مذكرة (من سورة النور) عربي حادي عشر ف1 #أ. هاني البياع 2022 2023
الفهم و الاستعاب
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (58) وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (59) وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (60)
السؤال : اذكر الأدب الذي وجه اليه النص مبينا المعنيين به ؟
الجواب :
الأدب: أدب الاستئذان
المعنيون به:
1- ما ملكت أيمانكم كالعبيد والإمام قديما
2- الأطفال الصغار قبل سن البلوغ. ( والذين لم يبلغوا الحلم منكم).
3- الأطفال البالغون ( وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا...
السؤال : علل ما يأتي:
1-تخصيص الأوقات الواردة في الآيات دون غيرها للاستئذان.
الجواب : لأنها الأوقات التي يخلد فيها الإنسان للراحة في بيته ، ويكون متحررا من بعض
2- تخصيص المعنيين به دون غيرهم للاستئذان.
الجواب : لأنهم أكثر قربا واختلاطا بأهل البيت ، وقد تغيب عن أذهانهم تلك الآداب فوجب التنبيه عليها
3- تخصيص القواعد من النساء بالتخفف من الثياب.
الجواب : راقة بهن ورحمة من عناء التستر إلا للضرورة.
السؤال : وضح أهمية أدب الاستئذان على الفرد والمجتمع
الجواب :
أهمية أدب الاستئذان على الفرد:
صلاح الفرد في حياته- تربيته على العفة والرشاد- توجيهه إلى السلوك السوي مع الغير كغض البصر- التعامل بأدب مع الأقارب وغيرهم- التمسك بتعاليم الدين.
أهمية أدب الاستئذان على المجتمع:
الرقي- التقدم السلوكي والاجتماعي- حفظ الأمن- التماسك والألفة
السؤال : علل تخصيص المجتمع المؤمن دون غيره بتلك الأحكام.
الجواب : لأن المجتمع المؤمن يدرك حقيقة ما أمرنا الله به من آداب وتعاليم ذات أثر إيجابي على سلوك الفرد وما لها من نفع على مجتمعة.
السؤال : بين مظاهر يسر الإسلام الواردة في النص
الجواب :
1- وفر راحة المسلم في بيته وذلك في أوقات اليوم المختلفة.
2- أباح للعجائز من النساء كشف بعض ثيابهن رأفة بهن من عناء التستر.
السؤال :وضح العلاقة بين ما تضمنته كل آية وما ختمت به.
الجواب :
الآية : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
العلاقة بين مضمون الآية وبين ما ختمت به: علاقة ترابط وتوافق
لأن الله عليم بما تصلح به أمور العباد حكيم في شرعه وتدبيره.
الآية: وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
العلاقة بين مضمون الآية وبين ما ختمت به: علاقة ترابط وتوافق.
لأن الله عليم بما تصلح به أمور العباد حكيم في شرعه وتدبيره.
الآية: وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (60)
العلاقة بين مضمون الآية وبين ما ختمت به علاقة ترابط وتوافق
لأن سميع لجميع الأصوات عليم بالنيات والمقاصد.
إثرائي
السؤال : وضح المقصود بكل مما يلي:
1 قوله تعالى: ( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا)
المقصود: العجائز اللاتي كبرن في العمر فلا يطلبن زواجا ولا يرجون إنجابًا.
2- قوله تعالى: ( الذين ملكت أيمانكم)
المقصود: العبيد والإماء.
3 قوله تعالى: ( والله عليم حكيم)
المقصود: أن علم الله وحكمته لا حدود لهما
4- قوله تعالى: ( والذين لم يبلغوا الحلم منكم)
المقصود: الأطفال الذين لم يصلوا إلى سن البلوغ.
السؤال : سبب تخفيف القواعد من النساء ثيابهن ، وضابطه
الجواب : لأن العجائز من النساء لا يرغبن في زواج ، ولا تتطلع نفوس الرجال إليهن.
الضابط: ألا يترتب على تخفيف بعض ثيابهن فتنة أو كشف عورة.
الغاية من الآيات الكريمة.
الإسلام دين يحافظ على الخلق الكريم والآداب الاجتماعية التي ترتقي بالمجتمع
الثروة اللغوية
الترادف
الكلمة | المترادف |
جناح | إثم ، ذنب |
نكاحاً | زواجا |
متبرجات | مظهرات للزينة الخفية |
الجمع والمفرد.
تیاب: ثوب
القواعد: القاعدة- القاعد.
النساء: المرأة
المعنى السياقي للفعل ( بان)
1- بانت المرأة عن زوجها ( انفصلت عنه بالطلاق)
2- بان القلم بعد خفائه ظهر
3- بان الرجل على حقيقته. ( انكشف أمره)
4- بانت النخلة. ( طالت)
التصريف استخدم تصاريف الفعل( أذن) في جمل مختلفة:
1- أحد الطالب الإذن بالخروج.
2- ارتفع صوت المؤذن في المسجد-
3- للمسجد مئذنة عالية
4- سماعة الأذن لونها جميل
5- سمعت أذان الفجر
6- يجب العمل بآداب الاستئذان
ضبط البنية: كلمة ( حلم)
وتضبط على ما يلي: ( حُلْم- حَلْمَ- حَلَّمَ- حُلم- حِلْمٍ)
1- رأى الرجل حُلْما طيبا في منامه. ( الخُلم ما يراه النائم)
2- حَلْمَ الرجل القرية. ( ملأها بالماء)
3- بلغ الطفل الـ. حُلم. ( سن البلوغ)
4- تحلى المؤمن بصفة الـ حِلم. ( الحكمة والعقل).
التذوق الفني
الأسلوب الخبري والأسلوب الإنشائي
1- ميز بين الأسلوب الخبري والأسلوب الإنشائي.
الأسلوب الخبري: قول يحتمل الصدق أو الكذب.
فإن طابق النسبة الخارجية للواقع حكمنا عليه بالصدق ، وإن خالفها حكمنا عليه بالكذب.
مثال: ماء البحر ملح ، وماء النهر عذب
هذا أسلوب خبري ( لا يحتمل غير الصدق) لأنه مطابق للنسبة الخارجية للواقع.
- ماء البحر عذب وماء النهر مالح.
هذا أسلوب إنشائي( الكلام غير صادق) لأنه غير مطابق للواقع.
ومقياس الصدق أو الكذب يعود إلى الكلام نفسه ، ولا يعود إلى المتكلم لأن المتكلم قد يعتقد أنه على صواب وبذلك نحكم عليه أنه مخطئ وأن كلامه كذب..
الأسلوب الإنشائي: قول لا يحتمل الصدق أو الكذب.
فمضمون الكلام لا يحتمل أن تحكم عليه بصدق أو كذب.
مثال: التزم بأقوالك وأفعالك.
( هذا أسلوب إنشائي) لأنه طلب أمر لا يحتمل صدقا أو كذبا.
2- حدد صيغ الأسلوب الإنشائي ( الطلبي وغير الطلبي).
ينقسم الأسلوب الإنشائي إلى نوعين:
أ- طلبي ( أمر غير حاصل وقت الطلب)
ب- غير طلبي ( لا يطلب فيه شيئا)
صيغ الأسلوب الإنشائي الطلبي
الأمر: ( يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا..)- اكتب الدرس...
النهي: ( ولا تمش في الأرض مرحا) لا تصاحب فاسدا..
الاستفهام: ( هل جزاء الإحسان إلا الإحسان) ما هوايتك؟.
التمني: ( يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا) ليت الشباب يعود..
النداء ( يا خالد أقبل)
صيغ الأسلوب الإنشائي غير الطلبي
المدح والذم: نعم وبنس وحبذا ولا حبذا ( ولنعم دار المتقين).
التعجب: ما أفعل وأفعل به ( ما أجمل التعليم!).
القسم: ( والله لقد اجتهدت في دراستي)
الرجاء: ( عسى الفرج أن يأتي) ( لعل النصر قريب).
صيغ العقود: ( بعث- اشتريث- قبلت- وهبت)
تدريب: ميز الطلبي وغير الطلبي من الأساليب الإنشائية التالية:
وقل اعملوا فسيرى الله عملكم. ( طلبي )
والشمس وضحاها والقمر إذا تلاها ( غير طلبي )
حبذا العمل الإخلاص. ( غير طلبي )
ليت الشباب يعود. ( طلبي )
السؤال : صغ تعبيرا يتضمن أسلوبا إنشائيا وفق ما يلي
طلبيا بصيغة النهي: لا تصاحب الأشرار.
غير طلبي يفيد المدح: نعم الصديق الصالح
طلبياً يفيد التمني : ليت السماء تمطر ذهبا
غير طلبي يفيد الرجاء: لعل الخير قادم
غير طلبي بصيغة القسم: . والله لأنجحن
أسلوب الأمر
المعنى الحقيق للأمر: طلب حصول الفعل من المخاطب على سبيل الإلزام.
مثل: ( اكتب الدرس- ذاكر- انتبه- اجلس... )
صيغ الأمر:
1- فعل الأمر ( اتقوا الله).
2- المضارع المقترن بلام الأمر. ( فلتكتب بخط جميل).
3- اسم فعل الأمر ( حذار الفرقة).
4- المصدر النائب عن فعل الأمر. ( انتباها إلى الشرح)
المعانى المجازية للأمر:
قد يخرج الأمر عن معناه الحقيقي إلى معنى آخر مجازي كـ ( الدعاء – النصح- التخيير- الإباحة- التعجيز- - التمني)
1- الدعاء
ويكون عند مخاطبة الله تعالى بالدعاء ، أو التضرع من الأدنى للأعلى.
ومن الأمثلة: ( رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عل وعلى والدي )
( رب اغفر لي ولوالدي)- ( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة)
خرج الأمر عن معناه الحقيقي ( الإلزام) إلى معنى الدعاء على سبيل التضرع والتذلل إلى الله تعالى.
2-النصح
ويعرف بأنه إذا ترك فعله فلا يترتب على الترك عقوبة.
النصح يكون للمنفعة ولصالح المنصوح.
مثال : صاحب الأخيار لا الأشرار
3-التخيير
والتخيير يمنع الجمع بين الشينين المخير بينهما.
مثال : تزوج فاطمة أو اختها.
فعش واحدا أو صل أخاك
4-الإباحة
والإباحة يمكن فيها الجمع بين الشيئين.
مثال: خاطب محمدا أو محمودا. فالمخاطبة يمكن أن تكون لهما معا.
السؤال : الفرق بين التخيير والإباحة:
الجواب :
التخيير لا يمكن فيه الجمع بين الأمرين ( اصعد أو اهبط) فلا يمكن الجمع بين الصعود أو الهبوط.
الإباحة يمكن فيها الجمع بين أمرين( جالس عليا أو خالدا) فالمجالسة يمكن أن تكون مع الاثنين.
5- التعجيز
كان تطلب الطلب وأنت على يقين بأن المخاطب لا يمكن تنفيذه.
قال تعالى ( فأتوا بسورة من مثله...) وهذا مستحيل فالأمر للتعجيز.
امسك الشمس بيديك
6-التمني
إذا كان الأمر موجها لما لا يعقل ، للمطالبة بشيء بعيد أو مستحيل.
یا دار عبلة بالجواء تكلمي وعمي صباحا دار عبلة واسلمي
السؤال : استخرج أسلوب الأمر مما يلي مبينا صيغته:
( يا بني اسع نحو طريق النجاح بجد واجتهاد ، وعليك الحرص على الوقت وتنظيمه ، ولتصاحب الأخبار من الناس حتى تستقيم حياتك وصبرا على مصاعب الحياة)
الجواب :
السؤال : ميز بين الأمر الحقيقي والأمر المجازي فيما يلي:
وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة..
اهدنا الصراط المستقيم.
جالس المعلم أو المدير.
أحسن إلى الناس تستعيد قلوبهم.
فمن شاء فليبخل ومن شاء فليجد.
السؤال : حدد الغرض البلاغي لأسلوب الأمر فيما يلي:
اسلوب الأمر | غرضه البلاغي |
فاقبل من الدهر ما أتاك به من قر عينا بعيشه نفعه | |
( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر) | |
وعش إما قرين أخ وفي أمين الغيب أو عيش الوحاد | |
( ربنا اغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا) يا بني استعذ بالله من شرار الناس ، وكن من خيارهم | |
( هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه) | |
ألا أيها الليل الطويل الا انجلي يصبح وما الإصباح منك بأمثل ايه يا طير لا تضن بلحن ينقذ النفس من هموم كثيرة يا بني اترك مالا يعنيك وخالق الناس بخلق حسن یا موت زر إن الحياة ذميمة ويا نفس جدي ان دهرك هازل |
السؤال : من صغ أسلوبا يتضمن أسلوب أمر عن الغرض البلاغي التالي
1- الدعاء:
2- التخيير:
3- التعجيز:
4 النصح:
5- الإباحة:
6- التمني:
السلامة اللغوية
اسم الفاعل: اسم مشتق ( أي مأخوذ من الفعل) للدلالة على الحدث وفاعله.
مثال: الطالب حافظ القصيدة. هذه الصيغة تدل على شيئين: حدث هو ( الحفظ) وفاعله وهو ( الطالب).
يصاغ اسم الفاعل من:
الثلاثي: ويكون على وزن فاعل.
مثل: كتب: كاتب ، سمع: سامع.
أما إذا كان الفعل الثلاثي أجوفا ( أي في وسطه الف) ، فتقلب ألف الفعل إلى همزة ويبقى اسم الفاعل على وزن فاعل.
مثل: فاز: فائز ، قال: قائل
غير الثلاثي
يصاغ على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر مثل : اعتمد- يعتمد- معتمد
عمل اسم الفاعل
يعمل اسم الفاعل عمل فعله المبني للمعلوم
1-يرفع فاعلا إذا كان فعله لازما.
مثل: ما مسافر الأب غدا اسم الفاعل ( مسافرُ) رفع الفاعل: ( الآب).
2- يرفع فاعلا وينصب مفعولا به إذا كان الفعل متعديا.
. مثل: ما قارئ على النص. اسم الفاعل: ( قارى) رفع الفاعل ( علي) ، ونصب المفعول به ( النص).
شروط عمل اسم الفاعل
1-أن يكون معرفا بـ ( ال) ، وفي هذه الحالة يعمل عمل الفعل بدون أي شروط.
مثل: هذا هو الولد المسافر أبوه. ( المسافر ) اسم فاعل رفع فاعلا ( أبوه).
2- إذا لم يكن معرفا بـ ( أل) يشترط لعمله ما يلي:
أن يدل على الحال أو الاستقبال. مثل: القطار نازل ركابه الآن أو بعد عشر دقائق
تنبيه: لا يصح أن نقول: القطار نازل ركابه أمس.
أن يسبق باستفهام أو نفي. مثل: إمسافر أخوك ؟ ، ما تارك الصلاة إلا خاسر
أن يقع خبرًا عن اسم قبله. مثل: الشجرة عالية فروعها.
أن يقع صفة لما قبله مثل مررت برجل حازم امتعته.
اسم المفعول: اسم مشتق من الفعل المبني للمجهول ؛ ليدل على من وقع عليه فعل الفاعل
مثل: الفريق منقذ
يُصاغ اسم المفعول من الفعل المبني للمجهول على النحو التالي
أ- الفعل الثلاثي: يكون على وزن ( مفعول)
مثل درس مدروس ، كتب مكتوب
ب غير الثلاثي :تصاع على وزن مضار عه مع إبدال حرف المضارعة مينا مضمومة وفتح ما قبل الآخر
مثل : التج: ينتج: منتج ، النزع: ينتزع: مُنتزع.
عمل اسم المفعول
يعمل اسم المفعول عمل فعليه المبني للمجهول فيرفع نائب فاعل.
مثل : جاء المكرم أخوه. ( المكرم): اسم مفعول رفع نائب فاعل هو ( أخوه)..
أما إذا كان اسم المفعول من فعل متعد لمفعولين رفع المفعول به الأول أو ضميره على أنه نائب فاعل ، ونصب الثاني على أنه" مفعول ثان"
مثل: اممنوع المتفوق جائزة ؟ ( ممنوح): اسم مفعول رفع نائب فاعل ( المتفوق) ، ونصب) جائزة) على أنها مفعول ثان.
شروط عمل اسم المفعول
1- إذا كان اسم المفعول معرفا بـ ( ال) يعمل دون قيد أو شرط.
مثل رأيت المجموع ماله. ( ماله): نائب فاعل مرفوع.
المرتضي حكمه هو الله. ( حكمه): نائب فاعل مرفوع.
2- إذا كان مجردا من ( آل) يعمل بشروط: أن يسبق باستفهام أو نفي
مثل: أمعاقب الكسول ؟
ما مفقود الكتاب
أن يقع خبرًا لمبتدأ
مثل: المحسن مشكور عمله أن يقع صفة الموصوف
مثل: هذا رجل مسموع قوله.
الأهداف:
أيها الطالب هل أنت مدرك فضل أبويك عليك ؟
إن برهما واجب وفضلما مذكور في القرآن الكريم ، والسنة المشرفة ولتعلم أن من يبر أبويه محبوب ومرضي عنه.
السؤال : استخرج من الفقرة السابقة:
1- اسم فاعل لفعل ثلاثي
الجواب : الطالب- واجب.
2 اسم فاعل لفعل غير ثلاثي
الجواب : مدرك
3 اسم مفعول لفعل ثلاثي:
الجواب : مذكور
4 اسم مفعول لفعل غير ثلاثي:
الجواب : المشرفة.
السؤال : صغ اسم الفاعل من الأفعال التالية في تعبير من إنشائك
كتب- سعى- صام- انتشر- استهان- تعلم.
الطالب كاتب درسه بمهارة.
المؤمن ساع إلى الخير
للصائم أجر عظيم
الجنود منتشرون في الميدان.
المستهين بصغائر الأمر خاسر.
للمتعلمين أثر طيب.
السؤال : صغ اسم المفعول من الأفعال التالية في تعبير من إنشائك:
سئل – زبط- قيل- استخرج- استعين -شوهد
كل شخص مسؤول عن نفسه.
المرء مربوط بما يتحدث به
كتب الأديب المقال بدقة.
النفط مستخرج ليلا.