مذكرة درس الايمان الصادق سورة الجمعة عربي #أ. محمد قاعود

عرض بكامل الشاشة

البيانات

مذكرة درس الايمان الصادق سورة الجمعة عربي  #أ. محمد قاعود

مذكرة درس من سورة الجمعة عربي عاشر ف1 #أ. محمد قاعود 2022 2023

الموضوع الاول :  الإيمان الصادق و اثره في سلوك المؤمن ) سورة الجمعة 

بسم الله الرحمن الرحيم 

قال تعالى : (( يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِ ٱلۡمَلِكِ ٱلۡقُدُّوسِ ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡحَكِيمِ ١ هُوَ ٱلَّذِي بَعَثَ فِي ٱلۡأُمِّيِّـۧنَ رَسُولٗا مِّنۡهُمۡ يَتۡلُواْ عَلَيۡهِمۡ ءَايَٰتِهِۦ وَيُزَكِّيهِمۡ وَيُعَلِّمُهُمُ ٱلۡكِتَٰبَ وَٱلۡحِكۡمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبۡلُ لَفِي ضَلَٰلٖ مُّبِينٖ ٢ وَءَاخَرِينَ مِنۡهُمۡ لَمَّا يَلۡحَقُواْ بِهِمۡۚ وَهُوَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡحَكِيمُ ٣ ذَٰلِكَ فَضۡلُ ٱللَّهِ يُؤۡتِيهِ مَن يَشَآءُۚ وَٱللَّهُ ذُو ٱلۡفَضۡلِ ٱلۡعَظِيمِ ٤ مَثَلُ ٱلَّذِينَ حُمِّلُواْ ٱلتَّوۡرَىٰةَ ثُمَّ لَمۡ يَحۡمِلُوهَا كَمَثَلِ ٱلۡحِمَارِ يَحۡمِلُ أَسۡفَارَۢاۚ بِئۡسَ مَثَلُ ٱلۡقَوۡمِ ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِۚ وَٱللَّهُ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّٰلِمِينَ ٥ قُلۡ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ هَادُوٓاْ إِن زَعَمۡتُمۡ أَنَّكُمۡ أَوۡلِيَآءُ لِلَّهِ مِن دُونِ ٱلنَّاسِ فَتَمَنَّوُاْ ٱلۡمَوۡتَ إِن كُنتُمۡ صَٰادِقِينَ ٦ وَلَا يَتَمَنَّوۡنَهُۥٓ أَبَدَۢا بِمَا قَدَّمَتۡ أَيۡدِيهِمۡۚ وَٱللَّهُ عَلِيمُۢ بِٱلظَّٰلِمِينَ ٧ قُلۡ إِنَّ ٱلۡمَوۡتَ ٱلَّذِي تَفِرُّونَ مِنۡهُ فَإِنَّهُۥ مُلَٰقِيكُمۡۖ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَىٰ عَٰلِمِ ٱلۡغَيۡبِ وَٱلشَّهَٰدَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ ٨ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَوٰةِ مِن يَوۡمِ ٱلۡجُمُعَةِ فَٱسۡعَوۡاْ إِلَىٰ ذِكۡرِ ٱللَّهِ وَذَرُواْ ٱلۡبَيۡعَۚ ذَٰلِكُمۡ خَيۡرٞ لَّكُمۡ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ ٩ فَإِذَا قُضِيَتِ ٱلصَّلَوٰةُ فَٱنتَشِرُواْ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَٱبۡتَغُواْ مِن فَضۡلِ ٱللَّهِ وَٱذۡكُرُواْ ٱللَّهَ كَثِيرٗا لَّعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ ١٠ وَإِذَا رَأَوۡاْ تِجَٰرَةً أَوۡ لَهۡوًا ٱنفَضُّوٓاْ إِلَيۡهَا وَتَرَكُوكَ قَآئِمٗاۚ قُلۡ مَا عِندَ ٱللَّهِ خَيۡرٞ مِّنَ ٱللَّهۡوِ وَمِنَ ٱلتِّجَٰرَةِۚ وَٱللَّهُ خَيۡرُ ٱلرَّٰزِقِينَ ١١ ))

تمهيد: 

السؤال : المحاور الرئيسة لمضامين النص القرآني الكريم

الجواب : 

 وصفه تعالى نفسه بصفات الكمال. 

مهام النبي  صلى الله عليه وسلم الذي بعثه الله رحمة للعالمين.

ذم اليهود لتكذيبهم الرسول وتركهم العمل بأحكام التوراة.

 تحدي اليهود وإثبات كذبهم وزيف دعواهم. 

الحث على السعي للصلاة يوم الجمعة. 

الأمر بالسعي على الأرزاق بعد انقضاء الصلاة. 

عتاب المؤمنين على تركهم النبي  صلى الله عليه وسلم وهو يخطب قائما. 

أولاً: الفهم والاستيعاب: ( مناقشة الأهداف المشتركة والخاصة)

السؤال :  المعاني السامية المستفادة من الآيات الكريمة

الجواب : 

 كل ما في السَّماواتِ وَالْأَرْضِ يُسَبِّحُ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ

 مِنْ فَضْلِ اللهِ عَلَيْنَا أَنْ بَعَثَ فِينَا رَسُولاً مِنَّا لهدايتنا.

 أرسل الله محمدا صلى الله عليه وسلم  للناس كافة.

ذم الله اليهود لأَنَّهُمْ لم ينتفعوا بما جاءَهُمْ مِنَ الْوَحْي.

 فَضَحَ الله زيف ادعاء اليهود بِأَنَّهُمْ أَوْلِيَاءُ اللهِ وَأَجبَاؤُهُ.

 الموت غاية كل كائن حي فلا فرار منه.

 عمل الآخرة مُقدم على عمل الدُّنْيا

السؤال :  الغايات المستفادة من الآيات الكريمة: 

الجواب : 

الحث على تسبيح الله في كل وقت. 

الدعوة إلى الإيمان بالرسول صلى الله عليه وسلم   والاقتداء يهديه

بيان أن رسالة الإسلام للعالمين فهي للناس كافة. 

بیان قبح أفعال اليهود والتحذير من الاقتداء بهم.

 التنبيه على الاستعداد للموت بالإيمان والعمل الصالح فالموت لا مفر منه.

 التنبيه على أن العبادات مقدمة على أمور الدنيا. 

السؤال :  القيم المستفادة من الآيات الكريمة:

الجواب : 

 تقديس الله تعالى وتسبيحه

 الإخلاص في الدعوة إلى الإسلام.

 الْحرْصَ عَلَى الْعِلْمِ بِكِتَابِ اللهِ وَالْعَمَلِ بِهِ 

الإيمان بحتمية الموت

 المحافظة على أداء العبادات في وقتها. 

السؤال :  الله سبحانه وتعالى فضل عظيم على الأميين وعلى نبيه صلى الله عليه وسلم. بين ذلك 

الجواب : 

فضل الله على العرب:

1- تشريف الغرب بأن بعث الله الرسول صلى الله عليه وسلم  مِنْهُمْ 

2- وتشريفهم بأن نزَّلَ اللهُ الْكِتَابَ بلغتهم. 

فضل الله تعالى على النبي: 

1- اصطفاه الله تعالى بالنبوة والرسالة.

 2- جعله الله تعالى خاتم النبيين والمرسلين

 3- أرسله الله تعالى رحمة للعالمين.

السؤال :  علل تخصيص الأميين بفضل الله وحرمان اليهود منه. 

الجواب : 

تخصيص الأميين بفضل الله: 

الرسالة فضل منه تعالى يهبها لمن يصطفيه من عباده ، وقد اصطفى الله تعالى محمداً صلى الله عليه وسلم  النبي الأمي وبعته في أمة أمية تحتاج الرسول لأنها كانت من قبله في ضلال واضح. 

حرمان اليهود من فضل الله تعالى: 

لأنهم كذبوا أنبياء السابقين وقتلوهم وقاموا بتحريف ة وتركوا العمل بما فيها ، فالله تعالى لا يهدي القوم 
الظالمين 

السؤال :  للرسول ( صلى الله عليه وسلم) مهمة عظيمة بينها الآيات الكريمة. وضح ذلك.

الجواب :  يتلو على الناس آيات الله ، ويطهر لفوسهم من رجس الكفر والضلال ، وَيُعَلِّمُهُمُ الكِتابَ وَالْحِكْمَةَ. 

السؤال :  استنبط صفات كل من المؤمنين واليهود ، مقارنا أو مستدلاً عليها. 

الجواب : 

من صفات المؤمنين الواردة في الآيات

* المبادرة إلى صلاة الجمعة. 

الدليل: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنوا إذا نُودِي الصَّلاةِ مِن يَوْمِ الْجُمْعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ) 

*أداء العبادة في وقتها ثم السعي للرزق. 

الدليل: ( فإذا قُضِيَتِ الصلاة فانتشروا في الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ)

* الإكثار من ذكر الله تعالى. 

الدليل: ( واذكروا اللهَ كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحونَ)

من صفات اليهود الواردة في الآيات 

*الجهل و الضلال: تركوا العمل بما جاء في التوراة 

الدليل: ( حملُوا التَّوْرَاةَ ثمَّ لَمْ يَحْمِلُوها)

* الكتب والادعاء: الادعاء بأنهم أولياء الله وأحباؤه

 الدليل: ( إن زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ)

* الظلم والغرور ظلمهم لأنفسهم بجحودهم بآيات الله وتكذيبهم لرسوله 

الدليل: ( بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَات اللهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) 

السؤال :  تنوعت وسائل الإقناع والتأثير في النص القرآني الكريم. بين ذلك

الجواب : 

 الترغيب: حثت الآيات على أداء العبادات في وقتها فما عند الله خير من اللهو والتجارة وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ 

( قل ما عندَ الله خَيْرٌ مِنَ اللهو ومن النَّجارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرّازِقِينَ) 

الترهيب: ترهيب لليهود بالموت والحساب فلا شك أن يوم الحساب يخيف اليهود بسبب سوء أعمالهم 

(قُلۡ إِنَّ ٱلۡمَوۡتَ ٱلَّذِي تَفِرُّونَ مِنۡهُ فَإِنَّهُۥ مُلَٰاقِيكُمۡۖ )

الذم: مذمة وتوبيخ اليهود لأنهم لم يعملوا بما في التوراة ولم ينتفعوا بما فيها وكذبوا بآيات الله 

(بئس مثلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ)

السؤال :  حدد من النص ادعاء ، ودلل على بطلانه 

الجواب : 

الادعاء: ادعاء اليهود أنهم أولياء الله وأحباؤه 

الدليل على بطلانه: لم يقبل اليهود تحدي الله لهم أن يتمنوا الموت إن كانوا صادقين في ادعائهم أنهم أولياء الله ليدخلوا الجنة ، فلم يتمنوا الموت لعلمهم بسوء أفعالهم وهذا يدل على كتبهم وزيف ادعائهم. 

(( يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَوٰةِ مِن يَوۡمِ ٱلۡجُمُعَةِ فَٱسۡعَوۡاْ إِلَىٰ ذِكۡرِ ٱللَّهِ وَذَرُواْ ٱلۡبَيۡعَۚ ذَٰلِكُمۡ خَيۡرٞ لَّكُمۡ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ ٩ فَإِذَا قُضِيَتِ ٱلصَّلَوٰةُ فَٱنتَشِرُواْ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَٱبۡتَغُواْ مِن فَضۡلِ ٱللَّهِ وَٱذۡكُرُواْ ٱللَّهَ كَثِيرٗا لَّعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ ))

السؤال : يوازن الإسلام بين الحاجات المادية والروحية للإنسان. وضح ذلك من خلال النص السابق

الجواب : تمثلت حاجة الروح في الصلاة والاستماع إلى الوعظ ، وَتَمَثَلَتْ مُقْتَضَياتُ الْحَيَاةِ فِي الضرب في الْأَرْضِ سَعْياً على الرّزْقِ ، وَهَكذا يوازن الإسْلامُ بَيْنَ مُتطلبات الروحِ وَالْجَسَدِ.

السؤال :  استدل على علم الله وحكمته فيما يشرع لعباده.. 

الجواب : 

1- علم الله تعالى أن هناك من عباده من سيتأخر ويتكاسل عن صلاة الجمعة فأمرهم بالإسراع إليها في نشاط وخشوع.

 الدليل: ( يَا أَيُّها الذين آمنوا إذا نُودِي لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الجُمْعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ...) 

2- علم الله تعالى أن من عباده من ستشغله التجارة واللهو فرغبهم سبحانه في الإقبال على طاعته فما عند الله خير وأبقى 

الدليل: ( قل ما عِندَ اللهِ خَيْرٌ مِنَ اللهو ومن التَّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرّازِقِينَ) 

3- علم الله تعالى حاجة عباده للسعي على أرزاقهم فأباح لهم التفرق في الأرض للسعي على الرزق بعد الانتهاء من العبادة

 الدليل: ( فإذا قضيت الصلاة فالتشروا في الأرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْل الله) 

12- ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا نُودِي لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الْجَمْعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ( 9) فَإِذَا قُضِيَت الصلاة فانتشروا في الأرْضِ وَابْتَعُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لعلكم تفلحون ( 10)} 

الجواب :  سبب النزول: أصاب أهل المدينة جوع وغلاء سعر ، وبينما كان رسول الله يخطب يوم الجمعة إذا اقبلت قافلة فخرجوا إليها حتى لم يبق معه الرسول  صلى الله عليه وسلم إلا اثنا عشر رجلا فأنزل الله تبارك وتعالى:

 ( وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما) 

السؤال :  تصنيف العلاقات: ( تفصيل إجمال ، تعليل ، نتيجة ، تأكيد) 

 هُوَ ٱلَّذِي بَعَثَ فِي ٱلۡأُمِّيِّـۧنَ رَسُولٗا مِّنۡهُمۡ يَتۡلُواْ عَلَيۡهِمۡ ءَايَٰتِهِۦ وَيُزَكِّيهِمۡ وَيُعَلِّمُهُمُ ٱلۡكِتَٰبَ وَٱلۡحِكۡمَةَ تعليل
ذَٰلِكَ فَضۡلُ ٱللَّهِ يُؤۡتِيهِ مَن يَشَآءُۚ وَٱللَّهُ ذُو ٱلۡفَضۡلِ ٱلۡعَظِيمِتأكيد
قُلۡ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ هَادُوٓاْ إِن زَعَمۡتُمۡ أَنَّكُمۡ أَوۡلِيَآءُ لِلَّهِ مِن دُونِ ٱلنَّاسِ فَتَمَنَّوُاْ ٱلۡمَوۡتَ إِن كُنتُمۡ صَٰادِقِينَنتيجة
 يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَوٰةِ مِن يَوۡمِ ٱلۡجُمُعَةِ فَٱسۡعَوۡاْ إِلَىٰ ذِكۡرِ ٱللَّهِ وَذَرُواْ ٱلۡبَيۡعَۚ نتيجة
فَإِذَا قُضِيَتِ ٱلصَّلَوٰةُ فَٱنتَشِرُواْ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَٱبۡتَغُواْ مِن فَضۡلِ ٱللَّهِ نتيجة
قُلۡ مَا عِندَ ٱللَّهِ خَيۡرٞ مِّنَ ٱللَّهۡوِ وَمِنَ ٱلتِّجَٰارَةِۚ وَٱللَّهُ خَيۡرُ ٱلرَّٰزِقِينَنتيجة 

السؤال :  بين دلالة كل تعبير مما يلي وفق سياقه 

التعبيردلالته وفق سياقه في النص
التعبير بـ ( يسبح ) مضارعا  استمرار تسبيح أهل السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَتَجَدُّدِه 
 ما في السَّماواتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ( ما) الموصولة تدل على أن كل المخلوقات العاقلة وغيرها تسبح الله تعالى 
طباق الإيجاب ( السَّماوات والأرْضِ)شمول لخضوع كل المخلوقات الله تعالى.
 طباق السلب ( حُمِلُوا- لَمْ يَحْمِلُوها)  تفريط اليهود في شرع الله وَتَأْكِيدَ تَمَرُّدهمْ  عليه 
( وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا). عالمية رسالة الإسلام فالرسول قد بعث لجميع من أسلم إلى  يوم القيامة. 
بئس مثلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ أسلوب ذم يبين قبح أفعال اليهود. 
ولا يَتَمَنونه أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ يَدْلُ عَلَى زَيْفِ ادْعَائِهِمْ بأَنهم أحياء الله ، وسوء أعمالهم مِنَ الْكُفْرِ وَالْمَعاصي 
( إِنَّ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ) الفعل زعم: يدل على كذب اليهود
فتمنوا المَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ  تحدي الآيات لليهود بتمني الموت لإثبات كذبهم 
قل إن الموت الَّذِي تَفِرُونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ يبين شدة خوف اليهود من سوء المصير. 
طباق الإيجاب( عالم الغيب والشهادة) تأكيد إحاطة علم اللَّهِ ، فَلا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيءٌ. 
طباق الإيجاب ( تفزون- مُلَاقِيكُمْ) تأكيد ختمِية الموت. 
طباق السلب ( فتمنوا- ولا يتمنونه) تأكيد زيف ادعاءِ الْيَهُودِ وَفَضْحٍ كَذِبَهُمْ.
( وذروا البيع). اتركوا جميع انواع المُعاملاتِ مِنْ بَيْع وَشِرَاءِ وَغَيْرِها وَقَدْ عَبْرَ بِالْبَيْعِ خَاصَّةً لِمَا فِيهِ مِنْ نفع مُؤكِّد لِلْبَائِعِ فَهُوَ عَلَيْهِ أَحْرَصَ 
في قوله تعالى: ( فَاسْعُوا إلى ذكر الله)التعبير بالسعي يفيد الجد والعزم.

السؤال :  بين دلالة كل موقف مما يأتي وفق سياقه

 الموقف: إعراض اليهود عن رسالة الإسلام 

الجواب : يدل على سوء صفاتهم لتكذيبهم بآيات الله تعالى التي جاءت على لسان رسوله الكريم

السؤال :  انصراف معظم المسلمين عن الرسول ( صلى الله عليه وسلم) وهو يخطبهم يوم الجمعة إلى التجارة التي قدمت المدينة.

الجواب :  انشغالهم الشديد بالتجارة وترقبهم لوصول القافلة بسبب المجاعة الشديدة في ذلك الوقت مع حداثة عهدهم  بأحكام الإسلام. 

{ يُسْبَحُ لِله ما في السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ ( 1)}

السؤال :  ما الحقيقة الإيمانية التي أقرتها الآية الكريمة ؟ وماذا تستنتج مِنْهَا ؟ 

الجواب : 

الحقيقة الإيمانية: كل ما في السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يُسبحُ اللَّهِ.

 واستنتج منها: كل شيء خاضع لله ، مذعن له

(( يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِ ٱلۡمَلِكِ ٱلۡقُدُّوسِ ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡحَكِيمِ ١ هُوَ ٱلَّذِي بَعَثَ فِي ٱلۡأُمِّيِّـۧنَ رَسُولٗا مِّنۡهُمۡ يَتۡلُواْ عَلَيۡهِمۡ ءَايَٰتِهِۦ وَيُزَكِّيهِمۡ وَيُعَلِّمُهُمُ ٱلۡكِتَٰبَ وَٱلۡحِكۡمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبۡلُ لَفِي ضَلَٰلٖ مُّبِينٖ ))

السؤال : بم امتن الله على الغرب  ؟

الجواب : امتن عَلَيْهِم بأن بعثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْهُمْ يَعْرِفُونَهُ.

 السؤال : ما الْحكْمَةُ في اقتصار الآية على ذِكْر ( االأميين )  مع أن الرسول صلى الله عليه وسلم  بعثَ إِلى الخلق أجمعين ؟ 

الجواب : منْ أَجْلِ حَثِ العَرْب عَلى الإِيْمَانِ بِالنَّبي  صلى الله عليه وتأييده ونصرتِهِ 

السؤال : ما الضَّلالَ الْمُبِينُ الذي كان فيه الغرب قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم  ؟

الجواب :  الضلال المبين هو الشرك ، وابتداع أشياء لم يأذن بها الله ، بعد أن كانوا على دين إبراهيم الخالص التوحيد

السؤال :  ما مهمة الرسول. صلى الله عليه وسلم كما بَيْنتها الآيَةَ الْكَرِيمَةُ ؟ 

الجواب : يتلو على الناس آياتِ اللهِ ، وَيُطهر نفوسهم من رجس الكفر والضلالِ ، وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ.

 { وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} 

السؤال :وَضِحْ مَعْنى ( وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا) ، وعلام تدل. ؟ 

الجواب : 

المعنى: وبعث الرسول إلى قَوْمِ آخرين لم يكونوا في زمانِهِ وَسَيَأْتُونَ بَعْدَه ، وَهُمْ جَمِيعٌ مَنْ أَسْلَمَ إِلَى يَوْمِ  القيامة. 

الدلالة: عالمية رسالة الإسلام فقد أرسل الله مُحَمَّداً و النَّاسِ كافة. 

 { مثل الَّذِينَ حَمَلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الحمار يحمل أسفارًا بئس مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا  بِآيَاتِ اللهِ ، وَاللهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ( 5)} 

السؤال : عمن تتحدث الآيَةُ الْكَرِيمَةُ ؟ وَلِمَ ذَمْتَهُمْ ؟ 

الجواب : تتحدث  عن اليهود. وَذمْتُهُمْ لِعَدَم الانتفاع بما جاءَهُم في التوراة مما يَعْلَمُونَهُ مِنَ الْآيَاتِ الدالة على صدق نبوة محمد ووجوب الإيمان به.

السؤال :  ما الذي يَتْرُكْهُ هذا الْمَثَلُ فِي نَفْسِكَ مِنْ تَأْثِيرِ ؟

الجواب :  الحرص على العِلم بكتاب الله وَالْعَمَلِ بِهِ حَتَّى لا أَدْخُلَ فيمن عناهُمُ الله بهذا المثل.

السؤال :  جاء ختام الآية ( والله لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالمين) مناسباً لمضمونها. 

الجواب : بعد أن ذمت الآية اليهود لإعراضهم عن الإيمان ، ختمت الآية بأن الله لا يَهْدِي للخَيْرِ وَلَا يُوَفَّق للإيمان من كان ظالماً لنفسه بتكذيبه للأنبياء. 

 { قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذي تَفِرُونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلاقِيكُمْ ثُمَّ تَرَدُّونَ إلى عالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تعملون

السؤال : في الآية السابقة وعيد وتهديد. وضح ذلك 

الجواب :

 وعيد: وعيد لليهود بأن الموت الذي يهربون منه ويخافون أن يتمنوه وَلَوْ بِلِسَانِهِمْ- هَذَا الْمَوْتُ آتَيهِم 
لا محالة 

تهديد: تهديد لليهود بأنهم سيرجعون إلى الله تعالى الذي لا تخفى عليه خافيةٌ ، فَيُجَازِيهِمْ عَلَى أَعْمَالِهِمْ 

( فَإِذا قُضِيَتِ الصَّلاةَ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا فضل الله واذكروا اللهَ كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} 

السؤال : ما دلالة اقتران الأمر بالانتشار في الأرْضِ بالأمر بذكر الله كثيراً ؟

الجواب :  يَنبَغِي أَنْ يَكونَ الضَّرْبُ في الأَرْضِ على منهج اللهِ ، وَأَلا يغيب عن الْمُؤْمِن مُراقَبَةِ اللَّهِ لَهُ ، وَمُرَادُ اللَّهِ مِنْهُ فِي  كل أحواله 

(  وَإِذَا رَأَوۡاْ تِجَٰرَةً أَوۡ لَهۡوًا ٱنفَضُّوٓاْ إِلَيۡهَا وَتَرَكُوكَ قَآئِمٗاۚ قُلۡ مَا عِندَ ٱللَّهِ خَيۡرٞ مِّنَ ٱللَّهۡوِ وَمِنَ ٱلتِّجَٰرَةِۚ وَٱللَّهُ خَيۡرُ ٱلرَّٰزِقِينَ )

الجواب : جاء التقديم والتأخير مناسبا للسياق ؛ حيث قدمت التجارة في البداية لأنها كانت السبب الرئيس الذي انقض الناس من أجله ، بينما قدم اللهو في النهاية لأن الحديث هنا عن مطلق حال الناس الذين يستهويهم اللهو على ما سواه من تجارة وغيرها في عموم حالهم.

ثانياً: الثروة اللغوية:

 الموضوع الأول ( سورة الجمعة)

1-  الترادف: ( يسبح ، يزكيهم ، زعمتم ، ينبئكم ، ذروا ، ابتغوا ، أسفار ، هادوا) 

السؤال : وظف مترادف كل كلمة مما يلي في جملة من إنشائك: ( يسبح ، يزكيهم ، زعمتم ، ينبئكم)

 يسبح: يُنزة ويمجد ويقدس المؤمنون ربهم سبحانه وتعالى.

 يزكيهم: بعث الرسول  صلى الله عليه وسلم في العرب ليطهرهم

زعمتم: أيها الكافرون ادعيتم كذبا أنكم لا تبعثون

ينبئكم :  أيها المؤمنون الرسول صلى الله عليه وسلم بشرع الله 

السؤال :  هات مترادف الكلمات التي تحتها خط في كل جملة مما يلي:

 أيها المؤمنون ذروا ظن السوء     اتركوا 

أهيا المؤمنون ابتغوا بأعمالكم رضى ربكم   اطلبوا 

ترك لنا علماء الإسلام الكثير من الأسفار. الكتب العظيمة 

يا أيها الذين هادوا اتقوا الله تعالى  هادوا صاروا يهوداً ، أي دخلوا الديانة اليهودية. 

2- المفرد والجمع: ( أسفار- الغيب- فضل- البيع) 

السؤال :  هات جمع ما تحته خط في الجملة الآتية:

 لا يعلم الغيب إلا الله تعالى.    غيوب 

للوالدين فضل عظيم على أبنائهم.   فضول.

أحل الله تعالى البيع وحرم الربا    بيوع  

السؤال : ضع خطا تحت المكمل الصحيح لكل مما يلي: 

( قرأت في أسفار عظيمة):

 السؤال :  مفرد ( أسفار) 

سفير   ، سافر    ، سِفر    ، سفر
 

3- التصريف: ( قدس) 

السؤال :  استخدم تصريفا من جذر كلمة ( قدس) في جملة تامة من إنشائك.

الجواب :  الله تعالى هو الملك القدوس الْعَزيزِ الْحَكِيم 

السؤال :  اختر التصريف المناسب لكل جملة مما يلي:

 ( تقديس ، مقدس ، القدس ، المقدس ، القدسية ، القدوس) 

ادعى الاحتلال الصهيوني أن............ عاصمة لدولتهم المزعومة. 

لا ينبغي................. غير الله تعالى. 

الأحاديث............ رواها الرسول عن ربه سبحانه وتعالى. 

من أسماء الجمال الله تعالى……………

3- ضبط البنية ( الملك): 

السؤال : اضبط بنية الكلمة المخطوط تحتها فيما يأتي:

1- الله تعالى هو مالك الملك ( المُلك )

2-  إسرافيل هو الملك الموكل بالنفخ في الصور يوم القيامة.  ( المَلك ) 

السؤال : املأ كل فراغ مما يلي بما هو مطلوب بين القوسين: 

دافع الملك فيصل عن القضية الفلسطينية. ( المَلِك )

 بيع الإنسان الملك من أملاكه عند الحاجة إليه ( المِلك ) 

المعنى السياقي: ( عز)

السؤال : بين معنى ( عز ) في كل سياق مما يلي: 

عز المؤمن  عزا: قوي وبرئ من الذل 

عز المؤمن القوي على المؤمن الضعيف : كرم عليه 

السؤال : وظف الفعل ( عز) في سياقين مختلفين: 

عز الصديق الوفي في هذا الزما: قل وندر

 عز على نفسي مرض ابني: صعب و اشتد

 تدريب: 

السؤال : بين معنى ( عز) في كل سياق مما يلي: 

عز الوفاء بين الناس 

عز يوسف رضي الله عنه على إخوته

عز على نفسي ضياع الحق وعلو الباطل.

ثالثا : التذوق الفني ( التشبيه التام ، التشبيه غير التام ، التشبيه البليغ )

أولاً: أركان التشبيه: 

التشبيه: هو مشاركة أمر لأخر في صفة أو أكثر بإحدى أدوات التشبيه. 

للتشبيه أربعة أركان هي: 

1- المشبه

2- المشبه به وهما طرفا التشبيه 

3 -وجه الشبه: وهو الصفة المشتركة بين الطرفين. 

4- أداة التشبيه: وتأتي:

حرفًا: مثل: الكاف ، وكأان 

أو فعلاً: مثل: يماثل ، ويتابه ، ويُحاكي

 او اسما: مثل: شبه ، ومثل ، ومُمَائِل ، ومشابه 

أمثلة: 

1- كان القائد ثعلب في دهائه. 

الجواب : شبه القائد بالثعلب في الدهاء ، وأركان التشبيه ما يلي:

 1- المشبه: القائد 2- المشبه به: التعلب 3- أداة التشبيه: كان 4- وجه الشبه: الدهاء 

2- بدت الطفلة مثل الزهرة رقة وجمالاً. 

الجواب : شبه الطفلة بالزهرة في الرقة والجمال ، وأركان التشبيه ما يلي:

 الطفلة: مشبه ، مثل: أداء التشبيه الزهرة: مشبه به رقة: وجه الشبه 
 
3- أنت كالبحر في المتماحة والشم  س علوا والبدر في الإشراق

الجواب :  شبه الشاعر ممدوحه بالبحر في السماحة ، وبالشمس في العلو وبالبدر في الإشراق ، وأركان التشبيه ما يلي

1- المشبه: أنت 

2- المشبه به: البحر- الشمس- البدر

3 -أداة التشبيه: الكاف 

 4- وجه الشبه: في السماحة- علوا- في الإشراق 
 

4- العمر مثل الضيف أو      كالطيف ليس له إقامه 

الجواب : شبه العمر بالضيف أو الطيف في سرعة الانتهاء ، وأركان التشبيه ما يلي:

 العمر: مشبه      الطيف: مشبه به     الكاف: أداة التشبيه      ليس له إقامه: وجه الشبه

5- الناس كاسنان المشط في الاستواء. 

الجواب : شبه الناس بأسنان المشط في الاستواء ، وأركان التشبيه ما يلي:

 الناس: مشبه   آستان مشبه به      الكاف: أداة التشبيه      في الاستواء: وجه الشبه 

6- قال المعرى: رب ليل كانه الصبح في الحس ن وإن كان أسود الطيلسان 

الجواب : شبه الشاعر الليل بالصبح في الحُسن

 المشبه: كأنه الضمير ( الهاء) يعود على الليل   أداة التشبيه: كأن 

المشبه به: الصبح    وجه الشبه: في الحسن 

7- وكن كالشمس تظهر كل يوم  ولا تك في التغيب كالهلال 

الجواب : 

المشبه: الضمير المستتر ( أنت) ، أداة التشبيه: الكاف أداة ، المشبه به: الشمس ، وجه الشبه: الظهور يومياً

المشبه: الضمير المستتر ( أنت) ، أداة التشبيه: الكاف أداة ، المشبه به: الهلال ، وجه الشبه: التغيب 

8- وخيلٍ لَحَافِي الْبَرْقَ لَوْنًا وَسَرْعَةً    وكالصخر إذ يهوي ، وكالماء في الجريان

الجواب : 

 المشبه: خيل     أداة التشبيه: تحاكي      المشبه به: البرق     وجه الشبه: لونا وسرعة. 

المشبه خيل      أداة التشبيه: الكاف      المشبه به: الصخر     وجه الشبه: سرعة الانحدار. 

المشبه: خيل     أداة التشبيه: الكاف     المشبه به: الماء     وجه الشبه: سرعة الجريان

9-وقال أعرابي في وصف رجل: كان له علم لا يخالطه جهل ، وصدق لا يشوبه كذب ، 

الجواب : وكان في الجود كأنه الويل عند المحل. 

المشبه: الضمير المستتر في كان  ،  أداة التشبيه: كان ، المشبه به: الويل عند المحل ، وجه الشبه: الجود
 

أولاً: التشبيه التام: التشبيه الذي يستوفي أركان التشبيه الأربعة:

 1- المُشبَّه ، 2- الْمُشبَّه به ،-3 أداة التشبيه ، 4 وجه الشبه. 

أمثلة: 

1- ألفاظ الكاتب كعقود اللؤلؤ في تناسقها 

الجواب : 

تشبیه تام: شبه الفاظ الكاتب بعقود اللؤلؤ في التناسق

 الفاظ الكاتب: مشبه  ، عقود اللؤلؤ: مشبه به ،  الكاف: أداة التشبيه  في التناسق: وجه الشبه ،  وأثره: يبرز روعة ألفاظ الكاتب وجمال أسلوبه. 

2- قال المعرى فى المديح: أنت كالشمس في الضياء وإن جا وزت كيوان في علق المكان.

الجواب : 

 تشبیه تام: شبه ممدوحه بالشمس في الضياء.

 أنت: مشبه ،  الشمس: مشبه به  ، الكاف: أداة التشبيه ، في الضياء: وجه الشبه  ، وأثره: يبرز على مكانة الممدوح. 

3 ـ ( طبع المؤمن كالنسيم رقة ، ويده كالبحر جوداً ، وكلامه كالثر حسناً ، وألفاظه كالعسل حلاوة) 

الجواب :  تشبیه تام: شبه المؤمن بالنسيم في الرقة ، و شبه يد المؤمن بالبحر في الكرم ، وشبه كلام المؤمن باللؤلؤ في الحسن ، كما شبه الفاظ المؤمن بالعسل في الحلاوة

4- قال الشاعر: أنت كالليث في الشجاعة والإقدام والسَّيْفِ في قراع الخطوب

الجواب : 

 تشبیه تام: شبه الشاعرُ صديقه بالأسد في الشجاعة ، وبالسيف في مصارعة الشدائد ، فالمشبه: أنت ، والمشبه به الليث والسيف ، وأداة التشبيه الكاف ، ووجه الشبه: الشجاعة والإقدام مع الليث ، وقراع الخطوب مع السيف. وأثره: يبرز شجاعة الممدوح وثباته وقت الشدائد.

5- قال الشاعر: كأن أخلاقك في لطفها...... ورقة فيها نَسيمُ الصَّباحُ 

الجواب : تشبیه تام: شبه الشاعرُ اخلاق صديقه الطيبة بنسيم الصباح 

فالمشبه: أخلاقك ، والمشبه به نسيم الصباح ، وأداة التشبيه كأن ، ووجه الشبه في لطفها ورقة

 وأثره: يبرز الأخلاق الكريمة النبيلة للممدوح.
 

ثانياً: التشبيه غير التام: ( وجه الشبه محذوف أو أداة التشبيه محذوفة 

التشبيه المجمل ما حذف منه وجه الشبه 

 مثل:  إنما الدنيا كبيت   نسجه من عنكبوت

تشبيه غير التام: شبه الشاعر الدنيا ببيت العنكبوت وحذف وجه الشبه وهو الهوان والضعف 

1- الْمُشَبَّهُ: الدنيا

2- الْمُشَبَّهُ بِهِ: البيت

3- أداةُ التَّسْبِيهِ: الكاف 

4- وَجْهُ الشَّبَه: 

مثل: سلام كأنفاس الأحبة وأيام الشباب 

تشبيه غير التام: شبه السلام بأنفاس الأحبة وأيام الشباب وحذف وجه الشبه وهو الجمال والرقة

1- الْمُشَبَّهُ: سلام 

2- الْمُشَبَّهُ بِهِ: أنفاس الأحبة وأيام الشباب 

3- أداةُ التَّسْبِيهِ الْكاف 

4- وَجْهُ الشَّبَه:. 

التشبيه المؤكد ما حذفت منه الأداة ، مثل:

 أنت جبل في الثبات أمام الشدائد 

تشبيه غير تام: شبه الممدوح بالجبل في الثبات أمام الشدائد وحذف أداة التشبيه 

1- الْمُشَبَّهُ: أنت 

2- الْمُشَبَّهُ بِهِ: جِبل

3- أداة التشبيه: 

4- وَجْهُ الشَّبَهِ في الثبات أمام الشدائد 

هم البحور عطاء حين تسألهم وفي اللقاء إذا تلقاهم بُهْمُ 

تشبيه غير تام: شبه الشاعر قومه بأنهم مثل البحور في العطاء وحذف أداة التشبيه

1- المشبه : هم 

2- المشبه به : البحور 

3- اداة التشبيه :

4- وجه الشبه : عطاء 

ثالثاً: التشبيه البليغ: ما حذفت منه الأداة ووجه الشبه

 وقد يأتي التشبيه البليغ في صورة:

 1- المبتدأ والخبر: 

قال الشاعر: فَالعَيشُ نَومٌ وَالمَنيَّة يَقِظَةٌ         والمرة بينهما خيال ساري 

الجواب : 

تشبيه بليغ: شبه العيش بالنوم والمنية باليقظة 

1- الْمُشْبه: العيش      ،  الْمُشَيَّة به نوم ، وخذفت أداة التشبيه ووجه الشبه. 

2 المشبه: المنية    ،  المشبه به اليقظة ، وخذفت أداة التشبيه ووجه الشبه. 

2-  المفعول المطلق: 

قال تعالى: ( وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب)

الجواب : 

 شبه الحركة غير الملحوظة للجبال بحركة السحاب البطيئة وتبين القدرة العظيمة الله تعالى 

الْمُشَبه: مرور الجمال   ،  المشبه به مرور السحاب مرور السحاب ، وحذفت أداة التشبيه ووجه الشبه.. 

3- المضاف والمضاف إليه: 

مثل: ألبسك الله ثوب العافية 

الجواب : 

شبه العافية بالثوب في أهميته للإنسان 

المشبه : العافية ،  الْمُشَبَّه به :  ثوب وحذفت أداء التشب   ووجه الشبه..

4- الحال وصاحبها: 

مثل: حمل الجنود على الأعداء سيلاً منهمراً. 

الجواب : شبه الجنود بالسيل المنهمر في السرعة والقوة.

المُشبه: الجنود  ، المشبه به :  سيلاً وحذفت أداة التشبيه ووجه الشبه.

تدريبات على الأهداف: 

السؤال :  حدد أركان التشبيه في كل نص مما يلي مبينا نوعه

 أنت بدر حسنا و شمس علوا      و حسام حزما وبحر نوالا 

الجواب : تشبيه غير تام: شبه الممدوح بالبدر في الحسن ، و بالشمس في العلو وبالحسام في الحزم وبالبحر في النوال  ، و قد حذفت أداة التشبيه فالتشبيه مؤكد 

المشبه : أنت    ، المشبه به : بدر   ، وجه الشبه : الحسن 

المشبه : أنت ،    المشبه به : شمس ،   وجه الشبه : العلو

المشبه : أنت    ، المشبه به : بدر       ، وجه الشبه : الحسن 

المشبه : أنت     ، المشبه : شمس ،    وجه الشبه : العلو


*جبين المؤمن كصفحة المرآة صفاء وتلألؤا.

الجواب : 

 تشبيه تام: شبه جبين المؤمن بصفحة المرأة الصفاء والتلألؤ

فالمشبه : جبين المؤمن ، والمشبه به : صفحة المرأة 

وأثره: يبرز جمال المؤمن وصفاء سريرته 

*بدت الحديقة كأنها الجنة جمالاً وبهاء 

الجواب : 

تشبيه تام: شبه الحديقة بالجنة في الجمال والبهاء 

فالمشبه الحديقة ،  والمشبه به : الجنة   ، وأداة التشبيه كان ، ووجه الشبه: الجمال والبهاء 

 وأثره: يبرز جمال وبهاء الحديقة 

*الرسول صلى الله عليه وسلم  نور البشرية 

الجواب : 

تشبيه بليغ: شبه الحديقة بالجنة في الجمال والبهاء

 فالمشبه الرسول ، والمشبه به نور ، وحذفت أداة التشبيه ووجه الشبه. 

وأثره: يبرز الأثر العظيم للرسول الكريم في هداية الناس

السؤال : وضح الجمال في كل تشبيه مما يلي ، مبينا أثره.

((  وما أمر الساعة إلا كلمح البصر أوْ هُوَ أَقْرَبُ...    ))

الجواب : 

تشبيه غير تام: شبه سرعة قيام الساعة بلمح البصر 

المشبه : الساعة ، المشبه به: لمح البصر ،  أداة التشبيه: الكاف ، وقد حذف وجه الشبه. 

واثره ببرز سرعة حصول يوم القيامة. 

قال الشاعر: كأنما الماء في صفاء...... وَقَدْ جَرَى ذَائِبَ اللُّجَيْنِ

الجواب : 

 تشبیه تام: شبه الشاعرُ الماء بالفضة في الصفاء ، فالمشبه الماء ، والمشبه به ذائب اللجين ، أداة التشبيه كان 
وجه الشبه في صفاء 

قال الشاعر: فاضخم مصابيح آراء الرجال إلى مصباح رأيك تزيد ضوء مصباح 

الجواب : 

تشبیه بلیغ: شبه آراء الرجال بالمصابيح. 

المشبة: اراء الرجال      ، المشبة به: المصابيح وحذفت أداة التشبيه ووجه الشبه. 

انت نجم في رفعة وضياء تَجْتَلِيكَ الْعُيُونُ شَرْقاً وَغَرْبًا 

الجواب : 

تشبيه غير تام: في هذا المثال شبه الممدوح بالنجم في الرفعة والضياء من غير أن تذكر أداة التشبيه ، وذلك لتأكيد أن المشبه يمالك المشبه به 

قلب الظالم حجر في القسوة والصلابة. 

الجواب : 

تشبيه غير تام فقد ذكر المشبه وهو ( قلب الظالم) ، والمشبه به هو ( حجر) ، ووجه الشبه وهو ( القسوة والصلابة) ،  ولم تذكر الأداة 

ابْنَ أَزْمَعْتَ أَيُّهَذا الهمام نَحْنُ نَيْتَ الرَّبَى وَأَنتَ الغَمَامُ 

الجواب : 

وفي هذا المثال يسأل المتنبي ممدوحه في تظاهر بالذعر والهلع قائلا: اين تقصد ؟ وكيف ترحل عنا ؟ ونحن لا نعيش إلا بك ، لأنك كالغمام الذي يحيي الأرض بعد موتها ، ونحن كالثبت الذي لا حياة له بغير الغمام 

المشبه: نحن ، والمشبه به: نبت الربي/ المشبه: أنت ، والمشبه به: الغمام 

وقد حذف منه وجه الشبه والأداة ، وبقي الطرفان الأساسيان المشبه والمشبه به ، لذا فالتشبيه بليغ.

السؤال : يستخرج تشبيها في نص مقدم ، مبيناً نوعه. 

قال أحمد شوقي في المصطفى صلى الله عليه وسلم:

 يا أفصح الناطقين الضاد قاطبة     حديثك الشهدُ عِنْدَ الذائق الفهم 

الجواب : 

تشبيه بليغ فقد شبه الشاعر حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم بالشهد في صفة الحلاوة والعذوبة ، وحذفت أداة التشبيه ووجه الشبه. وأثره: يبرز فصاحة الرسول الكريم  صلى الله عليه وسلم وبلاغته 

قال الشاعر: وكأن إيماض السيوف بوارق    وعجاج خيلهم سحاب مظلم

الجواب : 

 البيت السابق احتوى تشبيهين غير تامین: 

تشبيه إيماض السيوف بالبرق في الظهور. 

المشبه إيماض السيوف ، المشبه به: البرق.. أداة التشبيه: كأن ، وقد حذف وجه الشبه.

 تشبيه عجاج الخيل غبار" الخيل بالسحاب المظلم في سواده وانعقاده. 

المشبه عجاج الخيل ، المشبه به: السحاب المظلم ، أداة التشبيه: كان ، وقد حذف وجه الشبه 

كم وجوه مثل النَّهارِ ضياء... لنفوس كالليل في الاطلال

الجواب : في البيت تشبیهان تامان:

1- يشبه وجوه بعض الناس بالنهار في ضيائها وجمالها 

2-يشبه في الثاني نفوس هؤلاء بالليل في تجهمها وإظلامها 

في  الأول: المشبه وجوه ، المشبه به النهار ،  أداة التشبيه مثل  ، وجه الشبه: ضياء 

في الثاني: المشبه نفوس ،  المشبه به الليل ، وجه الشبه : الإظلام ، أداة التشبيه: الكاف

- قال ابن الرومي في تأثير غناء مغن: فكأن لذة صوته ودبينها... سنة تعشى في مفاصل نعس

الجواب :  شبه ابن الرومي حسن صوت معي ، حتى كان صوته يسري في الجسم كما تسري أوائل النوم الخفيف فيه ، ولكنه لم يذكر وجه الشبه معتمدًا على أنك تستطيع إدراكه بنفسك ، وهو الارتياح في الحالين.

 وقال الشاعر: النشر مسك والوجوة دنا.   نيز وأطراف الأكب عنم.

 الجواب : وفي هذا البيت يشبه المرقش النشر ، وهو طيب رائحة ممدوحه بالمسك ، والوجوه بالدنانير ، والأنامل المخضوبة بالعنم.

قال تعالى: ( يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبثوثِ وتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنقُوش)

الجواب :   المبثوث: المتفرق المنتشر ، المهن المنقوش الصوف المنفوش ، الذي بقي ضعيفًا جذا ، تطير به أدنى ربح تشبيه غير تام ( مجمل ( شبه الناس يوم القيامة بالفراش ووجه الشبه محذوف وهو الكثرة و الضعف و الانتشار أما تشبيه الجبال بالعين المنفوش فهو تشبيه غير تام ( مجمل ) شبه الجبال بالعهن المنفوش ووجه الشبه محذوف وهو: تفتتها وانهيارها. 

قال تعالى: ( فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ )

الجواب :  العصف: التبن الذي تأكله الدواب. 

تشبيه غير تام( مجمل ) شبه أصحاب الفيل بالتين الذي تأكله الدواب ووجه الشبه محذوف وهو تقطع أوصالهم كنقطع العصف حينما يؤكل 

قال تعالى: ( وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَهُ مَنازِل حَتَّى عَادَ كَالْعَرْجُونِ الْقَدِيمِ)

الجواب : 

 ( العرجون): أصل العذق الذي يعوج ويبقى على النخل يابسا.

 تشبيه غير نام ( مجمل ) شبه الهلال بأصل عذق النخلة في الدقة فإن العرجون إذا قدم دق وانحنى. 

قال تعالى: ( وهي تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ) 

الجواب : 

تشبيه غير تام ( مجمل  )شبه الموج بالجبال في العلو والارتفاع. 

المشبه: الموج      ، المشبه به: الجبال أداة التشبيه: الكاف 

قال الله تعالى:" ولَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ في البَحْرِ كَالأَعْلامِ.

الجواب : 

 الجوار المنشآت  : السفن العملاقة     ، الأعلام: الجبال 

تشبيه غير تام ( مجمل ) شبه السفن بالجبال في ضخامتها وارتفاعها. 

المشبه: الجوار المُنشات    ، المشبه : الاعلام ، اداة التشبيه : الكاف

يقول أحمد شوقي في رثاء عمر المختار

1- ركزوا رفاتك في الزمال لواء     يستنهض الوادي صباح مساء

الجواب :  تشبيه بليغ فقد شبه الشاعر جثمان الشهيد في الصحراء بالعلم الخفاق يحض أبناء الشعب على الثورة والكفاح  ليل نهار في كل وقت

السؤال : يصوغ تشبيها تاما مشروطاً.

*اجعل كل اسم مما يأتي مشبها في جملة من إنشائك مستوفيا أركان التشبيه. 

الجواب : 

الوطن: الوطن كالروح مكانة 

المعلم: المعلم مثل الأب في اهتمامه.

 الماء: الماء مثل الفضة في صفانه 

الكريم: الكريم مثل البحر في عطائه. 

*اجعل كل اسم مما يأتي مشبها به في جملة من إنشائك مستوفيا أركان التشبيه 

الجواب : 

نسيم عليل : المؤمن أخلاقه مثل النسيم العليل رقة

 زهرة ناضرة: الطفلة مثل الزهرة الناضرة رقة وجمالاً. 

*كون تشبيهات غير تامة بحيث يكون فيها ما يأتي مشبها به

الجواب : 

 البدر المتآلق: المؤمن المخلص مثل البدر 

الدروع: الجنود مثل الدروع

نسيم الروض: أخلاقك في الرقة نسيم الروض.

*كون تشبيهات غير تامة بحيث يكون فيها ما يأتي مشبها. 

الجواب : 

كلامك در في علو قيمته

. وجهك البدر المتألق في الحسن والإشراق 

*كون تشبيهات بليغة يكون فيها كل مما يأتي مشبها:

( اللسان- المال- الحسد.) 

الجواب : 

اللسان دليل القلب. 

المال آلة المكارم. 

الحسد نار تتأجج في القلوب

رابعا: السلامة اللغوية: الأفعال الناسخة 

تدخل على الجملة الاسمية فتغيرها ، فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها. 

وإليك هذه الأفعال ومعانيها:

الفعل الناسخالمثالمعناه
كانكان الحفل رائعااتصاف الاسم بالخبر في الماضي 
امسىامسى الجو منعشااتصاف الاسم بالخبر في المساء 
اصبحاصبح الضوء ساطعااتصاف الاسم بالخبر في الصباح
اضحىاضحى الجو حارااتصاف الاسم بالخبر في الضحى 
ظلظل المؤمن صائمااتصاف الاسم بالخبر في النهار 
باتبات الشرطي ساهرااتصاف الاسم بالخبر في الليل
صارصار الماء ثلجاتحول الاسم إلى الخبر
ليسليس الكذب منجيانفي معنى الخبر عن الاسم
زال ، برح ، فتئ ، انفك

مازالت اللغة العربية حية متجددة

وما برح اهلها محافظين عليها 

وما انفك التفاهم بها ميسورا

دوام اتصاف الاسم بالخبر
ماداملن يغلب العرب ما داموا متحدين دوان اتصاف بالخبر


يمكن أن تستخدم الأفعال" كان أمسى أصبح أضحى ، ظل" بمعنى صار"

أي أنها تفيد التحول      ومن ذلك:

 أضحى الشارع مزدحما.     أمسى الكسول نشيطا.

اسم كان و أخواتها 

يأتي اسم الفعل الناسخ: 

اسما ظاهراً: ( وتكون علامة رفع اسم كان الظاهر): 

الضمة: في ( المفرد- جمع التكسير . جمع المؤنث السالم)

- أمسى الجو منعشا.

- أصبح العمال نشيطين 

-ليست المؤمنات كاذبات

 الألف: في ( المثنى) 

بات الجنديان ساهرين. 

الواو: في ( جمع المذكر السالم) 

ليس المؤمنون كاذبين 

ب- ضميراً متصلاً 

أصبحت فاهما النحو.     ( تاء الضمير: ضمير متصل في محل رفع اسم أصبح) 

أمسينا مجتهدين في أعمالنا    ( نا): ضمير متصل في محل رفع اسم أمسى) 
 

المؤمنون لايزالون مخلصين في عملهم ( واو الجماعة: ضمير متصل في محل رفع اسم لا يزال) 

ج: ضميراً مستقراً 

أخي صار مهندسا    ( اسم صار ضمير مستتر تقديره هو) 

كن مجتهداً.     ( اسم كان ضمير مستتر تقديره أنت)

خبر كان وأخواتها

يأتي خبر الفعل الناسخ: 

مفرداً ( أي ليس جملة ولا شبه جملة): 

وكان عهد الله مسؤولا    ( خبر كان مفرد: مسؤولا).

 جملة ( فعلية أو اسمية) ، ويشترط فيهما أن تتضمنا ضميراً يربطهما باسم الفعل الناسخ.

( ما زال المؤمن يذكر الله.( خبر مازال جملة فعلية: يذكر) 

أصبحت الحديقة أشجارها مثمرة  . ( خبر أصبح جملة اسمية: أشجارها مثمرة) 

أو شبه جملة( جار ومجرور أو ظرف): 

أضحى البخار في عرض البحر.    ( خبر أضحى شبه جملة جار ومجرور: في عرض) 

 ما زالت السطين تحت الاحتلال.   ( خبر مازال شبه جملة ظرف: تحت) 
 

علامات نصب خبر الفعل الناسخ:

 أ- الفتحة في المفرد وجمع التكسير..

 أمسى الناجح مطمئنا 

ليس المتواضعون ضعفاة 

ب- الكسرة في جمع المؤنث السالم. 

 ليست المعلمات المخلصات مهملات 

ج- الياء في المثنى وجمع المذكر السالم.

 ما زال الطبيبان مخلصين في عملهم 

صارت الطالبتان مجتهدتين في دراستهما

 أضحى المعلمون المجتهدون متميزين.

 أصبح المسلمون متحدين

كان وأخواتها ( نقصانها و تمامها )
 

النقصان:  سميت هذه الأفعال بالناقصة لأنها لا تكتفى بمرفوعها ( اسمها) بل تحتاج  إلى خبر يتمم معنى 

ومن أمثلتها ناقصة:- 

كان الزحام شديدا   ، صار البرد قارس      ، ليس العامل نشيطا. 

 أمسى الزهر ذابلا  ،  أضحى الشارع مزدحما.   ، ظل الغبار ثائرا   ، بات المريض متألما 

التمام: 

تأتي كان تامة غير ناقصة ولا ناسخة إذا اكتفت بمرفوعها ، ولم تحتج إلى منصوب ، ويتم المعنى بهذا المرفوع الذى يعرب فاعلاً ، وينطبق ذلك على أخواتها التي تكون مثلها في هذا الاستعمال وهى

( كان- أصبح- أضحى- أمسى بات- ظل- صار- ما دام- ما برح- ما انفك). 

أما ( ليس- فني- زال) فلا تأتى إلا ناقصة. 

أمثلة للتام من الأفعال الناسخة 

المثالالفعل التامالفاعلمعناه
ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكنكان ، يكنضمير مستتروجد
ألا إلى الله تصير الامورتصيرالامورترجع
لو دام العدل لانتشرت السعادةدامالعدلبقى و استمر
اشرقت الشمس وقد اصبحنااصبحالضمير ناوقت الصباح
نمت حتى اضحيتاضحيتالضمير توقت الضحى
لن ابرح وطنى ابداابرحضمير مستتر أناافارق
لا تنس ذكر ربك حين تمسىتمسىانت تدخل المساء
انفكت العقدانفكالعقدانحلت
يعود الإنسان إلى بيته فيبيتيبيتضمير مستترينام

 

تدريبات وفقا للأهداف المقررة: 

السؤال :  حدد الفعل الناسخ ومعناه واسمه وخبره فيما يلي: 

الجملةالفعل الناسخاسم الفعل الناسخخبر الفعل الناسخ
أَصْبَحَ فِي الْمَدِينَةِ خَائِفًا يَتَرَقَّبُ اصبحضمير مستترخائفا
وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ* إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ   
وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا    
 ( ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا )   
صار المجد اديبا   
ظل المجاهد يحارب الاعداء   
بات الناجح مطمئنا   
ما انفك المجتهد مثابرا على القراءة    

السؤال :  اضبط ما تحته خط فيما يلي

 اتق المحارم تكن أعبد الناس 

صارت المتسابقات مجدات.

 كانت السماء ملبدة بالغيوم

 بات الناجحة مطمئنة. 

ما انفك المجتهدة مثابرة على القراءة.

 تصبحُ الْأَرْضِ مُحضرة 
 

تذكر علامات الإعراب: 

المفرد/ جمع التكسير: يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر  بالكسرة.. 

المثنى: يرفع بالألف وينصب ويجر  بالياء. 

جمع المؤنث السالم: يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة. 

جمع المذكر السالم: يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء.

السؤال :  حول خبر الفعل الناسخ إلى ما هو مطلوب بين القوسين:

- ما انفك المعلم داعيا طلابه إلى الاجتهاد    ( خبر جملة فعلية ) 

الجواب : 

-أضحى أفراد الأسرة سعداء بالعيد  ( خبر  شبه جملة  )

الجواب : 

-أصبحت الأمة ضعيفة بتخليها عن قيم الإسلام ( خبر شبه جملة ) 

الجواب : 

.- ما زال العالم يبحث عن وسائل التقدم البشري  ( خبر مفرد ) 

الجواب : 

-أصبحت الكويت خيراتها منتشرة في انحاء العالم  ( خبر مفرد ) 

الجواب : 

السؤال :  ميز بين التام والناقص فيما يقدم له من هذه الأفعال. 

صارصار التعليم إلى أجهزة الدولة   تام صار البرد فارسا.   ناقص
امسى اذكروا الله حين تمسون وحين تصبحون أمسى الحق واضحا 
اضحىسافرت حين اضحيتاضحيت طبيبا ماهرا
كانكان الله تعالى قبل كل شيء كان الزحام شديدا
دامالمحنة لا تدوملن يحزنك قولهم ما دمت مؤمنا
ابرحلن ابرح مكانيلن نبرح متفائلين
باتبات الشرطي وهو ساهربات الشرطي ساهرا
ظللو ظل الظلم لكان الهلاكظل العمل مستمرا
انفكانفكت العقدة و انتهت الشملكةما انفك المؤمن متوكلا على الله تعالى 

 
السؤال : صوب الخطأ النحوي في اسم الناسخ أو خبره فيما يلي:

كان الطالبان مجتهدان في البحث و الدراسة 
ما زال المجتهدين مخلصون في اعمالهم  
اصبح النحو سهل 
لن يهزم المسلمون ما داموا متمسكون بدينهم 

السؤال : صوغ تعبيرا يتضمن فعلا ناسخا مشروطا 

غير بـ ( يفعل ناسخ يفيد الاستمرار ) عن معني الجملة | الآتية مع الشيط. ( أنتم مجتهدون)  
غير بـ ( بفعل ناسخ يفيد النفي ) عَنْ مَعني الْجُمَلة الآتية مع الضبط ( أنتم مهملون)  
استبدل بـ ( كأن )فعلاً ناسخاً يفيد التحول مغيراً ما يلزم ( كأن العالم شمعة يضئ للناس طريقهم)  
أدخل على الجملة التالية فعلاً ناسخاً مغيراً ما يلزم المؤمنات صادقة  

السؤال :  أكمل الفراغ بما هُوَ مَظْلُوبٌ أَمَامَ كُلَّ جُمْلَةٍ مِمَّا يَأْتِي: 

………….الزحام شديدا  ( فعل ناسخ يفيد الاستمرار) 

…………..المؤمن صائمًا ( فعل ناسخ يفيد انصاف الاسم بالخبر طوال النهار) 

…………..الكسول نشيطا  ( فعل ناسخ يفيد التحول) 

……………الصدق مهلكا  ( فعل ناسخ يفيد النفي)

خامساً: التعبير: الرسالة. 

يكتب شكوى رسمية إلى إدارة المدرسة لإصلاح خلل ما. 

أولاً: كيفية كتابة رسالة رسمية.

* تبدأ الرسالة دائماً بالبسملة ( بسم الله الرحمن الرحيم) وتكون مكتوبة وسط الصفحة..

* تكتب على اليمين من الصفحة التاريخ باليوم والشهر والسنة. 

*نعين الجهة المستقبلة للرسالة ونبدأها بـ الأفاضل/ المكان الموجه له) المحترمين.

*. نتبعها بسطر جديد بالتحية على يمين الصفحة السلام عليكم ورحمة الله و بركاته. 

*بمنتصف الصفحة تكتب الموضوع المراد لكتابة الصفحة سواء كان طلب وظيفة أو... مثلا تكتب الموضوع: طلب  وظيفة أو........... وهكذا...

* تكتب بعدها تفصيل لموضوع الرسالة..

* نختتم الرسالة.

* بنهاية الرسالة وعلى الطرف اليسار من الصفحة تكتب اسم المرسل ومعلوماته الشخصية وتوقيعه. 

 

أنموذج للرسالة الرسمية: ( كتابة رسالة رسمية يوجه فيها طلبا إلى إدارة المدرسة لإصلاح خال ما.) 

بسم الله الرحمن الرحيم 

الإثنين 10 11- 2021 

السيد الأستاذ مدير المدرسة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.... تحية طيبة وبعد 

أتقدم لكم بخالص الشكر والامتنان على ما تقوم به إدارة المدرسة الموقرة من جهود رائعة لتوفير العوال الملائمة لنجاح العملية التعليمية. 

ولأننا نعلم سعيكم المتواصل للنهوض بمدرستنا ، نود أن تلفت انتباهكم لوجود عدة أمور ضرورية يحتاجها الطلاب.

 أولاً: الملاعب الرياضية في المدرسة تحتاج إلى تجديد ، ولا يخفي عليكم أهمية حصة التربية البدنية لتجديد النشاط والإقبال على الحصص الدراسية في همة وحيوية

 ثانيا: دورة المياه المرفقة بمسجد المدرسة تحتاج إلى تجديد ليستطيع الطلاب أداء الصلاة في يسر وسهولة.

ثالثاً: فصول المدرسة تحتاج إلى تجديد طلائها لتمنح الراحة النفسية أثناء الحصة ونرجو من سيادتكم التكرم بالاستجابة لمطالبنا كما تعودنا منكم دائما ، وتقبلوا فائق الاحترام والتقدير 

مقدمه لسيادتكم: 

الطالب  :
 

 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا