عزيزي طالب الصف الأول الابتدائي هل تبحث عن كتب للصف الأول الابتدائي؟ في هذا الملف نعرض لك كتاب القرآن الكريم للصف الأول الابتدائي الفصل الأول.
المقدمة:
الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، و الصلاة و السلام على أِرف مرسليه محمد صلى الله عليه و على آله و صحبه و تابعيه إلى يوم الدين
أما بعد
فقد وفقنا المولى عز وجل لإدخال مادة القرآن الكريم، مادة أساسية ضمن مادة التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية حرصاً منا على إيجاد علاقة وثيقة بين المتعلم وبين كتاب الله عز وجل في مرحلة مبكرة من عمره، عن طريق حفظ بعض سوره و تدارس تفسيره و التعرف على معاني مفرداته كي يشب المتعلم و هو على صلة وثيقة بالقرآن الكريم، وقد حرصنا على كتابة الآيات الكريمة بالرسم القرآني واختيار الآيات المناسبة للحفظ في كل مرحلة عمرية واستعنا بتفسير مبسط لكل ما ورد في الكتاب من آيات وسور وأيضاً قمنا بتخريج الأحاديث بحسب أرقامها التسلسلية في كتب الحديث.
الأخوة والأخوات الأفاضل مدرسي مادة القرآن الكريم . . لقد بذلنا الجهد لإخراج الكتاب في شكل يجذب انتباه الطفل ويحقق للكتاب في الوقت ذاته ما يليق به من احترام وهيبة ؛ سائلين المولى عز وجل أن يخلص لنا النية في أعمالنا، وأن يوفقكم لتدريس المادة وترغيب المتعلمين بحفظ القرآن الكريم والإقبال على تدارسه، والاعتزاز بأحكامه ومفاهيمه وقيمه، إنه ولي ذلك والقادر عليه
توجيه مهم:
نرجو من أبنائنا الأعزاء و أولياء الأمور الاحتفاظ بهذا الكتاب عن العبث والامتهان، احتراماً لما فيه من نصوص قرآنية و أحاديث نبوية، و جزاكم الله خيراً
الدرس الأول سورة الفاتحة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ⨀ الرحمن الرحيم ⨀ مالك يوم الدين ⨀ إياك نعبد و إياك نستعين ⨀ اهدنا الصراط المستقيم ⨀ صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين)
معاني المفردات:
الحمد لله: الشكر لله
ربّ: هو المالك المتصرف
العالمين: كل ما هو سوى الله تعالى
مالك: صاحب الملك
يوم الدين: يوم القيامة
إياك نعبد: نطيعك
إياك نستعين: نطلب عونك
اهدنا: أرشدنا
الصراط المستقيم: الطريق الصحيح
الذين أنعمت عليهم: النبيون والصديقون و الشهداء و الصالحون
المغضوب عليهم: من غضب الله تعالى عليهم (من غضب عليهم من اليهود)
الضالين: من أخطأوا طريق الحق (من ضلّ من النصارى)
فضل السورة:
قال صلى الله عليه وسلم: (الحمد لله رب العالمين أم القرآن و أم الكتاب و السبع المثاني)
المعنى الإجمالي للآيات الكريمة:
يخبرنا الله تعالى أنَ جميع أنواع المحامد له وحدة إذ هو رب كلّ شيء وخالقة لكل ما في يوم القيامة فوجبت عبادته والاستعانة به وحدة وطلب الهداية منه للطريق الصحيح و هو الإسلام حيث لا ميل فيه عن الحقّ ولا زيع عن الهدى، ثم رغبهم في سلوك سبيل الصالحين و رهبهم من سلوك سبيل الغاوين.
ما ترشد إليه الآيات الكريمة:
- يسن للمسلم أن يبدأ عمله و قوله بذكر (باسم الله) في كل أحواله
- الله تعالى يحب الحمد فقد حمد نفسه و أمر عباده بذلك
- المسلم يعبد الله وحده و يستعين به
- الترغيب في الدعاء و التضرع إلى الله
- الاعتراف بالنعمة و حسن الاقتداء
التقويم:
ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة مما يلي:
أ- الصراط هو:
الطريق العهد الوعد
ب- يوم الدين هو:
يوم النحر يوم الفطر يوم القيامة
أجب شفهياً عما يلي:
1- لمن يتوجه المسلم بالحمد؟
2- بمن يستعين المسلم؟
3- من الرحيم بنا في هذه الحياة؟
الدرس الثاني سورة الناس
بسم الله الرحمن الرحيم
(قل أعوذ برب الناس ⨀ ملك الناس ⨀ إله الناس ⨀ من شر الوسواس الخناس ⨀ الذي يوسوس في صدور الناس ⨀ من الجنة و الناس)
معاني المفردات:
أعوذ: أتحصن
رب الناس: مربيهم و مصلح أمورهم
ملك الناس: مالك الناس
إله الناس: معبود الناس
من شر الوسواس: من شر الشيطان
الخناس: كثير الاختفاء
الذي يوسوس: بالكلام الخفي
صدور الناس: قلوب الناس
من الجنة و الناس: من الشياطين و الناس
فضل السورة:
عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات و ينفث، فلما اشتد وجعه كنت اقرأ عليه و أمسح بيده رجاء بركتها
المعنى الإجمالي للآيات الكريمة:
طلبت الآيات إلى النبي صلى الله عليه و سلم أن يعتصم برب الناس و مدبر شؤونهم سبحانه مالك الناس ملكاً تاماً حاكمين و محكومين، معبود الناس القادر على التصرف الكامل فيهم، من شر الشياطين التي تلقى في صدور الناس خفية ما يصرفها عن سبيل الخير، و هذا قد يكون من الشياطين أو من الناس
ما ترشد إليه الآيات الكريمة:
- الله رب المخلوقات جميعها
- الله خالق الناس و هو الذي يستحق العبادة
- التحصن بالله من شياطين الإنس و الجن
- قراءة القرآن تشرح الصدر، و تذهب الخوف
التقويم
ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة مما يلي:
أ- الوسواس:
الشيطان العقل القلب
ب- الخناس:
كثير المال كثير الاختفاء كثير العدد
ج- صدور الناس:
بطون الناس ظهور الناس قلوب الناس
أجب شفهياً عما يلي:
1- من رب الناس؟
2- من ملك الناس؟
3- من إله الناس؟
الدرس الثالث سورة الفلق
بسم الله الرحمن الرحيم
(قل أعوذ برب الفلق ⨀ من شر ما خلق ⨀ ومن شر غاسق إذا وقب ⨀ و من شر النفاثات في العقد ⨀ و من شر حاسد إذا حسد)
معاني المفردات:
أعوذ: أتحصن
الفلق: الصبح
من شر ما خلق: من كل أذى يصدر من أي مخلوق
غاسق: الليل شديد الظلمة
وقب: الليل إذا غطى ظلامه كل شيء
النفاثات: السواحر اللاتي ينفثن في العقد
حاسد: من يكره الخير للناس
حسد: يتمنى أن يزول الخير عن الناس و يكون له و يسعى لذلك
فضل السورة:
عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات و ينفث فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه و أسمح بيده رجاء بركتها
المعنى الإجمالي للآيات الكريمة:
طلبت الآيات إلى النبي صلى الله عليه و سلم أن يعتصم برب الصبح الذي يأتي بعد الليل من شر كل ذي شر من المخلوقات التي لا يدفع شرها إلا الله و من شر الليل إذا اشتد ظلامه، و من شر من يسعى بين الناس بالإفساد و من شر حاسد يتمنى زوال النعمة عن غيره
ما ترشد إليه الآيات الكريمة:
- المسلم يحرص على ذكر الله دائماً
- قراءة هذه السورة بعد كل صلاة و قبل النوم
- الله سبحانه و تعالى يحفظ من يدعوه و يعتصم به من شر المخلوقات
- المداومة على قراءة القرآن و حفظه تجلب السعادة لنا في الدنيا و الآخرة
التقويم:
اختر الإجابة الصحيحة بوضع خط تحتها:
أ- أعوذ:
أتحصن بالله أعبد الله أخاف الله
ب- الفلق:
الظهر المغرب الصبح
ج- النفايات:
النفوس المفسدة النفوس الخائفة النفوس الطيبة
د- الذي يفسد بين الناس:
يحبه الله يحبه الناس يكرهه الله و الناس
هــ- الحاسد:
يتمنى زوال النعمة عن غيره يمدح الناس يتمنى الخير للناس
الدرس الرابع سورة الإخلاص
بسم الله الرحمن الرحيم
(قل هو الله أحد ⨀ الله الصمد ⨀ لم يلد و لم يولد ⨀ و لم يكن له كفواً أحد)
معاني المفردات:
أحد: هو واحد لا يشبح أحداً من مخلوقاته
الصمد: الذي يلجأ إليه
لم يلد و لم يولد: الله ليس له ولد و لا والد
و لم يكن له كفواً أحد: ليس له مثيل
المعنى الإجمالي للآيات الكريمة:
إن الله واحد لا شريك له، لا يحتاج إلى أحد، منزه أن يكون له ابن، أو بنت أو أم أو أب، وإليه وحده يلجأ الخلق في الشدائد و الأزمات
سبب النزول:
كانت هذه الآيات رداً على قول النصارى و اليهود أن المسيح و العزير ابنا لله، فكانت تثبيت للرسول صلى الله عليه و سلم و تنزيه لله سبحانه و تعالى عن أن يكون له ابن أو بنت أو أب أو أم
ما ترشد إليه الآيات الكريمة:
- إن الله سبحانه و تعالى واحد لا شريك له
- إن الله سبحانه و تعالى منزه أن يكون له ولد أو والد
- إن جميع الخلق يلجؤون إلى الله وحده في الشدائد و المحن
التقويم:
1- ماذا كان يعبد الكفار؟
2- هل تفيد الأصنام من يعبدها؟
3- ما واجبنا تجاه الخالق الواحد الصمد؟
الدرس الخامس سورة المسد:
بسم الله الرحمن الرحيم
(تبت يدا أبي لهب وتب ⨀ ما أغنى عنه ماله و ما كسب ⨀ سيصلى ناراً ذات لهب ⨀ و امرأته حمالة الحطب ⨀ في جيدها حبل من مسد)
معاني المفردات:
تبت يدا أبي لهب: خسر و هلك أبو لهب و هذا دعاء عليه
ما أغنى: لم ينفعه ما كسبه من مال و لا عمل
سيصلى: سيجد حرها و يذوق لهبها (سيحرق بنار جهنم)
امرأته: زوجته (أروى بنت حرب)
حمالة الحطب: كانت تحمل الحطب و كانت توقع بين الناس
مسد: الحبل الذي يشد به الحطب و هو من ليف
التقويم
ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة مما يلي:
1- جزاء الكافر يوم القيامة:
أن يدخله الله الجنة أن يدخله الله النار
2- موقف كفار قريش من دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم:
لم يتقبلوا الدعوة إلى الإسلام يتقبلوا الدعوة إلى الإسلام
الدرس السادس سورة النصر
بسم الله الرحمن الرحيم
(إذا جاء نصر الله و الفتح ⨀ و رأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجاً ⨀ فسبح بحمد ربك و استغفره إنه كان تواباً)
معاني الكلمات:
نصر الله: تأييد الله لرسوله و المسلمسن على أعدائهم من المشركين
الفتح: أي فتح مكة
أفواجاً: جماعات جماعات
فسبح بحمد ربك: أي سبح الله و اشكره
و استغفره: أي اطلب إليه المغفرة لذنبك
تواباً: إن الله كثير التوبة لعباده المستغفرين
المعنى الإجمالي للآيات الكريمة:
عندما فتح الله مكة للمسلمين و بدأ الناس يدخلون في دين الله جماعات جماعات، أمر الله رسوله و المسلمين أن يشكروه على نعمة النصر و الفتح
ما ترشد إليه الآيات الكريمة:
- تأييد الله و نصره للمؤمنين
- وجوب الحمد و الشكر لله تعالى على نعمه الكثيرة
- المواظبة على التسبيح لله و استغفاره في كل وقت و حين
التقويم
اختر الإجابة الصحيحة ما يلي:
1- نصر الله:
شكر الله حمد الله تأييد الله
2- الفتح:
فتح المدينة فتح خيبر فتح مكة
3- أفواجاً:
أنواعاً أفراداً جماعات
أجب شفهياً عما يلي:
ما واجب المسلم تجاه نعم الله الكثيرة عليه؟
الدرس السابع سورة الكافرون
بسم الله الرحمن الرحيم
(قل يا أيها الكافرون ⨀ لا أعبد ما تعبدون ⨀ و لا أنتم عابدون ما أعبد ⨀ و لا أنا عابد ما عبدتم ⨀ و لا أنتم عابدون ما أعبد ⨀ لكم دينكم و لي دين)
معاني المفردات:
قل: أي يا رسول الله يا محمد
يا أيها الكافرون: أي المشركون
لا أعبد ما تعبدون: أي لا أعبد الآلهة الباطلة (من أصنام و غيرها)
و لا أنتم عابدون ما أعبد: لا تعبدون الله الذي أعبده
لكم دينكم: أي ما أنتم عليه من الوثنية
ولي دين: أي الإسلام
فضل سورة الكافرون:
ورد في فضل هذه السورة أنها تعدل ربع القرآن الكريم: فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (قل يا أيها الكافرون ربع القرآن …)
المعنى الإجمالي للآيات الكريمة:
قل يا محمد لهؤلاء المشركين بالله و بالتوحيد و الذين يعبدون مع الله آلهة أخرى من الأصنام و الأوثان و غيرها، قل لهم يا محمد إنني لن أعبد هذه الآلهة التي تعبدونها لا الآن و لا في المستقبل و أنتم لن تعبدوا الله سبحانه و تعالى لا الآن و لا في المستقبل لأنكم باقون على دينكم من الكفر و الشرك بالله و أنا باق على ديني و هو الإسلام
سبب نزول الآيات الكريمة:
عندما عرض بعض المشركين على رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعبد آلهتهم سنة و يعبدوا إلهه سنة مصالحة بينهم و بينه و إنهاء للخصومات في نظرهم، لم يجبهم الرسول صلى الله عليه و سلم بشيء حتى نزلت هذه السورة
ما ترشد إليه الآيات الكريمة:
- تحريم عبادة غير الله تعالى من الأوثان و الأصنام و غيرها
- وجوب التمسك بدين الإسلام و المحافظة عليه حتى الموت
- الكفار و المشركون مصيرهم النار
التقويم
اختر الإجابة الصحيحة مما يلي:
1- (قل) الأمر هنا موجه لــ:
نبي الله موسى عليه السلام
نبي الله عيسى عليه السلام
نبي الله محمد عليه السلام
2- (لكم دينكم) أي:
دين الإسلام دين الشرك و الكفر
أجب شفهياً عما يلي:
1- ما سبب نزول الآيات الكريمة السابقة؟
2- ما موقف المسلم تجاه الكفار و المشركين؟
3- ما واجب المسلم اتجاه ربه و دينه؟
الدرس الثامن سورة الكوثر
بسم الله الرحمن الرحيم
(إنا أعطيناك الكوثر ⨀ فصل لربك و انحر ⨀ إن شانئك هو الأبتر)
معاني المفردات:
أعطيناك: وهبناك
الكوثر: الخير الكثير و هو نهر من الجنة
فصل لربك: اشكر ربك بالصلاة له أي صلاة العيد
و انحر: اذبح لله وحده
إن شانئك: أي مبغضك (الذي يكرهك و لا يحبك) و هم أعداء الرسول صلى الله عليه و سلم
الأبتر: الذي ينقطع نسله من بعده فلا يذكره أحد بعد موته أي لا ولد له
المعنى الإجمالي للآيات الكريمة:
هذه السورة خاصة بنبي الله محمد صلى الله عليه و سلم لترفع عنه الهموم و الأحزان و تبشره بالخير الكثير و منه الكوثر الذي هو نهر في الجنة و توجهه إلى طريق الشكر لله تعالى
الدرس التاسع سورة الماعون:
المعنى الإجمالي للآيات الكريمة :
أرأيت يامحمد الذي يكذب بيوم القيامة ويقهر اليتيم ويظلمه حقه ولايطعم المسكين ولايحسن إليه فويل لهم وويل للمنافقين الذين يتساهلون في الصلاة فيؤخرونها عن وقتها وينافقون بأعمالهم ويمنعون ماينتفع به فلا يعيرون ما عندهم من أشياء لمن هو بحاجة إليها
الدرس العاشر سورة قريش
المعنى الإجمالي للآيات الكريمة :
من فضل الله على أهل مكة أن يسر لهم سبل الرزق في تجارتهم شتاءً وصيفاً فوسع عليهم في الرزق وأمنهم في ديارهم فعليهم أن يعبدوا الله وحده
الدرس الحادي عشر سورة الفيل
المعنى الإجمالي للآيات الكريمة :
حمى الله سبحانه بيته من كيد أصحاب الفيل فأرسل عليهم طيوراً تحمل حجارة بأرجلها ومناقيرها فأسقطتها عليهم فهلكوا جميعاً
ماترشد إليه الآيات :
- الله سبحانه وتعالى قادر على حماية بيته
- الموت والهلاك جزاء من يعتدي على بيت الله الحرام
الدرس الثاني عشر سورة الهمزة
المعنى الإجمالي للآيات الكريمة :
يتوعد الله سبحانه بالعذاب والهلاك كل من شغله جمع المال عن طاعة الله فكان يتعالى على الناس فيغتابهم ويظن أن ماله سيخلده في دنياه
ماترشد إليه الآيات :
- المسلم يبتعد عن الغيبة وانتقاص الناس والتقليل من قدرهم
- المسلم يحرص على أداء الطاعات في وقتها ولايلهيه عنها شيء
- النار مصير كل ظالم ومتكبر
الدرس الثالث عشر سورة العصر
المعنى الإجمالي للآيات الكريمة :
أقسم الله بالعصر وهو الدهر بأن الإنسان الذي يفعل المعاصي ويضيع الوقت دون فائدة في خسران وهلاك إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات فهم الفائزون برضاء الله والجنة
ماترشد إليه الآيات :
- سورة العصر مهمة لاشتمالها على طريق النجاة
- الكافر خاسر في الدنيا والآخرة
- المؤمن رابح في الدنيا والآخرة ويفوز برضاء الله والجنة
الدرس الرابع عشر سورة التكاثر
المعنى الإجمالي للآيات الكريمة :
لقد شغلكم أيها الناس حب الناس حب الدنيا ونعيمها عن طلب الآخرة حتى جاءكم الموت وزرتم المقابر فدفنتم فيها وصرتم من أهلها
ماترشد إليه الآيات :
- المؤمن يكثر من الطاعات حتى يظفر برضاء الله
- المؤمن يشكر الله على نعمه الكثيرة
الدرس الخامس عشر سورة القارعة
المعنى الإجمالي للآيات الكريمة :
القارعة من أسماء يوم القيامة لأنها تقرع القلوب بالفزع وتقرع أعداء الله بالعذاب وفي يوم القيامة يكون الناس عند خروجهم من القبور كالجراد المنتشر والجبال كالصوف المندوف فمن عمل عملاً صالحاً في الدنيا دخل الجنة ومن عمل عملاً سيئاً دخل النار
ماترشد إليه الآيات :
- الحرص على العمل الصالح في الدنيا
- يدخل الله الطائعين الجنة
- يدخل الله العاصين النار