الامتحان التجريبي الرابع عربي ثاني عشر ف2 #الفروانية 2021 2022

عرض بكامل الشاشة

البيانات

الامتحان التجريبي الرابع عربي ثاني عشر ف2 #الفروانية 2021 2022

الامتحان التجريبي الرابع عربي ثاني عشر ف2 #الفروانية 2021 2022

أولا : الفهم و الاستيعاب 

السؤال : من نص الھدى والعلم (حدیث شریف) اقرأ ثم أجب:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 

(إن مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضاً، فكان منها طائفة طيبة قبلت الماء وأنبتت الكلأ والعشب الكثير، وكان منها أجادب أمسكت الماء، فنفع الله بها الناس، فشربوا منها وسقوا وزرعوا، وأصاب طائفة أخرى منها إنما هي قيعان، لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ، فذلك مثل من فقه في دين الله تعالى، ونفعه ما بعثني الله به، فعلم وعلم، ومثل من لم يرفع بذلك رأساً، ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به) رواه البخاري ومسلم 

السؤال : ضع خطا تحت المكمل الصحیح لكل مما یأتي:

أ- المعنى السامي لما تحتھ خط في الحدیث السابق :

1- طلب العلم واجب على كل مسلم ومسلمة.

2- التواضع سمة الصالحین.

3-  الھدى والعلم حیاة للنفوس والقلوب.

4- الغیث فیه الخیر لجمیع المخلوقات.

ب- یقصد بالأرض النقیة:

1-  العالم المؤمن الذي قبل العلم وانتفع بھ وعلمه الناس.

2-  العالم الذي قل تفقھھ بالعلم ونقلھ للآخرین كي ینتفعوا به.

3- العالم الذي تعلم العلم واحتفظ به لنفسه ولم ینفع به غیره .

4-  الكافر الذي رفض العلم فلم ینتفع به ولم ینفع به غیره .

السؤال : بین أثر الالتزام بمعاني الحدیث الشریف؟

أ- في حیاة الفرد : ............................................................................................................ .

ب- في حیاة المجتمع : ....................................................................................................... .

السؤال : استخلص من النص سمتین من سمات الأسلوب النبوي.

الجواب : 

السؤال : من نص ( الوصایا العشر ) اقرأ ثم أجب :

قرأت أن أمریكیا من رجال الأعمال وضع لنفسھ وصایا ٍ عشرا ،........ وھي:

1- سأكرم نفسي: لأني أستطیع أن أعتزل كل أحد إلا نفسي، أعیش كل وقتي، آكل معھا، وأنام معھا، وأقیم معھا، فعلي عھد ألا آتي لعمل یخجلھا.

2- سأكون طموحا لا أقنع بما أنا فيه ، بل أجعل نصب عيني أن أكون خيرا مما أنا عليه ، ومن أجل ذلك لا أكره أن تظھر نقائصي، فذلك أقرب إلى معالجتھا وإصلاحھا، وھذا یجنبني الزھو بنفسي، ویحملني على أن أعمل
 في بنائھا.

3- سأراقب ما یدخل في ذھني من أفكار، لأنھا ذات أثر فعال، فھي إما أن تبنیني أو تھدمني، ولذلك سأغلق باب ذھني عن كل أفكار الفشل، وأفكار الرعب وأفكار الیأس، وسأحرم دخولھا إلى ذھني كما أحرم دخول الأكل السام إلى معدتي.

السؤال : ضع خطا تحت المكمل الصحیح لكل مما یأتي:

أ- وضع رجل الأعمال الأمریكي ھذه العھود على نفسه:

1-  لتطویر المجتمع.

2-  للفوز بالجنة.

3-  لتنفیذ وصیة والدیه

4-  للنجاح في الحیاة والتغلب على مشكلاتھا

ب- سیراقب الرجل الأمریكي ما یدخل إلي ذھنه من أفكار لأنھا :

أ- تؤثر فيه إيجابيا و سلبا 

ب- تؤثر فيه صحيا 

ج- تؤثر فيه دينيا 

د- تؤثر فيه جسديا

السؤال : وضح أثر الوصیة رقم ( ١ ) في حیاة الرجل الأمریكي؟

الجواب : 

السؤال : علل: لا یكره الأمریكي أن تظھر نقائصه

الجواب : 

السؤال الثالث: من نص " الغبطة فكرة " اقرأ ثم أجب:

1- أيها الباكي رويدا لا يسد الدمع ثغره

2- أيها العابس لن تعطي على التقطيب أجره 

3- لا تكن مرا ولا تجعل حياة الغير مره 

4- إن من يبكي له حول على الضحك وقدره

5- فتهلل و ترنم ، فالفتى العابس صخره

6- سكن الدهر و حانت غفلة منه و غره

7- إنه العيد … و إن العيد مثل العرس مره

السؤال : استخلص فكرة مناسبة للأبیات السابقة .

الجواب : 

السؤال : في البیت الخامس استثمر الشاعر عنصرا

الجواب : 

السؤال : انثر مضمون البیت الأول من النص بأسلوبك.

الجواب : 

السؤال : أبد رأیك في البیت الأخیر (وإن العید مثل العرس مرة)

الجواب : 

السؤال : ضع خطا تحت المكمل الصحیح فیما یلي :

 تبدو نفس الشاعر في النص السابق :

- خائفة ومترددة .

- متشائمة ومتبرمة .

- منصرفة لاھیة .

- مستبشرة راضیة

السؤال : من نص " أي صبغ ذاك؟" اقرأ ثم أجب:

1-كــم كـفـایـات نـفـاھـا قـومـھـا     وجھود ألـقیـت في الـطرق

٢ -وضعت في موطئ النعل ولو     أنصفوھا وضعت في الحدق

٣ -عـلـمونا یا أولي الحـظـوة ما     قـد علمتم مـن طـلاء الخلق

٤ -عــلــمــونــا أنـنـا فــي زمـن فیـه      مـن لم یــتـمـلق یملـق

٥ -أودعـونـا فـلـكـم دنیا الغـنـى     إنـمـا نـحـیـا بـدنیا الـخـلـق

السؤال : ما المشكلة التي یعرضھا الشاعر في النص؟ وما آثارھا ؟

- المشكلة : ......................................................................................................... ..

- آثار المشكلة التي عرضھا النص ٠

أ- ...............................................................................................................

ب- ...............................................................................................................

السؤال : تحت المكمل الصحیح فیما یلي :

أ- يشيع في البیتین الأولین شعور ھو:

- الأسى والحزن على ضیاع الكفاءات.

- الغضب من الحالة التي وصل إلیھا المجتمع.

- كراھیة المنافقین.

- الدھشة والتعجب من تحویر المنافقین للحقائق.

السؤال : بین العلاقة بین عنوان النص ومحتواه .

الجواب : 

السؤال الخامس : ( تطبیقي من غیر الموضوعات المقررة ) اقرأ النص التالي ثم أجب :

لقد أدرك علماء النفس حدیثا أهمية الرضا عن النفس و عن الحياة ، وأن لهذا الرضا أثراً في علاج الكثیر من الاضطرابات النفسیة , وأن ھناك علاقة وثیقة بین التسامح والمغفرة والعفو من جھة , وبین
السعادة والرضا من جھة ثانیة , ففي دراسة أجریت على ھذه العلاقة وجد أن الأشخاص الأكثر سعادة ھم

الأكثر تسامحا  مع غیرھم , وأن الذین تعودوا العفو والتسامح ھم الأقل الأشخاص انفعالا وقد قیل : ( إنك إن تنس موقفا حدث لك فهو أفضل بكثير من أن تضيع الوقت و تصرف طاقة  كبیرة من تفكیرك في الانتقام ) . ( من مقال أحمد الطرابلسي في دوریة عالم الفكر بتصرف )

السؤال : ( كلما قل التسامح بین الناس قلّت السعادة بینھم ) استدل من النص السابق على ھذه المقولة .

الجواب :

السؤال :  علل " الذین تعودوا العفو والتسامح ھم أقل الناس انفعالا

الجواب :

السؤال : اقترح سبباً آخر لتحقیق السعادة بین الناس .

الجواب :

السؤال : ( الحفظ ):

أ - اكتب مما تحفظ من قصیدة ( الغبطة فكرة ) البیتین التالیین لقول الشاعر :

1-  أیھا الشاكي اللیالي إنما الغبطة فكرة ٠

2- ............................................................................ 

3- ...........................................................................

ثانيا : الثروة اللغوية

السؤال : اذكر مترادف ما تحته خط في الجملة التالیة:

- (المسلمون شركاء في ثلاث: الماء والكلأ والنار)

أ - الرعایة .

ب - المراقبة .

ج - ما تنبت الأرض.

د - المكان الآمن .

السؤال : وضح معنى ما تحته خط في الجملتین:

أ-  ظھر الحق على الباطل . - ..................................

ب- ظھر المذیع على الشاشة . - ...................................

السؤال : ھات تصریفا من كلمة ( سد ) على أن يكون اسما في الفراغين الآتيين 

أ- الكذب طریق .....................................٠

ب- الحكیم رأیه .................................٠

السؤال : اختر المكمل الصحیح لما یأتي:

 مفرد كلمة (بقایا):

أ - بقیة ٠

ب- باقٍ

ج - متبق ٠

د - إبقاء٠

السؤال : اضبط بنیة الكلمة التي تحتھا خط وفق سیاقھا في الجملة الآتیة:

الجود من صفات العظماء، فــجـــد متى رأیت سائلا

 الضبط : ( فـــجــــد )

الجواب : 

ثالثا : التذوق الفني 

السؤال : ضع خطا تحت المكمل الصحيح لكل مما يأتي : 

أ- قال أحمد أمین في كتابه " فیض الخاطر":

(  سأراقب ما یدخل في ذھني من أفكار، فھي إما تبنیني أو تھدمني )

السؤال :  نوع البیان الذي تحتھ خط فیما سبق:

أ-  كنایة .

ب-  استعارة مكنیة ٠

ج-  تشبیه بلیغ .

د-  استعارة تصریحیة .

ب- قال إیلیا أبو ماضي في الغبطة فكرة : لا تسل ماذا عراھم كلھم یجھل أمره

السؤال :  الغرض البلاغي لأسلوب النھي في البیت السابق:

أ- الالتماس 

ب- الحث 

ج-  التیئیس 

د-  التحقیر 

قال تعالى : (( فَاِنَّهَا لَا تَعْمَى الْاَبْصَارُ وَلٰكِنْ تَعْمَى الْقُلُوْبُ الَّتِيْ فِى الصُّدُوْرِ  ))

 *المحسن البدیعي في الآیة السابقة:

أ-  سجع .

ب-  جناس .

ج-  طباق 

د- مقابلة .

قال الشاعر : ( ما كان مني لك غیر الود ثم ثناء مثل ریح الورد ) حدد من البیت السابق :

أ- صورة بیانیة مبیناً أثرھا في المعنى:

- الصورة : ..................... ....................................................................

- أثرھا في المعنى : .......................................................................................

ب- محسنا بدیعیا مبینا نوعه :

- المحسن البدیعي : ............................ - نوعه : .....................................

 السؤال : صغ جملة من إنشائك تحوي أسلوب أمر غرضه الالتماس .

..................................................................................................................

رابعا : السلامة اللغوية

یعد العمل من مقومات الحیاة البشریة ، فھو أمر أساسي لا بد منه لنھضة الأمم، فما من أمة اتخذت العمل طریقا لھا ، إلا تقدمت ، وصارت ترتقي في سلم الحضارة ، وعلى النقیض من ذلك ، فإن الأمة التي تركن إلى الكسل ، وتھمل العمل ، تتھاوى أركانھا ، وتتھدم حیاتھا ، فحبذا حیاة العمل ، وبئس خلیقة الكسل."

السؤال :  أخرج من النص السابق ما یلي:

1- اسماً منسوبا ……….

2- أسلوبا للمدح : ............................. - فاعله : .......................

3- جملة لا محل لھا من الإعراب : ...................................

السؤال :  اختر المكمل الصحیح من بین الأقواس فیما یأتي :

-ما تحته خط في الفقرة السابقة جملة في محل : ( رفع - نصب - جر - جزم )

السؤال : ( لا حبذا الظلم ) اضبط المخصوص بالذم في الجملة السابقة مبینا

- الضبط : ................................... - سبب الضبط : .................................

( أبغض من ینافقون الأخرین طمعاً بما عندھم ) .

السؤال :  استبدل بالجملة التي تحتھا خط جملة لھا محل من الإعراب مغیراً ما یلزم.

الجواب : 

السؤال : املأ الفراغ في الجملة التالیة بما ھو مطلوب أمامه:

- كان عمر بن الخطاب ................... عادلا. (جملة لا محل من الإعراب)

- یدعو الصائم ربه .............. أذان المغرب . ( الاسم المصغر لكلمة قبل )

السؤال : ضع سؤالاً للجواب الآتي : ( لا ، لم یفكر العاصي في عقاب الآخرة ) .

الجواب : 

السؤال : صغر كلمة ( أزمة ) في جملة من إنشائك.

الجواب : 

السؤال :ضع خطا تحت الجملة التي لھا محل من الإعراب وخطین تحت الجملة التي لا محل لھا فیما یأتي :

- إن السلاح جمیع الناس تحمله ولیس كل ذوات المخلب السبع.

- "ولا تحسبن الذین قتلوا في سبیل الله أمواتا"

السؤال : التلخیص: اقرأ النص التالي، ثم لخصه في حدود الثلث:

الأخلاق ھي أعمال الإنسان وصفاتھ النفسیة التي یتحلى بها وقد توصف بالحسن أو القبح  و أما مكارم  الأخلاق فھي أحسن الأخلاق التي یسمو الإنسان عند الاتصاف بھا وتستقیم حیاته، ومن الأمثلة على مكارم الأخلاق التي قد یتصف بھا الإنسان الصدق، والأمانة، والرحمة، والوفاء بالعھد، والوفاء، والحلم، والجود، و التسامح و غيرها من أمثلة . زكى الله تعالى نبيه الكريم ووصفه بافضل وصف و اقوم بيان حين قال : ( و إنك لعلى خلق عظيم ) ، وفي ذلك دلالة على أهمية الاخلاق / فهي ميزان صلاح الاعمال عند الله ، حيث قال نبينا الكريم : ( إن سوء الخلق يفسد العمل ، كما يفسد الخل العسل )

فالأخلاق الحمیدة تجعل المجتمع متماسكا كالجسد الواحد ، قويا في وجه ما قد يواجهه من الفتن كما تساھم بالارتقاء في المجتمع عن ارتكاب الرذائل والفواحش، فیسود العدل وتنتشر الأمانة وتعم معاني الرحمة والتسامح والعطف والسلام المجتمع بأسره، وللأخلاق الحمیدة أثر كبیر على اقتصاد المجتمع الذي ینھض بھمة أفراده الصادقین والمثابرین في تأدیة أعمالھم على أكمل وجه.

إن سأل سائل عن كیفیة التحلي بمكارم الأخلاق؟ فیكون ذلك بإیمانه الخالص با وبقدرتھ على ھدایته
لھا، وبالتقرب من الصالحین ومصاحبتھم، وبترویض النفس على التمھل وعدم التعجل في الحكم على الآخرین،
وبالمبادرة في تقدیم ید العون لأصحاب الحاجة، كما یساعد الدعاء على اكساب الشخص أحسن الأخلاق
وأطیبھا، دون إغفال دور الأھل والمربیین الأساسي في زرع ھذه البذرة في أطفالھم منذ الصغر.

التلخيص

.............................................................................................................................

.............................................................................................................................

.............................................................................................................................

.............................................................................................................................

سادسا : التعبير

السؤال : اكتب  في واحد من الموضوعين التاليين مراعيا الأسس الفنية ( للخطبة ) و استيفاء الفكر و تسلسلها و سلامة اللغة وجودة الاسلوب و علامات الترقيم وذلك في حدود عشرين سطرا

1- للعلم أهمية عظيمة و للعلماء منزلة و فضل 

2- إن الإسلام قد حرم الغش بمعنى أنه لا يجوز للإنسان أن يأخذ وينال الدرجات من خلال الغش  وقد قيل ما بني على باطل فهو باطل

.............................................................................................................................
.............................................................................................................................
.............................................................................................................................
.............................................................................................................................
.............................................................................................................................
.............................................................................................................................

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا