مذكرة النجاح إسلامية سابع ف2 #2021-2022

البيانات

مذكرة النجاح إسلامية سابع ف2 #2021-2022 نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ و المتعلم

سؤال : اكتب المصطلح الشرعي الدال على المعنى الآتي :
۱. ما معنى الإیمان بالرسل علیھم السلام؟
ھو التصدیق الجازم بأن الله بعث في كل أمة رسولاً منھم یدعوھم إلى عبادة لله تعالى.
۲. ما حكم الإیمان بالرسل علیھم السلام؟
واجب علینا أن نؤمن بھم جمیعاً دون تفریق.
۳. ما واجبنا نحو الرسل؟
۱. الإیمان بھم من غیر تفریق.
۲. التصدیق بكل ما جاؤوا به.
۳. طاعتھم وعدم مخالفتھم.

سؤال : اكتب الحكم في الموقف التالي :
• رجل یؤمن بمحمد وعیسى وأیوب علیھم السلام فقط :

كافر، لأن الإیمان بالرسل جمیعھم من أركان الإیمان.
سؤال : أكمل الفراغات الآتية :
۱- حكم الإیمان بالرسل الكرام واجب وركن من أركان الإیمان 
۲- من الأمور التي تفرد بھا الأنبیاء والرسل دون سائر البشر الوحي والعصمة و أنھم أحیاء في قبورھم و لا تأكل الأرض أجسادھم و تنام أعینھم ولا تنام قلوبھم و تخییرھم عند الموت و یقبرون حیث یموتون.
۳- من صفات الرسل : الفطانة و الصدق و الأمانة و الذكورة.

سؤال : اكتب وظائف الرسل عليهم السلام :
۱. التبلیغ.
۲. إصلاح النفوس.
۳. الدعوة إلى الله تعالى.
٤. إقامة الحجة.

سؤال : أكمل كتابة الحديث الشريف :
عن أبي ھریرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله علیه وسلم قال ((فضلت على الأنبیاء بست أعطیت جوامع الكلم ونصرت بالرعب و أحلت لي الغنائم و جعلت لي الأرض طھورا و مسجدا و أرسلت إلى الخلق كافة و ختم بي النبیون ))
سؤال : اكتب المصطلح المناسب لكل مما يلي :
۱. ( جوامع الكلم ) الكلام القلیل یجمع به المعاني الكثیرة .
۲. ( الغنائم ) الأموال و الأسلحة و غیرھا التي كانت تؤخذ من الكفار

سؤال : ضع علامة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( خطأ ) أمام العبارة غير الصحيحة : 

۱. نحن نؤمن بجمیع الأنبیاء والرسل ولا نفرق بین أحد منھم ( صح ) 
۲. توفي أبو ھریرة رضي الله عنه سنة ٦۹ للھجرة في المدینة المنورة ( خطأ ) 
۳. أسلم أبو ھریرة رضي الله عنه سنة ۷ للھجرة ( صح )
٤. الواجب علینا أن نقتدي برسولنا محمد صلى الله عليه وسلم في أخلاقه وأقواله وتصرفاته ( صح )
٥. الغنائم ھي ما أخذه المسلمون من الكفار نتیجة القتال كالأموال والأسلحة ( صح )

سؤال : أكمل العبارات الآتية بما يناسب :
۱. أفضل الأنبیاء سیدنا محمد صلى الله علیه و سلم .
۲. الأصل في الأرض طاھرة مطھرة .

سؤال : صحح ما تحته خط في الجمل التالية ؟
۱- الأصل في الأرض أنھا نجسة إلا ما استثني منھا .
طاھرة مطھرة
۲- زكى الله تعالى محمد صلى الله علیه وسلم في عقله قال عنه
علمه .« علمه شدید القوى »
۳- زكى الله تعالى محمد صلى الله علیه و سلم في علمه قال عنه
قلبه .« ما كذب الفؤاد ما رأى » 
٤- زكى الله تعالى محمد صلى الله علیه و سلم في قلبه قال عنه
خلقه .« إنك لعلى خلق عظیم »
سؤال : اذكر مميزات وفضائل رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ؟
أعطیت جوامع الكلم
نصرت بالرعب مسیرة شھر.
أحلت لي الغنائم
جعلت لي الأرض طھورا ومسجدا
أرسلت إلى الخلق كافة
ختم بي النبیون

سؤال : حدد نوع الأذى ( مادي ) أو ( معنوي ) لكل العبارات :
۱. السخریة والاستھزاء. ( معنوي )
۲. محاولة خنق الرسول صلى الله علیه و سلم. ( مادي )
۳. اتھام الرسول صلى الله علیه و سلم بالسحر. ( معنوي )
٤. تشویه الدعوة الإسلامیة. ( معنوي )
٥. تعذیب بلال بن رباح. ( مادي )

سؤال : ضع علامة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( خطأ ) أمام العبارة غير الصحيحة : 

۱. قاطع كفار قریش بني لھب ( خطأ ) 
۲. عدد المؤمنین في المرحلة السریة أكثر من المرحلة الجھریة ( خطأ ) 
۳. أول من أسلم من الموالي زید بن حارثة رضي الله عنه ( صح )
٤ .أول مركز إسلامي للدعوة دار الأرقم بن أبي الأرقم ( صح )

سؤال : علل لما يأتي :
۱- السریة في بدایة الدعوة :
حفاظاً على الدعوة وعلى المسلمین من بطش المشركین.
۲- خروج بني ھاشم ومن أسلم إلى شعب بني طالب :
بسبب المقاطعة العامة.
سؤال : اكتب نتائج الدعوة الجهرية :
۱. الإعلان عن الدعوة الإسلامیة للناس عامة.
۲. إسلام بعض رجالات مكة وإعداد كوكبة من المؤمنین الصادقین.
۳. إظھار الشعائر الإسلامیة على مرأى و مسمع من الناس.

سؤال : املأ الفراغات التالية :
۱- أول من آمن بالنبي صلى الله عليه وسلم من النساء السیدة خدیجة رضي الله عنھا.
۲- أول من آمن بالنبي صلى الله عليه وسلم من الرجال أبو بكر الصدیق رضي الله عنه.
۳- أول من آمن بالنبي صلى الله عليه وسلم من الصبیان علي بن أبي طالب رضي الله عنه
٤- أول من آمن بالنبي صلى الله عليه وسلم من الموالي زید بن حارثة رضي الله عنه.
٥- حواري النبي صلى الله عليه وسلم ھما عثمان بن عفان و الزبیر بن العوام رضي الله عنھما.
٦- أشد الناس عداوة للنبي صلى الله عليه وسلم عمه أبو لھب.
۷- كانت تحمل الشوك وتضعه في طریق النبي صلى الله عليه وسلم أم جمیل بنت حرب بن أمیة زوجة أبي لھب.

سؤال : علل ما يلي :
۱. اختیار الرسول صلى الله علیه وسلم الحبشة مكاناً لھجرة المسلمین :
لأن بھا ملك عادل لا یظلم عنده أحد .
۲. عودة المسلمین إلى مكة بعد الھجرة الأولى للحبشة :
أشیع خبر مصالحة كفار قریش للرسول صلى الله علیه و سلم.
۳. كانت الھجرة الثانیة للحبشة أشق من الأولى :
لأن الكفار تیقظوا لھا و قرروا إحباطھا.
٤. أمر الرسول صلى الله علیه و سلم أصحابه بالھجرة :
حفاظاً على دینھم و التخلص من تعذیب الكفار.

سؤال : ضع علامة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( خطأ ) أمام العبارة غير الصحيحة : 

۱. الصحابي الذي حاور النجاشي ملك الحبشة ھو جعفر بن أبي طالب ( صح )
۲. وافق النجاشي ملك الحبشة على إرسال المھاجرین مع مبعوثي قریش ( خطأ ) 
۳. إسلام النجاشي من آثار الھجرة الثانیة ( صح )
٤ .كان على رأس المھاجرین للحبشة عثمان بن مظعون رضي الله عنه ( خطأ ) 

سؤال : من قائل هذه العبارة :
۱- ( أیھا الملك كنا أھل جاھلیة نعبد الأصنام ونأكل المیتة ونأتي الفواحش ونقطع الأرحام ونسيء الجوار )
القائل : جعفر بن أبي طالب.
۲- ( إن ناسا من سفھائنا فارقوا دیننا وجاؤوا بدین جدید مبتدع لا نعرفه نحن ولا أنتم. )
القائل : عمرو بن العاص.
۳- ( ما ھذا الذي فارقتم فیه قومكم ولم تدخلوا في دیني ولا دین أحد من الملل؟ )
القائل : النجاشي ملك الحبشة.

سؤال : اكتب المصطلح المناسب أمام كل عبارة :
۱. ( الوقت الاختیاري ) الوقت المحدد شرعاً لأداء الصلاة فیه و یأثم من أخرھا عنه بلا عذر شرعي.
۲. ( الوقت الاضطراري ) الوقت الذي یجوز تأخیر الصلاة لمن عنده عذر.

سؤال : ضع علامة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( خطأ ) أمام العبارة غير الصحيحة : 

۱. یبدأ وقت صلاة الظھر قبل زوال الشمس من وسط السماء ( خطأ ) 
۲. أول وقت صلاة الفجر یبدأ من طلوع الفجر الصادق ( صح )
۳. یحرم الطعام و الشراب على الصائم عن ظھور الفجر الكاذب ( خطأ ) 
٤. وقت صلاة العشاء من مغیب الشفق إلى منتصف الليل ( صح )

سؤال : اكتب ثلاثاً من الأوقات المنهي عن صلاة النوافل فيها :
۱. بعد صلاة الفجر إلى ارتفاع الشمس قید رمح.
۲. عند قیام الشمس وسط السماء حتى تزول.
۳. بعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس.

سؤال : علل ما يأتي :
۱. الكذب على رسول لله من الكبائر .
لأنه یحلل حراماً أو یحرم حلالاً .
۲. إباحة الكذب في الحرب .
لأنه یوجد ضرورة و حاجة لذلك و الحرب خدعة.
۳. شھادة الزور من الكبائر و من أشنع أنواع الجرائم.
لأنھا تؤدي إلى ھدر الحقوق و أكل الأموال للناس بغیر الحق و إضلال الحكام و القضاة للناس.
سؤال : اكتب ضوابط الحالات التي يجوز فيها الكذب :
أن تكون ھناك ضرورة و حاجة له ، أو عند وجود مصلحة محققة.
ألا یترتب على الكذب أمر محرم شرعاً ، أو ضرر.
أن تكون الكذبة على قدر الحاجة الداعیة لھا.

سؤال : اكتب ثلاث من الحالات التي يجوز فيها الكذب :
۱- الإصلاح بین المتخاصمین.
۲- التواصل بین الزوجین.
۳- الحرب

سؤال : أكمل الجمل التالية :
۱. من أنكر وقوع المعجزات للأنبیاء فھو كافر لأنه أنكر ما ورد في القرآن الكریم.
۲. الحكمة من المعجزة :
أ - إثبات قدرة الله عز و جل و صدق الرسول.
ب - تكریم و إظھار منزلة الرسول.
ت - ھدایة للخلائق و إنذار للكفار و تنبیه للغافلین.

سؤال : ضع علامة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( خطأ ) أمام العبارة غير الصحيحة :

۱. أید الله تعالى رسله بالآیات والمعجزات حتى یقیم الحجة على الناس ( صح )
۲. من أنكر وقوع المعجزات للأنبیاء فإیمانه صحیح ( خطأ ) 
۳. تعتبر المعجزة دلیل على صدق الرسول الكریم ( صح )
٤. أید الله تعالى رسوله إبراھیم علیه السلام المرسل إلى ثمود بالناقة ( خطأ ) 

سؤال : قارن بين الكرامة والمعجزة :

الكرامة المعجزة :
أمر خارق للعادة یظھره الله على ید مدعي النبوة ، تصدیقاً له في دعواه مقروناً بالتحدي مع عدم المعارضة المعجزة فھي تأتي من باب التحدي

المعجزة : 

أمر خارق للعادة یظھره الله تعالى على ید عبدصالح غیر مدع للنبوة.

سؤال : اكتب ثلاثة من شروط المعجزة :
۱- أن تكون خارقة للعادة.
۲- أن تكون قولاً كالقرآن.
۳- أن تكون ظاھرة على ید مدعي النبوة والرسالة.

سؤال : أكمل الفراغات :
۱. تنقسم المعجزة التي أید بھا الله سیدنا محمد الكریم إلى قسمین معنویة و حسیة.
۲. الدلیل على إعجاز القرآن الكریم نزوله في ثلاث وعشرین سنة متحدیاً به فصح الخلق.
۳. تحدى الله الكافرین أن یأتوا بمثل ھذا القرآن، فلم یستطیعوا فتحداھم أن یأتوا بعشر سور مثله، فلم یستطیعوا فتحداھم بسورة واحدة من مثله فلم یفعلوا.
٤. من وجوه إعجاز القرآن الكریم حسن تألیفه وتناسق كلماته وفصاحته.
٥. من معجزات الرسول الحسیة الإسراء والمعراج وانشقاق القمر.

سؤال : اكتب المصطلح الشرعي فيما يلي :
( القرآن الكریم ) كلام الله المعجز المنزل على محمد صلى الله علیه وسلم . المتعبد بتلاوته المبدوء بسورة الفاتحة المختوم بسورة الناس.
( الإسراء ) الذھاب لیلاً برسول الله صلى الله علیه و سلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى .
( المعراج ) ھو الصعود برسول لله صلى الله علیه و سلم إلى السموات السبع إلى سدرة المنتھى

سؤال : اذكر بعض المعجزات الحسية للنبي صلى الله عليه و سلم :
الإسراء والمعراج
إجابة الدعوة
انشقاق القمر
الإخبار عن الأمور المستقبلیة.
معجزاته مع الحیوانات و الجمادات
معجزاته في تكثیر الطعام و الشراب و إبراء المرضى.

سؤال : بين سبب معجزة انشقاق القمر :
إن أھل مكة سألوا رسول الله صلى الله علیه و سلم أن یریھم آیة، فأراھم القمر شقین حتى رأوا جراء بینھما.
سؤال : ما الفرق بين معجزة القرآن الكريم و سائر المعجزات التي أوتيها الرسل السابقون؟
المعجزة العقلیة الباقیة إلى قیام الساعة المحفوظ من التحریف والتبدیل أما معجزات الأنبیاء السابقین انتھت.

سؤال : اكتب بعض أوجه إعجاز القرآن الكريم :
حسن تألیفه وتناسق كلماته وفصاحته وبلاغته الخارقة
الإخبار عن المغیبات مما كان في الماضي
انتصار الروم على الفرس.
التشریع الدقیق المعجز لكل التشاریع الوضعیة
عدم التعارض مع الحقائق الكونیة المقطوع بصحتھا
وفاؤه بحاجات البشر.

سؤال : أكمل كتابة الحديث الشريف :
عن أبي ھریرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله علیه و سلم قال : (( إن الدین یسر و لن یشاد الدین أحد إلا غلبه ، فسددوا وقاربوا و أبشروا و استعینوا بالغدوة والروحة و شيء من الدلجة ))

سؤال : ضع علامة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( خطأ ) أمام العبارة غير الصحيحة :

۱. التشدد و المبالغة في الدین من علامات قوة الإیمان ( خطأ) 
۲. التكالیف الشرعیة جاءت ضمن قدرة الإنسان و استطاعته ( صح )
۳. العبادة القلیلة الدائمة أفضل من العبادة الكثیرة المتقطع ( صح )

سؤال : اذكر بعض مظاهر يسر الإسلام :
۱- أباح المسح على الخفین.
۲- قصر الصلاة الرباعیة في السفر.
۳- إباحة الفطر في رمضان للمریض والمسافر.
٤- أباح للمریض أن یصلي على حسب استطاعته.
٥- شرع الإسلام التیمم.

سؤال : اكتب المصطلح المناسب لكل ما يلي :
۱. یكلف نفسه فوق طاقتھا في العبادة. ( یشاد )
۲. المبالغة في الأعمال الدینیة و مجاوزة الحد المطلوب اعتقاداً أن ذلك محبوب شرعاً . (التشدد في الدین )
۳. تطبیق الأحكام الشرعیة بصورة معتدلة ،كما جاءت في كتاب الله و سنة نبیه .( الیسر في الإسلام )

سؤال : اذكر اثنين من مظاهر يسر الإسلام :
۱- أباح المسح على الخفین .
۲- قصر الصلاة الرباعیة في السفر.
۳ - إباحة الفطر في رمضان للمریض و المسافر.
٤ - أباح للمریض أن یصلي على حسب استطاعته.
٥ - شرع الإسلام التیمم .

سؤال : اكتب المصطلح الشرعي فيما يلي :
( سجود السھو ) سجدتان یسجدھما المصلي قبل التسلیم أو بعده عند حدوث السھو.
سؤال : اكتب الحكم الشرعي للحالات التالية :
۱. صلى خالد صلاة العصر خمس ركعات سھواً ، ولم ینتبه لذلك إلا بعد التسلیم :
یسجد سجود السھو بعد السلام.
۲. صلى أحمد صلاة الفجر فنسي الركوع في الركعة الثانیة، وسجد بعد القراءة :
یأتي بالركوع ثم یسجد سجود السھو قبل السلام.
۳. صلى عبد الله الظھر ولم یدرٍ ھل صلى ثلاث ركعات أم أربعاً :
یبني على الیقین و ھو الأقل، ثم یتم علیه ویسجد للسھو قبل السلام.

سؤال : ضع علامة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( خطأ ) أمام العبارة غير الصحيحة :

۱. الزیادة عمداً في الصلاة تجبر بسجود السھو ( خطأ ) 
۲. إذا شك المصلي في صلاته فلم یدرٍ كم صلى فإنه یبني على الأقل ( صح )
۳. سجود السھو یكون بعد التسلیم في حال الزیادة على عدد الركعات سھوا ( صح )
٤. ترك سجد السھو في حال الزیادة أو النقصان یبطل الصلاة ( صح )

سؤال : اكتب أسباب سجود السهو :
۱- الزیادة.
۲- النقصان .
۳ - الشك.

سؤال : صحح ما تحته خط :
۱. إذا شك المصلي فلم یدري كم صلى فإنه یبني على الأكثر. ( الأقل )
۲. إذا تعمد المصلي أن یزید في صلاته فعلیه السجود للسھو . ( إعادة الصلاة )

سؤال : أجب عن الأسئلة التالية :
۱. ما حكم سجود السھو ؟
واجب عند كثیر من الفقھاء.
۲. عدد أسباب سجود السھو ؟
عند الزیادة والنقصان والشك.
۳. على ماذا یبني المسلم صلاته عند الشك ؟
على ما استیقن أو على الأقل.

سؤال : أكمل ما يلي :
• الصبر ھو : حبس النفس عن المكروه.
• العفو ھو : ترك العقاب مع القدرة علیه.

سؤال : ضع علامة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( خطأ ) أمام العبارة غير الصحيحة :

۱. العفو والصبر خلقان من أخلاق القرآن الكریم ( صح )
۲. العقل و الشرع یضبطان سلوك المسلم ( صح )
۳. العفو ینقص من عزة المسلم ( خطأ ) 
٤. العفو عند المقدرة من صفات الضعفاء ( خطأ ) 
٥. الصبر على الشدائد من مكارم الأخلاق   ( صح )

سؤال : اكتب ثلاثة من أنواع الصبر :
۱- صبر على الطاعات والأوامر.
۲- الصبر على المناھي والمخالفات حتى لا یقع فیھا.
۳- الصبر على قضاء الله وقدرته وعدم السخط

سؤال : المجتمع الذي يتصف أهله بالعفو ينتج عنه عدة آثار اكتب أربعة منها :
۱. القوة في مواجھة الأعداء.
۲. نشر المحبة والعدل.
۳. تقویة الصلة بین الأفراد.
٤. یقي النشء من الفتن و الزلل.
سؤال : اكتب اثنين من الوسائل التي تعين على العفو والصبر :
۱- استحضار الثواب الجزیل.
۲- مصاحبة الصالحین.

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة