مراجعة عربي تاسع ف2 #أ. أحمد سرحان 2021 2022 نقدمها بشكل جميل ومبسط وبشرح كافي بدون استطراد، يضمن للمتعلم سهولة الفهم ووصول الفكرة للمتلقي بدون عناء ، حيث سيكون السؤال بالخط الثخين، أما الجواب فيسكون بالخط الرفيع، متمنين لكم دوام النجاح و التوفيق
معيار المنهج ( الهدف) | الوحدات | رقم الكفاية |
*يحدد الغرض الرئيس للنص صياغة سليمة. *يحدد القضية الرئيسة وأطراف الحوار والخاتمة بصورة سليمة | أفكاري ومعتقداتي
مستقبلي وطموحي | 1-2 2ـ6 |
*يحدد معلومة وردت في النص ترتبط بمجال أو موضوع معين محدد له . *يختار معلومة أو عبارة من مجموعة خيارا من نصوص خارجية تساعد في فهم معلومة أو عبارة محددة له أو العكس.
( تفصيل ـ إجمال ـ سبب ـ نتيجة ) |
أفكاري ومعتقداتي
موهبتي وإبداعي | 2-2
2ـ3 |
*يحدد مرادف الكلمات وضدها وجمعها ومفردها
|
| 2-4ـ 1 |
*يبين الكناية في الجملة المقدمة له *يحول تشبيها إلى إستعارة |
| 2-4ـ2 |
*يصوغ الفكرة الرئيسة أو الثانوية صباغة سليمة * يلخص النص بأسلوبه في حدود سطرين ونصف ملتزما فكرته الرئيسة | موهبتي وإبداعي
مستقبلي وطموحي | 5-2 |
*يستخرج ممنوعا من الصرف من جملة مقدمة إليه لا تقل عن خمس كلمات مبينا سبب منعه من الصرف. *يصوب الخطأ في جملة مقدمة إليه تتضمن المنادى المبني أو المعرب *يوظف كلمة محددة له في جملة مفيدة من إنشائه بحيث تأتي ممنوعة من الصرف ومرة أخرى مصروفة *يملأ الفراغ في جملة مقدمة إليه بمنادى مناسب مضبوطا مطلوبا بين القوسين *يضبط المستثنى بإلا في ثلاث جمل مقدمة إله تختلف فيها علامته الإعرابية مع ذكر السبب ( الحالات الثلاث للاستثناء بإلا * يصوب الخطأ في المستتثنى في جملة مقدمة إليه. *يوظف الفعل المقدم إليه للمبني للمجهول في جملة مفيدة مغيرا ما يلزم *يملأ فراغ جملة مقدمة إليه بنائب فاعل مناسب مضبوطا | مجالات مستمدة مما تناولته موضوعات الكتاب | 3-5-1 نحو |
*يكتب ما يملى عليه *يكتب بخط الرقعة جملة مقدمة إليه في حدود سبع كلمات | ( إملاء ) (خط الرقعة) | 2-5-3 |
اللغة العربية ـ الفصل الدراسي الثاني ( 1 ) اقرأ الفقرة التالية ثم أجب عن الأسئلة بعدها:
هو منارة علمية فريدة من نوعها ، عالم كويتي ملَت شهرته الآفاق ، برع في الفلك والرياضيات ، وتعلم اللغة العربية والفقه والحساب ومبادئ اللغة الإنجليزية ، وحرص والده منذ نعومة أظفاره على تربيته وتثقيفه ، كان يخاف الظواهر المناخية القاسية في الكويت من هبوب الرياح وقصف الرعد ووميض البرق ؛ لذا أرسله والده إلى البادية ؛ ليتعلم الصبر والفروسية ، ويتعلم علم الفلك . أنشأ مرصد العجيري الذي سمي باسمه ، وألف تقويم العجيري ، وحصل على جوائز عديدة ، فقد نال الدكتوراة الفخرية من جامعة الكويت وقلَدة مجلس التعاون الخليجي ، وضرب أروع الْمثلة في النجاح والتفاني من أجل الوطن
المعيار ( 2ـ 2 )
1ـ أحدد معلومة من النص السابق ترتبط بإنجازات صالح العجيري.
.......................................................................................................................................................................................................
2ـ أختار المكمل الصحيح مما يأتي:
( تعلم اللغة العربية منذ نعومة أظفاره) . العبارة التي تساعد على فهم العبارة السابقة :
أ ـ "طلب العلم فريضة على كل مسلم. " ب ـ " لا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون " ج ـ " التعليم في الصغر كالنقش على الحجر " د ـ " فقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد" المعيار ( 2ـ3 )
أختار المكمل الصحيح مما يأتي:
1ـ " كان يخاف الظواهر المناخية القاسية في الكويت" العبارة التي تعد نتيجة للعبارة السابقة :
أ ـ أرسله والده للبادية ؛ليتعلم الفلك . ب ـ أنشأ مرصد العجيري الذي سمي باسمه .
ج ـ ضرب العجيري أروع الْمثلة في النجاح . د ـ تعلم اللغة العربية والفقه منذ نعومة أظفاره .
2ـ " نال العجيري الدكتوراة الفخرية من جامعة الكويت"
ـ علَقة العبارة السابقة بما قبلها في جملة ( جوائز عديدة : ) ( سبب ـ نتيجة ـ إجمال ـ تفصيل ) ( 2 ) اقرأ الفقرة التالية ثم أجب عن الأسئلة بعدها:
عبد الرحمن السميط طبيب كويتي آثر العمل العمل الإغاثي في أفقر مناطق العالم على الركون لرغد العيش في بلَده ، فنذر نفسه ووقته وجهده وماله للعمل الخيري والدعوي في قارة إفريقيا مدة ثلَثة عقود أمضاها هناك . أرسى عرفا مؤسسيا في التعامل مع احتياجات أبناء هذه القارة وجسده في مشاريع متنوعة غيرت واقع أهلها . تعلق عبد الرحمن السميط بإفريقيا القارة السمراء ، ويعود سبب ذلك إلى دراسة ميدانية قرأها الرجل تؤكد أن ملَين المسلمين هناك لَ يعرفون عن الإسلَم إلَ خرافات وأساطير ، وأن أغلبيتهم عرضه للتنصير ، وقد نتج عن ذلك أن عشرات الآلَف في تنزانيا وملَوي ومدغشقر وجنوب السودان وكينيا والنيجر وغيرها من الدول الإفريقية صاروا ينتسبون إلى النصرانية ، بينما آباؤهم وأمهاتهم مسلمين .
المعيار ( 2ـ 2 )
1ـ أحدد معلومة من النص السابق ترتبط بمجال العمل الخيري.
.......................................................................................................................................................................................................
2ـ أختار المكمل الصحيح مما يأتي:
( فنذر نفسه ووقته وجهده وماله للعمل الخيري) . العبارة التي تساعد على فهم العبارة السابقة:
أ ـ استمتع بجميع ماله . ب ـ تعب واجتهد في سبيل جمع المال .
ج ـ ضاع وقته وجهده في العمل الخيري . د ـ ضحى بنفسه وكل ما يملك لأعمال الخير.
المعيار ( 2ـ3 )
أضع خطا تحت الإجابة الصحيحة فقط من بين الخيارات التالية :
1ـ قراءة عبد الرحمن السميط لدراسة ميدانية تبين حال المسلمين في إفريقيا كانت سببا في.....
ـ تعلقه بالقارة السمراء ت طلبه للعلم ـ بحثه عن الثروة ـ سعيه للشهرة 2ـ تعتبر تنزانيا وملَوي ومدغشقر وجنوب السودان وكينيا والنيجر وغيرها من الدول الإفريقية
ـ العلَقة بين ما تحته خط في العبارة السابقة وما بعده علَقة : ( سبب ـ نتيجة ـ إجمال ـ تفصيل )
تابع أوراق تقويمية للتدريب على معايير الاختبار النهائي للصف التاسع في اللغة العربية ـ الفصل الدراسي الثاني
( 3 ) اقرأ الفقرة التالية ثم أجب عن الأسئلة بعدها:
القانون في الطب هو كتاب في الطب ألفه ابن سينا ، وبقي لفترة طويلة المرجع الْساسي لتدريس الطب في مختلف جامعات العالم . قال ابن سينا عن سبب تأليفه هذا الكتاب : ( التمس مني بعض إخواني ، ومن يلزمني إسعافه بما يسمع به وسعي أن أصنف في الطب كتابا مشتملَ على قوانينه الكلية والجزئية اشتمالَ يجمع إلى شرح الَختصار ، وإلى إيفاء الْكثر حقه من البيان والإيجاز ، فأسعفته بذلك ) وقد ترجم هذا الكتاب من العربية إلى العديد من اللغات . ومنها اللَتينية والعبرية وغيرهما من اللغات ، وظل الكتاب المرجع الرئيس في العلوم الطبية في أوروبا حتى أواخر القرن السابع عشر . وقد صنف الكتاب بأنه ( أحد أهم الظواهر الفكرية في جميع الْوقات . )
المعيار ( 2ـ 2 ) 1ـ أحدد معلومة وردت في النص تدل على ( انتشار كتاب ابن سينا ) .
.......................................................................................................................................................................................................
2ـ أختار المكمل الصحيح مما يأتي:
( وبقي لفترة طويلة المرجع الأساس لتدريس الطب في مختلف جامعات العالم ) :
ـ العبارة التي تعين على فهم العبارة السابقة:
- ـ قال تعالى: "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون " .
ـ قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: " لكل داء دواء فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله عز وجل "
- قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ": " الشفاء في ثلاثة : في شرطة محجم أو شربة عسل أو كية بنار " د ـ قال وليام أوسلر: " ظل كتاب القانون الكتاب الطبي المقدس لمدة أطول من أي كتاب آخر " المعيار ( 2ـ3 )
1ـ أختار العبارة التي تعتبر نتيجة للجملة الآتية : ( التمس مني بعض إخواني أن ألتمس في الطب كتابا) أ ـ يجمع إلى الشرح الَختصار ، وإلى إيفاء الْكثر حقه من البيان الإيجاز . ب ـ فأسعفته بذلك .
ج ـ ترجم من العربية إلى اللَتينية والعبرية . د ـ وظل الكتاب المرجع الرئيس في العلوم الطبية في أوروبا .
2ـ " وقد ترجم هذا الكتاب من العربية إلى العديد من اللغات . ومنها اللَتينية والعبرية وغيرهما من اللغات " ـ علَقة ما تحته خط بما بعده : ( سبب ـ نتيجة ـ إجمال ـ تفصيل )
( 2 ) اقرأ الفقرة التالية ثم أجب عن الأسئلة بعدها:
يمضي الإسلَم في غرس الفضائل ويتعهدها ؛ حتى تؤتي ثمارها ، غير أن بعض المنتسبين للدين قد يستسهلون أداء بعض العبادات المطلوبة ويظهرون في المجتمع بالحرص على إقامتها وهم في الوقت نفسه يرتكبون أعمالَ يأنباها الخلق الكريم والإيمان الحق ، إن نبي اللَّ ـ صلى اللَّ عليه وسلم ـ توعد هؤلَء الخالطين وحذر أمته منهم ، ربما تمكن الممثل من إظهار الخضوع وتصنع أهم المناسك . فورد عن النبي ـ صلى اللَّ عليه وسلم ـ في المرأة التي تذكر بكثرة صلَتها وصيامها وصدقتها ولكنها تؤذي جيرانها فقال : " هي في النار " وفلَنة تذكر بقلة صلَتها وتتصدق بقطع العجين ولَ تؤذي جيرانها قال " : هي في الجنة " .
المعيار ( 2ـ 2 ) 1ـ أحدد معلومة وردت في النص السابق تدل على اهتمام الإسلام بالأخلاق الحميدة .
.......................................................................................................................................................................................................
2ـ ورد عن النبي ـ صلى اللَّ عليه وسلم ـ في المرأة التي تذكر بكثرة صلَتها وصيامها وصدقتها ولكنها تؤذي جيرانها فقال : " هي في النار"
أختار معلومة من المعلومات الآتية تتوافق مع القول السابق :
أ ـ قال تعالى : " إنك لعلى خلق عظيم " . ب ـ قال تعالى : " إنما المؤمنون إخوة" .
- ـ قول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا" .
- ـ قال تعالى : " قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا" .
المعيار ( 2ـ3 )
1ـ أحدد من الخيارات الآتية علَقة عبارة ( حتى تؤتي ثمارها) بما قبلها:
( سبب ـ نتيجة ـ إجمال ـ تفصيل)
2ـ ( لَ تؤذي جيرانها ) ـ ( هي في الجنة)
ـ أحدد من الخيارات الآتية علَقة الجملة الثانية بما قبلها : ( سبب ـ نتيجة ـ إجمال ـ تفصيل)
تابع أوراق تقويمية للتدريب على معايير الاختبار النهائي للصف التاسع في اللغة العربية ـ الفصل الدراسي الثاني المعيار ( 2ـ4ـ1) الثروة اللغوية للوحدة الأولى ( أفكاري ومعتقداتي ) أولا: المرادف
المرادف | الكلمة |
يهزأ ـ ينتقص | يسخر |
اتصف وتحلى ( وأصلها :لبس) | تسربل |
ثانيا : الضد
الضد | الكلمة |
الكرم ـ الجود | الشح |
ثالثا : المفرد
المفرد | الكلمة |
اللقب | الْلقاب |
رابعا : الجمع
الجمع | الكلمة |
إثم | إثم |
خامسا : المعنى السياقي ( زرع )
اكتب المعنى السياقي لكلمة (زرع ) في الجمل التالية:
المعيار ( 2ـ4ـ1) الثروة اللغوية للوحدة الثانية ( موهبتي وإبداعي) أولا: المرادف
المرادف | الكلمة | المرادف | الكلمة |
قلَع منيعة محمية | حصون | الفضاء الخالي | العراء |
مستتر ـ مختٍفٍ | كامن | أقبل عليه ولزمه ،وشغل به | انكب |
ثانيا : الضد
الضد | الكلمة | الضد | الكلمة |
الإهمال | العناية | النور | الظلَم |
ثالثا : المفرد
المفرد | الكلمة |
النابغة | النوابغ |
رابعا : الجمع
الجمع | الكلمة |
لجان | لجنة |
خامسا : المعنى السياقي ( ضم )
الجملة المعنى السياقي ضم الرجل من ماله . أخذ ضم الديوان عشر قصائد. شمل وحوى ضم الرجل ابنه العائد من السفر. عانق ضم الشاب ثيابه في الخزانة. جمع ضم جناحه عن النفس. عاملهم برفق
سادسا : التصريف ( صنع ) ( صنائع ـ صناعة ـ مصنع ـ صانع ـ مصنوع ـ صنُع ـ مصانع ـ صنَعْة ) س أكمل الجمل الآتية بتصريف من تصريفات كلمة( صنع ) على أن تكون اسما :
1ـ التجارة والزراعة و الصناعة من دعائم الَقتصاد . 2ـ هذه سيارة جيدة الصنع
3ـ يقبل الناس على الصانع الماهر . 4ـ صنائع المعروف لها أجر كبير .
5ـ هذا حذاء مصنوع من الجلد الطبيعي . 6ـ تنتج مصانع السارات أنواعا مختلفة.
سؤال الاختبار في المعيار ( 2ـ4ـ1)
1ـ أكمل ما يأتي:
أ ـ مترادف كلمة ( انكب ) ...................................... ب ـ متضاد كلمة ( الظلَم)......................................
ج ـ مفرد كلمة ( النوابغ) ...................................... د ـ جمع كلمة( لجنة )......................................
2ـ وظف كلمة ( ضم ) في سياقين مختلفين:
1ـ .................................................................................. 2ـ ......................................................................................
3ـ ضع تصريفا مناسبا لكلمة ( صنع) في كل فراغ مما يأتي:
1ـ ....................... المعروف لها أجر كبير . 2ـ يقبل الناس على ........................ الماهر.
المعيار ( 2ـ4ـ1) الثروة اللغوية للوحدة الثالثة ( مستقبلي وطموحي) أولا: المرادف
المرادف | الكلمة |
طالعة ـ ظاهرة ـ مشرقة | بازغة |
الفوز | الظفر |
ثانيا : الضد
الضد | الكلمة |
ظهر | أفل |
ثالثا : المفرد
المفرد | الكلمة |
الفيلسوف | الفلَسفة |
رابعا : الجمع
الجمع | الكلمة |
الْقمار | القمر |
خامسا : اكتب المعنى السياقي لكلمة ( أخذ ) في الجمل التالية:
أخذ الطالب المتفوق الجائزة . حاز وحصل
أخذ القاضي المجرم . حَبَسَ وعاقب.
أخذ النوم الرجل. غَلَبَ .
أخذ الطفل بيد أ مه . أمسك.
أخذ بنو إسرائيل بعض أنبيائهم. قَتَلَ .
أخذ اللَّ تعالى الظالمين. أهّلك.
سادسا : التصريف ( ذكر) ( الذكّر " ضد الأنثى " المذكر " ضد المؤنث " الذاكر -الذكِّرْ -الأذكار – التذكير -المذكور- مذاكرة - مذكرّة – الذكور- الذكرى -الذكريات)
س أكمل الجمل الآتية بتصريف من تصريفات كلمة (ذكر ) على أن تكون اسما:
الله تعالى خلق الزوجين ............... والأنثى .
يرفع جمع ............... السالم بالواو .
تكثر في مساجد الكويت مجالس- . ................
أحرص على قراءة ........... صباحا ومساء .
تحرص أمّي على ................ بواجباتي .
الحسد ................. في القرآن الكريم .
أحبّ ..................... دروسي ليلا .
حصلت على ............. لمقرر اللغة العربية.
تعريف الكناية: الكناية تعبير لَ يقصد منه المعنى الحقيقي ، وإنما يراد به معنى آخر ملَزم للمعنى الحقيقي ، مع جواز إرادة المعنى الحقيقي .
مثال: رفع الجنود الراية البيضاء . التعبير السابق له معنيان :
1ـ معنى مباشر غير مقصود وهو : ( رفع الجنود الراية البيضاء ) . ـ معنى مقصود وهو: ( الَستسلَم.) سؤال الاختبار: بين الكناية فيما يأتي:
الكناية ( المكنى عنه ) | التعبير الذي يتضمن كناية | م |
التواضع | " واخفض لهما جناح الذل من الرحمة"... | 1 |
الندم والحسرة | " وأحيط بثمره فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها"... | 2 |
السفينة | يا ابنة اليم ما أبوك بخيل ما له مولعا يمنع وحبس. | 3 |
الْمانة / النزاهة / العفة | فلَن نظيف اليد. | 4 |
التقدم في العمر | هذا رجل يمشي على ثلَث. | 5 |
الشهرة | أخي يُشار إليه بالبنان . | 6 |
البخل | " ولَ تجعل يدك مغلولة إلى عُنقك ..." | 7 |
الإسراف والتبذير | " ..... ولَ تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا. " | 8 |
الطهارة / النزاهة | فلَن نقي الثوب. | 9 |
الغباء والبلَدة | فلَن عريض الوسادة / فلَن عريض القفا. | 10 |
الكرم | فلَن جبان الكلب / فلَن بابه لَ يغلق. كثير الرماد ـ مهزول الفصيل | 11 |
الرفاهية والغنى | هذه امرأة نؤوم الضحى / هذه امرأة ناعمة الكفين. | 12 |
الغيبة والنميمة | " أيود أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه. " | 13 |
السفينة | " وحملناه على ذات ألواح ودُسُر " . | 14 |
القلوب | قوم ترى أرماحهم يوم الوغى مشغوفة بمواطن الكتمان | 15 |
البدانة | هذه خرساء الْساور. | 16 |
منتخب الكويت | فاز الْزرق بكأس الخليج . | 17 |
التفوق | هذا طالب يكتب اسمه في لوحة الشرف ــ كثير الدروع ـ رفع رأس والديه | 18 |
لندن | زرت الصيف الماضي مدينة الضباب . | 19 |
البطء والحذر | فلَن يمشي على بيض. | 20 |
الكعبة | زرت البيت العتيق في مكة المكرمة. | 21 |
مصر / المصريون | زرت أم الدنيا في الصيف الماضي . / يتميز أبناء النيل بالكرم والشهامة | 22 |
الكويت | نعيش على أرض لؤلؤة الخليج في أمن وأمان . | 23 |
الندم والحسرة | " ويوم يعض الظالم على يديه" . | 24 |
الفخر والَعتزاز | وقف مرفوع الرأس / فلَن واثق الخطوة. | 25 |
الخجل | احمر وجه الفتا’ | 26 |
الَحترام والتقدير | نرفع القُبعة لمعلمينا . | 27 |
الصبر والحِلم | فلَن صدره واسع | 28 |
اللغة العربية | أعشق لغة الضاد. | 29 |
التردد | فلَن يقدم رجلَ ويؤخر أخرى . | 30 |
ش هتام ـ س هباب | فلَن طويل اللسان. | 31 |
آدم عليه السلَم | " وهو الذي خلقكم من نفس واحدة. " | 32 |
طويلة العنق ـ الرقبة | فلَنة بعيدة مهوى القرط | 33 |
المعيار ( 2ـ4ـ2) ثانيا : الاستعارة
تعريف الاستعارة : هي عبارة عن تشبيه حذف أحد طرفيه ( المشبه أو المشبه به ) لاحظ الفرق بين : (1 ـ هو أسد . ) و ( 2ـ رأيت أسدا يتكلم . )
ـ ( هو أسد ) تشبيه ؛ لأن المشبه ( هو ) موجود , والمشبه به ( أسد ) موجود .
ـ رأيت أسدا يتكلم . استعارة ؛ لأنه حذف المشبه ( الإنسان ) وبقي المشبه به ( أسدا)
المعيار ( 2ـ5) (1 ) اقرأ النص الآتي ثم أجب عن الأسئلة بعده:
حين أشرقت شمس الإسلام على البشرية , حرص الإسلام على إرساء قواعد الأخوة كصورة مشرقة من صور العلاقات الاحتماعية الإننسانية الناجحة , فجعل من الإخاء رابطة مستقرة لا تتغير بتغير الزمن , ولا تندثر باندثار الثقافات المختلفة , قال تعالى : " إنما المؤمنون إخوة " تلك الأخوة التي جمعت بين صهيب الرومي وبلال الحبشي وسلمان الفارسي , فكانوا كالجسد الواحد يتألمون آلام الآخرين , يحزنون لحزنهم , يفرحون لفرحهم ؛ لذا فإن الأمة الإسلامية لن تعود إلى ريادتها ومكانتها التي كانت عليها إلا بالعودة للأخوة الإسلامية والانضواء تحت لوائها . فاحرص بني على الأخذ بأسباب التقدم وتحقيق الريادة في ظل التحلي بتعاليم دينك الحنيف .
1ـ أصوغ الفكرة الرئيسة للنص السابق صياغة سليمة.
......................................................................................................................................................................................................
2ـ ألخص النص السابق بأسلوبي في حدود سطرين ونصف ملتزما فكرته الرئيسة .
...........................................................................................................................................................................................................
(2 ) اقرأ النص الآتي ثم أجب عن الأسئلة بعده:
لا يكاد الضيف يكاد يستقر إذا دخل بيتا في الخليج , أو الجزيرة العربية , حتى يكون في مقدمة ما يستقبله به المضيف مبخرة يتصاعد منها دخان العود بعيقه وشفاع وعطره العميق .
ولا غرابة في ذلك , نظرا للموقع الجغرافي الذي تحتله منطقة الخليج العربي , وقربها من منطقة شرق آسيا , تلك المنطقة التي تمر بها القوافل التجارية المحملة بالعطور والتوابل , وعندما جاء الإسلام زادت صلة هذه الأمة بالعود والطيب وسائر العطور ؛ لأن ديننا العظيم يسعى إلى طهارة الروح والجسد والحياة, واعجب ما في عود البخور ؛ أنه ناتج عن مرض يصيب شجرته بسبب جرثومة فطر مؤذية تدفع النبات إلى إفراز تلك المادة الراتنجية زكية الرائحة.
1ـ أصوغ الفكرة الرئيسة للنص السابق صياغة سليمة.
......................................................................................................................................................................................................
2ـ ألخص النص السابق بأسلوبي في حدود سطرين ونصف ملتزما فكرته الرئيسة .
(3 ) اقرأ النص الآتي ثم أجب عن الأسئلة بعده:
التودد إلى الناس نصف العقل , ويتطلب من الإنسان أن يتعلم مهارات الحوار والإقناع والإيجابية والتعاون , وفي الإسلام منهج واضح في التعامل مع الغير , ولكن للأسف لا يطبق المسلمون منها إلا القليل ؛ وحُسن الخلق من الدين ؛ فالدين المعاملة , وفي الحديث : (( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وغن كان مُحقا , وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وغن كان مازحا , وببيت في اعلى الجنة لمن حَسُن خُلقه )) , وجِماع حُسْن الخلق في أمرين : بذل الخير , وكف الشر . فاحرص ـ أيها الإنسان ـ على الانطباع الأول ؛ لأن العلاقة المستقبلية سوف تبُنى عليه بدرة كبيرة .
1ـ أصوغ الفكرة الرئيسة للنص السابق صياغة سليمة.
......................................................................................................................................................................................................
2ـ ألخص النص السابق بأسلوبي في حدود سطرين ونصف ملتزما فكرته الرئيسة .
(4 ) اقرأ النص الآتي ثم أجب عن الأسئلة بعده:
أجل انتماء هو شرف اتصال العبد بالله ـ جل في عُلاه ـ الذي يفُضي إلى الاطمئنان والاستقرار , والسعادة الأبدية , ومن صور الانتماء , الانتماء إلى الإسلام الذي هو أعظم نعمة , وإذا حلت المحن , وتنوعت صنوف الإغراء , واشتدت المصائب , واشتعلت الحروب على الإسلام يبقى الانتماء للإسلام قويا لا يتزعزع , وراسخا لا يتردد , نرى عظمة الانتماء إلى الإسلام في الارتقاء بكل العلاقات عن النداءات العنصرية , فلا فضل لعربي على أعجمي , ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى , وخير مثال أن نرى صهيبا الرومي وبلالا الحبشي وسلمان الفارسي وأبا بكر العربي القرشي تحت راية واحدة هي راية الإسلام .
1ـ أصوغ فكرة ثانوية للنص السابق صياغة سليمة.
......................................................................................................................................................................................................
2ـ ألخص النص السابق بأسلوبي في حدود سطرين ونصف ملتزما فكرته الرئيسة .
الأسماء الممنوعة من الصرف:هي الْسماء التي لَ تقبل التنوين مثل: ( أحمدَ.أحمدِ.أحمدُ)
2ـ مفهوم الممنوع من الصرف:
هو الاسم الذي لا ينون وعلامة جره الفتحة عوضا عن الكسرة مثل "مررت بأحمدَ " ـ يمنع الاسم من الصرف إذا دخلته علل تسعة جمعها الشاعر في قوله :
اجمع وزن عادلا أنث بمعرفة ركب وزد عجمة فالوصف قد كملا
( يمنع الاسم الصرف لعلة واحدة أو لعلتين)
أولا : الأسماء الممنوعة من الصرف لعلة واحدة:
1ـ الاسم المختوم بألف التأنيث الممدودة. مثل : ( أصدقاء ـ أشياء ـ أسماء ـ صحراء)
2ـ صيغة منتهى الجموع هي أسماء ممنوعة الصرف
صيغة منتهى الجموع . وهي ( كل جمع كان على وزن مفاعل أو مفاعيل)
تعريف آخر لصيغة منتهى الجموع: (هي كل جمع تكسير جاء بعد ألف الجمع فيه حرفان مثل:
مراكزَ أو ثلَثة حروف وسطها ياء ساكنة مثل : مصابيْحَ - مقادير ثانيا : الممنوع من الصرف لعلتين أو لسببين:
1ـ العلمية ( أي أسماء علم ) وذلك في المواضع الآتية:
أ ـ العلمية والتأنيث اللفظي: ( أي مؤنث بالتاء لفظا ) مثل قتادة ـ طلحة ـ حمزة ـ معاوية.
هذه الْسماء أسماء أعلَم لرجال لكنها مؤنثة بالتاء لفظا وهي ممنوعة من الصرف للعلمية والتأنيث اللفظي.
ـ العلمية والتأنيث المعنوي: ( أي مؤنثا بالمعنى ) مثل : زينب ـ مريم ـ سعاد.
ـ العلمية والعجمة ( العلم الْعجمي الزائد على ثلَثة أحرف ) والْسماء الْعجمية أسماء غير عربية مثل
: ( إبراهيم ـ إسماعيل ـ إسحاق ـ يعقوب ) وكلها أسماء لَ تقبل التنوين .
أما : ( محمد ـ صالح ـ شعيب ) فهي تقبل التنوين لْنها أسماء عربية )
ماذا نقول عن: ( هود ـ نوح ـ لوط ـ هند ـ مصر) هي أسماء أعجمية لكنها على ثلَثة أحرف فقط ساكنة
الوسط ؛ لذلك فإنها تقبل التنوين.
د ـ العلم المنتهي بألف ونون زائدتين: مثل( : سلمان ـ سليمان ـ عمران ـ حمدان-..........إلخ )
هــ ـ العلمية ووزن الفعل. مثل : ( أحمد ـ يزيد ـ أكرم ـ أنورـ أسعد ـ تغلب ـ يشكر ـ شمر ـ تعز )
و ـ العلمية ووزن فعُل :(العلم المعدول على وزن فعل ) مثل : عُمر ـ قزُح
1ـ استخرج ممنوعا من الصرف من الفقرة التالية مبينا سبب منعه من الصرف.
عمر تزوج من فاطمة , فأنجب يزيد وبشرى وإبراهيم وعفان , أرادوا جميعا الذهاب إلى بور سعيد؛ للاستمتاع بجمالها , فذهبوا إلى مطاعم كثيرة, وكانوا بالفعل سعداء , وبالأخص الزوجة فاطمة والأبناء , ولكن الزوج كان غضبان ؛ لكثرة المصاريف , حتى صار وجهه أحمر , ولما عادوا إلى منزلهم قال لهم الأب : لن تذهبوا إلى رحلات أخر هذا العام.
سبب المنع من الصرف | الاسم الممنوع من الصرف | م |
.......................................................................................
| .............................. | -1 |
.......................................................................................
|
.............................. | -2 |
.......................................................................................
|
.............................. | -3 |
.......................................................................................
|
.............................. | -4 |
.......................................................................................
| .............................. | -5 |
.......................................................................................
|
.............................. | -6 |
.......................................................................................
|
.............................. | -7 |
.......................................................................................
| .............................. | -8 |
.......................................................................................
| .............................. | -9 |
.......................................................................................
| .............................. | -10 |
.......................................................................................
| .............................. | -11 |
.......................................................................................
|
.............................. | -12 |
.......................................................................................
| .............................. | -13 |
س2)) وظف كلمة ( أبيض) في جملتين مفيدتين من إنشائك بحيث تكون ممنوعة من الصرف مرة ومصروفة مرة أخرى:
ـ كلمة ( أبيض ) ممنوعة من الصرف(: .....................................................................................................)
ـ كلمة( أبيض )مصروفة( : .........................................................................................................................)
وظف كلمة ( مصارف) في جملتين مفيدتين من إنشائك بحيث تكون ممنوعة من الصرف مرة ومصروفة مرة أخرى
وظف كلمة ( يزيد) في جملتين مفيدتين من إنشائك بحيث تكون ممنوعة من الصرف مرة ومصروفة مرة أخرى:
ـ كلمة ( يزيد ) ممنوعة من الصرف(: ...................................................................................................)
ـ كلمة( يزيد ) مصروفة( : ...........................................................................................................................................)
وظف كلمة ( جرداء) في جملتين مفيدتين من إنشائك بحيث تكون ممنوعة من الصرف مرة ومصروفة مرة أخرى:
كلمة( جرداء ) ممنوعة من الصرف( .........................................................................................................)
ـ كلمة( جرداء ) مصروفة( : ...........................................................................................................................................)
وظف كلمة ( غضبان ) في جملتين مفيدتين من إنشائك بحيث تكون ممنوعة من الصرف مرة ومصروفة مرة أخرى
ـ كلمة ( غضبان) ممنوعة من الصرف(: ...................................................................................................)
ـ كلمة( غضبان) مصروفة( : .........................................................................................................................................)
- وظف كلمة ( عطشان) في جملتين مفيدتين من إنشائك بحيث تكون ممنوعة من الصرف مرة ومصروفة مرة أخرى:
- كلمة ( عطشان ) ممنوعة من الصرف(: .....................................................................................................)
- كلمة( عطشان) مصروفة( : .........................................................................................................................)
- وظف كلمة ( منابر) في جملتين مفيدتين من إنشائك بحيث تكون ممنوعة من الصرف مرة ومصروفة مرة أخرى:
- كلمة ( منابر ) ممنوعة من الصرف(: ........................................................................................................)
- كلمة( منابر) مصروفة( : ...........................................................................................................................)
- وظف كلمة ( أروع) في جملتين مفيدتين من إنشائك بحيث تكون ممنوعة من الصرف مرة ومصروفة مرة أخرى
كلمة ( أروع ) ممنوعة من الصرف :(..............................................................................................................)
كلمة( أروع) مصروفة( : ................................................................................................................................)
أسـلـوب الـنـداء النداء هو طلب الإقبال بـ ( يا ) أو إحدى أخواتـهـا.
مثال : يا محمد أقبل . تقوم الأداة ( يا ) مقام الفعل أدعو أو أنادي.
مثال : يا محمد أقبل . فمعنى يا محمد : أدعو محمدا أو أنادي محمدا .
أحرف النداء ( أدوات النداء ) :
( الهمزة وأي للمنادى القريب ( ) . أيا و هيا للمنادى البعيد ( ) يا للمنادى القريب والبعيد) أنواع المنادى وحكم كل نوع
ينقسم المنادى إلى قسمين أولا : المنادى المبني ويشمل :
1ـ المنادى العلم المفرد . ويقصد بالمنادى العلم من كان شخصا معروفا للناس مثل : ( محمد ـ يوسف ـ هند ) .
ويقصد بالفرد هو : ما ليس جملة ولا شبه جملة .
حكم المنادى العلم المفرد: ( البناء على ما يرفع به في محل نصب) } مبني على الضم أو الألف أو الواو{
الأمثلة
1ـ يا محمد احترم الكبير . (محم دُ : منادى علم مفرد مبني على الضم في محل نصب )
2ـ يا محمدان احترما الكبير( . محمدان: منادى علم مفرد مبني على الألف في محل نصب)
3ـ يا محمدون احترموا الكبير . (محمدون : منادى علم مفرد مبني على الواو في محل نصب )
ومثله (هيا فاطمة اجتهدي في طلب العلم يا فاطمتان اجتهدا في طلب العلم ـ يا فاطمات اجتهدن في طلب العلم) 2ـ المنادى النكرة المقصودة. ( وهو ما يدل على شخص معين مقصود بالنداء . )
حكم المنادى النكرة المقصودة: ( البناء على ما يرفع به في محل نصب ) مبني على الضم أو الألف أو الواو الأمثلة
1ـ هيا معلمُ , حان وقت الاجتهاد . 2ـ هيا معلمان , حان وقت الاجتهاد. 3ـ هيا معلمونُ, حان وقت الاجتهاد.
4ـ هيا طالبُ , حان وقت الاجتهاد . 5ـ هيا طالبان , حان وقت الاجتهاد .. 6ـ هيا طلاب , حان وقت الاجتهاد.
ثانيا : المنادى المعرب ويشمل:
1ـ المنادى النكرة غير المقصودة .( كل منادى نكرة لا يقصد من ندائه معين بل تصدق على كل فرد تدل عليه) حكم المنادى النكرة غير المقصودة: (منادى منصوب وعلامة نصبه )
] الفتحة إذ1ا كان مفردا ـ الياء إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالم ـ الكسرة إذا كان جمع مؤنث سالم [ أمثلة المنادى النكرة غير المقصودة:
ـ يا مسلما خذ بيدي . 2ـ يا مسلمين خذا بيدي . 3ـ يا مسلمين خذوا بيدي ـ يا مسلمات خذن بيدي .
2ـ المنادى المضاف. ( وهو ما يحتاج إلى كلمة بعده توضح معناه فيأتي بعد المنادى اسم مضاف إليه) حكم المنادى المضاف : (منادى منصوب وعلامة نصبه )
] الفتحة إذ1 كان مفردا ـ الياء إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالم ـ الكسرة إذا كان جمع مؤنث سالم [
أمثلة المنادى المضاف:
1ـ يا صديقَ الطفولة أنا أحبك . 2ـ ـ يا صديقي الطفولة أنا أحبكما .
3ـ ـ يا صديقي الطفولة أنا أحبكم 4ـ يا صديقات الطفولة أنا أقدركن.
3ـ المنادى الشبيه بالمضاف :
( هو ما اتصل به شيء من تمام معناه سواء كان مجرورا بالحرف أم منصوبا أم مرفوعا) حكم المنادى الشبيه بالمضاف: . منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
أمثلة المنادى المضاف
1ـ يا لطيفا بالعباد الطف بنا . 2 ـ يا رحيما على العباد ارحمنا .
3ـ يا محمودا خلقه أنت محبوب . 4 ـ يا طالعا جبلا تمهل.
سؤال الاختبار في أسلوب النداء:
س1)) صوب الخطأ في كل جملة مما يأتي:
1ـ يا شبابُ الوطن , إن الكويت تنتظر منكم الكثير . ـ الخطأ: (................................) ـ الصواب: (................................)
2ـ يا محمد اً, ذاكر دروسك أولا بأول . . ـ الخطأ: (............................) ـ الصواب: (..................................)
3ـ يا فاطمة احرصي على الصلاة.. . ـ الخطأ: (...........................) ـ الصواب: (...................................)
4ـ يا لطي ف بالعباد ارحمنا بفضلك. . ـ الخطأ: (..........................) ـ الصواب :(..................................)
5ـ يا قائدٌ السيارة , احترم قوانين المرور . . ـ الخطأ: (...........................) ـ الصواب: (..................................)
6ـ يا محمدين أقبلوا على الخير. . ـ الخطأ: (...........................) ـ الصواب: (..................................)
س2)) املأ الفراغ في كل جملة مما يأتي بمنادى مضبوطا بالشكل حسب ما هو مطلوب:
1ـ أيا ..........................................................كن قدوة لطلابك . ( منادى نكرة غير مقصودة مضبوطا)
2ـ يا ........................................................... , كن محبوبا . ( منادى مضاف مضبوطا)
3ـ يا ........................................استمتعوا بطفولتكم . ( منادى نكرة مقصودة مضبوطا)
4ـ يا ........................................سأساعدك في حمل الأغراض . ( منادى نكرة غير مقصودة مضبوطا)
5ـ يا ........................................اقرأ الدرس قراءة صحيحة . ( منادى علم مفرد مضبوطا)
6ـ يا .......................................ثوابك عظيم . ( منادى شبيه بالمضاف مضبوطا)
7ـ يا ........................................ذاكر دروسك بجد . ( منادى علم مفرد مضبوطا)
8ـ يا ........................................اعمل بجد . ( منادى نكرة غير مقصودة مضبوطا)
9ـ يا ........................................اعمل بجد . ( منادى نكرة مقصودة مضبوطا)
10ـ يا ........................................................... , ارحمنا برحمتك . ( منادى شبيه بالمضاف مضبوطا )
المستثنى بإلا
أولا : تعريف الاستثناء : هو أسلوب يقوم على إخراج ما بعد أداة الاستثناء من حكم ما قبلها .
ثانيا : أركان أسلوب الاستثناء: 1ـ المستثنى منه 2ـ أداة الاستثناء 3ـ المستثنى ـ المستثنى منه : هو الاسم الذي يقع قبل أداة الاستثناء ، ويجوز حذفه من الجملة .
ـ من أدوات الاستثناء: إلا ـ غير ـ سوى ـ خلا آ عدا ـ حاشا . ( أداة الاستثناء إلا هي المقررة فقط) ـ المستثنى: هو الاسم الذي يقع بعد أداة الاستثناء مخالفا ما قبل الأداة في الحكم .
مثال : نجح الطلاب إلا طالبا .
فالاسم الذي وقع بعد أداة الاستثناء ( طالبا ) هو المستثنى الذي خرج من حكم النجاح .
ثالثا : أنواع المستثنى بإلا وأحكامه. ( 1ـ تام مثبت 2ـ تام منفي 3ـ ناقص منفي )
أولا المستثنى التام المثبت . ( تام أي أن جميع أركانه موجودة ) و ( موجب أي لا يوجد به أداة نفي ) ـ حكم المستثنى التام الموجب : وجوب نصب المستثنى .
الأمثلة
1ـ انصرف الضيوف إلا ضيفا. ( ضيفا) مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
2ـ أجاب الطالب عن الأسئلة إلا سؤالَ. ( سؤالَ) مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
3ـ حضر المشاركون في الرحلة إلا مشاركا . ( مشاركا ) مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
ثانيا : المستثنى التام المنفي . ( تام أي أن جميع أركانه موجودة) و ( منفي أي يوجد به أداة نفي) ـ حكم المستثنى التام المنفي: للمستثنى التام المنفي وجهان .
1ـ مستثنى منصوب. 2ـ بدل من المستثنى منه .( يتبع المستثنى منه في إعرابه.) مثال : 1ـ ما انصرف الضيوف إلا ضيفا أو ضيفٌ
الَستثناء هنا تام منفي لذلك يجوز في المستثنى وجهان :
1ـ( النصب على أنه مستثنى منصوب بالفتحة ) 2ـ( الرفع على أنه بدل من المستثنى منه ) ثالثا : الاستثناء الناقص المنفي: ( الناقص : لأنه حذف منه المستثنى منه ، ومنفي لوجود أداة نفي .
حكم المستثنى الناقص المنفي: يعرب المستثنى على حسب موقعه في الجملة وتكون إلا في هذه الحالة ملغاة .
الأمثلة :
1ـ ما محمد إلا رسول ٌ . رسول ٌ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
2ـ لم ينجح إلا طالبٌ . طالبٌ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
3ـ ما رأيت إلا علياً . عليٍاٍ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
4ـ ما مررت إلا بسعيٍدٍ . سعيٍدٍ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .
سؤال الاستثناء في الاختبار . ( يضبط المستثنى بإلا في ثلاث جمل مقدمة إليه تختلف فيها علامته الإعرابية مع ذكر السبب)
س1 )) اضبط المستثنى بإلا في كل جملة مما يأتي مع ذكر السبب:
1ـ ما فاز إلا محمد.
ـ السبب ( : ........................................................................................................................................................... )
2ـ فاز الطلاب إلا طالب .
ـ السبب ( : ........................................................................................................................................................... )
3ـ لم يحضر الأصدقاء إلا خالد.
ـ السبب ( : .............................................................................................................................................................. )
4ـ ما سلمت إلا على طالب .
ـ السبب ( : .......................................................................................................................................................... )
5ـ لم أحفظ إلا قصيدة .
ـ السبب ( : .......................................................................................................................................................... ) س2)) اضبط المستثنى بإلا في كل جملة مما يأتي مع ذكر السبب من خلال الجدول الآتي :
السبب | الضبط | الجملة | م |
|
| ما حضر الطلاب إلا المجد. | 1 |
|
| حضر الأطباء المؤتمر إلا طبيب. | 2 |
|
| ما قرأت إلا سورة. | 3 |
|
| ما قطفت الأزهار إلا زهرة. | 4 |
|
| حفظت القصيدة إلا بيت. | 5 |
|
| ما سافر إلا بدر. | 6 |
|
| أثمرت الأشجار إلا شجرة. | 7 |
|
| ما أثمرت الأشجار إلا شجرة . | 8 |
|
| ما أثمرت إلا شجرة. | 9 |
|
| لا تسود الشعوب إلا بالأخلاق. | 10 |
المبني للمجهول
أولا : تعريف الفعل المبني للمجهول (الفعل المبني للمجهول هو الفعل الذي لم يذكر الفاعل معه . ) ـ يحذف الفاعل ويقوم مقامه ما ينوب عنه يسمى نائب الفاعل .
ـ ينوب عن الفاعل: 1 ـ المفعول به 2ـ الاسم المجرور
ـ يحذف الفاعلللجهل به ، أو لْنه معروف ، أو لْنه لَ يتعلق بذكره فائدة ، أو لرغبة في إخفائه .
س1)) أكمل الجدول الآتي على غرار المثال الأول:
نائب الفاعل مضبوطا | الجملة مبنية للمجهول | الجملة مبنية للمعلوم | م |
حفل | افتتح حفل كبير. | افتتح مدير المدرسة حفلاً كبيراً. | 1 |
|
| يقيم مدير المدرسة حفلاً . | 2 |
|
| أنار المعلمون المدرسة. | 3 |
|
| صف العاملون الكراسي. | 4 |
|
| هيأ العمال منصة التمثيل. | 5 |
|
| أناب المدرسون بعض الطلبة. | 6 |
|
| قال الطالب الصدق . | 7 |
|
| يصَون المسلمون الحقوق . | 8 |
|
| يعُين المسلم الفقراء . | 9 |
سؤال المبني للمجهول في الاختبار:
س1)) ( يوظف الفعل المقدم إليه للمبني للمجهول في جملة مفيدة مغيرا ما يلزم. )
س2)) ( يملأ فراغ جملة مقدمة إليه بنائب فاعل مناسب مضبوط. )
س1)) ابن الأفعال التالية للمجهول ووظفها في جمل مفيدة مغيرا ما يلزم:
1ـ استعـــد( : ...................................................................................................................................................................................)
2ـ صـــــام( : ...................................................................................................................................................................................)
3ـ درس: (...................................................................................................................................................................................)
4ـ يقـــــوم( : ...................................................................................................................................................................................)
5ـ يستسلم( : ...................................................................................................................................................................................)
6ـ يصعـــد( : ...................................................................................................................................................................................)
7ـ يشاهـــد( : ...................................................................................................................................................................................)
8ـ يــقـــول( : ...................................................................................................................................................................................)
س2)) املأ الفراغ في كل جملة مما يأتي بنائب فاعل مناسب مضبوط:
1ـ عيشت .......................................... قاسية . 2ـ افْتتُحَِ ..................................................مساء .
3ـ كُشفتْ ....................................... عن المؤمنين . 4ـ ق دمتْ ........................................... للمحتاجين .
5ـ تصُانُ ....................................... بالدماء . 6ـ يعُادُ ........................................... إلى أصحابه.
المعيار ( 3ـ5ـ2)
أ ـ اكتب ما يملى عليك بخط واضح .
ـ اكتب ما يلي بخط الرقعة , مراعيا وضوح الحروف وتناسقها .
كم مات قوم وما ماتت مكارمهم وعاش قوم وهم في الناس أموات
السؤال الثاني : أقرأ النص التالي, ثم أجيب عن الأسئلة بعده:
عبد الرحمن السميط طبيب كويتي آثر العمل العمل الإغاثي في أفقر مناطق العالم على الركون لرغد العيش في بلَده ، فنذر نفسه ووقته وجهده وماله للعمل الخيري والدعوي في قارة إفريقيا مدة ثلَثة عقود أمضاها هناك . أرسى عرفا مؤسسيا في التعامل مع احتياجات أبناء هذه القارة وجسده في مشاريع متنوعة غيرت واقع أهلها . تعلق عبد الرحمن السميط بإفريقيا القارة السمراء ، ويعود سبب ذلك إلى دراسة ميدانية قرأها الرجل تؤكد أن ملَين المسلمين هناك لَ يعرفون عن الإسلَم إلَ خرافات وأساطير ، وأن أغلبيتهم عرضه للتنصير ، وقد نتج عن ذلك أن عشرات الآلَف في تنزانيا وملَوي ومدغشقر وجنوب السودان وكينيا والنيجر وغيرها من الدول الإفريقية صاروا ينتسبون إلى النصرانية ، بينما آباؤهم وأمهاتهم مسلمين .
المعيار ( 2ـ 2 ) (درجتان) 1ـ أحدد معلومة من النص السابق ترتبط بمجال العمل الخيري.
.......................................................................................................................................................................................................
2ـ أختار المكمل الصحيح مما يأتي:
( فنذر نفسه ووقته وجهده وماله للعمل الخيري) . العبارة التي تساعد على فهم العبارة السابقة:
أ ـ استمتع بجميع ماله . ب ـ تعب واجتهد في سبيل جمع المال .
ج ـ ضاع وقته وجهده في العمل الخيري . د ـ ضحى بنفسه وكل ما يملك لأعمال الخير.
المعيار ( 2ـ3 ) (درجتان) أضع خطا تحت الإجابة الصحيحة فقط من بين الخيارات التالية :
1ـ قراءة عبد الرحمن السميط لدراسة ميدانية تبين حال المسلمين في إفريقيا كانت سببا في.....
ـ تعلقه بالقارة السمراء ت طلبه للعلم ـ بحثه عن الثروة ـ سعيه للشهرة 2ـ تعتبر تنزانيا وملَوي ومدغشقر وجنوب السودان وكينيا والنيجر وغيرها من الدول الإفريقية
ـ العلَقة بين ما تحته خط في العبارة السابقة وما بعده علَقة : ( سبب ـ نتيجة ـ إجمال ـ تفصيل )
السؤال الثالث ـ المعيار ( 2ـ4ـ1) ( 8 درجات)
1ـ أكمل الفراغات التالية بالمطلوب:
ـ مترادف كلمة : ( العراء ) : ................................................
ـ ضــــــد كلمة ( : أفل ) : ................................................
ـ جمع كلمــــة : ( القمــــــر : ) ................................................
ـ مفرد كلمــــة : ( نــــــوابغ : ) ................................................
2ـ أوظف كلمة ( زرع ) بمعنيين مختلفين في سياقين من إنشائي:
السياق الأول : ...............................................................................................................................................................................
السياق الثاني : ...............................................................................................................................................................................
3ـ أضع تصريفا اسما مناسبا من تصريفات كلمة ( صنع) في الفراغين التاليين:
ـ ................................................المعروف تقي مصارع السوء .
ـ ................................................الماهر يحرص الناس على الاستعانة به .
السؤال الرابع ـ المعيار ( 2ـ4ـ2) (درجتان)
1ـ بين الكناية في الجملة التالية:
ـ قال تعالى : " ولَ تجعل يدك مغلولة إلى عُنقك ..." ـ المعنى المكنى عنه( ................................................ )
2- حول التشبيه التالي إلى استعارة وغير ما يلزم: الفتاة الجميلة كالبدر وسط أقرانها.
............................................................................................................................................................................................................
السؤال الخامس ـ المعيار ( 2ـ5) (5 درجات) اقأر النص الآتي ثم أجب عن الأسئلة بعده:
أجل انتماء هو شرف اتصال العبد بالله ـ جل في عُلاه ـ الذي يفُضي إلى الاطمئنان والاستقرار , والسعادة الأبدية , ومن صور الانتماء , الانتماء إلى الإسلام الذي هو أعظم نعمة , وإذا حلت المحن , وتنوعت صنوف الإغراء , واشتدت المصائب , واشتعلت الحروب على الإسلام يبقى الانتماء للإسلام قويا لا يتزعزع , وراسخا لا يتردد , نرى عظمة الانتماء إلى الإسلام في الارتقاء بكل العلاقات عن النداءات العنصرية , فلا فضل لعربي على أعجمي , ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى , وخير مثال أن نرى صهيبا الرومي وبلالا الحبشي وسلمان الفارسي وأبا بكر العربي القرشي تحت راية واحدة هي راية الإسلام .
1ـ أصوغ فكرة ثانوية للنص السابق صياغة سليمة.
......................................................................................................................................................................................................
2ـ ألخص النص السابق بأسلوبي في حدود سطرين ونصف ملتزما فكرته الرئيسة .
........................................................................................................................................................................................................
السؤال السادس : ( المعيار ( 3ـ5ـ1) أجيب عن الأسئلة الآتية:
1ـ أستخرج ممنوعا من الصرف من الجملة التالية , مبينا سبب منعه : ( درجتان)
ـ قال تعالى :(ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا )
ـ الاسم الممنوع من الصرف : ........................................................................................................................................
ـ سبب المنع مــــــن الصرف : ........................................................................................................................................
2ـ )) أصوب الخطأ النحوي في الجملة التالية : ( درجة واحدة)
1ـ يا شبابُ الوطن , إن الكويت تنتظر منكم الكثير .
ـ الخطأ( : ............................................) ـ الصواب( : ............................................)
3ـ أوظف كلمة : ( حدائق ) في جمل مفيدة من إنشائي , بحيث تكون ممنوعة من الصرف مرة
ومصروفة مرة أخرى : ( درجتان)
ـ كلمة ( حدائق ) ممنوعة من الصرف : ...................................................................................................................................
ـ كلمة ( حدائق ) مصروفة: ......................................................................................................................................................
4ـ أملأ الفراغ في الجملة التالية بمنادى مناسب مضبوطا بالشكل حسب ما هو مطلوب :( درجة)
ـ يا ........................................ذاكر دروسك بجد . ( منادى علم مفرد مضبوطا)
5ـ اضبط المستثنى بإلَ في كل جملة مما يأتي مع ذكر السبب : ( ثلَث درجات)
1ـ ما فاز إلا محمد. ـ السبب ( : .................................................................................................. )
2ـ فاز الطلاب إلا طالب . ـ السبب ( : .................................................................................................. )
3ـ لم يحضر الأصدقاء إلا خالد.
ـ السبب ( : .............................................................................................................................................................. )
ـ السبب ( : .............................................................................................................................................................. )
6ـ ابن الفعل ( باع ) للمجهول ، ثم وظفه في جملة مفيدة من إنشائك: ( درجتان)
ـ (...................................................................................................................................................................................)
7ـ املأ الفراغ في الجملة الآتية بنائب فاعل مناسب مضبوط : ( درجتان)
ـ كُِّرم ....................................................المخلصون.
أكتب نصا إنشائيا في خمسة عشر سطرا من( 180) كلمة في واحد من ثلاثة موضوعات مما يأتي:
مراعي ا صحة اللغة نحوا وهجاء وجودة الخط ، وجودة الأسلوب وفصاحته ووضوح الفكِرَ وترابطها وتسلسلها .
الموضوع الأول: الطموح هو الوقود الذي يساعد الإنسان .على المضي في طريق النجاح.
اكتب موضوعا عن أهمية الطموح وأثره على الفرد والمجتمع.
الموضوع الثاني: اكتب رسالة إلى إدارة المدرسة داعما وشاكرا لها في دعم الشخصيات المتميزه مع ذكر السمات التي تجعل الشخص مميزا , مع الاستلال بآراء المفكرين والباحثين حول التميز , وأثر دعم الشخصيات المتميزة في المجتمع المدرسي .
الموضوع الثالث: أكتب عن أهمية الرياضة , وأنواعها , وأثر ممارستها على الفرد والمجتمع .
عنوان الموضوع ---------------------------------------
................................................................................................................................................
................................................................................................................................................
................................................................................................................................................
السؤال الثاني : أقرأ النص التالي, ثم أجيب عن الأسئلة بعده:
هو منارة علمية فريدة من نوعها, عالم كويتي ملأت شهرته الآفاق , برع في الفلك والرياضيات , وتعلم اللغة العربية والفقه والحساب ومبادئ اللغة الإنجليزية , وحرص والده منذ نعومة أظفاره على تربيته وتثقيفه , كان يخاف الظواهر المناخية القاسية في الكويت من هبوب الرياح وقصف الرعد ووميض البرق ؛ لذا أرسله والده إلى البادية ؛ ليتعلم الصبر والفروسية , ويتعلم علم الفلك . أنشأ مرصد العجيري الذي سمي باسمه , وألف تقويم العجيري , وحصل على جوائز عديدة , فقد نال الدكتوراة الفخرية من جامعة الكويت وقلادة مجلس التعاون الخليجي , وضرب أروع الأمثلة في النجاح والتفاني من |
1ـ أحدد معلومة من النص السابق ترتبط بإنجازات صالح العجيري.
.......................................................................................................................................................................................................
2ـ أختار المكمل الصحيح مما يأتي:
( تعلم اللغة العربية منذ نعومة أظفاره) . العبارة التي تساعد على فهم العبارة السابقة:
أ ـ "طلب العلم فريضة على كل مسلم. " ب ـ " لا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون " ج ـ " التعليم في الصغر كالنقش على الحجر " د ـ " فقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد" أختار المكمل الصحيح مما يأتي:
1ـ " كان يخاف الظواهر المناخية القاسية في الكويت" العبارة التي تعد نتيجة للعبارة السابقة :
أ ـ أرسله والده للبادية ؛ليتعلم الفلك . ب ـ أنشأ مرصد العجيري الذي سمي باسمه .
ج ـ ضرب العجيري أروع الْمثلة في النجاح . د ـ تعلم اللغة العربية والفقه منذ نعومة أظفاره .
2ـ " نال العجيري الدكتوراة الفخرية من جامعة الكويت"
ـ علَقة العبارة السابقة بما قبلها في جملة ( جوائز عديدة : ) ( سبب ـ نتيجة ـ إجمال ـ تفصيل)
السؤال الثالث ـ المعيار ( 2ـ4ـ1) ( 8 درجات)
1ـ أكمل الفراغات التالية بالمطلوب:
ـ مترادف كلمة ( : انكب ) : ................................................
ـ ضــــــد كلمة ( : الشح ) : ................................................
ـ جمع كلمــــة ( : لجنة ) : ................................................
ـ مفرد كلمــــة ( : فلاسفة ) : ................................................
2ـ أوظف كلمة ( ضم ) بمعنيين مختلفين في سياقين من إنشائي:
السياق الأول : ...............................................................................................................................................................................
السياق الثاني : ...............................................................................................................................................................................
3ـ أضع تصريفا اسما مناسبا من تصريفات كلمة ( ذكر) في الفراغين التاليين:
ـ أحرص على قراءة ................................................صباحا ومساء.
ـ الحسد ................................................ في القرآن الكريم .
السؤال الرابع ـ المعيار ( 2ـ4ـ2)
1ـ بين الكناية في الجملة التالية:
ـ فلَنة بعيدة مهوى القرط ـ المعنى المكنى عنه( ................................................ )
2ـ - حول التشبيه التالي إلى استعارة وغير ما يلزم: أصحاب الرسول كالمصابيح في هداية الناس.
............................................................................................................................................................................................................
السؤال الخامس ـ اقأر النص الآتي ثم أجب عن الأسئلة بعده:
التودد إلى الناس نصف العقل , ويتطلب من الإنسان أن يتعلم مهارات الحوار والإقناع والإيجابية والتعاون , وفي الإسلام منهج واضح في التعامل مع الغير , ولكن للأسف لا يطبق المسلمون منها إلا القليل ؛ وحُسن الخلق من الدين
؛ فالدين المعاملة , وفي الحديث : (( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وغن كان مُحقا , وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وغن كان مازحا , وببيت في اعلى الجنة لمن حَسُن خُلقه )) , وجِماع حُسْن الخلق في أمرين : بذل الخير , وكف الشر . فاحرص ـ أيها الإنسان ـ على الانطباع الأول ؛ لأن العلاقة المستقبلية سوف تبُنى عليه بدرة كبيرة .
1ـ أصوغ الفكرة الرئيسة للنص السابق صياغة سليمة.
......................................................................................................................................................................................................
2ـ ألخص النص السابق بأسلوبي في حدود سطرين ونصف ملتزما فكرته الرئيسة .
السؤال السادس : ( المعيار ( 3ـ5ـ1) أجيب عن الأسئلة الآتية:
1ـ أستخرج ممنوعا من الصرف من الجملة التالية , مبينا سبب منعه : ( درجتان)
ـ قال تعالى(: ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين )
ـ الاسم الممنوع من الصرف : ........................................................................................................................................
ـ سبب المنع مــــــن الصرف : ........................................................................................................................................
2ـ )) أصوب الخطأ النحوي في الجملة التالية : ( درجة واحدة)
1ـ يا محمدين , إن الكويت تنتظر منكم الكثير .
ـ الخطأ( : ............................................) ـ الصواب( : ............................................)
3ـ أوظف كلمة ( : مساجد ) في جمل مفيدة من إنشائي , بحيث تكون ممنوعة من الصرف مرة
ومصروفة مرة أخرى : ( درجتان)
ـ كلمة ( مساجد ) ممنوعة من الصرف : ...................................................................................................................................
ـ كلمة ( مساجد ) مصروفة: ......................................................................................................................................................
4ـ أملأ الفراغ في الجملة التالية بمنادى مناسب مضبوطا بالشكل حسب ما هو مطلوب :( درجة)
ـ يا ................................................................... لقد رفعت لك القبعة . ( منادى شبيها بالمضاف مضبوطا) 5ـ اضبط المستثنى بإلَ في كل جملة مما يأتي مع ذكر السبب : ( ثلَث درجات)
1ـ حفظت القصيدة إلا بيت .
ـ السبب ( : ............................................................................................................................................................. )
2ـ ما حفظت القصيدة إلا بيت .
ـ السبب ( : ............................................................................................................................................................. )
3ـ ما حفظت إلا بيت .
ـ السبب ( : ............................................................................................................................................................. )
6ـ ابن الفعل ( كافأ ) للمجهول ، ثم وظفه في جملة مفيدة من إنشائك: ( درجتان)
ـ (...................................................................................................................................................................................)
7ـ املأ الفراغ في الجملة الآتية بنائب فاعل مناسب مضبوط : ( درجتان)
ـ تصُان ....................................................بالدماء .
السؤال الثامن ـ المعيار ( 3ـ1) ( خمس عشرة درجة)
يكتب نصا إنشائيا في خمسة عشر سطرا من( 180) كلمة في واحد من ثلاثة موضوعات مما يأتي :
مراعي ا صحة اللغة نحوا وهجاء وجودة الخط ، وجودة الأسلوب وفصاحته ووضوح الفكِرَ وترابطها وتسلسلها .
الموضوع الأول: اكتب موضوعا عن مفهوم النجاح وأهميته مستعينا بنموذج ناجح في المجتمع .
الموضوع الثاني: اكتب رسالة لصديقك تحثه فيها على تغيير قناعاته حول نفسه وطرد الأفكار السلبية حول ذاته
, مع الاستدلال بآراء المفكرين والباحثين حول تقدير الذات .
الموضوع الثالث: الموضوع الثاني : اكتب نصا وصفيا حول الموضوعات التالية مازجا بين الوصف الواقعي والخيالي , مبينا الأثر الذي تركه في نفسك .
1ـ أحد أفراد أسرتك . 2ـ مظهر من مظاهر الطبيعة .
3ـ رحلة قمت بها . 4ـ مناسبة وطنية أو اجتماعية
عنوان الموضوع ---------------------------------------