مراجعة عربي تاسع ف2 #م. عبدالله الصانع 2021 2022 نقدمه لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ و المتعلم
أقرأ النص الآتي ثم أجیب عما یلي من أسئلة:
أبو بكر الصدیق ھو صاحب رسول ﷲ - علیھ الصّلاة والسّلام - وخلیفتھ، كان - رضي ﷲ عنھ - من رؤساء قریش في الجاھلیةّ وأشرافھم وأھل مُشاورتھم، وكان مُحَببّاً فیھم، فلما جاء الإسلام آثره على ما سواه ودخل فیھ أحسن دخول، وقد أسلم على یده عدٌدٌ كبیرٌ من الصّحابة منھم خمسة من العشرة المُبشّرین بالجنةّ، لقَّ بھَ رسول ﷲ - ﷺ - بالعتَیقِ لحُسْنِ وَجھِھ ،و كان – رضي الله عنه - أبیضَ نحیفاً، خفیفَ العارِضین، حلیماً حَییاًّ صادقاً، فعن عبد ﷲ بن عمر رضي ﷲ عنھ، قال: (ثلاثة من قریش أصْبحَ قریش وُجوھاً، وأحَسَنھُا أحَلاماً، وأثَبتَھُا حَیاءً، إِن حَدَّ ثوكَ لم یَكذِبوك، وإن حَدَّثتھُم لم یكُذِّبوك، أبو بكر الصدیق، وأبو عبیدة بن الجراح، وعثمان بن عفان.)
ـ المعیار 2-1 أصوغ الغرض الرئیس للنص السابق في جملة من إنشائي:
........................................................................................
........................................................................................
..................
ـ المعیار 2-5 أ ـ أستخلص فكرة رئیسة من النص السابق في جملة تامة .
........................................................................................
.........
ـ المعیار2-4 -2 ـ أبین الكنایة العبارتین التالیتین :
ـ العبارة : ( اشتریت الناطق الأبكم بدینار ) یكنى بھا عن ...........................
ـ العبارة : ( أھل الوبر یتمتعون بجمال البر) یكنى بھا عن
..... ......................
أحول التشبیھ التالي إلى استعارة : ( المؤمن أسد في قول الحق . )
الاستعارة
.............................................................................:
ـ أصوب الخطأ فیما تحتھ خط فیما یأتي :
ـ ما حضر من الطلاب إلا المجتھدین . الصواب :
....................
ـ لا أصاحب إلا مؤمنٌ . الصواب :
.....................
ـ أحدد نوع المنادى في الجملة التالیة ، وأحدد علامة إعرابھ أو بنائھ :
( یا فاعلات الخیر أقبلن ) نوع المنادى : .................... العلامة:
..............
أقرأ النص الآتي ثم أجیب عما یلي من أسئلة:
عمر بن الخطّاب - رضي ﷲ عنھ - أسلم سنة ستّ من النبوّة وقیل سنة خمس، ویروي ابن عمر أنّ النبّي - علیھ الصّلاة والسّلام - قال: (اللھّم أعزّ الإسلام بأحبّ الرّجلین إلیك بعمر بن الخطاب أو بأبي جھل بن ھشام)، فكان أحَبَّ ھُما إلیھ عمر بن الخطاب رضي ﷲ عنھ .
أوّلُ من لقِبَّ بأمیر المُؤمنین، بَلغَ في الشجاعة، والحَزم، والعدَل، والعِبادة، والعِلم، مَبلغاً َعَظیماً، فتُحِت في َعَھده الفتوحات، وانتشر الإسلام، كان مولده بمَكّة المُكرّمة قبل الھجرة بأربعین سنةً، استشُھِد في المَدینة سنة ثلاثةٍ وعشرین للھجرة، حیث قتلھ أبو لؤلؤة المجوسيّ وھو یؤمّ في الناّس لصلاة الفجر .
ـ المعیار 2-1 أصوغ الغرض الرئیس للنص السابق في جملة من إنشائي:
........................................................................................
.........
ـ المعیار 2-5 ـ أستخلص فكرة جزئیة من النص السابق في جملة تامة.
........................................................................................
.........
ـ المعیار2-4 -2 ـ أبین الكنایة في كل عبارة من العبارتین التالیتین :
ـ العبارة : ( ابن الجھراء كثیر الرماد ) یكنى بھا عن .....................
ـ العبارة : ( ابن الجھراء یصبر على شیطان الفلا) یكنى بھا عن
.....................
ـ أحول التشبیھ التالي إلى استعارة : ( الجندي القوي ذئب یمكر بالأعداء) ........................................................................................
.........
ـ المعیار 3-5-1
ـ أصوب الخطأ فیما تحتھ خط فیما یأتي :
ـ ما مررت بالطلابِّ إلاّ خالٌدٌ . الصواب............. : ./ .... ............
ـ جاء الطلابُّ إلاّ خالٌدٌ . الصواب:
.................................
ـ أحدد نوع المنادى في الجملة التالیة ، وأحدد علامة إعرابھ أو بنائھ :
( یا ابن الكرامِ لا تتَسَرعْ ) نوع المنادى : ...................... العلامة:
..............
أقرأ النص الآتي ثم أجیب عما یلي من أسئلة:
عثمان بن عفان اسمُھ ونَسَبھُ: ھو أبَوُ عبد ﷲ وأبو لیلى عُثمَْان بن َعَفَّ ان بن أبي الْعاَصِ بن أمُیَّ ة بن عبد شمس بن عبد منَاف بن قصُيّ الْأمَوِي یلتقي مَعَ النَّ بِي فيِ عبد مناَف، لقِبّ بذِي النوّرین لِأنَّھُ تزوج ابنَتي النَّ بيِ رُقیةّ َّ ثم أم كُلْ ثوُم رَضِي ﷲ َعَنْھُمَا، ومن ألقابھ كذلك المُستحَي والمُستحَیا، كَانَ جمیلاً طَوِیل اللِحّْیةَ حسن الْوَجْھ .
مولده وصِفتَھُ ووفاتھ: ولد عثمان - رضي ﷲ عنھ - بمَكّة، وكان من أوائل من أسلم، وھو ثالث الخُلفاء الرّاشدین، كان كریماً جواداً، جمع القرآن في عھده، قتُلِ ظُلماً صَبیحة عید الأضحى وھو یقَرأُ القرآن في بیتھ بالمدینة سنة خمسة وثلاثین للھجرة، وقیل: استشُھِد یوم الجمعة في السّابع عشر من ذي الحجّة سنة خمسٍ وثلاثین للھجرة بالمدینة المُنوّرة، وكان عمره حینھا ثمانیة وسبعین سنة.
ـ المعیار 2-1 أصوغ الغرض الرئیس للنص السابق في جملة من إنشائي:
........................................................................................
.........
ـ المعیار 2-5 أصوغ الفكرة الرئیسة للنص السابق في جملة مفیدة .
.............................................................. ..........................
....
ـ المعیار2-4 -2
1ـ أبین الكنایة في كل عبارة من العبارتین التالیتین :
ـ العبارة : ( ابن الجھراء مرفوع الرأس ) یكنى بھا عن ...........................
ـ العبارة : ( ابن الجھراء نقي الثوب ) یكنى بھا عن ...........................
2ـ أحول الاستعارة التالیة إلى تشبیھ : ( جلست مع صدیق أقلب صفحاتھ وأنھل من أفكاره ) التشبیھ:
..........................................................................
ـ المعیار 3-5-1
ـ أصوب الخطأ فیما تحتھ خط فیما یأتي :
ـ ما احترمت إلا المتقدمُ . الصواب :
....................
ـ ما احتفلنا بالناجحین إلا المتفوق ُ. الصواب ............. : /
.............
ـ أحدد نوع المنادى في الجملة التالیة ، وأحدد علامة إعرابھ أو بنائھ :
( یا فاطمة أكملي الرسالةَ .) نوع المنادى : ............... العلامة:
............
أقرأ النص الآتي ثم أجیب عما یلي من أسئلة:
عليّ بن أبي طالب بن عبد ﷲ بن ھاشم القرشي الھاشمي، ابن عمِّ رسول ﷲ - علیھ الصّلاة والسّلام - وأولُ الناّس إسلاما ً من الشباب الرجال ، وُلِدَ قبَلَ البِعثة بعشر سنین على الصّحیح، تربىّ في حِجر النبّي - علیھ الصّلاة والسّلام - ولم یفُارقھ، َّ زوجَھُ النبي ابنتھَ فاطمة، وكان اللّواء بیده في أكثر المعارك، ولما آخى النبّي ـ علیھ الصّلاة والسّلام ـ بین أصحابھ قال لھ: (أنت أخي)، كان أحد رجال الشّورى الذین نَص علیھم عمر بن الخطّاب ، قتُلِ في لیلة السابع عشر من شھر رمضان من سنة أربعین للھجرة .
ـ المعیار 2-1 أصوغ الغرض الرئیس للنص السابق في جملة من إنشائي:
........................................................................................
........................................................................................
..................
ـ المعیار 2-5 أصوغ الفكرة الرئیسة للنص السابق في جملة تامة:
........................................................................................
........
ـ المعیار2-4 -2 ـ أبین الكنایة في كل عبارة من العبارتین التالیتین :
ـ العبارة : ( المحب لوطنھ نظیف الید ) یكنى بھا عن ...........................
ـ العبارة : ( المحب لدینھ یتعلم لغة الضاد) یكنى بھا عن
...........................
ـ أحول التشبیھ التالي إلى استعارة : ( الأفاك ثعبان یلدغ الآمنین غدرا)
الاستعارة
............................................................................:
ـ أصوب الخطأ فیما تحتھ خط فیما یأتي :
ـ طار الحمامُ إلا حمامة ٍ . الصواب .................... :
ـ ما فاز إلا المصلینَ. الصواب ..................... :
ـ أحدد نوع المنادى في الجملة التالیة ، وأحدد علامة إعرابھ أو بنائھ :
( یا فاطر السموات أغثنا.) نوع المنادى .............. : العلامة:
...........
أقرأ النص الآتي ثم أجیب عما یلي من أسئلة:
ُّ الزبیر بن العوام بن خویلد بن أسد بن عبد العزى بن قصيٍّ، أبو عبد ﷲ الأسدي، یلتقي مع رسول ﷲ - علیھ الصّلاة والسّلام - في قصُيٍّ، قال عنھ النبي - علیھ الصّلاة والسّلام -: ( َّ إن لكلِّ نبيٍّ حواریاً، وحواریي ُّ الزبیر)، كان ممّن شھدوا بدراً، وقد شھد لھ النبي - علیھ الصّلاة والسّلام - بالشّھادة وھو ٌّ حي؛ فقال حین كان على جبل حِراءٍ فتحرك: (اسكن حراء؛ فما علیك َّ إلا نبي، أو صدِّیقٌ، أو شھیٌدٌ، وعلیھ النبي صلَّ ى ﷲُ علیھِ وسلَّ مَ وأبو بكرٍ وعمرُ وعثمانُ وعلي وطلحةُ والزّبیرُ وسعُدُ بنُ أبي وقاصٍ رضيَ ﷲُ عنھم.) فضائلھُ ومناقبھ كثیرةٌ، ماَتَ َشَھیداً مَغدوراً بھ من الخوارج سنة ستٍّ وثلاثین للھجرة، وعمره حینھا سبعٌ وستُّ ون سنة .
ـ المعیار 2-1 أصوغ الغرض الرئیس للنص السابق في جملة من إنشائي:
........ ................................................................................
.........
ـ المعیار 2-5 ألخص النص السابق في حدود الثلث ملتزما فكرتھ الرئیسة.
........................................................................................
........................................................................................
..................
ـ المعیار2-4 -2 ـ أبین الكنایة في كل عبارة من العبارتین التالیتین :
ـ العبارة ( : یلُوحون بأغصان الزیتون) یكنى بھا عن ...........................
العبارة ( : یشُار إلى ھذا الرجل بالبنان) یكنى بھا عن
..... ......................
أحول التشبیھ التالي إلى استعارة ( الصحابة كواكب نھتدي بھم) الاستعارة :
..................................................................................
ـ المعیار 3-5-1
ـ أصوب الخطأ فیما تحتھ خط فیما یأتي :
لم أعرف من الطلاب إلا المجتھدو ن . الصواب .................... :
ما فاز التلامیذ إلا الأذكیاءِ . الصواب:
....... ......./ ..............
أحدد نوع المنادى في الجملة التالیة ، وأحدد علامة إعرابھ أو بنائھ :
( یا مسافر في التأني السلامة ) نوع المنادى...... : ......... العلامة:
.........
ـ (باع) وظف الفعل السابق في جملة بحیث یكون مبنیا للمجھول .
الجملة:
..................................................................................
أقرأ النص الآتي ثم أجیب عما یلي من أسئلة:
عبیدة عامر بن الجرّاح، أسلم مع عثمان بن مظعون وھاجر إلى الحبشة في الھجرة الثاّنیة، وشھد بدراً والمشاھد كلھّا، وثبت مع رسول ﷲ - علیھ الصّلاة والسّلام - یوم أحُد ونزع یومھا بفمھ الحلقتین اللتین دخلتا وجنتا رسول ﷲ فوقعت ثنیتاه. صفتھ: كان طویلاً نحیفاً أجنَى، معروقَ الوجھ، خفیف اللحّیة، وكان لھ من الولد یزید وعُمَیر فماتا ولم یبق لھ َعَقِب ،قال عمر بن الخطاب: (لو أدركني أجَلي وأبو عبیدة حيّ استخلفتھ، فإن سألني ﷲ عزّ وجلّ لِمَ استخلفتھ على أمُّة محمد؟ قلت: إنيّ سمعت رسول ﷲ
- علیھ الصّلاة والسّلام - یقول: (انّ لكلّ نبيّ أمیناً، وأمیني أبو عبیدة.)) توُفيّ في طاعون عمواس بالأردن وقبره فیھا، وذلك في خلافة عمر، وكان عُمُره حینھا ثماني وخمسین سنة.
ـ المعیار 2-1 أصوغ الغرض الرئیس للنص السابق في جملة من إنشائي:
........................................................................................
.........
المعیار 2-5 ألخص النص السابق في حدود الثلث محافظا على فكرتھ الرئیسة .
........................................................................................
........................................................................................
..................
ـ المعیار2-4 -2 ـ أبین الكنایة في كل عبارة من العبارتین التالیتین :
ـ العبارة : ( فلان لا یوجد في بیتھ فأر) یكنى بھا عن ...........................
ـ العبارة ( : فلان لا تقُلبَ قدوره) یكنى بھا عن
...........................
أحول التشبیھ التالي إلى استعارة : ( سیر الصحابة نور یبدد ظلمات الحیاة) الاستعارة :
................................................................................
ـ المعیار 3-5-1
ـ أصوب الخطأ فیما تحتھ خط فیما یأتي :
ـ ما عاد من المسافرین إلا خالدًا . الصواب :
....................
ـ فھمت الدرس إلا مسألةٍ . الصواب :
.....................
ـ أحدد نوع المنادى في الجملة التالیة ، وأحدد علامة إعرابھ أو بنائھ :
( یا بائعي الورَدَ . أقبلوا ) نوع المنادى : ................. العلامة:
..............
( یبیع ) وظف الفعل في جملة بحیث یكون مبنیا للمجھول :
........................................................................................
.........
أقرأ النص الآتي ثم أجیب عما یلي من أسئلة:
عبد الرّحمن بن عوف ، َسَمّاه رسول ﷲ - ﷺ- عبد الرحمن، أسلم عبد الرّحمن قبل أن یدخُل رسول ﷲ - ﷺ- دار الأرقم وھاجر إلى أرض الحبشة الھجرتین، وكان ممّن ثبتوا مع رسول ﷲ - ﷺ- یوم أحُد، وقد صلىّ الرّسول - ﷺ- خَلفَھ في غزوة تبوك حیث إنھّ - ﷺ- ذھب للطھارة فجاء وقد افتتح عبد الرّحمن بالصّلاة فصلىّ خلفھ وأت َّ مَ الذي فاتھ، وقال: (ما قبُضِن ٌّ بَي قطَ حتىّ یصُليَّ خلف رجلٍ صالحٍ من أمُتھِ) .كان من أثرى أثریاء المدینة، وحدث أنھّ باع أرضاً لھ بأربعین ألف دینار فقَّ سم ذلك المال في بني زھرة وفقراء المسلمین وأمُّھات المُؤمنین، وكان عامةُ مالھ من التجّارة، وكان من شّدّة تواضُعِھ لا یعُرَفُ من بین َعَبیده. توُفيّ - رحمھ ﷲ - سنة اثنتین وثلاثین للھجرة، وُدُفنِ بالبقیع وھو ابن اثنتین وسبعین سنةً ویقُال خمس وسبعین
ـ المعیار 2-1 أصوغ الغرض الرئیس للنص السابق في جملة من إنشائي:
........................................................................................
.........
ـ المعیار 2-5 أصوغ الفكرة الرئیسة للنص السابق في جملة تامة .
........................................................................................
........
ـ المعیار2-4 -2 ـ أبین الكنایة في كل عبارة من العبارتین التالیتین :
ـ العبارة ( : فلان لا تخُطِئ سھامھ ) یكنى بھا عن ...........................
ـ العبارة : ( فلان یده طویلة ) یكنى بھا عن...........................
ـ وظف كلمة ( البدر ) في تعبیر خیالي ( استعارة ) من إنشائك .
........................................................................................
........
ـ ما حضر من الطلاب إلا المجتھدین . الصواب :
....................
ـ لا أصاحب إلا مؤمنٌ . الصواب :
.....................
ـ أحدد نوع المنادى في الجملة التالیة ، وأحدد علامة إعرابھ أو بنائھ :
( یا مسافرا في التأني السلامة) نوع المنادى .............. : العلامة :
..............
ـ ( استعمل ) وظف الفعل بحیث یكون مبنیا للمجھول في تعبیر تام .
المعیار( 3-5-1 )
أملأ الفراغات الآتیة بنائب فاعل مضبوط:
یصرف ........ الطیب في مجالات الخیر .
منح ......... جائزة قیمة .
أنیرت .... المدینة ...
یشجع ......... الفائزان .
بیعت ........ بثمن بخس .
تصان ................
یدخل ............ الجنة .
• أستخرج مما یأتي الممنوع من الصرف وأبین سبب منعھ .
یعملون لھ ما یشاء من محاریب وتماثیل .
حضرموت محافظة یمنیة .
" ھل أتاك حدیث الجنود فرعون وثمود. "
" أما السفینة فكانت لمساكین یعملون "
" شھر رمضان الذي أنزل فیھ القرآن"
معاویة بن أبي سفیان من أشھر الخلفاء .
فمن كان منكم مریضاً أو على سفر فعدة من أیام أخُر.
" جاعل الملائكة أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع "
" فرجع موسى إلى قومھ غضبان أسفا "
" وإذ قال لقمان لابنھ وھو یعظھ "
سافرنا إلى جدة ثم مكة.
سقط في الحرب الكثیر من القتلى .
من بنات النبي فاطمة وزینب .
إبراھیم علیھ السلام أبو الأنبیاء .
الخلیفة عمربن الخطاب ثاني الخلفاء .
یحدد نوع المنادى في الجملة المقدمة إلیھ مبیناً علامة البناء أو الإعراب:
" یا مریم اقتني لربك . "
یا مسلمین أفیقوا من غفلتكم
الثروة اللغویة للوحدة الأولى
الترادف
تسربل : اتصف وتحلى
یسخر : یھزأ
الضد
الشح : الكرم والجود
المعنى السیاقي ( زرع )
زرع الحب زراعة جیدة : بذر
زرع المزارع الأرض : حرثھا للزراعة
زرع ﷲ الزرع : أنبتھ ونماه
المفرد
الألقاب : اللقب
الجمع
إثم : آثام
التصریف ( رحم ) (الرحیم / الرحمن / الرحمة / الراحم / المرحوم / الرحم / الأرحام / التراحم)
......... من أسماء ﷲ الحسنى .
......من صفات المسلم .
........یرحمھم ﷲ .
یدعو دیننا إلى صلة ..............
الثروة اللغویة للوحدة الثانیة
الترادف
العراء : الفضاء الخالي لا یستتر فیھ
انكب : أقبل علیھ ولزمھ
-حصون : قلاع منیعة محمیة
كامن : مختف مستتر لا یفطن إلیھ
الضد • العنایة : الإھمال
الظلام : النو ر
المعنى السیاقي ( ضم ) • ضم الرجل من مالھ : أخذ
ضم الدیوان عشر قصائد :حوى ، شمل
ضم الرجل ابنھ العائد من السفر : عانق
ضم الشاب ثیابھ في الخزانة : جمع
المفرد
النوابغ : النابغة
الجمع
لجنة : لجان
التصریف ( صنع )
( صنائع / صناعة / مصنع / صانع / مصنوع / صنع / مصانع / صنعة )
التجارة والزراعة و ..... من دعائم الاقتصاد .
تنتج .......... السیارات أنواعا مختلفة .
یقبل الناس على ........الماھر .
ھذا حذاء .........من الجلد الطبیعي
ھذه سیارة جیدة ...............
الثروة اللغویة للوحدة الثالثة
الترادف
بازغة : طالعة ، ظاھرة ، مشرقة الظفر : الفوز ، نیلھا والحصول علیھا
الضد
أفل : ظھر
المفرد الفلاسفة : الفیلسوف
المعنى السیاقي ( أخذ )
أخذ الشيء (الجائزة – المال – الشھادة ) : حاز وحصل
أخذ القاضي المجرم : حبس وعاقب
أخذ النوم الرجل : غلب
أخذ الطفل بید أمھ : أمسك
أخذ بنو إسرائیل بعض أنبیائھم : قتل
أخذ ﷲ تعالى الظالمین : أھلك
الجمع
القمر : الأقمار
التصریف ( ذكر ) الذكر ( ضـد الأنثى - المذكر ( ضـد المؤنث ) - الذاكر - الذكر - الأذكار -التذكیر - المذكور - مذاكرة - مذكرة - الذكور – الذكرى - الذكریات
ﷲ تعالى خلق الزوجین ............... والأنثى.
تكثر في مساجد الكویت مجالس ..........
تحرص أمي على ................بواجباتي
أحب ................... دروسي لیلا ً
الحسد ........... في القرآن الكریم
حصلت على ............. لمقرر اللغة العربیة
حصلت على مذكرات لتدریس مادة اللغة العربیة
الثروة اللغویة للصف لل تاسع الفصل الدراسي الثاني 2021/ 2022 م أولا : الترادف : المعنى السیاقي : زرع
َّ ُ َّ
َّ ِ
ُّ
الثروة اللغویة للصف ال تاسع الفصل الدراسي الثاني 2021/ 2022 م
التص
|
التصریف : رحم
ـ ﷲ رحیم بعباده ـ الرحمن اسم من أسماء ﷲ الحسنى . ـ الرحمون یرحمھم ﷲ ـ المؤمنون یمتلكون صفة التراحم . صلة الرحم من خلق من أخلاق المسلمین . أولو الأرحام متعاونون. ـ
| ||
سؤال الاختبار: ـ مترادف كلمة ( تسربل) في: ـ تسربل الطالب بالعلم والخلق : .................. ( نج ا ـ تحلى ـ شعر ـ فاز ) ـ ضد كلمة ( لعنایةا ) في : یجد الطفل العنایة من الأھل . ( الكرم ـ لإھمالا ـ الاھتمام ـ العزة ) ـ مفرد كلمة الألقاب : ........................ 4ـ جمع كلمة : الأثم : ........................ 5 ـ وظف كلمة ( أخذ ) بمعنیین مختلفین في سیاقین من إنشائك. ـ ......................................................... ـ................................... ...................... 6 ـ اختر التصریف المناسب لكلمة (ذكر) وضعھ في الفراغ : ( مذكور – ذاكر ـ الذكر ـ ا لمذاكرة) ـ یحرص المؤمن على ................. بعد الصلاة . ـ التین ...................... في القرآن .
|
التصریف : ذكر ﷲ خلق الزوجین الذكر والأنثى الحسد مذكور في الكتاب والسنة. المؤمن ذاكر لربھ في السراء والضراء الذكر الحسن یعلي من قدر صاحبھ. الذكرى الطیبة نتیجة الفعال الحمیدة. لا تنس الأذكار الیومیة. ذاكر الطالب مذاكرة طیبة من مذكرة مفیدة تقبل المدارس العامة الذكور والإناث في مراحل التعلیم المختلفة.
| ||
السؤال في الاختبار8درجات بالتوفیق والسداد
| |||