عزيزي الطالب لا تعتمد على نسخ الاجابات إقرأ وتعلم وافهم

نماذج للاختبار القصير عربي حادي عشر ف2 #العشماوي 2021 2022

الصف الصف الحادي عشر الادبي
الفصل عربي الصف الحادي عشر الادبي
المادة عربي الفصل الثاني الصف الحادي عشر أدبي
حجم الملف 477 KB
عدد الزيارات 48
تاريخ الإضافة 2022-05-05, 12:10 مساء
نماذج للاختبار القصير عربي حادي عشر ف2 #العشماوي 2021 2022

نماذج للاختبار القصير عربي حادي عشر ف2 #العشماوي 2021 2022

الاختبار التجريبي الثالث

أولا - الفهم والاستيعاب السؤال الأول ( من سورة آل عمران)

ا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافًا مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُواْ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ وَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينََ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ

1- حدد جانبا من جوانب الترهيب في الآيات الكريمة السابقة .

……………………………………………………………………………………………………………………

1 - استنتج المعنى السامي لما تحته خط في الآيات الكريمة السابقة.

……………………………………………………………………………………………………………………

3- "يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون." 

علاقة التعبير المخطوط تحته بما قبله علاقة: 
(تعليل - نتيجة - فصيل - اجمل )

السؤال الثاني 

( من نص التنور الكبير):

سرى والدجى كالموج ينصب فوقه      ومن تحته الآفات سدت له الطرقا.

- نضالا إلى أن يملأ الفم خبزه           وتكسي جسوم لم تجد فوقها خرقا

- إذا ما انتهى من رحلة الصيف        حثه شتاء به الأمواج من مطر غرقى .

1- صف ملامح شخصية البحار كما رسمها الشاعر في الأبيات السابقة

……………………………………………………………………………………………………………………

2- صيغ الفكرة المناسبة التي تعبر عن مضمون الأبيات السابقة

……………………………………………………………………………………………………………………

- الغاية من البيت الأول في الأبيات السابقة هي :

* إعجاب الشاعر بحياة الماضي .       * بيان الصعوبات التي واجهها البحارة .

* إبراز تأثير الأمراض على الإنسان .  * الربط ما بين الحاضر والماضي .

ثانيا الثروة اللغوية

1-وضح المعنى السياقي لكلمة (تعذر في الجملة الآتية:

تعذر المسلم من الذنب. . 
معنى (تعذر) ............................................................................................................ 

ثالثا التذوق الفني : 

1 - حدد المقصور والمقصور عليه في البيت التالي : 

- وإنما أولادنا بيننا          أكبادنا تمشي على الأرض .
............................................................................................................

2- صع تعبيرا من إنشائك يتضمن أسلوب قصر طريقته ( إنما ).

............................................................................................................

3- إيجاز الحذف من بين الخيارات الآتية:

-حبك الشيء يصم ويعمي   " ألا له الخلق والأمر ".
" قل آمنت بالله ثم استقم . وجاء ربك والملك صفا صفا"

رابعا السلامة اللغوية : 

1 - ( ما من عمل أحب إلى نفس المؤمن من الصلاة على وقتها ).

- اخرج من العبارة السابقة ( حرف جر يفيد انتهاء الغاية ) 

……………………………………………………………..........................

2- استخدم حرف الجر (ب) زائدة في جملة من إنشائك.

…………………………………………………………..........................

3- صوب الخطأ النحوي فيما يأتي :
معلمون الصف يعملون من أجل طلابهم .

……………………………………………………………..........................

4- النشيطة هي الصغرى. 
عند تحويل المفضل إلى (جمع المؤنث ) يكون اسم التفضيل :

- الأصغران  - الأصغر  - الصغریان  - الصغريات

الاختبار التجريبي الرابع : 

أولا - الفهم والاستيعاب : 

السؤال الأول ( من سورة آل عمران) :

" يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون (130) واتقوا النار التي أعدت للكافرين (131) وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون (132) وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمقيت (133) الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين ". 

1- استنتج الغاية من التعبير القرآني المخطوط تحته في النص السابق 

……………………………………………………………..........................

2- بين جانبا من جوانب الترغيب التي وردت في الكريمة السابقة.

……………………………………………………………..........................

3- " والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس"
 - القيمة المستنتجة من التعبير القرآني السابق:

- مساعدة الآخرين   - الطاعة  - الصدق   - التسامح

السؤال الثاني ( من نص التنور الكبير):

 كأن به عن لمسة الأرض عفة         فيتركها للشمس تحرقها حرقا 

- تلظت كتنور كبير فرملها             جسوم قبل البعث في نارها تشقى 

- عجبت لها لما استشاط مخاضها    وصرحت الصحراء عن عيشة أرقی 

وضح دور الالفاظ والتراكيب في التعبير عن عاطفة الشاعر وفكرته .

……………………………………………………………..........................

2- بين غاية الشاعر من التعبير بقوله : (كأن به عن لمسة الأرض عفة ).

……………………………………………………………..........................

3- التعبير (استشاط مخاضها ) يدل على :

- الإعجاب بالتحول المفاجئ بعد ظهور النفط
- المعاناة حتى الوصول إلى الحياة الحالية
- سهولة الحياة قبل ظهور النفط
- حزن الشاعر العميق على تغيرات الحياة .

ثالثا الثروة اللغوية 

1- اضبط بنية ما تحته خط في الجملة الآتية:
لم العجلة في أمورك. .....………………………………………………….. 

2 - " وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجة عرضها السماوات والأرض ". - جمع كلمة ( جثة ): 

* جنون . * جنان .* جن . 

ثالثا التذوق الفني : 

1- ليس التفاضل إلا بالتقوى.    *استبدل بطريقة القصر في الجملة السابقة طريقة قصر أخرى .

……………………………………………………………..........................

2 - بين صورة الحذف في التعبير الآتي : 

قال تعالى " ومن تاب و عمل صالحا فإنه يتوب إلى الله متابا"……………………………………………………………..........................

3- اختر الإجابة الصواب من بين الخيارات التالية لكل مطلوب : 
* الجملة التي تعد من قصر ( الموصوف على الصفة ) هي :
- " إياك نعبد وإياك نستعين ". 
- إنما الدنيا بلاغ لغاية . 
- " لله ما في السماوات وما في الأرض " 
- لا يعرف قيمة الصداقة إلا العقلاء.

رابعا السلامة اللغوية : 

1- حدد معنى ( دلالة ) حرف الجر المخطوط تحته فيما يأتي : 

* درست حتى الصباح . 

2- أحرص على قراءة القرآن الكريم باستمرار . 
 اضبط الكلمة المخطوط تحتها في الجملة السابقة. ……………………………………………………………..........................

3- وازن باستخدام اسم التفضيل المناسب بين : 

الشتاء والصيف في طول النهار . ……………………………………………………………..........................

4- اختر الإجابة الصواب من بين الخيارات التالية للمطلوب : 
- الجملة التي اشتملت على خطا في ( المضاف ) هي : 

* معلمون الصف يعملون من أجل طلابهم
* قصيدتا الشاعر رائعتان في تصويرهما للواقع .
* على قائدي السيارات أن ينتبهوا لقيادتهم .
* سورتا الإخلاص والعلق من السور المكية .

الاختبار التجريبي الخامس : 

أولا - الفهم والاستيعاب 

السؤال الأول ( من سورة آل عمران): 

الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ(136)

1- استنتج الغاية من الآيات الكريمة السابقة .

……………………………………………………………..........................

2 - ما المقصود بقوله تعالى : " ظلموا أنفسهم "؟

…………………………………………………………….........................

3- التعبير القرآني الذي يدل على عدم التصميم على الذنب هو : 

* فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم .        * الذين ينفقون في السراء والضراء . 

 لم يصروا على ما فعلوا .                    * والله يحب المحسنين

 السؤال الثاني (من نص التنور الكبير) 

كأن حقول الأرض لما تعذرت            عليه رأي المحار في بحره أنقى 

هل الغادة الحسناء جست عقودها    وهل عرفت من زين الصدر والعنقا . 

فليسن حليا ما ارتدته وإنما             محاجر غواص وبحارة عرقى 

1-استخلص المشاعر التي سادت البيت الأول .

…………………………………………………………….........................

2 صف ملامح البيئة التي وصفها الشاعر في الأبيات السابقة.

…………………………………………………………….........................

3- غاية الشاعر من تذكير الفتيات بعقود اللؤلؤ التي ترتدينها هي :

 

 

 

شارك الملف

حل الكتب هنا