مذكرة النحو بطريقة مبسطة عربي تاسع ف2 #العشماوي 2021 2022
** ابني الطالب / بنيتي الطالبة / أخي وأختي من أولياء الأمور.
الكفايات منهج سهل وبسيط طالما فهمت مقياس ومعيار الكفاية ، وهنا أحاول أن أوضح لك الأمور بشكل سهل ، فبعد شرح المهارة النحوية سأقول لك وببساطة كيف يضمن ابنك - إن شاء الله - حل النحو بسهولة -
- وهو معيار قواعد النحو :
- الموضوع الأول المقرر على الطالب في الصف التاسع هو موضوع الاستثناء .
- يبدأ ( ولي الأمر) بتعليم ابنه أن الاستثناء معناه وجود ( إلا).
فتقول لابنك ( يا حبيبي ) إذا رأيت كلمة ( إلا ) فأنت أمام موضوع الاستثناء .
- نجح الطلاب إلا الكسول. - ما شاهدت المسرحيات إلا مسرحية . - ما فاز إلا المجتهد .
( فكلما وجدنا " إلا " عرفنا أن الأسلوب " استثناء ").
- تم نقول للطالب أن أسلوب الاستثناء يتكون من :
1 - المستثنى منه : ( وهو الشيء الكبير الذي تخرج منه المستثنى ). يعني لو قلنا : نجح الطلاب إلا الكسول . يكون المستثنى منه ( الطلاب ) لأنهم هم الذين استثنينا وأخرجنا منهم ( الكسول ).
ونقول للطالب في بعض الجمل لا يوجد بها مستثنى منه ). ما نجح إلا المجتهد . ( ليس فيها مستثنی منه
2- أداة الاستثناء : وهي دائما ( إلا).
3- المستثنی : وهو الكلمة بعد (إلا) .
** ثم نقول للطالب إن هناك ثلاثة أنواع من الاستثناء :
1- تام مثبت :
- تام : المستثنى منه موجود.
- مثبت : لا توجد أداة نفي ، فلا توجد في بداية الجملة ( ما / لم /لا/ لن / ليس / ليست )
- نجح الطلاب إلا الكسول .
* تام : لأن المستثنى منه ( الطلاب ) موجود .
* مثبت : لأنه لا يوجد أداة نفي ( ما / لم /لا/ لن / ليس / ليست ).
2 - تام منفی :
- تام : المستثنى منه موجود .
- منفي : توجد أداة نفي ( ما / لم /لا/ لن / ليس / ليست ) .
- ما نجح الطلاب إلا المجتهد .
* تام : لأن المستثنى منه ( الطلاب ) موجود.
* منفي : لأنه توجد أداة نفي (ما).
3- ناقص منفي :
- ( المستثنى منه محذوف + توجد أداة نفي (لا - ما - لم - لن - ليس / ليست ).
- ما نجح إلا المجتهد .
* ناقص : لأن المستثنى منه غير موجود ، فلا يوجد اسم استثنينا منه ( المجتهد ) .
* منفي : لأنه توجد أداة نفي ( ما ) ، وطبيعي إذا كان الأسلوب ( ناقصا ) فهو ( منفي ).
السلامة اللغوية : ( المنادي ):
تعريفه:
المنادی اسم يذكر بعد حرف من أخرف الداء.
حروف النداء •أ، أي ، آ، أيا ، هيا ، یا .
أنواع المنادي وأحكامه :
( المضاف / الشبيه بالمضاف / النكرة غير المقصودة / النكرة المقصودة / العلم المفرد ) .
- وبطريقة بسيطة جدا جدا وبدون تعريفات كتب النحو أقول لك عزيزى ولى الأمر :
** انظر إلى المنادى وافصله عما بعده من قول ، فمثلا
- يا طالب العلم انتبه لدروسك .
( أين المنادي ؟ ) ، إنه ( طالب العلم ).
لأن ( انتبه لدروسك ) ليست نداء إنما هي ما قلناه للمنادی ، فتعود على فصل المنادي عن القول .
- يا طالبا وفقك الله في دراستك .
( أين المنادى ؟ ) ، إنه ( طالبا ) .
لأن ( وفقك الله في دراستك ) ليست نداء إنما هي ما قلناه للمنادی ، فتعود على فصل المنادي عن القول .
** وبعد أن حددنا المنادي بفصل القول عنه ، كيف نعرف نوع المنادي ؟؟؟
يقول لك العشماوي بطريقة بسيطة :
1- لو وجدت المنادي ( كلمتين ) بدون تنوين = مضاف .
- يا طالب العلم . انتبه لدروسك .
* المنادي : طالب العلم .
* نوعه : مضاف .
2 - لو وجدنا المنادي ( كلمتين ) مع تنوين بالفتح = شبيه بالمضاف .
- يا طالب العلم . انتبه لدروسك .
* المنادي : طالبا العلم .
* نوعه : شبيه بالمضاف . ( وجود الألف دليل على التنوين ) .
3 - لو وجدنا المنادي ( كلمة واحدة ) بها تنوين / مثنى بالياء / جمع بالياء = نكرة غير مقصودة .
- يا طالبا . انتبه لدروسك .
* المنادي : طالبا.
* نوعه : نكرة غير مقصودة .
- يا طالبين . انتبها لدروسكما .
* المنادي : طالبين .
* نوعه : نكرة غير مقصودة .
- يا معلمين . انتبهوا لطلابكم.
* المنادي : معلمين.
* نوعه : نكرة غير مقصودة .
4- لو وجدنا المنادي ( كلمة واحدة ) ليس بها تنوين فتح/ مثنى بالألف / جمع بالواو= نكرة مقصودة
- يا طالب. انتبه لدروسك .
* المنادي : طالب.
* نوعه : نكرة مقصودة .
- يا طالبان : انتبها لدروسكما .
* المنادي : طالبان .
* نوعه : نكرة مقصودة .
5- لو وجدنا المنادي ( اسم إنسان / بلد ) = علم مفرد .
یا محمد . وفقك الله . يا محمدان . وفقكما الله . يا محمدون . وفقكم الله .
* المنادي : محمد / محمدان / محمدون / فلسطين .
* نوعه : علم مفرد.
- الممنوع من الصرف : هو الاسم الممنوع من ( التنوين ) وهو عكس المصروف الذي ينون . **
سبب المنع من الصرف :
1- صيغة منتهى الجموع :
( على وزن مفاعل / مفاعيل ) ، وهي جمع بعد الألف حرفان أو ثلاثة أوسطها ياء ساكنة .
- مساجد – معارك - مواقع - مدارس - عصافير - تماثيل - مصابيح - قناديل .
2 - الاسم المنتهي بألف التأنيث الممدودة (اء ) أو المقصورة .
- صحراء - زهراء - خضراء - حمراء ./ صغرى / كبرى / فضلی .
3 - العلم :
أ- علم أعجمي : يعقوب / إبراهيم / جورج / مايكل / لندن .
ب - علم على وزن ( فعل ) : غمر / زحل / هبل .
ج- علم مركب تركيبا مزجيا : حضرموت / بعلبك .
د- علم مؤنث تأنيثا لفظيا : حمزة / معاوية / طلحة / عبيدة .
هـ - علم مؤنث تأنيثا معنويا : سعاد / مريم / زينب .
و- علم مؤنث تأنيثا معنويا ولفظيا : فاطمة / منيرة / عائشة .
ز۔ علم آخره ألف ونون زائدتان : عثمان / شملان / عقان / سلمان / عمران .
ح - علم على وزن الفعل ( أفعل + يفعل ) : أحمد / أنور / يزيد / يشكر .
4 - الصفة :
أ- صفة على وزن ( أفعل ) : أحسن / أجمل / أفضل / أبيض .
ب - صفة على وزن ( فعلان ): جوعان / عطشان / غضبان / سكران .
ج - صفة على وزن ( فعل ) (فعال ) من الأعداد : مثنى / ثلاث ارباع .
د- صفة على وزن ( فعل ) : وهي لفظة " أخر ".
** يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، ينصب بالفتحة ، ويجر بالفتحة.
- نجحت فاطمةُ. - كَرمت المعلمة فاطمةَّ . - سلمتُ على فاطمةَّ .
( فالاختلاف بين الممنوع من الصرف و غيره أنه في حالة الجر يجر بالفتحة وليس الكسرة).
** إذا كان الممنوع من الصرف يبدأ ب ( ال ) أو ( مضافا ) فإنه يجر بالكسرة.
- جلستً في صحراء واسعة. جلستّ في الصحراءِ, جلستّ في صحراء الكويت .