مذكرة نحو عربي تاسع ف2 #أ. وجيه الهمامي 2021-2022
الاستثناء: معناه، أركانه، أنواعه
الاستثناء : إخراج ما بعد الأداة من حكم ماقبلها. مثال: (حضر الطلاب إلا محمداً).
أركان الاستثناء:
- المستثنى منه : هو الشيء العام الذي يذكر قبل (إلا).
- أداة الاستثناء : هي الأداة المستخدمة لإخراج ما بعدها من حكم ماقبلها.
- المستثنى : هو اسم يقع بعد (إلا) يخالف المستثنى منه في الحكم.
صور الاستثناء :
- تام مثبت.
- تام منفي.
- ناقص منفي.
انتبه لهذه التعريفات:
- استثناء تام مثبت : تام : المستثنى منه مذكور. مثبت : لم تبدأ الجملة بأداة نفي.
- استثناء تام منفي : تام : المستثنى منه مذكور. منفي : بدأت الجملة بأداة نفي.
- استثناء ناقص منفي : ناقص : المستثنى منه غير مذكور. منفي: بدأت الجملة بأداة نفي.
*تذكر عزيزي الطالب*
م | صورة الاسم | علامة رفعه | علامة نصبه | علامة جره |
1 | المفرد | الضمة | الفتحة | الكسرة |
2 | جمع التكسير | الضمة | الفتحة | الكسرة |
3 | جمع المؤنث السالم | الضمة | الكسرة | الكسرة |
4 | المثنى | الألف | الياء | الياء |
5 | جمع المذكر السالم | الواو | الياء | الياء |
صور الاستثناء
(1) الاستثناء التام المثبت :
1- التام المثبت هو : ما توافرت فيه جميع أركان الاستثناء ولم يكن مسبوقاً بأداة نفي.
أو : ما ذكر فيه المستثنى منه ولم يبدأ بأداة نفي.
الحكم الإعرابي : يجب نصب المستثنى.
مثال : (حضر الطلابُ إلا طالباً). طالباً : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
(حضر الضيوف إلا ضيفين). ضيفين : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الياء ؛ لأنه مثنى.
(2) الاستثناء التام المنفي :
2- التام المنفي : هو ما توافرت فيه جميع أركان الاستثناء ولكنه سبق بأداة نفي.
أو : ما ذكر فيه المستثنى منه وبدأ بأداة نفي.
الحكم الإعرابي في هذا الحالة : يجوز في المستثنى :
- النصب (على الاستثناء).
- يجوز البدل من المستثنى منه.
مثال : ما حضر الطلابُ إلا طالباً أو (طالبٌ).
- ما حضر إلا طالباً. طالباً: مستثنى منه منصوب على الاستثناء.
- ما حضر إلا طالبٌ. طالبٌ: بدل من (الطلابُ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
*وإذا كان المستثنى منه منصوباً، تقول: ما كرّم المعلمُ الطلابَ إلا المجدَّ أو (المجدَّ).
- ما كرّم المعلمُ الطلابَ إلا المجدَّ. المجدَّ: مستثنى منصوب على الاستثناء.
- ما كرّم المعلمُ الطلابَ إلا المجدَّ. المجدَّ: بدل من (الطلابَ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
(3) الاستثناء الناقص المنفي :
3- الناقص المنفي : وهو ما حذف منه المستثنى منه وسبق الاستثناء في الجملة بنفي.
الحكم الإعرابي : يعرب المستثنى بحسب موقعه في الجملة، وحاجة العامل قبله.
مثال : ما حضر إلا طالبٌ. طالبٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
مافي الصف إلا طالبٌ. طالبٌ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
ما رأيت إلا طالباً. طالباً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
ما سلمت إلا علا طالبٍ. طالبٍ: اسم مجرور ب (على) وعلامة جره الكسرة.
س- حدد المستثنى في الجمل الآتية، وأعربه بكل وجه ممكن، مع ذكر السبب:
م | الجملة | إعراب المستثنى | السب |
1 | لم يحضر المعلمون إلا معلم | ||
2 | قرأت القصص إلا قصة | ||
3 | ما قرأت الكتب إلا كتاباً | ||
4 | نجح الطلاب إلا المهمل | ||
5 | ما قرأت إلا قصة | ||
6 | لا يسدي النصيحة إلا المخلصون |
تدريبات :
س- صوب الخطأ في الجمل الآتية :
م | الجملة | الخطأ | الصواب | السبب |
1 | حضر الطلابُ إلا المهملون | |||
2 | ما حضر الطلابُ إلا طالبٍ | |||
3 | ما حضر إلا طالباً | |||
4 | قطفت الأزهارَ إلا زهرةٌ | |||
5 | ما حفظت القصيدةَ إلا بيتٌ |
س- اضبط المستثنى في الجمل الآتية بكل وجه ممكن مع ذكر السبب :
م | الجملة | الضبط | السبب |
1 | ما حضر الطلابُ إلا (المجد) | ||
2 | حضر الأطباء المؤتمر إلا (طبيب) | ||
3 | ما قرأت إلا (سورة) | ||
4 | ما قطفت الأزهارَ إلا (زهرة) | ||
5 | حفظت القصيدةَ إلا (بيت) | ||
6 | ما سافر إلا (خالد) | ||
7 | أثمرت الأشجارُ إلا شجرة | ||
8 | ما أثمرت الأشجار إلا (شجرة) | ||
9 | ما أثمر إلا (شجرة) |
10 | لا تسود الشعوب إلا (بالأخلاق) |
أسلوب النداء :
النداء : هو طلب الإقبال ب (يا) أو إحدى أخواتها.
أدوات النداء :
- (يا)
- (أي)
- (أيا)
- (أ) الهمزة
- (هيا)
أنواع المنادى وحكمه :
- مبني : علم مفرد - نكرة مقصودة.
- معرب (منصوب) : نكرة غير مقصودة - مضاف - شبيه بالمضاف.
أولاً : المنادى المبني :
(1) العلم المفرد : (ماليس مضافاً أو شبيهاً بالمضاف)؛ أي : أن تأتي بعد حرف النداء باسم (علم) لإنسان أو حيوان أو بلد …إلخ.
حكمه : يُبنى على يرفع به (الضم أو الألف أو الواو). * مثل : يا محمدُ ، أكويتُ ، هيا محمدان ، أيا محمدون.
(2) النكرة المقصودة : أن تأتي بعد حرف النداء بكلمة نكرة (ليست معرفة) وتوجه النداء لمن تقصدهم أو لأشخاص معينين.
* حكمه : يُبنى على ما يرفع به (الضم أو الألف أو الواو). * مثل : يا طالبُ اجتهد - يا مقصران - يا مقصرون .
ثانياً : المنادى المعرب :
(1) النكرة غير المقصودة : أن تأتي بعد حرف النداء بكلمة نكرة، ولكن لا توجه النداء لأشخاص معينين.
* حكمه : معرب منصوب، وعلامة نصبه (الفتحة أو الكسرة أو الياء).
* مثل : يا طالباً اجتهد. - يا طالباتٍ اجتهدن. - يا مقصرين انتبها. - يا مقصرين انتبهوا.
(2) المضاف : أن تأتي بعد حرف النداء بكلمتين أضيفت الأولى منهما إلى الثانية فأضبحتا كالكلمة الواحدة، وتكون الكلمة الثانية (مضاف إليه مجرور دائماً).
* حكمه : معرب منصوب ، وعلامة نصبه (الفتحة أو الكسرة أو الياء).
* مثل : يا صاحبَ الفضلِ أقبل. - يا صاحباتِ الفضلِ. يا صاحبَي الفضل. - يا أولي الفضل.
(3) الشبيه بالمضاف : ما اتصل به شيء يتمم معناه من غير إضافة.
(كالجار والمجرور أو كلمة يصح تحويلها إلى مضاف إليه). - يا طالباً للعلمِ. - يا طالباً علماً. (يمكن أن تقول : يا طالبَ العلمِ أو يا طالبَ علمٍ).
* حكمه : معرب منصوب، وعلامة نصبه (الفتحة أو الكسرة أو الياء).
* مثل : يا طالعاً جبلاً. - يا طالعاتِ جبلاً. - يا طالعَين جبلاً. - يا طالعين جبلاً.
المنادى المبني :
م | نوع المنادى | الإعراب | أمثلة |
1 | علم مفرد | يُبنى على ما يرفع به | يا زيدُ ، يا زيدانِ ، يا زيدُونَ ، يا هنداتُ ، يا فهودُ |
2 | نكرة مقصودة | يُبنى على ما يرفع به | يا مسلمُ ، يا مسلمَانِ ، يا مسلمُونَ ، يا مسلماتُ ، يا جنودُ |
المنادى المعرب (المنصوب) :
م | نوع المنادى | الحكم | مثال |
1 | نكرة غير مقصودة | معرب منصوب | يا مسلماً ، يا مسلمَينِ ، يا مسلمِينَ ، يا مسلماتٍ ، يا جنوداً |
2 | مضاف | معرب منصوب | يا صاحبَ الخلق ، يا صاحِبَي الخلق ، يا مسلمِي العالمِ ، يا طالباتِ العلم ، يا جنودَ الحقِ |
3 | شبيه بالمضاف | معرب منصوب | يا سامعاً صوتي ، يا طلاباً علماً ، يا سامِعَين صوتي ، يا سامِعِين صوتي ، يا سامعاتٍ صوتي |