عزيزي الطالب لا تعتمد على نسخ الاجابات إقرأ وتعلم وافهم

مراجعة فلسفة للصف الثاني عشر الفصل الثاني ثانوية ريطة بنت الحارث

مراجعة فلسفة للصف الثاني عشر الفصل الثاني ثانوية ريطة بنت الحارث

مراجعة فلسفة للصف الثاني عشر الفصل الثاني ثانوية ريطة بنت الحارث

تتكون فلسفة الأخلاق من نظريات عدة أذكريها:

السعادة              الحرية          المسؤولية

((نظرية السعادة عند أرسطو و مسكويه))

* أكملي العبارات التالية:

1- فيلسوف يرى أن الأخلاق تقوم على الطبع و الاكتساب هو       مسكويه

2- يقوم الشرط المعياري لتحقيق السعادة وفقاً لمبدأ    الإعتدال    أو الوسط الذهني   أو الوسطية    أو لا

افراط ولا تفريط

3- من الشروط الداخلية عند أرسطو          العقل     و الإرادة

عللي لما يلي:-

1- اختلفت وجهات نظر الفلاسفه حول تحديد ماهية السعادة؟

يعود إلى طبيعة كل انسان و فكره و نشأته وبيئته

2- ميز أرسطو السعادة عن اللذة و الثروة والمجد؟

لأن هذه الحالات الثلاثة تفيد وضعيات مؤقته وغير دائمة . في حين أن السعادة تكون دائمة و

أنها غاية الانسان و تعبير عن فعالية العاقله.

3- من الشروط الداخلية للسعادة عند أرسطو العقل والإرادة؟

لأن العقل هو ملكة التميز بين الخير والشر ، و لأن الارادة هي القدرة على تحقيق الأفعال.                           

(( نظرية الواجب عند كانت ))                 


 أكملي العبارة التالية:-

1- يرى كانت أن مبدأ الواجب في السعادة يتحدد بـ العقل و الإرادة الخيرة

2- فيلسوف ميز بين الواجب والتلقائية وبين الواجب و القانون هو كانت

3- فيلسوف يرى أن الإخلاق لا تقوم إلا بالالتزام و التكليف و تعتمد على الإرادة الخيرة هو كانت

عللي لما يلي :-

1- اعتمد كانت على الإرادة الخير في مبدأ السعادة و الواجب؟

1- لأنها تستمد خيرتها من ذاتها و ليست من الغايات

2- لأنها تعد الأساس الذي يقوم عليه الواجب . وليس لها قانون غير قانون الواجب

فسري العبارة التالية:-

" ميز كانت بين الواجب و التلقائية"

عندما يحافظ عالانسان لى حياته فإنه لا يعمل وفقاً للواجب . لكن عندما يكون يائساً من الحياة و يحافظ

على حيانه فإنه عمل بمقتضى الواجب.

" ميز كانت بين الواجب و القانون"

عدم السرقه بداعي الخوف من العقاب لا يعد فعلاً أخلاقياً لأنه قائم على المنع في حين أن الذي يقول

واجبي يقتضي مني أن لا أسرق احتراماً للواجب. فالواجب منزه عن كل غرض

حصر كانت الوامر القطعية بثلاث صيغ تفيد ثلاث قيم فسري كل منها مع إعطاء  مثال.

( اعمل دائما بحيث يكون في استطاعتك أن تجعل من قاعدة فعلك قانوناً كلياً عاما للطبيعة)

- قاعدة كلية ما ينطبق على الجزء ينطبق على الكل . مثالا لا يكذب

( اعمل دائماً بحيث تعامل للانسانية في شخصك و في الأشخاص الآخرين كغاية لا و كوسيلة)

- قاعدة الغاية في ذاتها . مثال يحب الإنسان أخاه الإنسان لذاته و ليس بمنفعه.

( اعمل بحيث تكون ارادتك باعتبارك كائناً ناطقاً هي الإرادة المشرعة الكلية)

- قاعدة أن يكون الإرادة الخيره الحره واجبة. مثال لكي أمنع التدخين يجب أن لا أدخن

أكملي العبارة:

1- يرى بنتام ومل أن الخيرة والسعادة يساوي في رأيهم ما هو نافع

2- من مؤسسي نظرية المنفعة جيرمي بنتال و مل

3- أهم عامل في حساب اللذة كما يرى بنتام و مل هو عامل الإمتداد

نظرية المنفعة عند (بنتام ) و ( مل )من مراجعة فلسفة للصف الثاني عشر 

اختاري من بين البدائل:-

1- النظرية التي تقوم عليها قاعدة أساسية ( تحقيق أكبر قدر ممكن من السعادة الأكبر عدد من الناس)

نظرية الواجب         نظرية المنفعة           نظرية السعادة             نظرية الأخلاق

الحرية (( الحرية عند سارتر))

 أكملي العبارات التالية:-

1- أقدم المشاكل والقضايا التي بحثتها الفلسفه هي    الحرية

2- حالة انعدام القيد والقسر على إرادة الانسان هي       الحرية بالمعنى العام

3- فيلسوف من أصحاب الفلسفة الوجودية هو               سارتر

4- يتسع مفهوم الحرية في الدولة الديمقراطية و يضيق في الدولة الاستبدادية

عرفي ما يللي:

1- الحرية بالمعنى العام: حالة انعدام القيد والقسر على إرادة الانسان

2- الحرية بالمعنى الوجودي: يناقش علاقة الانسان بالعالم و علاقة الفعل الإرادي بالغير إرادي

3- الحرية بالمعنى السياسي والاجتماعي: استبعاد أشكال القسر و الإكراه الاجتماعي بحيث يكون حراً ولا يؤتمر إلا بالقانون

4- الحرية بالمعنى النفسي والخلقي: عدم انفعال واتيان الفعل غير المسؤول

عللي ما يلي:

1- لا يقوم الفرد بأي فعل إلا بعد فكر و تردد؟

لأن الحرية ترتبط ارتباطاً عضوياً بالمسؤولية فالحرية مضاد للهوى والغريزة

2- تتجسد الحرية في دولة القانون أكثر منها في الحالة الطبيعية؟ أو الحرية دون قانون تتحول إلى فوضى؟

لأن القانون هو الذي يسمح بتنظيم علاقة الأفراد و يضمن لهم حقوقهم و واجباتهم

اذكري مبادئ مفهوم الحرية؟

1- صفة الانسان العاقل                   2-الحرية مرتبطة بالمسؤولية

3- الحرية مرتبطة بالإرادة                 4- الحرية مرتبطة بالفعل الحر الواقعي الذي يصدر عن التفكير

اذكري عناصر الحرية عند جان بول سارتر؟

1- يتحدد الإنسان بالحرية : و أنها صميم الوجود الانساني تولد الحرية مع الانسان

2- الوجود يسبق الماهيه : الانسان يضع ماهية كيف يشاء

3- يحقق الانسان ذاته و حريته من خلال مشروع : تتميز بطابها الفعلي الملموس

4- الانسان مسؤول عن أفعاله

5- تظهر حرية الانسان دائماً في موقف يتطلب منه الاختيار

6- الحرية هدف الإنسان

المسؤولية : ( المسؤولية من منظور فلسفي)

1- تنقسم المسؤولية إلى مسؤولية مدنية و مسؤولية جنائية

2- أول فيلسوف في العصر الحديث بيّن الصلة بين الأخلق و المسؤولية هو       كانت

3- أسس كانت نظرية الارادة الخيرة و     العقل

4- الفيلسوف الالماني المعاصر الذي بين جوانب المسؤوليه الاخلاقية والقانونية  هو هانز يرناس في كتابة مبدأ المسؤلية

المسئولية

5- المسئولية التي تستوجب الاحترام أو الاستهجان من المجتمع هي المسؤولية الاجتماعية

عللي ما يللي

1- يعتبر الانسان كائناً أخلاقياً؟

- لأنه يمتلك عقلاً و إرادة حرة

- لأن لديه الاختيار و القدرة على التمييز بين الصواب و الخطأ

عرفي المسؤولية:

هي اقرار المرء بما يصدر عنه من أفعال واستعداد لتحمل نتائجها

عددي خصائص المسؤولية

1- العقل لأنه هو الذي يميز بين الخير والشر

2- الحرية لأن الانسان الذي يمتلك القدرة والحرية على التصرف والاختيار

3- المعرفة لأن المسؤولية الاخلاقية تزداد بتزايد المعرفة

4- امكانية التحقق بالفعل ، لا تحقق المسؤولية إلا من خلال الافعال.

تنقسم المسؤولية إلى أقسام عدة أذكريها؟ فرقي بينها؟

المسؤولية الخلقية: الأفعال التي يكون فيها المرء مسؤولية أمام الله ثم أمام الضمير

المسؤولية المدنية : الأفعال الظاهرة وفقاً للقوانين الوضعية الانسانية

المسؤولية الاجتماعية: الأفعال التي ترتبط  بالمجتمعات التي تنتسب إليها وهي المسؤولية التي تستوجب الاحترام أو الإستهجان من المجتمع

مالأخلاق التطبيقية /  مشكلات الأخلاق التطبيقية مراجعة فلسفة للصف الثاني عشر

 عرفي المفاهيم التالية :

1- الاخلاق التطبيقية او العملية : جزء من فلسفة الاخلاق التي تهتم بالسلوك و الافعال الانسانية .

2- اخلاقيات المهنة : ميثاق اخلاقي محدد مثل ميثاق الاعلاميين او الاطباء

 أكملي التالي بما يناسبه :

1. ظهر مجال الاخلاق التطبيقية في ستينيات القرن العشرين في     ( الولايات المتحدة )

2. مصطلح قديم يشير الى اهتمام الفلاسفة بالمسائل العلمية        ( الفلسفة العملية

 أجيبي عن التالي :

1- عللي : حاول فلاسفة الاخلاق دراسة وقائع اخلاقية محددة ؟

بسبب التغير الكبير في السلوك الاجتماعي الذي ظهر في الاستعمال المتزايد للتقنيات و الاكتشافات .

2- عللي : لا تعد الاخلاق التطبيقية الوجه التطبيقي للاخلاق النظرية ؟

لانها محاوله لتقديم فهم اخلاقي لحالة معينه و تجاوز الصعوبات التي تطرحها مثل الاخلاق الطبية .

3- عللي : الاختلاف بين الاخلاق التطبيقية و النظرية لا يلغي الترابط بينهما ؟

لان السلوك البشري يتضمن بالضروره حكم اخلاقي .

4- تشير الاخلاق التطبيقية الى عدة معاني , اذكريها :

-الدراسة الاخلاقية لحالة او وضعية معينه            - اعطاء الاهمية للسياق و تحليل النتائج و اتخاذ القرار

-اخلاقيات المهنة                                          - تحديد المسؤولية

-ظهور مجالات تطبيقية عديده منها الاخلاق الطبية و البيئية .

الاخلاق الطبية و الهندسة الوراثية

أكملي التالي بما يناسبه ::

1- الطبيب اليوناني الذي يعتبر مؤسس الطب و الاخلاق الطبية يسمى       ( ابوقراط )

2- من المسائل الاخلاقية و الطبية التي تمتد الى المجتمع              ( الاستنساخ الموت الرحيم )

3- اول ظهور للاخلاق الطبية كان من خلال قسم مشهور يسمى              ( قسم ابوقراط 

4- اول الكائنات التي تمت هندستها وراثيا تسمى ( البكتيريا ) في عام ( 1973 )

5- ثاني الكائنات التي تمت هندستها وراثيا هي ( الفئران عام 1974 )

6- تم بيع الانسولين الذي انتجته البكتيريا عام ( 1982 )

7- بدأ بيع الغذاء المعدل وراثيا لأول مره عام ( 1994 )

عرفي لما يلي:

الهندسة الوراثية التعديل الوراثي : هو تعديل الانسان للمادة الوراثية بطريقة لا تحدث في

الظروف الطبيعية .

اجيبي عن التالي :

1- عددي مميزات الاخلاق الطبية :

-ارتبطت بالطب منذ ظهوره                 - على الطبيب واجب في معالجة المريض

-على الطبيب احترام ارادة المريض          - واجب الحفاظ على سرية حالة المرض

- وجود لجان الاخلاق الخاصة و العامة      - العداله في العلاج 

2- للهندسة الوراثية الكثير من الاسهامات , اذكريها :

- انتاج الادوية

- تحسين الغذاء المطور

- انتاج الانسولين و اللقاحات

- توفير النباتات

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا