مذكرة فلسفة الصف الثاني عشر الفصل الثاني ثانوية طليطلة

الصف الصف الثاني عشر الادبي
الفصل فلسفة الصف الثاني عشر الادبي
المادة فلسفة الفصل الثاني الصف الثاني عشر أدبي
المدرسة ثانوية طليطلة بنات
المدرسين بدور المحمد | معلمة فلسفة
حجم الملف 573 KB
العام الدراسي 2017-2018
عدد الزيارات 1202
تاريخ الإضافة 2020-06-23, 02:12 صباحا
مذكرة فلسفة الصف الثاني عشر الفصل الثاني ثانوية طليطلة

مذكرة فلسفة الصف الثاني عشر الفصل الثاني ثانوية طليطلة

نظريات أخلاقية ( السعادة )

• فلسفة الأخلاق تتكون من نظريات عديدة أهمها : السعادة – الحرية – المسؤولية .

علل اختلفت وجهات نظر الفلاسفة حول تحديد ماهية السعادة والسبل المؤدية اليها ؟

ج: يعود إلى طبيعة كل إنسان وفكره ونشأته وبيئته .

مثال على ذلك : البعض يرى أن السعادة في ( المال أو السلطة أو الحرية المطلقة أو الشهرة أو الفن أو رضا الفرد و اقتناعه بحياته أو فعل أعمال الخير ) .

نظرية السعادةعند ارسطو

• علل ميز ارسطو بين السعادة عن اللذة ، والثروة ، والمجد ؟

ج : لأن الحالات الثلاث تفيد وضعيات مؤقته وغير دائمة أما السعادة يجب أن تكون دائمة بما أنها غاية الإنسان

شروط داخلية:تتمثل بالعقل والارادة . .

علل اشترط أرسطو العقل والإرادة ؟

لأن العقل هو ملكة التمييز بين الخير والشر – والارادة هي القدرة على تحقيق الأفعال 

شروط خارجية:  ١ -قدر من الثروة      ٢-قدر من الصحة الجسدية       ٣-حياة عائلية مكتفية .

شروط معيارية:

• الاحتكام إلى معيار الاعتدال أو التصرف وفق مبدأ الاعتدال .

• يقصد بمبدأ الاعتدال : مبدأ ( لا افراط ولا تفريط ) أو مبدأ  (الوسط الذهبي ) أو  ( الوسطية )

نظرية السعادةعند مسكويه

تحليل العبارة      ( يرى مسكويه أن الأخلاق تقوم على الطبع والاكتساب معاً ) .

أن الاخلاق حال للنفس داعيه لها إلى افعالها من غير فكر ولا روية حيث الحال ينقسم الى قسمين : طبيعي من أصل المزاج ، ومنها يكون مستفادا بالعادة والتدريب .

• ميز مسكويه بين نوعين من السعادة :

١-السعادة النفسية : هي سعادة خلقية تمكن الانسان من أن يعيش هانئاً حسب اصول الفضيلة تهدف الي تحقيق انسجام الإنسان مع تصرفاته ومع غيره ( تُعد بمثابة كمال قريب ) .

٢-السعادة القصوى : هي خير مطلق لانها سعادة الانسان من حيث هو كائن عاقل ( هي في ذاتها تتحقق بقوة العقل ) .

• الشروط الاساسية للسعادة في مسكويه :

١- صحة البدن    ٢ -المزاج المعتدل   ٣- حياة من اليسر    ٤- الاجتماع بالناس  5- تحصيل الحكمة النظرية العملية 

مقولات :

مسكويه ( الأخلاق حال للنفس داعية لها إلى أفعالها من غير فكر ولا رويه ..... )

ارسطو (إن الخير بالنسبة إلى الإنسان هو أن يعمل بموجب قوة العقل وعلى أساس ما يتميز به من قدرات)

(نظرية الواجب عند كانتْ)

لماذا نقد الفيلسوف ( كانتْ ) النظريات الأخلاقية القائمةعلى السعادة ، واللذة والمنفعة ؟

ج: لأنه يرى أنها لم تهتم بمبدأ الإلزام والتكليف مع أن الأخلاق لا تقوم إلا بها .

كيف يمكن تحقيق الواجب عند كانتْ ؟

ج: عن طريق مبدأ الإرادة الخيرة لأنها لا تستمد خيريتها من الغايات وإنما من ذاتها .

مفهوم الارادة الخيرة : الارادة التي لا يكون لها قانون آخر غير قانون الواجب .

ميز الفيلسوف ( كانتْ ) بين :

١ - الواجب والتلقائية:

-عندما يكون يائس من الحياة وحافظ على نفسه ( تصرف وفق الواجب )

- الواجب والقانون :عندما يحافظ الإنسان على حياته ( يعمل وفق التلقائية )

-عدم السرقة بداعي الخوف من العقاب ، او احترام الرأي العام ، او تأنيب الضمير ( لا يعد فعلا خلقيا لأنه قائم على المنع والقانون) .

الخلاصة : ان الواجب عند كانت لا يتحدد بالعاطفة أو الوجدان أو اللذة ، ولا بالتجربة أو المنفعة ، وإنما يتحدد بالعقل والإرادة الخيرة

نظرية المنفعةعند ( بنتام ) و ( مل )الصف الثاني عشر 

الفصل الثاني

أهم لنظرية المنفعة :

• السعادة هي الخير المرغوب من الناس بحيث يكون نافع لنا ولغيرنا بنفس الوقت .

• السعادة أو الخير تكمن في فائدته ومنفعته .

• السعادة مرتبطة بالمنفعة ، والمنفعة مرتبطة باللذة .

• المنفعة الشخصية مرتبطة بالمنفعة العامة.

المبادئ التي تقوم عليها السعادةعند ( بنتام ):

١- مبدأ المساواة : يميل الناس بالقدر نفسه من القوة إلى السعادة فيجب أن يتمتعوا بفرص متساوية .

٢- مبدأ الاستقرار : استقرار الاوضاع الاجتماعية والسياسية والاقتصادية مهم لبلوغ السعادة .

٣- مبدأ التنظيم : يتطلب تحقيق السعادة تنظيم لحياتنا .

٤- مبدأ الكم : هناك عوامل مثل الشدة واليقين والامتداد تساعد على كمية اللذة أو مقدارها .

علل أهم عامل هو الامتداد ؟

ج: لأنه يسمح بأن تشمل اللذة أكبر عدد من الأفراد بحيث يربط بين خير الفرد والجماعة .

 المبادئ التي تقومعليها السعادةعند ( مل):

 ١- اللذة هي الشئ الوحيد المرغوب لدى الناس .

 ٢- السعادة العامة خير بالنسبة للجميع .

 ٣- أخلاق المنفعة هي التي توفق بين مصلحة الذات ومصلحة الغير .

نظريات أخلاقية ( الحرية )

علل تعد الحرية إحدى أقدم المشاكل والقضايا التي بحثتها الفلسفة

ج: لأنها مرتبطة بصميم الوجود الإنساني كماهية وجوهر وعلاقته بالطبيعة والمجتمع الذي يتواجد فيه .

• أصبحت الحرية قيمةعزيزة عند الإنسان خاصة بعد التقدم المتسارع للحضارة الإنسانية وتطور وسائل الإتصال .

فسر العبارة تفسيرا فلسفياً ( تظهر الحرية بطابعها السياسي في اmتمع )

ج: لأن الفرد عضو في المجتمع ويعيش مع الآخرين فإنه لا يستطيع فعل ما يشاء إلا وفق القوانين المعمول بها والجهة المسؤولة عن القوانين هي الدولة .

علل :

١- ( مجال الحرية يختلف بإختلاف نظم الدولة )

ج: لأن الحرية تتسع في دولة ديمراطية وتضيق في دولة استبدادية .

٢) -تتجسد الحرية في دولة القانون أكثر منها في الحالة الطبيعية )

ج: لأن القانون هو الذي يسمح بتنظيم علاقات الأفراد ويضمن لهم حقوقهم وواجباتهم .

تعريف القانون : هو الذي ينظم العلاقات ا­تلفة بين الأفراد والجماعات ويؤسس معايير لما هو مسموح به ولما هو ممنوع .

ماذا يحدث من دون القوانين ؟ تتحول الحرية إلى فوضى .

ما الذي يعطى للحرية خصوصيتها مقارنة ببقية القيم الإنسانية ؟

ج: هو أن لا أحد من الأفراد يرفض أن يكون حراً ، أو أن يصبح أكثر حرية .

المعنى العام للحرية : هي حالة انعدام القيد والقسر على إرادة الإنسان .

المبادئ المرتبطة بمفهوم الحرية :

-صفة أساسية من صفات الإنسان العاقل .        -ترتبط بالفعل الحر الواعي والذي لا يصدر إلا عن تفكير .

-مرتبطة بالمسؤولية .         -مرتبطة بالإرادة .

الحريةعند جان بول سارترالصف الثاني عشر الفصل الثاني

• اسهمت الفلسفة المعاصرة عموماً ، والفلسفة الوجودية خصوصاً في بلورة مفهوم فلسفي جديد للحرية .

المفهوم الجديد للحرية صاغه الفيلسوف ( سارتر ) بالعناصر التالية :

١- يتحدد الإنسان بالحرية ( الحرية من صميم الوجود الإنساني ) .

٢- الوجود يسبق الماهية ( الإنسان يصنع ماهيته كما يشاء ).

٣- يحقق الإنسان ذاته وحريته من خلال مشروع ( فلا معنى لذات حرة بدون مشروع فعلي وملموس تعمل على تحقيقه )

٤- الإنسان مسؤول عن أفعاله .

٥- تظهر الحرية دائما في موقف معين يتطلب منه أن يختار .

٦- الحرية هدف الإنسان ( كل اختيار مهما كان مفتوح على الآخرين وعلى اختياراتهم ) .

ما الأخلاق التطبيقية ؟

ثالثا : أخلاق العلم والتقنية

علل يعد التقدم العلمي والتقني مبعثاً للتفكير الأخلاقي

ج: لأن الإنسان المعاصر يعيش في عالم يسوده العلم والتكنولوجيا .

ما العلاقة بين التكنولوجيا والمسؤولية ؟

ج: إذا كان العلم والتكنولوجيا يمكنان الإنسان من قدرات كبيرة وسلطة متعاظمة ، فإنهما يحملان مسؤولية

كبيرة في الوقت نفسه .

بم يساعد البحث العلمي ؟

ج: هو طريق العلماء والباحثون والمهندسون في مختلف التخصصات والفروع والمجالات العلمية للوصول إلى

التقدم العلمي والتكنولوجي .

ما التشابه بين البحث العلمي وبقية النشاطات الإنسانية ؟

ج: وجود المنافسة بين الباحثين وصراع المصالح بين الشركات ، والجهات العلمية .

ما الذي يهدد سلامة العلم والتكنولوجيا ؟

ج: الانحرافات الأخلاقية في مجال العلم والبحث العلمي والتكنولوجيا من العوامل التي تهدد سلامة العلم

مثل : الإدعاء – الانتحال – الخداع – انتهاك القوانين – الانحياز – التزوير .

متى زادت الانحرافات الأخلاقية ؟

- زازت بعد ارتباط العلم بالوظيفة أو المهنة وبالنجاح الإجتماعي .

- زادت بعد ارتباط التكنولوجيا بالصناعة والاقتصاد وما يحققه من مصالح ومنافع .

معايير أخلاق العلم والتكنولوجيا الخاصة بالعلماء والباحثين 

١ -الأمانة : ( ألا يختلفوا في المعطيات والنتائج أو يحرفوها )

٢-الحذر واليقظة : ( تجنب الأخطاء في البحث وفي عرض النتائج )

٣-الانفتاح : ( التشارك في النتائج والمعطيات والافكار والأدوات وإتاحة الفرصه للغير بمراجعة عملهم )

٤-الحرية : ( أن يكونوا أحراراً في القيام بالبحث في مشكلة أو ظاهرة )

٥-التعليم : ( يجب أن يعلموا الطلبة والباحثين بوصفهم علماء المستقبل )

٦-المسؤولية الاجتماعية : ( أن يتجنبوا إلحاق الضرر باmتمع وتحقيق منافع إجتماعية )

٧-التقدير : ( أن يحضى العلماء والباحثون بالتقدير المستحق )

٨-واجب اmتمع والمؤسسات العلمية : ( أن تضمن لهم البيئة الصحية المناسبة للبحث العلمي ) .

 

شارك الملف

حل الكتب هنا