مذكرة موضوع من سورة آل عمران عربي حادي عشر علمي ف2 #أ. هاني البياع 2021

عرض بكامل الشاشة

البيانات

مذكرة موضوع من سورة آل عمران عربي حادي عشر علمي ف2 #أ. هاني البياع 2021

مذكرة موضوع من سورة آل عمران عربي حادي عشر علمي ف2 #أ. هاني البياع 2021

الدرس الاول : من سورة آل عمران 

الفهم و الاستيعاب 

قال تعالى : 

 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (130) وَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ (131) وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (132) وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135) أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (136)

السؤال : استنتج الغاية من الآيات الكريمة السابقة

الجواب : 

1 -حث المؤمنين على ترك المفاسد التي اعتاد عليها العرب في الجاهلية كالربا ، وبيان عقوبة آكل الربا .

2 -ضرورة المسارعة إلى عمل الطاعات كالإنفاق في السراء والضراء ، والرجوع إلى الله عز وجل دائما ، والتحلي بالصفات الكريمة التي يجب أن تسود المجتمع المسلم .

السؤال : عدد صفات المتقين لها كما فهمت من الآيات السابقة

الجواب : 

1- عدم التعامل بالربا والالتزام بتقوى الله تعالى .

2-  الإنفاق في سبيل الله في السراء والضراء .

3-  كظم الغيظ والصبر وتمالك النفس عند الغضب .

4-  العفو والتسامح .

5-  المبادرة إلى التوبة والاستغفار رغبة في الثواب ودخول الجنة.

السؤال : بيّن جوانب الترغيب والترهيب في النّص :

الجواب : 

جوانب الترغيب تتمثل في :جوانب التّرهيب تتمثل في

الحث على فعل الطاعات 

المسارعة إلى نيل رضا الله 

 والمبادرة إلى التّوبة ترغيبا في جنّة عرضها السموات و الارض أعدت للمتقين

النهي عن أكل الربا 

النهي عن ارتكاب المعاصي و الذنوب  ترهيبا من نار أعدت للكافرين

السؤال : حدد علاقة ما تحته خط فيما يلي بما قبله :

وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ العلاقة تفصيل
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَالعلاقة : نتيجة
وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَالعلاقة : نتيجة
أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَالعلاقة تفصيل

السؤال : بيّن دلالة ما يأتي :

أ- وصف أكل الربا بقوله ( أضعافا مضاعفة )

الجواب :لأن الربا يترتب عليه زيادة ، وكلما مر الوقت تضاعف المال وصار الأصل الأول هيّنا وضعيفا .

ب- وصف الجنة التي أعدها الله للمتقين بأن عرضها السموات والأرض :

الجواب : لكي يبين عظم المنزلة التي ينالها المسارعون إلى ربهم بالتّوبة .

ج - ميّز المتقين بصفات الإنفاق والمبادرة إلى التوبة وكظم الغيظ والعفو والإحسان

الجواب :لأن تقوى الله تستوجب صفة جامعة هي حسن الخلُق والتّأدب مع الله في العبادات والمعاملات

السؤال : وضح الطريقة المثلى للتعامل مع المواقف التالية :

أ- وجدت أناسا يتعاملون بالربا دون إدراكهم أنه ربا :

الجواب : أبين لهم أن التهعامل محرم ، لقوله تعالى : ((وحرم الربا ))  ، وأنصحهم بالتوقف عن هذا التعامل

ب - وجدت رجال لا يستطيع تمالك نفسه وقت الغضب .

الجواب : أذّكره بقوله تعالى : (( والكاظمين الغيظ والعافين عن النّاس )) حتى يكف عن هذا السلوك .

ج- وجدت شخصا مستمرا على فعل المعاصي

الجواب : أبين له فضل التوبة ، وأذكره بقوله تعالى : " ومن يغفر الذنوب إلا الله 

السؤال : وضح دلالة استخدام الألفاظ التالية في سياقها

أ -استخدام الفعل (  يأكلون ) في قوله تعالى : يأكلون الربا

الجواب : دلالة ذلك أن المتعامل بالربا لا يرضى بما قسم الله له بل يترتّب على تعامله غير المشروع دخول جوفه ما ليس من حقّه

ب- استخدام الفعل (  ينفقون ) في قوله تعالى ينفقون أموالهم السراء والضّراء :

الجواب :دلالة ذلك أن الصفة المثلى للإنفاق لا تتحقق إلا بتجددها وتتابعها على اختلاف الظروف في الشدة أوالرخاء.

ج- استخدام اسم الفاعل (  الكاظمين )  في قوله تعالى : "والكاظمين الغيظ والعافين عن النّاس "

الجواب : دلالة الاسم  يحمل معنى الثبات ومجاهدة النّفس وعدم الاندفاع وقت الغضب

د- استخدم لفظ ( المحسنين ) في قوله تعالى : " و الله يُحب المحسنين "

الجواب : لا الإحسان أعلى مراتب العبادة

السؤال : بيّن أثر تطبيق قيم النص على الفرد والمجتمع

الجواب :

على الفرد : يشعر بالامن والطمأنينة ويسعد في حياته ويدرك أنه في مجتمع آمن .

على المجتمع : يسوده السلام وتعمه المحبة ، وينتشر فيه الأمن والاستقرار .

الثروة اللغوية

السؤال : الترادف

الكلمةالمترادف / المعنى
أعدتجهزت و هينت
اتقواكونوا أكثر خوفا وخشية
السراءالنعمة والرخاء واو اليُسر
الضراءالشدة والمشقّة والعُسر
الكاظمينالحابسين – الممسكين - المانعين
مغفرةعفو ، ومسامحة

السؤال : الجمع و المفرد 

أضعافضعف
فاحشة فاحشات و فواحش
النارالنيران و الانور
جنةجنات و جنان
أجرأجور

السؤال : المعنى السياقي للفعل(  نفق )

1- نفق المال من المسرف 

الجواب : ذهب - نفذ

2- نفق الحيوان في الغابة 

الجواب : مات

3- نفقت الروح من الإنسان

الجواب : خرجت و زهقت

4- نفق الجرح فعالجه الطبيب

الجواب : تقشر

5- نفقت المرأة 

الجواب : كثر خطابها

السؤال : التصريف: استخدم تصاريف الفعل ( ظلم) في جمل مختلفة

1- يعض الظالم على يديه خوفا من العقاب .

2- رد القاضي للمظلوم حقه

3- يحذر الإسلام من الظلم .

4- تعيش بعض الطيور في الظلام.

السؤال : ضبط البنية لكلمة (  جنة )

يخلد المؤمن في جَنَََة النعيم   ( الفردوس الاعلى - حدائق )

الصوم جُنَََة  ( وقاية من الشهوات - سترة )

اصيب الرجل بـ جِنَََة في عقله ( مرض الجنون )

التذوق الفني " القَصر "

السؤال : تعريف القصر :

الجواب : القصر هو تخصيص امر بآخر بطريق مخصوص

السؤال :  أركان القصر

الجواب : 

المقصور – المقصور عليه – طريق القصر

قال تعالى : إنما يخشى الله من عباده العلماء "

المقصور عليه :  ( العلماء ) - المقصور  : ( خشية الله )  - طريق القصر : ( إنما ) 

حيث خصص العلماء أي قصرهم على خشية الله  واستخدم ( إنما )في أول الآية .

قال تعالى : " وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل "

المقصور : (  محمد )  - المقصور عليه : ( صفة الرسالة )  - طريق القصر : ( النفي و الاستثناء بإلا ) 

السؤال : طرق القصر 

الجواب :

1 - النفي والاستثناء . (  ما جاء إلا محمد - ما رأيت غير طالب )

والمقصور عليه هنا يكون بعد أداة الاستثناء والمقصور قبلها .

2 -إنما . (  إنّما المؤمنون إخوة ) 

وهنا يكون المقصور بعد إنما ( المؤمنون) والمقصور عليه المؤخر ( إخوة )

3 - التقديم . كتقديم الخبر على المبتدأ والمفعول به على الفعل والفاعل .

مثل : (  الله  ملك السموات والأرض )  - (  إياك نعبد ) 

وهنا المقدم يكون هو المقصور عليه دائما ( لله  – إياك)  والمؤخر مقصور (  ملك – نعبد ) 

4 -العطف بـ (  لا – بل – لكن )  .

مثل : (  المؤمن صادق لا كاذب ، ما حضر خالد بل كريم ، ما حضر الطالب لكن المدير )

المقصور عليه مع ( لا ) ما قبلها (  صادق ) والمقصور بعدها (  كاذب).

المقصور عليه مع (  بل ولكن )  ما بعدهما (  كريم ، المدير )  والمقصور هو الحضور

ملاحظة

يفيد أسلوب القصر : التأكيد والتخصيص . المقصور عليه هو المخصص دائما

عزيزي الطالب :

عندما تتعامل مع أسلوب القصر تعامل مع المعنى حسب فهمك ولا تتعامل مع اللفظ المجرد

فمثلا  عندما تتعامل مع : ( ما حضر إلا المجتهد ) 

قل : أسلوب قصر طريقته النفي والاستثناء بإلا ، حيث قصر ( الحضور ) على المجتهد

إذن المقصور :(  الحضور )  والمقصور عليه : (  المجتهد ) 

وقوله تعالى : ( إياك نعبد ) 

أسلوب قصر طريقته : تقديم ما حقه التأخير . حيث قصر (  العبودية )  على  ( الله ) 

ومثال : (  إنما يخشى الله  من عباده العلماء) 

أسلوب قصر طريقته : (  إنما )  حيث قصر (  الخشية ) على (  العلماء ) 

الأهداف 

السؤال :  استخرج كل أسلوب قصر مبينا طريقته من الفقرة التالية :

( الإنسان الناجح في عمله هو من يشق طريقه نحو مستقبله بالجد والاجتهاد لا بالكسل والتخاذل فلا نجاح إلا بالعزيمة القوية ، والإرادة الصلبة ، فبالعلم ترقى الأمم ) 

الجواب : 

1- أسلوب القصر : (  بالجد والاجتهاد لا بالكسل والتخاذل )  – طريقته : العطف بـ ( ال ) 

2- أسلوب القصر : (  لا نجاح إلا بالعزيمة )   - طريقته : النفي والاستثناء بإلا.

3 - أسلوب القصر : (  بالعلم ترتقي الأمم )  - طريقته : ( التقديم )  تقديم الخبر على المبتدأ .

السؤال : ّفكر ، استخرج أسلوب القصر وطريقته مما يأتي :

أ- لله الأمر من قبل ومن بعد 

الجواب :

ب- ( شهادة ألا إله إلا الله  وأن محمدا رسول الله  )  إحدى أركان الإسلام

الجواب : 

السؤال : حدد المقصور والمقصور عليه في كل مثال مما يأتي :

المثالالمقصورالمقصور عليه
قال تعالى : إنما يخشى الله من عباده العلماء "خشية اللهالعلماء 
النجاح بالاحتهاد لا بالكسل النجاحالاجتهاد
ما شاهدت الطلاب لكن المعلم  
قال تعالى : ( إلى الله مرجعكم )  
ليس اليتيم الذي قد مات والده  بل اليتيم يتيم العلم و الادب  
قال تعالى :  وما محمد إلا رسول   

السؤال : حول أسلوب القصر من طريقة إلى أخرى كما هو مطلوب بين القوسين :

1- إنما شوقي شاعر . (  حول إلى طريقة النفي والاستثناء )

الجواب : ما شوقي إلا شاعر 

2- ما نجح إلا المجتهد . ( حول إلى طريقة إنما ) 

الجواب : 

3- ما ركبت السيارة بل القطار. (  حول إلى طريقة العطف بلكن )

الجواب : 

4-ما الأمر إلا لله  (  حول إلى طريفة التقديم )

الجواب :

5- بالعمل يتحقق الهدف .(  حول إلى طريقة النفي والاستثناء ) 

الجواب : 

السلامة اللغوية : حروف الجر

معاني حروف الجر : 

 ( مِن ) تفيد المعاني التالية  :

1 -التبعيض . بمعنى ( بعض)  مثال : (  ِمن الطالب من يستثمر الوقت بدقة بالغة )

2 -ابتداء الغاية المكانية : قال تعالى " سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام "

3 -ابتداء الغاية الزمانية . مثال : ( أذاكُر دروسي من أول اليوم )

4 -زائدة . عندما لا يؤثر حذفها من الكلام على تمام المعنى . وشرطها أن تسبق بنفي أو استفهام ويكون بعدها اسم نكرة . مثال : (  هل زاركم من أحد اليوم ؟ )

(  إلى ) تفيد المعاني التالية :

1- انتهاء الغاية المكانية . (  ذهبت إلى المدرسة ) 

2- انتهاء الغاية الزمانية . قال تعالى " إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه "

( عن)  تفيد المعاني التالية :

1-  المجاوزة والانفصال .( خرج السهم عن القوس )

2- بمعنى ( على ) . قال تعالى : " ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه "

3-  بيان السبب " وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه "

( على )  تفيد المعاني التالية :

1- الاستعلاء بمعنى فوق . ( يحمل الآباء هموم أبنائهم على ظهورهم )

2-  الظرفية بمعنى في . " ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها "

3-  بمعنى مع . " وإن ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم "

( في )  تفيد المعاني التالية :

1-  الظرفية المكانية . ( قابلت صديقي في مكة المكرمة )

2- الظرفية الزمانية . " وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين "

3-  الظرفية المجازية . " ولكم في القصاص حياة يا أولي الالباب "

4-  السببية . " قالت فذلكن الذي لمتنني فيه "

(  اللام )تفيد المعاني التالية :

1- الملكية . ( البيت لزيد )

2- الاستحقاق . " إن العزة لله جميعا "

3- الاختصاص . " ومن يكن الشيطان له قرينا فســــــــاء قرينا "

4-  السببية . لإيلاف قريش إيلافهم رحلتا الشتاء والصيف "

السؤال : الفرق بين لام ( الملك والاستحقاق والاختصاص )

الجواب : 

1- لا الملك : تقع بين ذاتين محسوسين ، وتدخل على ما يتصور منه الملك .

لا الاستحقاق : تقع بين اسم ذات واسم معنى . مثل ( الحمد لله ) ، ( المجد لمحمد )

لام االختصاص : تقع بين ذاتين وتدخل على من لا يتصور منه الملك . ( الباب للدار ) فكلمة الدار لا تعقل ولا يتصور منها أن تملك الباب

( الباء ) تفيد المعاني التالية :

1-  الإلصاق (  أمسكت باللص )

2- الاستعانة (  قطعت الطعام بالسكين )

3- السببية ( نجحت بالمذاكرة )

4- الظرفية بمعنى في   قال تعالى " نجيناهم بسحر 

5- للقسم وتدخل على لفظ الجلالة ( الله )  ( بالله لأذكران الدروس ) 

6- ز ائدة " وكفى بالله شهيدا "

(  الواو )  تفيد المعنى التالي :

 القسم .   ( والله لأذاكرن ) - ( و رب الكعبة )

( الكاف ) تفيد المعني التالي :

 التشبيه . ( اللغة العربية كاللؤلؤ )

( رب )  تفيد المعنى التالي

ُرب رجل كريم في الطريق ( التقليل وتدخل على النكرة فقط . )

( حتى ) تفيد المعاني التالية :

1- انتهاء الغاية الزمانية.   ( سلام هي حتى مطلع الفجر " )

2-  انتهاء الغاية المكانية . (  سرت حتى مطلع الجبل ) 

( مذ ومنذ ) 

حرفا جر يختصان بالدخول على الاسم الظاهر ( الزمان )

ما رأيتُك مذ يوم الجمعة . – ما رأيته منذ ساعتين .

ملحوظات هامة :

تستعمل بعض حروف الجر زائدة مثل (  من – الباء ) 

ويشترط لـ ( من ) ( أن تسبق بنفي أو استفهام وأن يكون مجرورها نكرة ) 

يعرب ما بعد حرف الجر الزائد اسما مجرورا لفظا وحسب موقعه محال .

مثال قوله تعالى :(  ما جاءنا من بشير ولا نذير)  .

من حرف جر زائد وكلمة بشير فاعل مجرور بعد ( من)  لفظا ’ مرفوع محال .

 تستعمل الباء حرف جر زائد مع خبر ليس - وفاعل كفى .

ومثال الباء (  ليس المؤمن بطعان ولا لعان)  - ( وكفى باهلل شهيدا ) 

الباء حرف جر زائد وكلمة طعان خبر ليس مجرور لفظا ، منصوب محال .

وفي المثال الثاني لفظ الجلالة فاعل مجرور لفظا مرفوع محال .

 تحذف ألف ما الاستفهامية عند دخول حرف الجر عليها (  فيم ؟ - لم؟ – بم ؟ - عم؟ )

حروف الجر تختص بالدخول على الاسماء سواء الظاهر منها أو الضمير ويكون الضمير في محل جر بعدها (  فيه – منه – عليك – لنا – إليكم ) 

يُجر الاسم بعد حرف الجر بإحدى العلامات الأصلية أو الفرعية

المفرد وجمع التكسير : علامة جرهما الكسرة  ، ذهبت إلى الصديق - الاصدقاء

المثنى : علامة جره الياء  ، مررت بالطالبَين

جمع المذكر السالم : علامة الجرالياء . سلّمت على المجتهِدين

جمع المؤنث السالم علامة الجر الكسرة . مررت بالمتفوقات

الاهداف 

السؤال : اقرأ الفقرة التالية ثم أجب .

(( أمر الله تعالى رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم ومن معه بالهجرة من مكة إلى المدينة ، بسبب الاذى الواقع عليهم في مكة ، ورب ضارة نافعة فقد استقبلهم أهل المدينة بالترحاب ، فو الله ما وجدوا إلا خيرا وفيرا فكانت المدينة للمسلمين كالوطن ، و تكاتف الجميع على إعلاء راية الحق و نصرة الإسلام ) 

السؤال : استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :

1 -حرف جر يفيد ابتداء الغاية المكانية . ( من ) 

2 -حرف جر يفيد انتهاء الغاية المكانية.  (    ) 

3 -حرف جر يفيد الاستعلاء  (     )

4 -حرف جر يفيد التقليل . ( رب ) 

5 -حرف جر يفيد الظرفية . (     ) 

6 -حرف جر للقسم .  (  الواو ) 

7 -حرف جر يفيد التشبيه . (   ) 

السؤال : وضح دلالة كل حرف جر تحته خط في السياقات التالية :

1- سهرت حتى آخر الليل.        المعنى  ( انتهاء الغاية ) 

2-  خرج السهم عن القوس .      المعنى  (    المجاوزة  )

3-  المنزل لأبي .                      المعنى  (          )

4-  خرجت من المنزل صباحا           المعنى  (          )

5-  صعدت على السلم .               المعنى  (          )

6-  تالله لأجتهدن في عملي .       المعنى  (          )

7- فرح أبي بنجاحي                     المعنى  (          )

8-  كتبت بالقلم .                        المعنى  (          )

السؤال : املأ الفراغ في كل جملة مما يأتي بحرف جر كما هو مطلوب بين القوسين :

1- ذهبت ........ مدرستي فرحا سعيدا.     ( حرف جر يفيد انتهاء الغاية المكانية)

2-  الجندي الشجاع ...… الاسد في الميدان .    (حرف جر يفيد التشبيه )

3-  سهرت الليل ....... مطلع الفجر           ( حرف جر يفيد انتهاء الغاية الزمانية )

4- أمسكت ....... اللص .         (  حرف جر يفيد الإلصاق)

5-  شاهدت سيارتين ....... الطريق .   ( حرف جر يفيد الظرفية )

6-  أنوي االجتهاد ....... أول يوم دراسي . (  حرف جر يفيد ابتداء الغاية الزمانية )

7-  صعدت ......... سطح المنزل . ( حرف جر يفيد الاستعلاء )

السؤال :  حدد حرف الجر الزائد في كل جملة مما يأتي

1- هل رأيت من أحد في طريقك إلى المدرسة ؟           حرف الجر الزائد : ( من )

2- الموت حق على الجميع وكفى بالموت واعظا .           حرف الجر الزائد :(       )

3- وما ربك بظالم للعبيد .                                        حرف الجر الزائد : ( الباء ) 

4-  ما من شافع غير نبينا صلى لله عليه وسلم .               حرف الجر الزائد :(        )

5-  أليس لله  بأحكم الحاكمين ؟                                حرف الجر الزائد : (        ) 

السؤال : اضبط الاسم المجرور بعد حرف الجر فيما يأتي مبيّنا السبب :

1-  اقتصرت الجوائز على الحاضرات .

ضبط الاسم المجرور : الحاضرات

السبب : لأنه جمع مؤنث سالم مجرور وعلامة جره الكسرة .

2-  خرج الطالب من المحاضرة .

الجواب : 

ضبط االسم المجرور : 

السبب :

3-  فتك الجنود بالأعداء.

الجواب : 

ضبط الاسم المجرور :

السبب :

السؤال : استخدم حرفي الجر (  الباء – من ) الزائدين في جملتين من إنشائك .

الجواب :

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا