مذكرة بلاغة (أسلوب القصر) عربي حادي عشر علمي ف2 #أ. أسامة القشلان 2019 2020

عرض بكامل الشاشة

البيانات

مذكرة بلاغة (أسلوب القصر) عربي حادي عشر علمي ف2 #أ. أسامة القشلان 2019 2020

مذكرة بلاغة (أسلوب القصر) عربي حادي عشر علمي ف2 #أ. أسامة القشلان 2019 2020

 

- بلاغة : أسلوب قصر

_ أسلوب القصر : (فائدته : التوكيد و التخصيص) و القصر لغة هو ( الحبس و الإلزام ) و هو أحد طرق التوكيد و التخصيص في اللغة و يكون بتخصيص شيء بشيء أخر و الشيء الأول يسمى ( المقصور ) و الشيء الثاني يسمى (المقصور عليه)
- فمثلا : ( إنّما الرازق الله ) - هنا قصرنا و حصرنا و حبسنا الرزق في و على الله تعالى فكان ( الزرق مقصوراً على الله فقط و الله مقصور عليه الرزق – فالرزق ( مقصور ) و الله (مقصور عليه)
- مثال أخر : (إلى الله أشكو لا إلى الناس) - هنا قصرنا و حصرنا و حبسنا الشكوى في و على الله فقط و ليس على الناس فكانت الشكوى مقصورة على الله فقط و الله مقصور عليه الشكوى – فالشكوى ( مقصور ) و الله مقصور عليه

- طرق أسلوب القصر

_ أولاً : إنّما

- يكون المقصور عليه مؤخر وجوبا

(إّنما + المقصور + المقصور عليه )

المثالالمقصورالمقصور عليهطريقة القصرالفائدة
- إنّما الرازق اللهالرزقاللهإنّماالتوكيد و التخصيص
- إنّما حرم عليكم الميتةالتحريمالميتةإنّماالتوكيد و التخصيص
- إنّما خالد شاعرخالدشاعرإنّماالتوكيد و التخصيص
- إنّما الشاعر خالدالشاعرخالدإنّماالتوكيد و التخصيص

 

_ ثانياً : النفي و الاستثناء

- يكون المقصور بعد أداة النفي و المقصور عليه بعد أداة الاستثناء

( النفي + المقصور + أداة الاستثناء + المقصور عليه )

المثالالمقصورالمقصور عليهطريقة القصرالفائدة
- (و ما محمد إلّا رسول)محمدرسولالنفي و الاستثناءالتوكيد و التخصيص
- ما رسول إلّا محمدرسولمحمدالنفي و الاستثناءالتوكيد و التخصيص
- لا أله إلّا اللهالألوهيةاللهالنفي و الاستثناءالتوكيد و التخصيص
- لا يعلم الغيب إلّا اللهعلم الغيباللهالنفي و الاستثناءالتوكيد و التخصيص

 

_ ثالثاً : العطف ب (لا)

- يكون المقصور عليه : المقابل لِما بعد لا ( الكلمة التي عكس الكلمة التي بعد لا )

المثالالمقصورالمقصور عليهطريقة القصرالفائدة
- زيد شاعر لا كاتبزيدشاعرالعطف ب (لا)التوكيد و التخصيص
- زيد شاعر لا عليشاعرزيدالعطف ب (لا)التوكيد و التخصيص
- الأرض متحركة لا ثابتةالأرضالحركةالعطف ب (لا)التوكيد و التخصيص
- الحياة تعب لا راحةالحياة تعب العطف ب (لا)التوكيد و التخصيص

 

_ رابعاً : العطف ب (بل – لكن)

- الجملة منفية و يكون المقصور عليه بعد (بل – لكن) (المتروك قبل لكن ) ( المتروك بعد بل )

النفي + المقصور + كلمة + بل / لكن + المقصور عليه

المثالالمقصورالمقصور عليهطريقة القصرالفائدة
- لا أجيد الخطابة لكن الشعرالإجادةالشعرالعطف ب بل / لكنالتوكيد و التخصيص
- ما شوقي بكاتب لكن شاعرشوقي شاعرالعطف ب بل / لكنالتوكيد و التخصيص
- ما خالد ممرض بل طبيبخالد طبيبالعطف ب بل / لكنالتوكيد و التخصيص
- ليست الدنيا دائمة بل زائلةالدنيا زائلةالعطف ب بل / لكنالتوكيد و التخصيص
- ما الفخر بالنسب لكن بالتقوىالفخر التقوى  

 

_ خامساً : تقديم ما حقه التأخير

- المقصور عليه أولاً ثم المقصور بعده (و لابد أن يكون المقصور معرفة أو فعل )

المقصور عليه + المقصور

المثالالمقصورالمقصور عليهطريقة القصرالفائدة
- لله الأمر الأمر اللهتقديم ما حقه التأخيرالتوكيد و التخصيص
- إياك نعبدالعبادةإياك تقديم ما حقه التأخيرالتوكيد و التخصيص
- أمي أحبالحبأمي تقديم ما حقه التأخيرالتوكيد و التخصيص
- في الفصل التلميذالتلميذفي الفصلتقديم ما حقه التأخيرالتوكيد و التخصيص
- على الرجال العاملين أثنيالثناءالرجال العاملينتقديم ما حقه التأخيرالتوكيد و التخصيص

 

_ تدريبات أسلوب القصر

- (الربا من السلوكيات الشنيعة ، ففي الربا الأخطار العظيمة ، فهو يدمر المجتمعات ، و ما يعرف خطورة هذا الفعل إلا المؤمنون الذين تفقهوا في علوم القرآن و تفسيره ، فقد توعد الله المرابين بحرب منه ، فليس الربا مجرد ذنب بل جريمة كبيرة ، فإّنما الربا طريق للتعاسة و الهلاك للفرد و للمجتمع)

س: 1 - اشتملت الفقرة السابقة على أربعة أساليب قصر ، حددها ، و بين طريقة القصر

أسلوب القصرالمقصورالمقصور عليهطريقة القصر
- …………………………………………………………………………
- …………………………………………………………………………
- …………………………………………………………………………
- …………………………………………………………………………

- (القرآن الكريم كتاب الله العظيم ، و للقرآن الأثر العجيب ، فحين نقرأ القرآن نشعر أننا ذهبنا إلى عالم آخر ، و أرض أخرى ، فإنما القرآن نعمة الخالق ، و لا ينكر هذا الأثر إلا المعاندون ، فالقرآن كلام الله لا البشر)

أسلوب القصرالمقصورالمقصور عليهطريقة القصر
- …………………………………………………………………………
- …………………………………………………………………………
- …………………………………………………………………………
- …………………………………………………………………………

س: 2 - حدد المقصور / المقصور عليه ، فيما يأتي :

المثالالمقصورالمقصور 
- لا يعرف عظمة الإسلام إلا من تعمق في فهمه……………………
- صداقة الجاهل تعب لا راحة……………………
- (إنما يخشى الله من عباده العلماء)……………………
- إنما الأمم الأخالق ما بقيت……………………
- لا تعرف قيمة العلم و العلماء إلا المجتمعات الراقية……………………
- للنصر الأبطال……………………
- على قومها جنت براقش……………………
- (اليومَ نختمُ على أفواههم)……………………
- ليس التقدم بالأقوال لكن بالأفعال……………………
- ما الفخر بالمال بل بالعلم……………………

س: 4 - حول أسلوب القصر إلي الطريقة المطلوبة و غير ما يلزم

أسلوب القصرالطريقة المطلوبةالإسلوب بعد التحويل
- إنما رأس الحكمة مخافة اللهالنفي و الاستثناءما رأس الحكمة إلا مخافة الله
- ما الكون دائم بل متغيرالعطف ب (لا)الكون دائم لا متغير
- لا أحب الكذب لكن الصدقإنّماإنما أحب الصدق
- ما الرجال إلا مواقفتقديم ما حقه التأخيرللمواقف الرجال
- للعلماء المواقف الخالدةالعطف ب (لكن)ما للعلماء المواقف الفانية لكن الخالدة
- لا أجالس الكاذب لكن الصادقالعطف ب (بل)لا أجالس الصادق بل الكاذب
- ما أنا لاعب ، لكن كاتبإنّماإنّما أنا كاتب
- ما أنا كاتب ، بل لاعبإنّماإنّما أنا لاعب
- أنما الطالب مجتهدالنفي و الاستثناءما الطالب إلا مجتهد

_ القصر الحقيقي و القصر الإضافي
 

- القصر الحقيقي

- ما كان القصر مطابق للواقع و الحقيقة و المقصور لا يتعدي المقصور عليه لغيره أبدا و تساعد كلمة ( فقط ) في التميز بين الحقيقي و الإضافي في الغالب

- لا إله إلا الله : (القصر حقيقي ألن لا يوجد إله حقا و في الواقع إلا الله فقط)
- لا خالق إلا الله : ( قصر حقيقي فلا يوجد خالق في الواقع غير الله تعالى فقط )
- لا مالك للبيت إلا محمد: ( قصر حقيقي ) لأنه لا يمكن ان يمتلك البيت شخصان فمحمد فقط المالك

- و إذا كان غير مطابق للواقع ، و إنما ذكر على سبيل المبالغة و الادعاء المجازي سمَّوْهُ "حقيقيّاً ادّعائياً أو مجازيّاً" مثل قولهم: لا سيف إلَّا ذو الفقار .

 

- القصر الإضافي

- ما كان القصر فيه بحسب ظرف أو حالة معينة و المقصور يتعدي المقصور عليه لغيره
- (ما فهد إلا قائم) : قصر إضافي : فهد ليس قائم فقط بل هناك صفات أخرى لفهد غير القيام و لكن حالته الآن هي القيام و ليس القعود
- (لا جَوَاد إلا حاتم) : قصر إضافي : فلا يمكن ان نقوال لا جَوَاد إلا حاتم فقط لأنه يوجد أجواد كثيرون غير حاتم فقد تعدى المقصور (الجود) المقصور عليه (حاتم) لغيره فهناك محمد جواد و زيد جواد و غيرهما كثير

- (لا يستعمل لفظ الكسوف إلا للشمس) هذا قصرٌ إضافي ، لأن كلمة “الكسوف” تستعمل لمعان أخرى غير ما يحدث للشمس ، و منها تنكيس لا فلا يمكن أن نقول (لا يستعمل لفظ الكسوف إلا الشمس فقط)

_ ملحوظة هامة : (لا معلم لغة عربية بالمدرسة إلا محمد) – لو كان فعلا لا يوجد معلم للغة العربية بالمدرسة إلا محمد فنوع القصر (قصر حقيقي)  (لا معلم لغة عربية بالمدرسة إلا محمد فقط) - و لو كان هناك معلم لغة عربية بالمدرسة أخر غير محمد فنوع القصر  (قصر إضافي) (لا معلم لغة عربية بالمدرسة إلا محمد و زيد و .... )

_ قصر صفة على موصوف:

- لا فارس إلا خالد (هنا قصرنا صفة الفروسية على الموصوف خالد)

_ قصر موصوف على صفة

- لا خالد إلا فارس (هنا قصرنا الموصوف خالد على صفة الفروسية)

- ( وَمَا مُحَمَّدٌ إلَّا رَسُولٌ )

_ تدريبات أسلوب القصر

س: 1 - بين نوع القصر ( صفة على موصوف و العكس ) ( حقيقي / إضافي.)

المثالنوع القصرنوع القصر
- (لِّلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ)قصر حقيقيصفة على موصوف
- (إِنْ أَنتُمْ إِلَّا تَكْذِبُونَ)قصر حقيقيموصوف على صفة
- ( على الله توكلنا)قصر حقيقيصفة على موصوف
- عند الامتحان يكرم المرء أو يهانقصر إضافيصفة على موصوف
- و ما المرء إلا كالهلال و ضوئهقصر إضافيموصوف على صفة
- (إِنَّمَا اللَّهُ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ)قصر حقيقيموصوف على صفة
- إلى الله أشكوقصر حقيقيصفة على موصوف
- إنما الدنيا هباتقصر إضافيموصوف على صفة
- بالعلم و المال يبني الناس ملكهمقصر حقيقيصفة على موصوف
- (إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ)قصر حقيقيموصوف على صفة
- (إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ)قصر حقيقيموصوف على صفة
- إنما يتذكر أولو الألبابقصر حقيقيصفة على موصوف
- و ما توفيقي إلا باللهقصر حقيقيصفة على موصوف
- و ما قلت إلا الحق فيكقصر حقيقيصفة على موصوف
- ما محمد إلا خاتم الرسلقصر حقيقيموصوف على صفة
- و ما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسلقصر إضافيموصوف على صفة
- إنما الدنيا بلاغقصر إضافيموصوف على صفة
- لا يوجد في الصحراء إلا حطباً رطباًقصر إضافيموصوف على صفة
- (وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ)قصر حقيقيصفة على موصوف
- علم قيام الساعة عند الله لا عند غيرهقصر حقيقيصفة على موصوف
- طاف الرسول حول الكعبة راكباً ناقته لا ماشياًقصر إضافيموصوف على صفة
- لا مُحدَث لأحداث الكون إلا اللهقصر حقيقيصفة على موصوف
- (و ما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله)قصر حقيقيصفة على موصوف

 

س :3 - هات تعبيراً يتضمن أسلوب قصر كما هو مطلوب

- قصر حقيقي (موصوف على صفة) طريقته إنماإنما الله الرازق
- قصر حقيقي (صفة على موصوف) طريقته إنماإنما الرازق الله 
- قصر إضافي (موصوف على صفة) طريقته إنماإنما المعلم مبدع
- قصر إضافي (صفة على موصوف) طريقته إنماإنما مبدع المعلم 
- قصر حقيقي (موصوف على صفة) طريقته النفي و الاستثناءما الله إلا الرزاق
- قصر حقيقي (صفة على موصوف) طريقته النفي و الاستثناءما الرزاق إلا الله
- قصر إضافي (موصوف على صفة) طريقته النفي و الاستثناءما الدراسة إلا فهم
- قصر إضافي (صفة على موصوف) طريقته النفي و الاستثناءما الفهم إلا الدراسة
- قصر حقيقي (موصوف على صفة) طريقته العطف ب (لا)الله الرازق لا غيره
قصر حقيقي (صفة على موصوف) طريقته العطف ب (لا)الرازق الله لا غيره
- قصر إضافي (موصوف على صفة) طريقته العطف ب (لا)محمد كريم لا بخيل
- قصر إضافي (صفة على موصوف) طريقته العطف ب (لا)كريم محمد لا بخيل
- قصر حقيقي ( موصوف على صفة ) طريقته العطف ب (لكن)ليس الله بغائب لكن حاضر
- قصر حقيقي (صفة على موصوف) طريقته العطف ب (لكن)ما مالك البيت محمد لكن زيد
- قصر إضافي (موصوف على صفة) طريقته العطف ب (لكن)ما محمد بخيل لكن كريم
- قصر إضافي (صفة على موصوف) طريقته العطف ب (لكن)ما الكريم محمد لكن زيد
- قصر حقيقي (موصوف على صفة) طريقته العطف ب (بل)ليس الله بغائب بل حاضر
- قصر حقيقي (صفة على موصوف) طريقته العطف ب (بل)ما مالك البيت محمد بل زيد
- قصر إضافي (موصوف على صفة) طريقته العطف ب (بل)ما محمد بخيل بل كريم
- قصر إضافي (صفة على موصوف) طريقته العطف ب (بل)ما الكريم محمد بل زيد
- قصر حقيقي (موصوف على صفة) طريقته التقديم و التأخيرللخلق الله
- قصر حقيقي (صفة على موصوف) طريقته التقديم و التأخيرإلى الله أشكو
- قصر إضافي (موصوف على صفة) طريقته التقديم و التأخيرللحق رجال
- قصر إضافي (صفة على موصوف) طريقته التقديم و التأخيرللرجال الحق

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا