بوربوينت مذكرة خصائص سطح الارض علوم ثالث ف2

عرض بكامل الشاشة

البيانات

بوربوينت مذكرة خصائص سطح الارض علوم ثالث ف2

بوربوينت مذكرة خصائص سطح الأرض علوم ثالث ف2

1- تضاريس بلادي

أقرأ وأتعلم : أرض الكويت صحراء منبسطة تنحدر تدريجيا من الغرب إلى الشرق حيث تقع سواحلها على الخليج العربي تكاد تختفي التضاريس البارزة في أرض الكويت باستثناء تلال جال الزور واللياح وكراع المرو وتلال وارة وبرقان وهي أقل ارتفاعا . يقطع سطح الكويت عدد من المنخفضات التي تتجمع فيها مياه الأمطار شتاء ، وأهمها في منطقة الروضتين وأم العيش وأم الرمم ، كما يقطعه أيضا الأودية الجافة مثل وادي الباطن ه و كثبان رملية وسبخات مالحة على طول الساحل .

(2)تلال واره

تل وارة وتلال برقان: تبرز في المنطقة الجنوبية لدولة الكويت عدة تلال مخروطية الشكل، وهي بقايا صخور متماسكة قاومت فعل التجوية، وتحيط بها مناطق سهلية تكثر بها المنخفضات واضحة المعالم.

(3) سهل رملية ( الدبددبة ))

سهل الدبدبة هي أرض صحراوية تقع على بعد 100 ميل غرب مدينة الكويت[1] ، فيها شجيرات الرمث و الحمض، و أعشاب صالحة للرعي، وفيها ينبت نبات الفقع، و توجد الغزلان و الأرانب والحباری، نقب فيها النفط عام 1959 ولم يعثر له على أثر ووجدت المياه العذبة إلى الجنوب منها.

(4) وادي حفر الباطن

وادي الباطن: يمتد باتجاه شمالي شرقي، جوبي غربي لمسافة 180 كيلو متر داخل الكويت، ويصل إلى 1200 كيلو متر في المملكة العربية السعودية، حيث يطلق عليه اسم "وادي الرمة"، ويصل متوسط عمقه في الكويت إلى 50 متراً يضيق باتجاه الجنوب ويزداد اتساعه باتجاه الشمال. ويصل معدل عرضه إلى 1.5
كيلو متر، ويكثر في المناطق الجنوبية للوادي العديد من مجاري السيول عبر الوادي الرئيسي إلى منطقة شمال الكويت.

ما هي المفاهيم العلمية ؟
1- خصائص سطح الأرض في دولة الكويت متنوعة ( سهول رملية - تلال قليلة الارتفاع - هضبة )
2- تتميز التربة في دولة الكويت بأنها رملية.

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا