مذكرة الاستعارة عربي تاسع ف2 #أ. هيام البيلي نقدمها بشكل جميل ومبسط وبشرح كافي بدون استطراد، يضمن للمتعلم سهولة الفهم ووصول الفكرة للمتلقي بدون عناء ، حيث سيكون السؤال بالخط الثخين، أما الجواب فيسكون بالخط الرفيع، متمنين لكم دوام النجاح و التوفيق .
الاستعارة هي تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه
نفهم من الكلام السابق أن التشبيه لابد فيه من ذكر الطرفين الاساسين وهما : (المشبه والمشبه به) فإذا حذف أحد الركنين لا يعد تشبيهاً بل يصبح استعارة.
أنواع الاستعارة :
وهي التي حذف فيها المشبه (الركن الأول) وصرح بالمشبه به.
مثال: رأيت أسداً يحارب في المعركة.
وأصل الجملة هو : الجندي كالأسد. ولكننا
حذفنا المشبه ودل عليه لازم من لوازمه (يحارب ) وصرحنا بالمشبه به فسميت
استعارة تصريحية.
- الاستعارة المكنية
وهي التي حذف فيها المشبه به (الركن الثاني) وبقيت صفة من صفاته ترمز إليه.
مثل: حدثني التاريخ عن أمجاد أمتي فشعرت بالفخر والاعتزاز. المحذوف المشبه
به؛ فالأصل : التاريخ يتحدث كالإنسان؛ ولكن الإنسان لم يذكر وإنما ذكر في الكلام
ما يدل عليه وهو قوله : حدثني (فالدليل على أنها استعارة : أن التاريخ لا يتكلم).
مثال: طار الخبر في المدينة.. استعارة مكنية فلقد صورنا الخبر بطائر يطير
وحذفنا الطائر وأتينا بصفة من صفاته (طار)؛ (فالدليل على أنها استعارة: ان
الخبر لا يطير).
- الفرق بين التشبيه والاستعارة
لا يُستعمّل التشبيه إلا لغرضه المُستخدم له في أصل اللغة؛ فلا يتغيّر عن
حقيقة معناه، أمّا الاستعارة؛ فهي تعليق العبارة على غير ما وضعت له في
أصل اللغة؛ لذلك فإن كلّ استعارة تتضمّن معنى التشبيه؛ بينما ليس كلّ تشبيه استعارة .
أبين الفرق شفهيًا بين الجمل الواردة في المجموعتين التاليتين:
م | المجموعة الأولى | المجموعة الثانية |
1 | التاريخ إنسان يروي لنا كفاح الأجداد. | روى التاريخ عن كفاح الأجداد. |
2 | العالم بحر في سعة العلم . | التقيت البحر واستفدت من علمه . |
3 | اللاعب تجم لامع في المباراة | أقبل نجم المباراة علينا . |
نلاحظ : في المجموعة الأولى يتواجد ركنا التشبيه ( المشبه والمشبه به )
أما في المجموعة الثانية . نجد أنه حُذْف أحد ركني التشبيه
الركن المحذوف في المثال (١) هو المشبه به ( إنسان ) ؛ ودل عليه لازم من لوازمه ( روى )
الركن المحذوف قي المثال ( 2 ) هو المشبه ( العالم ) ؛ ودل عليه لازم من لوازمه (التقيت - استفدت من علمه )
الركن المحذوف في المثال ( 3 ) هو المشبه ( اللاعب )، ودل عليه لازم من لوازمه ( أقبل )
وهذا ما يسمى بالاستعارة .
- أكمل ما يأتي من خلال فهمي للأمثلة السابقة :
المجموعة الأولى تمثل التشبيه ؛ والمجموعة الثانية تمتل الاستعارة ؛ وتتوصل إلى أن الاستعارة هي الكلمة المستعملة لغير ما وضعت له لعلاقة المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي أو الأصلي ونستطيع أن نقول بأن الاستعارة تشبيه حذف أحد طرفيه .
- أجر الاستعارة :
أ - قال تعالى : " الر كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور "
تشبيه الكفر بالظلمات وتشبيه الإيمان بالنور وحذف المشبه ( الكفر - الإيمان )
ودل عليه لازم من لوازمه (الظلمات- النور) على سبيل الاستعارة .
- قال تعالى " قال رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبًا "
تشبيه الرأس بالوقود وحذف المشبه به ( الوقود ) ودل عليه لازم من لوازمه
(اشتعل) على سبيل الاستعارة .
- أضع الأسماء الآتية في جمل بحيث تكون استعارة :
الشمس : تنير الشمس عقول الطلاب بالعلم .
البلبل: شعر البلبل بالسعادة بعد غنائه بأعذب الألحان .
البحر : امتدت يد البحر بالعطاء .
الأزهار: تستيقظ الأزهار من نومها في الصباح الباكر .
- أحول الاستعارات التالية إلى تشبيه :
- جاء الأسد مبتسمًا .
جاء الأسد يبتسم كالإنسان .
- أقبل الربيع بحنانه على الأرض .
أقبل الربيع يضم الأرض بحنانه كالأم .
- أحول التشبيهات التالية إلى استعارة :
- إن الرسول لنور يستضاء به .
نستضيء برسولنا الكريم في حياتنا .
- أنا غرس يديك .
أنا ترعرعت في بستانك .
- أكتب ثلاث جمل من إنشائي تحوي استعارات :
- بمولد الهدى عمّ النور بالدنيا .
- كلمني التاريخ عن أمجاد أمتي
- طار النوم من عيني .
أجر الاستعارة فيما يأتي :
قال تعالى : " اشتروا الضلالة بالهدى “
تشبيه الضلالة بالبضاعة وحذف المشبه به ( البضاعة ) ودل عليه لازم من
لوازمه ( اشتروا ) على سبيل الاستعارة .
" اهدنا الصراط المستقيم “
تشبيه الدين بالصراط المستقيم وحذف المشبه ( الدين ) ودل عليه لازم من
لوازمه (الصراط المستقيم) على سبيل الاستعارة .
" وآية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون “
تشبيه الليل بشاة تُسلخ وحذف المشبه به (الشاة ) ودل عليه لازم من لوازمه
(نسلخ) على سبيل الاستعارة :
يقول الشاعر :
دقات قلب المرء قائلة له إن الحياة دقائق وثوان
تشبيه دقات القلب بإنسان يتكلم وحذف المشبه به (الإنسان ) ودل عليه
لازم من لوازمه (قائلة) على سبيل الاستعارة .
" واخفض لهما جناح الذل من الرحمة "
تشبيه الذل بطائر وحذف المشبه به (الطائر ) ودل عليه لازم من لوازمه
(جناح) على سبيل الاستعارة .
لا تعجبي يا سلم من رجل . ضحك المشيبٌ برأسه فبكى
تشبيه المشيب بإنسان يضحك وحذف المشبه به (إنسان ) ودل عليه لازم
من لوازمه (ضحك) على سبيل الاستعارة .
السيف أصدق أتباء من الكتب في حده الحد بين الجد واللعب
شبه السيف بإنسان وحذف المشبه به (الإنسان ) ودل عليه لازم من لوازمه
(أنباء أي أخبار ) على سبيل الاستعارة .
وأقبل يمشي في البساط فما درى إلى البحر يسعى أم إلى البدر يرتقي
شبه الخليفة الذي يمدحه الشاعر بالبحر والبدر وحذف المشبه (الخليفة) ودل عليه
لازم من لوازمه (البساط أي بساط قصر الخليفة ) على سبيل الاستعارة .
" واعتصموا بحبل الله جميعًا “
تشبيه الدين بالحبل وحذف المشبه (الدين ) ودل عليه لازم من لوازمه
(واعتصموا أي الربط وقوة الجمع ) على سبيل الاستعارة.
" والصبح إذا تنفس "
تشبيه الصبح بإنسان وحذف المشبه به (الإنسان ) على سبيل الاستعارة ودل عليه لازم من لوازمه على سبيل الاستعارة .
أحول الاستعارات التالية إلى تشبيه :
- أنزل الله عز وجل - النور على رسولنا الكريم .
القرآن الكريم المنزل على سيدنا محمد عليه السلام كالنور.
- أستنشق عطر التاريخ الإسلامي في قراءاتي عن المسلمين الأوائل .
التاريخ الإسلامي كالزهرة في أثرها الطيب .
- يقضي الكسل على المجتمع ٍ
الكسل مرض يدمر المجتمع .
- يقوي التعاون من عضد المجتمع.
التعاون كالحبل الذي يربط بين أبناء المجتمع .
أحول التشبيهات التالية إلى استعارة :
- الكسل عدو يجب قتله في النفس .
يقتل العاقل الكسل في نفسه
- النميمة مرض يفتك بالمجتمع .
النميمة تفتك بالمجتمع
- إن الحياة بحر متلاطم الأمواج .
الحياة متلاطمة الأمواج .
- رأيت الفتاة قمرًا بين صديقاتها .
رأيت قمرًا جالساً .
- المعلم شمعة تحترق لتنير الطريق للمتعلمين .
في المدرسة شمعة تضيء الطريق للمتعلمين .