إجابة أنشطة عربي تاسع ف2 #أ. بيلسان نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ و المتعلم
السلوكيات السيئة كما ذكرت الآيات الكريمة السابقة :
1 - الغيبة
2 - السخرية
3 - سوء الظن
4 - التنابز بالألقاب
ب - ما المقصود بقوله تعالى “ يا أيها الذين ءامنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم ”
أمر المؤمنين بترك سوء الظن ، وإتهام الناس بغير دليل ، لأن ذلك يفسد العلاقة بين المؤمنين ، ويؤدي إلى الوقوع في الذنوب
ج - كيف صورت الآيات الكريمة الإنسان الذي يغتاب أخاه :
صور الله تعالى من يغتاب الناس بصورة بشعة فجعله كمن يأكل لحم أخيه ميتاً ، ولا أحد يقبل أن يفعل ذلك.
د- حدد من النص القرآني رقم الآية الكريمة التي تدل على كل معنى مما يأتي :
أ - النهي عن السخرية و التنابز بالألقاب ( 11 )
ب- الإصلاح بين المؤمنين أساس الأخوة ( 10 )
ج - النهي عن الغيبة و النميمة ( 12 )
ه - إلام تدعو الآية الكريمة رقم ( 9 ) :
ضرورة الإصلاح بين المؤمنين بالعدل والرضا بحكم الله عز وجل لأن الأخوة الإسلامية هي رباط وثيق ودائم يجتمع تحته المسلمين
رابعاً : الممارسة :
1 - اذكر قيمتين أخلاقيتين تعلمتهما من الآيات الكريمة وأرغب في تطبيقهما في الحياة :
أ - الإصلاح بين المتخاصمين
ب - حسن الظن بالآخرين / عدم السخرية من الآخرين
2 - أصوغ الغرض الرئيس للنص القرآني الكريم بلغة سليمة :
التأكيد على الالتزام بالآداب الأخلاقية الواردة بالآيات للحفاظ على تماسك المجتمع
الكناية ( 2 - 4 - 2 ) :
ثانياً : الإعداد و التطبيق :
1 - أحاكي المثال الأول في الجدول التالي :
1 - فلان نظيف اليد ( الأمانة - العفة - النزاهة )
2 - فلان كثير الرماد ( الكرم - الجود - السخاء )
3 - أخي يشار إليه بالبنان ( علو المنزلة - الشهرة )
4 - فلانة ناعمة الكفين ( الغنى والثروة - الترف )
2 - اقرأ الآية الكريمة التالية :
قال تعالى “ ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوماً محسوراً ”
3 - أبين المعنى المعجمي لما يلي :
أ - “ يدك مغلولة ” : المشدودة إلى عنقه
ب - “ تبسطها ” : تمدها - تفرشها
4 - علام تدل الآيات الكريمة الآتية :
أ - قال تعالى “ يدك مغلولة ” : كناية عن شدة الإمساك و البخل
ب - قال تعالى “ تبسطها كل البسط ” : كناية التبذير و الإسراف
5 - املأ الفراغ بكلمة مناسبة من خلال فهمي لما سبق :
………الكناية ……………هي تعبير لا يقصد منه المعنى الحقيقي و إنما يراد به معنى ملازم للمعنى الحقيقي
ثالثاً : الممارسة :
1 - أبين الكناية فيما يلي :
أ - فلان نقي الثوب …………….كناية عن العفة و النزاهة ………..
ب - فلان عريض الثوب ..كناية عن الكسل وكثرة النوم ……
ج - فلان يمشي على بيض …..كناية عن شدة البطء….
2 - اكتب جملاً من إنشائي تحتوي ثلاث كنايات عن ( الشموخ - السرعة - الجمال ) :
*حضارة الكويت صرح عظيم ( الشموخ )
*اللاعب يجري كالبرق ( السرعة )
*الفتاة بدر في مظهرها ( الجمال )
الله وكيلي ( 3 -3 ) :
2 - أكمل المخطط التالي لبيان عناصر القصة مع أفراد مجموعتي :
الشخصيات :
1 - بعض الولاة
2 - الخليفة المنصور
3 - رجل من العقلاء
الزمان :
العصر العباسي
المكان :
قصر المنصور
من أحداث القصة :
1 - شكوى الرجل إلى الخليفة المنصور
2 - غصبه بعض الولاة ضيعة له .
3 - أمر الخليفة برد حق الرجل العاقل ضيعته.
العقدة :
اغتصاب حق الرجل العاقل ( ضيعته من بعض الولاة )
الخاتمة :
إعادة حق الرجل العاقل بأمر من الخليفة المنصور برد ضيعته
وفي قرية من القرى عاشت أسرة مكونة من أب وأم وثلاث من البنات وولد ، وكانت الأسرة تعيش في سعادة ، ولكن أحوال الدهر لا تمر على وتيرة واحدة ، فمرض الأب وانتقل إلى رحمة ربه ، وتلته الأم بعد الحزن الذي سيطر عليها فأودى بحياتها ، وأصبح الأبناء ليس لهن عائل يرعاهم ، مما اضطررن للعمل ، فعملت الفتيات الثلاث ؛ لتوفير لقمة العيش ، وكان الأخ طفلاً صغيراً يبلغ من العمر ثلاث سنوات فحاولت الفتيات تعويض الأخ الصغير عما افتقده من العطف والحنان ، وقمن بتربيته، وتهذيب سلوكه وغرس مبادئ الإسلام في نفسه،
فشب الطفل على أخلاق الإسلام ، حتى صار شاباً يافعاً ، وتعلم وصار من صفوة المجتمع ، وحفظ جميع أخواته فكان يعمل ويكسب المال الكثير ، ويساعد أخواته غير مقصر ، فأرسل أخته الكبرى لقضاء فريضة الحج ، واشترى لهن بيتاً كبيراً للعيش فيه وكان سباقاً دائماً ، لتحقيق السعادة لهن ، فوجدن فيه العوض والملجأ والمعين لهن على نوائب الدهر .
الحسنات المضاعفة ( 1 - 6 ) :
أولاً التمهيد :
1 - أكمل المخطط التالي مع أفراد مجموعتي لتحديد ثلاث صفات للمؤمن :
صفات المؤمن :
1 - الصدق
2 - الأمانة
3 - التواضع
4 - المروءة
ثالثاً : الممارسة :
1 - أتناقش مع مجموعتي في تحديد أحوال المسلم الأربعة ونتيجتها حسب فهمي للحديث الشريف مستعيناً بالجدول التالي :
حال المسلم | الحال | النتيجة |
الحال الأولى | من هم بحسنة فلم يعملها | نال أجر حسنة كاملة |
الحال الثانية | من هم بحسنة فعملها | نال أجر عشر حسنات و أضعاف كثيرة |
الحال الثالثة | من هم بسيئة فلم يعملها | نال أجر حسنة كاملة |
الحال الرابعة | من هم بسيئة فعملها | نال أجر سيئة واحدة |
4 - أربط موقف يونس بن عبيد بحالة من الحالات الأربع الواردة في الحديث الشريف ميناً رأيي من موقفه :
يتفق موقف يونس بن عبيد مع الحالة الثانية والتي توضح أنه هم بحسنة فعملها ولذا ينال الأجر مضاعف
وأرى أن موقفه ينم عن إيمانه بالله وصدقه وحرصه على مرضاة الله وبعده عن الغش وهذا سلوك إسلامي دعانا إليه الإسلام
علمتني الحياة لأنور العطار ( 2 - 1 )
أولاً : الفهم و الاستيعاب :
أ - ضع عنواناً مناسباً لكل مقطع شعري :
1 - الأفعال شطر الكمال
2 - الصبر و الرضا
3 - فعل الخير و أثره
ب - ( إن الأفعال أعلى صوتاً من الأقوال ) ما رأيك بالمقولة السابقة :
تعجبني فالمرء يُعرف بين الأنام بفعله وليس بقوله
ج - ما المقصود بقول الشاعر " فإن الإحسان يخصب زرعاً :
أي أن مَن يزرع الخير لا يجني سوى الخير وأن الإحسان جَزاؤه ثمار طيبة وفضل عظيم
د - عدد الفضائل التي تعلمها الشاعر من الحياة كما ذكرت الأبيات :
1 - الصبر على البلاء وأن بعد العسر يسر
2 - أن يسارع دائماً بفعل الخيرات
3 - الرضا بما قدره الله تعالى وقسمه لنا
4 - أن الفعل أعلى صوتاً من القول
4 - أحدد الغاية من البيت السادس :
أي أن مَن يزرع الخير لا يجني سوى الخير وأن الإحسان جَزاؤه ثمار طيبة وفضل عظيم
5 - استنتج القيمة التي تدعو إليها الأبيات الأربع الأخيرة :
البر والإحسان إلى الآخرين
رابعاً : الممارسة :
1 - اذكر بعضاً من الدروس التي أفدتها من النص :
أ - الصبر على البلاء و إن بعد العسر يسراً
ب - أن يسارع دائماً بفعل الخيرات
ج - الرضا بما قدره الله تعالى وقسمه
د - أن الفعل أعلى صوتاً من القول
2 - أصوغ غرض النص الرئيس بلغة سليمة :
الدعوة إلى العمل لمرضاة الله تعالى / بيان فضل الأعمال الصالحة
المستثنى بإلا ( 1 ) :
أ - هل فاز جميع الطلاب :
لا لم يفز جميع الطلاب
ب - هل حضر جميع الأصدقاء :
لم يحضر جميع الأصدقاء
ج - ما الأداة المكررة في الجملتين :
إلا
د - هل الجمل مثبتة أم منفية :
مثبتة
ه - ما العلامة الإعرابية لما تحته :
منصوب وعلامة نصبه الفتحة
3 - أكمل الاستنتاج في ضوء فهمي لما سبق :
أركان الاستثناء :
المستثنى منه
أداة الاستثناء
المستثنى
ب - الموقع الإعرابي للمستثنى في حال الاستثناء التام المثبت يكون ……..مستثنى منصوب…
3 - أكمل الاستنتاج في ضوء فهمي لما يبق :
في الاستنتاج التام المنفي يجوز :
أ - ……ينصب ………المستثنى على الاستثناء
ب - يعرب المستثنى بدلاً من ……..المستثنى منه وهنا يتبعه في الإعراب
ج - الاستثناء المنفي الناقص
1 - اقرأ الجمل التالية قراءة جهرية مراعياً الضبط :
أ - ما فاز إلا محمد
ب - لم أحفظ إلا قصيدة
ج - ما سلمت إلا على طالب
2 - أجيب عن الأسئلة التالية:
أ - هل أركان الاستثناء كاملة في الجمل السابقة :
لا
ب- هل الجمل مثبتة أم منفية :
منفية
ج - هل العلامة الإعرابية لما تحته خط في الجمل السابقة واحدة :
لا ليست واحدة
3 - أكمل الاستنتاج في ضوء فهمي لما سبق :
الاستثناء الناقص المنفي هو ما حذف منه …….المستثنى منه ……وفي هذه الحالة يعرب المستثنى بحسب …………………….موقعه في الجملة …..