إجابة أنشطة الوحدة الأولى عربي تاسع ف2 #أ. إيمان علي نقدمها بشكل جميل ومبسط وبشرح كافي بدون استطراد، يضمن للمتعلم سهولة الفهم ووصول الفكرة للمتلقي بدون عناء ، حيث سيكون السؤال بالخط الثخين، أما الجواب فيسكون بالخط الرفيع، متمنين لكم دوام النجاح و التوفيق .
- السلوكيات السيئة التي وردت في الآيات الكريمة.
الغيبة – اللمز و التنابز بالألقاب - سوء الظن - الغيبة والتميمة - السخرية من الآخرين ..........
- ما المقصود بقوله تعالى : " يأيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن ان بعض الظن إثم "
النهي عن الظن السيء بالآخرين ولك لأضراره الخطيرة حيث يفسد العلاقات بين الناس ويوقع الإنسان في الآثام والذنوب .
ج- كيف صورت الآيات الكريمة الإنسان الذي يغتاب أخاه؟
صورته بمن يأكل لحم إنسان ميت مما يدل على التنفير من الغيبة وبشاعة هذا التصرف.
د- أحدد من النص القرآني ما يدل على المعاني الآتية :
* النهي عن السخرية والتنابز بالألقاب. قوله تعالى : " يأيها الذين آمنوا لا يسخر قومُ من قوم عسى أن يكونوا خيراً منه ولا نساءٌ من نساءٍ عسى أن يكن خيراً منهن". الآية (11 )
* الإصلاح بين المؤمنين أساس الأخوة : " إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم و اتقوا الله لعلكم ترحمون " الآية (10 )
* النهي عن الغيبة والنميمة.. " يأيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم " الآية (12 )
- إلام تدعو الآية الكريمة رقم ( 9 ) ؟
تدعو الآية الكريمة إلى ضرورة الإصلاح بين المتخاصمين والحكم بالعدل بينهما .
- أذكرا لقيم المستفادة من الآيات.
* التأكد من صحة الأخبار. *طاعة الرسول الكريم وأصحاب المشورة. *تجنب الفسوق والعصيان. * الإصلاح بين المتخاصمين. * تقوى الله تعال. * تقدير الآخرين وعدم السخرية منهم.
- أصوغ الغرض الرئيس للنص القرآني الكريم بلغة سليمة.
الدعوة إلى التحلي بمكارم الأخلاق ومبادئ ديننا الإسلامي الحنيف وذلك من أجل بناء مجتمع مسلم يسوده المحبة الإخاء.
* دلالة كل تعبير مما يأتي :
- قال تعالى : " واخفض لهما جناح الذل من الرحمة " يدل على : التواضع.
- قال تعالى : " وأحيط بثمره فأصبح يقلب كفيه " يدل على : الندم.
- قال الشاعر: يا ابنة اليم ما أبوك بخيل .... يدل على : السفينة.
* أحاكي المثال الأول :
فلان نظيف اليد : المقصود : الأمانة - العفة – النزاهة
- فلان كثير الرماد. المقصود : البذل - الكرم - العطاء.
- أخي يشار إليه بالبنان. المقصود : الشهرة - علو المنزلة - المكانة العالية.
- فلانة ناعمة الكفين. المقصود :الراحة - الترف - الثراء.
- أبين المعنى المعجمي لما يلي :
-" يدك مغلولة" ممسكة
-: تبسطها” تمدها
4- علام تدل الآيات الكريمة الآتية.
أ- قال تعالى : " يدك مغلولة "يدل على ترك البخل . وهو كناية عن البخل والشح.
ب- قال تعال : " تبسطها كل البسط " يدل على الإسراف وهو كناية عن الإسراف والتبذير.
- أبين الكناية فيما يأتي .
- فلان نقي الثوب . كناية عن العفة والطهارة.
- فلان عريض الوسادة. كناية عن البلادة والبلاهة.
- فلان يمشي على بيض . كناية عن البطء الشديد.
- أكتب جملاً من انشائي تحتوي ثلاث كنايات عن ( الشموخ - السرعة - الجمال )
الشموخ : وقف الجندي في ميدان المعركة مرفوع الرأس.
السرعة : ركب الرجل جناحي نعامة.
الجمال : الفتاة يشع من وجهها النور.
عناصر القصة :
الشخصيات : رجل من العقلاء , الخليقة المنصور، بعض الولاة.
الزمان : العصر العباسي.
المكان : قصر المنصور.
من أحداث القصة:
1- يغصب بعض الولاة من أحد الرجال ضيعة له .
2- شكوى الرجل إلى الخليفة المنصور.
3 لجوء الرجل العاقل إلى ضرب مثل للأمير المنصور ليحمله على إنصافه.
4- الخليفة يأمر برد ضيعة الرجل العاقل.
العقدة:
- اغتصاب بعض الولاة ضيعة الرجل العاقل.
- أخطط لكتابة قصة عن أخ وحيد تربى بين مجموعة من أخواته البنات . منحنه الكثير من الرعاية و الاهتمام حتى شبَّ وكبر. وكان حلمهن أن يرينه سعيداً في عمله . وبعد أن عمل ...........
في قديم الزمان وفي ضاحية من ضواحي إحدى المدن المشهورة ، نشا أحمد يتيم الأبوين ، حيث شب وكبر في كنف أخوانه البنات ، اللاتي حرصن على تقديم شتی صنوف الرعاية والاهتمام له ، فكان حلمهن أن يرينه سعيداً في حياته. ومرت الأيام والسنون حتی شب أحمد وأتم دراسته الجامعية ، ففرحت الأخوات بذلك ، لأنهن اعتقدن أنه سوف يخفف الحمل عليهن ويقوم برعايتهن ورد الجميل إليهن ، ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن ، بعد فترة من حصول أحمد على شهادته فرأى إعلاناً في إحدى الصحف التي تطلب شابا بالعمل في إحدى شركاتها الكبرى وكانت شروطها تتطابق مع صفات الشاب ، وبالفعل ذهب أحمد وتقدم للاختبار، وشاء القدر أن ينجح أحمد في اختبار الشركة. فاستلم وظيفته المرموقة ، وهنا سعدن أخواته كثيرة بحصوله على هذا المنصب ، ولكن ما إن مرت الأيام حتى أصبح أحمد مسؤولاً كبيراً في هذه الشركة فأصابه الكبر والغرور ، فما كان منه إلا أن قابل إحسان أخوانه إليه بالجمود والنكران ، فقد تزوج من ابنة صاحب الشركة ، ومع مرور الأيام ابتعد عن أخواته البنات ، وتركهن دون رعاية أو اهتمام ، وظل الحال على هذه الصورة حتى سيطر الحزن على البيت بعد أن كانت السعادة تملأ أرجائه ، فابتعد الأخ الجاحد عن الحضن الدافئ الذي قدم له في صغره كل الحب والحنان ، ولكنه مع ذلك قابله بالنكران والجحود ، ولكن كانت صفعة القدر قاسية حيث خسر أحمد جميع ما كان يملكه في إحدى المشروعات الضخمة التي شارك فيها ، و أصبح فقيرة عاطلا ليس عنده ما يملكه ، فقد ماله وأخواته ، ولم يعد له سنداً في هذه الحياة ، ولم يكن يدرك أن دوام الحال من المحال .
- أقراً الجملتين التاليتين قراءة جهرية.
- فاز الطلابٌ إلا طالباً.
- حضر الأصدقاء إلا خالداً .
- أجيب عن الأسئلة التالية .
- هل فاز جميع الطلاب ؟ لا ؛ لم يفز جميع الطلاب.
- هل حضر جميع الأصدقاء ؟ لا لم يحضر جميع الأصدقاء.
- ما الأداة المكررة ؟ إلا.
- هل الجمل مثبتة أم منفية؟ مثبتة.
ه- ما العلامة الإعرابية لما تحته خط؟ منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
3- أكمل الاستنتاج الآتي :
أ- أركان الاستثناء: المستثنى منه ؛ أداة الاستثناء , المستثنى
ب- الموقع الإعرابي للمستثنى في حال الاستثناء التام المثبت يكون مستثنى منصوب.
- الاستثناء التام المنفي -
- بعد قراءة الجمل أجيب عن :
- هل اكتملت أركان الاستثناء؟ نعم.
- هل الجمل مثبتة أم منفية؟ منفية.
- ما العلامة الإعرابية لما تحته خط؟ منصوب بالفتحة أو مرفوع بالضمة.
- أكمل الاستنتاج في ضوء فهمي :
في الاستثناء التام المنفي يجوز:
- أن ينصب المستثنى على الاستثناء.
يعرب المستثنى بدلاً من المستثنى منه وهنا يتبعه في الإعراب.
- الاستثناء المنفي الناقص -
- بعد قراءة الجمل أجيب عن الأسئلة الآتية.
- هل أركان الاستثناء كاملة في الجمل السابقة؟ لا
- هل الجمل مثبتة أم منفية؟ منفية.
- هل العلامة الإعرابية لما تحته خط في الجمل واحدة؟ لا ليست واحدة.
- أكمل الاستنتاج في ضوء فهمي :
الاستثناء الناقص المنفي هوما حذف منه المستثنى منه ؛ وفي هذه الحالة يعرب المستثنى بحسب موقعه في الجملة.
أكمل ما يأتي :
*قرأت القصص إلا قصة.
المستثنى منه : القصص
أداة الاستثناء : إلا
المستثنى : قصة
نوعه: تام
مثبت حكمه : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
*ما قرأت القصص الا قصة.
المستثنى : القصص
أداة الاستثناء : إلا
المستثنى : قصةٌ
نوعه : تام منفي
حكمه : يجوز فيه وجهان ( مستثنى متصوب أو بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة).
* ما قرات إلا قصة.
المستثنى : لا يوجد
أداة الاستثناء : إلا
المستثنى : قصةٌ
نوعه : ناقص منفي حكمه
حكمه : مفعول به متصوب وعلامة نصبه الفتحة.
- أضع عتوناً مناسباً لكل مقطع شعري
* المقطع الأول : أفعال المرء
* المقطع الثاني : أسلحة مواجهة العسر
المقطع الثالث: أعمال الخير
- ( إن الأفعال أعلى صوتاً من الأقوال ) ما رأيك بالمقولة السابقة؟
أؤيد هذه المقولة ؛ لأنه يبن مدى ملازمة القول والفعل معاً فلا قيمة لقول من غير فعل ، فلابد أن يكون كل منهما متلازمان .
ج- ما المقصود بقول الشاعر: " فإن الإحسان يخصب زرعاً .
يقصد بهذه المقولة أن للإحسان أهمية كبيرة وأثر كبير في حياة المرء فهو يبارك في عمله وينميه مثلما يخصب المطر الزرع.
- أعدد الفضائل التي تعلمها الشاعر من الحياة كما ذكرت الأبيات.
مطابقة القول للفعل ، الصبر . الشكر ، البر والإحسان . الإقبال على فعل الخير.
- أحدد الغاية من البدت السادس.
الدعوة إلى التحلي بالعفاف والتقى ، والتمسك بالصبر والرضا بما قسمه الله لنا.
- أستنتج القيمة التي تدعو اليها الأبيات الأربع الأخيرة.
الحرص على فعل الخير والبر والإحسان وحماية النفس من البخل . والإيمان بأن لكل شيء نهاية.
- أستحضر الأبيات الشعرية التي توافق الآيات الكريمة التالية.
1- ” ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط” . البيت الحادي عشر
2- ” فاتقوا الله لعلكم تشكرون “. البيت السابع
3- ” واستعينوا بالصبر والصلاة “ . البيت السادس
- أذكر بعضاً من الدروس التي أفدتها من النص:
- لابد أن يتطابق قول المرء مع عمله وفعله.
- بعد العسر يسر وبعد الشدة رخاء.
- التعفف والصبر والرضا خير عتاد للإنسان.
- الشح صفة مذمومة تحط من قدر صاحبها.
- ما الإنسان إلا ذكرى عابرة في الحياة فاترك أثراً طيباً من بعدك.
- أصوغ الغرض الرئيس للنص.
الدعوة إلى التمسك بالأخلاقيات الفاضلة والصفات الحميدة التي تهذب من أخلاقيات المرء فينتفع بها من حوله.
- ملامح شخصية عمر بن عيد العزيز – رضي الله عنه -
التقوى والورع ،مراقبة الله سبحانه وتعالى وخشيته والعدل ،الجرأة في الحق حب العلم
- كيف أعاد عمر بن عبد العزيز – رضي الله عنه - للدولة قوتها واستقرارها؟
استطاع عمر – رضي الله عنه - أن يعيد للدولة قوتها واستقرارها عن طريق حسن تخطيطه وإدارته الحاكمة القائمة على أساس من نشر العدل والخير ؛ كذلك عمل على رد الحقوق لأصحابها . وأجبر الولاة بهذا الأمر فانتشر العدل والخير في البلاد.
- علام يدل بكاء عمر بن عبد العزيز – رضي الله عنه - في مصلاه بعد توليه الحكم؟
يدل ذلك على خشيته لله سبحانه وتعالى وتقواه وورعه.
- أستخرج من النص عبارات تدل على ما يأتي :
- تقوى عمر بن عبد العزيز – رضي الله عنه - وصلاحه.
ما يدل على ذلك : (عندما قال لزوجته فاطمة : علمت أن الله سبحانه وتعالى سيسألني عنهم يوم القيامة وأن خصمي دونهم محمد فخشيت ألا يثبت لي حجة عند خصومته - فرحمت نفسي وبكيت ).
- احترام عمر بن عبد حقوق الإنسان.
ما يدل على ذلك : (فقد احترم حقوق الإنسان ، وذوي الاحتياجات الخاصة ، فقد جعل للمرضى خدماً يقومون على راحتهم . وعين لكل خمسة أيتام خادماً )
- تقدير عمر بن عبدالعزيز – رضي الله عنه - للعلم.
ما يدل على ذلك :( نشأ منذ طفولته محباً مقبلاً عليه وكان ملازماً لمجالس العلماء والصحابة والتابعين حتى بلغ عدد أساتذته ثلاثة وثلاثين أستاذاً ، منهم الصحابة والباقين من التابعين ).
- سماحة عمر – رضي الله عنه - مع أهالي البلاد المفتوحة.
ما يدل علي ذلك : ( أنه أسقط الجزية عن أهالي البلاد المفتوحة فقد كان معنياً بهدايتهم للإسلام وفي ذلك قال :” إن الله بعث محمداً هادياً ولم يبعثه جابياً ”).
- أتبادل مع مجموعتي مقترحات البحث في مصادر التعلم المختلفة لإضافة معلومات جديدة حول شخصية عمر بن عبد العزيز – رضي الله عنه - .
هوَ عُمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أميّة بن عبد شمس بن عبد مناف. فهو من قُريش وبالأخص من بي أميّة. هذا نسبهُ من جهة والده. أمَا من جهة الأم فأمه هي أمَ عاصم بنت عاصم بن عُمر بن الخطّاب رضي الله عنهٌ وأرضاه. فهي حفيدة الخليفة العادل الفاروق عُمر رضيّ الله عنه وأنجبت الخليقة العادل عُمر بن عبد العزيز. وأمّها - أي أم عاصم- وهي جدّة عُمر بن عبد العزيز فهي الفتاة التي سمعها عُمر بن الخطّاب أمير المؤمنين ذاتَ
يوم حينَ كانَ يتفقّد نواحي المدينة. وهي تُخالف أمّها في طلبها منها أن تخلط الماءَ باللبن. فزوّجها عُمر بن الخطّاب رضي الله عنه لابنه عاصم لما رأى منها من الورع والتقوى. لِذا يتضح مدى نقاء النسب وطهر الحسب لعُمر بن عبد العزيز رحمة الله.
من الأفكار التي اخترتها: أ- من شغف عمر بن عبد العزيز في طلب العلم.
عُرف عُمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى بتقواه وورعه الشديد وخُصوصاً حينَ تولى خلافة المسلمين. وقد اشتهر عنهُ رحمه الله كثرة اهتمامه بالعلم وخُصوصاً علم الحديث النبويّ الشريف؛ فهوّمن الحافظين لحديث رسول الله صل الله عليه وسلّم. وقد نهل من العلم في نشأته في المدينة المنوّرة. ويذكر أنه كان يكثر من مجالسة العلماء والفقهاء . ومن الأدلة على سعة علمه أنه ما من كتاب من كتب السنة أو الفقه إلا وفيه ذكر لعمر بن عبد العزيز من حديث أو رأي أو أمر.
- أعبر عن معنى كل جملة من الجمل الآتية بأسلوب استثناء مراعياً المطلوب بين القوسين.
- استخدمت الألوان في الرسم وبقي اللون الأصفر.( التام المنفي ) ، ما بقي من الألوان المستخدمة في الرسم إلا اللونّ الأصفر.
- طارت العصافير من على الشجرة ولم يطر العصفور الصغير. ( الناقص المنفي ) ، لم يبقّ على الشجرة إلا العصفورٌ الصغير.
قرأت الصحف الكويتية و تركت صحيفة اليوم. ( التام المثبت ) ، قرأت الصحف الكويتية إلا صحيفة اليوم.
- املأ الفراغات فيما يأتي بمستثنى مناسب واضبط آخره بالشكل :
لا أشتري من الفواكه إلا الموزَ.
لم يتأخر التلاميذ عن حفل التكريم إلا تلميذاً أو تلميذٌ.
زرت الأماكن السياحية إلا المركزَ العلمي .
- أجعل كل كلمة مما يأتي مستثنى ب ( إلا ) مستوفيةً أنواع الاستثناء الثلاثة.
الكرم . يتحلى الرجل بصفات كثيرة إلا الكرم .
كتاب . ما قرأت الكتب المقررة إلا كتاباً .
الجري. لا أحب إلا الجري.
-أصوب الخطأّ الجملة التالية.
لم يقدم البحث إلا طالبين .
التصويب : طالبان
- أضبط المستثنى في الجمل التالية بكل وجه ممكن . وأبين السبب.
- ما قطفت الأزهار إلا زهرة.
زهرةً . لأنها مستثنى منصوب بالفتحة. - زهرةً . لأنها بدل منصوب بالفتحة.
أبدعت الطالبات في العرض إلا طالبة. - طالبةً . لأنها مستثنى منصوب بالفتحة.
ما قدمت إلا الواجب. - الواجبَ . لأنها مفعول به منصوب بالفتحة.
- أتحدث عن شخصية اسلامية درستها في مادة التربية الإسلامية تميزت بالتضحية والإيثار.
( شخصية أبي الدحداح )
عن أنس أن رجلاً أتي النبي صلى الله عليه وسلم؛ فقال يا رسول الله: إن لفلان نخلة وإن قوام حائطي بهاء فأمره أن يعطيني إياها حتى أقيم بها حائطي. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "أعطها إياه بنخلة في الجنة". فأبى، فأتى أبو الدحداح الرجل. فقال: بعني نختلك بحائطي ففعل. فأتى أبو الدحداح النبي صلى الله عليه وسلم. فقال يا رسول الله: إني ابتعت النخلة بحائطي. فاجعلها له ؛ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "كم من عذق رداح لأبي الدحداح في الجنة". قالها مراراً فأتى أبو الدحداح امرأته فقال: يا أم الدحداح اخرجي من الحائط، فقد بعته بنخلة في الجنة؛ فقالت: ربح البيع؛ ربح البيع؛
- العلاقة بين الشخصية التر اخترتها وشخصية السائح في القصة . من حدث تميزها بالتضحية والإيثار . وأثر ذلك عليهما.
تتضح العلاقة بين الشخصيتين في اتصاف كل منهما وتحليه بالقناعة ورفض ملذات الدنيا والعمل من أجل الآخرة و ابتغاء الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى .فمثل هذه الصفات الطيبة كان لها أثرها الطيب في حياة كل من أبي الدحداح وكيف عوضه الله بغرس طيب في الآخرة , وكذلك السائح كيف كافأه الهدهدان على مساعدته لهما.
- أقدم عرضاً شفهياً حول ملامح شخصية كل من ( السائح - الهدهدين ) .
يتصف السائح بالزهد في الدنيا والقناعة والرغبة في مساعدة الآخرين ؛ أما الهدهدان فهما رمز للإنسان الذي يؤمن بالقضاء والقدر وبحسن التصرف من خلاله وكذلك يتصفان برد الجميل .
(حضرت مجلس المأمون امرأة عجوز وسلمت عليه . فسألها قائلا : ما حاجتك يا امرأة؟ فقالت : يا أمير المؤمنين أشكو إليك من سلبني حديقتي ، فقال المأمون : احضري مع خصمك غداً فلما جاء الموعد دخلت عليه , فقال لها : أين خصمك؟ فأومأت إلى ابنه العباس . فقال المأمون : يا عباس اجلس معها مجلس الخصم . فعلا كلامُها كلام العباس وهي تدلي بحجتها . فقال لها أحد الحاضرين : أخفضي صوتك فأنت تخاصمين ابن أمير المؤمنين ، فقال المأمون : دعها يا رجل . فإن الحق أنطقها وأخرسه . ثم أنصفها من ابنه ).
- امرأة : منادى ذكرة مقصودة مبني على الضم.
- يا عباس : منادى علم مفرد مبني على الضم.
- يا أمير المؤمنين : منادى مضاف ( أمير )منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
- يا رجل : منادى نكرة مقصودة مبني على الضم.
- ترتيب القصة
1- في قديم الزمان , كان الملك صالح قوياً عادلاً يحكم إحدى المدن . اشتهر بالذكاء ورجاحة العقل.
2- أراد الملك أن يختبر وزيره محمد.
3- فقال له : أريد أن تصنع لي ثوباً من الحجر. وسأمهلك أسبوعاً فقط ؛ لتنجز لي هذا الثوب ؛ وإن فشلت فسيكون عقابك عسيراً.
4- عاد الوزير محمد إلى بيته حزيناً مهموماً . ولزم غرفته.
5- وبدلاً من أن يحاول فهم قصد الملك من وراء هذا الطلب المعجز راح يندب حظه العاثر ويبكي وقد حرم من النوم والطعام والشراب.
6- أحست بنت الوزير بحالة أبها . وسألته بحب : لمّ أنت حزين ومهموم يا أبي؟
7- قال الوزير: تصوري إن الملك طلب مني أن أصنع له ثوباً من الحجر وأمهلني أسبوعاً.
8- قالت البنت : الملك لا يريد ثوباً ، بل يريد أن يختبر ذكاءك . خذني معك غداً إلى الملك . وسأنقذك من هذه الورطة.
9- لم يكن أمام الوزير سوى أن يفعل ذلك . فالغريق يتعلق بقشة.
10- وفي صباح اليوم التالي اصطحب الوزير ابنته . ومثلا معاً بين يدي الملك.
11- قال الملك : أراك عدت قبل انتهاء المهملة . هل صنعت الثوب؟
12- أجاب الوزير: يمكنك أن توجه هذا السؤال إلى ابنتي يا مولاي .
13- سأل الملك الفتاة : هل أنجزت خياطة الثوب الذي طلبته من والدك؟
14- أجابت الفتاة : ما طلبته ليس صعباً يا مولاي . ولكني أريد منك أن تعطيني خيوط رملٍ ؛ لأنسج لك أجمل ثوب حجري في الوجود.
15- أعجب الملك بذكاء الفتاة . فصاح : أحسنتٍ ؛ أنت ذكية جداً ؛ فما قلتيه هو الرد المنطقي لطلبي المستحيل.
- أجيب شفهياً بالتعاون مع مجموعتي عن الأسئلة الآتية:
- ماذا طلب الملك من وزيره ؟ طلب منه أن يصنع له ثوباً من الحجر.
- لماذا طلب الملك من وزيره هذا الطلب المعجز؟ وذلك حتى يختبر ذكاءه.
- صفي حالة الوزير بعد تلقيه طلب الملك. راح يندب حظه العاثر ويبكي وقد حرم نفسه من النوم والطعام والشراب.
- بم تصفين تصرف الفتاة ؟ أصفه بالفطنة والذكاء وحسن التصرف.
- أكتب نهاية مغايرة للقصة مع مراعاة تقارب أسلوبي وكلماتي مع أسلوب الكاتب.
( تعجب الرجل من طلب الأمير. وأخذ يفكر في حيلة لكي يخرج من هذه الورطة ؛ ولكن لا محال . فقد انتهت المهلة التي حددها الملك للرجل ولم يستطع أن ينجزما طلبه منه ؛ في هذا الوقت ازداد غضب الأمير لأن الرجل لم يستجب لمطلبه ولم يفهم مقصده فما كان منه إلا أن عزله عن منصبه وأودعه في السجن ).