عزيزي الطالب لا تعتمد على نسخ الاجابات إقرأ وتعلم وافهم
0 نسخة المعلم

اختبار الكتروني نموذج الاختبار القصير الثاني المعيار(٢-٢)و(٣-٢)(

1
كوكب المريخ هو أصغر كوكب بحجمه من الأرض، ولكنه أكبر من القمر ،ويشبه الأرض من عدة وجوه ،وسنته تبلغ (687)يوماً أرضياً ،وأرض المريخ ليست مستوية كما الأرض ،لذلك ليست صالحة للحياة ولا مهيأة لمعيشة البشر ،كما كثير من الكواكب: عطارده والزهر وبلوتو. والأرض والمريخ يدوران حول الشمس ،ولكن الأرض أسرع في إكمال دورتها منه، فإنها تلحق به وتسبقه والسماء في كوكب المريخ ليست زرقاء كما هي عندنا على الأرض ،ولون السماء هناك زهري وذلك بسبب الغبار المنتشر في الجو الذي يحيط بالمريخ ،وقد أثبتت الرحلات الفضائية أنه لا أثر لوجود حياة بأي شكل على سطح هذا الكوكب ،ويختلف المريخ عن الأرض بأن له قمرين بدل قمر واحد ،والاثنان صغيران جدا ويصعب رؤيتهما إلا بواسطة مرقاب قوي.
أ
أ-قال تعالى("لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون":
ب
-وأرض المريخ ليست مستوية كما الأرض ،فهي غير مهيأة للحياة. الآية التي تساعد في فهم المعلومة السابق:
ج
-ما يمثل علاقة (التفصيل) لما قبله هو:
د
العلاقة بين (ليست صالحة للحياة) بما قبلها:
2
يعد ابن سينا عالماً مشهوراً في عدة علوم ،اشتهر بالطب والفلسفة والفلك والفيزياء، عُرف باسم الشيخ الرئيس ،وقد اتصف بالجد والاجتهاد، فوصل إلى أعلى مكانة في عصره ،ويعد أول من كتب في الطب في العالم، واشهر أعماله كتاب (القانون في الطب)،وكما برع في الطب برع في الفلسفة ،واتهمه البعض بالكفر ،كما كتب قصيدة تسمى (العينية )،فكان بحق رائداً من رواد الحضارة الإسلامية، وكان صاحب منزلة ومكانة لم يصل إليها عالم قبله ،بالإضافة إلى ذلك اهتم بالفقراء والمحتاجين في مجتمعه.
أ
أ-(وقد اتصف بالجد والاجتهاد وحرصه على طلب العلم)العبارة التي تساعد في فهم العبارة السابقة:
ب
كان صاحب مكانة ومنزلة لم يصل إليها عالم قبله) العبارة التي تساعد على فهم العبارة السابقة:
ج
-العبارة التي تمثل علاقة(نتيجة) لما قبلها هي:
3
الإسلام يعمل على تحويل الصبر إلى رضا في المجال الذي يصح فيه هذا التحول، ولن يتم تذوق النفس لحلاوة الرضا بإصدار الأوامر، أو فرض تكليف أجوف، كلا فالأمر يحتاج إلى التلطف مع النفس، و استدارج لمشاعرها النافرة، وإلا فلا قيمة لأن تقول: أنا راضٍ، ونفسك طافحة بالضيق والتقزز !! وأول ما يطلبه الإسلام منك أن تتهم مشاعرك حيال ما ينزل بك. (فمن يدري؟ رب ضارة نافعة صحت الأجسام بالعلل، ورب منحة في طيها منحة. من يدري؟ ربما كانت هذه المتاعب التي تعانيها باباً إلى خير مجهول، ولئن أحسنا التصرف فيها لنحن جديرون بالنفاد منها إلى مستقبل أفضل، قال تعالى:" وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خيرٌ لكم وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شرٌ لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون"
أ
أ-قال تعالى ("لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون"
ب
-أحدد العبارة التي تكون (تفصيلاً) للعبارة الآتية، (ولن يتم تذوق النفس لحلاوة الرضا بإصدار الأوامر):
ج
-(لئن أحسنا التصرف فيها-لنحن جديرون بالنفاذ منها إلى مستقبل أفضل ) علاقة العبارة الأولى بالثانية فيما سبق هي:

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا