حل درس تأمل الرسول في غار حراء تربية اسلامية للصف السادس

الصف الصف السادس
الفصل اسلامية الصف السادس
المادة اسلامية | الفصل الثاني | سادس
حجم الملف 2.32 MB
العام الدراسي 2019-2020
عدد الزيارات 637
تاريخ الإضافة 2020-01-23, 22:47 مساء

حل درس تأمل الرسول في غار حراء تربية اسلامية للصف السادس الفصل الثاني من دروس منهج الصف السادس تم وضعه لمساعدة الطالب في فهم معلومات الدرس والتحضير للامتحان النهائي بأسلوب رائع ومتسلسل للمعلومات الواردة فيه 

 حل درس تأمل الرسول في غار حراء اسلامية الصف السادس الفصل الثاني : هو ملف تعليمي فيه شرح للدرس المذكور بكافة المعلومات الواردة فيه باسلوب ممتع متسلسل  وهو ملف بصيغة pdf جاهز للتحميل او التصفح على اي جهاز لوحي او الكتروني او كمبيوتر 

ملف حل درس تأمل الرسول في غار حراء تربية اسلامية الصف السادس الفصل الثاني :تم وضعه بطريقة احترافية من قبل مدرس متخصص بشرح وتدريس مادة التربية الاسلامية وتضمن  شرح لمعلومات الدرس واسئلة وتدريبات و مما جاء فيه: 

تأمل الرسول في غار حراء

التمهيد :

كان العرب قبل الإسلام يعرفون تمام المعرفة أن الله تعالى هو الذي خلقهم وخلق الكون بما فيه . قال تعالى : ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله فأنى يؤفكون .

ولكنهم كانوا مصرين على عبادة الأصنام ؛ والسبب في ذلك أنهم وجدوا آباءهم يفعلون هذه العبادة الباطلة فقلدوهم تقليد أعمى دون أن يفكروا ، فأرسل الله تعالى إليهم رسولنا محمد و ليصحح لهم هذا الفكر الخاطئ ، ويدعوهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له .

قال تعالى : بل قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على اثارهم لمهتدون  .

 1- أذكر بعض الرجال الذين رفضوا ديانة قريش قبل البعثة المحمدية 

اجتمعت قريش في عيد من أعيادها تعظم الأصنام وتذبح لها الذبائح ، فرأى بعض الأفراد أن هذا الذي تفعله قريش لا يقبله العقل ولا الفكر الصحيح فاعتزلوهم ، وكان من بين هؤلاء الأفراد : (ورقة بن نوفل) و(زيد بن عمرو بن نفيل). 

أ- ورقة بن نوفل ترك دين قريش الفاسد ، وخرج في البلاد يبحث عن دين صحيح فاهتدى إلى النصرانية والتزم التوحيد الصحيح ، وقد مات في بداية البعثة المحمدية .

 ب- زید بن عمرو بن نفيل : كان رجلا نقي الفطرة سليم التفكير ، لما رأى قومه على خطأ فارقهم ، واعتنق دين إبراهيم باسم (الحنيفية)) وقال (أعبد رب إبراهيم) وقد

مات قبل البعثة المحمدية بخمس سنين على ملة التوحيد لله رب العالمين .

نشاط ١

جلست مع أصدقائك في النادي تشاهد مباراة كرة القدم ، وبعد مدة قصيرة من بداية المباراة سمعت المؤذن يؤذن لصلاة العصر ، فماذا تفعل؟

۲- أتأمل بعض مظاهر قدرة الله - تعالى - في الكون :

إذا تفكرنا في هذا الماء الذي نشربه وجدناه عديم اللون والطعم والرائحة ، وإذا شربه النبات خرجت منه أزهار مختلفة الألوان والأشكال تفوح منها روائح عطرة كالفل والياسمين ، فمن أين أتت هذه الألوان الجميلة ، وهذه الروائح العطرة؟ إنها قدرة الله تعالی !.

 قال تعالى : { ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فأخرجنا به، ثمرات مختلفا ألوانها ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف الوانها وغرابيب سود} 

وكذلك تخرج ثمار الفواكه والخضروات بأنواعها الكثيرة مختلفة اللون والشكل والطعم ، أنها تروى بماء واحد ، فمن أين جاء هذا الطعم المختلف؟ إنها قدرة الله تعالی !

قال تعالى : وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من اعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الاكل ان في ذلك لآيات لقوم يعقلون

نشاط ۲ 

وصف الله تعالى النخيل بصفتين مختلفتين هما :صنوان» و«غير صنوان» . 

ارسم نخلتين توضحان معنى كلمة صنوان» ، ثم ارسم نخلتين أخريين توضحان معنی «غير صنوان).

٣- أبين أهمية التأمل في الكون والتفكر فيه :

الشعور بعظمة الله تعالى وقدرته

اکتساب محبته سبحانه وتعالى

زيادة الإيمان به جل شأنه

 

نشاط ۳

تفکر مع زملائك في الشمس وأهميتها للنبات . أهمية الشمس للنبات :

٤- أعدد بعض دلائل النبوة التي حدثت للنبي قبل بعثته :

لقد ظهرت بوادر للنبوة قبل مبعثه ، فكان إذا مر بشجر أو حجر قال له : السلام عليك يا رسول الله) ، فيلتفت حوله يمين وشمالا فلا يرى أحدا سوى الشجر والحجر يسلم عليه .

ومن دلائل نبوته كذلك : الرؤيا الصادقة ، فكان لا يرى مناما إلا تحقق مباشرة ، ثم حبب إليه الخلاء ، فكان يحب أن يخلو بنفسه للتفكر والتأمل وعبادة الله تعالى حتى نزلت عليه الرسالة وهو في غار حراء في شهر رمضان المبارك ..

 

طريقة تنزيل حل درس تأمل الرسول في غار حراء  اسلامية الصف السادس الفصل الثاني

بعد تصفحك للملف اعلى المقال يجب ان تقوم بتنزيله على جهازك من خلال ملف اعلى المقال يجب ان تقوم بتنزيله على جهازك من خلال خطوات بسيطة هي:

  • الضغط على زر التحميل الموجود اول المقال.
  • الانتظار والتمهل حتى ينتهي العداد التلقائي.
  • اضغط على زر التنزيل.
  • شغل الملف على جهازك ببرنامج وتطبيق قراءة بي دي اف.
  • اترك لنا تعليق تحفيزي.
  • شارك المقال بين اصدقائك.

 

تابعنا على صفحات التواصل الاجتماعي لموقع مدرستي 

صفحة مدرستي على الفيس بوك ( اضغط هنا )

قناة مدرستي على التليجرام ( اضغط هنا )

شارك الملف

شارك الملف