مذكرة تطبيقات الوحدة الثانية عربي للصف الثامن الفصل الأول إعداد أ.إيمان علي

البيانات

مذكرة تطبيقات الوحدة الثانية عربي للصف الثامن الفصل الأول إعداد أ.إيمان علي

مذكرة تطبيقات الوحدة الثانية عربي للصف الثامن الفصل الأول إعداد أ.إيمان علي نقدمها بشكل جميل ومبسط وبشرح كافي بدون استطراد، يضمن للمتعلم سهولة الفهم ووصول الفكرة للمتلقي بدون عناء ، حيث سيكون السؤال بالخط الثخين، أما الجواب فيسكون بالخط الرفيع، متمنين لكم دوام النجاح و التوفيق . 

أ-( لم ينطق إلا في الرابعة من صغره ؛ وكان يجد صعوبة كبيرة في الفهم والاستيعاب ؛ رسب في مادتي الرياضيات. والفيزياء  وأخبر أساتذته نويه بأنه متأخر عقلياً   وأنه لن يصبح شخصاً ذا قيمة . وبالطبع لم يرشحه معلموه لدخول الجامعة إطلاقاً . وعلى الرغم من ذلك فإنه لم يتراجع بعد فشله كما يفعل الكثيرون . إنه ألبيرت آينشتاين ؛ أعظم  عالم فيزياء في تاريخ الإنسانية ؛ فهو مؤلف النظرية النسبية والحاصل على جائزة نويل في الفيزياء عام 1921م وأحد أهم مئة رجل في تاريخ البشرية ) .
أ- أصوغ الغرض الرئيس للنص السابق في صياغة تامة .

ب- أحدد الفائدة من وراء النص السابق.

ب ( خلق الله سبحانه وتعالى الكون بنظام عجيب لا يقدر على خلقه بهذا التنظيم المحجر إلا هو جل شأنه ؛ وكل من مخلوقات الله تبحث على التفكير بالتأمل فالتدبر ؛ ومن هذه المخلوقات النحلة وهي حشرة تنقمي لرتبة غشائيات الأجنحة ؛ وظيفتها إنتاج العسل وشمع النحل والتلقيح ؛ وتنتشر ني جميح القارات عدا القطب الجنوبي ؛ وبالرغم من أن أكثر الأنواع المعروفة من النحل تعيش في مجتمعات تعاونية ضخمة ؛و يعتبر نحل العسل من أهم أنواع النحل وأشهرها . نظراً لاستفادة الإنسان من العسل الذي يصنع بكميات قابلة للاستهلاك ؛ ويستخدم نحل العسل أكثر اللغات الرمزية تعقيداً على وجه الأرض كما يعد النحل من أكثر الحشرات نفعاً , ونظراً لأهميته ذكره الله تعالى في القرآن الكريم ).

أ- أصوغ الغرض الرئيس للنص السابق في صياغة تامة .

مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري هي مؤسسة ثقافية خاصة غير ربحية تعني بالشعر دون سواه من الأجناس ؛ وقد تم إشهارها عام 1989م في القاهرة بمبادرة من الأستاذ عبد العزيز سعود البابطين وقد حفرت في الصخر من أجل أن تسطر تاريخاً ناصعاً في الحركة الثقافية للكويت ؛ وتتلخص أهداف المؤسسة بصورة رئيسية في الاهتمام بحركة الشعر العربي ونقده وتشجيع التواصل بين الشعراء والمهتمين بالشعر العربي وتوثيق الروابط بينهم من خلال : إقامة مسابقة عامة في الشعر العربي وفي نقده مرة واحدة كل سنتين ؛ وتكريم المبدعين في هذه المجالات وإصدار " معاجم البابطين " لشعراء العربية المعاصرين والراحلين ؛ ثم إصدار مطبوعات عن شعراء المؤسسة تتضمن دواوينهم الإبداعية الأخرى وأبحاثاً من سيرهم وأدبهم ومازلت بصمة هؤلاء الرواد والشعراء مائلة للعيان ).

أ- أصوغ الغرض الرئيس للنص السابق في صياغة تامة .

ب- أحدد الفائدة من وراء النص السابق.

- أختار الإجابة الصحيحة من بين البدائل الأتية :

١- العبارة التي تدل على ( ضرورة مواجهة المصاعب من أجل تحقيق النجاح )من خلال قيمك للنص السابق:

- تم إشهار مؤسسة الكويت عام 1989م في القاهرة. -مازالت بصمة الرواد والشعراء مائلة للعيان .

- حفرت في الصخر من أجل أن تُسطر تاريخاً ناصعاً . -تهتم المؤسسة بتشجيع التواصل بين الشعراء والمهتمين بالشعر.

ب- العبارة التي تدل على ( بقاء أثر أعمال المبدعين عبر الأزمنة ) من خلال فهمك للنص السابق:

- مازالت بصمة الرواد والشعراء في المؤسسة مائلة للعيان . - تم إشهار مؤسسة الكويت عام 1989م في القاهرة.

- مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود مؤسسة ثقافية. - من أهداف المؤسسة الاهتمام بحركة الشعر العربي ونقده .

د- ( الكون مليء بالعديد من الدلائل الكونية الدالة على إبداع الخالق . منها الإبداع في خلق السماء وما فيها من نجوم متلألئة تضيء ظلمات الليل ؛ وكذلك دعاء المولى - سبحانه وتعالى - إلى التفكر في مظاهر الإبداع في خلق السماء ومن ذلك أنه رفع السماء من غير أعمدة ؛ فهو يمسكها إمساكاً يليق بجلاله ؛ وبيده حفظها من أن تزول ؛ وفي هذا يقول تعالى :  " الله الذي رفع السموات بغير عمد ترونها " وتظهر عظمة الإبداع في ذلك من خلال قول العلماء بأنه لو حاولنا استبدال قوة الجذب التي أودعها الله - عز وجل - بين السماء والأرض بأعمدة تمنح سقوط السماء على الأرض لاحتجنا إلى أكثر من مليار عمود ؛ بحيث يصل قطر العمود الواحد منها إلى خمسة أمتار والتفكر ينتهي بنا إلى الإيمان بالله و وحدانيته وقدرته المطلقة ؛ فسبحان المبدع العظيم ! ) .
أ- أصوغ الغرض الرئيس للنص السابق في صياغة تامة .

ب- أحدد الفائدة من وراء النص السابق.

- أختار الإجابة الصحيحة من بين البدائل الاتية :

1- العبارة التي تدل على ( قدرة الله وإعجازه في خلق السماء ) :

- الكون مليء بالعديد من الدلائل الكونية. - التفكر في مظاهر الإبداع في خلق السماء.

- التفكر ينتهي بنا إلى الإيمان بالله. - رفع السماء من غير أعمدة.

2- التعسر الذي بدل على ( أثر التأمل في الكون ) من خلال فهمك للفقرة السابقة :

- الكون مليء بالعديد من الدلائل الكونية الدالة على إبداع الخالق. - بين السماء والأرض أعمدة تمنع سقوط السماء على الأرض.

- التفكر ينتهي بنا إلى الإيمان بالله و وحدانيته وقدرته المطلقة. - رفع السماء من غير أعمدة قهو يمسكها إمساكاً يليق بجلاله.

ه – ( يتلألأ في سماء الكويت الكثير من الشخصيات اللامعة التي أثرت الحياة بمختلف العلوم والفنون ؛ ومن هذه الشخصيات الدكتورة سعاد الصباح فقد ولدت في دولة الكويت عام 1942م في بيئة كويتية تقليدية ؛ ورثت عن أبيها حب القراءة والاطلاع والشعر ؛ وعلى الرغم من تخصصها في مجال الاقتصاد فلن كتاباتها لم تنحصر في هذا المجال فقط : فهي شاعرة قوية العاطفة ؛ صادقة الشعور ? بل هي إحدى أشهر الشاعرات على مستوى العالم العربي ؛ وما يميزها أنها حملت وعطنها الكويت حجاباً بصدرها ؛ وارتبطت به روحاً وفكراً وعاطفة . ولقد تراوحت أشعارها بين الرومانسية والوطنية ؛ وسيطرت الحرية على كتاباتها . وانحازت منذ طفولتها إلى الضعفاء والمظلومين )

أ- أصوغ الغرض الرئيس للنص السابق في صياغة تامة .

ب- أحدد الفائدة من وراء النص السابق.

1- ما يدل على شدة حب الدكتورة سعاد الصباح لوطنها من خلال النص السابق:

-ورثت عن أبيها حب القراءة والاطلاع والشعر. - حملت وطنها حجاباً بصدرها.

- تراوحت أشعارها ما بين الرومانسية والوطنية. - الدكتورة سعاد الصباح صادقة الشعور.

2- العبارة التي تدل على اهتمام الدكتورة سعاد الصباح لفعل الخير:

- ولدت الدكتورة سعاد الصباح بالكويت. - تراوحت أشعارها بين الرومانسية والوطنية.

- اهتمت بالقراءة والاطلاع والشعر. - انحازت منذ طفولتها إلى الضعفاء والمظلومين.

أ- أكمل الفراغات الأتية يما هو مناسب:

1- انبلاج النفط في الكويت انتعاش اقتصادي. المترادف من كلمة ( انبلاج ): ( انطلاق - اختفاء - ظهور- انحسار)

2- أجاب الطالب عن مسألة مبسطة. الضد من كلمة ( مبسطة ) : ( معقدة - منبسطة - واضحة - متسعة )

3- بين دول الخليج العربي الكثير من الأواصر الواحدة. المفرد من كلمة ( الأواصر) : (وصرة - أصرة - أصرر- إصار)

4- رابطة الأدباء حركة ثقافية بالكويت. الجمع من كلمة ( رابطة) : ( ارتباط - مربوطة - روابط – رباطة )

ب- الجملة التي جاءت فيا كلمة ( نسج ) ( نظم ) في:

*نسج الرجل الثوب. * نسج الشاعر الشعر.

* نسج اتهاماً لمنافسه. * نسج على منواله .

ج- أكمل الفراغات الآتية بتصريف مناسب لكلمة (كتب ).

1-اصطحبنا والدي إلى ......................الحي.

2- ...............فرقة عظيمة من الجيش.

ب / أجيب عن المطلوب مما بين القوسين فيما يأتي:

1-تجشم الطالب عناء الدراسة. المترادف من كلمة ( تجشم ) :( قصد - تحمل - تعرض - درس )

2- يعاني المرء من قساوة العيش في غربته. الضد من كلمة ( قساوة) : ( لين - مشقة - صلابة - شدة )

3- وصل المتسابق إلى القمم. المفرد من كلمة ( القمع ) : ( قمات - قامة - قمة - قيمة )

4- أقبل طلاب العلم على منهل المعرفة. الجمع من كلمة ( منهل ) : ( ناهلون -نهال - نهول - مناهل )

ب- الحملة التي جاءت فيها كلمة ( نسج) بمعنى (اقتفى أثره ) هي:

*نسج على منواله. * نسج الكلام على هواه.

* نسج الرجل ثوبه. * نسج الشاعر قصيدته.

6- أملاً الفراغات الآتية بتصريف مناسب لكلمة ( كتب ).

* حصل ......................على المركز الأول في المسابقة.

* اشتريت ...................جميلاً من المعرض الثقافي.

- للكتب فوائد كثيرة بالنسبة للإنسان ؛ فهي مصدر المعرفة الأول . وتساهم في إثراء تفكيره . وتطوير قدراته العقلية والمعرفية في كافة المجالات . وللكتب أنواع كثيرة أبرزها : الكتب الدينية التي تقربنا إلى الله ونتعرف منها القيم الإسلامية . والكتب الاجتماعية التي توضح لنا أسس التعامل مع الآخرين . والكتب الأدبية التي تضم الأشعار والقصائد المختلفة التي تساعد على إثراء المهارات اللغوية.

وغيرها من الكتب التي تسهم في نهضة المجتمع وتقدمه . فلنحرص على القراءة .

النص الثاني : قال الشاعر : 

أنا من بدل بالكتب الصحابا   لم أجد لي وفياً إلا الكتابا

صاحب إن عبته أولم تعب ليس بالواجد للصاحب عابا

كلما أخلقته جددني وكساني من حلى الفضائل ثيابا

1- وجه التشابه بين النصين السابقين بتمثل في :

- أنهما من الشعر العربي  - أنهما يدوران حول فكرة واحدة.

- أنهما نصان علميان. - أنهما نصان نثريان .

2- وجه الاختلاف بين النصين السابقين يتمثل في :

- الأول يعظم مكانة العلم والثاني لا يذكرها. - الأول تناول أهمية الكتب والثاني أنواعها.

- النص الأول نثري والثاني شعري . -كل منهما ذكر أنواع الكتب.

جلس طالبان يتسامران ويتناقشان . فقال أحدهما : هل تعلم أن العلوم تنقسم إلى نوعين : الأول نظري والآخر تطبيقي . وأنها أساس الحضارات ومؤشر على تقدم الدول . فرد أحدهما على الآخر: وأعلم أيضاً أن العلم ارتبط بتطور المجتمعات الإنسانية . ويرفع من قيمة الفرد في المجتمع . وقد كانت حضارة اليونان منقولة عن حضارات ما بين النهرين وقدماء المصرين , والحضارة الصينية قامت على التنظير ثم التجريب منتهية بالاختراع . وكان العلماء في كل ذلك موضع تقدير واحترام.

النص الثاني : قال الشاعر:

تعلم فليس المرءُ يولد عالماً وَلَيْسَ أخو علم كُمَنْ هو َجَاهِلٌ

وإنَ كبير القوم لا علّم عِنْدَهُ صغير إذا الْتَقّتْ عَلَيهِ الْجَحَافِلٌ

وإنَّ صغيرَ القوم إن كان عَالماً كُبِيرٌ إِذًا رَدتْ إليه المحافل

1- وجه التشابه بين ألد لنصين السابقين يتمثل في :

- نظريات العلم. - أهمية العلم. - تاريخ العلم . - وسائل العلم .

2- وجه الاختلاف بين النصين السابقين يتمثل في :

- العلماء ومكانتهم. - الفرد ومكانته. - العلوم وأنواعها. - العلوم ونتائجها.

ب- أختار الاجابة الصحيحة من بين البدائل الأتية :

*-الطالبات ( يجتهدن ) في أداء الواجب . علامة بناء الفعل المخطوط في الجملة السابقة :

( السكون - الفتح - الضم - حذف حرف العلة )

*والله ( لأْغرسْنَ ) حب العلم في النفوس. علامة بناء الفعل المخطوط قي الجملة السابقة :

( السكون - الفتح - الضم - حذف حرف العلة )

* الأمهات ( يغرسْن ) القيم والفضائل في نفوس أبنائهن. الفعل المضارع المخطوط في الجملة السابقة :

( معرب - مبني )

* ( لأكتبن ) الدرس بخطٍ واضح. علامة بناء الفعل المخطوط قي الجملة السابقة :

( الضم - حذف النون - الفتح - السكون )

* الفعل المضارع المبني على الفتح في الجمل الأتية هو:

- ليحرصن المسلم على أداء الصلاة في وقتها. - يحرص المسلم على أداء الصلاة في

 - المعلمات يحرصن على أداء عملهن بإخلاص. - الكسول لم يحرص على أداء أعماله في وقتها. 

* الفعل المضارع المبني على السكون في الجمل الآتية هو: 

- لأسمعن القرآن بإنصات. - يسمع المسلم القرآن الكريم. 

- لتسمع القرآن الكريم بإنصاتٍ. - الفتيات يسمعُن نصائح الأمهات . 

* الفتيات ................في بناء المجتمع . الفعل المضارع المبني على السكون للعبارة السابقة هو:

( يساهمْن -يساهموا - يساهمّن - ساهمن )

* والله ( لأُرحَمَن ) الضعفاء . علامة بناء الفعل المخطوط في الجملة السابقة :

( حذف النون - ثبوت النون - الفتح - السكون )

* والله ل............الحق في بلاد العالم الإسلامي . أكما الفراغ بفعل مضارع مبني على الفتح من بين البدائل الآتية: 

( ينتشر- انتشرّن - ينتشرن - ينتشرَنٌ )

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا