مذكرة تدريبات سورة آل عمران عربي للصف الحادي عشر الفصل الثاني أ.عبد الناصر حسن

البيانات

مذكرة تدريبات سورة آل عمران عربي للصف الحادي عشر الفصل الثاني أ.عبد الناصر حسن

مذكرة تدريبات سورة آل عمران عربي للصف الحادي عشر الفصل الثاني أ.عبد الناصر حسن هو ما نقدمه لكم في هذا المقال، حيث نضع لكم هذا الملف الذي يُدرس في يقدم لطلاب الكويت في صف الحادي عشر من الدراسة خلال الفترة الثانية من العام الدراسي

مذكرة تدريبات سورة آل عمران

سؤال: اختر الإجابة الصحيحة في كل مما يلي:

ما المقصود بالربا في الآيات الكريمة ؟
زيادة في العمر - نقص في العمر - الزيادة على رأسمال القرض - الخير و النماء

(و الكاظمين الغيظ و العافين عن الناس) القيمة المستفادة من الآية 
الإحسان - التقوى و رحمة الناس - الطاعة - العفو و التسامح 

ليس من صفات المتقين الواردة في الآيات الكريمة :
المسارعة إلى الاستغفار عند الذنب - كظم الغيظ و العفو عند المقدرة - الوقوف بجانب الحق و نصرته - الإنفاق في اليسر و العسر

من صور الترهيب الواردة في الآيات :
ذكر صفات المتقين و مناقبهم - وعد المتقين بجنة عرضها السموات و الأرض - الوعيد بنار أعدت و جهزت للكافرين - الإنفاق في السراء و الضّراء 

قال تعالى: ( و اتقوا الله لعلكم تفلحون) علاقة لعلكم تفلحون بما قبلها: 
تفصيل - نتيجة - تعليل - إجمال بعد تفصيل 

من صفات المؤمنين الواردة في الآيات :
سرعة الغضب و عدم الصبر - الرضا بما قسمه الله لهم - كظم الغيظ و العفو عن الناس - ارتكاب المعاصي و الذنوب 

قال تعالى : ( و أطيعوا الله و الرسول لعلكم ترحمون ) القيمة المستفادة من الآية السابقة :
التقوى - الطاعة - الإحسان - العفو

التعبير بصيغة الماضي في الفعل ( أعدّت ) دون المضارع يدل على :
 لدلالة الفعل الماضي على التحقق و الثبوت - للدلالة على نفي حدوث الفعل - للدلالة على التجدد و الاستمرار - للدلالة على توقع حدوث الفعل 

التعبير بكلمة (عرضها ) دون (طولها )
للدلالة على صغر حجم الجنة - للدلالة على اتساع الجنة - للدلالة على جمال الجنة - للدلالة على عمق الجنة 

كلمة " خالدين " تدل على :
الوضع المؤقت - البعث بعد الموت - الاستمرار و الدوام -  الانتهاء من العمل

(الكاظمين الغيظ مغفور ذنبهم) مترادف الكاظمين في العبارة السابقة:
المتعبدين - الخاشعين - الممسكين - المؤمنين

(ما الجنة إلا للمؤمنين) طريقة القصر فيما سبق:
العطف بلا - تقديم ما حق تأخيره - النفي و الاستثناء - القصر بإنما

(إياك نعبد و إياك نستعين) طريقة القصر فيما سبق:
العطف بلكن - تقديم ما حق تأخيره - النفي و الاستثناء - القصر بإنما

(ما ذاكرت إلا النحو) المقصور عليه في العبارة السابقة:
ذاكرت - إلا - النحو - ما

ينطلق السباق من وسط المدينة، من معاني حرف الجر ( من ) هنا
ابتداء الغاية الزمانية - ابتداء الغاية المكانية - التبغيض - التعليل

منابع السحر في القرآن الكريم:
التشريع المحكم - العلوم الكونية - النبوءة الغيبية - جميع ما سبق 

المقصود بالسحر في عنوان الموضوع :
التأثير على المتلقى - تحدي المعارضين - تثبيت المؤمنين - إلغاء العقل و الشخصية

المقصود بالتشريع المحكم:
الأحكام و القوانين و التشريعات الواردة في القرآن الكريم -علوم الكون أشار القرآن الكريم مثل علوم الفلك و خلق الإنسان - النظم القرآني المعجز بكلماته و جمله و فواصله - السجع الذي انتشر بين السحرة و الكهان في الجاهلية 

علل : تركيز الكاتب على النسق ذاته :
لبيان اهتمام القرآن و تركيزه على الصياغة دون المضمون - لبيان أن السحر الحقيقي في القرآن المعجز يتمثل في نسقه المبدع - لبيان إعجاز القرآن و نبوءاته العلمية - لبيان قوة الأحكام الشرعية في القرآن 

المقصود بالعلوم الكونية: 
دقة اختيار الألفاظ و اتساقها مع بعض - علوم الكون و الأرض و النجوم - أوامر الله و نواهيه و أحكامه الشرعية - التناسق البع بين ألفاظ القرآن

النبوءة الغيبية هي :
علم الكهان بما سيحدث في المستقبل - أمور حدثت بالفعل و رآها الناس في حياتهم - إخبار القرآن الكريم بأمور غيبية ستحدث - الرسالات السماوية التي جاء بها الأنبياء

منبع السحر في القرآن الكريم كما رآه الكاتب هو
النسق القرآني - العلوم الكونية - التشريع المحكم - النبوءات الغيبية 

قوله تعالى : ( خلق الإنسان من علق ) دليل على :
قدرة الله في خلق الإنسان في أحسن صورة - قدرة الإنسان على الخلق و الإبداع - قوة الأحكام الشرعية و منفعتها للإنسان - دقة ما خلق الإنسان منه 

(ما رأيت منك إلا خيرا) القصر في التعبير السابق :
قصر صفة على موصوف - قصر موصوف على صفة 

إنما أنت طالب لا شاعر، طريقة القصر في الجملة السابقة هي:
القصر بالنفي و الاستثناء - القصر بالعطف بال - القصر بإنما - تقديم ما حقه التأخير

عبارة مما يأتي تحتوي على قصر موصوف على صفة :
إلى الله أشكو - و عنده مفاتح الغيب - لا إله إلا الله - إنما أنا بشر مثلكم 

ما شوقي إلا شاعر، حول القصر السابق من قصر موصوف على صفة إلى قصر صفة على موصوف
ما شاعر إلا شوقي - شوقي ليس بشاعر - إنما شوقي شاعر - شوقي شاعر لا كاتب 

ما خاتم الرسول إلا محمد، نوع القصر السابق 
قصر صفة على موصوف (قصر حقيقي ) - قصر موصوف على صفة (قصر إضافي) - قصر موصوف على صفة (قصر حقيقي) -  قصر صفة على موصوف (قصر إضافي) 

إنما الرازق الله نوع القصر السابق
قصر موصوف على صفة - قصر صفة على موصوف 

ما الأرض ثابتة بل متحركة، طريقة القصر في العبارة السابقة
القصر بالعطف ببل -  القصر بالنفي و الاستثناء - تقديم ما حقه التأخير - القصر بإنما

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا