إجابة تدريبات كتاب النحو عربي للصف العاشر الفصل الثاني ثانوية القرطبي

البيانات

إجابة تدريبات كتاب النحو عربي للصف العاشر الفصل الثاني ثانوية القرطبي

إجابة تدريبات كتاب النحو عربي للصف العاشر الفصل الثاني ثانوية القرطبي نقدمها لكم بأسلوب سهل ومريح وممتع للقارئ والمتعلم 

اقرأ الآيات الكريمة التالية من سورة لقمان ثم أجب عن الأسئلة التي تليها: 

1 -أوصى لقمان ابنه بوصايا متعددة. عين ثلاثاً منها وبين أهميتها في حياة الشاب المسلم:

1-عدم الشرك بالله وإقام الصلاة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  وهي تؤدي إلى صلاح أمر الدنيا والدين لهم 

2- ما واجب الإنسان نحو والديه كما تفهم من الآيات الكريمة السابقة : 

برهما والشكر لهما 

1 -استخرج من الآيات الكريمة ما يأتي : 

فعل  ماضياً مبنياً على الفتحة (كفر – قال – حملت – جاهداك – أصابك )

فعل ماضياً مبنياً على السكون ( آتينا – وصينا – كنتم )

 فعل أمر مبنياً على السكون( اشكر – صاحبهما – اتبع – أقم – أمر – اصبر – اقصد – اغضض)

فعل أمر مبنياً على حذف حرف العلة (انه )

 فعل مضارعاً مرفوعاً بعلامة أصلية ( يشكر – يعظه – أ نبئكم – يحب)

فعل مضارعاً مرفوعاً بثبوت النون ( تعملون)

2 -بين أداة جزم الفعل المضارع وعلامة جزمه فيما يأتي : 

الجملة 

أداة الجزم 

علامة الجزم 

يا بني لا تشرك بالله 

( لا ) الناهية 

السكون 

و لا تصعر خدك للناس 

( لا ) الناهية 

السكون 

و لا تمش في الأرض مرحا 

( لا ) الناهية 

حذف حرف العلة 

3 -املأ الفراغات في الجدول الآتي كما هو موضح في المثال الأول : 

الجملة 

الناسخ 

اسمه 

خبره 

نوع الخبر 

فإن الله  غني حميد

إن

الله 

غني 

مفرد 

إن الشرك لظلم عظيم 

إن

الشرك 

لظلم 

مفرد 

ما ليس لك به علم 

ليس 

علم 

لك 

شبه جملة 

فأنبئكم بما كنتم تعملون 

كان 

التاء المتحركة تعملون 

حملة فعلية 

إن تك مثقال حبة من خردل 

تك 

ضمير مستتر ( هي )

مثقال 

مفرد 

إن ذلك من عزم الأمور 

إن 

ذلك 

من عزم 

شبه جملة 

إن الله لا يحب كل مختال فخور 

إن 

الله 

لا يحب 

جملة فعلية 

4 -اجعل الفعل فيما يأتي مبنياً للمجهول وعين نائب الفاعل : 

1- آتى الله لقمان الحكمة

 أوتي لقمان الحكمة .

2- دعا القرآن المسلمين إلى بر الوالدين

دعي المسلمون إلى  بر الوالدين

5 -في كل جملة مما يأتي كلمة ممنوعة من الصرف عينها وبين سبب منعها : 

أ- (( ولقد آتينا لقمان الحكمة )) 

الكلمة الممنوعة من الصرف لقمان

سبب منعها : علم منته بألف و نون زائدتين 

ب-((إن أنكر الأصوات لصوت الحمير )) 

الكلمة الممنوعة من الصرف  أنكر 

 سبب المنع : صفة على وزن أفعل .

6 -استخدم مع الجملة  الآتية ( مازال ) مرة و ( لن) مرة أخرى واضبط ركنيها : 

أ- (المسلم حريص على طاعة  الله )

مازال المسلم حريصاً على طاعة الله 

إن المسلم حريص على طاعة  الله 

7 -ضع (لا)  النافية للجنس مكان( ليس) فيما يأتي وغير ما يلزم : 

أ- ليس المسلمون مقصرين في إقامة الصلاة . 

لا  مسلمين مقصرون في إقامة الصلاة 

ب- ليست الأمهات متهاونات في رعاية الأبناء 

8 -أدخل ( ما ) الكافة على الناسخ فيما يأتي وغير ما يلزم : 

أ- إن محمداً متواضع غير مغرور . 

إنما محمد متواضع غير مغرور

ب- ليت المسلمين حريصون على الاعتدال في إنفاقهم :

 ليتما المسلمون حريصون على  الاعتدال  في إنفاقهم .

 ليتما المسلمين حريصون على الاعتدال في إنفاقهم

اقرأ الأبيات الآتية من قصيدة للشاعر حافظ إبراهيم ، ثم أجب عما بعدها : 

1 -وضح موقف الشاعر من الصفات الطيبة :

تطربه كما يطرب العائد من السفر بأهله وتهز كيانه نشوة بها

2 -أي الناس أفضل في رأي الشاعر ؟ وعلام يدل ذلك ؟ 

من رزق خليقة محمودة على تقدير لشاعر لهم

3 -تختلف حظوظ الناس في نظر الشاعر . فأيهم أسعد حظاً في نظرك ؟ ولماذا ؟ 

مكارم الأخلاق لأن العلم لا ينفع بغير أخلاق

3 -اجعل المبتدأ في الجملة الآتية  لغير الواحد وغير ما يلزم : 

العاقل يحصن علمه بخلقه 

العاقلة تحصن علمها بخلقها .

العاقلان يحصنان علميهما بخلقيهما 

العاقلتان تحصنان علميهما بخلقيهما 

 العاقلون يحصنون علومهم بأخلاقهم

 العاقلات يحصن علومهن بأخلاقهن

4 ( يحمي الإنسان المال بالعلم ) :

 اجعل الفعل في الجملة السابقة دال على الطلب مستخدماً أداة جزم وغير ما يلزم :

( يا أيها الإنسان لتحم المال بالعلم )

5 -زن الكلمات التالية وزناً صرفياً : 

الخلال       الفعال 

 الشمائل   الفعائل

 تكتنف     تفتعل 

 الإخفاق   الإفعال 

روي أن هارون الرشيد كان في رحلة صيد ، فلما أوشكت الرحلة أن تنتهي تصدى له ناسك ، فوعظه وأغلظ عليه ، فقال الرشيد : يا أخا العرب أ نصفني في المخاطبة ، كيف تجدني ؟ هل أنا أشد خبثاً وأكثر شراً من فرعون ؟  فقال الناسك : لا

فقال الرشيد : يا هذا ، لقد بعث  الله  موسى رسولاً إلى  فرعون ، وقال له (فقولا له قولاً ليناً لعله يتذكر أو يخشى )

وشرع يدعو فرعون بالحسنى مع أ نه كان كافراً عنيداً، وأنت جئتني وأنا أعبد الله ولا  أشرك به شيئاً ، وقد وقفت عند حدوده فوعظتني بأغلظ المواعظ صوتاً و أقساها معنى فلا بأدب الله تأدبت ولا بأخلاق الصالحين التي نعرفها تخلقت 

قال الناسك : أخطأت يا أمير المؤمنين وعسى أن يتوب الله علي فقال الرشيد : غفر الله لك 

1 -ماذا عاب الرشيد على الناسك في وعظه؟

2 -بم تصف كلاً من الناسك والرشيد؟ 

3 -اذكر الصفات التي يجب أن يتحلى بها الداعية و الواعظ كما تستخلص من القصة السابقة :

8 - أعرب ما تحته خط فيما يأتي :

أ. روي أن هارون الرشيد كان في رحلة صيد .

 الرشيد  :صفة منصوبة وعلامة النصب الفتحة

ب. أوشكت الرحلة أن تنتهي .
تنتهي  : فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة
ج. أنا أعبد الله ولا أشرك به شيئا .

 أشرك : فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة
د. تخلقت بأخلاق الصالحين .
الصالحين :  مضاف إليه مجرور بالياء

- احذف الناسخ من كل جملة مما يأتي ، واكتبها صحيحة :

أ - صار المسلمون مستعدين لمواجهة المشركين :
 المسلمون مستعدون لمواجهة المشركين
ب -إن أولي العقل مستفيدون من تاريخ الإسلام :
 أولو العقل مستفيدون من تاريخ الإسلام
ج-  ما زلنا حريصين على قراءة تاريخنا :
نحن حريصون على  قراءة تاريخ الإسلام

- اربط بين الجملتين الآتيتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم :
أ - يسمو هدف المسلمين ، يحققون الخير لمجتمعهم 
 إن يسم هدف المسلمين يحققوا الخير لمجتمعهم

- استخدم كل كلمة مما يأتي في جملتين بحيث تكون منصوبة مرة ، ومجرورة مرة أخرى مع الضبط بالشكل :
أ  - أوقات :
 قضيت أوقاتاً سعيدة في القراءة 
مررت في حياتي بأوقاتٍ عصيبة .

ب-  حاجات :
إن للحياة حاجاتُُ ومتطلبات كثيرة .
يعود المسافر إلى وطنه بحاجاتٍ ومتعلقات .

ج - دعاة :
مازال علماء الإسلام دعاةً للخير .
 المجتمع في حاجة إلى دعاةٍ وعلماء .
5 - املأ كل فراغ في الجمل الآتية بالتكملة الصحيحة ما بين القوسين أمام كل منها :
أ  - يقام ( احتفال) في ذكرى الهجرة .( احتفالُُ  - احتفالاً - احتفالٍ )
6 - اجعل كل كلمة مما يأتي في جملتين بحيث تكون مجرورة بالفتحة مرة ، وبالكسرة مرة أخرى :
أ - مساجد ، صحراء :
صليت في مساجدَ عديدة .
 صليت في مساجدِ الكويت .
سرت في صحراءَ شاسعة .
سرت في الصحراءِ الشاسعة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا