مذكرة بلاغة عربي للصف الحادي عشر الفصل الثاني العشماوي

البيانات

مذكرة بلاغة عربي للصف الحادي عشر الفصل الثاني العشماوي

مذكرة بلاغة عربي للصف الحادي عشر الفصل الثاني العشماوي

طرق القصر المشهورة أربعة :

1 -النفي و الاستثناء :

- و يكون المقصور عليه بعد أداة الاستثناء .

- لا يعلم الغيب إلا الله .

( المقصور : علم الغيب .              المقصور عليه : الله )

2 - إنما :

_ و يكون المقصور عليه مؤخر وجوبا .

_ إنما يخشى الله من عباده العلماء .

( المقصور : خشية الله .              المقصور عليه : العلماء )

3 - العطف ب ( لا - بل - لكن ) .

و المقصور عليه في العطف ب " لا " عكس ما بعدها .

- الأرض متحركة لا ثابتة .

( المقصور : الأرض .              المقصور عليه : متحركة )

فإذا كان العطف ب " بل " أو " لكن " فالمقصور عليه ما بعدهما .

_ ما الأرض ثابتة بل متحركة . أو لكن متحركة .

( المقصور : الأرض .              المقصور عليه : متحركة )

4 - تقديم ما حقه التأخير :

- و يكون المقصور عليه هو المقدم .

- " إياك نعبد و إياك نستعين "

( المقصور : العبادة و الاستعانة .              المقصور عليه : الله تعالى “ إياك ” )

لسهولة تحديد المقصور و المقصور عليه في الجملة نكمل الجملة التالية :

قصرنا و خصصنا : ……………….

فيكون الفراغ الأول " المقصور " و يكون الفراغ الثاني " المقصور عليه " .

مثال 1 :

لا يفوز برضا الله تعالى إلا المتقون .

- قصرنا و خصصنا ( الفوز برضا الله ) على ( المتّقين ) .

فنقول :

_ المقصور : الفوز برضا الله .                                 المقصور عليه : المتقون .

مثال 2 :

_ إنّما تعرف قيمة العلم و العلماء الامم المتحضرة .

- قصرنا و خصصنا ( معرفة قيمة العلم و العلماء ) على ( الامم المتحضرة ) .

فنقول :

_ المقصور : معرفة قيمة العلم و العلماء .                المقصور عليه : الامم المتحضرة .

مثال 3 :

- عمرا أعطيت لطلابي .

- قصرنا و خصصنا ( العطاء للطالب ) على ( العُمر )

فنقول :

- المقصور : العطاء .                          المقصور عليه : العمر .

1 – الربا من السلوكيات الشنيعة ، فسادا و دمارا يسبب الربا ، فهو يدمر المجتمعات ، و ما يعرف خطورة هذا الفعل إلا المؤمنون الذين تفقهوا في علوم القرآن و تفسيره ، فقد توعد الله المرابين بحرب منه ، فليس الربا مجرد ذنب بل جريمة كبيرة ، فإنما الربا طريق للتعاسة و الهلاك للفرد و للمجتمع " .

اشتملت الفقرة السابقة على أربعة أسليب قصر ، حددها ، و بيّن طريقة القصر .

أ – أسلوب القصر : .................................... طريقة القصر : ...........................................
ب – أسلوب القصر : .................................. طريقة القصر : ............................................
ج – أسلوب القصر : .................................. طريقة القصر : ............................................
د – أسلوب القصر : ….............................. طريقة القصر : .............................................

2 – حدد المقصور / المقصور عليه ، فيما يأتي :

أ – لا يعرف عظمة الإسلام إلا من تعمق في فهمه .

المقصور : .................................. المقصور عليه : ......................................

ب – " إيّاك نعبد و إيّاك نستعين " .

المقصور : .................................. المقصور عليه : ......................................

ج – صداقة الجاهل تعب لا راحة .

المقصور : .................................. المقصور عليه : ......................................

د – " إنما يخشى الله من عباده العلماء "

المقصور : .................................. المقصور عليه : ......................................

و – خدمة حجاج بيت الله واجب بل شرف عظيم .

المقصور : .................................. المقصور عليه : ......................................

3 – ( إنما أعطى المواطن لوطنه حياته ) . حّول أسلوب القصر إلى طريقة أخرى كما هو مطلوب .

أ – النفي الاستثناء : ………………………..

ب – تقديم ما حقّه التأخير : ………………

ج – العطف : …………………..

( تذكير بالصور البيانية ) :

1 - التشبيه : هو عقد مماثلة بين أمرين بقصد إشراكهما في صفة أو أكثر بأداة لغرض يقصده المتكلم

و خيل تحاكي البرق لونا و سرعة               و كالصخر إذ تهوي و كالماء في الجريان

_ إنما الدنيا كبيت               نسجه من عنكبوت .

_ كم وجوه مثل النهار ضياء                       لنفوس كالليل في الاظلام

2 – الاستعارة :

و هي تشبيه حذف أحد طرفيه ( المشبه أو المشبه به ) .

مثال : جرح يصيح على المدى وضحيّة                    تتلمس الحرية الحمراء

استعارة ، حيث شبه الجرح بإنسان يصيح ، و قد حذف المشبه به و أتى بشيء من صفاته و لوازمه

** أثر التشبيه + الاستعارة :

- يبرز المعنى و يوضحه . ( لا بد من شرح المعنى الذي أبرزه ) .
ففي الاستعارة ( جرح يصيح ) نقول في أثرها : أظهرت و أبرزت الالم الشديد الذي يصعب احتماله

3 - ( الكناية ) :

هي : تعبير يطلق و لا يقصد به المعنى الحقيقي و لكن يقصد به لزوم معناه .
عندما نقول : فلان بابه مفتوح دائما .       كناية عن كرمه .
و عندما نقول : محمد يكتب اسمه في لوحة الشرف        . كناية عن التفوق .

أثر الكناية :
- تبرز المعنى حيث تأتي به مصحوبا بالدليل في إيجاز و تجسيم

تدريب على الصور البيانية :
1 – العلماء جواهر ثمينة ، فهم صانعو الحضارة و المدنية ، هؤلاء العلماء الذي ينيرون الطريق للبشرية ، و يعملون على خدمة المجتمع ، و في الكويت علماء يُشار إليهم بالبنان .

حدد من الفقرة السابقة ثلاث صور بيانية ، و حدد نوع كل صورة و أثرها .

أ – صورة بيانية : ............................
نوع الصورة : ...................................
أثر الصورة : .................................…

ب – صورة بيانية : ............................
نوع الصورة : ...................................
أثر الصورة : .................................…

ج – صورة بيانية : ............................
نوع الصورة : ...................................
أثر الصورة : .................................…

2 - لا تأكلوا الربا " حدد الصورة الفنية في التعبير القرآني السابق ؟
- استعارة ، حيث شبه الربا بطعام فاسد يُحذر من أكله .
- أثر الصورة : أبرزت بشاعة هذا السلوك و خطورته .

- تذكير بالمحسنات البديعية :

- الطباق : هو الجمع بين الشيء و ضده في الكالم و هو نوعان : أ - طباق الايجاب . ب - طباق السلب

1 - قال تعالى " و تحسبهم أيقاظا و هم رقود " . ( طباق إيجاب )
2 - قال تعالى " أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى " .  ( طباق إيجاب )
3 - قال تعالى " قل هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون " .  ( طباق سلب )
4 - قال تعالى " تعلم ما في نفسي و لا أعلم ما في نفسك " . ( طباق سلب )

* أثر الطباق : إبراز المعنى و توضيحه و تقويته .
( البد من شرح المعنى الذي أوضحه الطباق ) .

فمثلا : – فرق كبير بين عالم و جاهل .

- الطباق : عالم ، جاهل . 

- أثر الطباق : أبرز الفرق الكبير بين مكانة العالم و مكانة الجاهل

2 - المقابلة : - أن يؤتى بمعنيين أو أكثر ثم يؤتى بما يقابل ذلك على الترتيب بحيث يقابل الاول الاول ، و الثاني الثاني ، و المقابلة تكون ضدين بضدين و ثلاثة أضداد ثلاثة ................... .
1 - قال تعالى " فليضحكوا قليلا و ليبكوا كثيرا " .
2 - من الحديث الشريف " إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشر " .

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة