حل وحدة افكاري ومعتقداتي كتاب اللغة عربية للصف تاسع
الحل بالكامل من اعداد الأستاذة بيلسان
آيات كريمة من سورة الحجرات
أ- أكمل:
- السلوكيات السيئة كما ذكرت في الآيات الكريمة السابقة:
(الغيبة – السخرية – التنابز بالألقاب – اللمز - التجسس).
ب- ما المقصود بقوله تعالى: " يأيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظنّ إنّ بعض الظن إثم".
النهي عن سوء الظن واتهام الناس دون دليل.
ج- كيف صوّرت الآيات الكريمة الإنسان الذي يغتاب أخاه؟
صوّرته بإنسان يأكل لحم أخيه وهو حيّ.
د- حدد من النص القرآني رقم الآية التي تدل على كل معنى مما يأتي:
النهي عن السخرية والتنابز بالألقاب. (11)
الإصلاح بين المؤمنين أساس الأخوة. (10)
النهي عن الغيبة والنميمة. (12)
هـ - إلام تدعو الآية رقم (9)؟
تدعو إلى الإصلاح بين المؤمنين المتخاصمين والحكم بالعدل.
رابعاً- الممارسة:
1- اذكر قيمتين أخلاقيتين تعلمتهما من الآيات الكريمة، وأرغب في تطبيقهما في الحياة:
أ- التثبت والتحقق من الأخبار. ب- الابتعاد عن كل ما يثير الكراهية كاللمز والتنابز بالألقاب والغيبة
2- أصوغ الغرض الرئيس للنص القرآني الكريم بلغة سليمة.
الدعوة إلى إقامة مجتمع إسلامي مترابط الأركان يخلو من كل ما يثير الكراهية والبغض.
الكناية
أولاً- تمهيد:
أصل من (أ) ما يناسب (ب):
1 – التواضع. 2- الندم. 3- السفينة.
ثانياً- الإعداد والتطبيق:
فلان كثير الرماد: الكرم.
أخي يشار إليه بالبنان: الشهرة.
فلانة ناعمة الكفين: الغنى والرفاهية.
2-أبين المعنى المعجمي لما يلي:
أ- "يدك مغلولة" : يد مقبوضة مغلقة.
ب- "تبسطها" : مفتوحة ممدودة.
4-علام تدل الآيات الكريمة الآتية:
أ- قال تعالى: "يدك مغلولة" : أي بخيل ممتنع عن الإنفاق (كناية عن البخل).
ب- قال تعالى: "تبسطها كل البسط" : أي تبذّر وتسرف (كناية عن الإسراف والتبذير).
5-املأ الفراغ بكلمة مناسبة من خلال فهمي لما سبق:
الكناية هي تعبير لا يقصد منه المعنى الحقيقي، وإنّما يراد به معنى ملازم للمعنى الحقيقي.
ثالثاً- الممارسة:
1- أبين الكناية فيما يلي:
أ- فلان نقي الثوب: النزاهة والطهارة والعفة.
ب- فلان عريض الوسادة: كناية عن الغباء والبلادة.
ج- فلان يمشي على بيض: كناية عن البطء الشديد.
2- أكتب جملاّ من إنشائي تحتوي ثلاث كنايات عن (الشموخ – السرعة - الجمال).
الشموخ: وقف الرجل مرفوع الرأس.
السرعة: أطلق المتسابق ساقيه للريح.
الجمال: هذه فتاة تُفتح الأفواه حين تراها.
الله وكيلي (3-3)
أكمل المخطط التالي لبيان عناصر القصة مع أفراد مجموعتي:
- الشخصيات: (رجل من العقلاء – الخليفة المنصور – بعض الولاة الظالمين).
- الزمان: (العصر العباسي).
- المكان: قصر الخليفة المنصور.
- من أحداث القصة:
غصب بعض الولاة ضيعة أحد العقلاء.
ذهاب الرجل العاقل إلى قصر الخليفة المنصور.
سماح الخليفة للرجل العاقل بعرض شكواه.
إنصاف الخليفة للرجل العاقل.
أمر الخليفة لولاته بإرجاع ضيعة الرجل المغصوبة.
- العقدة: ظلم بعض الولاة للرجل العاقل وأخذ ضيعته دون وجه حق.
- الخاتمة: إنصاف الخليفة المنصور للرجل العاقل وإرساله لولاته بأمرهم برد ضيعته إليه.
6- كتابة نص عن أخ وحيد تربى بين مجموعة من أخواته البنات، منحنه الكثير من الرعاية والاهتمام، حتى شبّ وكبر، وكان حلمهن أن يرينه سعيداً في عمله، وبعد أن عمل ....
مرّت السنون بسرعة، تخرج أحمد في كلية الطب، لم تصدق أخواته أن الحلم قد تحقق، لقد مرت السنون منذ رحل والدهن عن الحياة وترك لهنّ أخاً صغيراً، كانت سعاد هي الكبرى، عملت ليلاً ونهاراً وساعدتها فاطمة، كن يعملن من غير راحة، ومع ذلك حين يحين وقت الرجوع تجلس الأختان مع أخيهما تراجعان معه دروسه، فأمهما المريضة لا تجيد القراءة ولا الكتابة.
حرمت الأختان أنفسهما من كل متع الحياة وملذاتها، كان الهدف هو (أحمد)، كان والدهما يرغب في أن يراه طبيباً، هذه رغبة والدهما ورغبته أمانة في عنقهما.
الأم: بنتيّ العزيزتين، لماذا لا تستريحان؟
سعاد: راحتنا يا أمي في إسعادك وفي تفوق أحمد.
فاطمة: أمي نحن لا نشعر بالتعب، نعمل مثل كل الناس التي تعمل.
يدرك أحمد أن أختيه يعملان كل شيء من أجله يجد ويجتهد، ويواصل الليل بالنهار.
تمر السنوات، وجاء يوم التخرج.
أصبح أحمد طبيباً، الحلم يتحقق، يحاول أحمد بالاشتراك مع بعض من زملائه افتتاح مستشفى صغير ويتحقق الحلم بمشاركة بعض رجال الأعمال، وبشيء من القروض الميسرة، ينجح أحمد، يكبر ويكبر فيستقل بذاته وينشئ مستشفى خاصاً به، أسماه (مستشفى سعاد وفاطمة)، إن أحمد طوال هذه الرحلة لم ينس أبداً أختيه، جعل كل ما ملكه تحت تصرفهما، وكم كانت فرحتهما حين ركبتا مع أخيهما لأول مرة إلى مستشفاه لتجد الأختان لافتة عملاقة تزين واجهة المستشفى مكتوب عليها (مستشفى سعاد وفاطمة).
الحسنات المضاعفة
1- أكمل المخطط التالي مع أفراد مجموعتي لتحديد ثلاث صفات للمؤمن:
(الصدق – الوفاء – الأمانة - الإخلاص)
الممارسة:
1- أتناقش مع مجموعتي في تحديد أحوال المسلم الأربعة ونتيجتها حسب فهمي للحديث الشريف.
حال المسلم | الحال | النتيجة |
الحال الأولى | همّ المسلم بفعل حسنة ولم يفعلها. | كُتبت له حسنة. |
الحال الثانية | همّ المسلم بفعل حسنة وفعلها. | كُتبت له عشراً، وتضاعف بكرمه تعالى. |
الحال الثالثة | همّ المسلم بفعل سيئة ولم يفعلها. | كُتبت حسنة كاملة. |
الحال الرابعة | همّ المسلم بفعل سيئة وفعلها. | كُتبت سيئة واحدة. |
4-أربط موقف يونس بن عبيد بحالة من الحالات الأربع الواردة في الحديث الشريف، مبيناً رأيي من موقفه.
يتوافق ما قام به يونس بن عبيد مع الحالة الثانية (همّ بحسنة وفعلها).
فلم يرضَ بالغش، ونصح الرجل وصمم على إرجاع المال إليه.
ورأيي أنه تصرف جميل وسلوك نبيل يبين عمق تدينه.
علمتني الحياة
3-أتحاور مع زملائي في الإجابة عن الأسئلة التالية:
أ- أضع عنواناً مناسباً لكل مقطع شعري.
- قول وفعل. – رضا وتفاؤل. – نصائح عظيمة.
ب- (إن الأفعال أعلى صوتاً من الأقوال) ما رأيك بالمقولة السابقة؟
مقولة صحيحة، فالقول إن لم يقترن بالفعل، فلا فائدة منه ولا أثر له.
ج- ما المقصود بقول الشاعر: "فإن الإحسان يخصب زرعا" ؟
يقصد أن الأعمال الخير كالأرض الخصبة تفيد وتنفع، ويبقى أثرها.
د- عدد الفضائل التي تعلمها الشاعر من الحياة كما ذكرت الأبيات:
- الاستزادة من الخير. – المسارعة والمبادرة إلى النفع والإفادة.
- زراعة الخير والبر والإحسان. – ردع النفس ومواجهة بخلها. – الاستعداد للموت.
4- أحدد الغاية من البيت السادس.
الدعوة إلى مواجهة مصاعب الحياة وشدائدها بالعفة والصبر والرضا والقناعة.
5- أستنتج القيمة التي تدعو إليها الأبيات الأربع الأخيرة.
الحرص على الخير والبر والإحسان والكرم والاستعداد للموت بالعمل الصالح.
6- أستحضر الأبيات الشعرية التي توافق الآيات الكريمة التالية:
أ- " ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوماً محسوراً ". (11)
ب- " فاتقوا الله لعلكم تشكرون ". (7)
ج- " واستعينوا بالصبر والصلاة ". (6)
رابعاً- الممارسة:
1- أذكر بعضاً من الدروس التي أفدتها من النص.
- ضرورة ربط القول بالفعل. – التحلي بالعفة والصبر والرضا والقناعة في مواجهة الحياة.
- الحرص على عمل الخير والبر. – مقاومة النفس وعقابها إذا لزم الامر.
2- أصوغ غرض النص الرئيس بلغة سليمة.
الدعوة إلى التحلي بمكارم الأخلاق.
المستثنى بإلا
2- أجيب عن الأسئلة التالية:
أ- هل فاز جميع الطلاب؟ (لا).
ب- هل حضر جميع الأصدقاء؟ (لا).
ج- ما الأداة المكررة في الجملتين؟ (إلا).
د- هل الجملة مثبتة أم منفية؟ (مثبتة).
هـ- ما العلامة الإعرابية لما تحته خط؟ (الفتحة).
3- أكمل الاستنتاج في ضوء فهمي لما سبق:
أ- أركان الاستثناء: المستثنى منه + أداة الاستثناء + المستثنى.
ب- الموقع الإعرابي للمستثنى في حال الاستثناء التام المثبت يكون مستثنى منصوباً.
2- أجيب عن الأسئلة التالية:
أ- هل اكتملت أركان الاستثناء؟ (نعم).
ب- هل الجمل منفية؟ (نعم).
ج- ما العلامة الإعرابية لما تحته خط؟ (الفتحة + الضمة).
3- أكمل الاستنتاج في ضوء فهمي لما سبق:
في الاستثناء التام المنفي يجوز:
أ- نصب المستثنى على الاستثناء.
ب- يعرب المستثنى بدلاً من المستثنى منه.
2- أجيب عن الأسئلة التالية:
أ- هل أركان الاستثناء كاملة في الجمل السابقة؟ (لا).
ب- هل الجمل مثبتة أم منفية؟ (منفية).
ج- هل العلامة الإعرابية لما تحته خط في الجمل السابقة واحدة؟ (لا).
3- أكمل الاستنتاج في ضوء فهمي لما سبق:
الاستثناء الناقص المنفي هو ما حذف منه المستثنى منه، وفي هذه الحالة يعرب المستثنى بحسب موقعه من الجملة.
ثالثاً- الممارسة:
أكمل الجدول التالي:
- قرأت القصص إلا قصة:
(المستثنى منه: القصص) (أداة الاستثناء: إلا) (المستثنى: قصة) (نوع الاستثناء: تام مثبت)
حكم المستثنى (الإعراب): مستثنى منصوب بالفتحة.
- ما قرأت القصص إلا قصة:
(المستثنى منه: القصص) (أداة الاستثناء: إلا) (المستثنى: قصة) (نوع الاستثناء: تام منفي)
حكم المستثنى (الإعراب): مستثنى منصوب بالفتحة أو بدل منصوب بالفتحة.
- ما قرأت إلا قصة:
(المستثنى منه: محذوف) (أداة الاستثناء: إلا) (المستثنى: قصة) (نوع الاستثناء: ناقص منفي)
حكم المستثنى (الإعراب): مفعول به منصوب بالفتحة (حسب موقعه في الجملة).
الأفعى والمنشار
أكمل المخطط التالي لبيان عناصر القصة مع أفراد مجموعتي:
- الشخصيات: (النجار - الأفعى). – الزمان: (المساء). – المكان: (ورشة النجار).
أهم الأحداث:
(دخول الأفعى ورشة النجار – جرح المنشار للأفعى – حمق الأفعى ومحاولتها الدخول في معركة مع النشار – مجيء النجار لورشته صباحاً – وجود الأفعى ميتة).
العقدة: (صراع الأفعى مع المنشار نتيجة حمقها). – الخاتمة: (موت الأفعى).
ثالثاً- الممارسة:
اكتب القصة في صورتها النهائية (قصة طالب خسر أصدقاءه بسبب استسلامه لغضبه).
" انطلق الأصدقاء بسيارتهم الضخمة متجهين إلى البر، بر الكويت الجميل، تنطلق السيارة مع ضحكات جميلة تعبر عن فرح وسعادة من يستقلونها، كان الجو صباحاً ربيعياً مشرقاً وصافياً.
أحمد: غيّر هذه الأغنية يا خالد.
خالد: لا، هي جميلة.
أحمد: إنها أغنية غربية لا تناسب أذواقنا يا خالد، ثم إن إيقاعها مزعج.
خالد: إذا كانت لا تعجبك قم بالنزول من سيارتي.
سالم: ماذا تقول يا خالد؟! بارك الله فيك لا يصح أن تتحدث مع صديقك بهذا الأسلوب.
أحمد: دعه يا سالم هو دائم العصبية، وبالفعل سأنزل من السيارة.
سالم: وأنا سأنزل معك.
ينزل أحمد وسالم من السيارة، وينظر إليهما خالد نظرة ضيق، ينطلق بسيارته غير مبالٍ بصديقيه، ثم ينظر إلى نفسه متسائلاً: ماذا فعلت؟ لماذا أنا هكذا؟ أيستحق الموضوع أن أتصرف بهذا الشكل؟ إنه جنون؟ يستدير بسيارته راجعاً، يجد صديقيه ينتظران سيارة أجرة، ينزل بسرعة ويجري عليهما محتضناً صديقيه، وتكاد الدموع تنهمر من عينيه، نظرة عتاب تخرج من عيون أصدقائه، جملة لم تخرج من أفواههم لكنه سمعها بقلبه: الغضب آفة ومرض لابد أن تعالجه.
الخلفاء الراشدون
خامس الخلفاء الراشدين
3-أتحاور مع مجموعتي للإجابة عما يأتي:
أ- أكمل المخطط التالي: - ملامح شخصية عمر بن عبد العزيز:
(العدل – الجرأة على الحق – حب العلم – التقوى – الصلاح - الأمانة).
ب- كيف أعاد عمر بن عبد العزيز للدولة قوتها واستقرارها؟
أدار الدولة بحكمة واقتدار وكفاءة، فاستطاع بنيته الصادقة ورغبته القوية أن ينظم أمور الدولة ويهتم بالرعية، فعمّ العدل والخير، ورجعت الحقوق إلى أصحابها، وحاسب ولاته ...
ج- علام يدل بكاء عمر بن عبد العزيز – رضي الله عنه – في مصلاه بعد توليه الحكم؟
ورعه وتقواه وخوفه من الله تعالى.
4- أستخرج من النص عبارات تدل على ما يأتي:
أ- تقوى عمر بن عبد العزيز وصلاحه.
(واضعاً خده على يده، ودموعه تسيل على خديه، فقالت زوجته: مالك؟ فقال ويحك يا فاطمة قد وليت من أمر هذه الأمة ما وليت فتفكرت في الفقير الجائع والمريض الضائع ..).
ب- احترام عمر بن عبد العزيز حقوق الإنسان.
(كما احترم حقوق الإنسان وذوي الاحتياجات الخاصة، فقد جعل للمرضى خدماً يقومون على راحتهم، وعيّن لكل خمسة أيتام خادماً، ولكل أعمى خادماً يعينه في حاجته).
ج- تقدير عمر بن عبد العزيز للعلم.
(كان حريصاً على تدوين الحديث الشريف ...، وفرض الرواتب للعلماء ليتفرغوا للبحث العلمي).
د- سماحة عمر بن عبد العزيز مع أهالي البلاد المفتوحة.
(أسقط الجزية عن أهالي البلاد المفتوحة، فقد كان معنياً أكثر بهدايتهم للإسلام، وقال في ذلك: "إن الله بعث محمد هادياً ولم يبعثه جابياً" ).
رابعاً- الممارسة:
أختار مع مجموعتي فكرة مما يلي، لإغنائها بمعلومات إضافية من مصادر علمية مقترحة:
(المصدر: الحافظ الذهبي / سيرة عمر بن عبد العزيز للدكتور فهد القرشي).
كان الخوف من الله مقارناً له في صغره، فقد حفظ وهو غلام القرآن الكريم، وفي يوم من الأيام بكى فسألته أمه عن سبب بكائه فقال: "ذكرت الموت فبكيت".
وكان صادق اللهجة يقول: "ما كذبت منذ علمت أن الكذب يضر بأهله"، ولقد رآه بعضهم يطوف بالكعبة (قبل الخلافة) وإن حجزة إزاره لغائبة في ثنايا بطنه من السمن، ثم رآه بعد الخلافة فقال: والله لو شئت أن أعد أضلاعه من غير أن أمسها لفعلت من جوعه وحرمان نفسه من ملذات الطعام والشراب.
وقد قالت عنه زوجته: قد يكون من الرجال هو أكثر صلاة وصياماً منه، ولكنني لم أرَ رجلاً من الناس كان أشد خوفاً من ربه من عمر.
وذات يوم كان جالساً في البيت فبكى، فبكت زوجته فاطمة وبكى جميع من في الدار، لا يدري هؤلاء ما أبكى هؤلاء، فلما سكنت عبراتهم سألته فاطمة: مم بكيت؟
قال: ذكرت منصرف القوم بين يدي الله عز وجل فريق في الجنة وفريق في السعير، وكان عادلاً يحاسب ولاته ويهتم بشكوى الناس ولا يهملها.
المستثنى بإلا (2)
أولاً- تمهيد:
أميز أنواع الاستثناء:
(تام مثبت / ناقص منفي / تام منفي).
ثانياً- التحليل والتطبيق:
1- أعبر عن معنى كل جملة من الجمل الآتية بأسلوب استثناء مراعياً المطلوب بين قوسين:
ما استخدمت الألوان في الرسم إلا الأصفر / لم يطر إلا العصفور الصغير / قرأت الصحف الكويتية إلا صحيفة اليوم.
2- املأ الفراغات فيما يأتي بمستثنى مناسب وأضبط آخره بالشكل:
الطازجةَ / محمداً أو محمدٌ / الأبراجَ.
3- أجعل كل كلمة مما يأتي مستثنى بـ (إلا) مستوفياً أنواع الاستثناء الثلاثة:
أ- الكرم: (ما أحب إلا الكرم).
ب- كتاب: (قرأت الكتب إلا كتاباً).
ج- الجري: (ما أحب الرياضة إلا الجري).
4- أختار كل مكمل صحيح مما يلي:
أ- متحفاً.
ب- خالدٌ.
ج- المبدعُ.
5- أصوب الخطأ في الجملة التالية:
لم يقدم البحث إلا طالبان.
ثالثاً- الممارسة:
أضبط المستثنى في الجمل التالية بكل وجه ممكن، وأبين السبب:
أ- زهرةً: مستثنى منصوب + بدل منصوب (تام منفي).
ب- طالبةً: مستثنى منصوب بالفتحة (تام مثبت).
ج- الواجبَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة (ناقص منفي).
دقة الملاحظة
أتعاون مع مجموعتي في تحديد ما يأتي:
- الزمان: (ليلة من الليالي). – المكان: (قصر الحاكم). – الشخصيات: (الحاكم / الأبناء).
- من الأحداث: (خوف الحاكم من تقدمه بالسن / وضعه ألواح خشبية ووضع السهم في أحدها والثقب في أحدها / طلب الحاكم من أبنائه النظر من الثقب / اختلاف الأبناء في تركيزهم / اختيار الابن الأصغر).
- العقدة: (معرفة صفات كل ابن من خلال مشاهداته).
- الخاتمة: رؤية الابن للسهم واختيار الأب له ليخلفه في حكم البلاد لبعد نظره ودقة ملاحظاته.
ثالثاً- الممارسة:
ورغم المحاولات الفاشلة الكثيرة لم يفقد الشاب إيمانه وإرادته واعتقاده بقدرته على النجاح، كان يقول لنفسه: ها قد وصلنا إلى التجربة المئة، يبدو أن هذه مادة ستقضي على المرض المتفشي في البلاد.
- أنسج قصة قصيرة في هذا الموضوع، مستوحياً أحداثها من الواقع ممزوجاً بالخيال وأختمها بخاتمة سعيدة، مع الحفاظ على عناصر القصة.
إنه المرض!! يا إلهي، عبارة رددها أحمد وهو يشاهد التلفاز ويراقب خوف الناس وهلعهم من انتشار فيروس (كورونا) إنه في الصين، ولكن الأخبار تتناقل خبر وصوله إلى العديد من الدول، الأرض قرية صغيرة فماذا أفعل؟
كان أحمد عالماً شاباً في مجال الميكروبات والفيروسات، إنه تخصصي!! هذا الحوار بين أحمد ونفسه في الصباح ذهب إلى معمله، وأخذ يراجع خصائص هذا الفيروس من خلال اتصاله بمعامل أخرى في الصين، لم ينجح طوال عشر ساعات في فك اللغز، جرب الكثير من المواد التي من المفترض أن تعالج هذا الفيروس القاتل الذي يهدد البشرية، رجع إلى بيته حزيناً لأنه لم يتوصل إلى شيء، رجع في اليوم التالي، واليوم الذي يليه، كررها مرات ومرات، وفي اليوم الأخير توصل إلى الدواء، فرحة كبيرة، ركض أحمد إلى مدير معمله وأستاذه، أعلمه بالنتائج التي توصل إليها، فرح مدير المعمل وقرر نشر البحث والنتائج التي توصل إليها العالم الشاب، وكانت الصحف في صباح اليوم التالي تحمل عنواناً صفحاتها الأولى: (عالم كويتي شاب يتوصل إلى علاج لكورونا).
الكنز الدفين
أ- أكمل ما يلي لأكون جملة تامة في ضوء ما أفدته من النص.
- الصدقة جالبة للنفع والبركة، شافية للهموم والأوجاع.
- مساعدة الآخرين أجرها عظيم في الدنيا والآخرة.
ب- أكمل المخطط الآتي:
من أركان الإيمان: (الإيمان بالله / الإيمان بكتبه ورسله وملائكته / الإيمان بالقدر / الإيمان باليوم الآخر)
ج- أذكر اثنتين من القيم المستفادة من النص.
- مساعدة الآخرين ما استطعنا. – الرضا بالقضاء والقدر. – رحمة مخلوقات الله.
رابعاً- الممارسة:
أتحدث عن شخصية إسلامية درستها في الإسلامية تميزت بالتضحية والإيثار.
أبو بكر الصديق رضي الله عنه، والصديق لقبه الذي عرف به لأن صدّق الرسول في الإسراء والمعراج، كان صديقاً للرسول – صلى الله عليه وسلم – وهو أول من آمن به من الرجال، عرف بالتضحية والإيثار، ففي هجرة النبي رافقه إلى يثرب، وحمل معه كل ماله، قائماً بأعباء الرحلة المادية كلها، فآثر الرسول على ماله، وضحى بأمنه واستقراره في موطنه مكة من أجل الدعوة التي آمن بها.
وفي طريق الهجرة حين دخل مع صاحبه غار (ثور) ووجد فتحات يبدو أنها لثعابين، كان يضع يده خوفاً من أن ينال الأذى رسولنا – صلى الله عليه وسلم – مضحياً بروحه التي هي أغلى ما لدى الإنسان، لكنه الإيمان الذي وقر في قلوب صحابة رسولنا.
المنادى
أولاً- التمهيد:
1- أكمل الجملة التالية:
دخل الأب إلى البيت وأخذ ينادي ابنه الصغير، فقال: يا بنيّ.
ثانياً- التحليل والتطبيق:
1- اقرأ الجمل التالية قراءة جهرية، ثم أحدد أداة النداء والمنادى:
أ- أي بني، اعلم أن الوطن في قلوبنا. أداة النداء: أي. المنادى: بنيّ.
ب- أيا طالبة، ليكن التفوق طموحك. أداة النداء: أيا. المنادى: طالبة.
ج- يا مسلماً، افخر بدينك. أداة النداء: يا. المنادى: مسلماً.
د- أفاطمة، اعتزي بوطنك. أداة النداء: أ. المنادى: فاطمة.
** أدوات النداء (يا / أيا / أي / أ).
أ- ماذا نسمي نوع المنادى في المثال الأول؟ علماً.
ب- ماذا نسمي نوع المنادى في المثال الثاني؟ نكرة مقصودة.
ج- ما علامة بناء المنادى في المثالين السابقين؟ الضمة / الألف.
4-أكمل الاستنتاج في ضوء فهمي:
إذا كان المنادى علماً مفرداً أو نكرة مقصودة يكون مبنياً على:
(الضمة إذا كان مفرداً أو جمع مؤنث سالماً).
- الألف إذا كان مثنى. – الواو إذا كان جمع مذكر سالم.
أ- ما نوع المنادى في الأمثلة السابقة؟ (مضاف / شبيه بالمضاف / نكرة غير مقصودة).
ب- العلامة الإعرابية للمنادى: (الفتحة).
- أكمل الاستنتاج في ضوء فهمي:
يأتي المنادى (مضافاً / شبيهاً بالمضاف / نكرة غير مقصودة) ويكون منصوباً.
الممارسة:
المنادى: امرأة. نوعه: نكرة مقصودة. علامة بنائه: الضم.
المنادى: أمير المؤمنين. نوعه: مضاف. علامة الإعراب: الفتحة.
المنادى: عباس. نوعه: علم مفرد. علامة البناء: الضم.
المنادى: رجل. نوعه: نكرة مقصودة. علامة البناء: الضم.
ثوب من حجر
1- في قديم الزمان ... 2- أراد الملك أن يختبر ... 3- فقال له ... 4- عاد الوزير ...
5-و بدلاً من أن يحاول ... 6- أحسّت بنت الوزير ... 7- قال الوزير: تصوّري ...
8- قالت البنت: الملك لا يريد ثوباً ... 9- لم يكن أمام الوزير ... 10- وفي صباح اليوم التالي ...
11- قال الملك: أراك عدت قبل ... 12- أجاب الوزير: يمكنك أن ...
13- سأل الملك الفتاة: هل أنجزت خياطة ... 14- أجابت الفتاة: ما طلبته ليس ...
15- أعجب الملك بذكاء الفتاة ............
الممارسة:
أكتب نهاية مغايرة للقصة:
جاء الوزير إلى الملك قائلاً: لم أستطع يا مولاي أن أصنع لك ثوباً من الحجر.
الملك: قد أحزنتني أيها الوزير.
الوزير: لماذا يا مولاي؟
الملك: كان الأجدر أن تتحلى بالشجاعة وإخلاص النصح وتخبرني بعد طلبي مباشرة أنّ ما أطلبه مستحيلاً إنّ الملوك يريدون الأمناء الناصحين لا المتابعين المنافقين.
لقد كنت أنتظر منك أن تخبرني أنّ طلبي مستحيل، وأنك تستطيع أن تفعل ما يتوافق مع العقل والمنطق، يؤسفني يا وزيري أنك رسبت في الاختبار، وأنا أحتاج إلى وزير ناجح.