عزيزي الطالب لا تعتمد على نسخ الاجابات إقرأ وتعلم وافهم

مذكرة اللغة العربية للصف الحادي عشر الفصل الاول للمعلم حمادة ماهر

الصف الصف الحادي عشر العلمي
الفصل عربي الصف الحادي عشر العلمي
المادة عربي الفصل الاول الصف الحادي عشر علمي
حجم الملف 371 KB
عدد الزيارات 1848
تاريخ الإضافة 2020-11-17, 21:55 مساء
مذكرة اللغة العربية للصف الحادي عشر الفصل الاول للمعلم حمادة ماهر

مذكرة اللغة العربية للصف الحادي عشر الفصل الأول للمعلم حمادة ماهر نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ والمتعلم 

الثروة اللغوية :

الترادف:

جناح : إثم أو ذنب أو جرم

 النكاح : الزواج 

متبرجات : متزينات -  أظهرت محاسنها لغير زوجها.

الجمع .  المفرد :

 القواعد : القاعد

 النساء: امرأة 

ثياب : ثوب 

تصريف  ( أذن ) : 

( مؤذن – آذان – أذن – مئذنة- استئذان - ............…)

 -سمعت ....... آذان.......... العصر من ........ المؤذن .................. 

-...............الأذن..................عضو السمع عند الإنسان

-حث  الإسلام على التمسك بآداب ........ الاستئذان.................. 

المعنى السياقي ( بان) :

 - بان الرجل من امرأة تعرف عليها  (  تزوج )

 - بان الرجل عن زوجته (  انفصل عنها )

 - بان الشخص عن موطنه (  رحل )

بان القمر في السماء ( ظهر واتضح  )

1 -  حدد الغاية السامية من الآيات الكريمة . :

الحث على الأخلاق الراقية كالاستئذان والحرص على حقوق الآخرين 

- وجوب استئذان الطفل إذا بلغ سن الرشد في جميع الأوقات والأحوال.

 - التيسير على القواعد من النساء في وضع ثيابهن غير متبرجات. 

- بناء مجتمع مسلم ملتزم بآداب الإسلام وتنظيم السلوكيات الاجتماعية ومنها آداب الاستئذان

2 - قسم النص إلى وحدات موضوعية ، مبيناً مضمون كل وحدة :

أوقات الاستئذان : أوقات الخلوات  ( قبل صلاة الفجر /وقت الظهيرة / بعد صلاة العشاء. ) 

- شروط الاستئذان : الاستئذان واجب على البالغين كما هو واجب عل الصغار .

- لباس القواعد من النساء : يجوز للنساء العجائز التخفيف من الثياب لعدم رغبتهم في الزواج

 3 -اذكر الأدب الذي وجه إليه النص ،محدداً المعنيين به  :

الأدب الذي وجه إليه النص : 

أدب الاستئذان. والمعنيون به: هم : الأطفال الصغار، الخدم ، البالغون

4 -علل تخصيص أوقات الاستئذان والمعنيين به دون غيرهم :

حرصاً على خصوصية الناس و أوقات راحتهم

كما أنه خص الخدم والأطفال دون غيرهم لأنهم ممن يعتادون الدخول في جميع الأوقات ويطوفون على أهل البيت أي في خدمتهم

بين ما في النص من مظاهر يسر للإسلام :

- جواز كشف العورة لحاجة  كالحاجة عند النوم و عند البول والغائط

 التيسير على القواعد من النساء في اللباس. 

- رفق ورحمة الإسلام  بمن لم يبلغوا الحلم فقد أعفاهم من الاستئذان كل وقت.

9 - بين المقصود من التعبير الآتي : 

( الذين ملكت أيمانكم ) : العبيد والإماء الذين تملكونهم ملك اليمين 

( غير متبرجات بزينة )  : غير مظهرة زينتها ومحاسنها للرجال الذين لا  يصحل هم الاطلاع  عليها

( وأن يستعففن خير لهن ) : أن يتركن الأخذ بهذه الرخصة وأن يبقين ثيابهن ، خير لهن، وأطهر لقلوبهن 

( وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة) : يقصد القائلة وسط النهار

( ليس عليكم و لا عليهم جناح بعدهن ) : أي لا حرج ولا ذنب في دخول الخدم والأطفال الصغار بدون استئذان.

- الخبر : هو القول الذي يحتمل الصدق والكذب لذاته.

مثال : الناس صنفان موتى في حياتهم وآخرون ببطن الأرض أحياء.

 - الإنشاء : 

هو القول الذي  لا  يحتمل الصدق والكذب لذاته.

 - الإنشاء قسمان : 

1 -طلبي : (  الأمر – النهي – الاستفهام – النداء – التمني)

2 - غير طلبي : ( صيغ المدح والذم – التعجب – القسم – الرجاء )

-حدد صيغ الأسلوب الإنشائي  ( طلبي – غير طلبي ) في الأمثلة التالية : 

- لعل القادم خير. .................غير طلبي..................... 

- نعم ما تتصف به الأمانة. ...............غير طلبي......................... .

أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا .................طلبي...................... 

- بئس سلوك المرء الكذب. ..............غير طلبي......................... 

- عسى السائل أن يكون له إجابة. ..................غير طلبي...................... 

-لا تعص والديك . ....................طلبي.................... 

-قل سيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلكم " ...................طلبي..................... 

-ما أحسن زيدا. ..............غير طلبي..........

ميز الظرف من غير الظرف في الجمل التالية بوضع كلمة ( ظرف ) أو ( غير ظرف )  :

أ – أذهب في الصباح إلى مركز حفظ القرآن الكريم (  غير ظرف )

 ب– أذهب صباحا إلى مركز حفظ القرآن الكريم (ظرف ) 

ج – هذا يوم مشرق وجميل من أيام الربيع (  غير ظرف )

د – سأزورك يوما من الأيام في بلدك (ظرف )

ه - أخلد إلى النوم مساء ( غير ظرف )

 و – المساء وقت الراحة والنوم ( غير ظرف )

2 -  حدد الظرف ونوعه ( زمان /مكان - معرب /مبني ) في كل مما يأتي :

 أ – لم يعرف العرب نهضة مذ نسوا دينهم. الظرف : ........... مذ ........نوعه : .............زمان مبني..... 

ب– يزدحم سوق شرق بالناس مساء. الظرف : .......... مساء ...........نوعه : ...........زمان معرب....... 

ج – نطيع  الله  تعالى أين ذهبنا. الظرف : .......... أين .....نوعه : ..............مكان مبني ......

د – وضعت السرج فوق ظهر الحصان. الظرف : ........... فوق .........نوعه : ................مكان معرب........

ه -قرأت أمس قصة لطيفة. الظرف : ........ أمس ..........نوعه : .............زمان مبني..... 

و – اجلس حيث ينتهي بك المجلس. الظرف : ......... حيث .......نوعه : ..............زمان مبني......

 3ـ حدد الظرف واضبطه / السبب في كل مما يأتي :  

أ – نهضنا يوم طبق  المسلمون تعاليم الدين الضبط .........يوم .........السبب........يومّ......

ب– حفظت أمس سورة من القرآن الكريم. الضبط........ أمس........السبب : ………..أمسٍ …

ج – ما أكذب على أحد قطّ . الضبط.............قط ......السبب....... : قطُ......

4 - أكمل الجمل الآتية  بما هو مطلوب :

 أ – نحترم ديننا و نقدره......... حيث .........حللنا ( ظرف مكان مبني على الضم. )

 ب– نحترم ديننا ونقدره ......... أين ......حللنا ( . ظرف مكان مبني على الفتح. )

 ج – قرأت سورة من القرآن الكريم ......... أمس. .......... (ظرف زمان مبني على الكسر. ) 

د – للعرب مكانة...............عند .......الأمم . ( ظرف مكان منصوب بالفتحة. ) 

ه – شاهدت......... ً مساء.....برنامج  دينياً . (ظرف زمان منصوب بالفتحة. ) 

5ـ صوب الخطأ فيما يأتي :

 أ – ذهبت إلى المسجد صباح

 الصواب................. :صباحاً....... 

ب– ما سخرت من أصدقائي قط .

الصواب............... :قطُ............. 

6ـ و ظف كلمة ( يوم ) في جملتين من إنشائك، بحيث تكون ظرفاً مرة وغير ظرف مرة أخرى :

 .........................................................................................خرجت يوم الجمعة............................................

 ...........................................................يوم الجمعة رائع...............................................

الفهم والاستيعاب : 

1-وضح الظاهرة الاجتماعية التي يناقشها الموضوع ، مدللاً ، مع ذكر الآثار السلبية :

 الظاهرة : رفض بعض الفئات للتغيير في الآراء والمعتقدات والعادات والتقاليد الموروثة

 الدليل : ثبات  هؤلاء على القديم / وجود هذه الظاهرة في كل الأمم السابقة ومع كل الأنبياء في دعوتهم / تسجيل القرآن الكريم لمواقفهم ومقولاتهم . " وجدنا عليها آباءنا

 الآثار: تؤدي إلى الجمود والتخلف وعدم التكيف مع متطلبات العصر .

۲ - بين موقف القرآن الكريم من الذين يرفضون التغيير :

لا يرضى القرآن الكريم عن مواقف هؤلاء البشر الذين يرفضون التغيير و يحاول إقناعهم بالبراهين

 ۳ -استخلص معيار المفاضلة بين القديم والجديد 

 الأساس الأول : تقييم القديم لبيان مد قدرتها على دفع الناس إلى ممارسة الحياة عل أساس سليم الأساس الثاني : تقييم الجديد لبيان مد امتيازه عن القديم فيدفع الناس إلى ممارسة الحياة بشكل أفضل  ( يستبقى منهما ما فيه نفع ومصلحة للعباد )

4 -استنتج سمات الشخصية التي ترفض التغيير في ضوء فهمك للنص  :

 أ -قلة العقل وسطحية التفكير

ب - حدة الشخصية وعدم تقبل الاختلاف والآراء الأخرى . 

ج . ضعف الثقافة وضحالة الفكر . 

د- الجمود  وعدم المرونة.

5 - اذكر موقفين متعارضين تجاه قضية ( القديم والجديد  )معلاً لكل منهما :

الموقف الأول : يتمسك بالقديم و لا  يرضى بالجديد ويرفض التغيير (موقف أهل مكة )

تعليل ذلك: القديم إرث من الآباء والأجدادـ ــ خوفهم على مركزهم الديني والتجاري. 

الموقف الثاني : يرفض القديم ويدعو إلى التغيير والتجديد

( موقف أهل المدينة )- تعليل ذلك : استعدادهم للتغير ـ وجود الديانة اليهودية والمسيحية . 

6- مثل من الواقع بما يبرز مزايا التغيير الإيجابي وسلبيات الجمود:

 حديثا : - تقبل الناس لوسائل التواصل الاجتماعي وسهولة التواصل

 قديما : عانى القدماء من صعوبة التواصل . 

 

 

 

 

 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا