نموذج إجابة امتحان عربي للصف الحادي عشر فصل أول #التوجيه العام 2023-2024

عرض بكامل الشاشة

البيانات

نموذج إجابة امتحان الفترة الدراسية الأولى للصف الحادي عشر - العام الدراسي 2023 / 2024 م

في مادة اللغة العربية 

 

اولا - الفهم و الاستيعاب                                                                                                                ( سبع عشرة درجة )

السؤال الأول – من نص ( كرم و مروءة ) اقرأ, ثم أجب:                                                                              ( ثلاث درجات )

قال حاتم الطائي:

وقد علم الأقوام لو أن حاتماً                                أراد ثراء المال كان له وفر
و إني لا آلو بمالٍ صنيعةً                                     فأوله زادٌ و آخره ذخرُ
يفك به العاني و يوكل طيباً                               و ما إن تعريه القداح ولا الخمر
و لا أظلم ابن العم إن كان إخوتي                     شهودا, و قد أودى بإخوته الدهر
عنينا زماناً بالتصعلك و الغنى                     كما الدهر في أيامه العسر و اليسر

 

  1. تظهر الأبيات الثلاثة الأولى موقف الشاعر من المال و وظيفته في الحياة . وضح ذلك . (1)

المال عند حاتم الطائي مسخر للإنفاق في وجوه الخير و ليس للجمع و الكنز , فهو ينفقه لإطعام الطعام وفك الأسير و قضاء حوائج الناس عدا الخمر و الميسر.   

 

  1. في ضوء فهمك  البيت الرابع حدد ما يأتي :

أ-السلوك الذي يرفضه الشاعر : ظلم الضعيف الوحيد والاستقواء عليه بالكثرة . (تقبل الإجابة المناسبة )

ب-ملمحاً من ملامح شخصية الشاعر : نفس نبيلة فياضة بمعاني الشرف والمروءة ... يقبل المناسب 

 

3-يقول أبو البقاء الرّندي : هي الأيام كما شاهدتها دُولٌ             من سره زمن ساءته ازمان 
  ويقول حاتم الطائي :    عنينا زماناً بالتصعلك والغنى                   كما الدهر في أيامه العسر واليسر 

-اتفق الشاعران على حكمة واحدة . استخلصها . 

دوام الحال من المحال –حياة المرء متقلبة بين العسر واليسر  .... يقبل المناسب 

 

السؤال الثاني - من النص : (كيف نزيل اسباب القلق ؟) اقرأ, ثم أجب :                                                   ( ثلاث درجات )

أعرف كثيراً من الناس لايعوزُهم الرأي الصائب , فلهم من الفطنة ما يكشف أمامهم خوافي الأمور . بيد أنهم لا يستفيدون شيئاً من هذه الفطنة لأنهم محرومون من قوة الإقدام , فيبقون في مكانهم محسورين بين مشاعر الحيرة و الارتباك . وقد كره العقلاء هذا الضرب من الخور والإحجام : 
إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة       فإن فساد الرأي أن ترددا 
اجل , فإن للبحث والتبصر أجلاً يتضح بعده كل شيء, ولا يبقى مكان إلا للعمل السريع وفق ما هدت إليه الرؤية  واستبانة الصواب , وقد قال الله عز وجل :
(وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين ) 
فإذا تقرر العمل فلنمض في إتمامه قدماً , ولنقهر علل القعود والخوف , ولنستعن بالله حتى نفرغ منه . 

1-في النص السابق مشكلة وعلاجها .حددهما : (2)

-المشكلة : الضعف والخور والإحجام  وعدم الإقدام على تنفيذ أي عمل . 

-علاجها : المضي قدما في تنفيذ ما عزم عليه المرء بكل شجاعة وقوة وقهر الخوف والجبن مستعيناً بالله وحده في كل عمل . 

 

2-ضع خطاً تحت المكمل الصحيح لما يأتي : 

أ-علاقة الجملة المخطوط تحتها بما قبلها في النص السابق : 

-إجمال .                         - تعليل . 

               -نتيجة .                           –تأكيد . 

ب- من سمات أسلوب الكاتب في النص السابق:

ـ العناية بالمحسنات اللفظية

ـ التنويع بين الخبر و الإنشاء 

ـ الإكثار من الخيال و الصور

ـ غرابة الألفاظ و صعوبتها

 

السؤال الثالث – من نص ( غربة و حنين ) اقرأ, ثم أجب:                                                                           ( ثلاث درجات )

قال محمود سامي البارودي: 

لا في ( سرنديب ) لي خلٌ ألوذُ به                                  و لا أنيس سوى همي و إطراقي
أبيت أرعى نجوم الليل مرتفقاً                                     في قنةٍ عز مرقاها على الراقي
يا روضة النيل لامستك بائقةٌ                                      و لا عدتك سماءٌ ذات إغداقِ
ولا برحت من الأوراق في حلل                                   من سندس عبقري الوشي براق
يا حبذا نسمٌ من جوها عبقٌ                                     يسري على جدولٍ بالماء دفاقِ

 

  1. اختلفت عاطفة الشاعر حول كل من " سرنديب " / " روضة النيل " في النص السابق. وضح ذلك . (1)

سرنديب: امتلأت نفس الشاعر في منفاه بالهم و الحرزن و عانى مرارة الوحدة و الأرق و القلق و التفكير.

روضة النيل: ينغنى الشاعر بجمال موطنه مصر و سحر طبيعته مزهوا معجبا فخورا.

 

  1. انثر البيت الثاني من النص السابق بأسلوبك.   (1)

يشكو الشاعر ما أصابه في منفاه من أرق و سهر و قلق و ليل موحش يمضيه مراقبا النجوم في غرفة صغيرة على قمة جبل شاهق. 

 

  1. ضع خطاً تحت المكمل الصحيح لما يأتي:  (1)
يا روضة النيل لا مستك بائقة                            و لا عدتك سماء ذات إغداق
  • التعبير المخطوط تحته في البيت السابق يدل على :

ـ الثناء

ـ الدعاء

ـ التمني

ـ التحسر

السؤال الرابع – من نص : ( إم إسماعيل ) اقرأ, ثم أجب:   ( ثلاث درجات )

أما إبراهيم فإنه انحدر من تلك الربوة يثقله الإشفاق و الخوف, و يدفعه الإيمان و الثقة بالله, و لا شك أنه الآن يتحسر جوىً و لوعةً, لبعاد فلذة كبده, و فراق حشاشة نفسه, و وداع بكره الذي اكتحلت عيناه به بعد أن اكتمل عمره أو كاد, و كان يصعد الزفرات, و يختنق بالعبرات. و لكن إبراهيم في مكانه من الله, و في مقامه من النبوة لا بد أن يصبر على البلاء, و يستسلم للقضاء. لذلك سار إلى وطنه, و خلف وراءه وحيده في تلك البقعة النائية, و هو يدعو الله أن يكلأه بعنايته, و يقول: ( ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم و ارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون ) 37/ ابراهيم.

 

  1. تضمن النص السابق قيمة سامية, استنتجها.    (1)

الصبر على البلاء, الاستسلام للقضاء, الثقة بالله, الإيمان بالله.

 

 

" وهو يدعو الله أن يكلأه بعنايته"

ـ ظهرت آثار دعاء إبراهيم لولده إسماعيل في خاتمة القصة. بين ذلك.  (1) 

أحاطت عناية الله تعالى إسماعيل عليه السلام إذ نبع بئر زمزم تحت قدميه, و توافد الناس إليه و والدته بهم

 

  1. حدد المقصود بالتعبير المخطوط تحته في النص السابق:
" اكتحلت عيناه به"

امتلأت نفس إبراهيم فرحا و سرورا و غبطة لولادة إسماعيل.

 

السؤال الخامس – ( تطبيقي من خارج الموضوعات المقررة ) اقرأ, ثم أجب :                                            ( ثلاث درجات )

أي بني ...                                                                                                                                                                     لعل أهم ما يتميز به جيلكم عن جيلنا هو حيرتكم و اطمئناننا, و اضطرابكم و استقرارنا, و لكن ما سرُ هذه الحيرة و هذا القلق ؟ لقد كان الظن أن تكونوا أسعد حالاً و أهدأ بالاً, لأن المدينة الحديثة قدمت إلى جيلكم من متع الحياة و وسائل الترفيه أضعاف أضعاف ما كنا نجده في جيلنا ... و لم يكن اتصالنا بالعالم مثل اتصالكم. فما الذي حيركم؟                                                      لعل أهم ما حيركم و طمأننا , أننا كنا نركن إلى مبادئ و عقائد نؤمن بها كل الإيمان, ونسير عليها في حياتنا من غير شك, ثم أتى جيلكم فعصفت به رياح المدينة و جردته من هذه المبادئ و العقائد و العادات و التقاليد شيئا فشيئا فلم ينشئ مكانها ما يسد مسدها.                                                                                                                                                                        أي بني …. إن الأنس بالدين طبيعة النفس و راحة الروح و ركن عظيم من أركان الحياة, و ملجأ الإنسان في السراء و الضراء, و معينه على الخير و عزاؤه في الشدائد.      “ إلى ولدي/ أحمد أمين ”

 

1- ما الغاية التي ينشدها الكاتب في النص السابق؟ (1)

العودة إلى الدين و المبادئ و العقائد و التمسك بها مهما اشتدت رياح المدينة فهي الملاذ الآمن للإنسان .

   

  • عقد الكاتب في النص السابق موازنة بين جيلين نفسيا و اجتماعيا, وضح ذلك في الجدول الآتي:  (2)
موضع الموازنةالحالة النفسيةالحالة الاجتماعية
جيل الأبناءالحيرة و الاضطراب و القلقسيطرة المدينة الحديثة و رفاهية العيش التي قضت على القيم و المبادئ
جيل الآباءالطمأنينة و الاستقرارقلة وسائل الترفيه و متع الحياة مع تمسك بالعقائد و المبادئ

 

  

السؤال السادس – ( الحفظ ):                                                                                                             ( درجتان )

  • اكتل مما حفظت من قصيدة ( كرم و مروءة  ) البيتين التاليين للبيت الآتي:
أماوي إن المال غاد و رائح                                      و يبقى من المال الأحاديث و الذكر
أماوي إما مانع فمبين                                          و إما عطاء لا ينهنهه الزجر
أماوي أني لا أقول لسائل                                    إذا جاء يوماً حل في مالنا نزر

 يقبل أي بيتين من قصيدة كرم و مروءة

 

 

ثانيا – الثروة اللغوية:                                                                                                                   ( أربع درجات )

  • هات مترادف ما تحته خط في التعبير الآتي:   (1)
" و لا شك أن إبراهيم – عليه السلام – يتحسر جوىً و لوعة"

ـ مترادف كلمة ( جوىً ) : شدة الحزن

 

  • اذكر جمع تكسير ما تحته خط في الجملة الآتية:   (1)
ـ " و يطل على الدنيا إطلال الواقف على الأيام السائرة " 

ـ جمع التكسير لكلمة ( الدنيا ): دنىً

 

  • املأ الفراغ فيما يأتي بما هو مطلوب بين قوسين:  (1)

ـ أنزل الله السكينة – السُكنة على رسوله و هو في الغار.           

                                     ( تصريف مناسب لكلمة " سكن" )

ـ المؤمن عجل إلى الخيرات إرضاء لربه.          تقبل كلمة عَجَل.

                                         ( كلمة " عجل" مضبوطة البنية )

 

  • وظف الفعل ( طَرَقَ ) في جملتين من إنشائك بمعنيين مختلفين:  (1)

ـ طرق الرجل الباب   ( دق – قرع )

ـ طرق السمع       ( وصل إليه )

ـ طرق النجم         ( طلع في الليل )        يقبل الصواب

 

 

ثالثا – فنون البلاغة:                                                                                                                      ( ثماني درجات )

  • بين الأثر الفني لكل مما يأتي: (2)
  1. الصورة الفنية في التعبير الآتي:
" لا أعرف مظلوما تواطأ على هضمه, و زهدوا في إنصافه كالحقيقة "

تبين ضياع الحقيقة بين الناس و الجهل بها و عدم تقديرها و الالتفات إليها.    يقبل المناسب

  1. الطباق في قول الشاعر: " أماوي إن المال غادٍ و رائح

يبرز أن المال لا دوام له فهو غير مستقر في يد إنسان.    يقبل المناسب

 

 

  • ميز الأشلوب الخبري من الأسلوب الإنشائي في كل بيت مما يأتي:  (1)
الناسُ صنفان: موتى في حياتهم                      و آخرون ببطن الأرض أحياء                (خبري)
ما أجمل الدبنَ و الدنيا إذا اجتمعا                     و أقبح الكفرَ و الإفلاس في الرجلِ      (إنشائي)

 

  • صغ تعبيراً يتضمن أسلوب أمر غرضه التخبير. (1)

سافر بالسيارة أو الطائرة                         (يقبل الصواب)

 

  • بين الغرض من إنزال البعيد منزلة القريب في قول الشاعر مادحا الأبطال:   (1)
ـ يا عابر البحر ما أبقى العبور لنا                          و ما عسى تنفع الأشعار و الصور

أنزل الشاعر البعيد منزلة القريب للتعظيم                  ( يقبل الصواب )

 

  • صل بين الأسلوب في المجموعة (أ) و غرضه البلاغي في المجموعة (ب) بوضع الرقم المناسب فيما يأتي:   (3)
م(أ) (ب)
1

 الأمر في قوله تعالى:

“ و كلوا و اشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر” البقرة: 187

3الإنكار
2النهي في قول الشاعر: إذا غامرت في شرف مروم      فلا تقنع بما دون النجوم-التيئيس
3الاستفهام في قوله تعالى: “ أتعبدون ما تنحتون ” الصافات 952النصح
  1الإباحة 

 

 

رابعاً – النحو والصرف:                                                                                                                             ( عشر درجات )

قال تعالى: " لقد صَدَقَ اللهُ رسولَهُ الرُؤيا بالحق لتدخُلُنَ المسجدَ الحرامَ إن شاءَ اللهُ آمنينَ محلقينَ رُءُوسكم و مقصرينَ لا تخَافُونَ فَعَلِمَ ما لم تعلموا فَجَعَلَ من دونِ ذلكَ فتحا قريبا" الفتح: 27
  • أخرج من الآية الكريمة السابقة ما يأتي:   (2)

ـ اسم فاعل لفعل ثلاثي: آمنين                               ـ اذكر فعله: أمن

ـ اسم فاعل لفعل غير ثلاثي: محلقين / مقصرين        ـ اذكر فعله: حلق / قصر

 

  • أعرب ما تحته خط في النص السابق إعراباً اماً:    (1)

ـ رؤوسكم: مفعول به لاسم الفاعل (محلقين) منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة

 

  • صوب الخطأ النحوي في كل مما يأتي:                 (1)

ـ حاتم الطائي أكثر الناس كرمٌ               الصواب: كرماً

ـ لا يكتب التاريخ إلا المنتصرين               الصواب: المنتصرون

 

  • ضع ( غير ) مضبوطة بالشكل مكان (إلا) فيما يأتي:

يسهم أبناء الوطن في البناء و التنمية إلا المتخاذل

غيرَ المتخاذل

 

  • صغ من الفعل ( عُرِفَ ) اسم مفعول عاملاً عمل فعله في جملة من إنشائك  (1)

ـ الكريم معروف جوده.        (يقبل الصواب)

 

  • استبدل بالأعداد فيما يأتي ألفاظاً عربية  (2)

ـ أرسلت الكويت (11) طبيباً و (25) فرقةً إغاثية إلى المنكوبين  (2)

   أحد عشر , و خمساً و عشرين

 

  • هات تعبيراً من إنشائك يتضمن حالاً مفردة و اظبطها ضبطاً صحيحا  (1)

  يقبل الصواب

 

  • املأ الفراغ فب كل مما يأتي بما هو مطلوب بين قوسين:

ـ أنشأت مؤسسة الإسكان ألف بيت   و نيفاً         ( كناية عدد )

ـ يستقبل المؤمن النعمة و هو شاكر لله             ( حال جملة اسمية )

ـ يعرف الرجال عندَ – أمامَ الشدائد و الأهوال        ( ظرفا معربا مضبوطا ) 

              و يقبل الظرف و الحال المناسبين للمعنى

 

خامسا: التلخيص: اقرأ النص التالي, ثم لخصه في حدود الثلث:                                                            ( خمس درجات )

قال النبي صلى الله عليه و سلم " نعمتان مغبونٌ فيهما كثيرٌ من الناس الصحةُ و الفراغُ " رواه البخاري                                     يخبرنا النبي صلى الله عليه و سلم عن نعمتين من أجل النعم التي وهبنا الله تعالى, ألا و هما نعمةُ الصحة التي بها يستطيع الإنسان أداء الأعمال المهمة, و نعمة الفراغ التي يستطيع الإنسان ملأها بكل مفيد, مع أن هاتين النعمتين متاحتان لكثير من الناس, إلا أن التفريط فيهما سمةٌ بارزةٌ لكثير منهم, و لو أنهم عرفوا أهمية هاتين النعمتين و عملوا على توظيفهما فيما أراده الله تعالى لزادت نسب النجاح و التميز بين أفراد المجتمع.                                                                                                      و النعمة الأولى هي الصحة, و هي نعمة لا ينتبه لها المرء غالباً إلا عن السقم, فالعاقل من اغتنم هذه الصحة, و سخرها للعمل بما يعود عليه بالنفع في الدنيا و الآخرة, و أما النعمة الثانية فهي نعمة الفراغ, و هو الوقت الذي أتاحه الله تعالى للعبد ليعمل فيه قبل أن يعمل الوقت فيه, فكل يوم يمر يأخذ يوماً من عمر ابن آدم, يقول الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى " إن الليل و النهار يعملان فيك فاعمل أنت فيهما ".                                                                                                            و الناس متفاوتون في القدر الذي يستفيدون فيه من أوقاتهم, فمنهم من يغتنم من وقته شيئاً يسيراً, و منهم من يقتله باللهو و العبث, غير أننا لو نظرنا إلى شريحة المتميزين من البشر لوجدنا أنهم جميعاً يهتمون بالوقت اهتماماً بالغاً, و يحسنون توزيعه و إدارته, فهو رأس المال الذي إن ذهب إنه لا يعود, و لقد نبه علماء التنمية البشرية في العصر الحديث على أهمية الوقت, و عدوا اجتماع الطاقة البشرية مع حسن إدارة الوقت و الاستفادة منه و المحافظة عليه من أهم أسرار النجاح و التميز, و ليس هذا الكلام مجرد نظرية مدونة في الكتب, بل هو حقيقة يستطيع أي فرد أن يعيشها و يترجمها واقعاً يجدد به نمط حياته.  مقال: سامح عبد الإله, بتصرف

محاور التلخيص:

ـ الصحة و وقت الفراغ نعمتان من نعم الله التي يغفل عنها كثير من الناس.

ـ الناس مختلفون في استغلال هاتين النعمتين, و لو أدركوا أهميتها لأحسنوا استغلالهما على الوجه الأكمل.

ـ الاستفادة من الوقت و المحافظة عليه من أهم أسرار النجاح في الحياة

 

توزيع الدرجات:

ـ استيفاء الفكر                 ( ثلاث درجات )

ـ التزام القدر المطلوب        ( درجة واحدة )

ـ التخلص من أسلوب الكاتب  ( درجة واحدة )

يحسم عن كل خطأ نحوي أو هجائي أو ترقيمي ربع درجة بما لا يزيد عن درجة واحدة دون احتساب الخطأ المتكرر.

 

سادسا – التعبير                                                                                                                    ( اثنتا عرة درجة )

اكتب مقالا في أحد الموضوعين الآتيين مراعيا الأسس الفنية للمقال و استيفاء الفكر و تسلسلها, و سلامة اللغة و جودة الأسلوب, و علامات الترقيم, و ذلك في حدود ثمانية عشر سطراً:

1- للمسجد مكانة عظيمة في نفوس المسلمين, فهو مدرسة دينية تربوية ثقافية قديما و حديثا
2- اللغة هوية الأمة و مرآتها, تعكس حضارتها و ثقافتها و تنقل تاريخها و تحفظ تراثها.

 

يراعى في تقدير الدرجات ما يأتي:

  • التزام الأسس الفنية للمهارة التعبيرية ( فن المقال )  ( درجتان )
  • استيفاء الفكر و وضوحها و ترابطها                         ( ست درجات )
  • فصاحة التعبير و جودة الأسلوب                                ( أربع درجات )

يحسم عن كل خطأ نحوي أو هجائي أو ترقيمي ربع درجة بما لا يزيد عن درجتين دون احتساب الخطأ المتكرر.

 

 

 انتهت الإجابة 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة