امتحان نهاية ( الفترة الأولى ) لمادة التربية الاسلامية
( الصف الثامن ) للعام الدراسي 1445 / 2023 – 2024 م
السؤال الأول : في مجال حفظ الحديث الشريف :
أكمل كتابة الأحاديث النبوية الشريفة الآتية إلى آخرها :
أ ـ عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي صلى الله عليه وس لم قال : ( خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم و فيه أدخل الجنة و فيه أخرج منها و لا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة ) ص 25
ب ـ عن عبادة بن الصامت – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال : ( بايعوني على ألا تشركوا بالله شيئا و لا تسرقوا و لا تزنوا و لا تقتلوا أولادكم و تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم و أرجلكم و لا تعصوني في معروف ) ص 90
ج ـ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( ما نقصت صدقة من مال و ما زاد الله عبدا إلا عزا و ما تواضع أحد لله إلا رفعه الله ) ص 114
السؤال الثاني : في مجال العقيدة :
أ ـ ضع علامة ( صح ) مقابل العبارة الصحيحة و علامة ( X ) مقابل العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
1 ـ القرآن الكريم صالح لكل زمان و مكان ص 21 ( صح )
2 ـ الإيمان باليوم الآخر أحد أركان الإيمان الستة ص 80 ( صح )
3 ـ آخر الكتب السماوية نزولاً هو الإنجيل ص 20 ( X )
ب ـ اكتب المصطلح الصحيح للتعريفات الآتية :
1 ـ ( الكتب السماوية ) هي الكتب التي أنزلها الله – عز و جل – على رسله بواسطة الوحي رحمة للخلق و هداية لهم . 18
2 ـ ( القرآن الكريم ) كلام الله – عز و جل – المنزل على رسوله محمد – صلى الله عليه و سلم – المتعبد بتلاوته , المتحدي بأقصر سورة منه , المختوم بسورة الناس , المنقول إلينا بالتواتر ص 20
3 ـ ( الإيمان باليوم الآخر ) التصديق الجازم بكل ما أخبر به الله – عز و جل – في كتابه , و اخبر به رسوله محمد – صلى الله عليه و سلم – مما يكون بعد الموت ص 80
ج ـ عدد ثمرات الإيمان باليوم الآخر على الفرد و المجتمع :
1 ـ تقويم السلوك
2 ـ الموازنة بين العمل للدنيا و العمل للآخرة
3 ـ استقرار الأوطان و أمن المجتمعات ص 82
السؤال الثالث : في مجال فهم الحديث الشريف :
ـ عن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه و سلم – قال : ص 31
(( إن الشمس و القمر لا ينكسفان لموت أحد من الناس و لكنهما آيتان من آيات الله فإذا رأيتموهما فقوموا فصلوا ))
أ ـ في ضوء دراستك للحديث الشريف السابق أجب عما يأتي :
1 ـ اكتب معاني المفردات الآتية :
2 ـ ما حكم صلاة الكسوف ؟
سنة مؤكدة ص 33
ب ـ دون واحدا من آداب الاستقساء :
1 ـ قبل الخروج للصلاة
التواضع و الخشوع و التذلل و التضرع / التوبة إخراج الصدقة و الصيام / المصالحة بين المتخاصمين / وجود أهل الدين و الصلاح و عموم المسلمين ص 88
2 ـ بعد الصلاة
يندب قلب الرداء / بأن يجعلوا ما على أيمانهم على شمائلهم ص 88
3 ـ بعد نزول المطر 8
قول : مطرنا بفضل الله و رحمته / الوقوف في أول المطر ليصيب البدن / الدعاء حال الخوف من المطر : اللهم حوالينا و لا علينا اللهم على الأكمام و الظراب و بطون الأودية و منابت الشجر
4 ـ ما الحكم من صلاة الاستقساء ؟
سنة مؤكدة ص 86
5 ـ علل تسمية دار القضاء بهذا الاسم ؟
لأنها بيعت في قضاء دين عمر بن الخطاب رضي الله عنه ص 85
السؤال الرابع : في مجال السيرة النبوية :
أ ـ ضع خطاً تحت المكمل الصحيح مما بين القوسين لكل عبارة مما يأتي :
1 ـ كان رحلة الإسراء و المعراج في العام ( الثامن – التاسع – العاشرة ) من البعثة ص 37
2 ـ كانت بيعة العقبة الثانية في عام ( 11 من البعثة – 12 من البعثة – 13 من البعثة ) ص 90
3 ـ من الطوائف التي كانت تسكن المدينة المنورة ( النصارى – اليهود – الهندوس ) ص 97
ب ـ حدد اسم الصحابي أمام دوره في هجرة الرسول صلى الله عليه و سلم الى المدينة المنورة وفق الجدول الآتي :
ج ـ أكمل العبارات الآتية بما يناسبها من كلمات على ضوء ما دريت :
1 ـ رحلة الإسراء كانت من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ص 37
2 ـ الوسيلة التي استدمها الرسول صلى الله عليه و سلم – ليلة المعراج البراق ص 37
3 ـ الصحابي الذي بعثه النبي صلى الله عليه و سلم الى المدينة ليعلم أهلها الإسلام هو مصعب بن عمير رضي الله عنه ص 90
السؤال الخامس : في مجال الفقه :
أ ـ اكتب الحكم الشرعي في المسائل الآتية ( يجوز – لا يجوز ) : ص 55
1 ـ قضاء صلاة العيد لمن فاتته الصلاة و أدرك الخطبة ( يجوز ) ص 52
2 ـ حضور المرأة الحائض مصلى العيد ( يجوز ) ص 52
3 ـ تقديم الخطبة على صلاة العيد ( لا يجوز ) ص 52
ب ـ علل ما يأتي :
1 ـ تفضيل صلاة الجماعة على صلاة الفرد ص 44
( مضاعفة أجر الصلاة / رفع الدرجات و حط الخطايا / النور التام يوم القيامة )
2 ـ الحكمة من تشريع السنن الرواتب ص 103
( جبر الخلل الحاصل في كمال الفرض كنقصان خشوع أو تدبر أو قراءة )
3 ـ تسمية التكبير المطلق بهذا الاسم ص 52
( لأنه لم يقيد بوقت محدد )
ج ـ حدد أنواع الصلوات مما بين القوسين بوضعه في الجدول الآتي :
( صلاة الكسوف و الخسوف – الوتر – الاستخارة – صلاة التراويح – صلاة الاستسقاء – صلاة الضحى )