شرح المعيار 2 7 عربي سادس فصل أول #أ. إيمان علي 2023 2024

شرح المعيار 2 7 عربي سادس فصل أول #أ. إيمان علي 2023 2024

شرح المعيار 2 7 عربي سادس فصل أول #أ. إيمان علي 2023 2024

المطلوب 1 للمعيار :
- يختار سؤالاً مقدمًا إليه من مجموعة خيارات تؤدي الإجابة عنه إلى إثراء النص.

السؤال الإثرائي :
هو السؤال الذي يؤدي إلى إثراء الفقرة وإثراء مضمونها بما يغنيها من أفكار ومعانٍ ، وتكون إجابته غير موجودة بالفقرة صراحة وإنما يدور حول محورها بشكل غير صريح .

أو المطلوب 3 للمعيار :

يصوغ سؤالاً باستخدام أداة استفهام مناسبة.

السؤال يؤدي إلى فهم جانب من النص :
عند صياغة السؤال لابد من استخدام أداة الاستفهام المناسبة حسب الأدوات المقدمة إليك ، وتكون إجابة السؤال الذي سيُصاغ موجودة بالفقرة، ولا تنس وضع علامة الاستفهام في آخر السؤال

أقرأ ثم أجيب:

التدريبات

١ - ( الكشتة ( التخييم في الصحراء من أجمل التقاليد الكويتية القديمة ؛ فموسم البر فرصة لجمع شمل العائلة، والتواصل مع الأهل ، بعيداً عن الازدحام وهموم العمل والروتين اليومي ؛ فهذا الأب يقيم مخيمه بالبر ، ويمارس مع أولاده الأنشطة الترفيهية ، والرياضية مثل اللعب وركوب الدراجات ، وكذلك الشواء والأفضل من كل هذا استمتاعهم بالجو والهواء النقي ، وعند انتهاء فترة التخييم لا يتركوا رواد البر آثار مخيماتهم وإنما يزيلوها حرصاً منهم على بيئة الكويت البرية ؛ ولتكون صالحة للتخييم بها في العام القادم والأعوام التي بعده) 

أ- أصوغ سؤالاً يؤدي إلى فهم جانب من النص ، مستعيناً بإحدى أدوات الاستفهام الآتية .
( ما - كيف - ماذا )

( يُحكى أن ملكاً صينياً حكيمًا أراد أن يُكافئ أحد مواطنيه ، فقال له : امتلك من الأرض كل المساحات التي تستطيع أن تقطعها سيراً على قدميك . ففرح الرجل وشرع يمشي في الأرض مسرعاً ومهرولاً ، وسار مسافة طويلة فتعب ، وفكر في أن يعود للملك ليمنحه المساحة التي قطعها ، ولكنه غير رأيه ، وقرر مواصلة السير ليحصل على المزيد ، وسار مسافاتٍ أطول وأطول ، وفكر في أن يعود للملك مكتفياً بما وصل إليه ، لكنه تردد مرة أخرى ، وقرر مواصلة السير ليحصل على المزيد والمزيد . ظل الرجل يسير ويسير ، حتى ضل طريقه وضاع في الحياة ، ويُقال أنه وقع صريعاً من جراء الإنهاك الشديد ، ولم يمتلك شيئاً ، ولم يشعر بالسعادة ؛ لأنه لم يكن يملك القناعة ).

أ- أختار من الأسئلة التالية سؤالاً يثري النص السابق :
أ- ما صفات الملك الصيني ؟       ب ماذا حدث في نهاية القصة ؟
ج- كيف تكون قنوعاً؟               د بم شعر الرجل نهاية الأمر ؟

ب- أصوغ سؤالاً يؤدي إلى فهم جانب من النص ، مستعينا بإحدى أدوات الاستفهام الآتية .
( ما - كيف - ماذا )

3 في الصيف الماضي ذهب أحمد مع أسرته لحضور افتتاح مهرجان القراءة للجميع ، وعندما وصل رأى صديقيه زيداً وعمر ، فاصطحبهما وأخذوا يتجولون في أنحاء المعرض المقام على أرض المعارض بمنطقة مشرف ، فشاهدوا كتباً في شتى المجالات، اشترى أحمد مجموعة قصصية ، فهو لا يهوى قراءة الكتب، وأما زيد فاستهوته الكتب العلمية ، وأما عمر فجذبته الكتب التاريخية ، وفي نهاية الجولة عاد الأصدقاء سعداء.) أ- السؤال الذي يساعد على إثراء النص السابق :

أ- أين يُقام معرض الكتاب؟         ب- ما مجال الكتب التي اشتراها عمر؟
ج- متى افتتح مهرجان القراءة ؟  د- ما أهمية القراءة في حياة الإنسان ؟

ب-أصوغ سؤالاً يؤدي إلى فهم جانب من النص ، مستعينًا بإحدى أدوات الاستفهام الآتية .
) من - كيف – أين )

) أراد شيخ أن يختبر ذكاء وفطنة طلابه، فذهب إلى أربع فتية وأعطى كل واحد منهم تفاحة وطلب منهم أن يأكلوها في مكان لا يراهم فيه أحد، وبعد فترة جاءه الفتيان الأربعة فسألهم الشيخ هل أكلتم التفاحة؟ قالوا: نعم فسألهم الشيخ أين ؟ ردّ الفتى الأول في غرفتي، والفتى الثاني في الصحراء، والفتى الثالث فوق مركب في البحر، أما الفتى الرابع جاء والتفاحة بيده فسأله الشيخ لماذا لم تأكل التفاحة ؟ أجابه ذهبت وبحثت عن أماكن كثيرة، فلم أجد مكاناً لا يراني فيه أحد، فالله سبحانه وتعالى يراني في كل مكان.

أ - السؤال الذي يساعد على إثراء النص السابق :
أ- ماذا فعل الفتى الثالث؟         ب- ما الذي نغرسه في نفوس أبنائنا ؟
ج- هل نجح الشيخ في اختباره ؟   د- كيف خطط الشيخ لحيلته ؟

ب-أصوغ سؤالاً يؤدي إلى فهم جانب من النص ، مستعينا بإحدى أدوات الاستفهام الآتية .
( من - كيف – أين )

5 ) كان في الغابة فيل فخور بحجمه ، يطرد الطيور والغزلان والأرانب من بركة الماء ، فاجتمع الأصدقاء من الحيوانات للبحث عن حيلة للتخلص منه ، وتقسمت الأدوار بين الأصدقاء فما أجمل التعاون فحفر الأرانب حفرة ، وتقطع الغزلان أغصان الشجرة، وتحمل الطيور الأغصان وتصفها فوق الحفرة للتمويه ، وعند المساء ذهب الأرنب للفيل ، فقال له : أيها الفيل العظيم هناك فيل آخر يريد أن يستولي على البركة ، صرخ الفيل وقال : خذني إليه على الفور ، فأخذه الأرنب إلى مكان الحفرة ، وكان الفيل يسير بسرعة ، ودون أن ينتبه وقع في الحفرة وتكسرت قدماه ، فأخذ يصيح من شدة الألم ، ويطلب النجدة من الحيوانات ، فقال الأصدقاء : هذه نهاية الغرور والتفاخر بحجم الأجسام لا برجاحة العقل).

أ- السؤال الذي يساعد على إثراء النص السابق : 

أ- كيف كان الجو عند الصباح؟        ب- ماذا طلب الأرنب من الفيل؟
ج- كم عدد الحيوانات في القصة؟   د ما نهاية الاتصاف بالصفات السيئة ؟

ب-أصوغ سؤالاً يؤدي إلى فهم جانب من النص ، مستعينًا بإحدى أدوات الاستفهام الآتية .

6) مهنة القلافة من المهن التي مارسها أهل الكويت قديما ، والقلافة هي مهنة صناعة السفن التي برع فيها الكويتيون ، والقلاف هو الذي يقوم بصناعة السفن ، ويقوم بتسوية الألواح الخشبية ، وهناك سفن عديدة صنعها القلاف منها : السنبوك ، والبوم ، وكانت تصنع على الشاطئ ثم تنزل الماء ، فما أجمل ماضي الأجداد ! ، فالآباء هم الرعيل الأول الذي لولا جلدهم على قساوة العيش لما كتب لجيلنا الوجود على هذه الأرض).

أ - السؤال الذي يساعد على إثراء النص السابق :
أ- ما واجبك تجاه ماضي الأجداد؟      ب ماذا تعرفين عن مهنة القلافة ؟
ج- أين تذهب السفن بعد صناعتها ؟  د ما أسماء السفن في الماضي ؟
ب أصوغ سؤالاً يؤدي إلى فهم جانب من النص ، مستعينًا بإحدى أدوات الاستفهام الآتية .
( ما - كيف - متى )
السؤال…………………………………………………....

حل الكتب هنا