مراجعة اختبار قصير2 عربي حادي عشر علمي فصل أول #م. التميز 2023 2024

عرض بكامل الشاشة

مراجعة اختبار قصير2 عربي حادي عشر علمي فصل أول #م. التميز 2023 2024

هذه قصيدة من عيون تراثنا الشعري، تقدم صورة مثالية لمروءة العربي وكرمه وشهامته، متمثلة في شخص قائلها حاتم الطائي الذي ضربت

الأمثال بكرمه في جاهلية العرب وفي إسلامهم. وحاتم هذا هو الذي وصفته ابنته بين يدي الرسول الكريم بأنه "كان يفك العاني ويحمي الديار

ويقري الضيف ويشبع الجائع ويفرج عن المكروب ويطعم الطعام ويفشي السلام ولما يرد طالب حاجة قط". فيرد عليها الرسول الكريم بأن هذه صفة

المؤمن ويقول: إن أباها كان يحب مكارم الأخلاق.

تعرفه كتب التراث باسم حاتم بن عبدالله بن سعد ابن الحشرج ويكنى أبا سفانة - اسم ابنته الكبرى، وأبا عدي نسبة إلى ولده عدي. ويقولون إن أمه

غنية بنت عفيف كانت من أكثر الناس جودا وسخاء، وكانت ابنته سفانة كذلك، أما هو فكان من الشعراء الكبار، شعره سجل لحياته ومآثره، لكرمه

وسخائه ومواقفه في البذل والعطاء والمروءة.

وكثيرا ما يستهل حاتم شعره بمخاطبة زوجته ماوية، وهو اسم مأخوذ من الماء، كأنها في رقتها وصفائها ونقائها تشبه الماء كما قيل "سماوية"

نسبة إلى سماء، وقد روت ماوية كثيرا من الأخبار عن جوده وكرمه وسخائه.

وحاتم في قصيدته هذه يبدو وكأنه يفلسف نزعته في الكرم وموقفه من الحياة، ويرد على لائميه الذين يأخذون عليه إسرافه وعدم احتفاظه بما

يملك، كاشفا عن نزعة إنسانية نبيلة وسلوك شريف ونفس فياضة بالخير والنبل والسماحة.. 

يقول حاتم:

   أماوي قد طال التجنب والهجر   وقد عذرتني في طلابكمو العذر
   أماوي إن المال غاد ورائح   ويبقى من المال الأحاديث والذكر
   أماوي إما مانع فمبين   وإما عطاء لا ينهنهه الزجر
   أماوي إني لا أقول لسائل   إذا جاء يوماً: حل في مالنا نزر
   أماوي ما يغني الثراء عن الفتى   إذا حشرجت يوماً وضاق بها الصدر
   إذا أنا دلاني الذين أحبهم   لملحودة زلج جوانبها غبر
   وراحوا عجالاً ينفضون أكفهم   يقولون: قد دمى أناملنا الحفر
   أماوي إن يصبح صداي بقفرة   من الأرض لا ماء لدي ولا خمر
   تري أن ما أهلكت لم يك ضرني   وأن يدي مما بخلت به صفر
   أماوي إني رب واحد أمه   أجرت فلا قتل عليه ولا أشر
   وقد علم الأقوام لو أن حاتماً   أراد ثراء المال كان له وفر
   وأني لا آلو بمال صنيعةً   فأوله زاد وآخره ذخر
   يفك به العاني ويؤكل طيباً   وما إن تعريه القداحُ ولا الخمر
   ولا أظلم ابن العم إن كان إخوتي   شهوداً، وقد أودى بإخوته الدهر
   غنينا زماناً بالتصعلك والغنى   كما الدهر في أيامه العسر واليسر
  كستنا صروف الدهر ليناً وغلظةً   وكلاً سقاناه بكأسيهما الدهر
   فما زادنا بغياً على ذي قرابة   غنانا، ولا أزرى بأحسابنا الفقر
   فقدما عصيت العاذلات، وسلطت   على مصطفى مالي أناملي العشر
   وما ضر جاراً يا ابنة العم فاعلمي   يجاورني ألا يكون له سترُ
****

الفهم والاستيعاب والثروة اللغوية 

السؤال:وضح العادات التي افتخر بها الشاعر في القصيدة. 

الجواب:الجود والإنفاق في وجوه الخير- الكرم والمروءة.- السخاء وإشباع الجائع. 

السؤال:القصيدة جاءت ردا على منتقدي الشاعر ، وضح ذلك.

الجواب:- جاءت القصيدة ردا على من اتهم الشاعر بالإسراف وعدم احتفاظه بما يملك.

- كشف عن نزعته الإنسانية النبيلة وسلوكه الشريف ونفسه الفياضة بالخير والنبل والسماحة. 

السؤال:هات مترادف الكلمات الآتية: 

الكلمةمرادفهاالكلمةمرادفها
عذررفع اللومغادٍذاهب في الصباح
مانعضنين ممسكمبينموضح ومعلل
ينهنهكف ومنعالزجرالنهي والمنع
آلوأقصر وأبخلحشرجتأشرف على الموت
صنيعةعمل الخير والإحسانرائحعائد وراجع
زلجبعيدة ملساء منحدرةأجرتأغثت وأنقذت 
نزرقليل - تافهملحودةمدفونة في القبر

السؤال: هات مفرد الكلمات:

- غبر:

الجواب: أغبر وغبراء 

السؤال:علل مخاطبة الشاعر لزوجته في القصيدة. 

الجواب:لأنها كانت راويته. إظهارا لتقديره لها وتعظيما لها. 

السؤال:ما دلالة قول الشاعر فيما يلي ؟- 

-إذا دلائي الذين أحبهم 

الجواب:يدل على دفنه بعد موته

-وراحوا عجالا

الجواب: سرعة انصراف المشيعين بعد الدفن.

- يا ابنة القوم 

الجواب:التعظيم من شأن زوجته.

السؤال:هات مفرد وجمع الكلمات الآتية 

القداحالدهركأسسترصنيعة
القدحالدهوركؤوسستور- أستارصنائع

السؤال:استخدم كلمة ( نفض) في سياقين مختلفين في جملتين من إنشائك: 

نفض عن يده التراب. 

الجواب:أزاله 

نقض الثوب 

الجواب:ذهب لونه 

نقض الزرع 

الجواب:أخرج ثمره 

السؤال:لم يكن البذل عند ( حاتم ) سعيا لود أو كسبا لمحمدة وضح ذلك. 

الجواب:لأنه كان لفك العاني وإطعام الجائع ومساعدة المحتاج. 

وكان ذلك بسبب مروءته ونبل أخلاقه 

السؤال:بين العاطفة المسيطرة على الشاعر من خلال الأبيات مستدلا. 

الجواب:الفخر بنفسه ويقومه والاعتزاز بعاداته (الكرم والمروءة وإعانة المحتاج). 

وقد علم الأقوام لو أن حاتما *** أراد ثراء المال كان له وفر 

فما زادنا بغيا على ذي قرابة **غنانا ، ولا أزرى بأحسابنا الفقر

السؤال: استخلص جوانب القدوة في شخصية الشاعر ، مستدلا. 

الجواب:حب الخير. - مساعدة المحتاج  - الجود والكرم والمروءة

إطعام الجائع: - فك العاني - استخدام المال في وجوه الخير 

-وإني لا آلو بمال صنيعة ٠٠٠٠ فأوله زاد وآخره زخر 

-يفك به العاني ويؤكل طيبا **** وما إن تعزيه القداح ولا الخمر 

السؤال: أكمل الجمل الآتية بتصريف مناسب من كلمة ( سأل). 

(سائل- مسؤول- أسئلة- مسألة-....) 

-كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته    

-كان حاتم الطائي لا يرد سائلا

-راجعت معلمي في مسألة من الدرس

أجبت عن أسئلة الكتاب

السؤال:دلل على ما يلي: 

أ-خبرة الشاعر بالحياة الاجتماعية. 

الجواب:بين الشاعر أن المال يأتي ويذهب. 

-وأن الغنى لا يحفظ الذكر إنما السيرة الطيبة تحفظ ذكر صاحبها.

- إغاثة الملهوف ، وإطعام الجائع ، وفك العاني من شيم الكرام. 

-الدنيا فانية ولا يبقى منها إلا المعروف والذكر الحسن.

- الابتعاد عن ظلم الناس القريب منهم والبعيد. 

وإني لا آلو بمال صنيعة *** فأوله زاد وآخره ذخر 

ب -نبل أخلاق الشاعر وشهامة الفارس فيه. 

الجواب:إطعام الجائع ، وعدم رد السائل ، وإغاثة الملهوف. 

أماوي إني لا أقول لسائل *** إذا جاء يوما حل في مالنا نزر 

السؤال: تقدم القصيدة صورة مثالية لمروءة العربي وكرمه وشهامته ، وضح ذلك من خلال فهمك للأبيات. 

الجواب:وضحت الأبيات أن العربي كريم بطبعه ويمتاز بكرمه ومروءته وشهامته ، وإغاثة الملهوف ، وإطعام الجائع ، وفك العاني ، واعتنائه بأهل بيته

، فعندهم العطاء والكرم هو الباقي للإنسان بعد موته. 

السؤال: اضبط بنية كلمة ( عجل) بحسب سياقها في الجمل الآتية: 

ذهبت في عَجَلٍ إلى المسجد. 

أي مسرعا.

اطعمت العجل. 

 ابن البقرة

التذوق الفني ( أسلوب النهي)

 السؤال:استخرج مما يأتي أسلوب النهي ، مبينا صيغته.

 -ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب" 

الجواب:لا الناهية مع الفعل المضارع 

-لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها 

الجواب:لا الناهية مع الفعل المضارع 

السؤال:ميز بين النهي الحقيقي والنهي المجازي في الأمثلة الآتية. 

قال تعالى:" وَلَا تَقْرَبُوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن. 

الجواب:نهي حقيقي 

-رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدَلْنَا عَلَى رُسلك ولا تخزنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إنَّكَ لا تخلف الميعاد" 

الجواب: نهي مجازي 

السؤال:بين الأغراض البلاغية لأسلوب النهي في الأمثلة الآتية: 

-( ربنا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نسينا أو أخطانا) 

الجواب: الدعاء

-لا تَنْهَ عَنْ خُلُقٍ وتَأْتِيَ مِثْله.. عار عليك إذا فعلت عظيمٌ 

الجواب: التوبيخ

-لا تُؤْجَلْ عَمل اليوم إلى الغد

الجواب: النصح

- لا تتوقف عن ضرب إخوتك- لا تظن أني غافل عن جرائمك.

الجواب: التهديد

-" لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم" 

الجواب: التيئيس

السؤال:صغ تعبيرا يتضمن أسلوب نهي ، مبينا غرضه البلاغي. 

قال أبو القاسم رويدك لا يخد عنك الربيع ***** وصحو الفضاء وضوء الصباح 

ففي الأفق الرحب هول الظلام ***** وقصف الرعود وعصف الرياح

الجواب: التهديد
قواعد النحو ( التمييز) 

التمييز: اسم نكرة منصوب يؤتى به لإزالة الإبهام والغموض في لفظ قبله ، وهو نوعان: 

1- التمييز الملفوظ ( ويسمى تمييز الذات أو تمييز المفرد لأنه يسبقه اسم مفرد)

ويسبق هذا النوع بما يلي: 

العدد (إذ قال يوسف لأبيه إني رأيت أحد عشر كوكبا)

كنايات الأعداد  (كم ، كذا) مثل" كم الاستفهامية كم طالبا في صفك ؟ 

الكيل مثل" شربت لتراً حليبا." 

الوزن مثل “اشتريت كيلو برتقالا.” 

المساحة مثل حصد الفلاح هكتارا قمحا

الطول مثل بعت مترا حريرا. 

ما يشبه المقدار فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره 

2- التمييز الملحوظ 

ويسمى تمييز النسبة أو تمييز الجملة لأنه يأتي ليضر الجملة التي قبله..

" واشتعل الرأس شيبا شيبا: تمييز منصوب ميز إبهام الجملة الفعلية اشتعل الرأس. 

ملاحظة: يكثر استعمال التمييز الملحوظ بعد: 

بعد اسم التفضيل: العَالِمُ أَكْثَرُ النَّاسِ تَوَاضِعًا. 

بعد التعجب: ما أَعرَق مصر حضارة 

في أسلوب المدح والذم: بئس خلقا الكذب. 

بعد فعل يدلُّ على الامتلاء أو الزيادة: امتلأ الفصل طلابا ، ازداد الطلاب علما. 

التمييز الملحوظ قد يكون: 

محولا عن الفاعل:" واشتعل الرأس شيبا"   اشتعل شيب الراس 

محولا عن المفعول به" وفجرنا الأرض عيونا" فجرنا عيون الأرض. 

محولا عن المبتدأ: الله أسرع مكرا"   مكر الله أسرع.

السؤال:استخرج من الفقرة التالية تمييزا. 

-في الصف خمسة وعشرون طالباء أصبحوا أكثر إقبالا على الدراسة.

الجواب: التمييز طالبا ، إقبالا 

السؤال:اضبط التمييز في التعبيرات الآتية ، مبينا سبب الضبط. 

-باع التاجر إرديا شعير. 

الجواب:شعيرا  لأنه تمييز منصوب بالفتحة 

-البرتقال من أطول أنواع الفاكهة بقاء. 

الجواب:بقاء لأنه تمييز منصوب بالفتحة 

السؤال:بين نوع المميز فيما يلي: 

-فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره" 

الجواب: ملفوظ

-بئس خلقا الكذب. 

الجواب: ملحوظ

-شربت لتْراً حليبا

الجواب:ملفوظ

-العالمُ أَكْثَرُ النَّاسِ تَوَاضُعا 

الجواب: ملحوظ

السؤال: رد التمييز إلى أصله في  الأمثلة الآتية: 

-محولا عن الفاعل" واشتعل الرأس شيبا" 

الجواب:اشتعل شيب الراس. 

-محولا عن المفعول به" وفجرنا الأرض عيونا" 

الجواب:فجرنا عيون الأرض. 

السؤال:صوب الخطأ النحوي في التمييز في التعبيرات التالية: 

-محمد أسمى خلق.

الجواب: خلقاً

-سافر أحد عشر رجل. 

الجواب: رجلاً

-لله دره فارس 

الجواب: فارساً

السؤال:حول الكلمات المخطوطة في الجمل التالية إلى تمييز. 

-زرعت ورد الحديقة. 

الجواب:زرعت الحديقة وردا.

-مالي أكثر من مالك. 

الجواب: أنا أكثر منك مالا. 

-البشر يفيض من وجه الرسول. 

الجواب:يفيض وجه الرسول بشرا. 

-الماء ملأ الحوض 

الجواب: امتلأ الحوض ماء

-أطعمت الدجاجة الحب ملء الكف.

الجواب:أطعمت الدجاجة ملء الكف حبا. 

السؤال:صغ من إنشائك تعبيرا يتضمن تمييزا. 

الجواب:الكويت أكثر الدول أمنا 

السؤال: أعرب التمييز في الجمل التالية إعرابا تفصيليا. 

-حصد الفلاح هكتاراً قمحا.

الجواب: قمحا تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة. 

-مَا أَعْرَقَ مصر حضارة 

الجواب:حضارة تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة. 

-وفجرنا الأرض عيونا": 

الجواب:عيونا تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

الموضوع الثاني  كيف نزيل أسباب القلق ؟ 

كيف نزيل أسباب القلق ؟ 

لا أعرف مظلوماً تواطأ الناس على هضبه ، وزهدوا في إنصافه كالحقيقة. ما أقل عارفيها ، وما أقل- في أولئك العارفين- من يقدرها ويغالي بها

ويعيش لها. 

إن الأوهام والظنون هي التي تمرح في جنبات الأرض ، وتغدو وتروح بين الألوف المؤلفة  من الناس. 

ولو ذهبت تبحث عن الحق في أغلب ما ترى وتسمع لأعياك طلابه. هناك ألوف الصحف والإذاعات تموج بها الدنيا صباحاً ومساءً ، لو غلغلت النظر فيما

ينطقها ما وجدت إلا حقاً قليلاً يكتنفه باطل كثيف ، حقاً يبرق في خفوت كأنه نجمة توشك أن تنطفئ في أعماء الليل... 

في مجال العقيدة كم من دين قام على إشاعة كاذبة أو خرافة سمجة. 

وفي ميدان السياسة كم من هوى جعلة الجوز عدلاً ، وقوة أحالت الخير شراً. 

لهذا قال الله لنبيه ، ولكل معتصم بالصدق في مجتمع طافح بالزيغ: (وإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن في الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ الله إن يتبعونَ إلَّا الظَّنَّ وَإن هم

إلا يخرُصُونَ) 

وجدير بالإنسان في عالم استوحش فيه الحق على هذا النحو أن يجتهد في تحريه ، وأن يلتزم الأخذ به ، وأن يرجع إليه كلما بعدته التيارات عنه. 

ولعل هذا هو السر في أن الله طلب إلى كل مؤمن أن يسألة الهدى وكلفه الا يسأم من تكرار هذا السؤال حيناً بعد حين. 

ففي كل صلاة مفروضة أو ناقلة يقف المرة بين يدي ربه يقولُ: اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا

الضَّالِّينَ"

ما هو هذا الصراط المستقيم ؟ إنه ليس سكة مطروقة في إحدى البلاد ولا جسراً مضروباً هنا أو هناك ، إنه المنهج الذي يشقه المرة لنفسه بين

مشكلات الحياة ، والخط الذي يتلمس فيه الصواب بين وجوه الرأي.

الفهم والاستيعاب والثروة اللغوية 

السؤال:وضع مظاهر ظلم الحقيقة ، ومجالات ذلك. 

الجواب:مظاهر ظلم الحقيقة: 

صعوبة الوصول إليها ، كثرة الأوهام والظنون انتشار الشائعات والخرافات ، انتشار الهوى وتحوله إلى الجور بدلا من  العدل ، اكتشاف الباطل للحق. 

مجالات ذلك 

العقيدة: كم من دين قام على إشاعة كاذبة أو خرافة سمجة.

 السياسية كم من هوى جعله الجور عدلاء وقوة أحالت الخير شرا.

السؤال:بين واجب الإنسان تجاه الحقيقة الضائعة ، وما يعينه على ذلك. 

الجواب:واجب الإنسان تجاه الحقيقة الضائعة أن يجتهد في التحري عنها ، وأن يأخذ بها ، وأن يرجع إليها كلما بعدته التيارات عنها. 

والذي يعينه على ذلك: سؤال الله الهدى مرارا وتكرارا ، التمسك بعرى الحقيقة- الثبات على الحق ، استخدام الفكر والحواس. 

السؤال:وضع مترادف الكلمات التالية: 

الكلمةمعناهاالكلمةمعناهاالكلمةمعناها
تواطأتآمرهضمهبخسه حقه وظلمهأعياكأتعبك وأعجزك
تموجتضطربالزيغالضلاليخرصونيكذبون
إزاءتجاه أو أماممناصمهرب او مفردأباهتمام أو مواظبة
يغالييبالغ ويرفع قيمتهايكتنفهيحيط بهالمقتالبغض والكراهية
الفطنةالحذق والمهارة والفهمجنحمال إليهتوجستخوف

السؤال: اذكر الوسائل التي تساعد في الوصول إلى الحقيقة 

الجواب: -الدقة والموضوعية والثاني وتحري الحقيقة والخبرة بالحياة. 

-استشعار السكينة وضبط النفس أمام ما يظهر محيرا أو مروعا ، مثلما حدث في صلح الحديبية بين المسلمين والمشركين ، فقد كظم النبي حزنه

وأمر أصحابه أن يقبلوا بالصلح صونا للدماء. 

السؤال:عدد وسائل الإنسان لمحاربة الظنون والأوهام. 

الجواب:أن يستخدم الإنسان عقله وفكره وحواسه في تعرف ما حوله ، وليقرر خطة سيره بعيدا عن الظنون والتخرصات ( الأكاذيب والأباطيل) وأن

يستشعر معنى الآية التي نهت عن الشرود وراء الأوهام والتخمينات ، قال تعالى:" ولا تقف ما ليس لك به علم................ 

السؤال: استدل على صعوبة الوصول إلى الحقيقة. 

الجواب:لأن حب الشيء يعمي ويصم ، وكذلك كرهه ، ولذلك قيل: 

وعين الرضا عن كل عيب كليلة** ولكن عين المقت تبدي المساويا 

-وقد يضل المرء عن الحقيقة لانطوائه مع عرف ساند أو لاسترساله مع نظرة سابقة لا أساس لها ، أو لوجود آلاف الأفكار المختلفة في العقائد

والسياسة وغيرها.

السؤال: وضح مفرد الكلمات التالية. 

الكلمةمفردهاالكلمةمفردها
عرىعروةوساوسوسواس

السؤال:وضع جمع الكلمة التالية. 

الكلمةجمعهاالكلمةجمعها 
لجتهالججهوىأهواء

السؤال: عدد معوقات الوصول إلى الحقيقة ، وكيفية التغلب عليها. 

الجواب:التصور الغلط للحقائق الناتج عن اتباع العاطفة/ التسرع في الحكم على الحقائق/ الحيرة والتردد والارتباك/ سيطرة المشاعر والانفعالات على

الباحث عند جمع المعلومات/ التسرع وعدم المشورة 

ويمكن التغلب عليها من خلال

 الفصل بين العاطفة والفكر- ضبط النفس أمام كل ما يظهر غريبا كان أو- محيرا- استخلاص الحقائق المجردة بطريقة محايدة.

السؤال:حدد خطوات تحليل المشكلة. 

الجواب:الاجتهاد في تحري الحق والاعتصام بالله ، والتزام خطوات البحث العلمي عن الحقيقة من استخلاص الحقائق وتحليلها ، ثم اتخاذ قرار حاسم

والعمل بمقتضاه.

السؤال:أكمل الجمل الآتية بتصريف مناسب من كلمة ( سكن): 

-نسبح الله تعالى في السكون والحركة     - وزارة الإسكان من أهم وزارات الدولة. 

-نشعر المسلم بالسكينة عند قراءة القرآن  - توفر وزارة الإسكان المسكن اللازم للمواطنين 

السؤال: استخدم كلمة ( روى) في سياقين مختلفين في جملتين من إنشائك: 

الجواب: روى الفلاح البستان. سقى   

روى الأستاذ قصة رائعة   حكى 

روى من الماء. شرب وشبع 

روى الحديث أو الشعر. حمله ونقله 

السؤال:يبين ما يتطلبه اتخاذ القرار ، مدللاً 

الجواب:الجرأة وعدم التردد وتنفيذ القرار دون خوف ولا تراجع.

- كما حدث في غزوة أحد فقد رفض الرسول صلى الله عليه وسلم - التراجع عن القرار الذي اتخذه المسلمون ، بأن يخرجوا ويقاتلوا المشركين دون

الجبل ، وكان رأي النبي أن يقاتلهم في دروب المدينة

السؤال:ما العلاج النافع للتغلب على هوى النفس من خلال فهمك للموضوع ؟

-الجواب:طلب العون والهداية من الله 

- الفصل بين العاطفة والفكر 

-استشعار السكينة والتاني وضبط النفس. 

-استخلاص الحقائق المجردة بطريقة محايدة.

السؤال:لم كانت الشورى ضرورية لاتخاذ القرار ؟ 

الجواب:تعمل الشوري على إضافة رأي العقلاء إلى رأي العلماء ، مما يؤدي إلى الرشد وحسن الاختيار. وقال الحسن البصري عن الشورى:" ما تشاور

قوم بينهم إلا هداهم الله لأفضل ما يحضر بهم.

السؤال:اضبط بنية كلمة ( خفت) بحسب سياقها في الجمل الآتية: 

-خِفت من المطر الشديد أمس   خَفتَ صوته      خُفَّت آثار المرض الذي كنت أشكو منه.

التذوق الفني ( أسلوب الاستفهام) 

السؤال:ميز بين الاستفهام الحقيقي والاستفهام البلاغي في الأمثلة الآتية. 

الم تجتهد في دروسك ؟

الجواب: استفهام بلاغي 

 أخالد فاز بالجائزة أم محمد ؟ 

الجواب: استفهام حقيقي

اتتحرك الأرض ؟- هل يحس النبات ؟ 

الجواب: استفهام حقيقي

هل يستوي الكسول والنشيط ؟ 

الجواب: استفهام بلاغي 

السؤال:استخرج كل أسلوب استفهام من الفقرة التالية وحدد غرضه البلاغي: 

( نفي- إنكار- تعجب- تقرير- تشويق- تمن) 

*قال تعالى:" فمن يهدي من أضل الله" 

الجواب:النفي

*كيف الرجاء من الخطوب تخلصا من بعد ما أتشين في مخاليا ؟ 

الجواب:النفي

*أبنت الدهر عندي كل بنت     فكيف وصلت أنت من الزحام ؟

الجواب: التعجب

* مال هذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق. 

الجواب: التعجب

*هل من طبيب لداء الحب أو راقي يشفي عليلاً أحا حزن وإيراق ؟ 

الجواب: التمني

*قال تعالى:" الم نربك فينا وليداً" 

الجواب: التقرير

*يأيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم" 

الجواب: التشويق

*أأترك إن قلت دراهم خالد زيارته ؟ إني إذا للئيم 

الجواب:الإنكار

*فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا" 

الجواب: التمني

السؤال: صغ أسلوب استفهام ، غرضه التقرير. 

الجواب: أليس الله بأحكم الحاكمين  

السؤال:عين الغرض مبلغي لكل استشمام ما يأتي:

أ- قال تعالى ( هل جزاء الإحسان إلا الإحسان). 

الجواب: النفي 

ب- قال المتنبي لبدر بن عمار وقد صرع أسدا: 

امغير الليث الهزبر بسوطه لمن الخرت الصارم المسلولا 

الجواب: التعجب

ج- قال تعالى ( الم نشرح لك صدرك) 

الجواب: التقرير

د -قال تعالى ( وإذ قال إبراهيم الأبيه أزر أتتخذ أصناما الهة)) 

الجواب: التوبيخ

ه- وقال تعالى ( ( أفانت تنقذ من في النار)) 

الجواب: النفي 

السلامة اللغوية ( العدد) 

السؤال:حول الأعداد الآتية من أرقام إلى ألفاظ مكتوبة تذكيرا وتأنيثا. 

شارك في الندوة ( 13) شاعرا و ( 14) شاعرة. 

الجواب:ثلاثة عشر- أربع عشرة 

نصلي كل يوم ( 17) ركعة من الفرائض و ( 12) ركعة من السنن 

الجواب:سبع عشرة- اثنتي عشرة 

قرات ( 9) قصص و ( 12) بحثا و ( 17) رواية 

الجواب:تسع قصص- اثني عشر- سبعا وعشرين

السؤال:ميز بين العدد المعرب والعدد المبني في جملة مقدمة. 

نجح تسعة طلاب. 

الجواب:تسعة عدد معرب ( فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة) 

نجح تسعة عشر طالبا. 

الجواب:عددان مبنيان على الفتح في محل رفع فاعل.

" إني رأيت أحد عشر كوكبا" 

الجواب:عددان مبنيان على الفتح في محل نصب مفعول به. 

جاء اثنا عشر رجلا. 

الجواب:( اثنا) فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى.

 و ( عشر) مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

رأيت ثني عشر رجلا. 

 الجواب:( ثني) مفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى 

و ( عشر) مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

قرأت الجزء الخامس عشر.

الجواب: (الخامس عشر) عددان مبنيان على الفتح في محل نصب نعت 

السؤال: اضبط العدد وتمييزه فيما يلي ، مبينا السبب. 

انضم إلى المسابقة عشرة طلاب. 

الجواب:عشرةُ 

طلابٍ 

قرأت خمس وعشرين قصة. 

الجواب:خمساً وعشرين 

قصةً 

في المدرسة تسع عشرة حجرة. 

الجواب:تسعَ عشرةً 

حجرةً 

السؤال: صغ عدداً على وزن فاعل في جملة مفيدة 

يكتمل البدر في الليلة ( 14) ، ومحاقا في الليلة ( 27) ، وهلالا في اليوم ( 2) من الشهر. 

الجواب:يكتمل البدر في الليلة الرابعة عشرة ، ومحافاً في الليلة السابعة والعشرين ، وهلالا في اليوم الثاني من الشهر. 

السؤال: استخرج كناية عدد ( بضع- نيف) من العبارة الآتية: 

لم يبق في الحديقة سوى بضع أشجار عليها بضعة عصافير 

الجواب:بضع. بضعة 

قرأت بضعة وعشرين ديوانا شعريا حفظت منها بضع عشرة قصيدة. 

الجواب:بضعة. بضع 

حضر الندوة سبعون شاعرا ونيف. 

الجواب:نيف 

السؤال:صوب الخطأ في كتابة لفظ العدد وتميزه وكنايته في الأمثلة الآتية 

حفظت عشرة قصائد شعرية وعشر نصوص نثرية. 

 الجواب:عشر   *عشرة 

شارك في المسابقة الثقافية أحد عشرة طالب وإحدى عشر طالبة

الجواب: عشر  * طالبا عشرة 

شارك في المسابقة بضع وعشرون طالبا. 

الجواب:بضعة

السؤال:عرف الأعداد الآتية ( المفرد- المركب- المعطوف) بال. 

حضر خمسة طلاب. 

الجواب:حضر خمسة الطلاب

حضر أحد عشر مسافراً. 

الجواب:حضر  الأحد عشر مسافرا 

حفظت سبعة وعشرين جزءا من القرآن. 

الجواب:السبعة والعشرين 

نجح مائة طالب. 

الجواب:مائة الطالب 

السؤال: اكتب الأرقام الآتية بكلمات عربية مراعيا التذكير والتأنيث ، ثم ضع العدد والمعدود في جمل من إنشائك: 

(7 كتب ، 11 مريضة ، 19 مهندسا ، 18 درجة ، 20 متسابقا ، 40 متسابقة) 

الجواب:قرأت سبعة كتب. 

زرت إحدى عشرة مريضة. 

قابلت تسعة عشر مهندسا. 

حصلت على ثماني عشرة درجة. 

اشترك عشرون متسابقا وأربعون متسابقة في المسابقة. 

السؤال:عرف الأعداد التالية بـ ( أل): 

-اشتريت ثلاث سيارات 

الجواب:اشتريت ثلاث السيارات. 

-صادقت سبعة عشر زميلا. 

الجواب:صادقت السبعة عشر زميلا.

- أخذت العلم عن أربعة وعشرين عالما 

الجواب:أخذت العلم عن الأربعة والعشرين عالما. 

السؤال:املأ الفراغ فيما يأتي بكناية عن عدد مضبوطة بالشكل:

- قرأت.... بضعة... وعشرين ديوانا شعريا ، حفظت منها.... بضع..... عشرة قصيدة ألقيت منها عبر الإذاعة المدرسية... بضع..... قصائد و..بضعة.. أبيات من

قصائد مختلفة ، وقد استمع إلى هذه القصائد مئة و نيف.... من الطلاب ، وشكرني عليها سبعون و نيف.. منهم.

 

 

حل الكتب هنا