مذكرة درس الإيمان الصادق عربي عاشر فصل أول #أ. رشدي علواني 2023 2024

مذكرة درس الإيمان الصادق عربي عاشر فصل أول #أ. رشدي علواني 2023 2024

الموضوع الأول : الإيمان الصادق و اثره في سلوك المؤمن 

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (1) هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (2) وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (3) ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (4) مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (5) قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (6) وَلَا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (7) قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (8) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (9) فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (10) وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (11)

أولا: اسئلة الفهم والاستيعاب: 

السؤال : استنتج من الآيات بعضا من المعاني السامية مستدلا على كل معنى منها.: 

المعنى الساميالدليل عليه في الآيات
الله وحده المستحق لكل تسبيح وتقديس وتحميد. يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ
من نعم الله علينا أن أرسل إلينا رسولا يهدينا. هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ
رسالة الإسلام رسالة عامة للناس جميعا.  وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (3) ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ
الابتعاد عن منهج الله سبيل للضلال والهلاك.  مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
الموت قدر محتوم ، وكلنا سترد إلى الله ونحاسب على أعمالنا. قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ
بالمحافظة على الصلاة وإقامتها في أوقاتها ينال المرء خيري الدنيا والآخرة.قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ

السؤال :استنتج غاية من الآيات مستدلا عليها. 

الغايةالدليل
الحث على تسبيح الله وتقديسه وتنزيهه في كل وقت وفي كل مكان.يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ
 بیان فضل الله على عباده وإرسال الرسل لهدايتهم. ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ
التحذير من اليهود وعدم الانخداع بأكاذيبهم.  قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ
الدعوة إلى حسن العمل قبل الموت والرجوع إلى الله. قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ
الحث على المبادرة إلى صلاة الجمعة ، وعدم الانشغال عنها بعمل أو لهو أو تجارة.  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ

السؤال : اذكر سبب نزول سورة الجمعة. 

الجواب : من أسباب نزول سورة الجمعة وبخاصة الآيات من ( ۹: ۱۱) هو ما ذكر في كتب السنة أن النبي كان يخطب في المسجد وإذا بقافلة تعود إلى

المدينة تحمل الطعام والزاد فخرج الناس من المسجد مسرعين يحتفلون ويلهون بعودة تجارتهم وأهليهم سالمين ، ولم يبق من المسلمين مع النبي

سوى اثني عشر رجلا ، فنزلت هذه الآيات لتعلمهم قدسية الصلاة وأن العبادة مقدمة على متاع الدنيا ، وأن ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة

والله هو خير الرازقين. 

السؤال : استخلص من الآيات قيمة مستفادة: 

الجواب : من القيم المستفادة في النص: 

ذكر الله في كل وقت. - إخلاص العبادة الله.  - شكر الله على فضله. - صدق الإيمان 

السؤال :  بين من خلال الآيات فضل الله على الأميين وعلى نبيه محمد ( صلى الله عليه وسلم )

الجواب : 

فضل الله على الأميين يتمثل في إخراجهم من الضلال إلى الهداية ، وذلك بأن بعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آيات القرآن ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة ، وكذلك بأن جعلهم الله خير أمة أخرجت للناس.

- فضل الله على رسوله (صلى الله عليه وسلم) يتمثل في أن جعله الله خير رسله ، وأنزل عليه خير كتبه ، وأرسله لخير أمة أخرجت للناس ، كما تفضل الله عليه بأن جعله النبي الخاتم المبعوث رحمة للناس أجمعين.

السؤال : من يسر الإسلام أنه يوفق بين الحاجات المادية والروحية للإنسان ، وضح ذلك.

الجواب :  لقد وفق الإسلام بين الحاجات المادية والحاجات الروحية للإنسان المسلم ، وذلك بأن فرض عليه عبادات روحية كالصلاة والذكر والحج

والصيام والزكاة وجعل لكل عبادة منها أوقاتا محددة ، ثم أباح للمسلم في غير أوقات العبادة أن يمارس حياته ويلبي احتياجاته المادية من مأكل

ومشرب وغيره على النحو الذي يناسبه بشرط عدم مخالفة أحكام الدين.

السؤال :علل تخصيص الأميين بفضل الله وحرمان اليهود منه. 

الجواب :خص الله الأميين بفضله لأنهم كانوا في الأصل على ملة نبي الله إبراهيم ، ثم حادوا وبدلوا وكفروا ، ولكن ظل منهم نفر على الملة

الحنيفية الإبراهيمية ؛ فتفضل الله عليهم بأن بعث فيهم رسولا منهم يهديهم ويعيدهم للطريق المستقيم.

وقد حرم الله اليهود من ذلك الفضل لأنهم حرفوا كتاب الله ، وكذبوا الرسل ، وأنكروا رسالة النبي محمد بالرغم من وجودها عندهم في التوراة ،

ولأنهم أدعوا كذبا أنهم أولياء الله من دون الناس.

 السؤال : وضح مهام الرسالة المحمدية من خلال فهمك الآيات.

 الجواب :مهام الرسالة المحمدية تتمثل في تبليغ رسالة الله إلى الناس ، وتلاوة الآيات عليهم ، وتزكية القلوب من الشرك والآثام ، وتعليمهم

الكتاب والحكمة

السؤال : اشتملت الآيات على بعض وسائل الإقناع والتأثير ، بين هذه الوسائل

الجواب :

 أ ـــ الترغيب: حيث رغبنا الله في الجنة ،  فيقول (قل ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة والله خير الرازقين )

ب ــ الترهيب: حيث رهب الله اليهود من الموت والحساب ، وذلك في قوله(قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم ثم تردون إلى عالم الغيب

والشهادة فينبئكم بما كنتم تعلمون )

ج ــ الذم:  وذلك عندما ذم الله اليهود فيقول :  بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله وذلك بعد أن وصفهم بالحمار الذي يحمل كتبا عظيمة ولكنه

لا يعرف قيمتها فيقول " مثل الذين يحملون التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا   )

السؤال : قارن بين صفات اليهود وصفات المؤمنين مستدلا على كل صفة. 

صفات اليهودصفات المؤمنين

الصفة: الجهل والغباء والضلال

 الدليل: { مَثَلُ الَّذِينَ حُمَّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَم يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الحمار تحمل أسْفَارًا).

الصفة: الهداية إلى الإسلام.

 الدليل: { هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم}. 

 الصفة: ظلم النفس.

 الدليل: { والله لا يهدي القوم الظالمين}. 

الصفة: الفوز بفضل الله.

 الدليل: { ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء).

الصفة: الكذب والادعاء على الله

 الدليل: { بئس مثل القوم الذين كذبوا} ، { إن زعمتم أنكم أولياء الله من دون الناس}. 

 الصفة: المبادرة إلى الصلاة والعمل الصالح. 

الدليل: ( فاسعوا إلى ذكر الله).

الصفة: الخوف من الموت.

 الدليل: { وَلَا يَتَمَلونَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ}. 

 الصفة: الفوز بنعيم الله في الآخرة.

 الدليل: { قل ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة).

السؤال: تضمنت الآيات ادعاء باطلا ، حدد ذلك الادعاء مدللا على بطلانه

الجواب:

 الادعاء: هو زعم اليهود أنهم أولياء الله من دون الناس ( قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاء لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا المَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِين) ، فقد ادعى اليهود أنهم أولياء الله وأحباؤه ، وهذا الادعاء باطل.-

الدليل على بطلانه: هو خوفهم من تمني الموت { وَلا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ} ، فلو كانوا أولياء الله كما يزعمون لما خافوا من لقاء ربهم.

السؤال: كل ما شرعه الله لعباده هو يعلمه وحكمته ، دلل على ذلك من خلال النص. 

الجواب :

الدليل على ذلك في الآيات هو قول الله تعالى: { ذَلِكَ فَضْلُ اللهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ} ، فالله بعلمه وحكمته يتفضل على من يشاء من عباده ، وكذلك في قوله: { قُلْ مَا عِنْدَ اللهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التَّجَارَةِ وَاللَّهُ خيْرُ الرَّازِقِينَ} ، فلقد شرع الله الصلاة وجعلها كاتبا موقوتا ، فلا يجب أن ينشغل المسلم عن صلاته بلهو أو تجارة أو دنيا ، لأن الله ضمن له الرزق ، وهو سبحانه العليم بأحوال خلقه ، وهو الحكيم المدير لشؤون معاشهم. 

السؤال: بين دلالة كل موقف مما يأتي:

 أ- بعث الله في الأميين رسولا منهم. 

الجواب: يدل ذلك على رحمة الله بأمة محمد وفضله عليهم بأن أخرجهم من الضلال والشرك إلى الهداية والتوحيد.

 ب قول الله تعالى: ( وآخرين منهم لما يلحقوا بهم). 

الجواب:يدل ذلك على أن رسالة الإسلام ليست للعرب المعاصرين للرسول وحدهم ، بل هي رسالة عامة للناس كافة إلى قيام الساعة. 

ج- وصف الله اليهود بأنهم كالحمار الذي يحمل أسفارا. 

الجواب:يدل هذا الموقف على تحقير الله اليهود بسبب إنكارهم رسالة الإسلام وعدم تطبيق ما جاء في التوراة. 

د- خوف اليهود من تمني الموت.

الجواب: يدل هذا الموقف على بطلان ادعاء اليهود بأنهم أولياء الله.

هـ- قول الله تعالى: { فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله}.

الجواب: يدل ذلك على يسر الإسلام وسماحته ، فقد جعل للعبادة أوقاتا محددة ، ثم أباح للإنسان المسلم أن يمارس حياته ويلبي احتياجاته المادية على النحو الذي يريد. 

و- خروج بعض المسلمين من المسجد للتجارة واللهو وترك الرسول قائما يصلي.

الجواب: هذا الموقف يدل على انشغال بعض المسلمين بأمور الدنيا وتأثرهم بما أصابهم من جدب وقحط.

السؤال: علل مجيء الكلمات الآتية نكرة في مواضيعها من الآيات. 

الجواب:

رسولا: جاءت نكرة للتعظيم.

 أسفارا: جاءت نكرة للتعظيم

تجارة: جاءت نكرة للعموم والشمول 

لهوا: جاءت نكرة للعموم والشمول.

السؤال: وضح المقصود بكل عبارة مما يأتي: 

يسبح الله ما في السموات وما في الأرض:

الجواب: أي إن كل المخلوقات تسبح بحمد ربها تسبيحا دائما مستمرا لا ينقطع. 

هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم: 

الجواب:أي إنه سبحانه بعث في أمة العرب رسولا من نفس جنسهم. 

 يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة:

الجواب: أي إن هذا الرسول بعث للناس كي يقرأ عليهم آيات القرآن ، ويطهر قلوبهم من الشرك والكفر ، ويعلمهم أحكام القرآن والإسلام والسنة النبوية المشرفة. 

وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين: 

الجواب:أي إن أمة العرب كانوا في ضلال وكفر واضح قبل أن يبعث فيهم هذا الرسول. 

وآخرين منهم لما يلحقوا بهم: 

الجواب: أي إن الرسول بعث لأمة العرب ولغيرهم من الأمم الأخرى التي ستلحق بهم. 

ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم:

الجواب: أي إن بعثة الرسول إلى الناس وإخراجهم من الضلال إلى الهدى هو فضل وتكرم من الله يعطيه من يشاء من عباده ، وهو الله صاحب الفضل العظيم. 

مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الجمار يحمل اسفارا

الجواب: أي إن مثل اليهود الذين كلفوا بحفظ التوراة ولكنهم لم يعملوا بها كمثل الحمار الذي يحمل كتبا عظيمة ولكنه يجهل ما فيها. 

بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله: 

الجواب:أي قبح مثال أولئك اليهود الذين كذبوا بما أنزل الله وأنكروا رسالة الإسلام وما جاء به الرسول محمد 

قل يا أيها الذين هادوا إن زعمتم أنكم أولياء الله من دون الناس فتمنوا الموت إن كنتم صادقين

الجواب:: أي قل لهم يا محمد: أيها اليهود إن كنتم صادقين في زعمكم أنكم أولياء الله من دون الناس فتمنوا لأنفسكم الموت.

ولا يتمنونه أبدا بما قدمت أيديهم:

الجواب:  أي إن هؤلاء اليهود لن يتمنوا الموت لأنفسهم أبدا بسبب فساد أعمالهم

 قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم:

الجواب: أي قل لهم يا محمد: إن الموت الذي تخافون منه فإنه آتيكم لا محالة. 

ثم تردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون

الجواب: أي إنكم أيها المكذبون سترجعون إلى الله الذي يعلم سركم وجهركم ، وسوف يخبركم بأعمالكم في الدنيا.  

 يأيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع

الجواب: أي بأيها المؤمنون إذا سمعتم النداء لصلاة الجمعة فأسرعوا إلى الصلاة واتركوا البيع والشراء وكل ما يشغلكم ؛ لأن في ذلك خير كثير لكم. 

 وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما:

الجواب: إي إن من المؤمنين أناس قد شغلتهم الدنيا وتركوا الرسول يخطب في المسجد وخرجوا مسرعين لاستقبال تجارتهم والاحتفال بها. 

قل ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة والله خير الرازقين:

الجواب: أي قل لهم يا محمد إن الصلاة خير من اللهو ومن التجارة ، ولا تخافوا على ضياع أرزاقكم ؛ لأن الله هو خير الرازقين.

السؤال: علل كلا مما يأتي:

 أ- مجيء الفعل ( يسبح) مضارعا. 

الجواب:جاء الفعل ( يسبح) للدلالة على التجدد والاستمرار. 

ب-مجيء الفعل ( يزكيهم) قبل ( يعلمهم الكتاب والحكمة). 

الجواب:الضرورة التطهير من الشرك والكفر قبل تقبل الإيمان ؛ لأن التحلية بالإيمان تكون بعد التخلية من الكفر 

ج -تكرار وصف اليهود بالظالمين. 

الجواب : لأنهم بعصيانهم وتكذيبهم رسالة الإسلام قد ظلموا أنفسهم وأوردوها النار وبئس المصير. 

السؤال: حدد علاقة الجملة المخطوط تحتها بما قبلها. 

الجملةالعلاقة
هو الذي بعث في الاميين رسولا منهم يتلو عليهم آياتهتعليل
قل يا أيها الذين هادوا إن زعمتم أنكم أولياء لله من دون الناس فتمنوا الموت إن كنتم صادقيننتيجة
وَلَا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَتعليل
ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَنتيجة
يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر اللهنتيجة
فَٱسۡعَوۡاْ إِلَىٰ ذِكۡرِ ٱللَّهِ وَذَرُواْ ٱلۡبَيۡعَۚ ذَٰلِكُمۡ خَيۡرٞ لَّكُمۡ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَتعليل
فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الارض وابتغوا من فضل اللهنتيجة
وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَتعليل
إِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًانتيجة
قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَتأكيد

ثانيا اسئلة الثروة اللغوية 

السؤال: حدد مترادف الكلمة المخطوط تحتها فيما يلي 

الكلمةمرادفهاالكلمةمرادفها
يسبح لله مافي السماوات و الارضيقدس و ينزهبعث الله محمدا يعلم الناس و يزكيهميطهر قلوبهم
أيها اليهود لقد فضح الله ما زعمتمادعيتم كذباالقرآن ينبئكم بأحوال الأمم السابقةيخبركم
أيها الناس ذروا قول الزوراتركواأيها الناس ابتغوا الخير تجدوهاطلبوا
احتوت الاسفار اخبار الأمم السابقةالكتب القيمة الكبيرة الذين هادوا يزعمون أنهم أولياء اللهنشأوا في اليهودية

 السؤال: هات الجمع أو المفرد لكل كلمة مما يلي 

الكلمةمفردها أو جمعهاالكلمةمفردها أو جمعها
فضلفضول و افضالالاسفارالسفر
البيعبيوعالغيبالغيوب

السؤال: وظف الفعل ( عز ) في سياقات من إنشائك على أن يختلف معناه في كل سياق 

السياقالمعنىالسياقالمعنى
عز المسلم بالإسلامقويعز الابن عند ابويهصار كريما عزيزا
عز الكريم على اللئيمفاقه و كرم عليهعز النجاح على الكسولصعب

السؤال: صغ تصريفا من مادة ( قدس) ثم وظفه في سياق من إنشائك.

 من تصريفات ( قدس): قداسة ، قدس ، تقديس ، قدوس ، مقدس ، مُقدس ، قدسي ، قديس ، قداسة.-

للقرآن……… عند المسلمين

يقع بيت……. في مدينة………

الله سبحانه وتعالى هو العزيز………

يجب علينا ………… الله و تنزيهه

 القرآن الكريم كتاب ………..

المسلم مأمور بالعمل بالحديث ………….

السؤال:  اضبط بنية كلمة ( ملك) في كل سياق مما يأتي: 

الله هو ملك الملوك ( مَلِك )

فعل الطالب كل ما في ملكه  ( مَلْكه )

هذا المصنع ملك للدولة. ( مِلك )

جبريل هو ملك الوحي. ( مَلَك )

الله ملك السماوات والأرض ( مُلك )

 ملك الأب ابنه كل ما جمعه. ( مَلك)

 ثالثا: اسئلة التذوق الفني: 

التشبيه 

التشبيه: هو عقد مماثلة بين شيئين اشتركا في صفة معينة

. أركان التشبيه: للتشبيه أربعة أركان هي:< ( المشبه/ المشبه به/ أداة التشبيه/ وجه الشبه).

 مثال توضيحي:  هذه الطفلة مثل الزهرة رقة وجمالا.

المشبه: ( الطفلة) - المشبه به: ( الزهرة) - أداة التشبيه: ( مثل) -وجه الشبه: ( الرقة والجمال)

*المشبه: هو الشيء الذي نثبت له الصفة ، وهو ركن رئيس في التشبيه

* المشبه به: هو الشيء الذي نأخذ منه الصفة ونعطيها للمشبه ، وهو ركن رئيس في التشبيه

* أداة الشبه: هي الواسطة التي تربط بها بين المشبه والمشبه به ، وقد تحذف من التشبيه ، ولها ثلاثة أشكال: 

حرف: ومن أمثلته (الكاف- كأن). 

اسم: ومن امثلته( مثل- مثل- مثيل- شبيه-......)

 فعل: ومن أمثلته ( يشبه- يُساوي- يُضارع- يُماثل- يحاكي- يُخال........ )

*وجه الشبه: هو الصفة المشتركة بين المشبه والمشبه به ، وقد يحذف من التشبيه

* القيمة الفنية للتشبيه: يوضح المعنى ويقربه إلى الذهن برسم صورة حسية له. 

أقسام التشبيه 

1- التشبيه التام: وهو كل تشبيه ذكر فيه المشبه ، والمشبه به ، وأداة التشبيه ، ووجه الشبه ، ومن أمثلته:

 كان الجندي أسد في شجاعته. 

المشبه: ( الجندي) ، المشبه به: ( الأسد) ، أداة التشبيه: ( كان)  ،وجه الشبه: ( الشجاعة).

 قال تعالى: ( وَمَا أَمْرُ الساعة إلا كلمح البصر أو هو أقرب).

 المشبه: ( أمر الساعة)  ، المشبه به: ( لمح البصر) ، أداة التشبيه: ( الكاف) ، وجه الشبه: ( القرب). ،:

 قال الشاعر: كم وجوه مثل النهار ضياء  لنفوس كالليل في الإظلام

 المشبه: ( الوجوه) ، المشبه به: ( النهار) أداة التشبيه: ( مثل) ، وجه الشبه: ( الضياء). 

المشبه: ( النفوس) ، المشبه به: ( الليل) أداة التشبيه: ( الكاف) ، وجه الشبه: ( الإظلام). 

 قال الشاعر: وخيل تُحاكي البرق لونا وسرعة وكالصخر إذ تهوي وكالماء في الجريان

المشبه: ( الخيل) ، المشبه به: ( البرق) ، أداة التشبيه: ( تحاكي) ، وجه الشبه : اللون و السرعة

المشبه: ( الخيل) ، المشبه به: ( الصخر) ، أداة التشبيه: ( الكاف)،  وجه الشبه: ( السرعة).

 المشبه: ( الخيل) ، المشبه به: ( الماء) ،  . أداة التشبيه: ( الكاف) ، وجه الشبه: ( السرعة)

2- التشبيه غير التام: وله ثلاثة أقسام: 

أ- ما حذف منه وجه الشبه. 

مثل قول الشاعر:  إنما الدنيا   كبيت نَسْجُهُ من عنكبوت 

فقد شبه الشاعر الدنيا كبيت العنكبوت ، دون أن يذكر وجه الشبه ، وهو الضعف والهوان ، ويسمى. بالتشبيه المُجْمَل 

ب- ما حذف منه أداة التشبيه. 

ومثل قول الشاعر: هم البحور عطاء حين نسألهم    وفي اللقاء إذا تلقى بهم بهم

 فقد شبه الشاعر الممدوحين بالبحور في صفة العطاء ، دون ان يذكر أداة التشبيه ، ويسمى هذا بالتشبيه المؤكد. 

ج- التشبيه البليغ ، وهو ما حذف منه وجه الشبه وأداة التشبيه.

 ويأتي التشبيه البليغ في الكلام على أربع صور هي:

 1- صورة المبتدأ والخبر ، مثل: قالعيش نوم ، والمنية يقظة والمرء بينهما خيال سار

 فقد تضمن البيت السابق ثلاثة تشبيهات بليغة ، حيث شبه العيش بالنوم ، وشبه الموت باليقظة ، وشبه المرء 
بالخيال ، دون أن يذكر أداة التشبيه ولا وجه الشبه. 

ومن الأمثلة الأخرى: 

الرسول نور -  الأم مدرسة.  - العالم مصباح  - الحياة مسرح كبير.-الطفلة زهرة. 

2- صورة المفعول المطلق ، مثل قول الله تعالى: ( وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُ مَرُ السَّحَابِ). 

فقد شبه الله حركة الجبال على الأرض بمرور السحاب ؛ مما يوضح قدرته سبحانه وتعالى. 

* ومثل:- هجم الجنود على الأعداء هجوم الأسد. - عود القاري بالقرآن تغريد الطائر. 

3- صورة الحال وصاحبها ، مثل قولنا: ( حمل الجنود على الأعداء سيلا منهمزا).

 فقد شبهنا هجوم الجنود بالسيل المنهمر ؛ مما يوضح شدة الهجوم وضراوته. 

* ومثل:- أنار المعلم عقول طلابه سِراجًا منيرا.   بدت الفتاة بين صديقاتها قمرًا.

4- صور المضاف والمصاف إليه ، مثل قولنا لشخص: ( ألبسك الله ثوب العافية. )

فقد شبهنا العافية بالثوب ، وفي هذه الصورة يكون المشبه به سابقا على المشبه دائما. 

ومثل: قول الشاعر: 

والربح تلعب بالغصون وقد جرى     ذهب الأصيل على لخين الماء 

فقد تضمن هذا البيت تشبيهين بليغيين ، حيث شبه الشاعر الأصيل ( الغروب بالذهب ، وشبه الماء باللجين  الفضة). 

وكذلك قول الشاعر: أرسى النسيم بواديكم ولا برحت      حوامل المزن في أجدائكم تضع

تدريبات 

السؤال: حدد أركان التشبيه في كل مما يأتي 

أ- وكن كالشمس تظهر كل يوم    ولا تك في التغيب كالهلال 

المشبهالمشبه بهأداة التشبيهوجه الشبه
    

ب- كان الفاظ الكاتب عقود اللؤلؤ في تناسقها.

المشبهالمشبه بهأداة التشبيهوجه الشبه
    


ج- أنت كالشمس في الضياء وإن جا وزت كيوان في غلق المكان. 

المشبهالمشبه بهأداة التشبيهوجه الشبه
    

د- كان أخلاقك في نظفها ورقة فيها نسيم الصباح

المشبهالمشبه بهأداة التشبيهوجه الشبه
    

هـ- رب ليل كانه الصبح في الحُسْنِ  وان كان أسود الطيلسان

المشبهالمشبه بهأداة التشبيهوجه الشبه
    

و- كأن ألفاظ الكاتب عقود اللؤلؤ في تناسقها.

المشبهالمشبه بهأداة التشبيهوجه الشبه
    

ز. أنت كالبحر في السماحة والشمـ   سي علوا والبدر في الإشراق. 

المشبهالمشبه بهأداة التشبيهوجه الشبه
    


ح العُمر مثل الضيف أو     كالطيف ليس له إقامة

المشبهالمشبه بهأداة التشبيهوجه الشبه
    

ط- طبع المؤمن كالنسيم رقة

المشبهالمشبه بهأداة التشبيهوجه الشبه
    

يـ- قال تعالى: ( وما أمر الساعة إلا كلمح البصر أو هو أقرب

المشبهالمشبه بهأداة التشبيهوجه الشبه
    

السؤال:  بين نوع التشبيه ( تام- غير تام- بليغ) في كل مما يأتي:

 أنت بذر عشنا وشمس غلوا     وحسام جزمًا وَبَحْرُ ثَوَالًا

 طبع المؤمن كالنسيم رفة.

 سلام كانفاس الأحبة وأيام الشباب

 أنت جبل في الثبات أمام الشدائد

. العالم سراج أمته

المال سيف نفعا وضرا. 

فصور كالكواكب لامعات     يكدن يضئن للمساري الظلاما 

إذا ما الرعد زمجر جلت أشدا     غضابا في السحاب لها زئير 

السؤال:  حدد صورة التشبيه البليغ في كل مما يأتي:

محمد اسد. 

ضحكت ضحك المجنون 

هجم الجندي على عدوه أسدا

 يضم الكتاب كنوز المعرفة 

السؤال: اشرح التشبيه فيما يأتي مبينا نوعه وأثره: 

قال النابغة في وصف الملك النعمان: فإنك شمس والملوك كواكب إذا طلعت لم يبد منهم كوكب 

الجواب : 

قال تعالى: ( والقمر قدَّرْنَاهُ منازل حتَّى عَادَ كَالعُرْجُونِ القَدِيمِ) 

الجواب : 

أنا نار في مرتقى نظر الحا    سد ، ماء جار مع الإخوان 

الجواب : 

العمر مثل الضيف أو    كالطيف ليس له إقامة 

الجواب : 

كأن القائد العلي في دهائه. 

الجواب : 

فاضمم مصابيح آراء الرجال إلى   مصباح رأيك تزدة ضوء مصباح 

الجواب : 

السؤال : اقرأ ثم أجب: 

 إن أعظم نعمة أنعم الله بها علينا هو أن جعلنا من أمة القرآن ، ذلك الكتاب الذي يضم مصابيح الألفاظ ، وكنوز المعاني ، فآياته كعقد من اللؤلؤف

تنساقه ، بل إن كل لفظ فيه كانه جوهرة في بريقها وجمالها". 

السؤال:  حدد في النص السابق ما يأتي:

أ- تشبيها تاما محددا أركانه واثره في المعنى

.- التشبيه: 

-ارکانه:

- اثره 

ب- تشبيها غير تام ( بليغا) مبينا صورته وقيمته

.- التشبيه: 

-ارکانه:

- اثره 

السؤال: اجعل التشبيهات التالية بليغة مغيرا ما يلزم.

 طبع المؤمن كالنسيم رقة وجمالا. 

 تحدث الأديب بكلام كالشهد في حلاوته. 

 تعطينا الكتب حين قراءتها معرفة كالكنوز 

السؤال:  ضع من إنشائك ما يأتي: 

أ- تشبيها تاما يكون فيه ( العلم) مشبها:

ب- تشبيها غير تام يكون فيه ( المسك) مشبها به: 

ج- تشبيها بليغا على صورة المبتدأ والخبر: 

د- تشبيها تاما يكون فيه ( الشجاعة) وجه الشبه:

 السؤال: وضح وجه الشبه في قول الله تعالى: 

(يوم يكون الناس كالفراش المبثوث). 

(فجعلهم كعصف مأكول). 

(وهي تجري بهم في موج كالجبال)

( وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام).

 أسئلة السلامة اللغوية: 

أولا: من المهارات التراكمية 

أ- المبتدأ والخبر: هما ركنا الجملة الإسمية ، وهما مرفوعان دائما ، وعلامة رفعهما ( الضمة/ الألف/ الواو): 

1- الضمة: إذا كان المبتدأ والخبر:

مفردین ، مثل:- العلم أساس التقدم. -  الصلاة نور.

 جمع تكسير ، مثل:- العلماء أذكياء.-  الرسل مصابيح الهداية. 

 جمعا مؤنثا سالما ، مثل:  السماوات مطويات بيمينه.  - المؤمنات الخاشعات فائزات 

2- الألف: إذا كان المبتدأ والخبر على صورة المثنى ، مثل:- الكتابان مفيدان- القصتان مشوقتان 

3- الواو: إذا كان المبتدأ والخبر على صورة:

 جمع المذكر السالم ، مثل:- المؤمنون فائزون- قارنو القرآن مأجورون

 اسم من الأسماء الخمسة ، مثل: أبوك ذو شأن عظيم.  - أخوك ذو علم جم. 

ب- أنواع خبر المبتدأ: 

يأتي خبر المبتدأ على ثلاثة أنواع هي: 

1- الخبر المفرد: وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة ، 

مثل:- القرآن كتاب كريم  - طلاب العلم مقدرون 

 الليل والنهار آيتان عظيمتان - طلاب العلم مقدرون- الفائقات مكرمات

2-الخبر الجملة: وهو ما كان على صورة الجملة الإسمية ، أو الجملة الفعلية. 

مثل: القرآن الكريم آياته سامية.    ( آياته سامية): جملة اسمية واقعة في محل رفع خبر. 

ومثل: آيات الكون تنطق بقدرة الله. ( تنطق): جمله فعلية واقعة في محل رفع خبر 

3- الخبر شبه الجملة: وهو ما كان على صورة ظرف الزمان أو المكان ، أو كان على صورة الجار والمجرور. 

مثل: الحساب العادل يوم القيامة. يوم: ظرف زمان( شبه جملة) في محل رفع خبر

 ومثل: جمال المرء في خُلقه.   ( في خلقه): جار ومجرور ( شبه جملة) في محل رفع خبر.


تدريب

السؤال : اكمل كل جملة مما يأتي بخبر مناسب حسب المطلوب امامها

التسبيح ………… ( خبر جملة إسمية )

الصلاة ……. من اللهو و التجارة ( خبر مفرد )

اليهود ……. أنهم أولياء الله ( خبر جملة فعلية )

الاستعداد للموت ……. ( خبر شبه جملة جار و مجرور )

كلام الله …….. كلام البشر ( خبر شبه جملة ظرف )

ثانيا: من المهارات النحوية المقررة 

1- الأفعال الناسخة ( كان وأخواتها) 

الافعال الناسخة 

هي ( كان ، أصبح ، أضحى ، ظَلَّ ، أمْسَى ، بات ، صارَ ، ليس ، مازال ، ما بَرِحَ ، مَا فَتِي ، مَا انفك ، ما دام). 

عمل الأفعال الناسخة: تدخل على الجملة الإسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها ، وتنصب الخبر ويسمى خبرها.

سبب تسميتها بالناسخة: لأنها تنسخ الجمل الإسمية ، فهي تغير في تسمية المبتدأ ، وفي إعراب الخبر وتسميته. 

مثل: العلم نور 

العلم : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة

خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة 

مازال العلم نوزا. 

مازال : فعل ماض ناسخ  مبني على الفتح 

 العلم : اسم مازال مرفوع و علامة رفعه الضمة

 نورا : خبر مازال منصوب وعلامة نصبه الفتحة

 اسم الفعل الناسخ: مرفوع دائما ، وعلامة رفعه الضمة/ الأف/ الواو) كما هو الحال في رفع المبتدأ والخبر.

 خبر الفعل الناسخ: منصوب دائما ، وعلامة نصبه الفتحة/ الكسرة/ الياء/ الألف):

- الفتحة: إذا كان الخبر مفردا أو جمع تكسير ، مثل: أصبح العلم أساسا للتقدم.- كان الصحابة أوفياء

-الكسرة: إذا كان الخبر جمعا مؤنثا سالما ، مثل: بالرعاية والاهتمام أضحت الفتيات مبدعات.

- الياء: إذا كان الخبر مثني أو جمعا مذكرا سالما ، مثل: ما انفك الأبوان مضحتين مع الأبناء. 

ومثل: أمسى المؤمنون ساجدين لربهم

.- الألف: إذا كان الخبر اسما من الأسماء الخمسة ، مثل: أصبح أبوك ذا قلب خاشع 

أنواع خبر الأفعال الناسخة: 

يأتي خبر الفعل الناسخ على ثلاثة أنواع هي: 

1- الخبر المفرد: وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة ، مثل:- كان الله على كل شيء مقتدرا. 

ما برح الليل والنهار متعاقبين    - النجاح قريب ما دام الطلاب مثابرين في طلب العلم.

2- الخبر الجملة: وهو ما كان على صورة الجملة الإسمية ، أو الجملة الفعلية. 

مثل: مازالت الكويت راياتها خفاقة. 

( راياتها خفاقة): جملة إسمية واقعة في محل نصب خبر مازال.

 ومثل: بات المريض بأن من شدة الألم.   ( بين): جملة فعلية واقعة في محل نصب خبر بات. 

3-الخبر شبه الجملة: وهو ما كان على صورة ظرف الزمان أو المكان ، أو كان على صورة الجار والمجرور. 

مثل: في كل العصور كان احترام العلم قبل المال  ( قبل): ظرف زمان ( شبه جملة) في محل نصب خبر.

 ومثل: مازال جمال المرء في خلقه. ( في خلقه): جار ومجرور ( شبه جملة) في محل نصب خبر.

تدريبات على ( كان وأخواتها) 

السؤال:  حدد الفعل الناسخ واسمه وخبره ونوع الخبري كل جملة مما يأتي: 

الجملةالفعل الناسخاسمهخبرهنوع الخبر
ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا.     
ظل العامل على إخلاصه في عمله.     
درس الطالب بجد فأصبح يفوق أقرانه.    
 سأذكر ربي وأعبده ما دمت حيا.     
بات الفائق سعيدا بتفوقه.    
 صار أبناء الكويت طموحاتهم كـبيرة    
 أضحت التقنية الحديثة سمة العصر    
 ليس كل ما يتمنه المرء يدركه    
. عَسَى أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شَقِيًّا    
 فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ ، فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ    
وَإِذَا بُشْرَ أَحَدُهُم بِالْأُنقَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًا وَهُوَ كَظِيمٌ    
 لَا يَزَالُ بُنينُهُمُ الَّذِي بَنَوْا رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ    
 وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ    
 قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَوُا تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا    

السؤال:  ادخل على كل جملة مما يأتي فعلا ناسخا مع ضبط الاسم والخبر بالشكل الصحيح

 النجاح جدير بالمجتهدين.

 شعب الكويت مضياف كريم

 الصديقان متحابان في الله

 أبناء الكويت مدافعون عن ترابها.

 الأديبات العربيات رافعات مجد بلادهن

الفقراء مساكين يحتاجون المساعدة

 حياة كُلّ إنسان أوقات متأرجحة بين الفرح والحزن.

السؤال:  اقرأ ثم أجب:

" كان الشعب الكويتي قديما يعتمد على صيد اللؤلؤ والتجارة فيه ، وكان الكويتيون مكافحين في معيشتهم ، ثم ظهر النفط في أرض الكويت

فأصبحت الحياة هنيئة ، وأضحى العيش رغيدا ، وأمسى الشعب الكويتي نظره متطلع للمستقبل ، وبات كل مواطن يفكر في بناء دولته الحديثة ، ولا

نزال رحلة البناء مستمرة ، ولن يتوقف البناء ما دام أفراد الشعب على قلب رجل واحد. 

1- أعرب ما تحته خط إعرابا تاما.

 الشعب:

 مكافحين:

 رغيدا: 

2- أخرج من الفقرة السابقة ما يأتي: 

فعلا ناسخا يفيد الاستمرار.

 فعلا ناسخا يفيد حدوث الخبر في الليل

خبرا مفردا لفعل ناسخ: 

خبرا جملة إسمية لفعل ناسخ:. 

خبرا جملة فعلية لفعل ناسخ

 خبرا شبه جملة لفعل ناسخ: 

3- حول الخبر في الجمل الآتية إلى: ( جملة فعلية/ مفرد/ شبه جملة) على الترتيب. 

أ- أصبح طلاب العلم مجتهدين في تحصيله. 

ب- مازال القرآن الكريم كلامه صدق. 

ج- أمسى الفريقان يتنافسان على تحقيق اللقب.

السؤال: صوب الخطأ في كل جملة مما يأتي:

أمست الكويت الحبيبة ملاذ لكثير من الناس.

 مازال الكثيرين من الناس بعيدين عن الحق. 

السؤال:  صغ من إنشائك ما يأتي: 

جملة تشتمل فعلا ناسخا خبره جملة اسمية: 

جملة تشتمل فعلا ناسخا خبره جملة مفرد: 

جملة تشتمل فعلا ناسخا خبره شبه جملة:

خامسا : التعبير الكتابي 

كتابة المقال 

تعريف المقال: 

المقال قالب فني نثري يعالج فيه الكاتب موضوعاً ما ، يعرض فيه رأيا ، أو يرسم صورة فكرية ، أو يقرر فكرة. 

عناصر المقال: 

للمقال ثلاثة عناصر ( أجزاء) هي المقدمة أو التمهيد ، والعرض ، والخاتمة.

1- المقدمة: نمهد فيها لموضوع المقال ، وتستميل القارئ لقراءته ، ونحدد فيها الأفكار التي يدور حولها الموضوع. 

2- العرض: نبسط فيه الموضوع بسطا وافيا يحقق للقارئ الإقناع بسلامة الفكر ووضوحها ، وذلك بذكر الدليل والبرهان ، وكذلك يتحقق الإمتاع بجودة الأسلوب وحسن الصياغة. 

3- الخاتمة: نلخص فيها وجهة النظر أو الفكرة التي يدور حولها المقال ، أو نطرح فيها حلا لمشكلة المقال ، أو نطرح أسئلة على القارى تثير انتباهه تجاه موضوع المقال 

تصنيف المقال: 

للمقال تصنيفات عديدة ، فهناك المقال الاجتماعي ، والمقال السياسي ، والمقال الأدبي ، المقال الرياضي...... الخ. 

السمات الفنية للمقال: 

لكتابة المقال سمات فنية محددة ، مثل: 

ترابط الفكر وتسلسلها.

 تحقيق الإقناع لدى القارئ عن طريق سلامة الفكر والتدليل على صحتها

تحقيق الامتاع والتأثير عن طريق جودة الأسلوب والعرض الشائق الجذاب.

السؤال:  اكتب مقالا مراعيا الأسس الفنية لكتابة المقال حول الموضوع الآتي: 

التوازن بين العمل والعبادة في الإسلام أساس السعادة في الدنيا والآخرة.