مذكرة من الشعر الجاهلي عربي عاشر فصل أول #أ. سعد المكاوي 2023 2024

مذكرة من الشعر الجاهلي عربي عاشر فصل أول #أ. سعد المكاوي 2023 2024

من الشعر الجاهلي لجليلة بنت مرة 

يا ابنة الأقوام إن لمت فلا      تعجلي باللوم حتى تسألي

فإذا أنت تبينت الذي            يوجب اللوم فلومي واعذلي

إن تكن أخت امرئٍ ليمت على      شفقٍ منا عليه فافعلي

جل عندي فعل جساس فيا      حسرتي عما انجلى أو ينجلي

فعل جساسٍ على وجدي به       قاطعٌ ظهري ومدنٍ أجلي

لو بعينٍ فديت عيني سوى         أختها فانفقأت لم أحفل

تحمل العين أذى العين كما        تحمل الأم أذى ما تعتلي

يا قتيلاً قوض الدهر به            سقف بيتي جميعاً من عل

هدم البيت الذي استحدثته    وانثنت في هدم بيتي الأول

ورماني قتله من كثيبٍ         رمية المنصمي به المستأصل

يا نسائي دونكن اليوم قد       خصني الدهر برزء معضل

خصني قتل كليب بلظى       من ورائي ولظى مستقبلي

ليس من يبكي ليوميه كمن       إنما يبكي ليوم ينجلي

درك ثأري يشفيه وفي          دركي ثأري ثكل المثكل 

انني قاتلةٌ مقتولةٌ                 ولعل اللَه أن يرتاح لي

 

شرح الأبيات: 

يَا ابْنَةُ الْأَقْوامِ إِن لَّمْتِ فَلا       تغجلي باللوم حتى تسألي 

تخاطب الشاعرة أخت كتيب فتقول: إن شئت أن تلومي ، فلا تعجلي وتريثي حتى تتبيني حقيقة الأمر 

فإذا أنت تبينت الذي      يُوجِبُ النُّوْمَ قُلُومِي وَاعْذَلِي 

 فإن رأيت أن الأمر يوجب اللوم  فانحي على باللائمة وزيدي 

إنْ تَكُن أُخْتَ امْرِي لِيمَتْ عَلَى   شفق منها عليه فافعلي 

وإذا ما عرفت أن أخت فقيد وجه إليها اللوم لأنها جزعت على فقده فلك الحق في أومي عندئذ

جلَّ عِنْدِي فِعَلَ جَسَّاسِ فَيَا     حسْرَتي عَمَّا انجَلَتْ أَو تنجلي 

 إن ما فعله جساس أمر عظيم ، وخطب ، جسيم ، فيا حسرتي على ما جرى وما سيجري 

فعَلْ جَسَّاسِ عَلَى وَجْدِي بِهِ       قاطِعْ ظَهْرِي وَمُدْنِ أَجَلِي 

فبالرغم من حبي وعطفي على أخي جساس إلا أن فعله هذا قطع ظهري وعجل بذلو أجلي

 لَوْ بِعَيْنِ فُقِنَتْ عَيْنِي سِوَى   أُخْتِها فاتفقات لَمْ أَحْفِل 

ولو أن عينا فقأت عيني لم أبال بها ، ولكن أن تكون الفاقة هي عيني فذلك غريب وعظيم تريد لو أن غريبا قتل زوجها لهان الخطب  ولكن أن يقتل أخوها زوجها فهنا المصاب الجلل 

تحملُ العَيْنُ قَذى العَيْنِ كَمَا     تحمل الأم اذىَ مَا تفتلي 

وها هي العين تحمل أذى أختها ، كما تحمل الأم عذاب ما تربي من فلذات أكبادها 

يَا قَتِيلاً قَوْضَت صرعته    سقف بيتي جميعا من غل 

وتخاطب زوجها كليبا فتقول: إن الدهر إذ فجعني بك قد صدع سقف بيتي 

قوضت بيتي الَّذِي اسْتَحذثثه  وانثنت في هدم بيتي الأول 

 إن فعل جساس قد هدم بيتي ، وقوض بيت أهلي. 

وَرُمَانِي   قَتْلُهُ مِنْ كَثْبِ  رمية المُصْمِي بِهِ المُسْتَأْصِلِ 

تريد أن مقتل كليب قد ألقى بها إلى الحضيض ، إذ نبذها أهل زوجها 

لَيْتَهُ كَانَ دَمِي فَاحْتَلَبُوا  بدلاً مِنْهُ دَمَا مِنْ أَكْحَلِي 

ليتهم يثأرون مني ويأخذون دمي بديلا عن القتيل 

يا نِسَائِي دُونَكُنَّ اليَوْمَ قَدْ      خُصُنِي الدَّهْرُ بِراهِ مُعْضِلِ 

تخاطب نساء قومها وتقول لهن: إن الدهر رماها بمصيبة عظيمة وخصها بها وحدها ، وهي لا تجد لها علاجا

خَصْنِي قَتْلُ كَلَيْبٍ بِلظی    من ورائي ونظى مستقبلي

 إن قتل أخي جساس لزوجي كليب كان نارا ملتهبة أحاطت. ، بي من أمامي ومن ورائي 

لَيْسَ مَنْ يَبْكِي لِيَوْمَيْنِ كَمَنْ    إِنَّمَا يَبْكِي لِيَوْمٍ يَنْجَلِي 

ليس من يبكي بكاء عابرًا كمن يبكي ليوم عظيم ، وتشير إلى ما يتهدد أخاها من خطر المطالبة بالثأر. 

درك الثائر يشفيه وفي     دركي ثأري لكل المثكل 

من المعروف أن المدرك للثأر يشفي غليله من القائل ، ولكني أنا بخلاف ذلك ففي إدراكي لثأر زوجي حزن دائم لي ومصيبة مزدوجة. 

إنَّنِي  قاتلة  مقتولة          ولعل الله أن يرتاح لي 

حينما أفكر بأخي جساس أشعر بأني قائلة ، وعندما أعود بفكري لزوجي كليب أشعر بأني ، مقتولة ، ولا أطلب سوى أن ينقذني الله من هذا  العذاب المضني.


التعريف بالشاعرة:

 هي جليلة بنت مرة بنت ذهل بن شيبان من قبيلة" بكر" ، إحدى الشواعر العربيات زوجها" كليب بن وائل" ، وأخوها"  جساس" قاتل كليب

 أهم الأفكار الرئيسة للنص: 

من الحكمة التثبت قبل لوم الآخرين 

الشقاء بسبب من نحبهم أليم على النفس 

فقدان الزوج يهدم المرأة ويقتلعها من جذورها 

 الثأر عادة جاهلية ذميمة تزرع الحقد والكراهية بين الناس 

أهم الفكر الجزئية 

إشفاق المرء وحزنه على أخيه لا يستحق اللوم.

 عدم التسرع باللوم أمر ضروري.

 خص الدهر الشاعرة بمصاب جلل

أهم السلوكيات الاجتماعية التي عرضتها الأبيات. 

انتشار عادة الأخذ بالثأر 

المغالاة في الحفاظ على الكرامة وعدم تقدير العواقب.

 الذود عن الحمى. 

العصبية القبلية وإثارة الحمية والأنفة 

أهم المشاعر والإحساسات المسيطرة على النص ؟.

الحزن لما أصابها من مصاب جلل 

الحيرة مما نزل بها وكيفية تداركه

 القلق والفزع من انتظار غد مشحون بالثأر والدم.

 الخوف والشفقة على أخيها القاتل

 هدف الشاعرة من النص. 

تصوير حجم المأساة التي تشعر بها 

حث نساء قبيلة زوجها على التأني في الحكم عليها والتماس العذر لها

 التحذير من العصبية المفرطة لما لها من نتائج كارثية.

 أهم القيم المستفادة من النص: 

عدم العجلة والتسرع.

 التأني قبل الحكم على الأمور. 

التمسك بالعدل. 

 الحرص على تنفيذ القانون على المعتدي.

السمات الشخصية للشاعرة: 

الصبر والثبات الحكمة. 

التضحية بالنفس من أجل القبيلة

 الوفاء للزوج الخوف على الأخ.

القدرة على استشراف المستقبل. 

المناقشة والتحليل 

السؤال:  من المخاطبة في البيت الأول ؟ وبم وصفتها الشاعرة ؟وعلام بدل ذلك:

الجواب : 

 تخاطب الشاعرة : أخت كليب فتطلب منها ألا تتعجل باللوم حتى تتبين حقيقة الأمر. 

ووصفتها : بأبنة الأقوام.

 ويدل ذلك على أدب الشاعرة وحسن اختيارها للألفاظ فقولها ابنة الأقوام) تذكرها بالقربي وعلاقة الدم والنسب التي تجمع بينهما كي تكف عن عقابها ولومها. 

السؤال : حدد الشخصيات الواردة في النص موضحا ملامح كل شخصية:

الجواب: 

 الشاعرة حزينة ثكلى محبة للزوجها ولأخيها رغم أنه قتل زوجها هي امرأة تتصف بالصبر- القوة- التضحية والإيثار- محبة للأخ والزوج

 كليب زوج الشاعرة القتيل: كان متسرعا مغرورا ورغم ذلك كان لقومه رمزا لا يستطيعون التغاضي عن مقتله. 

أخت الزوج : محبة لأخيها حزينة على مقتله ومتعجلة أيضا.

 جساس: هو أخو الشاعرة متعصبا لقومه مندفعا متهورا قتل زوج أخته فأشعل نار الحرب. 

السؤال: حدد الموقف الذي دفع الشاعرة إلى إنشاد النص. ( الجو العام للنص)

الجواب :  الذي دفع الشاعرة لإنشاد هذه القصيدة هو المأساة المؤلمة التي عاشتها جليلة ، حين قتل أخوها حساس زوجها كليبا بسبب ناقة خالته  البسوس ، فاشتعلت نار الثأر بين القبيلتين ومنعت أخت كليب جليلة من حضور مأتم.زوجها فأنشدت هذه القصيدة لتعبر عما بداخلها من آلام وأحزان 

السؤال: استخلص الأثر العام للموقف في نفس الشاعرة: 

الجواب : كان انهيار بيت الزوجية طبيعيا ، لأنها فقدت زوجها ، وأصبحت تعيش في قلق وحيرة مريرة ما بين بيت الزوجية الذي تهدم وبيت الأهل الذي سيتهدم هو الآخر. 

السؤال:  ما أثر فعل جساس على حياة الشاعرة من الناحيتين الاجتماعية والنفسية ؟ 

الجواب : من الناحية الاجتماعية: هدم بيتيها. من الناحية النفسية: المها وقرب أجلها.

السؤال : يُشيرُ البيتان الأول والثاني إلى قيمة مهمة في الحكم على الأمور. وضح ذلك

الجواب: يشير البيتان إلى قيمة التبين والتثبت من الأمور قبل الحكم عليها ، وهذا يتوافق مع قوله تعالى: ﴿ إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا..

السؤال:  للبيئة الاجتماعية في هذا النص إيجابيات وسلبيات. وضح ذلك

الجواب: 

 الإيجابيات إغاثة المستجير- العلاقة الوثيقة بين الزوجة وزوجها- الاستعداد للتضحية 

السلبيات التهور- الأخذ بالثأر- الطيش- القتل على أتفه الأسباب- العصبية القبلية 

السؤال: ما موقف الشاعرة مما فعله أخوها ؟ 

الجواب: رغم رفضها واستنكارها لما فعله أخوها إلا أنها لا تستطيع التنكر له والتبرؤ منه مهما تكن صعوبة الفعل الذي قام به والذي قطع ظهرها وقرب أجلها. 

السؤال:  أجادت الشاعرة استخدام لغة الحوار. وضح ذلك 

الجواب : استخدمت الشاعرة الحوار مع أخت زوجها ومع نساء القبيلة لإقناعهن بحرج موقفها حتى لا يتسرعن في لومها وعتابها وطردها. 

السؤال: وازن بين عاطفة الشاعرة نحو زوجها وأخيها ، مستدلا: 

الجواب : 

نحو زوجها شعرت بالأسى والحزن الشديد لفقده. 

يا قتيلا فوضت صرعته         سَقفَ بَيْتيَّ جَمِيعًا مِنْ عَلِ 

خصني قَتْلَ كُلَيْبٍ بِلظَّى   من وَرَائي وَلَقَى مُسْتَقْبِلِي 

نحو أخيها  : شعرت بالخوف والقلق والشفقة على أخيها القاتل والفزع من انتظار مصيره. 

إن تَكُنْ أُخْتَ امْرِئٍ لِيمَتْ عَلَى     شفق مِنْها عَلَيْهِ فَافْعَلِي 

السؤال:  عانت الشاعرة صراعا داخليا رهيبا وضح ملامحه وآثاره عليها. 

الجواب : عانت جليلة صراعا نفسيا رهيبا بعد مصرع الزوج الحبيب بيد الأخ الشقيق مما أدى إلى انهيار بيت الزوجية وتمزق شملها بين الولاء للبيت الذي ولدت فيه والفجيعة ببيتها الجديد. 

السؤال:  وضح ملامح مشهد رسمته الشاعرة ، مبينا دلالته: القصيدة مشاهد عديدة منها:

الجواب :   القصيدة مشاهد عديدة منها: 

مشهد الحوار الذي دار بين الشاعرة وأخت زوجها حيث حاولت فيه الشاعرة رد التهمة عنها وتوضيح موقفها لأخت زوجها حتى لا تتسرع في لومها

وعتابها وهو مشهد يدل على أهمية التثبت من الأمور قبل الحكم عليها..

مشهد التضحية بالنفس من أجل الآخرين ليته كان دمي فاحتلبوا منه ويدل على استعدادها للتضحية بنفسها في سبيل وقف  الحرب بين القبيلتين. 

لو بعين فقلت عيني سوى.    اختها فانفقات لم أحفل

تحمل العين قذى العين كما   تحمل الأم أذى ما تقتل

السؤال:  ما الذي تقصده الشاعرة بالعين في البيتين السابقين ؟ 

الجواب : 

. ترى جليلة أن أخاها بمنزلة عينها ، وزوجها بمنزلة العين الأخرى ، وهو يقتله له كان إحدى عينيها قد فقات الأخرى

 ثم تعترف بأنها لا تستطيع أن تتنصل من المسؤولية فهي مضطرة إلى تحمله فهو أخوها كما تتحمل العين قذى العين ، وكما تتحمل الأم ما يؤذيها من نظافة طفلها

السؤال: ما السلوك الذي ترفضه في هذه الأبيات ؟ ولماذا ؟.

الجواب:  المغالاة في الحفاظ على الكرامة دون مبالاة بالعواقب ، والأخذ بالنار لما فيهما من نتائج سيئة على الفرد والمجتمع حيث تشيع الفوضى ويضيع الشعور بالأمان. 

السؤال: أي التعبيرين الآتيين أقوى في أداء المعنى ؟ ولماذا ؟

 أ- إنني قاتلة مقتولة         ب- أنا قاتلة مقتولة 

الجواب : التعبير الأول أقوى: لأنه مؤكد بـ ( إن). 

السؤال:  ما دلالة كل من: 

1- بناء الفعل ( فقئت) للمجهول في قولها ( لَوْ بِعَيْنِ ثُقِلتُ عَيْني سوى أُخْتِها)

الجواب:  يدل على حرص الشاعرة على أن لا تنسب الفعل إلى أخيها لأنها لا تصدق أن يصدر منه ذلك.

2-استخدام أداة الشرط" إن" في قولها" إن لمت فلا تعجلي و" إذا" في فإذا أنت تبينت

الجواب: 

" أداة الشرط" إن" تفيد الشك فما بعدها مشكوك فيه فاللوم ما كان ينبغي أن يحدث

 أما إذا" فهي تفيد التأكيد فما بعدها متحقق الوقوع فاللوم لا ينبغي إلا إذا تحقق ما يوجبه

3- إضافة كلمة" أخت" إلى نكرة في قولها" أخت أمريء ا

الجواب: لتقرر أن حب المرأة لأخيها قطرة إنسانية وليس خيانة لمواثيق الزوجية.

4-  النداء في قولها" فيا حسرتي. 

الجواب : يكشف عما في نفسها من ألم وحزن وحسرة بسبب مقتل الزوج وإشعال نار الفتنة بين القبيلتين

5- التعبير بالفعلين الماضي والمضارع في قولها:" عما انجلت أو تنجلي

الجواب:  التعبير بالفعل الماضي" انجلت" يشير إلى ما حدث من قتل الزوج والتعبير بالمضارع" تتجلي" إشارة إلى ما يترتب على هذا من أحداث جسام في المستقبل

السؤال: وضح علاقة ما تحته خط بما قبله في التعبيرات التالية: 

الجملةالعلاقة
يا ابنة الأقوام إن لمت فلا تعجلي باللومنتيجة
 فإذا أنت تبينت الذي يوجب اللوم فلومي واعدلي نتيجة
. يا قتيلا فوضت صرعته سقف بيتي جميعا من عل- قوضت بيتي الذي استحدثته تفصيل بعد إجمال
. ليته كان دمي فاحتلبوا منه نتيجة

السؤال: وضح الصورة البيانية في الجمل التالية وبين المعنى الذي كشفت عنه:

 ورماني قتله من كتب    رمية المصمى به المستأصل 

الجواب : تشبيه بليغ يوضح استحالة النجاة مما فعله أخوها بقتل زوجها. 

تحمل العين قذى العين كما   تحمل الأم أذى ما تقتلي 

الجواب : تشبيه تمثيلي شبهت تحمل العين للأذى يتحمل الأم مسؤولية طفلها ومولودها للدلالة على شدة التحمل. 

(احتلبوا تركا)

الجواب :  استعارة مكنية حيث شبه النار بلبن يُحتلب ، فحذف المشبه به" اللبن" وأبقى أحد لوازمه" احتلبوا 

سمات أسلوب الكاتب: 

السمةالمثال
الإكثار من الأساليب الإنشائيةيا قتيلاً- لومي- لا تغجلي- ليته كان دمي
 روعة الصور البيانية رغم قلتها احتلبوا دركا- تحمل العين قذى العين كما تحمل الأم. 
 استخدام الألفاظ المعبرة عن البيئة الجاهلية(اعدلي- درگا- سرعته- المُصْمَى- رُزْء]. 
 حرارة العاطفة وصدقها  

الثروة اللغوية

الترادفات

الكلمةمترادفهاالكلمةمترادفها
اعدليلومي وعاتبياحفلاكترث واهتم وأبالي
انجلتظهرت و انكشفتقوضتهدمت
تفتليتحمل من الاولاد وترعاهمكثبقرب
مدنمقربلظىلهب النار الخالص لا دخان فيه
جلعظم وكبرالمصمىالمصيب النافذ
المثكلالفقيد المحبوباكحليعرق في وسط اذراع يحقن

المفرد و الجمع

المفردالجمع
رزءارزاء
ثأرثارات و أثأر
قذىاقذاء


السؤال:  أكمل الجمل التالية بتصريف مناسب من تصريفات مادة ( ثنى). 

لا تصاحب الثنيان من الناس.      الإمعة الذي لا رأى له. 

خرج لطلاب من المعمل مثنى مثنى.    أي اثنين اثنين. 

كسرت ثنية الطالب المتهور.   الثنية مفرد الثنايا من السن. 

من الأسماء الملحقة بالمثنى اثنان واثنتان 

كان أبوبكر الصديق ثاني اثنين في الهجرة. الرجل الثاني. 

 أثنى المعلم على المجتهد ثناء كبيرا.. مدحا وشكرا. 

 تسمى فاتحة الكتاب بالمثاني لأنها تثنى في كل ركعة.. 

ثنى العامل الثوب ثنيا رائعا.   طويا
السؤال: ضع كل كلمة من الكلمات التالية في سياقها المناسب ( أم- أم أم) 

أتحب النحو أم البلاغة ؟  حرف عطف يفيد التعيين.

أم حافظ القرآن المصلين.   صلى بهم إماماً. 

أحق الناس بصحبتك هي أمك  الوالدة

أم المعتمرون مكة.  قصدوا. 

السؤال: وظف الفعل ( وجد) في سياقين مختلفين: 

وجدت الشاعرة على فقد زوجها. 

وجد المعلم الكتاب الذي ضاع منه

 وجد الطالب الاختبار سهلا 

وجد القارئ بهذه القصة.

 وجد المعلم على الطالب المهمل. 

وجد الفقير بعد عناء ومشقة. 

وجدت السموات من عدم. 

حزنت. 

أصابه وأدركه وعثر عليه. 

علم وتيقن. 

أحبها وشغف بها. 

غضب عليه.

 استغنى وصار غنيا. 

كانت وحصلت.

الاستعارة التصريحية
 

هي: ما صرح فيها بلفظ المشبه به أو هي تشبيه حذف منه المشبه.  مثال: رأيت زهرة تَحْمِلُها أمها. 

هنا استعارة تصريحية حيث شبه الطفلة بالزهرة ثم حذف المشبه ( طفلة) وصرح بالمشبه به ( زهرة). 

وسر جمالها: توضح المعنى وتبرزه للقارئ وتكسب المعنى قوة عن طريق تشخيص المعنوي أو تجسيده

 أمثلة للاستعارة التصريحية 

1-رزقني الله بجوهرة ربيتها على الإيمان والصدق. 

الاستعارة هنا في: كلمة ( جوهرة) لأنه شبه البنت المشبه بالجوهرة المشبه به ثم حذف المشبه وذكر المشبه به فقط وهي تبرز مكانة البنت عند أبيها.

2- خصني قتل كليب بلظى     من ورائي ولظى مستقبلي 

الاستعارة هنا في: كلمة ( لظى) لأنها شبهت آثار مقتل كليب ( المشبه) باللظى وهي النار المحرقة المشبه به ثم حذفت المشبه وذكر المشبه به

فقط وهي تبرز حدة المأساة التي تشعر بها

 قال تعالى: ( كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لتخرج النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ)

 استعارة تصريحية حيث شبه الضلال بالظلمات ، وحذف المشبه ( الضلال) وصرح بالمشبه به ( الظلمات) وفيها استعارة تصريحية أخرى حيث شبه

الإيمان بالنور ، وحذف المشبه ( الإيمان) وصرح بالمشبه به ( النور).  وهما يبرزان دور الكتاب في إخراج الناس مما هم فيه. 

قال تعالى: ( وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفْرُقُوا) 

استعارة تصريحية حيث شبه الإيمان بالحبل وحذف المشبه ( الإيمان) وصرّح بالمشبه به ( الحبل) وهي تبرز دور الإيمان في حياة  الناس 

قال المتني يصف دخول رسول الروم على سيف الدولة: 

 وأقبل يمشي في البساط فما درى    إلى البحر يسعى أم إلى البدر يرتقي 

استعارة تصريحية حيث شبه المتنبي سيف الدولة بالبحر في فيضه وعطائه وعظمته- وبالبدر في جماله وعلوه وحذف المشبه ( سيف الدولة ) وهي

استعارة تبرز مكانة الممدوح العظيمة. 

السؤال: كيف يمكن تحويل التشبيه إلى استعارة تصريحية ؟ 

الجواب : عن طريق حذف المشتبه وتغيير ما يلزم تغييره مثال هذا المصارع أسد في شجاعته) هذا تنبيه ( شبه الجندي بالأسد) ولتحويله الاستعارة

تصريحية تحذف المشبه ( المصارع) ونذكر ما يدل عليه ( الحلبة) مثلا) مع بقاء المشبه به ( الأسد) كما هو فنقول ( أسقط الأسد  خصمه على الحلبة).


تدريبات

السؤال:  استخرج الاستعارة التصريحية مما يلي ثم اشرحها مبينا أثرها في المعنى: 

1- قال الشاعر مفتخرا بالعرب  : فأخرجتم الدنيا إلى النور بعدما  تردت دهورا في ظلام الغياهب 

الجواب : 

2- قال شوقي في رثاء الزعيم الليبي ( عمر المختار): 

يأيها السيف المجرد في الفلا           يكسو السيوف على الزمان مضاء 

الجواب : 

3- لي في مديحك يا رسول عرائس   تيمن فيك وشاقهن جلاء

الجواب : 

4- قال تعالى ( وأنزلنا إليكم نوراً  )

الجواب : 

5- تنادي الأم ابنها يا نور عيني 

الجواب : 

فأمطرت لؤلؤاً من نرجس وسقت   ورداً وعضت على العناب بالبرد. 

الجواب : 

السؤال:  حول التشبيهات التالية إلى استعارات تصريحية 

رأيت الفتاة قمرا بين لداتها. 

الأم شمعة تحترق لتنير طريق أبنائها. 

السؤال: تحول الاستعارات التصريحية إلى تشبيه فيما يلي: 

قابلت البحر في المسجد. 

رأيتها تتحدث مع القمر 

السؤال: صغ استعارة تصريحية من عندك 

الجواب : 

إعراب الفعل المضارع 

الفعل المضارع: ( يرفع وينصب ويجزم) 

رفع الفعل المضارع 

يرفع المضارع: إذا لم يسبق بأداة نصب أو جزم. 

مثال المعلم يشرح الدرس.     الفعل ( يشرح) مرفوع لأنه لم يسبق بناصب أو جازم

علامات رفع الفعل المضارع 

يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان الفعل صحيح الآخر: مثل: يحرض المسلم على صلاته.

 يرفع بالضمة المقدرة إذا كان آخره معتلاً مثل: 

المسلم ينأى بنفسه عن الشقاق. 

المؤمن يرجو رحمة ربه. 

القاضي يقضي بالحق. 

يرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة مثل: 

المؤمنون يحافظون على عهودهم.  - الطالبان المتفوقان يفوزان بالجائزة.  - أنت تتكاسلين عن الصلاة 

ملحوظة 

الأفعال الخمسة هي: كل فعل مضارع اتصل به ألف الاثنين ، أو واو الجماعة ، أو ياء المؤنثة المخاطبة.

 ترفع الأفعال الخمسة بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذف النون.

 العلماء يعملون على الارتقاء بالمجتمع -  العلماء أن يعملوا على هدم المجتمع  - العلماء لم يعملوا على هدم المجتمع.
 

نصب الفعل المضارع 

ينصب المضارع إذا سبق بأداة نصب وأدوات النصب هي:

 أن- لن- كي- حتى- لام التعليل- لام الجحود- فاء السببية- واو المعية 

أن : حرف مصدري - ( عجبت أن ينجح المهمل) 

ينجح  : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

لن -  لنفي المستقبل  - ( لن يتقدم الكسالي) 

 يتقدم :  فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة. 

كي :  ما قبلها سبب لما بعدها - أخلصوا في العمل كي تحصلوا على هدفكم 

تحصلوا :  فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة. 

لام التعليل: ما قبلها سبب لما بعدها - ( اجتهد لتحقق ما تريد) 

تحقق :  فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة. 

حتى :  تفيد الغاية أو التعليل  -    سر بهدوء حتى تسلم -  تفيد هنا التعليل 

 سر في الطريق حتى تصل. -  تفيد هنا الغاية 

لام الجحود: وهي اللام المسبوقة بكون منفى ( كان- لم يكن- لم أكن) 

مثل ( وما كانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ)

 لِيُعَذِّبَهُمْ. : يعذب فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة

فاء السببية :  تفيد أن ما قبلها سبب لما بعدها ويشترط فيها: أن تسبق بنفي أو طلب ( أمر ، نهي ، استفهام) 

ما أهملت في عملي فأعاقب.

 استيقظوا مبكرين فتصلوا الفجر في موعده 

لا تهملوا دروسكم فترسبوا. 

هل تؤدي ما عليك فتحصل على حقوقك. 

واو المعية أو المصاحبة  :  ( بمعنى مع )  أي تدل على حصول ما قبلها مع ما بعدها وغالبا تسبق بـ ( نفى أو نهي) 

( لا تنه عن الكذب وتكذب)       ( لا يحرص المؤمن على الصلاة ويمتنع عن الزكاة)


علامات نصب الفعل المضارع

 الفتحة الظاهرة: إذا كان الفعل صحيح الآخر ، أو معتلاً بالواو أو الياء. 

( لن يفوز بالجائزة كسول)    ( عجبت أن يقضي القاضي بغير الحق)  ( لن يسمو الجاهل) 

الفتحة المقدرة: إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف.  ( لن يسعى الكافر في الخير) 

حذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة    ( اجتهدوا كي تفوزوا بالجائزة) 

جزم الفعل المضارع 

يجزم الفعل المضارع في حالتين: 

1- إذا وقع بعد أداة تجزم فعلا واحدا ، وهي ( لم ، لما ، لام الأمر ، لا الناهية) 

( لم ، لما ) وهما حرفا ( جزم نفي وقلب) 

 جزم  : لأنها جزمنا الفعل المضارع.

 نفي: لأنهما يحولان الجملة من إثبات إلى نفي.

 قلب: لأنهما قلبا الفعل المضارع من الحال إلى الماضي. 

محمد لم يقم بأداء واجباته  ( يقم :  فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون) 

إكلا لما يقض ما أمره  ( يقض :  فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة)

لا الناهية : حرف جزم  ونهي حيث يطلب بها الكف عن الفعل

لا تتكاسلوا عن الصلاة     - تتكاسلوا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون

لام الأمر:   حرف جزم ونهي حيث يطلب بها الكف عن الفعل.  يطلب بها إنجاز الفعل في الزمن الحاضر ، أو المستقبل.

(  وليخش الذين لو تركوا)  -   ليخش: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة

2-  إذا وقع بعد أداة شرط جازمة تجزم فعلين: الأول فعل الشرط والثاني جواب الشرط.

 ( إن – من- ما- مهما – منى – أين – أيان – أينما – أني – حيثما – وكيفما – أي) 

وهذه الأدوات بالتفصيل:

الأداةمعناهاالمثال
إنحرف يربط الجواب بالشرطإن نشأ ننزل عليهم من السماء آية
مناسم شرط للعاقلمن يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها
مااسم شرط لغير العاقلوما تفعلوا من خير يعلمه الله
مهمااسم شرط لغير العاقلمهما تفعل من خير يحبك الناس
متىاسم شرط للزمانمنى يسقط المطر ينم الزرع
أياناسم شرط للزمانأيان تطع الله يساعدك
أيناسم شرط للمكانأين تسع في الخير تنل رضا الناس
أينمااسم شرط للمكانإينما تكونوا يدرككم الموت
أنىاسم شرط للمكانأنى تدع الله بجده سميعا
حيثمااسم شرط للمكانحيثما تستقم يوفقك الله
كيفمااسم شرط للحالكيفما تعامل الناس يعاملوك

علامات جزم الفعل المضارع 

1- السكون: إذا كان الفعل صحيح الآخر.

2-حذف حرف العلة :  إذا كان الفعل معتل الآخر. 

3-حذف النون: إذا كان من الأفعال الخمسة. 

لا تتعامل مع الناس بالربا

لم يقض القاضي بالعدل

لا تتهاونوا في عملكم 

تدريبات 

السؤال:  استخرج كل فعل مضارع في الجمل التالية مبينا حالته الإعرابية وعلامة إعرابه: 

المثالالفعلحالتهعلامة إعرابه
لن يقصر الوالد في رعاية أبنائه.    
لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد.   
 والله يريد أن يتوب عليكم.   
 إنما يخشى الله من عباده العلماء    
الطلاب يجتهدون أملا في التفوق    

السؤال: اضبط الفعل المضارع في الجمل الآتية

. يغفر اللهُ لِمَنْ يشاء   .- لا تلعب بالنار.  -  لن يهدأ لنا بال حتى نحقق أمانينا.

السؤال: أدخل أداة نصب في كل فراغ من الفراغات التالية:

 أقامت الدولة المصانع...…... ترفع مستوى معيشة الشعب

أنت............ تقصر في واجبك نحو وطنك.

 من الأفضل...…...... تتعاون مع زملائك. 

يناضل الفلسطينيون............ يستعيدوا حقوقهم. 
 

السؤال:  أدخل أداة نصب مرة وأداة جزم مرة أخرى على الفعل المضارع وغير ما يلزم.

 بعض الأسرى يعودون إلى وطنهم 

السؤال : هات في جمل من عندك فعلا مضارعا مرفوعا وآخر منصوبا وثالثا مجزوما. 

1- المرفوع 

2- المنصوب

3- المجزم 

السؤال: صوب الخطأ في الجمل الآتية:.

 لا تؤذي جارك ؛ فقد أوصانا النبي عليه.. 

إن تذاكر دروسك تحظى النجاح والتفوق. 

لن يأت النصر للكسالى والقاعدين. 

المؤمنون لم يطفون على أحد. 

السؤال: هات فعلا من الأفعال الخمسة مرة منصوبا ومرة مجزوما وثالثا مرفوعا:.

1- المنصوب:.

2- المجزوم.

3- المرفوع 

السؤال: حول النفي إلى نهي في الجمل الآتية وغير ما يلزم.

 أنتم لا تتأخرون عن أعمال البر

 أنت لا تقنطين من رحمة الله 

السؤال: اجعل المضارع المرفوع منصوبا فيما يلي وغير ما يلزم.

 الطبيب يحرص على إخفاء أسرار المرضى.

 المعلمون يفوزون بجوائز التميز..

السؤال: اجعل المضارع المنصوب مجزوما فيما يلي وغير ما يلزم. 

لن يتخلى المسلم عن دوره الصحيح في الحياة 

أعلم أنكم لن تتأخروا عن مساعدة المحتاج

مقال  التخلق بقيم الإسلام وسلوكياته 

 الأخلاق هي عنوان الشعوب ، قد حثت عليها جميع الأديان ، ونادى بها المصلحون ، فهي أساس الحضارة ، ووسيلة للمعاملة بين | الناس وقد تغنى

بها الشعراء في قصائدهم ومنها البيت المشهور لأمير الشعراء أحمد شوقي: 

وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت      فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا 

وللأخلاق دور كبير في تغير الواقع الحالي إلى العادات الجيدة ؛ لذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ».

في هذه الكلمات حدد الرسول صلى الله عليه وسلم  الغاية من بعثته أنه يريد أن يتمم مكارم الأخلاق في نفوس أمته والناس أجمعين ويريد

للبشرية أن تتعامل بقانون الخلق الحسن الذي ليس فوقه ، قانون إن التحلي بالأخلاق الحسنة ، والبعد عن أفعال الشر والآثام ، يؤديان بالمسلم إلى

تحقيق الكثير من الأهداف النبيلة منها سعادة النفس ورضاء الضمير وأنها ترفع من شأن صاحبها وتشيع الألفة والمحبة بين أفراد المجتمع المسلم

وهي طريق الفلاح والنجاح في الدنيا والآخرة. 

فالأخلاق الإسلامية هي الأخلاق والآداب التي حث عليها الإسلام وذكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية اقتداء بالنبي محمد صلى الله عليه

وسلم  الذي هو أكمل البشر خلقا لقول الله عنه: ﴿وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) وهذا يبين عظيم الأخلاق التي كان يتحلى بها النبي صلى الله عليه

وسلم- ويحثنا على اتباعها والعمل بها. وكان عليه الصلاة والسلام يكظم غيظه ويعفو عن الناس وهو في أشد حالات الغضب ، قال تعالى: (

وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) وكان ليناً مع الناس ، صبوراً على تعليمهم وحريصاً عليهم ، وقد وصفه الصحابي عبد

الله بن عمرو رضي الله عنهما- بحسن خلقه فقال: ( لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلّم فاحشا ولا متفحشَا) أي أن كل كلامه كان مؤتياً لبقاً ،

وحسن الخلق مطلوب شرعاً ،  لذلك ومن حسن خلقه نال أجراً عظيماً ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم-: ( أنا زعيم ببيت في ربض الجنَّةِ لمن ترك

المراء وإن كان محقا ، وبيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا ، وبيت في أعلى الجنَّةِ لمَن حَسُنَ خَلَقْه). كما أن من ساء خلقه ، والحق

الأذى بالناس نال العقوبة والحساب من الله سبحانه ، فلا يجوز للمسلم إلحاق الأذى بغيره متعمداً ، فقد قال الرسول رسول الله صلى الله عليه

وسلم: ( إن من أحبكم إلي وأقربكُم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا ، وإن من أبغضكُم إلي وأبعدكم مني يوم القيامةِ الثّرثارون

والمتشدقون والمتفيهقون ، قالوا: يا رسول الله  صلى الله عليه وسلم قد علمنا الثرثارين والمتشدقين فما المتفيهقون ؟ قال: المتكترون). إن

للأخلاق الحسنة آثارا مهمة على الفرد والمجتمع فهي التي تهذب النفس البشرية ، وبالتالي تنعكس على سلوكياتها ، وهذه الأخلاق ليست

مرتبطة بزمان ، أو مكان أو قوم ، بل هي صالحة للجميع ، وقد قال الله تعالى عن النص:  ( قد أَفْلَحَ مَن زَكَاهَا وَقَدْ خَابَ مَن دساها). كما أن التخلق

بالخلق الحسن ينقل الميزان والفوز بأعلى الجنان ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم-: ( ليس شيء أنقل في الميزان من حسن الخلق). بل إن

المؤمن يُدرك بحسن الخلق درجة القائم الصائم ، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم-: ( إن المؤمن ليُدْرِك بحُسْنِ خُلقه درجة الصائم القائم.

تعتبر الأخلاق منهجا مسؤولاً عن إقامة مجتمع هادئ يمتلك الصفات المثالية ، حيث يصبح مجتمعا قونا ، متماسكا ومستقراء ويتحقق ذلك من خلال

معرفة الحقوق والواجبات التي تنظم حياة الأفراد وتهذب سلوكهم ، وهو ما يجعل الحياة الاجتماعية سليمة.

 
 

حل الكتب هنا