مذكرة درس الحياة والناس والرحمة الكاذبة عربي عاشر فصل أول #م. التميز 2023 2024

مذكرة درس الحياة والناس والرحمة الكاذبة عربي عاشر فصل أول #م. التميز 2023 2024

الدرس الثالث : الحياة و الناس 

1- صحب الناس قبلنا ذا الزمانا     وعناهم من شأنه عنانا

2- وتولوا بغصة كلهم منه        وإن سر بعضهم أحيانا

3- ربما تحسن الصنيع لياليه     ولكن تكدر الإحسانا

 4- وكأنا لم يرض فينا بريب ال   دهر حتى اعانه من أعانا

5- كلما أثبت الزمان قناة          ركب  المرء في القناة سانا

 6- ومراد النفوس أصغر من أن   نتعادى فيه و أن نتفانى

7- غير أن الفتى يلاقي المنايا   كالحات ولا يلاقي الهوانا

8- ولو أن الحياة تبقى لحي     لعددنا أضلنا الشجعانا

9- وإذا لم يكن من الموت بد    من العجز ان تكون جيانا

10- كل ما لم يكن من الصعب في الأ نـ  فس سهل فيها إذا هو كانا 

السؤال : وضح حال الزمان مع الناس 

الجواب : 

السؤال : اشرح موقف الناس من الزمان و أحواله مستدلا من الواقع

الجواب : 

السؤال : استدل على ملامح المنطق و العقلانية في طرح الشاعر و رؤيته 

الجواب : 

السؤال : اكتب مترادف كل كلمة من الكلمات التالية

عناهم :

ريب :

غصة :

منايا :

تكدر :

هوان:

بد :

السؤال : ارسم منهجاً للتعامل مع الحياة و الناس في ضوء فهمك للنص 

الجواب :

السؤال : علل : تهويل المشكلات او تهوينها من وجهة نظر الشاعر 

الجواب :

السؤال : اكتب جمع كل كلمة من الكلمات التالية: 

غصة 

صنيع

قناة

سنان 

السؤال : عين المعنى السياقي لكلمة ( عد) فيما يلي

أ- عد التاجر أرباحه بعد البيع. 

ب- عد أخي زميله صادقاً. 

ج- ظهر عليه عد الوجه. 

السؤال : بين رؤية الشاعر حول تحقيق الغايات في الحياة. 

الجواب :

السؤال : وازن بين موقف الشاعر من الموت والذل. 

الجواب :

السؤال :انثر بأسلوبك صياغة حكمة من النص ، مبيناً أثرها في حياتك.

الجواب :

السؤال : وظف كلمة ( عجز) في ثلاثة تصريفات مختلفة 

أ- هذا رجل ……….. عن فعل أي شيء

ب- هذه امرأة ………….

ج- أيد الله تعالى الأنبياء بـ………

د- قرأت ……… البيت الشعري

السؤال : اضبط بنية كلمة ( المنية) فيما يلي:

 أ- منية الطالب النجاح والتفوق

 ب- لسالشجاع لا يهاب المنية. 

ج- منيتي زيارة بيت الله الحرام. 

د- المنية ولا الدنية. 

التشبيه : هو عقد مماثلة بين أمرين بقصد إشراكهما في صفة أو أكثر بأداة تشبيه لغرض يقصده المتكلم. 

العمر مثل الضيف أو كـ    ـــــــالطيف ليس له إقامة 

التشبيه الضمني 

( هو تشبيه يلمح من الكلام ، وفي مفهومه البسيط أنه عبارة عن فكرة مستغربة+ الدليل عليها). 

فإذا لم تصدق الفكرة أو كانت غريبة بعض الشيء فإنه يقدم الدليل على إمكانية حدوثها في مكان آخر. 

( فالطرفان الموضوعان مختلفان تماما مع وجود رابط خفي بينهما يلمح لمحا ، مع ملاحظة أن الجزء الثاني تأكيد للفكرة وغالبا هي حكمة قائمة بحد ذاتها وحقيقة واقعية) 

وهناك علامات يُعرف منها التشبيه الضمني:

 1- لا يوجد فيه أداة تشبيه. 

2- الجزء الثاني حقيقة كثيرة أو محقق الوقوع ( دليل وبرهان). 

السؤال : استخرج تشبيها ضمنيا: 

عاش أهل الكويت في سلام وأمان قرونا عديدة ، وحين فُجعت الكويت بالغزو الغاشم تحول أهل الكويت إلى

أسود تدافع عن عرينها ، إن الشدائد تظهر معدن الرجال فالنار تزيد الذهب  نقاء".

الجواب : 

السؤال : اشرح التشبيه الضمني فيما يلي مستخلصا وجه الشبه

تهون علينا في المعالي نفوسنا       ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر 

الجواب :

السؤال :حول التشبيه الضمني إلى تشبيه تمثيلي والعكس فيما يلي:

 أ- تظهر معادن الرجال في المواقف الصعبة فالنار تزيد الذهب نقاء. 

ب- يتجمع الناس فوق أرض الكويت طلبا للرزق كتجمع الناس حول الماء العذب. 

السؤال :صنع تشبيها ضمنيا مما يلي: 

أ- ( نشاط الفريق بعد خموله- اشتداد الريح بعد سكونها) 

الجواب : 

السؤال : بين من خلال النصوص المقررة أثر استخدام التشبيه الضمني في التعبير عن المعالي والاتجاهات والمشاعر. 

سيذكر اني قومي إذا جد جدهم       وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر 

الجواب : 

السؤال :حدد التشبيه الضمني من بين التشبيهات التالية:

فإنك شمس والملوك كواكب  إذا طلعت لم يبد منهن كوكب

 فكن كالشمس تظهر كل يوم و لا تك في التغرب كالهلال

 وأتى الأسير بحر ثقل حديده   أسد يجرجر حية رقطاء 

 ويلاء إن نظرت وإن هي أعرضت   وقع السهام ونزعهن اليم 

السؤال : حدد نوع التشبيه فيما يلي

أ- ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها    إن السفينة لا تجري على البيس... 

ب- ( فجعلهم كعصف مأكول) 

السؤال :كون تشبيها ضمنيا من الطرفين التاليين: 

الشدائد تظهر معادن الرجال       النار تزيد الذهب نقاء 

الحروف الناسخة ( إن وأخواتها) 

هي حروف تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها. 

( إن- ان- كان- لكن- ليت- لعل).

معاني الحروف الناسخة: 

 إن+ أن التوكيد

 كأن : التشبيه

 لكن  :الاستدراك

 ليت  :التمني

 لعل : الترجي.

 علامات نصب اسمها: 

أ- الفتحة في ( المفرد+ جمع التكسير).- إن العالم  - إن العلماء 

ب- الكسرة في ( جمع المؤنث السالم).    إن المعلمات 

ج- الياء في ( المثنى+ جمع المذكر السالم)- إن المتسابقين). 

علامات رفع خبرها

أ- الضمة في ( المفرد+ جمع التكسير+ جمع المؤنث السالم). 

إن العالم مهتم بشؤون وطنه/ إن العلماء اذكياة/ إن الطالبات متفوقات 

ب- الألف في ( المثنى):     إن الطالبين متفوقان 

ج- الواو في ( جمع المذكر السالم: إن المعلمين حريصون على طلابهم 

(دخول ما الكافة على إن وأخواتها.).

 إذا دخلت ( ما الكافة) على الحروف الناسخة كفتها عن العمل وهيأتها للدخول على الجملة الفعلية بعد أن كانت مختصة بالجملة الاسمية فقط

 إن المعلم حريص على طلابه 

إن المعلمين حريصون على طلابهم. 

إنما المعلم حريص على طلابه 

إنما المعلمون حريصون على طلابهم. 

( لاحظ أن دخول ما الكافة يرجع الجملة إلى مبتدأ وخبر مرفوعين بالضمة/ الألف/ الواو). 

لاحظ 

في الحرف الناسخ ( ليت) يجوز بقاء العمل كحرف ناسخ ويجوز الإلغاء والكف

.- ليتما الطفولة باقية   ويجوز- ليتما الطفولة باقية. 

( دخول نون الوقاية على إن وأخواتها).

 عند إسناد" إن وأخواتها" إلى ياء المتكلم تفصل ( نون) بين الناسخ الحرفي وضمير المتكلم تسمى نون الوقاية (ولا تدخل على" لعل" عند جمهور النحاة).

إنني / أنني / ليتني/ لكنني.)  ( وقد تحذف إحدى اللونين تخفيفا: إني/ كالي.....). 

( مواضع كسر همزة إن. )

1- في بداية الكلام أو بعد ( الا الاستفتاحية).

2- في جواب القسم 

3- بعد الاسم الموصول

4- بعد القول. 

5-إن العلم مفيد. 

6- في خبر اللام

 

إن العلم مفيد

والله إن العلم مفيد

جاء الذي إنه محبوب

قال المعلم : إن العلم مفيد

تعلم النحو إذ إنه سهل / زرتك حيث إنك مريض

والله يعلم إنك لرسوله

مواضع فتح همزة إن

إذا أمكن تأويلها واسمها وخبرها بمصدر ( فعل/ مفعول به/ اسم مجرور/ خبر) 

1- يسعدني أنك متفوق/ يسرني أنك مؤدب/ يحزنني أنك مهمل,

 2- علمت أنك متفوق.

3- عجبت من أنك مهمل. 

4- اعتقادي أنك صادق 

( لاحظ عندما يسأل عن سبب فتح همزة إن نحفظ الإجابة التالية):

( لأنه يمكن تأويلها مع اسمها وخبرها بمصدر).

السؤال :حدد الحرف الناسخ واذكر معناه وبين اسمه وخبره فيما يلي:

 أ- قال تعالى: ( إن الله فالق الحب والنوى) 

ب- الكلام غير واضح لكن العبارات مؤثرات. 

ج- كأن المعلمين أباء 

د- علمت أن العاملين ماهران 

مالحرف الناسخمعناهاسمهخبره
أ    
ب    
ج    
د    


السؤال :  أدخل ما الكافة على الجملة الآتية وغير ما يلزم: 

ان المدير حريص على مصلحة أبنائه…………………..

السؤال : أدخل نون الوقاية على الجملة الآتية وغير ما يلزم:

 أنا مكرم من المدرسة.. 

السؤال : استبدل بالفعل الناسخ حرفا ناسخا ، وغير ما يلزم. 

أ- كان القارئان مسترسلين في القراءة.. 

ب- مازال المتسابقون متنافسين على المركز الأول... 

السؤال : استبدل بالحرف الناسخ فعلا ناسخا ، وغير ما يلزم. 

إن المبدعين عارفون بقيم العلم والثقافة..

 لعل المجتمع مدرك لقيمة العلم 

السؤال : ضع ( أن) أو ( أن) في مكانها المناسب فيما يلى 

أ-سرني.............. الدرجة عالية

ب- قال: ………… ذاهب إلى الديار المقدسة هذا العام

ج- والله……….. القراءة مفتاح الثقافة

السؤال : صوب الخطأ التحري فيما يلي :

 ان ذو الأخلاق سيد في قومه……….

 لعل الكتابين مفيدين........... 

السؤال : أدخل ( إن) على الجملة التالية وغير ما يلزم: 

للعلم مفيد………

السؤال :أعرب ما تحته خط في الجملة التالية:

 إن الفرج قريب. 

الفرج 

قريب

تعريف المقال: هو قالب فني نثري يعالج موضوعا ما ليعرض فيه رأيا أو يرسم صورة أو يقرر فكرة 

الأسس الفنية لكتابة المقال: 

استيفاء الفكر وتسلسلها. 

المقال يتكون من ثلاثة أجزاء مقدمة وعرض وخاتمة. 

يجب الاستشهاد بالقرآن أو السنة أو الشعر. 

يكتب المقال على شكل فقرات من ثلاث إلى خمس فقرات 

السؤال : اكتب مقالة عن: 

( النجاح في الحياة وتحقيق الطموحات مرهون أولاً بمجموعة من العوامل الذاتية) 

مراعياً أسس كتابة المقال..

 

الرحمة الكاذبة 

يروون أن فيلسوف الصين « لوتس » الذي عاش في القرن الخامس قبل الميلاد ، كان يقول: قابل الرحمة بالرحمة ، وقابل القسوة بالرحمة أيضا.

ولكن كونفوشيوس » الفيلسوف الكبير ، الذي كان يعيش في الزمن نفسه ، لم يوافق على هذا الرأي وكان يقول: « قابل الرحمة بالرحمة والقسوة

بالعدل. وجاء شراح هذين المبدأين ، فقالوا: إن كلا من الحكيمين نظر إلى المسألة من جانبه ، وإن لوتس كان رجلا شعبيا فوضع هذا المبدأ في

الحقوق الشخصية ، فإذا ظلمك أحد في مالك ولم يدفع الدين الذي عليه ، فرحمته وسامحته فذلك حقك ، وإذا أساء إليك إنسان بكلمة قاسية أو

عمل غير لائق فرحمته وعفوت عنه ، فأنت وشأنك. أما « كونفوشيوس » فكان حاكمًا ، وكان واليا على إقليم ، فنظر إلى المسألة من جانب المصلحة

العامة ، ومن جانب خير المجتمع ، فمن سرق فرحم أو قتل فرحم ، جرأت الرحمة الناس على السرقة فرقوا ، وعلى القتل فقتلوا ، وفسدت الجمعية

البشرية. وعلى هذا المبدأ أنت. حر في حقوقك الشخصية ، تعفو أو تؤاخذ ، وترحم أو تعدل ، ولكن لست حراً في الحقوق العامة ، فلا بد من العدل 

دون الرحمة  وأحيانا يمتزج الحقان ، ويختلط الأمران ، فإذا حاول لص أن ينشل ساعتك قبضت عليه ، فالمال مالك والساعة ساعتك ، ولكن ضرر السرقة

ليس مقصورا عليك ، بل معاقبة السارق حق من حقوق الأمة ؛ لأنه إذا لم يلق جزاءه جزاه ذلك العودة ، وفي ذلك ضرر عام للمجموع. ففي هذه

الحالة وأمثالها يجب أن نسير على مبدأ كونفوشيوس ، ونهدر الحق الشخصي ، ولا ترعى إلا الحق العام ، فتبلغ عن السارق لينال عقوبته. 

والحق أن من أكبر مصائبنا غلبة الرحمة علينا حيث تجب القسوة ، والمعاملة بالشفقة حيث يجب العدل. انظر إلى مصلحتين من مصالح الحكومة ، رئيس

إحداهما عادل حازم لا يرحم متهاونا ولا يغفر لأحدٍ غلطة ، ورئيس الأخرى لين رحيم لا يضر أحدًا ولا يؤذي أحدًا ويتستر على الخطأ ، فإن ظهر عفا عنه

، فماذا تكون النتيجة ؟ المصلحة الأولى منتظمة تجري الأموز فيها على أحسن ما يرام ، قد أذينا شخصا أو شخصين أو ثلاثة بقطع أيام أو حتى

بالفصل ولكن كم من ألوف الناس انتفعوا بهذا النظام وبهذه العقوبة ، فقضيت مصالحهم واستقامت أمورهم ؟ وكم من الموظفين في المصلحة

اتعظوا بهذه العقوبة ، فاحترسوا من الخطأ ، وتجنبوا الزلل والمصلحة الثانية فوضى بسبب رحمة شخص أو شخصين كثر فيها الإهمال وتعطلت

مصالح الناس ، وكانت النتيجة أن العقوبة لم تقع على الجاني ، وإنما وقعت على أصحاب الأعمال الذين لم يجنوا أي جناية بالأمس ذهبت إلى مصلحة

للقضاء عمل ، فرأيت الموظف المختص ، مسندا رأسه إلى يده ، يكاد يداعب النعاس عينيه ، فلما طلبت منه مسألتي تلكا في الرد ، ثم رد بفتور ،

وتخلص من العمل... وأحال على غيره ممن عمل مثل عمله! أيقال: إن مثل هذا يُرحم فتضيع مصالح الناس برحمته ؟... إن الإفراط في عقوبة مثل هذا

أجدى على الأمة ألف مرة من الرحمة الكاذبة!

وفشو هذا الخلق في الأمة جعل المثل الأعلى عندها هو الرجل الطيب » ، والرجل الطيب في نظرها من لا يؤذي أحدًا. عينه عن مرتكب الجرائم ، وعن

الكسول ، والمتهاون ، ومن يرى السارق فيرحم والمرتشي فيرحم والمهمل لعمله فيرحم. ولو عقل الناس لسموا هذا الرجل الطيب » أكبر مجرم ؛

لأنه أساء إلى آلاف الناس برحمة رجل واحد. المعلم « الطيب » بهذا المعنى أسوأ ، معلم ، والقاضي « الطيب » بهذا المعنى أسوأ ، قاض ورئيس

المصلحة « الطيب » أسوأ رئيس ، والوزير « الطيب » أسوأ وزير... لسنا نريد « الطيبين » ولكن نريد العادلين الحازمين! فوضى « الرحمة في الأمة

جعلت الأم تخشى على ابنها من السفر ، ولو كان في منفعته ، وتولول إذا جند ، ولو كان التجنيد في خيره وخير أمته. وفوضى الرحمة جعلت كل

موظف يريد أن يكون في القاهرة بجانب أبيه وأمه. وفوضى الرحمة أفقدتنا الشجاعة ؛ لأن كل من حدثته نفسه بأعمال المغامرين ، والاستماع إلى

باعث الشجاعة ، رأى حوله أما تكن وأنا ودموعا تسخ.  فطلق شجاعته ، واستنام إلى الدعة في أحضانهم. 

الناس يكرهون الحازم الشديد ويُحبون اللين الرحيم... ولو أنصفوا لبذلوا الحب بالكره والكرة بالحب ، فإنما ينفعهم الحازم ويضرهم اللين.... ينفعهم

الحازم الذي يكافئ ويعاقب ، وينفع ويضر ، ويعرف متى ينفع ومتى يضر ، ويضرهم اللين الذي يريد أن يستخرج من الناس 

لقب « الطيب » وما هو بطيب ليس يعجبني من وصفهم الشاعر بقوله: 

يجزون من ظلم أهل الظلم مغفرة         ومن إساءة أهل السوء إحسانا 

وإنما يعجبني وصف الآخر بقوله:

فقسا ليزدجروا ومن يك حازمًا              فليقس أحيانًا على من يرحم 

لقد تغلبت على الناس فكرة الخوف من مقطع العيش » ، وقالوا: إن الرجل إذا أذنب فوراء زوجةً وأولاد لم يذنبوا. وهي حجة واهية ، ولو كانت صحيحة لرحمنا القاتل من أجل أسرته والسارق من أجل أمه أو أبيه. 

فالواجب أن يقتص من الجاني أيا كان ، وعلى جهات البر من الأمة أن تدبر عيش المساكين من أسر الجانين. أما الخوف من قطع العيش المجرم فنتيجته قطع عيش » الأمة!

انظر إلى مصلحتين من مصالح الحكومة ، رئيس إحداهما عادل حازم لا يحرم منهاوناً ولا يغفر لأحدٍ غلطة ، ورئيس الأخرى لين رحيم لا يضر أحداً ولا

يؤذي أحداً ويتستر على الخطاء فإن ظهر عفا عنه ، فماذا تكون النتيجة ؟ المصلحة الأولى منتظمة تجري الأمور فيها على أحسن ما يرام ، قد أذينا

شخصاً أو شخصين أو ثلاثة بقطع أيام أو حتى بالفصل.. ولكن كم من ألوف الناس انتفعوا بهذا النظام وبهذه العقوبة فقضيت مصالحهم واستقامت

أمورهم ، وكم من الموظفين في المصلحة العظوا بهذه العقوبة ، فاحترسوا من الخطأ ، وتجنبوا الزلل والمصلحة الثانية فوضى بسبب رحمة شخص

أو شخصين ، كثر فيها الإهمال وتعطلت مصالح الناس ، وكانت النتيجة أن العقوبة لم تقع على الجاني وإنما وقعت على أصحاب الأعمال الذين لم

يجنوا أية جناية! بالأمس ذهبت إلى مصلحة لقضاء عمل فرأيتُ الموظف المختص ، مسنداً رأسه إلى يَدِهِ ، يكاد يداعب النعاس عينيه ، فلما طالبت منه

مسألتي تلكأ في الرد ، ثم رد بفتور ، وتخلص من العمل.... وأحال على غيره ممن عمل مثل عمله! أيقال إن مثل هذا يُرْحَمُ فتضيع مصالح الناس

برحمته ؟ إن الإفراط في عقوبة مثل هذا أجدى  على الأمة ألف مرة من الرحمة الكاذبة! 

وفشو هذا الخلق في الأمة جعل المثل الأعلى عندها هو الرجل الطيب ، والرجل الطيب في نظرها من لا يؤذي أحداً... ومن يغمض عينه عن مرتكب

الجرائم ، وعن الكسول ، والمتهاون ، ومن يرى السارق فيرحم ، والمرتشي فيرجم ، والمهمل لعمله فيرحم ، ولو عقل الناس تسموا هذا الرجل

الطيب ، أكبر مجرم لأنه أساء إلى آلاف الناس برحمة رجل واحد. المعلم « الطيب » بهذا المعنى أسوأ معلم ، والقاضي « الطيب » بهذا المعنى أسوأ

قاض ، ورئيس المصلحة « الطيب » أسوأ رئيس والوزير « الطيب » أسوأ وزير ، لسنا نريد « الطيبين » ولكن نريد العادلين الحازمين فوضى الرحمة في

الأمة جعلت الأم تخشى على ابنها من السفر ولو كان في منفعته ، وتولول
 

السؤال :ما القضية التي يناقشها هذا الموضوع ؟

الجواب : 

السؤال : اذكر مبدأ كل من لوتس وكونفوشيوس في المحاسبة و الجزاء مبينا دافع ذاك 

الجواب : 

السؤال : فرق بين الرحمة الكاذبة والرحمة الصادقة

الجواب :

السؤال : علل كراهية بعض الناس للحازم العادل وحبهم للين المتساهل

الجواب : 

السؤال :  اكتب مترادف كل كلمة من كلمات التالية 

الكلمةمترادفهاالكلمةمترادفها
تلكأ تسح 
فتور الدعة 
إفراط يزدجروا 
اجدى واهية 
فشو ينشل 

السؤال : اذكر نماذج لكل من الرحمة الكاذبة و الرحمة الصادقة من النص او الواقع 

الجواب :

السؤال : استنتج آثار كل من الرحمتين الصادقة والكاذبة في الفرد والمجتمع. 

الجواب :

السؤال :  وضح نظرة المجتمع لكل من" الرجل الطيب" و" الرجل الحازم". 

الجواب :

السؤال :  اكتب جمع كل كلمة من الكلمات التالية: 

إقليم 

ضرر

الجاني 

حجة

السؤال :  حدد المعنى السياقي لكلمة ( عدل) فيما يأتي: 

أ- عدل الرجل عن الطريق. 

ب- عدل القاضي في حكمه. 

ج- عدل الشخص إلى الحق

السؤال :  وضح رأي الكاتب في كل من" الرجل الطيب" و" الرجل الحازم" ، معللا.

الجواب : 

السؤال : وضح رأي الكاتب في معاقبة الجاني وقطع عيشه ذاكراً ادلته ؟

الجواب : 

السؤال : اكتب في الفراغ تصريفا مناسبا من كلمة ( أســر) 

أ-………أساس بناء المجتمع. 

ب- نهى الإسلام عن التنكيل بـ........ 

ج- وقع المحارب في………

د- قيد الشرطي اللص بـ. ………..

السؤال : اضبط كلمة ( البر) في كل جملة من الجمل التالية:

أ- البر اسم من أسماء الله الحسنى. 

ب- اشتريت قدحاً من البر. 

ج- كان الرجل براً في قوله. 

د- أمرنا الله بالبر والإحسان إلى الوالدين

 الاستعارة:  تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه. 

الاستعارة المكنية : تشبيه حذف منه المشبه به ، ورمز له بشيء من لوازمه أو صفاته.

 الاستعارة المكنية يبدو جمالها أكثر قربا من ذهن القارئ ، ويبرز المعنى المراد من هذا التشبيه بشكل أوضح وأكثر تأثيرا.

 أثر الاستعارة في المعنى: إبراز وتوضيح المعنى المراد من التشبيه بشكل أوضح وأكثر تأثيرًا مع  ( تشخيص صورة المشبه به أو تجسيدها

لتقريبها من ذهن القارئ  )

الفرق بين الاستعارة والتشبيه 

التشبيه يجب أن يحتوي على طرفيه وهما المشبه و المشبه به

أما الاستعارة فيجب أن يكون هناك طرف محذوف. 

الأهداف:

السؤال :حول التشبيه التالي إلى استعارة مكنية والعكس. 

المرض وحش قاتل لا يفلت منه أحد 

الجواب : 

العلم يقضي على التخلف ويقتله 

الجواب :

السؤال : اشرح الاستعارة المكنية في الآية التالية مبينا ، سر جمالها 

قال تعالى:" والصبح إذا تنفس" 

الشرح:

شرح الجمال :

السؤال :استخرج استعارة مكنية من النص التالي:

" حين بعث الله تعالى الرسول عليه الصلاة والسلام ، وحد العرب وجمع كلمتهم ، وجعلهم أمة واحدة ، فقد كادت العادات السيئة تفترسهم ، ومع

انتشار الإسلام أصبح للعرب دولة تجمعهم ودين يوحدهم." 

الاستعارة:

السؤال : صغ استعارة مكنية حول المعنى التالي: 

بسالة وشجاعة أبناء الشعب الكويتي أثناء الغزو العراقي

الجواب :

السؤال : بين أثر الاستعارة المكنية التالية في التعبير عن المعاني والاتجاهات والمشاعر.

 ( يداعب النعاس عينيه...) 

الجواب : 

أسئلة كتاب الوزارة

السؤال : حول التشبيهات التالية إلى استعارات.

أ- إن الحياة بحر متلاطم الأمواج 

ب- الأم شمعة تحترق لتنير الطريق لأبنائها 

ج- الكسل عدو يجب قتله في النفس 

السؤال : حدد الاستعارة فيما يلي وبين سر جمالها

أ- نستضيء في الحوادث برأي أولي النهي 

ب- ( واخفض لهما جناح الذل من الرحمة) 

ج- عضنا الدهر بنابه   لیت ما حل بنا به

السؤال : صل بين كل صورة خيالية ونوعها فيما يلي: 

1-انقض الجندي أسداً على أعدائه. 

2-زار الجندي في وجه الأعداء 

3-الجندي كالأسد 

استعارة مكنية

تشبيه غير تام

تشبيه بليغ

السؤال :بين أثر الاستعارة المكنية في التعبير عن المعاني والاتجاهات والمشاعر. 

أ- ( العقوبة لم تقع على الجاني....... )

 ب- ( تجري الأمور على أحسن ما يرام) 

لا النافية للجنس 

هي التي تدل على نفي الخبر عن جميع أفراد جنس اسمها ( أثرها في المعنى). 

لا مسلم كاذب ( فقد نفت الكذب عن جنس المسلمين). 

مسلم: اسم لا 

كاذب : خبر لا 

لا طالب كسول ( فقد نفت الكسل عن جنس الطلاب).

 تعمل ( لا) النافية للجنس عمل ( إن) فهي حرف ناسخ, ولكن لعملها شروط:

1- أن يكون اسمها وخبرها نكرتين, فإذا أتى أحدهما معرفة بطل عملها ووجب تكرارها.

 لا البخل محمود ولا التبذير مقبول -  البخل :  مبتدأ   محمود  : خبر 

فقد بطل عملها وكررت لأن اسمها جاء معرفة. 

2- ألا يفصل بينها وبين اسمها بفاصل, فإذا فصل بفاصل بطل عملها ووجب تكرارها. 

لا في الصف مشاغب ولا كسول. 

فقد بطل عملها وكررت لأن هناك فاصلا ( في الصف) بينها وبين اسمها. 

3- ألا تقترن بحرف جر فإذا اقترنت بطل عملها وجر ما بعدها بحرف الجر

. ثار الرجل بلا سبب. 

( أنواع اسم لا) 

1- مفرد( ليس مضافا ولا شبيها بالمضاف/ كلمة واحدة وإن كانت مثنى أو جمعا)

 لا طالب مهمل- لا طالبين مهملان  - لا مسلمين كاذبون- لا مسلمات كاذبات 

 2- مضاف ( أضيف إلى ما بعده/ لاحظ عدم وجود تنوين).

 لا طالب علم مهمل.

3- شبيه بالمضاف ( يعمل اسمها فيما بعده/ لاحظ وجود التنوين) 

لا طالبا علما مهمل. 

( إعراب اسم لا)

1- مبني: ( المفرد).

 ويبنى على الفتح في ( المفرد+ جمع التكسير). 

( لا رجل/ لا رجال). 

يبنى على الياء في ( المثنى+ الجمع). ( لا مسلمين/ لا مسلمين). يبنى على الكسر في ( جمع المؤنث السالم) ( لا مسلمات/ لا معلمات). 

2- منصوب ( المضاف+ شبيه بالمضاف)

ينصب بالفتحة أيضا وبالياء وبالكسرة.

لا مذموما خلقه كسول. 

مذموما: اسم لا منصوب بالفتحة لأنه مفرد شبيه بالمضاف

لا معلمات علم كسولات.

. معلمات: اسم لا منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث مضاف 

 لا مذمومي خلق مشكورون. 

مذمومي: اسم لا منصوب بالياء لأنه جمع مذكر مضاف 

الأهداف

السؤال : حدد اسم لا النافية للجنس وخبرها في الجمل التالية:

الجملةاسم لاخبر لا
لا مسلم كاذب  
لا رجل علم مذموم  
لا متعصبين مشكورون  
لا حافظا ودا مكروه  
لا مستغفرين ربهم خاسرون  
لا ناصري حق ملومون  

السؤال :أدخل لا النافية للجنس على كل جملة فيما يأتي مغيراً ما يلزم 

الطالبات مهملات 

المعلمون غائبون. 

طالب العلم مقصر. 

السؤال : حول ( لا النافية للجنس) من مهملة إلى عاملة فيما يأتي

أ- لا البخل محمود ولا الإسراف مقبول 

ب- لا في الصف كسول ولا مشاغب 

السؤال : حول ( لا النافية للجنس) من عاملة إلى مهملة فيما يأتي. 

أ- لا طالب كسول. 

ب لا تاجر غشاش 

من تدريبات كتاب الوزارة 

السؤال : حدد اسم لا النافية للجنس وخبرها فيما يلي واعرب الاسم

أ- لا مخلفاً و وعده محترم. 

الاسم: 

الخبر :

إعراب الاسم:.

ب-  بلا مناضلين خاسرون 

الاسم: 

الخبر :

إعراب الاسم:


السؤال :  عبر بـ ( لا) النافية للجنس عن معاني الجمل التالية: 

أ- التاجر المسلم لا يغش الناس. 

ب- الشريف لا ينسى أصدقاءه الأوفياء.


السؤال :  أعرب ما تحته خط فيما يأتي: 

لا مهملاً واجبه مشكور. 

السؤال : میز نوع اسم لا النافية للجنس فيما يلي: 

أ- لا طالب مهمل. 

ب- لا رجل دين فاسق 

ت- لا باحثاً عن الحقيقة بائس. 

السؤال : بين أثر لا النافية للجنس في الجمل التالية من حيث المعنى والإعراب. 

لا فاعل خير مكروه. 

المعنى: 

الإعراب. 

التلخيص: هو التعبير عن الأفكار الأساسية للموضوع في كلمات قليلة دون إخلال بالمضمون أو إبهام في المعنى ، وذلك بأسلوب الكاتب الخاص.

 الأسس الفنية للتلخيص: 

1- الفهم الواعي والاستيعاب الدقيق لموضوع التلخيص. 

2- فهم الفكرة الأساسية في الفقرة والأفكار الجزئية التي تندرج عنها.

3- معرفة الجمل الأساسية والجمل المفسرة الشارحة والجمل المؤكدة والمعللة.

 4- معرفة الجمل الافتتاحية التي تبدأ بها الفقرة. 

5- إعادة صياغة الفقرة مع الحفاظ على الأفكار الأساسية وحذف الجمل المترادفة والتكرار والحشو. 

6- التحرر من أسلوب الكاتب عند تلخيص الموضوع. 

7- التزام الأمانة العلمية عند التلخيص.


لخص الفقرة التالية من النص مراعيًا أسس التلخيص. 

وعلى هذا المبدأ أنت حر في حقوقك الشخصية ، تعفو أو تؤاخذ ، وترحم أو تعدل ، ولكن لست حرا في الحقوق العامة ، فلا بد من العدل دون الرحمة.

 وأحياناً يمتزج الحقان ، ويختلط الأمران ، فإذا حاول نص أن ينشل ساعتك فقبضت عليه فالمال مالك والساعة

ساعتك ، ولكن ضرر السرقة ليس مقصوراً عليكم بل معاقبة الشارق حق من حقوق الأمة ، لأنه إذا لم يلقى جزاءه

جزاء ذلك على العودة ، وفي ذلك ضرر عام للمجموع. ففي هذه الحالة وأمثالها يجب أن نسير على مبدأ

كونفوشيوس ، ونهدر الحقِّ الشَّخصيَّ ولا ترعى إلا الحقَّ العام فتبلغ عن الشارق لينال عقوبته والحق أن من أكبر

مصائبنا غلبة الرحمة علينا حيث تجب القسوة ، والمعاملة بالشفقة حيث يجب العدل.

 


المقال: هو قالب فني نثري يعالج موضوعا ما ليعرض فيه رأيا أو يرسم صورة أو يقرر فكرة 

الأسس الفنية لكتابة المقال: 

استيفاء الفكر وتسلسلها. 

المقال يتكون من ثلاثة أجزاء مقدمة وعرض وخاتمة. 

يجب الاستشهاد بالقرآن أو السنة أو الشعر.

 يكتب المقال على شكل فقرات من ثلاث إلى خمس فقرات.

 يتم عرض نموذج من قبل الطلاب ويتم من خلاله مناقشتهم فيما يلي: 

ما مدى استيفاء الفكرة المطلوبة وترابطها في موضوع زميلك ؟ 

حدد أسلوبا أعجبك في موضوعه.

 هل التزم زميلك بالوصف الدقيق ؟ 

صوب ما تراه من أخطاء نحوية وإملائية. 

السؤال :اكتب مقالاً عن الموضوع التالي مراعياً الأسس الفنية للمقال: 

( الثواب والعقاب مظهران للعدل الذي شرعه الله ولولاهما لتجبر الخلق وفسدت الأرض)

 



الإجابة الحياة و الناس 

السؤال : وضح حال الزمان مع الناس 

الجواب : أتعبهم بالمصائب ، وأشغلهم بالهموم والأحزان.  - يتقلب على الناس بين السرور والحزن

السؤال : اشرح موقف الناس من الزمان و أحواله مستدلا من الواقع

الجواب : 

موقف الناس من الزمان: الشكوى المستمرة ، وعدم رضاهم عنه- مساعدة الزمن على ويلاته بتحويل الخير إلى الشر.. 

الاستدلال: شخص يستغل منصبه في ظلم الناس ظناً منه أن منصبه دائم- سعادة آخر بالمال ظناً منه أنه لن يزول 

السؤال : اكتب مترادف كل كلمة من الكلمات التالية

عناهم : 

ريب :

غصة :

منايا :

تكدر :

هوان:

بد :

اتعبهم 

مصائب

لوم و عتب

موت و هلاك

تعكر

ذل و انكسار

مفر و مهرب

السؤال : ارسم منهجاً للتعامل مع الحياة و الناس في ضوء فهمك للنص 

الجواب :

الرضا بالقضاء والقدر ، وتقلبات الدهر. 

التحلي بالقيم الفاضلة التي تعين الإنسان على مواجهة صعاب الحياة. 

التضحية من أجل العزة والكرامة ، ورفض الذل والهوان.. 

التسامح مع الناس والتعايش في سلام وعدم الاحترام

السؤال : علل : تهويل المشكلات او تهوينها من وجهة نظر الشاعر 

الجواب :

 تهويل المشكلات: لعدم فهم طبيعة الزمان ومراد النفوس وأحلامها.

 تهوين المشكلات: لفهم طبيعة الزمان والإيمان بأن مراد النفوس لا يستحق التقاتل. 

السؤال : اكتب جمع كل كلمة من الكلمات التالية: 

غصة 

صنيع

قناة

سنان 

غصص

صنائع

قنى و قنا

اسنة

السؤال : عين المعنى السياقي لكلمة ( عد) فيما يلي

أ- عد التاجر الدراهم و الدنانير : حسبها و احصاها

ب- عد فلانا صادقا : ظنه

ج-  سيل عد : لا ينقطع

د- عد الوجه : بثر يظهر في الوجه ( حب الشباب )

السؤال : بين رؤية الشاعر حول تحقيق الغايات في الحياة. 

الجواب :يرى الشاعر حال الزمان مع الناس من القدم لا يتغير فما ناله القدماء من الزمان عاد وتكرر معنا س بالمال القدم لا يتغير فما ناله القدماء من

الزمان- ، فكلما قدم الزمان إحساناً للناس عاد وأفجعهم بمصائب تعكر صفوهم

السؤال : وازن بين موقف الشاعر من الموت والذل. 

الجواب :

موقف الشاعر من الموت: يرى الشاعر أن الموت حتم لا مفر منه ولا مهرب فالكل حتماً سيذوقه. 

موقف الشاعر من الذل: يرى الشاعر أن الحياة فانية وعلى الإنسان أن لا يقبل الذل والمهانة في الحياة بل يحب أن يعيش بعزة نفس 

السؤال :اعد بأسلوبك صياغة حكمة من النص ، مبيناً أثرها في حياتك.

 ومراد النفوس أصغر من أن نتعادى فيه وأن نتفاني.

الحكمة : الحياة لا تستحق أن يفني بعضنا بعضا من أجلها. 

أثرها في حياتي: التسامح والعيش في سلام ، وعدم إيذاء الناس من أجل تحقيق الغايات.

السؤال : وظف كلمة ( عجز) في ثلاثة تصريفات مختلفة 

المتشائم عاجز عن تحقيق احلامه

القرآن معجزة الإسلام الخالدة

كانت أسئلة الاختبار تعجيزا للطلاب

حملت المرأة وهي عجوز

السؤال : اضبط بنية كلمة ( المنية) فيما يلي:

 أ- منية تداهم الجميع المَنِيةُ

 ب- المنية ان احقق النجاح و التفوق  المنْيَة

التشبيه الضمني

السؤال :  اشرح التشبيه الضمني في الأمثلة الآتية. 

قال أبو تمام:

 اصبر على مضض الحسود فإن صبرك قاتله 

فالنار تأكل بعضها    إن لم تجد ما تأكله. 

شبه حال الحسود في موته كمدا بسبب صبرك عليه بحال النار التي يأكل بعضها بعضا إذا لم تجد وقودا يحييها.-

السؤال :  حول التشبيه الضمني إلى تشبيه تمثيلي. 

خرجت الكلمة من فيه فلم يستطع ردها ، فالسهم يخرج من قوسه فيتعذر رده

الجواب : خروج الكلمة من في الإنسان ولا يستطيع ردها كالسهم يخرج من قوسه فيتعذر رده. 

السؤال : كون تشبيهات ضمنية من كل طرفين فيما يأتي: 

المصائب تظهر فضل الكريم    والنار تزيد الذهب نقاء.

الجواب :  إن تظهر المصائب فضل الكريم ، فالنار تزيد الذهب نقاء

السؤال : استخرج تشبيها ضمنيا:" 

عاش أهل الكويت في سلام وأمان قرونا عديدة ، وحين فجعت الكويت بالغزو الغاشم تحول أهل الكويت إلى

أسود تدافع عن عرينها ، إن الشدائد تظهر معدن الرجال فالنار تزيد الذهب نقاء 

الجواب :إن الشدائد تظهر معدن الرجال فالنار تزيد الذهب نقاء.

السؤال :  اشرح التشبيه الضمني فيما يلى مستخلصا وجه الشبه 

تهون علينا في المعالي نفوسنا  ومن يخطب الحسناء لم يُغلها المهر 

الجواب : شبه حال من يريد المعالي فيسترخص في سبيلها كل غال ولو كانت نفسه بحال الخاطب الذي يريد أن يفوز بفتاة حسناء فيضحي بكل ما

يملك مهراً لها......... 

وجه الشبه: التضحية بالغالي والنفيس للوصول للهدف.

السؤال : حول التشبيه الضمني إلى تشبيه تمثيلي والعكس فيما يلي: 

أ- تظهر معادن الرجال في المواقف الصعبة فالنار تزيد الذهب نقاء. 

تظهر معادن الرجال في المواقف الصعبة كالنار تزيد الذهب نقاء. 

ب- يتجمع الناس فوق أرض الكويت طلبا للرزق كتجمع الناس حول الماء العذب. 

يتجمع الناس فوق أرض الكويت طلبا للرزق فالماء العذب كثير الزحام

السؤال : صغ تشبيها ضمنيا مما يلي: 

1- ( نشاط الفريق بعد خموله- اشتداد الريح بعد سكونها) 

الجواب : الفريق ينشط بعد خموله فالنار تشتد بعد سكونها 

السؤال :  بين من خلال النصوص المقررة أثر استخدام التشبيه الضمني في التعبير عن المعاني والاتجاهات. 

سيذكرني قومي إذا جد جدهم    وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر 

صورة تبرز وتبين مدى احتياج القوم للشاعر وفيها افتخار الشاعر واعتزازه بنفسه وبقوته وفروسيته.

السؤال :  حدد التشبيه الضمني من بين التشبيهات التالية

أ- فإنك شمس والملوك كواكب إذا طلعت لم يبد منهن كوكب 

 ب- فكن كالشمس تظهر كل يوم   ولا تك في التغيب كالهلال 

ج- وأتى الأسير يجر ثقل حديده    أسد يجرجر حية رقطاء

 د- ويلاه إن نظرت وإن هي أعرضت   وقع السهام ونزعهن أليم 

السؤال :  حدد نوع التشبيه فيما يلي: 

أ- ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها    إن السفينة لا تجري على اليبس ( تشبيه ضمني) 

ب- ( فجعلهم كعصف مأكول) ( تشبيه غير تام )

السؤال : كون تشبيهاً ضمنيا من كل طرفين مما يلي:

 الشدائد تظهر معادن الرجال     النار تزيد الذهب نقاء 

الجواب : الشدائد تظهر معادن الرجال فالنار تزيد الذهب نقاء

 إن وأخواتها: 

السؤال : صوب الخطأ النحوي فيما يأتي:

 إنما المثقفين أصحاب عقول راقية. 

الصواب : المثقفون

ليتي أحج هذا العام. 

الصواب : ليتني 

للعلم ضروري في الحياة. 

السؤال :ادخل على الجملة السابقة ( إن) مغيرا ما يلزم.

السؤال :  بين سبب الضبط فيما تحته خط 

ليتما الأشجار مثمرة.  

سبب الضبط  : لأنها مبتدأ مرفوع 

ليتما الأشجار مثمرة. 

سبب الضبط : لأنها اسم ليت

تدريبات متنوعة مع بعض أسئلة كتاب الوزارة

 السؤال : أدخل ما الكافة على الجملة الآتية وغير ما يلزم 

إن المدير حريص على مصلحة أبنائنا  إنما المدير حريص على مصلحة أبنائنا

السؤال :  أدخل نون الوقاية على الجملة الآتية وغير ما يلزم 

أنا مكرم من المدرسة.  أنني مكرم من المدرسة. 

السؤال : استبدل بالفعل الناسخ حرفا ناسخا والعكس ، وغير ما يلزم.

 كان القارنان مسترسلين في القراءة.  : إن القارئين مسترسلان في القراءة

 لعل المجتمع مدرك لقيمة العلم. : صار المجتمع مدركا لقيمة العلم

السؤال : ضع ( إن) أو ( أن) في مكانها المناسب فيما يلي: 

سرني  أن الدرجة عالية

قال  إني ذاهب إلى الديار المقدسة هذا العام

 والله إن  الدرجة عالية. 

السؤال : صوب الخطأ النحوى فيما يلي: 

 إن ذو الأخلاق سيد في قومه. ( ذا )

 لعل الكتابين مفيدين.  ( مفيدان )

السؤال :  أدخل ( إن) على الجملة التالية وغير ما يلزم 

للعلم مفيد.     إن العلم المفيد 

السؤال : أعرب ما تحته خط في الجملة التالية: 

إِنَّ الفرج قريب. 

الفرج: اسم إن منصوب بالفتحة 

 قريب: خبر إن مرفوع بالضمة. 

السؤال :اكتب مقالة مراعياً أسس كتابة المقال عن ( النجاح في الحياة وتحقيق الطموحات مرهون أولاً بمجموعة من العوامل الذاتية) 

النجاح أجمل شعور في الحياة ، وهو البداية التي يحقق فيها الإنسان طموحه ليصل إلى مستقبل مشرق ، ويبدأ النجاح بحلم محفوف بالأمل ، لكن

هذا الحلم يلزمه العمل والسعي والشغف والطموح الكبير ليحقق الإنسان ما يريد ، فالنجاح ليس مجرد رغبة ، وإنما هو سعي وأحلام يتم ترجمتها

إلى واقع رائع ليصبح الشخص ناجحا. النجاح ليس سهلا وطريقه ليست معبدة بالورود ، بل إن طريق النجاح صعب يحتاج إلى شخص إرادته قوية ،

ويحب أن ينجح ويصل إلى ما يريد بكل ما أوتي من قوة وصبر وعزيمة ، كما أن الإنسان الذي يرغب في أن يكون ناجحا سيمز بالكثير من العقبات

والعوائق ، وقد يشعر أحيانا أن نجاحه شيء صعب المنال ، خاصة إذا مر بلحظات من الفشل أو السقوط.

 
 لكن هذا لا يعني ألا يواصل الشخص سعيه نحو النجاح ، بل عليه أن يتجاوز كل هذا ، ويصمم على تحقيق مراده ، والوصول إلى الدرجات العليا ،

فالنجاح سلعة غالية تحتاج إلى شخص واثق بقدراته وطموحه ، ، ومصمم على أن يكون ناجحا ومتميزا مهما واجهه من ظروف ومشاكل ، فالإرادة

هي الأساس فيه ، وقد قال الشاعر: لا تحسب المجد تمرا أنت أكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا النجاح لا يمكن أن يأتي بالصدفة ، بل يحتاج إلى

تدريب وتخطيط وتفكير عميق ، وهذه أهم عوامل وأسباب النجاح ، وللنجاح أثر كبير على المجتمع يتمثل في تقدمه وازدهاره من أراد النجاح عليه أن

يكون قريبا من الأشخاص الإيجابيين وأن يبتعد عن الأشخاص السلبيين المحبطين الذي يصورون النجاح بعيدا حتى وإن كان قريبا ، فهؤلاء أعداء النجاح.

إن النجاح يعطي للإنسان قيمة ، ويجعل له تقديرا واحتراما بين الناس ، بدلا من أن يكون شخصا فاشلا ، ومهمشا لا ينظر إليه أي شخص ، ولا يثق

به الآخرون ، ، خاصة أن النجاح يبدأ بخطوة بسيطة وسعي جاد ، وقد قال الله تعالى": وأن ليس للإنسان إلا ما سعى. وفي الختام النجاح سر من

أسرار الفرح والبهجة والسعادة في الحياة ، خاصة أن النجاح يأتي بمجهود الشخص نفسه وينبع من ذاته ، لهذا يكون له التقدير الأكبر في عيون

الناس. 

الإجابة(الرحمة الكاذبة)

السؤال : ما القضية التي يعالجها الموضوع ؟ 

الجواب : قضية الرحمة الكاذبة 

السؤال : حدد مبدأ إنسانيا مختلفا فيه. وبين دافع ذلك.

 الجواب : 

مبدأ لوتس ( قابل الرحمة بالرحمة ، وقابل القسوة بالرحمة أيضا).

 وقد وضع لوتس هذا المبدأ في الحقوق الشخصية من منطلق كونه رجلا شعبيا. 

مبدأ كونفوشيوس: ( قابل الرحمة بالرحمة والقسوة بالعدل ( وقد وضع هذا المبدأ في المصلحة العامة 

ومن جانب خير المجتمع من منطلق كونه حاكما

السؤال : قارن بين مفهومين متقابلين من حيث المضمون والنتائج.

وجه المقارنةالرحمة الصادقةالرحمة الكاذبة
المضمونمحاسبة المفسر و المهمل و الرحمة في موضع الرحمةالتسامح و العفو عن المقصر والمهمل
النتائج المرتتبة

قضاء مصالح الناس

الارتقاء بالمجتمع

حفظ الحقوق

تحقيق مبدأ العدل

استقامة امور الناس ، و الاحتراس من الخطأ

تجنب الزلل

شيوع الفوضى

ضياع الحقوق

تدهور المجتمع

انتشار الظلم

الإضرار بمصالح العامة

تعطل مصالح الناس


السؤال : ما رأيك في ظاهرة ( كره الناس للحازم الشديد وحب اللين الرحيم ) ؟

الجواب : أرى أن هذا الرحيم اللين لا يجلب لهم إلا ضياع الحقوق وتعطل المصالح والإضرار بهم وبوطنهم ، أما

الحازم العادل فإنه يكافئ ويعاقب ، وينفع ويضر ويعرف متى ينفع ومتى يضر وبالتالي يحفظ لهم حقوقهم وتقضى مصالحهم. 

الثروة اللغوية: الترادف 

الكلمةمترادفهاالكلمةمترادفها
تلكأتباطأ ، أبطأ ، توقفتسبحتصب بغزارة
فتورسكون ، ضعفالدعةراحة ، سكينة ، رغد العيش
إفراطزيادة و مبالغةيزدجروايكفوا ، يمتنعوا
اجدىانفعواهيةتافهة ، لا قيمة لها
فشو ، فشوانتشار  واتساع ينشليخطف بخفة يد و رشاقة

السؤال : فرق بين الرحمة الصادقة والرحمة الكاذبة مستدلا بموقف من الحياة.

الجواب : 

 الرحمة الكاذبة: تعني غض الطرف عمن يتعمد التقصير أو يتعمد الإضرار بالمجتمع ومصالحه وعدم محاسبته أو عقابه. 

موقف من الحياة: الحاكم الذي يتسامح مع السارق.- المسؤول الذي يتهاون مع موظفيه. 

الرحمة الصادقة: هي التنازل عن حق من الحقوق الشخصية ( الخاصة) لإنسان غير قادر على أداء هذ الحق أو تنازل مواطن عن عقاب من أساء إليه مع قدرته على عقابه. 

موقف من الحياة: الدائن الذي يسامح المدين ويسقط عنه دينه. 

السؤال : بين الآثار المترتبة على ( الرحمة الصادقة) ( الرحمة الكاذبة). 

الجواب : 

1- الآثار المترتبة على الرحمة الصادقة: تؤدي إلى قوة العلاقات بين أفراد المجتمع ، وتختفي الأمراض النفسية منه ( الحسد- الحقد- سوء الظن)

وتنتشر المحبة بين أفراد المجتمع ، ويصبح المجتمع قويا قادرا على مواجهة الأزمات

2- الآثار المترتبة على الرحمة الكاذبة: انتشار الجريمة في المجتمع- شيوع التهاون في المصالح الحكومية- تعطل مصالح الموظفين.- ضياع الحقوق

وطغيان الأنانية. 

السؤال :اذكر مفرد أو جمع الكلمات المعروضة أمامك. 

إقليمأقاليمضررأضرار
الجانيالجناةحجةحجج

السؤال :وازن بين الرجل الطيب و الرجل الحازم من وجهة نظر الكاتب. 

الجواب : 

الرجل الطيب: هو الرجل الذي لا يؤذي أحدا ، ويسامح المهمل والكسول والمتهاون ، ولا يعاقب من يستحق العقاب وهذا الرجل من وجهة نظر الكاتب أكبر مجرم 

الرجل الحازم: هو الذي يكافئ ويعاقب ، وينفع ويضر 

السؤال :حدد معنى كلمة ( عدل) حسب سياقها في الجمل التالية

عدل الحاكم بين المتخاصمين. أنصف

عدل المخطئ عن رأيه حاد ورجع عنه

عدل الرجل الأمتعة.  جعلها متساوية

السؤال : اذكر رأي الكاتب في معاقبة الجاني وقطع عيشه. 

الجواب : يرى الكاتب أن تطبيق الرحمة الصادقة على المخطئ والمتهاون ومن لا يستحق خوفا من قطع عيشه وضياع أسرته إنما هي حجة ضعيفة وغير صائبة إذ بهذا المفهوم نرحم القاتل والسارق لأجل أسرته وفي هذا ضياع للمجتمع كله ليس الأسرة فحسب.

 طريقة علاجه: تطبيق القانون على الجاني أيا كان وعلى جهات الخير أن تدبر عيش المساكين من أسرته

السؤال : أكمل الفراغات الآتية باسم مناسب من تصريفات كلمة ( أسر) 

الأب عمود. الاسرة

المأخوذ في الحرب يسمى.الاسير

 وضع الشرطي الإسار في يد المجرم

السؤال : ضع البنية الصحيحة لكلمة ( البر) حسب سياقها في الجمل التالية. 

ظهر الفساد في البر و البحر

يعتمد صنع المعجنات على حبوب البر

حثنا الإسلام على البر بالوالدين. 

الإستعارة المكنية

السؤال : حول التشبيه المقدم إليك إلى استعارة مكنية والعكس..

 المرض وحش قاتل لا يفلت منه أحد. ( المرض يفترس الإنسان. )

العلم يقضي على التخلف ويقتل (  العلم يقتل التخلف   )

السؤال : اشرح استعارة مكنية مبينا سر جمالها.

 قال الله تعالى:" و الصبح إذا تنفس" 

الشرح : شبه الصبح بإنسان يتنفس وحذف المشه به وجاء بدليل يدل عليه وبصفة من صفاته. 

سر الجمال  : صورة تبرز جمال وصفاء الصبح.

السؤال :استخرج استعارة مكنية من النص التالي:

" حين بعث الله تعالى الرسول عليه الصلاة والسلام ، وحد العرب وجمع كلمتهم ، وجعلهم أمة واحدة ، فقد كادت العادات السيئة تفترسهم ، ومع

انتشار الإسلام أصبح للعرب دولة تجمعهم ودين يوحدهم." 

الاستعارة: العادات السيئة تفترسهم

السؤال : صغ استعارة مكنية حول المعنى التالي: 

بسالة وشجاعة أبناء الشعب الكويتي أثناء الغزو العراقي

الجواب : بسالة وشجاعة ابناء الشعب الكويتي اثناء الغزو العراقي الشعب الكويتي يزار في وجه الاعداء

السؤال : بين أثر الاستعارة المكنية التالية في التعبير عن المعاني والاتجاهات والمشاعر.

 ( يداعب النعاس عينيه...) 

الجواب : شبه النعاس بإنسان يداعب وفيها إيحاء بالكسل عند الموقف

السؤال : حول التشبيهات التالية إلى استعارات.

أ- إن الحياة بحر متلاطم الأمواج  غرقنا في الحياة ومشلاتها

ب- الكسل عدو يجب قتله في النفس نقتل الكسل

السؤال : حول الاستعارات الآتية إلى تشبيهات

الأم تحترق لتنير طريق أبنائها. الام شمعة تثير طريق ابنائها

 رأيت جنديا يزأر في وجه الأعداء. الجندي كالأسد في مواجهة الاعداء

السؤال : حدد الاستعارة فيما يلي وبين سر جمالها

أ- نستضيء في الحوادث برأي أولي النهي 

الجواب :شبه الرأي بمصباح يضيء.  - صورة تبرز أهمية آراء أصحاب العقول الرشيدة. 

ب- ( واخفض لهما جناح الذل من الرحمة) 

الجواب :  شبه الذل بطائر له جناح. صورة تبرز أهمية التواضع للوالدين. 

ج- عضنا الدهر بنابه   لیت ما حل بنا به

الجواب : شبه الدهر بوحش له أنياب يغض بها.  - صورة تبرز وحشية وصعوبة الزمان.

السؤال : صل بين كل صورة خيالية ونوعها فيما يلي: 

1-انقض الجندي أسداً على أعدائه. 

2-زار الجندي في وجه الأعداء 

3-الجندي كالأسد 

استعارة مكنية ( 2 )

تشبيه غير تام (3)

تشبيه بليغ ( 1 )

السؤال :بين أثر الاستعارة المكنية في التعبير عن المعاني والاتجاهات والمشاعر. 

أ- ( العقوبة لم تقع على الجاني....... )

الجواب : صورة تبين خطورة الرحمة الكاذبة وأثرها السيء على المجتمع.

 ب- ( تجري الأمور على أحسن ما يرام) 

الجواب :صورة تبين أهمية الرحمة الحقيقية في استقامة الأمور وإصلاح المجتمع.

السؤال : من الاستعارات الواردة في نص ( الحياة والناس): 

الجواب :صحب الناس قبلنا ذا الزمانا: شبه الزمان بإنسان يصحبه الناس ، وحذف المشبه به ( الإنسان) وكنى عنه بالصحبة على سبيل الاستعارة المكنية ، وفيها تشخيص للزمان. 

( لا) النافية للجنس 

السؤال : حدد اسم لا النافية للجنس وخبرها في الجمل التالية:

الجملةاسم لاخبر لا
لا مسلم كاذبمسلمكاذب
لا رجل علم مذمومرجلمذموم
لا متعصبين مشكورونمتعصبينمشكورون
لا حافظا ودا مكروهحافظامكروه
لا مستغفرين ربهم خاسرونمستغفرينخاسرون
لا ناصري حق ملومونناصريملومون

السؤال :أدخل لا النافية للجنس على كل جملة فيما يأتي مغيراً ما يلزم 

الطالبات مهملات  لا طالبتن مهملات

المعلمون غائبون.  لا مهلمين غائبون

طالب العلم مقصر.  لا طالب علم مقصر

السؤال : حول ( لا النافية للجنس) من مهملة إلى عاملة فيما يأتي

أ- لا البخل محمود ولا الإسراف مقبول  لا بخيل محمود

ب- لا في الصف كسول ولا مشاغب  لا كسول في الصف

السؤال : حول ( لا النافية للجنس) من عاملة إلى مهملة فيما يأتي. 

أ- لا طالب كسول.  لا في الصف كسول ولا مهمل

ب لا تاجر غشاش لا التاجر غشاش ولا منافق

السؤال : حدد اسم لا النافية للجنس وخبرها فيما يلي واعرب الاسم

أ- لا مخلفاً و وعده محترم. 

الاسم: مخلفا

الخبر : محترم

إعراب الاسم:. اسم لا النافية للجنس منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

ب-  بلا مناضلين خاسرون 

الاسم:  مناضلين

الخبر : خاسرون

إعراب الاسم:  اسم لا النافية للجنس مبني على الياء لالنه جمع مذكر سالم


السؤال :  عبر بـ ( لا) النافية للجنس عن معاني الجمل التالية: 

أ- التاجر المسلم لا يغش الناس.  لا تاجر غشاش

ب- الشريف لا ينسى أصدقاءه الأوفياء.  لا شريف ناس اصدقاءه الاوفياء


السؤال :  أعرب ما تحته خط فيما يأتي: 

لا مهملاً واجبه مشكور. 

مهملا: اسم لا النافية للجنس منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. 

مشكور: خبر لا النافية للجنس مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

السؤال : میز نوع اسم لا النافية للجنس فيما يلي: 

أ- لا طالب مهمل.  مفرد

ب- لا رجل دين فاسق مضاف

ت- لا باحثاً عن الحقيقة بائس.  شبيه بالمضاف

السؤال : بين أثر لا النافية للجنس في الجمل التالية من حيث المعنى والإعراب. 

لا فاعل خير مكروه. 

المعنى: تنفي الكره عن كل فاعلي الخير. 

الإعراب فاعل: اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة.. 

مكروه: خبر لا النافية للجنس مرفوع بالضمة. 

التلخيص: 

تقف حرية الإنسان عند حقوقه الشخصية أما الحقوق العامة فلا حرية فيها ؛ لأن خطرها يتعدى الشخص ذاته

إلى المجتمع ، لذلك يجب الحزم مع المقصر وينال عقوبته ليكون عبرة لغيره وضابطاً لاستقامة المجتمع وفي ذلك

رحمة للجميع.


السؤال :اكتب مقالاً عن الموضوع التالي مراعياً الأسس الفنية للمقال

(الثواب والعقاب مظهران للعدل الذي شرعه الله ولولاهما لتجبر الخلق وفسدت الأرض) 

عندما يتحدث القرآن الكريم عن مبادئ الثواب والعقاب ، فالمسلم يعلم تمام العلم أنه يتحدث عن عدل الهي مطلق. عدل في منتهى الدقة يزن

بالميزان الرباني الدقيق ( فَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقِّ). ( وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَّرَه ، وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًا يُرَه.)

 فتلك قدرته سبحانه وتعالى ( الَّذِي لا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ ) وفي الوقت الذي يقر فيه المسلم « أنه بشر ضعيف خطاء فإنه يدرك يقينا عظمة ربه

القوي الذي كتب على نفسه الرحمة ، فهو الرحمن الرحيم لطالب الرحمة ، التواب الغفور ، لسائل التوبة والمغفرة يفتح أبوابه للتوبة والعودة ،

ويبسط يديه للمغفرة والعفو. ينشر رحمته على جميع خلقه ويختص بها من يشاء. إن دعاء المسلم الحق ( اللهم عاملني برحمتك لا بعدلك )

ولذلك فإن كان لأخطاء البشر على بعضهم البعض حدود عقوبة معينة محددة كما في قوله تعالى: ( وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوْا بِمِثْلِ مَا عُوْقِبْتُمْ بِه وَلَئِنْ

صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ للصابرين). ( النحل آية: 126) والثواب كما هو واضح في الآيات ليس تضعيفًا فقط بل تلازمه المغفرة والأجر العظيم. ولذلك فإن

المسلم يستشعر بأن مثل هذا الثواب ليصلح الفرد والمجتمع. كذلك يتيقن المسلم أن شدة العقاب في الآخرة بالذات هي تحذير وإنذار حتى لا يقع

في المعصية. يقول سبحانه وتعالى: ( مَا يَفْعَلُ اللهُ بِعَذَابِكُمْ إِنْ شَكَرْتُمْ وَآمَنْتُمْ وَكَانَ اللَّهُ شَاكِرًا عَلَيْمًا).

ولقد عرفت البشرية في أجيالها المتعاقبة أحكام الشرائع السماوية التي تضمن العدالة وتضمن كرامة الإنسان وتكفل له حق الحياة ، وحماية الدين

والعرض والأهل والأرض والوطن والمال. كما تضمن صيانة العقل والقلب وتهذيب الغرائز والجوارح ، وتوضح مدى الحرية التي يرتضيها الله له في

الفكر والعمل وتبين أنواع العلاقات التي تقوم بين أفراد الأسرة ذاتها وبين المجتمع وبين الحاكم والمحكوم. 

والمسلم الحق يؤمن بالشريعة الإسلامية منهج حكم ونظام حياة وقمة عدالة ، وهي حين تقرر عقوبة الجناية يتقبلها بعقله وبقلبه ويعلم أن حياة

البشر والمجتمع والأسرة لن تستقيم أو تصل إلى حد مقبول من الاستقامة إلا بإقامة حدود الشرع. وهي عقوبة مقررة ليست في الشريعة القرآنية

ولكن في الشرائع الأخرى التي سبقتها. وإن ما كُتِمَ منها أو حرّف فقد جاء القرآن الكريم- الكتاب الذي تعهد الله سبحانه وتعالى بحفظه- بتسليط

النور الكاشف على محتويات الكتب السماوية ، فأقر صحيحها وصحح سقيمها. وشواهد مجتمعاتنا الآن أكبر دليل على هذه الطريقة المثلي التي

تصلح بها المجتمعات البشرية والتي تشتمل على الرحمة والعدل وجدوى الصدق.


 

حل الكتب هنا