مذكرة درس الرحمة الكاذبة عربي عاشر فصل أول #أ. سعد المكاوي 2023 2024

مذكرة درس الرحمة الكاذبة عربي عاشر فصل أول #أ. سعد المكاوي 2023 2024

الرحمة الكاذبة 

يروون أن فيلسوف الصين « لوتس » الذي عاش في القرن الخامس قبل الميلاد ، كان يقول: قابل الرحمة بالرحمة ، وقابل القسوة بالرحمة أيضا.

ولكن كونفوشيوس » الفيلسوف الكبير ، الذي كان يعيش في الزمن نفسه ، لم يوافق على هذا الرأي وكان يقول: « قابل الرحمة بالرحمة والقسوة

بالعدل. وجاء شراح هذين المبدأين ، فقالوا: إن كلا من الحكيمين نظر إلى المسألة من جانبه ، وإن لوتس كان رجلا شعبيا فوضع هذا المبدأ في

الحقوق الشخصية ، فإذا ظلمك أحد في مالك ولم يدفع الدين الذي عليه ، فرحمته وسامحته فذلك حقك ، وإذا أساء إليك إنسان بكلمة قاسية أو

عمل غير لائق فرحمته وعفوت عنه ، فأنت وشأنك. أما « كونفوشيوس » فكان حاكمًا ، وكان واليا على إقليم ، فنظر إلى المسألة من جانب المصلحة

العامة ، ومن جانب خير المجتمع ، فمن سرق فرحم أو قتل فرحم ، جرأت الرحمة الناس على السرقة فرقوا ، وعلى القتل فقتلوا ، وفسدت الجمعية

البشرية. وعلى هذا المبدأ أنت. حر في حقوقك الشخصية ، تعفو أو تؤاخذ ، وترحم أو تعدل ، ولكن لست حراً في الحقوق العامة ، فلا بد من العدل 

دون الرحمة  وأحيانا يمتزج الحقان ، ويختلط الأمران ، فإذا حاول لص أن ينشل ساعتك قبضت عليه ، فالمال مالك والساعة ساعتك ، ولكن ضرر السرقة

ليس مقصورا عليك ، بل معاقبة السارق حق من حقوق الأمة ؛ لأنه إذا لم يلق جزاءه جزاه ذلك العودة ، وفي ذلك ضرر عام للمجموع. ففي هذه

الحالة وأمثالها يجب أن نسير على مبدأ كونفوشيوس ، ونهدر الحق الشخصي ، ولا ترعى إلا الحق العام ، فتبلغ عن السارق لينال عقوبته. 

والحق أن من أكبر مصائبنا غلبة الرحمة علينا حيث تجب القسوة ، والمعاملة بالشفقة حيث يجب العدل. انظر إلى مصلحتين من مصالح الحكومة ، رئيس

إحداهما عادل حازم لا يرحم متهاونا ولا يغفر لأحدٍ غلطة ، ورئيس الأخرى لين رحيم لا يضر أحدًا ولا يؤذي أحدًا ويتستر على الخطأ ، فإن ظهر عفا عنه

، فماذا تكون النتيجة ؟ المصلحة الأولى منتظمة تجري الأموز فيها على أحسن ما يرام ، قد أذينا شخصا أو شخصين أو ثلاثة بقطع أيام أو حتى

بالفصل ولكن كم من ألوف الناس انتفعوا بهذا النظام وبهذه العقوبة ، فقضيت مصالحهم واستقامت أمورهم ؟ وكم من الموظفين في المصلحة

اتعظوا بهذه العقوبة ، فاحترسوا من الخطأ ، وتجنبوا الزلل والمصلحة الثانية فوضى بسبب رحمة شخص أو شخصين كثر فيها الإهمال وتعطلت

مصالح الناس ، وكانت النتيجة أن العقوبة لم تقع على الجاني ، وإنما وقعت على أصحاب الأعمال الذين لم يجنوا أي جناية بالأمس ذهبت إلى مصلحة

للقضاء عمل ، فرأيت الموظف المختص ، مسندا رأسه إلى يده ، يكاد يداعب النعاس عينيه ، فلما طلبت منه مسألتي تلكا في الرد ، ثم رد بفتور ،

وتخلص من العمل... وأحال على غيره ممن عمل مثل عمله! أيقال: إن مثل هذا يُرحم فتضيع مصالح الناس برحمته ؟... إن الإفراط في عقوبة مثل هذا

أجدى على الأمة ألف مرة من الرحمة الكاذبة!

وفشو هذا الخلق في الأمة جعل المثل الأعلى عندها هو الرجل الطيب » ، والرجل الطيب في نظرها من لا يؤذي أحدًا. عينه عن مرتكب الجرائم ، وعن

الكسول ، والمتهاون ، ومن يرى السارق فيرحم والمرتشي فيرحم والمهمل لعمله فيرحم. ولو عقل الناس لسموا هذا الرجل الطيب » أكبر مجرم ؛

لأنه أساء إلى آلاف الناس برحمة رجل واحد. المعلم « الطيب » بهذا المعنى أسوأ ، معلم ، والقاضي « الطيب » بهذا المعنى أسوأ ، قاض ورئيس

المصلحة « الطيب » أسوأ رئيس ، والوزير « الطيب » أسوأ وزير... لسنا نريد « الطيبين » ولكن نريد العادلين الحازمين! فوضى « الرحمة في الأمة

جعلت الأم تخشى على ابنها من السفر ، ولو كان في منفعته ، وتولول إذا جند ، ولو كان التجنيد في خيره وخير أمته. وفوضى الرحمة جعلت كل

موظف يريد أن يكون في القاهرة بجانب أبيه وأمه. وفوضى الرحمة أفقدتنا الشجاعة ؛ لأن كل من حدثته نفسه بأعمال المغامرين ، والاستماع إلى

باعث الشجاعة ، رأى حوله أما تكن وأنا ودموعا تسخ.  فطلق شجاعته ، واستنام إلى الدعة في أحضانهم. 

الناس يكرهون الحازم الشديد ويُحبون اللين الرحيم... ولو أنصفوا لبذلوا الحب بالكره والكرة بالحب ، فإنما ينفعهم الحازم ويضرهم اللين.... ينفعهم

الحازم الذي يكافئ ويعاقب ، وينفع ويضر ، ويعرف متى ينفع ومتى يضر ، ويضرهم اللين الذي يريد أن يستخرج من الناس 

لقب « الطيب » وما هو بطيب ليس يعجبني من وصفهم الشاعر بقوله: 

يجزون من ظلم أهل الظلم مغفرة         ومن إساءة أهل السوء إحسانا 

وإنما يعجبني وصف الآخر بقوله:

فقسا ليزدجروا ومن يك حازمًا              فليقس أحيانًا على من يرحم 

لقد تغلبت على الناس فكرة الخوف من مقطع العيش » ، وقالوا: إن الرجل إذا أذنب فوراء زوجةً وأولاد لم يذنبوا. وهي حجة واهية ، ولو كانت صحيحة لرحمنا القاتل من أجل أسرته والسارق من أجل أمه أو أبيه. 

فالواجب أن يقتص من الجاني أيا كان ، وعلى جهات البر من الأمة أن تدبر عيش المساكين من أسر الجانين. أما الخوف من قطع العيش المجرم فنتيجته قطع عيش » الأمة!

السؤال :ما القضية التي يناقشها هذا الموضوع ؟

الجواب : 

انتشار ظاهرة التساهل مع المخطئين والمفسدين بدعوى الرحمة والنتائج السلبية المترتبة على ذلك. التفريق بين الرحمة والحزم في الحياة وأثر كل

منهما على الفرد والمجتمع.

السؤال :ما الهدف الذي يسعى الكاتب من تحقيقه من خلال الموضوع. 

الجواب :

توضيح أهمية العدل بين الناس والحزم من أجل رفع الظلم على الغالبية من الناس.

 الحث على المحافظة على الحق العام على حساب الحق الشخصي.


السؤال :من القائل قابل الرحمة بالرحمة ، وقابل القسوة بالرحمة ؟ وما المقصود بذلك وضح معللا 

الجواب :الفيلسوف الصيني الوتس" ويقصد أن نحسن إلى المحسن وتعفو عن المسيء ، لأنه رجل من عامةالشعب فوضع مبدأ الرحمة في الحقوق الشخصية. 

السؤال :ما أثر العمل برأي لوتس في المصالح العامة ؟ 

الجواب : تتعطل المصالح العامة وينتشر الفساد والتخلف في المجتمع.

السؤال : من القائل قائل الرحمة بالرحمة ، والقسوة بالعدل ؟ وما المقصود بذلك وضح معللا

الجواب :  الفيلسوف" كونفوشيوس" الذي كان واليا على إقليم في الصين ، ويقصد أن نحسن إلى المحسن ونحاسب المقصر ونعاقبه في المصالح

العامة ، لأنه كان حاكما فنظر إلى الرحمة من جانب المصلحة العامة. فالرحمة بالسارق أو القاتل تساعده على الفساد

السؤال : ما أثر العمل برأي كونفوشيوس في المصالح العامة ؟ 

الجواب :يسود العدل وينتشر الأمن ويعلو شأن المجتمع

السؤال : ما الذي يستفاد من قول الفيلسوفين السابقين ؟ 

الجواب :أن الإنسان حر في حقوقه الشخصية يعفو أو يعاقب ، وليس حرا في الحقوق العامة فلا بد من العدل لا الرحمة. 

السؤال : فرق بين الرحمة الكاذبة والرحمة الصادقة ممثلا لكل منهما بمواقف من الحياة

 الرحمة الكاذبة: هي تهاون وتساهل المسؤولين والناس مع المهملين والمجرمين والخارجين على القانون وعدم معاقبتهم. 

أمثلة للرحمة الكاذبة: 

الحاكم الذي يتسامح مع السارق. 

المسؤول الذي يتهاون مع موظفيه. 

الأبوان اللذان يمنعان ابنهما من الالتحاق بالجيش

الرحمة الصادقة : هي الرحمة التي يحاسب فيها الجاني ويعاقب المقصر ، ولا تجاوز فيها إلا في الأمور الطارئة بما لا يتعارض مع مصلحة المجتمع. 

أمثلة للرحمة الصادقة: 

معاقبة المعلم للطالب المشاغب. 

معاقبة الوالدين لابنهما بسبب تقصيره في الصلاة أو الدراسة. 

رحمة من يملك لمن يستحق كان يتنازل الشخص مثلا عن حق من حقوقه. 

الدائن الذي يتسامح مع المدين.

السؤال : للرحمة الكاذبة آثار سلبية على الفرد والمجتمع ، وضح ذلك: 

الجواب : 

من الآثار السلبية على الفرد: التخلي عن الشجاعة- موت الطموح- فساد الذمة- التعود على الإهمال – تكرار نفس الجرائم وتغذيها في المجتمع.

 من الآثار السلبية على المجتمع ضياع الحقوق- تأخر المجتمع- الإضرار بالمصلحة العامة- تعطل مصالح الناس.

السؤال : للرحمة الصادقة آثار إيجابية على الفرد والمجتمع ، وضح ذلك

الجواب : 

على الفرد يصبح الفرد ملتزما بالقانون أمنا على نفسه وعلى أهله. 

على المجتمع ينعم بالأمن والأمان والرخاء والاستقرار. 

السؤال : متى تكون الرحمة كاذبة ؟ ولماذا ؟ 

الجواب : إذا كان فيها عفو عن الجاني وتسامح مع المذنب ، لأنها تضر المجتمع. 

السؤال : متى تكون الرحمة صادقة ولماذا ؟ 

الجواب : إذا كان فيها محاسبة الجاني وعقوبة المقصر وتجاوز عن الظروف الطارئة لأنها تزجر الخير فينتفع المجتمع.

السؤال : ما المصيبة الكبرى التي وقع فيها العرب والمسلمون كما يرى الكاتب ؟

الجواب :  علبة الرحمة في مواضع يجب فيها استخدام القسوة" والتعامل بالشفقة في مواضع يجب فيها استخدام العدل. 

السؤال :بين نظرة المجتمع لكل من الرجل الطيب والرجل الحازم. 

الجواب :الرجل الطيب هو المتساهل والمتسامح اللين الذي لا يعاقب ولا يحاسب أو هو من يُغمض عينيه عن مرتكب الجرائم والكسول والمتهاون. أما

الحازم فهو في نظر المجتمع من يطبق القانون على الجميع فيكافئ من يستحق ويعاقب المخطئ. 

السؤال :بين نظرة الكاتب لكل من الرجل الطيب والرجل الحازم معللاً:

الجواب " وصف الكاتب الرجل الطيب بأنه أكبر مجرم لأنه يسيء إلى الناس جميعا حين يرحم رجلا واحدا فتنتشر الجرائم في المجتمع. أما الرجل الحازم

العادل فهو الذي يعاقب المقصر ويكافئ الجيد لأنه أنفع للناس وللمجتمع وعلى يده تنقضي مصالح الناس ويتقدم المجتمع

السؤال : عمل كراهية بعض الناس للحازم العادل وحبهم للين المتساهل

الجواب :  يكره بعض الناس الحازم العادل لأنه يطبق القانون بحذافيره عليهم فيعاقب المخطئ بينما يحبون اللين المتساهل لأنه يترك المتهاونين بلا عقاب


السؤال :وازن بين مصلحتين حكوميتين واحدة يديرها مدير حازم وأخرى يديرها رجل حازم

الجواب : المصلحة التي يترأسها مدير حازم يكافئ المجتهد ويعاقب المهمل هي مصلحة ناجحة تقضى فيها مصالح الناس. أما المصلحة التي

يترأسها مدير متساهل لا يحاسب المهمل ولا يعاقبه تجدها مصلحة فاشلة تتعطل فيها مصالح الناس. 

السؤال : كيف استطاع الكاتب اقناعنا بفكرته ؟ 

الجواب :استعان الكاتب بعدة أدلة لإقناعنا بفكرته منها:

 ذكر حال مؤسستين مدير إحداهما حازم عادل والثاني لين رحيم

 ذكر مثالا لموظف مهمل متكاسل في عمله ويحيله لغيره.

الأم تخشى على ابنها من السفر أو التجنيد ولو كان فيه منفعة له ولوطنه 

يقول الشاعر: يجزون من ظلم أهل الظلم مغفرة  ومن إساءة أهل السوء إحسانا. 

السؤال : اشرح البيت السابق مبينا اتفاقه مع مفهوم الرحمة الصادقة أم الكاذبة

الجواب :  أي أنهم يكافئون الظالمين بالمغفرة ويكافئون المسيئين بالإحسان إليهم ، وهذا المفهوم يتفق مع الرحمة الكاذبة. 

يقول الشاعر: فقسا ليزدجروا ومن يك حازما  فليقس أحيانا على من يرحم 

السؤال :اشرح البيت السابق مبينا اتفاقه مع مفهوم الرحمة الصادقة أم الكاذبة

الجواب : أي أنه رجل حاسم وحازم وشديد في الحق لينتهوا عن الباطل ، ومن كان. فليقش على من يرحمهم وذلك رحمة بهم من أجل مصلحتهم ،

وهذا المفهوم يتفق مع الرحمة الصادقة

السؤال : ( لسنا نريد الطيبين ولكن نريد العادلين الحازمين) وضح رأيك في مضمون هذه العبارة 

الجواب : هذه العبارة قاعدة يمكن أن تسير أمور الناس ومصالحهم كل حسب ما يستحق مثل ( المعلم الحازم والأب والأم الحازمين) 

السؤال :وضح علاقة ما تحته خط بما قبله في التعبيرات التالية:

الجملةعلاقة ما تحته خط بما قبله
فإذا ظلمك أحد في مالك ولم يدفع الدين الذي عليه ، فرحمته وسامحته فذلك حقكنتيجة
 والمصلحة الثانية فوضى بسبب رحمة شخص أو شخصين ، كثر فيها الإهمال. تعليل
فمن سرق فرحم ، أو قتل فرحم ، جرأت الرحمة الناس على السرقة فسرقوا ، نتيجة
لسموا « الرجل الطيب » أكبر مجرم ؛ لأنه أساء إلى آلاف الناس برحمة رجل تعليل
ولو أنصفوا لبذلوا الحب بالكره ، والكرة بالحب ، فإنما ينفعهم الحازم ويضرهم الليننتيجة


السؤال :وضح الصورة البيانية في الجمل التالية وبين المعنى الذي كشفت عنه

 طلق شجاعته  : استعارة مكنية حيث شبه الشجاعة بامرأة يطلقها

 استنام إلى الدعة: كناية عن الكسل 

الرحمة سلاح ذو حدين : تشبيه بليغ حيث شبه الرحمة بسلاح له حدان وهو تشبيه يبرز الفارق بين الرحمة الصادقة والرحمة الكاذبة.-

 الرحمة الكاذبة: استعارة مكنية حيث شبه الرحمة بإنسان يكذب

 وإذا أساء إليك إنسان بكلمة قاسية: استعارة مكنية حيث شبه الكلمة بإنسان قاس 

أحيانا يمتزج الحقان: استعارة مكنية حيث شبه الحقين بسائلين يمتزجان 

( الناس يكرهون الحازم الشديد ويحبون اللين الرحيم الحازم ***ولو أنصفوا لبدلوا الحب بالكره والكره بالحب ، فإنما ينفعهم  ويضرهم اللين).... 

السؤال : استخرج من العبارة السابقة المحسنات البديعية وبين نوع كل منها." 

( الحب× بالكره ) طباق

 ( يكرهون الحازم الشديد x يحبون اللين الرحيم) مقابلة

( ينفعهم الحازم × يضرهم اللين) مقابلة 

السؤال :ماذا أفاد الجمع بين المتضادات في العبارة السابقة ؟

الجواب :  أفاد التأكيد على ضرر اللين و فائدة الحزم

 ملامح الشاعر الشخصية: 

الكاتب مهتم بقضايا المجتمع إصلاحي يقدم الحلول لمشكلات مجتمعه صاحب شخصية مستقلة يواجه بها خطايا مجتمعه 

سمات أسلوب الكاتب

السمةالمثال
الميل إلى الإقناع و الحوار الهادف أكثر من الإمتاعلسموا (( الرجل الطيب )) أكبر مجرم لأنه أساء إلى آلاف الناس برحمة رجل واحد
روعة الصور البيانيةالرحمة سلاح ذو حدين - طلق شجاعته - الرحمة الكاذبة
سهولة الالفاظ ووضوحهاالمعلم (( الطيب ) بهذا المعنى اسوأ معلم و القاضي ( الطيب ) بهذا المعنى اسوأ قاض
الإكثار من الاستشهاد بالشعرفقسا ليزدجروا ومن بك حازما   فليقس أحيانا على من يرحم
استخدام أدلة من الواقعالأم تخشى على ابنها من السفر أو التجنيد ولو كان فيه منفعة له ولوطنه

الثورة اللغوية

الترادفات 

الكلمةمترادفهاالكلمةمترادفها
تلكأتأخرتسحتسيل ، تفيض
فتورضعف ، كسلالدعةالرحة و الخمول
إفراطإكثار و زيادةيزدجروايرتدعوا
اجدىأكثر نفعاواهيةضعيفة
فشوانتشارينشليسرق

المفرد و الجمع

الجمعمفرده
أقاليمإقليم
الجناةالجاني
حججحجة
اضرارضرر

السؤال :أكمل الجمل التالية بتصريف مناسب من تصريفات مادة ( أسر) 

وقع عدد كبير من المشركين أسرى في يد المسلمين. 

معاملة الأسير تخضع لاتفاقية دولية أقرتها الأمم المتحدة.

 الوقوع في الأسر مهين ومذل للجندي.

 هذه الكتب لك بأسرها. 

جمال الطبيعة في الربيع جمال آسر.

 رأيت القائد مأسورا بيد الأعداء. 

يظل العاصي أسيرا لأهوائه وشهواته. 

وضعت قوات الشرطة الإسار في يد المجرم. 

اجْتَمَعَتِ الْأَسْرَةُ فِي يَوْمِ الجمعة.

السؤال :ضع كل كلمة من الكلمات التالية في سياقها المناسب ( البَر ، البِر ، البُر):

 كان الهجوم على الأعداء من البَر والبحر 

يعتمد صنع المعجنات على حبوب البُر ( القمح) 

من القيم المميزة للمجتمعات المسلمة البِر بالوالدين 

السؤال :وظف الفعل ( عدل) في سياقين مختلفين: 

عدل القاضي بين المتخاصمين    انصف

عدل أبي. عن رأيه  حاد ورجع عنه

عدل الشاب في حياته استقام

عدل المخطئ إلى الحق بعد وقت طويل رجع و أقبل إليه

 عدل الإمام قَوْلُهُ فِعْلَه ساوى بينهما

عدل المشرك بِرَبِّهِ اشرك
 

الاستعارة المكنية

الاستعارة هي في الأصل تشبيه ولكن حذف منه المشبه أو المشبه به 

نفهم من هذا التعريف أن التشبيه لابد فيه من ذكر الطرفين الأساسين وهما المشبه والمشبه به فإذا حذف أحد الركنين لا يعد تشبيها بل يصبح استعارة.

 فلو قلت: الجندي أسد فهذا تشبيه لأن الجندي مشبه وأسد مشبه به وهما مذکوران

 لكن لو قلت: الجندي كشر عن أنيابه فهذا من الاستعارة لأننا حذفنا المشبه به 

فائدة الاستعارة: 

الاستعارة تبرز المعنى وتوضحه وتجعلك تحلق في عالم الخيال 

مثلاً: لو قرأت ( رأيت طفلة تحملها أمها فإنك سترى أن مثل هذا القول لم يؤثر فيك ، ولم يحرك مشاعرك ولكن لو قرأت الجملة بصيغة أخرى ( رأيت زهرة تحملها أمها)

 فإنك ستتأثر كثيرا بهذا التعبير وستنتقل سريعا من المعنى الحقيقي للفظ المستعار ( زهرة) ، إلى المعنى الخيالي وهو طفلة صغيرة تشبه الزهرة في جمالها وحسنها

أنواع الاستعارة 

للاستعارة نوعان: مكنية وتصريحية. 

أن الاستعارة المكنية: وهي التي حذف فيها المشبه به الركن) ( الثاني) وبقيت صفة من صفاته ترمز إليه. ومعنى ذلك أننا لا نصرّح بلفظ المشبه به

، وإنما نحذفه ونرمز له بصفة من الصفات التي تدل عليه. 

مثال : ( حدثني التاريخ عن أمجاد أمتي فشعرت بالفخر والاعتزاز) 

المحذوف هنا هو المشبه به ، فالأصل: التاريخ يتحدث كالإنسان ، ولكن الإنسان لم يذكر وإنما ذكر ما يدل عليه وهو قوله: حدثني ( والدليل على أنها

استعارة: أن التاريخ لا يتكلم).

 وسر جمالها: توضح المعنى وتبرزه للقارئ ، وهي تحرك ذهن القارئ فيكتشف وجه الشبه بين المشبه والمشبه به ويستمتع بالوصول إلى المعنى. 

ومن أمثلة الاستعارة المكنية ما يأتي:

 قال تعالى: ( والصبح إذا تنفس  )

في هذه الآية استعارة مكنية ، حيث شبه الله تعالى الصبح بالإنسان الذي يتنفس فحذف المشبه به وهو الإنسان وذكر شيئا من صفاته ، وهو التنفس وهي استعارة تبرز جمال الصبح

 ابتسمت الشمس عند الصباح 

شبه الشمس بإنسان يبتسم وحذف المشبه به وأبقى ما دل عليه ( ابتسمت) فتبرز جمال الإشراق. 

وإذا المنية أنشبت أظفارها  الفيت كل تميمة لا تنفع 

 شبه الشاعر الموت بوحش له أظفار ، وحذف المشبه به وذكر ما دل عليه ( أظفار) وهي استعارة مكنية تبرز وتوضح حتمية الموت وصعوبته ، وسر

جمالها في تجسيد المعنوي ( الموت) بالمادي ( الوحش). 

عضنا الدهر بنابه      ليت ما حل بنابه 

استعارة مكنية حيث شبه الدهر بحيوات يعض وحذف المشبه به وأبقى ما دل عليه ( عضنا) وهي تبرز طبيعة أحداث الدهر  المؤذية

 اكتست الأرض بالنبات والزهر 

استعارة مكنية حيث شبه الأرض بإنسان يكتسي وحذف المشبه به وأبقى ما دل عليه ( اكتست) وهي تبرز أثر النبات والزهر في الأرض. 

من أمثلة الاستعارة المكنية في النصوص السابقة:

1. قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم 

استعارة مكنية حيث شبه الموت بالحيوان المفترس الذي نفر منه وحذف المشبه به وأبقى ما دل عليه. وهي تبرز شدة الموت وصعوبته 

2. الرحمة الكاذبة 

استعارة مكنية حيث شبه الرحمة بإنسان كاذب وفيها إبراز لخطورة التطبيق الخاطئ للرحمة 

3-يداعب النعاس عينيه 

استعارة مكنية حيث شبه النعاس باب يلاعب العينين

4. فشو هذا الخلق

 استعارة مكنية حيث شبه الخلق بشيء مادي ينتشر.

5.جزأت الرحمة الناس

 استعارة مكنية فيها تصوير للرحمة بإنسان يسمح للناس بفعل الجرائم. وهذه الصورة كشفت.الصورة المشوهة لمفهوم الرحمة. 

تدريبات


السؤال : حول التشبيهات التالية إلى استعارات مكنية:

1. الكسل عدو يجب قتله في النفس. 

2.الأم شمعة تحترق لتنير طريق أبنائها... 

3 .إن الحياة بحر متلاطم الأمواج. 

السؤال :  حول الاستعارات التالية إلى تشبيهات مغيرا ما يلزم 

 الحضارة العربية أضاءت الطريق لأوروبا. 

الجوع نهش أجساد الفقراء.

 

السؤال : اشرح الاستعارة التالية مبرزا أثرها في المعنى.

أ- قال تعالي على لسان زكريا عليه السلام: ( قَالَ رَبِّ إِنِّي وهن العظمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا) 

الجواب :

ب- (وقد ذهب هذا المستشرق إلى أن العربية الفصحى سيكون مآلها إلى الموت) 

الجواب :

ج- مدح رجل قوما بالشَّجَاعَةِ: ( أَقْسَمَتْ سُيُوفُهم أَلا تَضِيعَ حَقًّا لَهُم) 

الجواب :

د- يقول الدم العربي 

الجواب :

هـ -يقول الشاعر ( يعقوب السبيعي): 

تقول الشمس للوطن المفدى  تبارك يومك المحمود جدا 

الجواب :

و- يقول الشاعر غازي القصيبي :  نسيت أين أنا! إن الرياض هنا  مع المنامة مشغولان بالسمر 

الجواب :

السؤال :صغ عبارة تتضمن استعارة. 

الجواب : 

قال الشاعر ( عمر أبو ريشة) 

أين في القدس ضلوع غضة  لم تلامسها ذنابي عقرب

وقف التاريخ في محرابها  وقفة المرتجف المضطرب

 أي أنشودة خزي غص في  بثها بين الأسى والكرب

السؤال : استخرج كل استعارة مكنية في الأبيات السابقة واشرحها 

 ضلوع غضة:

. وقف التاريخ

. غص في بثها

وهذه الاستعارات أبرزت المعنى الذي يريده الشاعر بشكل أوضح وأكثر تأثيرا وقربا إلى الأذهان


لا النافية للجنس 

تمهید  انظر للأمثلة التالية:- 

لا تهمل صلاتك

 لا يهمل المسلم صلاته

 لا مسلم مهمل في صلاته 

السؤال : ما الفرق بين لا في كل مثال مما سبق ؟

 الأولى: لا هنا ناهية- وبعدها الفعل المضارع مجزوم

 الثانية لا هنا نافية- وبعدها الفعل المضارع مرفوع 

الثالثة: لا هنا نافية للجنس وبعدها اسم وخبر وهي تفيد نفي خبرها عن جنس اسمها 

مثال: ( لا طالب علم مقصر] ، الجملة تفيد نفي التقصير عن كل طالب علم. 

مثال آخر: الا رجل في الحفل ، فإننا ننفي وجود جنس الرجال كلياً في الحفل. 

عمل لا النافية للجنس 

تدخل لا النافية للجنس على الجملة الاسمية وتعمل عمل إن وأخواتها فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها نها تصب المينا ويسمى اسمها وتقع ولكن بشروط.. 

شروط عمل لا النافية للجنس 

1.أن يكون اسمها وخبرها المفرد كرتين مثل: ( لا منافق محبوب)..

2. ألا يتقدم خبرها على اسمها.

3. الا تسبق بحرف جر 

إذا لم تتحقق شروطها يبطل عملها وتكون نافية مهملة لا عمل لها لكنها تكرر إذا فقدت الشرطين الأولين وتهمل فقط إذا  فقدت الشرط الأخير. 

مثل

لا الكتب كتبي ولا القصة.

 لا بيننا خائن ولا مهمل. 

الكويت رائعة بلا شك.


أنواع اسم لا النافية للجنس 

1.( مفرد ) وهو ما يكون كلمة واحدة حتى لو دلت على مثنى أو ( جمع) فيبنى على ما ينصب به. 

لا مهمل محبوب    - لا عاملين مقصرون  - لا تلميذات مهملات

2. مضاف (إلى نكرة) ( يأتي بعده مضاف إليه) ويكون منصوبا. 

لا رجل علم مهمل دوره- لا فاعل خير نادم- 

3.شبيه بالمضاف ( وهو) كل اسم تلاه اسم آخر يتمم معناه ، ولا يعرب مضافا إليه) وهو منصوب أيضاً. 

لا طامعا في السعادة كسول      لا قارئين كتابا مقصرون    لا خائنا وطنه محترم

أنواع خبر لا النافية للجنس 

خبر لا النافية للجنس مثل خبر ( إن) يأتي مفرداً أو جملة أو شبه جملة. 

أمثلة 

1. لا معلم مقصر.. 

2. لا معلمين يقصرون في عملهم.

3. لا معلمين أخلاقهم سيئة.

4. لا طائر فوق الشجرة 

الخبر / مقصر

الخبر / يقصرون في عملهم

الخبر / اخلاقهم سيئة

الخبر / فوق الشجرة

مفرد

جملة فعلية

حملة اسمية

شبه جملة

تدريبات 

مالمثالالحرف الناسخاسمهخبره
لا مطيعا والديه محروم من رحمة الله    
لا خائن بيننا    
لا مروجي شائعات محبوبون    
لا جريمة بدون عقاب    
لا قارئا للكف مؤمن    
لا راغبات في الشهرة مستريحات    

السؤال : أدخل لا النافية للجنس على الجمل الاسمية الآتية وغير ما يلزم.

1. الطالب لا يهمل.

2. المسلم لا يخون.

3. النقيضان لا يجتمعان.

السؤال : صوب الخطأ فيما يلي:

 لا مسلمون خائنون 

 لا رجل دين مكروه

 لا مهملو واجباتهم محبوبون 

 لا الكسول محبوبا. 

لا فاعلي خير مكروهين 

السؤال :استبدل بالفعل الناسخ لا النافية للجنس مغيرا ما يلزم. 

 ليس المؤمن كاذباً 

ليس لمشكلتنا حل. 

 ليس لي علم بالأمر 

السؤال :صغ تعبيرا يتضمن لا النافية للجنس مكتملة الشروط. 

الجواب : 

السؤال : اجعل لا في الجمل التالية عاملة مغيرا ما يلزم

لا بين الطلاب اليوم غافل ولا فيهم كسول.

 لا المؤمن مقصر ولا مهمل. 

يحب الناس أوطانهم بلا جدال. 

السؤال :اجعل لا في الجمل التالية مهملة مغيرا ما يلزم 

أنت ناجح لا شك

. لا متخاذلين بيننا. 

السؤال :اذكر سبب إبطال عمل ( لا) النافية للجنس فيما يأتي: 

رفضت الكذب بلا تردد 

السبب:

 لا في الصف كسول ولا مشاع الصفحة 

السبب

لا الخيانة محمودة ، ولا التقاعس مقبول. 

السبب:

السؤال : حدد اسم ( لا) النافية للجنس وخبرها فيما يأتي وأعرب الاسم ، وذلك في الجدول المرفق:.

 ولا عيب فيهم غير أن سيوفهم 

إن الشباب الذي مجد عواقبه.

 لا حق إلا ما تؤيده الظبا.

 لا مخلفا وعده محترم.. 

لا رجل صدق مكذب

 لا مناضلين خاسرون. 

بهن فلول من قراع الكتائب

 فيه نلذ و لا لذات للشيب

 ما دام حب الظلم في الإنسان

اسم ( لا ) النافية للجنسإعرابهخبر ( لا )
عيب  
لذات  
حق  
مخلفا  
رجل  
مناضلين  

مقال عن الثواب والعقاب عربي عاشر

الثواب والعقاب وسيلة من وسائل التربية التي يعتمدها القرآن لصيانة المجتمع من الانحراف ، وذلك لتأديب المجرم وللترهيب من الجناية ، ولحث

المؤمن على أن يتمسك بدينه ودفعه إلى الاستزادة من العمل الصالح رغبة فيما عند ربه ورجاء عفوه ومغفرته. فالإسلام يضع من التشريعات

والقوانين والإجراءات الاحترازية التي تضمن سلامة المجتمع وسلامة الأفراد من شتى المخالفات والجرائم. كما أن القرآن ذكر جملة من الحوافز

والمكافآت لمن التزم شرع خالقه ، وابتعد عن الأخطاء والمخالفات وذلك بما يناسب طبائع الناس كافة إن البشر ليسوا سواء ؛ فمنهم من تفلح معه

القدوة الحسنة في التربية ومنهم من تنفعه الموعظة الحسنة والقول اللين ، ومنهم من تكفيه القصة ، وقسم لا بد من وقع السوط على جلده

لردعه وتنبيهه. والقرآن الكريم لا يبادر إلى العقوبة في التربية إنما يقدم قبلها الترغيب في الثواب للإشعار بأن العقوبة ليست مقصودة لذاتها وإنما

هناك طوائف من الناس لا بد من إبراز السوط لهم والبعض الآخر لا بد من إيقاع السياط على جلودهم ليرتدعوا ويردعوا عن غيهم وعنادهم. 

والقرآن الكريم حافل بالآيات التي تحمل في ثناياها الثواب ، وأخرى تحمل العقاب لتكون النفوس بين هاتين الوسيلتين تتأرجح إن مالت النفس إلى

الكسل خوفتها آيات العذاب والعقاب ، وإن أقبلت على خالقها ونشطت في طاعته سمعت آيات الوعد والثواب فزادت نشاطاً ورغبة في ذلك. ففي

الترغيب في الثواب يقول تعالى:" يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحاً عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها

الأنهار يوم لا يخزي الله والنبي والذين آمنوا معه وفي مجال الترهيب يقول سبحانه:" من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها

وهم فيها لا يبخسون ، أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون" ولقد وضح القرآن الكريم في

العديد من الآيات ارتباط مبدأي الثواب والعقاب بعمل الانسان ؛ قال تعالى: من عمل صالحاً فلنفسه ومن أساء فعليها. وقال سبحانه: إن الذين آمنوا

وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلاً   وقال عز وجل: ولا تستوي الحسنة ولا السيئة أدفع بالتي هي أحسن." 

وما أروع وما أبلغ ما جاء هاتين الآيتين:" فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره * ومن يعمل مثقال ذرة شراً يرة" والمسلم الحق يؤمن بالشريعة الإسلامية

منهج حكم ونظام حياة وقمة عدالة ، وهي حين تقرر عقوبة لجناية يتقبلها بعقله وبقلبه ويعلم أن حياة البشر والمجتمع والأسرة لن تستقيم أو

تصل إلى حد مقبول من الاستقامة إلا بإقامة حدود الشرع. فعن عقوبة القتل يقول: وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ والأَلف

بالأنف والأذن بالأُذُنِ وَالمِنَّ بِالمَنِ وَالْجُرُوْحَ قِصَاصٌ ، فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارة له ،). وفي عقوبة السرقة ( إذا بلغت حدًا معينًا) ولم تكن الأسباب سد

حاجة البقاء والسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدَيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ، فَمَنْ تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ ﴾ إن

المتتبع لنصوص الآيات الخاصة بالأحكام يجد أنها حازمة عائلة في العقوبة ، ولكنها تفتح دائما منافذ الرحمة ، فرحمة الله سابقة لعدله ، والرحمة

ليست للجاني فقط ولكنها لأصحاب الحقوق أيضا ليثيبهم الله وليمسح ما في قلوبهم من حقد على أعضاء من المجتمع وقعوا في الجريمة.
 

 

حل الكتب هنا