مذكرة اختبار قصير وحدة شخصيتي وعلاقاتي عربي تاسع فصل أول #أ. حمادة ماهر 2023 2024
النعت - الحال
المعيار ( 3 ، 5 ، 1 )
أولا: النحت: اسم يصف ما قبله ويطابقه في
1- الإعراب ( الرفع- النصب- الجر)
2- العدد ( الإفراد.. التثنية- الجمع)
3- النوع ( التذكير- التأنيث)
4- التعريف والتفكير
أنواع النعت
1- مفرد كلمة واحدة ( اسم) يكون ( مفردا أو مثنى أو جمعا)
المسلم الصادق مخلص
الطالبات المحمدان محبوبان
المسلمون المخلصون في الجنة.
المعلمات المتميزات رائعات.
2- جملة ( المنعوت يكون نكرة ( بدون الـ ) في النعت الجملة وشبه الجملة
اسم نكرة: اسم أخرة ضمير يعود على الاسم النكرة ( هـ- ـه- ها- هما- هم- من)
هذا طالب أخلاقه عالية.
قرأت كتابا فوائده عظيمة.
جملة فعلية: اسم نكرة+ فعل جاء رجل يحمل كتاب. رأيت عالما ينشر العلم.
3) شبه جملة اسم نكرة ، جار ومجرور/ اسم نكرة ، ظرف
1- جارو مجرور. رأيت عصفورا في القفص ، خرج رجل في زينته
2-رأيت عصفورا فوق الشجرة. ، سمعت طالبا أمام الباب
السؤال في الاختبار
السؤال: يستخرج نعنا ( جملة- شبه جملة) من جملة مقدمة إليه لا تقل عن خمس كلمات.
عرفت رجالا مكانتهم عالية في السفر.
الجواب : مكانتهم عالية.
السؤال: يصوب الخطأ في جملة مقدمة إليه تتضمن نعنا ومغيرا ما يلزم.
شاهدت عصفورا جميل فوق الشجرة.
التصويب:.جميلا.
السؤال: يستبدل بالنعت المفرد نعنا ( جملة أو شبه جملة) مناسبا ومغيرا ما يلزم
قرأت قصيدة مفيدة. - قرأت قصيدة فوائدها عظيمة. - قرأت قصيدة في مدح المعلم...
ثانيا: الحال: اسم نكرة منصوب يبين هيئة صاحب الحال ، وصاحب الحال دائما معرفة
المعارف ( الضمائر. العلم. اسم الإشارة. الأسماء الموصولة المعرف بـال. المضاف إلى معرفة)
صور الحال
1- مفردة : ينزل المطر غزيرا. دعا المؤمنان ربه ساجدين. كتب الطلاب الدرس سعداء
2- جملة
اسمية: رأيت الطالب وهو مسرع. خرج محمد والجو ممطر
فعلية: أقبل الرجل يضحك.. وقف الرجل يتأمل شبه جملة:
3- شبه جملة :
1. جار ومجرور وقف العالم في خشوع. رأيت الأسد في القفص
2. ظرف: رأيت عليا عند الباب. وقف العصفور فوق الشجرة
السؤال في الاختبار
السؤال: يوظف ما يقدم إليه في جملة مفيدة من إنشائه بحيث تأتي حالا ( جملة- شبه جملة).
( البشرى).. جاه الطائر بالبشرى. ( شبه جملة)
( خاشع). يصلي المؤمن وهو خاشع ( جملة )
السؤال: يملأ الفراغ في جملة بحال ( جملة.. شبه جملة) مناسب:
رجع الطلاب من المدرسة. وهم مسرورون ( جملة)
حضر الطلاب الندوة. بعد العصر ( شبه جملة)
الهمزة المتوسطة
الهمزة المتوسطة ترسم حسب حركتها وحركة الحرف ما قبلها
في الهمزة المتوسطة النظر إلى حركة الهمزة ، وحركة الحرف السابق على الهمزة ، مثل كلمة:
بـ ( ء ) ـر
ننظر لحركة الباء ( وهى الكسرة) ، وحركة الهمزة وهى ( السكون) ، ثم نرسم الهمزة بالطريقة المناسبة:
أولاً: رسم الهمزة على نبرة ( ئـ)
ترسم الهمزة على نبرة
( 1) إذا كانت الهمزة مكورة) أيا كانت حركة الحرف السابق لها): مبتدئين ، سبل ، سيم
( 2) أو إذا كان حركة الحرف السابق على الهمزة مكسورا ( أيا كانت حركة الهمزة): يستهزئون ، جئت
( 3) أو إذا كانت الهمزة مسبوقة بياء ساكنة: هيئة ، بيئة ، خطيئة
ثانيا: رسم الهمزة على واو ( و)
( 1) إذا كانت الهمزة مضمومة ، ولا يسبقها حرف مكسور او ياه ساكنة. رؤوس شؤون تفاؤل
( 2) أو إذا كان الحرف السابق للهمزة مضموم ، والهمزة غير مكسورة. سؤال بؤرة
ثالثا: رسم الهمزة على ألف( أ )
( 1) إذا كانت الهمزة مفتوحة ، وما قبلها مفتوح أو ساكن. سأل ، يزار
( 2) أو إذا كان الحرف السابق للهمزة مفتوح ، والهمزة ساكنة وأد ، فأر
رابعا: رسم الهمزة على السطر
( 1) إذا كانت الهمزة مفتوحة يسبقها من بالألف عباءة- قراءة- إضاءة- مباءة
( 2) إذا كانت الهمزة مفتوحة يسبقها مد بالواو: مروءة- مبدوءة- مقروءة. مخبوءة
( 3) إذا كانت الهمزة مفتوحة بعد وأو مشددة مضمومة: تبوءك
السؤال في الاختبار قطعة إملاء
اختبار قصير ( 1 )
أولا. الكفاية العامة ( القراءة والمشاهدة )
الأرض للمقدام واسعة وتضيق بالمتخاذل السبل
فاعمل وجد ولا تمل ولا تحجم فإن حياتنا العمل
إن لم تجد في السهل رزقا فلا تجزع وشد فرزقك الجبل
أوضاق هذا البر مرتزقا فالبحر فيه الدر مبتذل
المعيار ( 2-1 )
السؤال: أصوغ الغرض الرئيس المناسب للأبيات السابقة.
الجواب :
كل ذي صناعة منتج أو مبدع: فالنجار والحداد والنحات يبدعون من المواد الخام صورا لم تكن ، وقد يبلغون في الإنتاج حدا يثير الإعجاب والعجب ، ولكنهم مهما بلغوا لا يصلون إلى إبداع المعلم وسمو صناعته وسحر فته. إنه يجلو أفكار الناشئين ويوقظ مشاعرهم ويحي عقولهم ويرقي أفكارهم. إنه يسلحهم بالحق أمام الباطل و بالفضيلة ليقتلوا الرذيلة وبالعلم ليفتكوا الجهل. إنه يملأ النفوس الجامدة حياة والعقول النائمة يقظة والمشاعر الضعيفة قوة. إنه يشعل المصباح المنطفى ويضيء الطريق المظلم وينبت الأرض القاحلة ويلمر الشجر اليابس العقيم."
المعيار ( 2-5)
السؤال: أصوغ الفكرة الرئيسة للفقرة السابقة صياغة سليمة. مطلوب ( جزئية واحدة)
الجواب :
السؤال: الخص مضمون النص السابق بأسلوبي في حدود الثلث ملتزما بفكرته الرئيسة.
الجواب :
المعيار ( 2 – 4 – 2)
السؤال: أبين أركان التشبيه في التعبير الآتي: ( العلماء كالبحر في العطاء) مطلوب ( جزئيتان)
المشبه
أداة التشبيه
المشبه به
وجه الشبه
ثانيا: الكفاية العامة: الكتابة
المعيار ( 3-5-1 ) في الاختبار مطلوب ثلاث جزئيات ( لمزيد من التطبيق تم زيادة عدد الجزئيات)
السؤال: أستخرج نعتا جملة فعلة من العبارة الآتية:
المسلم الحق ينجز أعمالا تحقق النفع له وللآخرين.
النعت الجملة.
السؤال: أصوب الخطأ النحوي في الجملة الاتية: كرمت المدرسة الطلاب الفائقون.
التصويب.
السؤال: أستبدل بالنعت المفرد نعتا جملة فعلية في الجملة التالية.
أعجبني تلميذ متفوق على أقرانه.
الجواب :
السؤال: أوظف كلمة ( خشوع) في جملة بحيث تأتي حالا شبه جملة.
الجواب :
السؤال: أملأ الفراغ في الجملة الاتية بحال ( جملة اسمية) مناسبة.
يدافع الأحرار عن أوطانهم.
المعيار ( 3-5-2)
السؤال: أكتب ما يملي علي.
اختبار قصير ( 2 )
أولا. الكفاية العامة ( القراءة والمشاهدة )
أداري الشفيه ولا أغضب ويهذي المسيء ، فلا أعتب
وأصفح عمن أتى مذنيا ومن في البرية لا يُذنب ؟
وأبسط للجار ظلك الأمان إذا هزه حادث مرعب
وأكره من جاءني كاذبا ولو ملك الدر من يكذب
المعيار ( 2-1 )
السؤال: أصوغ الغرض الرئيس المناسب للأبيات السابقة.
الجواب :
إن أكثر ما يصيب الناس من شقوة إنما يأتي من طريق الأخلاق الباطنة لا من طريق الوقائع الظاهرة. فالحاسد بنالم كلما وقع نظره على محسود ، والحقود يتألم كلما تذكر أنه عاجز عن أن ينتقم من عدوه ، والطماع يتألم كلما خاب أمله في مطمع ، والظالم بنالم ( وقد سمع) ابتهال المظلوم بالدعاء عليه أو حاقت به عاقبة ظلمه. وكذلك شأن الكاذب والنمام والمغناب وكل من تشتمل نفسه رذيلة من الرذائل. فمن أراد ( أن يذوق طعم السعادة ( فليطلها بين جوانب النفس الفاضلة وإلا فهو أشقى العالمين ، وإن أحرز ذخائر الأرض وخزائن السماء.
المعيار ( 2-5)
السؤال: أصوغ الفكرة الرئيسة للفقرة السابقة صياغة سليمة.
الجواب :
السؤال: الخص مضمون النص السابق بأسلوبي في حدود الثلث ملتزما بفكرته الرئيسة.
الجواب :
المعيار ( 2 – 4 – 2)
السؤال: أبين أركان التشبيه في التعبير الآتي: ( وقف طفل الحجارة كالأسد في الشجاعة )
المشبه
أداة التشبيه
المشبه به
وجه الشبه
ثانيا: الكفاية العامة: الكتابة
المعيار ( 3-5-1 )
أ- قرأت كتابا من كتب السيرة النبوية
السؤال: أستخرج من الجملة السابقة نعتا ( شبه جملة).
الجواب :
السؤال: أصوب الخطأ النحوي في الجملة الآتية
يحمل الجنود المخلصين راية النصر
التصويب...
السؤال: أستبدل بالنعت المفرد نعنا ( جملة) مناسبا مغيرا ما يلزم:
تسكن في بيت واسع
الجواب :
السؤال: أوظف كلمة ( انتصار ) في جملة مفيدة بحيث تأتي حالا ( شبه جملة) مناسبا:
الجواب :
السؤال: أملأ الفراغ في الجملة الآتية بحال ( جملة) مناسبة:
صلى المؤمن.
المعيار ( 3- 5- 1 )
السؤال: أكتب ما يملى علي
اختبار قصير ( 3 )
أولا. الكفاية العامة ( القراءة والمشاهدة )
قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا
أعلمت أشرف أو أجل من الذي بيني وينشئ أنفسا وعقولا
سبحانك الله خير معلم علمت بالقلم القرون الأولى
أخرجت هذا العقل من ظلماته وهديته النور المبين سبيلا
المعيار ( 2-1 )
السؤال: أصوغ الغرض الرئيس المناسب للأبيات السابقة.
الجواب :
وطني هو المكان الذي ولدت فيه وعشت في كنفه ، وكبرت وترعرعت على أرضه وتحت سمائه ، وأكلت من خيراته وشريت من مياهه ، وتنفست هواءه ، واحتميت في أحضانه ، فالوطن هو الأم التي ترعانا وترعاها. والأسرة التي نتعم بدفها ، فلا معنى للأسرة دون هذا الوطن ، فهو الأمن والسكينة والحرية ، وهو الانتماء والوفاء والتضحية والفداء. فحبي لوطني يدفعني إلى الجد والاجتهاد والحرص على طلب العلم ، والسعي لأجله كي أصبح يوما ما شابا نافعا أخدم وطني وأنفعه)
المعيار ( 2-5)
السؤال: أصوغ الفكرة الرئيسة للفقرة السابقة صياغة سليمة.
الجواب :
السؤال: الخص مضمون النص السابق بأسلوبي في حدود الثلث ملتزما بفكرته الرئيسة.
الجواب :
المعيار ( 2 – 4 – 2)
1) طبع المؤمن يشبه النسيم رقة وعذوبة)
السؤال: أبين أركان التشبيه في العبارة السابقة.
المشبه
المشبه به
أداة التشبيه
وجه الشبه
ثانيا: الكفاية العامة: الكتابة
المعيار ( 3-5-1 )
السؤال: أخرج النعت في الجملة الاتية: سمعت رجلا صوته جميل في المسجد.
النعت هو.
السؤال: أصوب الخطأ النحوي في الجملة الآتية : كرمت المديرة المعلمات الرائعات .
التصويب...
السؤال: أستبدل بالنعت المفرد في الجملة الآتية بنعت ( شبه جملة) مناسبا مغيرا ما يلزم:
قابلت معلما سعيدا :
الجواب :
السؤال: أوظف( يتأمل مخلوقات الله ) في جملة إنشائي بحيث تكون حالا
الجواب :
السؤال: أملأ الفراغ في الجملة الآتية بحال ( شبه جملة) مناسبة:
يصلي المؤمن.:
المعيار ( 3- 5- 1 )
السؤال: أكتب ما يملى علي
اختبار قصير ( 4 )
أولا. الكفاية العامة ( القراءة والمشاهدة )
إذا ما طمحت إلى غاية ركبت المنى و نسيت الحذر
ولم أتجنب وعور الشعاب ولا كبة اللهب المستعر
ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر
أبارك في الناس أهل الطموح ومن يستلذ ركوب الخطر
المعيار ( 2-1 )
السؤال: أصوغ الغرض الرئيس المناسب للأبيات السابقة.
الجواب :
إن معايير العظمة لا تكون بالمال الوفير ، أو بعدد الأتباع ، ولا بصلابة السواعد واتقتال العضلات ، ولا ببسط السلطة وقوة النفوذ بل تكون بقدر
عظمة النفس في نبلها وطهرها ، وعظمة الأخلاق في طهارتها وسموها. وإن عظمة محمد- صلى الله عليه وسلم- ثنيت على الرحمة بعباد الله
وعلى غرس المحبة والسلامة بينهم وعلى تحقيق المساواة العامة فهم ، بنيت على إنقاذ المجتمع من أوبانه ، ومن عوامل فساده وشقانه ، وعلى
تطهيره من شروره ، ومن فطائعه وفجوره ، لم يأت بحروب مدمرة ، وقنابل متفجرة: ليهلك العباد. ويبث في الأرض الفساد: إنما جاء رحمة للعالمين.
المعيار ( 2-5)
السؤال: أصوغ الفكرة الرئيسة للفقرة السابقة صياغة سليمة.
الجواب :
السؤال: الخص مضمون النص السابق بأسلوبي في حدود الثلث ملتزما بفكرته الرئيسة.
الجواب :
المعيار ( 2 – 4 – 2)
السؤال: احدد اداة التشبيه ووجه الشبه في التعبير الآتي : ( الكويت كالتاج على الرأس في منزلته)
أداة التشبيه
وجه الشبه
ثانيا: الكفاية العامة: الكتابة
المعيار ( 3-5-1 )
السؤال: أستخرج نعنا شبه جملة من العبارة الآتية: أعجبتني شجرة أمام منزل صديقي.
النعت الجملة.
السؤال: أصوب الخطأ النحوي في الجملة الآتية : كرمت المدرسة الطلاب الفائقون
التصويب...
السؤال: أستبدل بالنعت المفرد جملة فعلية في الجملة التالية. شاهدت عصفورا مغردا فوق الشجرة.
الجواب :
السؤال: أوظف كلمة ( يساهم) في جملة مفيدة من إنشائي بحيث تأتي حالاً ( جملة) مناسبا:
الحال الجملة.
السؤال: أملأ الفراغ في الجملة الآتية بحال ( شبه جملة) مناسبة:
شرح المعلم الدرس...
المعيار ( 3- 5- 1 )
السؤال: أكتب ما يملى علي
اختبار قصير ( 5 )
أولا. الكفاية العامة ( القراءة والمشاهدة )
أمي تسائلني تبكي من الغضب: ما بال أمتنا مقطوعة السبب!؟
ما بال أمتنا فلت ضفائرها وعرضت وجهها القمحي للهب! ؟
ما بال أمتنا تجري بلا هدف وترتمي في يدي باغ ومغتصب! ؟
ما بال أمتنا صارت معلقة على مشانق أهل الغدر والكذب ؟
المعيار ( 2-1 )
السؤال: أصوغ الغرض الرئيس المناسب للأبيات السابقة.
الجواب :
عملت وسائل التواصل الحديثة على تدمير الحياة الاجتماعية حينما انشغل أفرادها بمتابعة ما يعرض فما من برامج وتطبيقات كثيرة تشغل النفس
وتليها عن القيام بواجباتها الاجتماعية. فبعد أن كان أفراد الأسرة قبل اكتشاف وسائل الاتصال الحديثة يجلسون مع بعضهم ساعات طويلة يتحدثون
في أمور حياتهم ، ويتسامرون ، شغلهم الآن وسائل الاتصال الحديثة. وأصبح كل منهم يجلس في ركته ، ويتجول في صفحات التواصل الاجتماعي ،
وينشغل بقراءة ما تعرضه المواقع المختلفة ، وما يدونه المدونون ، فكان لذلك أثره المرعب في الحياة الاجتماعية بما سببه من ضعف في التواصل
بين أفراد الأسرة.ولما خلفه من مشاكل نفسية وعاطفية.
المعيار ( 2-5)
السؤال: أصوغ الفكرة الرئيسة للفقرة السابقة صياغة سليمة.
الجواب :
السؤال: الخص مضمون النص السابق بأسلوبي في حدود الثلث ملتزما بفكرته الرئيسة.
الجواب :
المعيار ( 2 – 4 – 2)
السؤال: أبين المشبه والمشبه به في التعبير الآتي: ( الأحقاد كالسوس تنخر في جسد الأمة)
المشبه
المشبه به
ثانيا: الكفاية العامة: الكتابة
المعيار ( 3-5-1 )
السؤال: أستخرج نعنا جملة فعلية من العبارة الآتية مما بين القوسين: شاهدت عصفورا يغرد فوق الشجرة)
النعت الجملة.
السؤال: أستبدل بالنعت المفرد نعت جملة مناسب مما بين القوسين ، مغيرا ما يلزم:
( كرم المعلم تلميذا متفوقا)
الجملة بعد التغيير.
السؤال: أوظف التركيب ( الشمس مشرقة) في جملة مفيدة من إنشائي بحيث تأتي حالاً ( جملة اسمية).
الحال جملة اسمية:
السؤال: أملأ الفراغ في الجملة الآتية بحال ( شبه جملة) مناسبة:
كرم المعلم الطالب………….( وهو سعيد- أمام الجميع- وهو فائز- الناجح)
المعيار ( 3- 5- 1 )
السؤال: أكتب ما يملى علي
اختبار قصير ( 6 )
أولا. الكفاية العامة ( القراءة والمشاهدة )
ولد الهدى فالكائنات ضياء وفم الزمان تبسم وثناء
زانتك في الخلق العظيم شمائل يغرى بين ويولع الكرماء
فإذا سخوت بلغت الجود المدى وفعلت مالا تفعل الأنواء
وإذا رحمت فأنت أم أو أب هذان في الدنيا هما الرحماء
المعيار ( 2-1 )
السؤال: أصوغ الغرض الرئيس المناسب للأبيات السابقة.
الجواب :
منذ فجر التاريخ والإنسان يحاول بلوغ أسمى وأعلى معاني التمدن والتحضر من خلال فكره ، وإطلاق العنان العقله الذي أكرمه الله به ، فقد شق
الأراضين شفا شفا ، وأتى على علوم السماء والبحر فردا فردا ، وهذا كله من أجل إقامة حضارة راقية ، ومدنية سامية... إنما بعثت لأتمم مكارم
الأخلاق ، كلمة تقال للعالم قبل) أن يجهل) ، لن يجهل بعد علم ، وإنما يبعده عن أخلاقه ؛ فقد جهل عندما صنع الأسلحة ووضعها في يد جاهل
ليقيم حرما عالمية ، وجهل الطالب بعد علم ليبحر في غيابات الأنترنت. نعم ، يجهل المخترع ليضع القمر الصناعي تحت تصرف الجواسيس. صحيح أن
التقدم التكنولوجي جعل العالم قرية صغيرة لكن وللأسف. صار كل من هب ودب يتسكع في أرجانها.
المعيار ( 2-5)
السؤال: أصوغ الفكرة الرئيسة للفقرة السابقة صياغة سليمة.
الجواب :
السؤال: الخص مضمون النص السابق بأسلوبي في حدود الثلث ملتزما بفكرته الرئيسة.
الجواب :
المعيار ( 2 – 4 – 2)
السؤال: أبين المشبه والمشبه به في التعبير الآتي: ( العمر مثل الضيف أو كالطيف ليس له إقامة)
المشبه
المشبه به
ثانيا: الكفاية العامة: الكتابة
المعيار ( 3-5-1 )
السؤال: أستخرج نعنا جملة من العبارة الآتية مما بين القوسين:
( في الكويت رجال يعطفون على الفقراء والمساكين)
النعت الجملة.
السؤال: أستبدل بالنعت المفرد نعت جملة اسمية مناسب مما بين القوسين ، مغيرا ما يلزم
فاز بالمسابقة عالم جليل
الجملة بعد التغيير :
السؤال: أصوب الخطأ فيما تحته خط في العبارة التالية: كرم المدير الطلاب الفائقون.
الصواب :
السؤال: أوظف التركيب ( يشكر ربه) في جملة مفيدة من إنشائي بحيث تأتي حالاً ( جملة اسمية).
الحال جملة اسمية:.........
المعيار ( 3- 5- 1 )
السؤال: أكتب ما يملى علي
اختبار قصير ( 8 )
أولا. الكفاية العامة ( القراءة والمشاهدة )
أنا من بدل بالكتب الصحابا لم أجد لي وافها إلا الكتاب
صاحب إن عبته أو لم تعب ليس بالواجد للصاحب عابا
كلما أخلقته جددني وكساني من حلى الفضل ثيابا
المعيار ( 2-1 )
السؤال: أصوغ الغرض الرئيس المناسب للأبيات السابقة.
الجواب :
يحرص الإنسان العاقل على تنمية شخصيته وتحصينها بما ينفعها من قيم دينية وخلقية ، ومن سجايا الإسلام التحلي بكبر الهمة. مركز السالب
والموجب في شخصك ، الرقيب على جوارحك ، كبر الهمة يجلب لك بإذن الله خيرا غير محدد ، لترقى إلى درجات الكمال ، فيجري في عروقك دم
الشهامة والركض في ميدان العلم والعمل. فلا يراك الناس واقفا إلا على أبواب الفضائل ، ولا باسطا يديك إلا لمهمات الأمور ، والتحلي بها يسلب
منك سفائف الأمال والأعمال ، يجلث منك شجرة الذل والهوان والتملق.
المعيار ( 2-5)
السؤال: أصوغ الفكرة الرئيسة للفقرة السابقة صياغة سليمة.
الجواب :
السؤال: الخص مضمون النص السابق بأسلوبي في حدود الثلث ملتزما بفكرته الرئيسة.
الجواب :
المعيار ( 2 – 4 – 2)
السؤال: أبين أركان التشبيه في التعبير الاتي
( أمير البلاد كالبحر في عطائه)
المشبه
المشبه به
أداة التشبيه
وجه الشبه
ثانيا: الكفاية العامة: الكتابة
المعيار ( 3-5-1 )
السؤال: أستخرج نعنا جملة من العبارة الآتية مما بين القوسين:
( أعجبني معلما يضحي من أجل تعليم النشء)
النعت جملة:
السؤال: أستبدل بالنعت المفرد نعت جملة فعلية مناسب مما بين القوسين ، مغيرا ما يلزم ( صديقي طالب مجتهد)
الجملة بعد التغيير.
السؤال: أصوب الخطأ فيما تحته خط في العبارة التالية: المعلمات المخلصون محبوبات من الطالبات.
الصواب.......
السؤال:أوظف كلمة ( الخاشعات) في جملة مفيدة من إنشائي بحيث تأتي حالاً ( جملة اسمية).
الحال جملة اسمية:
المعيار ( 3- 5- 1 )
السؤال: أكتب ما يملى علي
اختبار قصير ( 8 )
أولا. الكفاية العامة ( القراءة والمشاهدة )
حاول بنور الفكر أن تتجملا واجعل كلامك طيبا ومعسلا
الرأي يحتمل الصواب وضده لا تحسبن الرأي قولا منزلا
ناقش وحاور فالحوار ينيرنا واسمح لنور الشمس أن يتغلغلا
لغة الحوار كجنة مخضرة كن نبع ماء سائغ أو جدولا
المعيار ( 2-1 )
السؤال: أصوغ الغرض الرئيس المناسب للأبيات السابقة.
الجواب :
لقد وردت أقوال وأراء كثيرة ومختلفة عن أصل اللغة العربية ونشأتها ، فيرى بعض اللغوين الباحثين في مجال نشأة اللغة العربية أن هذه اللغة كانت
لغة نبي الله آدم عليه الصلاة والسلام ، وهذا يعني أنها كانت قبل أن يكون العرب على هذه الأرض ، ويرى الكثير منهم أن أول من تكلم باللغة
العربية كان يعرب بن قحطان ، ورأى آخرون أن أول من تحدث باللغة العربية هو نبي الله إسماعيل عليه الصلاة والسلام فيما ذهب العلماء الباحثون
إلى أن اللغة العربية واللغة العبرية واللغة السيرانية هم من لغوي واحد.
المعيار ( 2-5)
السؤال: أصوغ الفكرة الرئيسة للفقرة السابقة صياغة سليمة.
الجواب :
السؤال: الخص مضمون النص السابق بأسلوبي في حدود الثلث ملتزما بفكرته الرئيسة.
الجواب :
المعيار ( 2 – 4 – 2)
السؤال: أبين أركان التشبيه في العبارة السابقة.
كلام المعلم كالشهد حلاوة
المشبه
المشبه به
ثانيا: الكفاية العامة: الكتابة
المعيار ( 3-5-1 )
السؤال: أستخرج نعتا جملة فعلية من العبارة الآتية مما بين القوسين: رأيت صبيا يساعد رجلا أعمى ليعبر الطريق)
النعت جملة فعلية
السؤال: أصوب الخطأ النحوي في الجملة الآتية : ( کرم المدير طالبا فائق)
التصويب...
السؤال: أستبدل بالنعت المفرد نعنا شبه جملة في الجملة التالية:
قرآت كتابا تاريخيا
الجواب :
السؤال: أوظف كلمة ( يدعو) في جملة مفيدة من إنشائي بحيث تأتي حالاً ( جملة فعلية).
الحال جملة.
الجواب :
المعيار ( 3- 5- 2 )
السؤال: أكتب ما يملى علي
اختبار قصير ( 9 )
أولا. الكفاية العامة ( القراءة والمشاهدة )
اصْبِرْ عَلَى مُرَ الْجَمَا مِنْ مُعَلَّمٍ فَإِنَّ رُسُوبَ الْعِلْمِ فِي نَفْرَاتِهِ
وَمَنْ لَمْ يَدق من التَّعَلَّم سَاعَة تَجْرُعَ ذَلِ الْجَهْلِ طُولَ حَيَاتِهِ
ومَنْ قَالَهُ التَّعْلِيمُ وَقتَ شَبَابِهِ فَكَبَرُ عَلَيْهِ أَرْبَعًا لوقايه
المعيار ( 2-1 )
السؤال: أصوغ الغرض الرئيس المناسب للأبيات السابقة.
الجواب :
إن الإسراف من أهم المشكلات التي تعاني منها الأسر والمجتمعات ، فهو يريك الحياة ويحولها من السعادة والرخاء إلى التعاسة والشقاء ، وقد
أمرت الشريعة الإسلامية بالتوسط في كل شيء ، ومنعت من التقتير والتبذير ، كما وصفت الله المبدرس بأنهم إخوان للشياطين ، ولم ينه الإسلام
عن الإسراف في المال فقط ، بل نهى عنه في القول أيضا فلا ينبغي للمسلم أن يتحدث فيما لا فائدة منه ، وقد صدق عمرو بن العاص رضي الله
عنه عندما قال:" الكلام دواء ، إن أقللت منه نفع ، وإن أكثرت منه قتل.
المعيار ( 2-5)
السؤال: أصوغ الفكرة الرئيسة للفقرة السابقة صياغة سليمة.
الجواب :
السؤال: الخص مضمون النص السابق بأسلوبي في حدود الثلث ملتزما بفكرته الرئيسة.
الجواب :
المعيار ( 2 – 4 – 2)
السؤال: أبين المشبه والمشبه به في التعبير الآتي: الفاظ الكاتب مثل اللؤلؤ تناسقا وانتظاما)
المشبه
المشبه به
ثانيا: الكفاية العامة: الكتابة
المعيار ( 3-5-1 )
السؤال: أستخرج نعنا جملة من العبارة الآتية مما بين القوسين: ( يعجبني مسلم إيمانه راسخ وقوي)
الجواب :
السؤال: أصوب الخطأ النحوي في الجملة الآتية ( كرم المهندس العمال المخلصون في عملهم)
التصويب...
السؤال: أستبدل بالنعت المفرد نعتا في الجملة التالية: يخلص في عمله كل إنسان راغب في رضا ربه.
الجواب :
السؤال: أوظف( في سعادة ) في جملة إنشائي بحيث تكون حالا
الجواب :
المعيار ( 3- 5- 2 )
السؤال: أكتب ما يملى علي
اختبار قصير ( 10 )
أولا. الكفاية العامة ( القراءة والمشاهدة )
ما الجود عن كثرة الأموال والنشب ولا البلاغة في الإكثار والخطب
ولا الشجاعة عن جسم ولا جلد ولا الإمارة عن إرث أب فأب
لكنها همـــــــــم أدت إلى رفع وكل ذلك طبع غير مكتسب
المعيار ( 2-1 )
السؤال: أصوغ الغرض الرئيس المناسب للأبيات السابقة.
الجواب :
إننا في حاجة ماسة إلى روح السماحة في علاقاتنا أفرادا وجماعات: فهي تؤلف القلوب وتقوى الروابط ، وكم رأينا من أزمات حادة عولجت بكلمة
سمحة فرجت الأزمة ، أو تكنة بارعة أعادت إلى النفوس صفاءها ، صدرت من إنسان متسامح ، واسع الأفق ، بعيد عن التشدد ، يحترم رأي الآخرين ،
ويؤمن بأن يحتمل الصواب والخطأ ، إدراكا منه أن رؤية الحق من جميع زواياه أمر صعب ؛ لذا فهو واسع الصدر للنقد ، مقدر للناقد ، محترم له: لأنه
يزيد راية تراه. وإذا سادت روح التسامح اختفت روح التعصب التي صاحها ضيق النظر ، شديد الحقد على مخالفة في الرأي ، يسد سمعه ويغمض
بصره عن أي حجة لخصمه.
المعيار ( 2-5)
السؤال: أصوغ الفكرة الرئيسة للفقرة السابقة صياغة سليمة.
الجواب :
السؤال: الخص مضمون النص السابق بأسلوبي في حدود الثلث ملتزما بفكرته الرئيسة.
الجواب :
المعيار ( 2 – 4 – 2)
السؤال:أبين الأداة ووجه الشبه في التعبير الآتي: كان حاتم الطائي كالبحر في الكرم)
أداة التشبيه
وجه الشبه
ثانيا: الكفاية العامة: الكتابة
المعيار ( 3-5-1 )
السؤال: أستخرج نعنا جملة من العبارة الآتية مما بين القوسين: ( أقدر رجلا يحسن إلى الفقراء)
الجواب :
السؤال: أصوب الخطأ النحوي في الجملة الآتية : ( فاز لاعب ماهرا بالمباراة)
التصويب...
السؤال: أستبدل بالنعت المفرد في الجملة الآتية نعتا جملة مغيرا ما يلزم:
رسمت القناة لوحة جميلة
الجواب :
السؤال: أوظف التركيب( بافتخار ) في جملة مفيدة من إنشائي بحيث تأتي حالاً.
الحال:
المعيار ( 3- 5- 2 )
السؤال: أكتب ما يملى علي
التدخين
ترجع الزيادة في نسبة الوفيات بين مدخني السجائر إلى زيادة نسبة الإصابة ببعض الأمراض ومن أهمها: السرطان الرئوي. والقصبات الهوائية ، وأمراض القلب ، والجهاز الوعائي والإصابة بسرطان القصبة الهوائية ، تحدث نتيجة لتعرض عشانها بصورة مستمرة للدخان المحتوي على المواد المسببة للإصابة بالسرطان ، والمشجعة عليها.
عطف الأب
الأب رئيس الأسرة ، يحبه أولاده ، لأنه يشتهم على الخير ليعيشوا في وفاق وونام ، والأب لا يطمنن له قلب إن شاهد أحدهم يان من مرض ، بل يسعى لإزالته واستئصاله ، إن سئل عنهم ذكرهم بخير ، وإن رأى فهم عمنا بادر باصلاحه ، وزودهم بقيم تصالحه ، يكافتهم على حسن الخلق ، ويساعدهم عند الشدائد.
تربية الحيوان
يربي الناس الحيوان: لفوائده الجمة ، ومنافعه الكثيرة. فتراهم يعتنون به في حظائر نظيفة جافة دافئة. متجددة اليواء. ويقدمون له الغذاء الكافي من المواد الجافة والخضراء ، ويسقونه الماء متى ظمى. ويهتمون بنظافته ، ونظافة أو أني أكله. وشربه ، كما يهتمون بنظافة أو الي الحلب ، وأجهزته قبل تهيئتها للاستعمال.
محطات التحلية
لم تعد مياه الآبار ، والأمطار تكفي حاجة البلاد من المياه ، فاتجهت الدولة إلى الوسائل المناسبة: للاستفادة من مياه البحر عن طريق إعذابها. وقد أنشأت الدولة ما يقرب من إحدى وعشر من محطة لتحلية المياه ، عن طريق تقطيرها بغلي الماء المالح وتحويله إلى بخار ، ثم تحويله إلى ماء عذب ، مع إضافة بعض الغازات القاتلة للجرالهم ، فيصبح الماء خاليا من الشوائب. صالحًا للاستخدام في سائر حياتنا اليومية.
الصديق المجتهد
كان لي صديق مجتهد دائب العمل ، لا يعرف الملل أو الكلل ، إذا سلم من القراءة جدد نشاطه بالكتابة ، فإذا تعب منها تجده ممسكا أدواته الهندسية لبرسم دائرة أو مثلنا ، أو يحل واجباته: كالمسائل الحسابية ، أو يتدرب على القطع الإملائية. جئته بوما أستشيره في أمر من أموري ، فكان له في ذلك رأي صالب ، ووجهة نظر مليئة بالحكمة والسداد. فأنعم بمن استشرت. وأكرم بمن ائتمنت
الواحة
الواحة أرض خضراء وسط رمال الصحراء ، تسقى من عيون الماء ، والينابيع ، مليئة بالنخل ، دافئة المناخ ، تتشابك أشجارها في هيئة بديعة ، لا يمل الجالس فينها ، فهواؤها عليل ، وماؤها عذب ، وأرضها خضراء ، وفينها بارد منعش. وطريقها طويل صعب ، تحتاج من الزائر لها جهدا كبيرا: لقطع مسافات طويلة عبر الصحراء.
من أداب الزيارة
لا يقف الزائر عند الاستئذان تجاه الباب. فإن هذا يكشف عورة البيت عند فتحه ، بل يقف منحرفا إلى جانب منه ، فإذا فتح الباب قليلا لا يرى شيئا في داخله ، وإذا كان بعض الناس يتخذ الستائر خلف الأبواب ، فإن كثيرا منهم لا يصنع ذلك ، ولا يدري الزائر ما خلف الباب ، الوجد ستائر أم لا ؟
مکر اليهود
البث الهود على مكرهم حتى جاء الإسلام ، وبعث محمد صلى الله عليه وسلم وهم يعرفونه كما يعرفون أبناءهم ، فكذبوه وأذوه واستهزؤوا به ، وهموا بقتله ، وألبوا عليه المشركين ، وقبائل العرب ، ودسوا له الدسائس ، وظهر منهم النفاق: فكثر منهم من أشاع الإسلام ، وأبطن اليهودية والكفر ، وأشاعوا النفاق بين الناس ، وأثاروا الفرقة بين المسلمين ، وكادوا للإسلام والمسلمين المكائد التي لا تحصى حتى اليوم ، والتاريخ شاهد على ذلك.