مذكرة كيف نزيل أسباب القلق مذكرة اختبار قصير1 عربي حادي عشر فصل أول #أ. محمد قاعود2023
الموضوع الرابع: كيف تزيل أسباب القلق
تمهید:
هذا المقال جزء من كتاب ( جدد حياتك) وهو مقارنة بين تعاليم الإسلام كما وصلت إلينا ، وبين أصدق ما وصلت إليه حضارة الغرب في أدب النفس
والسلوك لكتاب « دع القلق وابدأ الحياة »
لديل كارنيجي.
السؤال:ما القضية التي ناقشها الكاتب في بحثه ؟
الجواب:القضية التي ناقشها الكاتب في موضوعه هي ظلم الناس للحقيقة.
السؤال:إلام يدعو الكاتب في مقاله ؟
الجواب:الدعوة التي وجهها الكاتب هي: أن يستخدم الإنسان فكره وحواسه في تعرف ما ح ، ويقرر خطة سيره بعيداً عن الظنون والأوهام
1-حدد المشكلة التي تناولها النص ، مبينا مظاهرها و آثارها.
السؤال:المشكلة التي يتناولها الكاتب:
الجواب:القلق والحيرة الناتجان عن إضاعة الحقيقة والتآمر على إخفائها وصعوبة الوصول إليها
السؤال:علل: صعوبة الوصول للحقيقة.
الجواب: الغلبة الأهواء النفسية وانتشار الأوهام والظنون...
**آثار المشكلة على الإنسان.
غياب الحقيقة يؤدي إلى:
التخبط في الحياة والتصور الغلط للأشياء والانتقال من ضلال إلى ضلال وإساءة التصرف
واتباع الأوهام والظنون بلاوعي.
2-يوضح مظاهر ظلم الحقيقة ، ومجالات ذلك
مظاهر ظلم الحقيقة:
في مجال الإعلام: انتشار الزيف والباطل في الكثير من الصحف والإذاعات.
في ميدان السياسة: الأهواء النفسية في السياسة التي جعلت الظلم عدلا.
في مجال العقيدة انتشار الأوهام والإشاعات والخرافات في الأديان.
3-يبين واجب الإنسان تجاه الحقيقة الضائعة ، وما يعينه على ذلك.
واجبات الإنسان تجاه الحقيقة الضائعة ( الحق المستوحش):
واجبه هو أن يجتهد في تحريه ، وأن يلتزم الأخذ به ، وأن يرجع إليه كلما بغدته التيارات المختلفة عنه
** ما يعينه على ذلك:
بذل الجهد ، وطلب الهداية من الله تعالى ، و التمسك بالحق والجهد والدأب...
4-يستدل على صعوبة الوصول للحقيقة.
ضياع الحقيقة في خضم من الأوهام والزيف واختلاط الحقيقة بالباطل في الصحف والإذاعات والعقائد والسياسات.
5-يذكر الوسائل التي تساعد في الوصول إلى الحقيقة
الفصل بين عاطفتنا وتفكيرنا واستخدام الفكر وحواسه للبحث عن الحقيقة ، واستخلاص الحقائق واتخاذ قراراً مناسباً والعمل السريع بمقلطى هذا القرار
6-يعدد وسائل الإنسان لمحارية الظنون والأوهام.
وسائل الإنسان لمحاربة الظنون والأوهام:
-يستخدم الإنسان فكره وحواسه في تعرف ما حوله ، وليقرر خطة سيره بعيداً عن الظنون
- التزام خطوات البحث العلمي للوصول للحقيقة
-تفصل بين عاطفتنا وتفكيرنا ، فننظر إلى الأمور على حقيقتها بعيدا عن الوساوس والأوهام
7-حدد خطوات تحليل المشكلة.
1-استخلاص الحقائق الواضحة.
2- تحليل هذه الحقائق
3-اتخاذ قراراً مناسباً والعمل بمقتضى هذا القرار.
8-عدد معوقات الوصول إلى الحقيقة ، وكيفية التغلب عليها.
معوقات الوصول إلى الحقيقة:
-هوى النفس والانفعالات النفسية التي تتحكم في تفكير المرء وتوجهه.
- الانطواء مع عرف سائد والاسترسال مع نظرة سابقة لا أساس لها
-التسرع في الحكم على الحقائق
-الحيرة والارتباك في تحليل الحقائق.
*وسائل التغلب على هذه المعوقات:
-الفصل بين العاطفة والتفكير
- الالتزام بخطوات البحث العلمي
- استخلاص الحقائق المجردة بطريقة محايدة.
9-وضح ما يقتضيه تحليل الحقائق ، مستشهدًا.
ما يقتضيه تحليل الحقائق: التأمل الهادئ لتجميع الحقائق الواضحة ، والتصرف في ضوئها استشعار السكينة عند تلقي الحقائق ، وضبط النفس أمام
ما يظهر محيراً أو فروغا منها.
الشاهد: موقف النبي والصحابة في صلح الحديبية أمام استفزاز المشركين. عندما تأمل الموقف بسكينة وهدوء وضبط نفس ، فأمر أصحابه أن
يطرحوا الربية والهم ، وأن يقبلوا معاهدة تصون الدماء وتنشر الأمان على ما بها عنت.
10-يحدد عوامل تحقيق النجاح وتحقيق الأهداف ، مستدلا.
عوامل تحقيق النجاح وتحقيق الأهداف:
-طلب الهداية من الله تعالى والتمسك بالحق والجهد والدأب.
-استخدام الفكر والحواس والالتزام بخطوات البحث العلمي
- بعد جمع المعلومات والتشاور واتخاذ القرار السليم.... ينبغي المضي في تنفيذه دون تردد أو إحجام....
الاستشهاد:
رفض النبي التراجع عن قرار الخروج من المدينة لقتال المشركين في غزوة أحد ، فعندما استشار أصحابه فرأى بعضهم الخروج... ثم بدا لهم التراجع...
فرفض التراجع عن القرار ، والتردد والتأرجح بين إرادات شتى. فقال كلمة حاسمة » لا ينبغي لنبي يلبس لأمته فيضعها حتى يحكم الله ».
11-بين ما يتطلبه اتخاذ القرار ، مدللاً.
1- المشورة ، ثم الاستعانة بالله والتنفيذ في جرأة دون تردد:
{وشاورهم في الأمر فإذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ}
2- النظر إلى الأمور على حقيقتها بعيدا عن الوساوس والأوهام:
قال الشاعر: وما الخَوْفُ إلا ما تخوفه الفتى وما الأمن إلا ما رأة الفتى أمنا
3- استبانة الصواب ، ثم العمل السريع دون تردد:
إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة ٠٠٠ فإن فساد الرأي أن تترددا
4- بعد جمع المعلومات والتشاور واتخاذ القرار السليم
رفض النبي التراجع عن قرار الخروج من المدينة لقتال المشركين في غزوة أحد ، فعندما استشار أصحابه فرأى بعضهم الخروج... ثم بدا لهم التراجع...
فرفض التراجع عن القرار ، والتردد والتأرجح بين إرادات شتى. فقال كلمة حاسمة » لا ينبغي لنبي يلبسن لأمته فيضعها حتى يحكم الله ».
12-يبدي رأيه في فكرة معروضة عليه ، معللاً.
قول الشاعر: إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة فإن فساد الرأي أن تترددا
رأي صواب ؛ لأن الكثير من الناس يفقدون فرصاً ثمينة في حياتهم بسبب عدم
اتخاذهم لقرار والمضي فيه في الوقت المناسب.. وما يميز الناجحون هو اغتنام الفرص في حينها.
وعين الرضا عن كُلِّ غيب كليلة ولكن عين السخط تُبدي المساويا
رأي صواب ؛ لأن هوى النفس يجعل الإنسان يلوّن الحياة بإحساسه الخاص فلا يرى الأمور على حقيقتها.
(السكينة التامة وضبط النفس مهمان عند جمع الحقائق):
رأي صائب ؛ لأن السكينة تبث الإيمان والطمأنينة في النفس فتتبخر خواطر السوء ووساوس الضغينة ، وتنجلي الحقائق وتتكشف الأوهام ، أما
القلق والاضطراب فيعوقان عمل العقل.
13-وضح المقصود من كل تعبير مما يأتي:
التعبير | المعنى |
لا أعرف مظلوما تواطأ الناس على هضمه ، زهدوا في إنصافه كالحقيقة | ضياع الحقيقة بين الناس |
إن الأوهام والظنون هي التي تمرح في جنبات الأرض | شیوع وانتشار و استقرار الظنون في أفهام كثير من الناس |
حق يبرق في خفوت كأنه نجمة توشك أن تنطفى في أعماق الليل | ضعف الحقيقة وظهورها الخافت. |
يخبط المرء في الدنيا خبط عشواء | الإنسان الذي لا يسير على هدى ولا يعرف الحقيقة يصادف عقبات في حياته |
<عندما تصل إلى قرار وتشرع في تنفيذه ضع نصب عينيك الحصول على نتيجة ، ولا تهتم لغير هذا>. | الوصول إلى النجاح يتطلب الإصرار وعدم النظر إلى الوراء |
14-تصنيف العلاقات( تفصيل- إجمال- تعليل- نتيجة- تأكيد)
( أعرف كثيراً من الناس لا يعوزهم الرأي الصائب ، فلهم من الفطنة ما يكشف أمامهم خوافي الأمور)
السؤال: علاقة ما تحته خط بما قبله في النص السابق:
( تعليل- تفصيل- نتيجة. تأكيد)
( وكلما استمسك الإنسان بغرى الاستقامة ، واستكشف الحق فيما يعرض له من مسائل اليوم والغد ، فإنه يكون أدنى للتوفيق إذ الخط المستقيم
أقرب مسافة بين نقطتين)
السؤال:علاقة ما تحته خط بما قبله في النص السابق:
( تعليل- تفصيل. نتيجة. تأكيد)
( فما العلاج ، العلاج أن تفصل بين عاطفتنا وتفكيرنا ، وأن نستخلص الحقائق المجردة بطريقة محايدة)
السؤال: علاقة ما تحته خط بما قبله في النص السابق:
( تعليل. تفصيل .نتيجة. تأكيد)
( والخطوة التالية لجمع الحقائق ، استشعار السكينة النامة في تلقيها ، وضبط النفس أمام ما يظهر محيراً ومروعاً منها)
السؤال:علاقة ما تحته خط بما قبله في النص السابق:
( تعليل. تفصيل. نتيجة. تأكيد)
التذوق الفني: المطلوب الأثر الفني للصورة وغير مطلوب شرحها أو نوعها
الصورة | شرحها وأثرها |
تواطأ الناس على هضمه | تصوير الحق بشيء اتفق الناس على هضمه ، وهذا يبرز ضياع الحقيقة بين الناس |
إن الأوهام والظنون هي التي تمرح في جنبات الأرض | تصوير الأوهام والظنون بإنسان يمرح في أنحاء الأرض لتبرز استقرار الظنون في أفهام كثير من الناس |
تموج بها الدنيا | تصوير الدنيا بالبحر شديد الأمواج لتبرز ضياع الحقيقة وانتشار الفوضى والأوهام. |
حق يبرق في خفوت كأنه نجمة توشك أن تنطفئ في أعماق الليل | تصوير الحق خافتاً بالنجمة التي يوشك ان يختفي ضوؤها ليبرز ضعف الحقيقة وظهورها الخافت |
يخبط المرء في الدنيا خبط عشواء | تصوير الإنسان الذي لا يسور على هدى ولا يعرف الحقيقة فيصادف عقبات في حياته بالناقة العشواء التي لا تبصر تطأ الأشياء على غير بصيرة |
المحسن البديعي | نوعه وفائدته |
إن الأوهام والظنون تغدو وتروح بين الناس | طباق إيجاب يفيد غلبة انتشار الأوهام بين الناس |
هناك ألوف الصحف تموج بها الدنيا صباحاً ومساءً | طباق إيجاب يفيد عموم انتشار الصحف في كل وقت. |
وفي ميدان السياسة كم من هوى جعله الجور عدلا | طباق إيجاب يوضح أثر الأهواء في تغيير الحقائق |
وفي ميدان السياسة كم من قوة أحالت الخير شرا | طباق إيجاب يوضح أثر الأهواء في تغيير الحقائق |
لو غلغلت النظر فيما ينطقها ما وجدت إلا حقا قليلاً يكتنفه باطل كثيف | مقابلة توضح ضياع الحق والحقيقة فيما يصدر عن الصحف والإذاعات |
الثروة اللغوية: الموضوع الرابع: ( كيف نزيل أسباب القلق)
1-الترادف: وضح مترادف كل كلمة مما يلي وفق سياقها في النص
الكلمة ومترادفها | الكلمة ومترادفها | الكلمة ومترادفها | الكلمة ومترادفها |
تواطأ: توافق | دأب: جد وتعب | هضمه: ظلمه- نقصه | يغالي: يبالغ |
أعياك: اتعب- أجهد | يكتنفه: أحاطه | تموج :تصطرب | المقت: الكره- البغض |
الزيغ: الميل والانحراف | الفطنة: الذكاء والفهم | يخرصون يكذبون | جنح: مال وانقاد |
ازاء: تجاه- مقابل | توجس تخوف | مناص ملجأ ، مفر |
2-المفرد والجمع: هات جمع كل مفرد مما يلي:
الكلمة | جمعها |
عروة | عرى |
وسواس | وساوس |
لجتها ( لجة) | لجج |
هوى | أهواء |
3-التصريف: وظف اسما من تصريفات ( سكن) في جملة من تعبيرك:
الهيئات تتابع مشاريع الإسكان | أغلبية سكان العالم العربي مسلمون. |
هذا الدواء مسكن للآلام | السكن من أساسيات حياة الإنسان. |
يشعر المؤمن بالسكينة والطمانينة. | الساكن يحترم جيرانه. |
نستمتع في الليل بالهدوء والسكون |
4-ضبط البنية: اضبط بنية الكلمات التي تحتها خط فيما يأتي:
خِفتُ | خفت من الحساب يوم القيامة: خفت |
خَفتَ | حفت صوت المريض: خفت |
خَفّت | خفت موازين الكافرين يوم القيامة: خفت |
5-المعنى السباقي ( روى)
1. بين معنى ( روی) في كل سياق مما يلي: | 2 وظف الفعل ( روى) في سياقين مختلفين في المعنى |
روى الأرض سقى روى الحديث النبوي. نقل | روى الحكاية: قص روى الحبل: فتل |
تدريبات على: الموضوع الرابع: ( كيف نزيل أسباب القلق)
السؤال الأول: اقرأ النص التالي ثم أجب عما بعده من أسئلة:
(وجدير بالإنسان في عالم استوحش فيه الحق على هذا النحو أن يجتهد في تحريه وأن يلتزم الأخذ به ، وأن يرجع إليه كلما بعدته التيارات عنه ،
ولعل هذا هو السر في أن الله طلب إلى كل مؤمن أن يسأله الهدى وكلفه ألا يسأم من تكرار هذا السؤال حينا بعد حين)
1-بين واجب الإنسان تجاه الحقيقة الضائعة ، وما يعينه على ذلك.
الجواب:
2-علل صعوبة الوصول للحقيقة.
الجواب:
3-في ضوء دراستك للموضوع:
أ. ما الوسائل التي تساعد في الوصول إلى الحقيقة ؟
الجواب:
ب. ما خطوات تحليل المشكلة ؟
الجواب:
4- أكمل ما يلي: من عوامل تحقيق النجاح وتحقيق الأهداف:
الجواب:
الجواب:1
واجبه هو أن يجتهد في تحريه ، وأن يلتزم الأخذ به ، وأن يرجع إليه كلما بعدته التيارات المختلفة عنه. ما يعينه على ذلك: بذل الجهد ، وطلب
الهداية من الله تعالى ، و التمسك بالحق والجهد والداب...
الجواب:2
لضياع الحقيقة في خضم من الأوهام والزيف واختلاط الحقيقة بالباطل في الصحف والإذاعات والعقائد والسياسات.
الجواب:3 ( أ): الفصل بين عاطفتنا وتفكيرنا واستخدام الفكر وحواسه للبحث عن الحقيقة ، واستخلاص الحقائق واتخاذ قراراً مناسباً والعمل السريع
بمقتضى هذا القرار.
الجواب:3 ( ب) استخلاص الحقائق الواضحة.. تحليل هذه الحقائق اتخاذ قراراً مناسباً والعمل بمقتضى هذا القرار.
الجواب:4 طلب الهداية من الله تعالى والتمسك بالحق والجهد والدآب.. استخدام الفكر والحواس والالتزام بخطوات البحث العلمي بعد جمع
المعلومات والتشاور واتخاذ القرار السليم.... يتبغي المضي في تنفيذه دون تردد أو إحجام....
تدريبات على: الموضوع الرابع: ( كيف نزيل أسباب القلق)
السؤال الثاني: اقرأ النص التالي ثم أجب عما بعده من أسئلة
( أعرف كثيراً من الناس لا يعوزهم الرأي الصائب ، فلهم من الفطنة ما يكشف أمامهم خوافي الأمور ، بيد أنهم لا يستفيدون شيئاً من هذه من
هذه الفطنة لأنهم محرومون من قوة الإقدام )
1-في ضوء دراستك للموضوع وضح ما يلي.
أ-مظاهر ظلم الحقيقة:
الجواب:
ب. وسائل الإنسان لمحاربة الظنون والأوهام:
الجواب:
ج .واجب الإنسان تجاه الحقيقة الضائعة ، وما يعينه على ذلك.
الجواب:
2-قال الشاعر: إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة فإن فساد الرأي أن تترددا
بين ما يتطلبه اتخاذ القرار في ضوء فهمك للبيت السابق..
الجواب:
الجواب:1 ( أ). مظاهر ظلم الحقيقة:
في مجال الإعلام: انتشار الزيف والباطل في الكثير من الصحف والإذاعات.
في ميدان السياسة الأهواء النفسية في السياسة التي جعلت الظلم عدلا.
في مجال العقيدة انتشار الأوهام والإشاعات والخرافات في الأديان.
الجواب:1 ( ب)- وسائل الإنسان لمحارية الظنون والأوهام:
يستخدم الإنسان فكره وحواسه في تعرف ما حوله ، وليقرر خطة سيره بعيداً عن الظنون والتزام خطوات البحث العلمي للوصول للحقيقة وتفصل بين
عاطفتنا وتفكيرنا ، فتنظر إلى الأمور على حقيقتها بعيدا عن الوساوس والأوهام
الجواب:1( ج): واجبات الإنسان تجاه الحقيقة الضائعة ( الحق المستوحش): واجبه هو أن يجتهد في تحريه ، وأن يلتزم الأخذ به ، وأن يرجع إليه كلما
بعدته التيارات المختلفة عنه.. ما يعينه على ذلك: بذل الجهد ، وطلب الهداية من الله تعالى ، و التمسك بالحق والجهد والداب..
الجواب:2 على المرء استبانة الصواب ، ثم العمل السريع دون تردد ؛ لأن الكثير من الناس يفقدون فرصاً ثمينة في حياتهم بسبب عدم الخاذهم القرار
والمضي فيه في الوقت المناسب.. وما يميز الناجحون هو اغتنام الفرص في حينها.
تدريبات على: الموضوع الرابع: ( كيف نزيل أسباب القلق)
السؤال الثالث: اقرأ النص التالي ثم أجب عما بعده من أسئلة:
( لا أعرف مظلوما تواطأ الناس على هضمه ، زهدوا في إنصافه كالحقيقة ؛ ما أقل عارفيها ، وما أقل أولئك العارفين من يقدرها ويغالي بها
ويعيش لها ، إن الأوهام والظنون هي التي نمرح في جنبات الأرض وتغدو وتروح بين الألوف المؤلفة من الناس)
1. في ضوء دراستك للموضوع وضح ما يلي.
أ .المشكلة التي تناولها الموضوع:
الجواب:
ب. معوقات الوصول إلى الحقيقة
الجواب:
ج. وسائل التغلب على هذه المعوقات:
الجواب:
2-قال الشاعر: وما الخَوْفُ إلا مَا تَخَوفة الفتى وَمَا الأمْنُ إلا ما رَآهُ الفَتى أَمْنَا
بين ما يتطلبه اتخاذ القرار في ضوء فهمك للبيت السابق.
الجواب:
3-أكمل ما يلي: المقصود بما تحته خط في النص السابق:
الجواب:
الجواب:1 ( أ) المشكلة: القلق والحيرة الناتجان عن إضاعة الحقيقة والتآمر على إخفائها وصعوبة الوصول إليها
جواب 1( ب ) معوقات الوصول إلى الحقيقة: هوى النفس والانفعالات النفسية
الانطواء مع عرف سائد
التسرع في الحكم على الحقائق.
جواب1:( ج) وسائل التغلب على هذه المعوقات: الفصل بين العاطفة والتفكير -الالتزام بخطوات البحث العلمي -استخلاص الحقائق المجردة بطريقة محايدة
جواب:2 النظر إلى الأمور على حقيقتها بعيدا عن الوساوس والأوهام.
جواب3: شدة انتشار الظنون والأوهام والخرافات وسيطرتها على معظم الناس.
تدريبات على: الموضوع الرابع: ( كيف نزيل أسباب القلق)
السؤال الرابع: اقرأ النص التالي ثم أجب عما بعده من أسئلة:
(وجدير بالإنسان في عالم استوحش فيه الحق على هذا النحو أن يجتهد في تحريه ، وأن يلتزم الأخذ به ، وأن يرجع إليه كلما بقدته التيارات عنه ،
ولعل هذا هو السر في أن الله طلب إلى كل مؤمن أن يسأله الهدى وكلفه ألا يسأم من تكرار هذا السؤال حيناً بعد حين)
1-في ضوء دراستك للموضوع وضح ما يلي.
أ- بين واجب الإنسان تجاه الحقيقة الضائعة ، وما يعينه على ذلك.
الجواب:
ب. علل صعوبة الوصول للحقيقة
الجواب:
2-في ضوء دراستك للموضوع:
أ. ما الوسائل التي تساعد في الوصول إلى الحقيقة ؟
الجواب:
ب. ما خطوات تحليل المشكلة ؟
الجواب:
3-ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية:
( لا أعرف مظلوما تواطأ الناس على هضمه ، زهدوا في إنصافه كالحقيقة)
المقصود بالعبارة السابقة
- ضياع الحقيقة بين الناس
-صعوبة تحقيق النجاح.
-انتشار الأوهام بين الناس
- صعوبة الوصول للحقيقة
جواب:1 أ. واجبه هو أن يجتهد في تحريه ، وأن يلتزم الأخذ به ، وأن يرجع إليه كلما بعدته التيارات المختلفة عنه. ما يعينه على ذلك: بذل الجهد ،
وطلب الهداية من الله تعالى ، و التمسك بالحق والجهد والداب...
جواب1:ب- الضياع الحقيقة في خطم من الأوهام والزيف واختلاط الحقيقة بالباطل في الصحف والإذاعات والعقائد والسياسات
جواب2: أ- الفصل بين عاطفتنا وتفكيرنا واستخدام الفكر وحواسه للبحث عن الحقيقة ، واستخلاص الحقائق واتخاذ قراراً مناسباً والعمل السريع
بمقتضى هذا القرار.
جواب2: ب- استخلاص الحقائق الواضحة.. تحليل هذه الحقائق.. الخاذ قراراً مناسباً والعمل بمقتضى هذا القرار
جواب3: ج- ضياع الحقيقة بين الناس
ثالثاً: التذوق الفني: الاستفهام وأغراضه البلاغية
الاستفهام: سؤال المتكلم للمخاطب أن يُعلمه ما لم يكن معلوما عنده من قبل.
1) يميز بين الاستفهام الحقيقي والاستفهام البلاغي.
الاستفهام الحقيقي: ما يطلب به إدراك معنى معين لم يكن معلوما من قبل. من قبل بأداة خاصة مثل: ( من كيف مى ، أين... كم ، والهمزة ، أي)
الاستفهام المجازي: ما لا يطلب به إدراك معنى معين ، وفيه تستخدم أدوات الاستفهام في غير معانيها الأصلية لتفيد معاني أخرى تستفاد من السياق والقرائن
2)يستخرج أسلوب استفهام ، محددا غرضه البلاغي:
( النفي .الإنكار. التعجب. التقرير التشويق. التمني).
النفي: وذلك عندما تجيء لفظة الاستفهام للنفي لا لطلب العلم بشيء كان مجهولا.
( فمن يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ ؟) أي: لا هادي لمن أضل الله.
(هل جزاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ ؟ أي: ليس جزاء الإحسان إلا الإحسان.
( أَفَأَتَتْ تُنْقِذُ مَنْ فِي النَّارِ ؟) أي: لست تنقذ من في النار
(ومَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ؟) أي: ولا أحد يشفع عنده إلا بإذنه.
كيف الرجاء من الخطوب تخلصاً مِنْ بَعْدِ مَا أَنْشَينَ فِي مَخالِبًا ؟
وقوله: وهَبْني قُلتُ: هذا الصبحُ لَيْل أيعمى العالمون عن الضياء ؟
و قول أبي فراس في رثاء أمه إلى من أشتكي ؟ ولمن أناجي..
إذا ضاقت بما فيها الصدور ؟
الإنكار: للدلالة على أن المستفهم عنه أمر منكر عرفا أو شرعا.)
(قَالَ: أَتَعْبُدُونَ ما تَنْحِتُونَ وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ ؟)
فإبراهيم ينكر على قومه عبادة الأصنام التي ينحتونها بأيديهم
قوله تعالى: ( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزْرَ أَتَتَّخِذُ أصناماً آلِهَةً ؟)
فإبراهيم ينكر على أبيه آرز اتخاذ الأصنام آلهة
قال الشاعر: أترك إن قلت دراهم خالد... زيارته ؟ إني إذن للئيم
فالشاعر ينكر على نفسه أن يكون لنيماً فيترك زيارة صديقه إذا افتقر
تابع: الاستفهام وأغراضه البلاغية
التعجب: التعبير عن الاندهاش باستخدام الاستفهام.
قوله تعالى: ( مال هذا الرَّسُول يَأْكُلُ الطعام ويَمْشِي فِي الْأَسْواقِ ؟)
فالمشركون يتعجبون أن الرسول يأكل الطعام ويَمْشِي في الأشواق
وقوله تعالى على لسان سليمان: ( ما لي لا أرى الهدهد ؟)
السؤال للتعجب ، لأن الهدهد كان لا يغيب عن سليمان إلا بإذنه.
أنبت الدهر عندي كل بنت فكيف وصلت أنت من الزحام ؟
فالمتنبي يتعجب من وصول الحمي إليه وقد أحاطت به الشدائد.
وقول المتنبي في سيف الدولة وقد أصابته علة:
وكيف تعلك الدنيا بشيء.... وأنت لعلة الدنيا طبيب ؟
التقرير: حمل المخاطب على الإقرار بما يعرفه إثباتا ونفيا لغرض من الأغراض ، على أن يكون المقرر به تاليا لهمزة الاستفهام.
وقد يكون الاستفهام التقريري مثبتاً ، مثل قوله تعالى على لسان قوم إبراهيم:
(أأنت فعلت هذا بآلهتنا يا إبراهيم ؟)
الاستفهام التقريري المنفي:
في قوله على لسان فرعون وهو يحاور موسى عليه السلام:
( ألم نربك فينا وليدا ؟ ) فالغرض أن يفر موسى عليه السلام بحقيقة تربية فرعون له
وفي قوله تعالى: ( ألم نشرح لك صدرك ؟)
ومن أمثلته شعرا الست المرء تجبي كل حمد.... إذا ما لم يكن للحمد جاب ؟
يمدح ابن الرومي المخاطب بكونه أكثر جباية للمحامد عن طريق حمله على الإقرار بذلك
ومثله: ألستم خير من ركب المطايا... وأندى العالمين بطون راح ؟
الست أعمهم جودا وأزكا... هم عودا وأمضاهم حساما ؟
تابع: الاستفهام وأغراضه البلاغية
التشويق: لا يطلب السائل العلم بشيء لم يكن معلوما له من قبل ، وإنما يريد أن يوجه
المخاطب ويشوقه إلى أمر من الأمور.
مثل: ( قال يا آدَمُ هل أدلك على شجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكِ لا يَبْلى ؟.).
مثل قوله تعالى: ( يا أيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلى تِجارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ ؟ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ، وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ).
التمني: وذلك عند ما يكون الطلب مع الاستفهام مستحيلاً
قال تعالى: ( فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا)
فالاستفهام جاء على لسان المكذبين بالبعث الذين اتخذوا دينهم لهوا ولعباً فلما بعثوا وأيقنوا بالعذاب تمنوا أن يجدوا من يشفع لهم
هل مِنْ طَبِيبٍ لِداءِ الْحُبُ أَو رَاقِي يشفي عليلاً أخا خزنِ وَإِيراق
يعلم البارودي أن طلبه صعب المنال ، قالداء الذي ألم به من أدواء النفس التي يصعب البرء منها ، فهو بسؤاله عن طبيب أو راق لأنه يتمنى أن يجد من يشفيه
السؤال:صغ تعبيراً يتضمن أسلوب استفهام وفق المطلوب فيما يلي:
أسلوب استفهام غرضه التشويق:
الجواب:هل أدلك على طريق الجنة ؟
أسلوب استفهام غرضه التعجب:
الجواب:كيف سما خلق الرسول فعفا عن أهل مكة ؟
أسلوب استفهام غرضه النفي:
الجواب:هل ينجح المهمل في حياته ؟
أسلوب استفهام غرضه التقرير:
الجواب:أليس الإسلام دين التسامح ؟
أسلوب استفهام غرضه الإنكار:
الجواب: قولك لمن يقف بسيارته في طريق عام من غير سبب:
( اتعوق غيرك عن السير في الطريق ؟)
تدريبات: الاستفهام وأغراضه البلاغية
السؤال: املأ الفراغات بغرض بلاغي يناسب الاستفهام لكل مما يلي:
أ- أبنت الدهر عندي كل بنت فكيف وصلت أنت من الزحام ( )
ب- الست المرء يجبي كل حمد إذا لم يكن للحمد جابي ( )
ج- قال تعالى: ( قال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى) ( )
د- وهبني قُلتُ: هذا الصبحُ لَيْل أيعمى العالمُونَ عَنِ الضّياءِ ؟( )
السؤال: اختر الغرض البلاغي المناسب لكل استفهام مما يلي:
( النفي. الإنكار. التعجب. التقرير. التشويق. التمني).
أ- قال تعالى: « أليس الله بأحكم الحاكمين »
الجواب:
ب- وكيف تعلك الدنيا بشيء وأنت لعلة الدنيا طبيب ؟
الجواب:
ج- ولست بمسلبق أخاً لا تلمه *** على شعث أي الرجال المهذب
الجواب:
د- قال تعالى: ( قال اتعبدُونَ مَا تنحتون)
الجواب:
السؤال:- اختر الغرض البلاغي المناسب لكل استفهام مما يلي:
(النفي .الإنكار .التعجب. التقرير .التشويق. التمني).
أ-وكيف تنوبك الشكوى بداء... وأنت المستغاث لما ينوب ؟
الجواب:
ب- ألم اك جاركم ويكون بيني وبينكم المودة والإخاء ؟
الجواب:
ج- أأترك إن قلت دراهم خالد زيارته ؟ إني إذن للئيم
الجواب:
د-قال المعلم: أيها الطلاب: هل أدلكم على طريق النجاح والتفوق
الجواب:
جواب1:أ- التعجب ب- القرير ج- التشويق د- النفي
جواب2:أ- التقرير ب - التعجب ج- النفي د- الإنكار
جواب3:أ- التعجب ب- التقرير ج-الإنكار د-التشويق
تدريبات: الاستفهام وأغراضه البلاغية ص 81- 82
السؤال: لماذا كانت الأغراض البلاغية لأساليب الاستفهام الآتية هي: النفي ، والتعجب ، و التقرير على التوالي
أ-قال تعالى ( هل جزاء الإحسان إلا الإحسان) ( النفي)
الجواب:
ب -قال المتنبي لبدر بن عمار وقد صرع أسدا:( التعجب)
أمغفر الليث الهزبر بسوطه لمن ادخرت الصارم المسلولا
الجواب:
ج-قال تعالى ( ألم نشرح لك صدرك) ( التقرير)
الجواب:
السؤال:عين الغرض البلاغي لكل استفهام مما يأتي:
أ-قال تعالى ( ( وإذ قال إبراهيم لأبيه آزر انتخذ أصناما آلهة))
الجواب:
ب-وقال تعالى ( ( أفأنت تنقذ من في النار))
الجواب:
ج-قال الأمير عبد الله الفيصل:
أين من عصرنا السلامة والأمـ ـن وقد بات مصدر الأتراح ؟
الجواب:
د-وقال المتنبي:
من لي بإنسان إذا أغضبته وجهلت كان الحلم رد جوابه ؟
الجواب:
و- وقال المتنبي لسيف الدولة وقد أصابته علة:
الجواب:
وكيف تعلك الدنيا بشيء وأنت لعلة الدنيا طبيب ؟
وكيف تنوبك الشكوى بداء وأنت المستغاث لما تنوب ؟
جواب: أ- والمعنى: ليس جزاء الإحسان إلا الإحسان ،
ب: ( يعجب ويقول: إذا كنت تصرح الأسد القوي بالسوط فلمن إذن أعددت سيفك القاطع ؟
ج: يقرر الله تعالى الرسول ( صلى الله عليه وسلم) بنعمته
جواب1 أ- أن الإنكار ب- النفي ج. د -التمني: يتمنى أن يجد الشخص الذي عندما تغطيه وتثيره بتصرفاتك الجاهلة وكلامك لا يظهر غضبه.... و:
التعجب
السلامة اللغوية: [ العدد]
تذكير العدد وتأنيثه:
** العددان واحد واثنان:
العددان واحد واثنان يوافقان المعدودَ مُفرَدَيْن ، أو مُركَّبَين أَوْ مَعْطوفاً عليهما.
1- لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة"
2-" إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم خامدون"
3-تفوق في مسابقة حفظ الشعر العربي طالبان اثنان وطالبتان اثنتان
4-اشترك في مسابقة السلامة اللغوية أحد عشر طالبا و اثنتا عشرة طالبة.
5-حفظت واحدًا وعشرين حديثا و اثنتين وثلاثين سورة..
**الأعداد من ثلاثة إلى تسعة:
الأعداد من ثلاثة إلى تسعة تخالف المعْدُود مفردة ، أو مركبة ، أو معطوفاً عليها
1- كرمت الجمعية ثلاثة طلاب فائقين و تسع طالبات فائقات
2-قرأت ثلاثة عشر ديوانا شعريا و تسع عشرة قصة أدبية
3-اشتريت من معرض الكتاب ثلاثة وأربعين كتابا و نسفا وعشرين قصة...
**العدد عشرة:
العدد عشرة يخالف المعدود إن كان مفرداً ، و يوافقه إن كان مركبا
-شارك في السباق عشر لاعبات وعشرة لاعبين.
- كرم التوجيه خمسة عشر معلماً والذي عشرة معلمة
**الفاظ العقود ( 90.80.70.60.50.40.30.20): لا تتغير مع المذكر والمؤنث
-في مدرسي عشرون صفاً ، في كل صف عشرون طالبة.
**مائة وألف ومضاعفتها لا تتغير مع المذكر والمؤنث
في الجامعة مئه معلم ومئه معلمة يشرفون على الف طالب والف طالبة
صياغة العدد على وزن فاعل:
الأعداد المفردة ( 2-10): يُصاغ منها على وزن فاعل فينعت به ، ويطابق حينئذ معدودة في التعريف والتنكير والتذكير والتأنيث
مثل: صدرت الطبعة الثانية من الكتاب ، وقرأت الفصل الرابع منه.
ظهرت النتيجة وكان ترتيبي الثالث وترتيب صديقي العاشر.
إذا كان العدد مركبا (19:11) يُصاغ على وزن ( فاعل) جزؤه الأول ويبقى الجزء الثاني على وضعه
مثل: حصل حسين على المركز الرابع عشر ، وحفظ القصيدة السادسة عشرة.
ويطابق العدد- هنا- المعدود تذكيراً وتأنيثاً ويبنى على فتح الجزأين معاً
إذا كان العدد معطوفا: يُصاغ على وزن ( فاعل) جزوه الأول ويبقى الجزء الثاني كما هو.
مثل: قرأت الجزء السادس والعشرين من القرآن الكريم
و قرأت الصفحة الخامسة والعشرين من الكتاب
-(إلا تنصروه فقد نَصَرَهُ اللهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ)
-كان حسان رابع ثلاثة في درس الفقه.
تلاحظ في الأمثلة السابقة أن العدد ( ثاني) جاء في الآية الكريمة مضافاً على العدد الأصلي اثنين
وفي المثال الثاني العدد ( رابع) جاء مضافاً إلى العدد الأقل منه ( ثلاثة)
الخلاصة:
**الأعداد على وزن فاعل توافق المعدود في التذكير والتأنيث سواء كانت مفردة أم جمعاً أم عطفاً ،
مثل: الغرفة الرابعة والمتسابق الخامس عشر ، والمركز الثاني والعشرون
** الأعداد المصوغة على وزن فاعل ( تكون وصفا لمعدودها أو مضافة إلى العدد الأصلي أو إلى العدد الأقل.
ضبط العدد: بناء العدد
** الأعداد المركبة من ( 11 حتى19): تكون مبنية على فتح الجزأين
ما عدا (12) الذي يعرب الجزء الأول منه إعراب المثنى ، ويبقى الجزء الثاني مبنيا على الفتح ، مثل:
1- إني رأيت أحد عشر كوكبا
2- لواحةٌ للبشر عَلَيها تسعةَ عَشَرَ
3 -صليت في خمسة عشر مسجدا
1- فقلنا اضرب بعضاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا"
2-" وبعثنا منهم اثني عشر نقيبًا"
3- سافرت إلي التي عشر بلدا.
** الأعداد المركبة المصوغة على وزن ( فاعل) تكون مبنية على فتح الجزأين أيضا.
1- هذا هو العالم الثالث عشر الذي يفوز بجائزة الدول التقديرية.
2- قرأت الكتاب السابع عشر في علوم اللغة العربية
3- وصلت في حفظ القرآن الكريم إلى الجزء الخامس عشر
** إعراب المعدود أو ما يسمى بتمييز العدد له ثلاثة أحكام وهي:
( 1) معدود أو تمييز الأعداد ( 3 إلى 10) يكون جمعاً مجروراً.
مثل: رأيت خمسة رجال.
( 2) معدود أو تمييز الأعداد ( 11 إلى 99) يكون تمييزا مفرداً منصوباً بالفتحة.
مثل: في الصف ثلاثة وأربعون طالباً.
(3)معدود المئة ومضاعفاتها يكون مفرداً مجروراً
مثل: حضر الحفل ثلاثمائة شاب
كنايات العدد
كنايات العدد الفاظ جاءت بها اللغة تدل على عدد غير محدد قل أو كثر ، ومنها:
بضع: كناية عن الأعداد ( 3:9) تخالف المعدود في التذكير والتأنيث ،
مثل:
-أمضيت بضعة أسابيع في دمشق زرت خلالها بضع مكتبات.
- انضم إلى الجمعية الخيرية بضعة عشر معلما و بضع عشرة معلمة.
- استقبل مدير الجمعية الخيرية بضعة وعشرين زائرا و بضعا وعشرين زائرة.
نيف: كناية عن الأعداد ( 3:1) تأتي بعد ألفاظ العقود أو مائه أو ألف ومضاعفاتها تأتي بلفظ واحد للمذكر أو المؤنث.
-حضر المحاضرة مئة ونيف من المهتمين بقضايا اللغة العربية.
-تفوق عشرون ونيف من الطلاب ، وثلاثون ونيف من الطالبات
دخول أداة التعريف « أل » على العدد:
- العدد المفرد مثل: « واحد اثنان » تتصل به « أل » في أوله ، فيقال: « الواحد ، الاثنان »
-العدد المضاف مثل: « ثلاثة إلى عشرة مائة وألف تجيء « أل » مع المضاف إليه ،
فيقال: « ثلاثة الكتب ، عشرة ، الجنيهات ، مائة المتر ، ألف القطعة
- العدد المركب: مثل: أحد عشر إلى تسعة عشر »
تجيء « ال » مع الكلمة الأولى منهما ، فيقال الثلاث عشرة دولة الخمسة عشر طالبا » وهكذا.
- العدد المعطوف: مثل: « أسماء العقود المعطوفة على ما يسبقها من الأعداد »
تجيء « أل » مع كلتا الكلمتين المتعاطفتين ، فيقال الثلاثة والعشرون التسعة والتسعون » وهكذا.
تدريبات على العدد
السؤال: اكتب الأعداد في الجمل التالية بالحروف العربية ، واضبط تمييزهما بالشكل.
(تضم مدرستنا 3 فصل ، وفي فصلنا 12 مطالبة).
الجواب:
حضرت في الليلة ( 17) من الشهر.
الجواب:
كانت غزوة الخندق في السنة ( 5) من الهجرة.
الجواب:
يضم فريق كرة القدم11 لاعب ، و 6 لاعبين احتياطيين ».
الجواب:
السؤال:ضع مكان الأرقام في الجمل الآتية أعدادا على وزن ( فاعل)
1- يصير القمر بدرا في الليلة ( 15) من الشهر.
الجواب:
2- كانت غزوة الخندق في السنة ( 5) من الهجرة
الجواب:
السؤال: استخرج كناية العدد في كل تعبير مما يلي:
-رأيت ثمانين طالبا ونيفا وتسعين طالبة ونيفا
الجواب:
-كرمت المرسة بضع عشرة متفوقة.
الجواب:
جواب:1. اكتب الأعداد في الجمل التالية بالحروف العربية ، واضبط تمييزهما بالشكل.
تضم مدرستنا ثلاثون فصلاً ، وفي فصلنا إحدى وعشرون طالبة/ حضرت في الليلة السابعة عشرة من الشهر.
كانت غزوة الخندق في السنة الخامسة من الهجرة/ يضم فريق كرة القدم أحد عشر لاعبا ، وستة لاعبين احتياطيين
جواب: 2- ضع مكان الأرقام في الجمل الآتية أعدادا على وزن ( فاعل)
(في الليلة الخامسة عشرة من الشهر.) ( في السنة الخامسة من الهجرة)
جواب:3- استخرج كتابة العدد في كل تعبير مما يلي:
-رأيت ثمانين طالبا ونيفا وتسمين طالبة ونيفا.
( جواب: نيفاً)
كرمت المرسة بضع عشرة متفوقة.
( جواب: بضع)
تدريبات الكتاب المدرسي وفقاً للأهداف المقررة
1-يحول الأعداد من أرقام إلى الفاظ مكتوبة مراعيا التذكير والتأنيث..
السؤال:اكتب الأرقام الآتية بكلمات عربية مراعيا التذكير والتأنيث ، ثم ضع العدد والمعدود في جمل إنشائك:
( الكتاب المدرسي ص 62 س 2)
(7 كتب ، 11 مريضة ، 19 مهندسا ، 18 درجة ، 20 متسابقا ، 40 متسابقة)
الجواب:
السؤال: استبدل بالأعداد الآتية كلمات عربية مضبوطة بالشكل: ( الكتاب المدرسي ص 63 س 4)
-تخرج في تشعيب الآداب ( 163) طالبا ، و ( 225) طالبة ، انتسب منهم ( 87) طالبا و ( 161) طالبة إلى كلية الآداب ، وانتسب منهم ( 19) طالبا و ( 10)
طالبات إلى كلية التربية الأساسية ، واتجه الباقون إلى ميدان الحياة.
الجواب:
2- يصوغ العدد على وزن فاعل في جملة مفيدة.
السؤال: اجعل الأعداد الآتية على وزن فاعل في جمل من إنشائك مع ضبطها بالشكل الصحيح: (الكتاب المدرسي ص 63 س 6)
(27.16.2.3.14)
الجواب:
جواب1 ( 1). قرأت سبعة كتب. زرت إحدى عشرة مريضة. قابلت تسعة عشر مهندسا.
حصلت على ثماني عشرة درجة .اشترك عشرون متسابقا وأربعون متسابقة في المسابقة.
جواب 1. ( ب): تخرج في تشعيب الآداب ( مئة وثلاثة وستون) طالبا ، و ( مئتان وخمس وعشرون) طالبة ، انتسب منهم ( سبعة وثمانون) طالبا و (
مئة وإحدى وستون) طالبة إلى كلية الآداب ، وانتسب منهم ( تسعة عشر) طالبا و ( عشر) طالبات إلى كلية التربية الأساسية ، واتجه الباقون إلى
ميدان الحياة.
أ-قرأت الكتاب الرابع عشر/ اشتريت الكتاب الثالث واستمعت إلى الشريط الثاني-/ الدرس السادس عشر عميق الأفكار. ليلة القدر هي الليلة السابعة
والعشرون من رمضان على الأشهر.
تابع: تدريبات الكتاب المدرسي وفقاً للأهداف المقررة
3- يصوغ العدد على وزن فاعل في جملة مفيدة.
السؤال:أكمل الجمل الآتية بأعداد على وزن فاعل مع ضبطها: ( الكتاب المدرسي ص 63 م 7)
-يصير القمر بدرا في اليوم. ……
-كان عثمان بن عفان ……خمسة أعلنوا إيمانهم بالله ورسوله.
-قرأت الصفحة…………من صحيفة اليوم.
- ظهر العدد.………… من مجلة الكويت.
-ترتيب خالد في الصف……
-تأتي ليلة القدر في الليلة….. من شهر رمضان كل سنة.
-قرأت الفصل.…..من الكتاب.
-تضم الكويت خمس محافظات ، وقد استحدثت محافظة…….
السؤال: ضع نعتا في الفراغ مصوغا على وزن ( فاعل) مضبوطا بالشكل: ( الكتاب المدرسي ص 63 س 9)
-صليت الركعة……..من صلاة التراويح في المسجد الكبير.
-تحتفل الكويت في اليوم……….من الشهر ……… بيوم التحرير سنويا
- عدت من الحج في اليوم…… بعد العيد
-أنا في السنة…… من المرحلة الثانوية.
أ-أكمل الجمل الآنية بأعداد على وزن فاعل مع ضبطها: ( الكتاب المدرسي ص 63 س 7)
يصير القمر بدرا في اليوم.. ( الرابع عشر).../ كان عثمان بن عفان- ( خامس).. خمسة أعلنوا إيمانهم بالله ورسوله. قرأت الصفحة.. ( الثانية).. من صحيفة
اليوم-/ ظهر العدد.. ( الثالث).. من مجلة الكويت. ترتيب خالد في الصف... ( الثالث).../ تأتي ليلة القدر في الليلة.. ( السابعة والعشرين).. من شهر
رمضان كل سنة. قرأت الفصل.. ( الرابع).. من الكتاب.../ تضم الكويت خمس محافظات ، وقد استحدثت محافظة.. ( سادسة)...
ب-ضع نعنا في الفراغ مصوغا على وزن ( فاعل) مضبوطا بالشكل: ( الكتاب المدرسي ص 63 س 9)
صليت الركعة.. ( الثانية).. من صلاة التراويح تحتفل الكويت في اليوم.. ( السادس والعشرين).. من الشهر.. ( الثاني..)/ عدت من الحج في اليوم.. (
الرابع).. بعد العيد. أنا في السنة.. ( الثانية).. من المرحلة الثانوية.
تابع: تدريبات الكتاب المدرسي وفقاً للأهداف المقررة
4- يستخرج كناية عدد ( بضع ونيف) في نص مقدم.
السؤال:استخرج كتابة العدد في كل تعبير مما يلي:
-رأيت ثمانين طالبا ونيفا وتسعين طالبة ونيفا
الجواب:
-كرمت المرسة بضع عشرة متفوقة
الجواب:
السؤال:املأ الفراغ فيما يأتي بكتابة عن عدد مضبوطة بالشكل: ( الكتاب المدرسي ص 65 س 11)
-قرأت.. ( بضعة)... وعشرين ديوانا شعريا ، حفظت منها.. ( بضع)... عشرة قصيدة القيتُ منها عبر الإذاعة المدرسية.. ( بضع).. قصائد و... ( بضعة).. أبيات
من قصائد مختلفة ، وقد استمع إلى هذه القصائد مئة و.. ( نيف).. من الطلاب ، وشكرني عليها سبعون و... ( نيف).. منهم.
5- يصوب الخطأ في كتابة لفظ العدد وتمييزه وكنايته.
السؤال:في الجمل الآتية أخطاء ، دل عليها ثم أعد كتابتها صحيحة: الكتاب المدرسي ص 65 س 8)
1- زرت المدينة الحادي عشرة بين المدن العربية.
الجواب:
2- كتبت القصيدة السادس.
الجواب:
3-سافرت إلى بيروت في اليوم الرابعة والعشرون من الشهر الماضي
الجواب:
4- ظهر العدد الثالثة من المجلة.
الجواب:
6-يعرف العدد ( المفرد والمركب و المعطوف بأل
السؤال:عرف الأعداد التالية بـ ( أل):
أ- اشتريت ثلاث سيارات.
الجواب:
ب- صادقت سبعة عشر زميلا..
الجواب:
ج- أخذ العلم عن أربعة وعشرين عالما.
الجواب:
جواب4:أ-رأيت ثمانين طالبا وليفا وتسعين طالبة ونيفا.
( ج :نيفاً)
-كرمت المرسة بضع عشرة متفوقة.
( ج: بضع)
جواب4:قرأت بضعة... وعشرين ديوانا شعريا ، حفظت منها.. ( بضع)... عشرة قصيدة القيت منها عبر الإذاعة المدرسية..
( بضع)... قصائد و.. ( بضعة)... أبيات من قصائد مختلفة ، وقد استمع إلى هذه القصائد مئة و(نيف).. من الطلاب ، وشكرني عليها سبعون و.. ( نيف).. منهم.
جواب5: 1- (زرت المدينة الحادية عشرة بين المدن العربية) 2- (كتيت القصيدة السادسة)
(سافرت إلى بيروت في اليوم الرابع والعشرين من الشهر الماضي)/ ( ظهر العدد الثالث من المجلة)
جواب 6. أ-. اشتريت ثلاث السيارات /ب صادقت السبعة عشر زميلا./ ج. أخذت العلم عن الأربعة والعشرين عالما.
التلخيص
خطوات تلخيص فقرة:
1-قراءة الفقرة عدة مرات لفهم محتواه.
2- تحديد الفكر الرئيسة التي عبر عنها الكاتب في الفقرات.
3-التعبير عن الفكر الرئيسة بأسلوب الطالب وليس بأسلوب الكاتب..
4-تجنب الأخطاء الإملائية والنحوية والأسلوبية.
5-نحذف الأرقام والتواريخ والشواهد.
6- نحذف العبارات أو الكلمات المكررة.
7-الالتزام بعلامات الترقيم.
8-مراعاة الحيز المطلوب للتلخيص
لخص القطعة الآتية في ثلث عدد أسطرها مراعيا أسس التلخيص:
( من أهم الأمور في تكوين حياتك وصنعها ثقتك بنفسك ، واعتقادك فيها أنها صالحة للحياة قابلة للنجاح. ولا أضر على الإنسان من احتقاره نفسه و
اعتقاده عجزه وبعض الناس مصابون بهذا المرض ، يعتقدون في أنفسهم أنهم لا شيء وأن لا قيمة لهم ، وأن لا أمل في نجاحهم ؛ إما لأنهم
ولدوا فقراء ؛ وإما لأنهم ليسوا من بيوت كبيرة ، وهذا أكبر خطأ يرتكبونه نحو أنفسهم- ومن المسئولين عن هذا خطباء المساجد والوعاظ ؛ فإنهم
يجتهدون أن يحقر الإنسان من نفسه ويعتقد أنه لا شيء ، مع أن الأمة لا تحيا ولا تتقدم إلا إذا وثق أفرادها بانفسهم. والقرآن نفسه بث روح الثقة
بالنفس والاعتزاز بالأمة فقال: ( كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بالمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ)
وضعف الثقة بالنفس يقتل طموحها ويقتل استقلالها ويفقدها حياتها. ومن طبيعة الناس أنهم يحتقرون ا من احتقر نفسه ، ويدوسون بأقدامهم
من استذل ، ومن عادتهم أن يحترموا من احترم نفسه ، ويثقوا بمن وثق ابها ويعاملوا معاملة الإنسان من تذكر دائما أنه إنسان غاية الأمر أن
الإنسان كثيرا ما يخلط بين الثقة بالنفس واحترامها وبين الكبر والغرور. الثقة بالنفس اعتقادك بقدرتك على ما تتحمله من أعباء وما تلتزمه من واجب
، ومعرفتك الصحيحة بنفسك ونواحيها الجيدة ، والكبر والغرور تعظيم نفسك أكثر مما تستحق ، والمطالبة بالجزاء ا توسيع أفقك وتحديد فيلك عاليا
وطموحك أن تكون عظيما ، ثم ثقتك بنفسك واحترامك لها في غير كبرياء ا وغرور ، ثم تفاؤلك وابتسامك وسرورك هي الخيوط التي يجب أن تنسج
منها حياتك ، وما أحسنه من نسيج ، إنك إن فعلت كان ذلك خيرا لك ولأمتك ، وكان ذلك نجاحًا عظيما ولو لم تكسب مالا كثيرا ، فما قيمة المال إذا
لم تكن سعادة ؟ وما قيمة النجاح إذا لم يكن خلق ؟ وما قيمة الدنيا إذا عبست في وجهها دائما ؟)
( من كتاب فيض الخاطر لأحمد أمين)
الجواب:
تعبير: المقال
يكتب مقالاً مراعبا الأسس الفنية لكتابة المقال حول الموضوع الآتي:
( العلم المجرد عن الإيمان قد يرشد البصر ، بينما العلم المقرون بالإيمان يهدي
البصر والبصيرة ، ويرشد إلى الصراط المستقيم في الدنيا والآخرة)
انتبهوووا: معايير تصحيح التعبير
*استيفاء الفكر وتسلسلها ( 6 درجات).
* مراعاة الأسس الفنية للفن التعبيري- ( درجتان)
*رصانة التعبير ، وجودة الأسلوب ، وسلامة التركيب ( درجتان)
*الخلو من الأخطاء النحوية الإملائية. ( درجة واحدة)
إن العلم والإيمان وجهان لعملة واحدة ، وهم أساس الحياة على وجه الأرض ؛ أي أنهما عنصران متكاملان ، وقد حثنا ديننا الحنيف الإسلام على
الرقي والتقدم من أجل علو شأن الفرد من خلال زيادة المعرفة ؛ مما يؤثر ذلك على علو شأن المجتمعات فضلا عن أن الدين به الكثير من المعلومات
التي تجعل الإنسان يسعى من أجل الحصول على المزيد من العلم ، ومنه يكون قادر على العمل الذي ينهض بالمجتمع.
إن هدف الأديان السماوية جميعها تحضر الأمة واستقرارها ، ولن يكن المجتمع مستقرا سوی بوجود العلم الوفير والإيمان القوي.
دائما ستجد أن الشخص المؤمن ما هو إلا شخص مجتهد أثناء تعليمه ، كما ستجده يقدس عمله ويحاول جاهذا الحصول على العلم الوفير ،
والاستفادة من عمله ، ويحاول أن يتقدم به وبالمجتمع الذي يعيش به ، وأيضا ستجده يكرس وقته وجهده كله للعلم والعمل طوال حياته.
والعلم والايمان هم علامات لتقدم المجتمع ؛ وذلك لأن العلم والإيمان هما أكبر دليل على التحضر والرق ، فالمجتمع الراقي المتحضر يظهر واضحا
أمام الجميع.
العلم والعمل والايمان يواجهون خطر التخلف
جاء دور الحديث عن مواجهة العلم والعمل والإيمان للتخلف الذي من الممكن أن يصيب المجتمعات ؛ وذلك من خلال الحديث عن موضوع تعبير عن
العلم والايمان وذلك فيما يلي:
باعتبار أن العلم والايمان والعمل هم أساس المجتمعات المتحضرة ستجد أن هذه العناصر سببا رئيسيا في مواجهة التخلف الذي قد يصيب المجتمع
بسبب عدم توافر العلم الكافي ، أو الإيمان الحق به ؛ لتجد أن الإيمان يساعد في السعي نحو العلم العمل ، مما يساعد على التخلص من العديد من
الآفات التي من الممكن أن تصيب المجتمع مثل الجهل والفقر ، والانحراف الأسري وغيرهم.
من أجل عدم انتشار التخلف في المجتمعات على أفراد المجتمع الإيمان بالعلم والعمل للنهوض بالمجتمع باكمله.
في نهاية حديثنا من الواجب على كل فرد في المجتمع أن يتحلى بالإيمان بقدرة الله عز وجل ، والتحلى بالإيمان بقدرة الشخص على الوصول إلى
أعلى درجات العلم من أجل المساعدة في تطور المجتمعات ورقيها فبدون العلم والعمل والإيمان لن تقدر المجتمعات على مواكبة العصر.