مذكرة درس الرحمة الكاذبة عربي عاشر فصل أول #أ. هاني السروي 2023 2024

عرض بكامل الشاشة
مذكرة درس الرحمة الكاذبة عربي عاشر فصل أول #أ. هاني السروي 2023 2024

مذكرة درس الرحمة الكاذبة عربي عاشر فصل أول #أ. هاني السروي 2023 2024

درس ( الرحمة الكاذبة )

يروون أن فيلسوف الصين « الوتس Lao- tze الذي عاش في القرن الخامس قبل الميلاد كان يقول: « قابل الرحمة ، بالرحمة وقابل القسوة بالرحمة أيضا ». ولكن كونفوشيوس الفيلسوف الكبير الذي كان يعيش في الزمن نفسه ، لم يوافق على هذا الرأي وكان يقول: « قابل الرحمة والقسوة بالعدل ». وجاءَ شُراح هذين المبدأين ، فقالوا: إن كلاً من الحكيمين نظر إلى المسألة من جانبه ، وإن لوتس كان رجلاً شعبياً فوضع هذا المبدأ في الحقوق الشخصية ، فإذا ظلمك أحد في مالك ولم يدفع الدين الذي عليه ، فرحمته وسامحته فذلك حقك ، وإذا أساء إليك إنسان بكلمة قاسية أو عمل غير لائق فرحمته وعفوت عنه ، فأنت وشأنك. 
أما كونفوشيوس فكان حاكماً ، وكان واليا على إقليم ، فنظر إلى المسألة من جانب المصلحة العامة ، ومن جانب خير المجتمع ، فمن فسرقوا ، وعلى القتل فقتلوا ، وفسدت الجمعية البشرية. وعلى هذا المبدأ أنت حر في حقوقك الشخصية ، تعفو أو تؤاخذ ، وترحم أو تعدل ، ولكن لست حرا في الحقوق العامة ، فلابد من العدل دون الرحمة. تاق فَرحِمَ أو قتل فرحم ، جَرَّاتِ الرحمة الناس على السرقة وأحيانا يمتزج الحقان ، ويختلط الأمران ، فإذا حاول لص أن ينشل ساعتك فقبضت عليه فالمال مالك والساعة ساعتك ، ولكن ضرر السرقة ليس مقصوراً عليكم بل معاقبة السارق حَقٌّ من حقوق الأمة ، لأنه إذا لم يلقى جزاءه جرأه ذلك على العودة ، وفي ذلك ضرر عام للمجموع. ففي هذه الحالة وأمثالها يجب أن نسير على مبدأ كونفوشيوس ، ونهدر الحقَّ الشَّخْصِي ولا نرعى إلا الحقِّ العام فَنُبلغ عن السارق لينال عقوبته. والحق أن من أكبر مصائبنا غلبة الرحمة علينا حيث تجب القسوة ، والمعاملة بالشفقة حيث يجب العدل.

انظر إلى مصلحتين من مصالح الحكومة رئيس إحداهما عادل حازم لا يحرم متهاوناً ولا يغفرُ لأحد غلطة ، ورئيس الأخرى لين رحيم لا يضر أحداً ولا يؤذي أحداً ويتستر على الخطأ ، فإن ظهر عفا عنه ، فماذا تكون النتيجة ؟ المصلحة الأولى منتظمة تجري الأمور فيها على أحسن ما يرام ، قد آذينا شخصاً أو شخصين أو ثلاثة بقطع أيام أو حتى بالفصل.. ولكن كم من ألوف الناس انتفعوا بهذا النظام وبهذه العقوبة فقضيت مصالحهم واستقامت أمورهم ، وكم من الموظفين في المصلحة العظوا بهذه العقوبة ، فاحترسوا من الخطأ ، وتجنبوا الزلل والمصلحة الثانية فوضى بسبب رحمة شخص أو شخصين ، كثر فيها الإهمال وتعطلت مصالح الناس ، وكانت النتيجة أن العقوبة لم تقع على الجاني وإنما وقعت على أصحاب الأعمال الذين لم يجنوا أية جناية! بالأمس ذهبتُ إلى مصلحة لقضاء عمل فرأيتُ الموظف المختص ، مسنداً رأسه إلى يده ، يكاد يداعب النعاس عينيه ، فلما طالبت منه مسألتي تلكأ في الرد ، ثم رد بفتور ، وتخلص من العمل.... وأحال على غيره ممن عمل مثل عمله! أيقال إن مثل هذا يُرحم فتضيع مصالح الناس برحمته ؟ إن الإفراط في عقوبة مثل هذا أجدى على الأمة ألف مرة من الرّحمةِ الكاذبة! وَفُشُرُّ هذا الخلق في الأمة جعل المثل الأعلى عندها هو الرجل الطيب والرجل الطيب في نظرها من لا يؤذي أحداً... ومن يُغمض عينه عن مرتكب الجرائم ، وعن الكسول ، والمتهاون ، ومن يرى السارق فيرحم ، والمرتشي فيرحم ، والمهمل لعمله فيرحم. ولو عقل الناسُ لَسَموا هذا الرجل الطيب أكبر مجرم لأنه أساء إلى آلاف الناس برحمة رجل واحد. المعلم « الطيب » بهذا المعنى أسوأ معلم ، والقاضي « الطيب » بهذا المعنى أسوأ قاضي ، ورئيس المصلحة « الطيب » أسوأ رئيس والوزير « الطيب » أسوأ وزير ، لسنا نريد « الطيبين » ولكن نريد العادلين الحازمين! فوضى الرحمة) في الأمة جعلت الأم تخشى على ابنها من السفر ولو كان في منفعته ، وتولول إذا جند ، ولو كان التجنيد في خيره وخير أميه. 
وفوضى الرحمة جعلت كل موظف يريد أن يكون في القاهرة بجانب أبيه وأمه ، وفوضى الرحمة أفقدتنا الشجاعة ، لأن كل من حدثته نفسه بأعمال

المغامرين والاستماع إلى باعث الشجاعة ، رأى حوله أما تئن وأبا يحن.. ودموعاً تسح فطلق شجاعته واستنام إلى الدعةِ في أحضانهم! الناس يكرهون

الحازم الشديد ويحبون اللين الرّحيم... ولو أنصفوا لبدلوا الحب بالكره. والكرة بالحب ، فإنما ينفعهم الحازم ويضرهم اللين... ينفعهم الحازم الذي

يكافى ويعاقب ، وينفع ويضر ، ويعرف متى ينفعُ ومتى يضر ، ويضرهم اللين الذي يريد أن يستخرج من الناس لقب « الطيب » وما هو بطيب 

ليس يُعجبني من وصفهم الشاعر بقوله: 

يَجْرُونَ مِنْ ظُلْمٍ أَهلِ الظُّلْمِ مغفرة     ومن إساءة أهل السوء إحسانا 

وإنما يعجبني وصف الآخر بقوله: 

فقَسَا ليزدجروا ومن بك حازما          فليقس أحياناً على من يرحم 

لقد تغلبت على الناس فكرة الخوف من قطع العيش وقالوا إن الرجل إِذا أذنب فوراءه زوجةٌ وأولاد لم يذنبوا ، وهي حجة واهية ، ولو كانت صحيحة

لرحمنا القاتل من أجل أسرته والسارق من أجل أمه أو أبيه. فالواجب أن يُقتص من الجاني أيا كان ، وعلى جهات البر في الأمة أن تُدبّر عيش

المساكين من أسر الجانين. أما الخوف من قطع عيش المجرم فنتيجة « قطع عيش الأمة!

الفهم و الاستيعاب 

مبدأ بعض الحكماء في ( مقابلة القسوة ) مبينا دوافعه

مبدأ لوتسمبدأ كونفوشيوس
قابل القسوة بالرحمةقابل القسوة بالعدل
ودافعه أنه كان رجلا شعبياً فنظر إلى المصلحة والحقوق الشخصيةودافعه أنه كان حاكماً فنظر للمصلحة والحقوق العامة

السؤال: القضية التي تناولها الكاتب 

الجواب : الرحمة الكاذبة وأثرها على الفرد والمجتمع. 

السؤال: الفكرة الرئيسة في النص: 

الجواب : 

الرحمة مع المفسدين لها عواقب وخيمة على المجتمع 

التعامل بحزم مع الجميع يؤسس لمجتمع قوي.

السؤال:  القيم المستفادة من النص: 

الجواب : 

التحلي بالحكمة في التعامل مع الناس..

 قضاء مصالح الناس

 احترام قيمة العمل..

 تطبيق العدل- ما استطعا- في كل مناحي حياتنا. 

السؤال: الهدف الذي سعى إليه الكاتب من وراء الموضوع:

الجواب : 

 المحافظة على الحق العام وتقديمه على الحق الشخصي. 

التحذير من مخاطر الرحمة الكاذبة.

 الدعوة إلى إقامة العدل بين الناس. 

السؤال: الآثار المترتبة على المبدأين في التعامل مع الحقوق بنوعيها

الجواب : 

 المبدأ الأول: ( قابل القسوة بالرحمة): تنتشر الجرائم من قتل وسرقة لأنه لا عقاب للمجرم فتفسد الجمعية البشرية.

 على المبدأ الثاني: ( قابل القسوة بالعدل) تقل الجرائم وتنتظم الحقوق فتصلح الجمعية البشرية. 

السؤال: علل. إعلاء الكاتب الحق العام على الحق الخاص عند امتزاجهما. 

الجواب : لأن تغليب الحق العام يعود على المجتمع بالنفع فتقضى مصالحه وتستقيم أموره أما إذا غلب الحق الخاص على الحق العام فإن ذلك يضر بالمجتمع فتتعطل مصالحه وتعم الفوضى فيه. 

السؤال: يوضح هدف الكاتب من المقارنة بين مظاهر عيد الفقراء والأغنياء. 

الجواب : 

إبراز معاناة الفقراء لا سيما في الأعياد ، وحث الأغنياء على مساعدتهم وإدخال السرور عليهم. 

تبصير الأغنياء بضرورة مد يد العون للفقراء والمحتاجين وإدخال السرور على قلوبهم لا سيما في الأعياد.

السؤال: فرق بين الرحمة الصادقة و الرحمة الكاذبة مستدلا بموقف من الحياة 

الجواب : 

الرحمة الكاذبة : هي التي على حساب الحقوق العامة وذلك عندما نرحم المخطئين والمجرمين فلا نحاسبهم 

الرحمة الصادقة : تكون بمعاقبة المخطئ ليتعظ به غيره فتنظم المصالح 

الدليل بموقف من الحياة : معاقبة المخالف لقوانين المرور هو رحمة صادقة بينما العفو عنه رحمة كاذبة 

السؤال: الآثار المترتبة على ( الرحمة الصادقة) و ( الرحمة الكاذبة). 

الجواب : 

الرحمة الصادقة:  بالرحمة الصادقة تستقيم أمور المجتمع وتقضى مصالح أفراده 

الرحمة الكاذبة:  بالرحمة الكاذبة تتعطل مصالح الأفراد وتضيع حقوق المجتمع ويشيع فيه الإهمال والفوضى.

السؤال: وازن بين الرجل الطيب والرجل الحازم من وجهة نظر الكاتب 

الجواب : 

الرجل الحازم: هو الذي يحاسب المقصر والمتهاون. 

الرجل الطيب: أكبر مجرم لأنه يغمض عينه عن الكسول والمتهاون ومرتكب الجرائم والسارق والمرتشي فيرحم ولا يعاقب وبذلك يسيء إلى آلاف الناس. 

السؤال: وازن بين الرجل الطيب والرجل الحازم من وجهة نظر الكاتب 

الجواب : 

المحاذير:  قطع عيش الجاني بالفصل ،  سجله وترك أولاده بلا عائل 

يرى الكاتب: أنه لابد من القصاص من الجاني أيا كان ، وتتولى جهات البر في الأمة تدبير عيش المساكين من أسر الجانيين 

السؤال: بم استدل لكاتب ليدلل على صحة رأيه ؟. 

الجواب : 

استدل بالمقارنة بين مصلحتين من مصالح الحكومة الأولى رئيسها حازم عادل لا يتهاون مع المقصرين فنجد الأمور فيها تسير على ما يرام ومصالح الناس مقضية. 

أما المصلحة الثانية فرنيسها لين رحيم لا يضر أحداً ولا يعاقب مقصرا فنجد الفوضى تخيم عليها ويشيع فيها الإهمال وتتعطل فيها مصالح الناس

 ذكر أقوال بعض الفلاسفة( لوتس- كونفوشيوس). 

السؤال: يستنتج سبب معاناة الفقراء في المجتمع ، مقترحا سبل علاجها 

الجواب : 

على الفرد: تعم السرقة والفوضى والكسل والتهاون والإهمال. 

على المجتمع يقصد المجتمع وتضيع الحقوق وتشويه حالة من عدم الاستقرار

السؤال: بين موقفك من كل مما يأتي معللاً ما تقول. 

الجواب : 

الرئيس الذي يحاسب مرؤوسيه تجد أن المرؤوسين منضبطون في عملهم حريصون على مصالح الناس خوفاً من العقاب

الموظف الذي يتقاعس عن أداء واجبه يستحق العقاب لأنه أهمل مصالح الكثير من الناس 
 

الثروة اللغوية 

المترادفات

الكلمةمترادفهاالكلمةمترادفها
ينشليسرق ، يخطففشوانتشار وظهور
تلكأتباطأتسحتصب و تسيل
فتورضعفالدعةالراحة
إفراطالمبالغة ، مجاوزة الحديزدجريمتنع
أجدىأنفعواهيةضعيفة

المفرد و الجمع

المفردالجمعالمفردالجمع
إقليمأقاليمضررأضرار
الجانيالجناةحجةحجج

تصريف كلمة ( اسر ) 

التصريفالجملةالتصريفالجملة
الاسروقع قائد جيش عدونا في الاسرآسرشد الله اسر الإنسان
اسرهوهبت ولدي البستان بآسرهالآسيراسرنا الإسلام بمعاملة الأسير معاملة حسنة
الاسرةالاسرة هي اللبنة الاولى لأي مجتمعالمأسوريجب ان تعامل المآسور معاملة حسنة
الإساروضع الإسار في يد الجانيإسرارإسرار الحديث يكون للأصدقاء المقربين

المعنى السياقي لكلمة ( عدل )

الجملةالمعنى السياقيالجملةالمعنى السياقي
عدل الرجل عن الطريقمال وحادعدل الكافر بربه عدولااشرك معه غيره
عدل القاضي في حكمهحكم بالعدلعدل القاضي الأمرتوقف فيه ولم يمضه
عدل البناء الجدارأقامة وسواهعدل المعلم تلميذهزكاء

ضبط بنية الكلمة ( البر )

الكلمةالجملةالمعنىالكلمةالجملةالمعنى
البرالبر لا يضيعالإحسانالبرالبر هو قوت أغلب الناسالقمح
البرلا يخفى على الله شيء في البر ولا في البحراليابسالبرلا يخفى على الله شيء في البر ولا في البحرالمحسن

التذوق الفني

الاستعارة

تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه. 

وعلى هذا نقول بأن الاستعارة هي صورة من صور التعبير المجازي ( الخيالي ( كالتشبيه الذي سبقت دراسته ، وهي تعتمد على التشبيه إلا أنها تختلف عن التشبيه في أنها تكتفي بذكر المشبه أو المشبه به بعكس التشبيه الذي يجمع بين الاثنين ، ويتضح الفارق بين التشبيه والاستعارة في المثاليين الآتيين: 

مثال التشبيه: القرآن مصباح. 

مثال الاستعارة: القرآن ينير لنا الحياة. 

الاستعارة المكنية 

وهي التي يُذكر فيها المشبه ، ولا يذكر المشبه به ولكن نرمز له بشيء من لوازمه أو صفاته. 

سر جمالها: توضح المعنى وتقربه إلى الذهن وذلك بتشخيصه أو تجسيده برسم صورة محسوسة له.

 ومن أمثلتها 

أ- هجم الجندي على أعدائه يعلو زئيره 

فقد شبهنا الجندي بالأسد ، وحذفنا المشبه به ( الأسد) وتركنا ما يرمز له وهو ( الزئير) ؛ مما يوضح  شجاعة الجندي وقوته 

ب- قال الله تعالى:" واخفض لهما جناح الذل من الرحمة".

 فقد شبه الله الذل بالطائر ، وحذف المشبه به ( الطائر) ورمز له بـ ( جنا ح) ، وهي تفيد الخضوع والانكسار 

ج- قال تعالى:" والصبح إذا تنفس"

. فقد شبه الله الصبح بالكائن الحي ، وحذف المشبه به ورمز له بصفة التنفس ، و هي توضح قدوم النهار شيئا فشيئا 

د- قال أبو ذؤيب الهذلي: وإذا المنية أنشبت أظفارها   الفيت كل تميمة لا تنفع 

شبه الشاعر الموت بحيوان مفترس ، وحذف المشبه به ورمز له بالأظفار ، وهي توضح تحكم الموت في الإنسان. 

هـ- كنت أترقب طلوع النجم لاتسلق أشعته إلى سماء الخيال

 في هذه العبارة شبهنا أشعة النجم بالجبل ، وحذفنا المشبه به ورمزنا له بصفة التسلق ، مما يوضح حب النجوم. 

قال الشاعر: إني أرى فجرا يخيط ثيابه    بيضا ، وفي شفتيه لحن شائق 

استعارة: شبه طلوع الفجر بإنسان يخيط ثوبه ، وشبه بإنسان يلحن ويتمثل جمالها في الابتكار وروعة الخيال وما تحدثه في نفس السامع من أثر في تشخيص الصبح

 قالت الشاعرة الكويتية خزنة بورسلي تخاطب قرطبة: 

كانت ليوث بني العربان ماثلة    تهديك شوقا وبعض الشوق تذكار

 استعارة: ويتمثل جمالها في الابتكار وروعة الخيال وما تحدثه في نفس السامع من أثر: كما تظهر بلاغتها في ابتكار المشبه به ( الليوث) حيث إن الشاعرة جعلتها تهدي على الرغم من المعروف عنها أنها تلتهم


قال الشاعر محمود غنيم في قصيدته ( وقفة على طلل): 

مالي وللنجم يرعاني وأرعاه      أمسى كلانا يعاف الغمض جفناه 

استعارة: تبين مدى الأرق وطول السهر ، فقد شبه النجم بإنسان يقوم على رعاية الآخرين: وتتمثل بلاغتها في ابتكار المشبه به ( النجم) لبيان المكانة العالية للمشبه: 

التدريب 

السؤال: اشرح الاستعارات الأتية مبينا أثرها في المعنى

1-قال تعالى:" والصبح إذا تنفس" 

2- قال الشاعر: وإذا المنية انشبت أظفارها الفيت *** كل تميمة لا تنفع 

السؤال: استخرج من الفقرة الأتية بعضا من الاستعارات الواردة فيها.

(( فَيَكْربه الأسى ، وتصيح الخمرة في نفسه: حنانيكَ يا رَبَّاهُ هَذهِ نِعَمُكَ واسعة سابقةً ، وَلَكِنَّ الْقَدَرَ. الحكمة لا يُدْركها الْبَصَرُ المحدود- جَعَلَها لغيري لذة بالقذرة ، ولنفْسِي ألما بالعجز ، وَلِأَوْلادِي شَقَاءَ بِالْحِرْمَانِ فَلَيْتَ القَدْرَة تَرْحَمُ الفقير وليت العجز يدرك المعونة ، وليت الجزمان يُخطئ الطفولة ، وَلَيْتَ الْأَيَّامَ تَمْضي إلى غايتها من غير عيدٍ وَلا مَوسم!!) 

السؤال: صغ استعارة مكنية حول كل معنى من المعاني الآتية

 بسالة وشجاعة أبناء الشعب الكويتي أيام الغزو.

 جمال الفتاة ورقتها.

روعة وجمال صوت المنشد. 

التذوق الفني الخاص بالدرس

السؤال: استخرج من النص صورة فنية ووضح جوانب الإبداع فيها. 

من الصور البيانية

.( طلق شجاعته) استعارة مكنية حيث شبه الشجاعة بامرأة تُطلق وهي تبين حبه للراحة والاستكانة للدعة.

( جرآت الرحمة الناس على السرقة ) استعارة مكنية شبه الرحمة بإنسان يُجرى الآخرين ، وهي تبين أثر الرحمة الكاذبة في نشر الفساد

( يُداعب النَّعاسُ عينه ) استعارة مكنية شبه النعاس بإنسان يداعب وفيها إيحاء بالكسل 

( أحياناً يمتزج الحقان) استعارة مكنية شبه الحقوق باشياء مادية تمتزج ببعضها وهي تبين ضياع الحقوق.

السلامة اللغوية 

لا النافية للجنس 

لا النافية للجنس هي التي تدل على نفي الخبر عن جميع أفراد جنس اسمها ( أثرها في المعنى).

 لا مسلم كاتب. ( فقد نفت الكذب عن جنس المسلمين). 

مسلم: اسم لا       کاذب: خبر لا

 لا طالب كسول. ( فقد نفت الكسل عن جنس الطلاب).

 تعمل ( لا) النافية للجنس عمل ( إن) فهي حرف ناسخ. ولكن لعملها شروط: 

1-أن يكون اسمها وخبرها نكرتين, فإذا أتى أحدهما معرفة بطل عملها ووجب تكرارها 

لا البخل محمود ولا التبذير مقبول.      البخل: مبتدأ     محمود: خبر. 

فقد بطل عملها وكررت لأن اسمها جاء معرفة. 

2- ألا يفصل بينها وبين اسمها بفاصل, فإذا فصل بفاصل بطل عملها ووجب تكرارها. 

لا في الصف مشاغب ولا كسول..

 فقد بطل عملها وكررت لأن هناك فاصل( في الصف ) بينها وبين اسمها

3.- ألا تقترن بحرف جر فإذا اقترنت بطل عملها وجر ما بعدها بحرف الجر. 

ثار الرجل بلا سبب. 

أنواع اسم لا النافية للجنس 

يأتي اسم لا النافية للجنس مضافاً أو شبيها بالمضاف أو مفردا 

إذا كان اسم لا النافية للجنس مضافا يكون اسما معربًا منصوبًا ، مثل:.

 لا متقن يضيع أجره.

 لا متقني يضيع أجرهما..

 لا متقِنِي يضيع أجرهم..

 لا متقنات عمل يضيع أجرهن. 

وإن كان شبيها بالمضاف كان كذلك معربا منصوبًا ، مثل:.

 لا متقنا عملا يضيع أجره..

 لا متقنين عملا يضيع أجرهما..

 لا متقنين عملا يضيع أجرهم..

 لا متقنات عملا يضيع أجرهن.

 وإن كان مفردًا بني على ما ينصب به ، مثل:.

 لا منافق محبوب.. 

لا منافقين محبوبان

. لا منافقين محبوبون.

 لا منافقات محبوبات. 

( منافق) في المثال الأول تعرب اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب ؛ لأنه ينصب بالفتحة. 

( منافقين) في المثال الثاني تعرب اسم لا النافية للجنس مبني على الياء في محل نصب لأنه مثنى..

 ( منافقين) في المثال الثالث تعرب اسم لا النافية للجنس. الياء في محل نصب لأنه جمع مذكر سالم.

 ( منافقات) في المثال الرابع يُعرب اسم لا النافية للجنس مبني على الكسر في محل نصب لأنه جمع مؤنث سالم.

التدريب

السؤال:  استخرج من النص ( لا النافية للجنس) وبين اسمها وخبرها

 لا يتأخر المسلم عن مساعدة من يطلب منه المساعدة ، سواء كانت هذه المساعدة مادية أو معنوية لا مسلم متكاسل عن مساعد أحد من الناس فعلينا أن نقتدي بأخلاق النبي الكريم ، فلا تفتد بصاحب الأخلاق السيئة. 

لا النافية للجنس: 

اسمها: 

خبرها :

السؤال: اضبط اسم وخير لا النافية للجنس في العبارة الآتية 

لا رجل علم مقصر في عمله 

لا طالب غائب اليوم. 

لا مخلفا وعده محترم 

السؤال:  أدخل لا النافية للجنس على الجمل الاسمية الآتية وغير ما يلزم.

- التاجر لا يغش في البيع والشراء.        الجملة.. 

-المسلم لا يهمل عمله                       الجملة. 

-المجدون لا يتأخرون عن العمل.             الجملة.. 

-فاعل الخير لا يندم على فعله              الجملة.. 

-الخائن لوطنه ليس محترما                  الجملة.

السؤال: صوب الخطأ فيما يلى

 لا مسلمون خائنون         التصويب. 

لا رجل دين مكروه           التصويب  

 لا مهملو واجباتهم محبوبون   التصويب 

لا الكسول محبوب                التصويب. 

السؤال: استبدل بالفعل الناسخ لا النافية للجنس مغيرا ما يلزم. 

ليس المؤمن كاذب 

الجملة. 

ليست الطالبة مهملة في عملها. 

الجملة. 

السؤال: صغ تعبيرا يتضمن لا النافية للجنس مكتملة الشروط. 

الجملة

التعبير 

التلخيص 

مفهوم التلخيص. هو إعادة كتابة أي فقرة ترغب في تلخيصها ، وتوصيل المعنى المراد منها في كلمات قليلة ، مع المحافظة على الفكرة الرئيسية لهذه الفقرة. 

الأسس الفنية لكتابة التلخيص. 

1- اقرأ فقرة التلخيص جيدا وحاول أن تضع للفقرة عنوانا في ذهنك كي تحدد موضوع التلخيص.

2- غالبا فقرة التلخيص عبارة عن فقرات صغيرة كل فقرة تحمل ( فكرة) فحاول أن تحدد الفكرة في كل فقرة فيكون معك موضوع له ثلاث أفكار تكتب عنها تلخيصك ، فلابد من استيفاء التلخيص للأفكار الواردة.

3- بعد أن تحدد الأفكار الثلاثة حاول أن تبتعد تماما عن أسلوب الكاتب ، بل اكتب من فهمك أنت ، وكأنك تقوم بشرح أبيات شعرية ، ولا تنقل مطلقا جملة كاملة موجودة في الفقرة

4.- ابتعد عن التكرار والأفكار الثانوية والتفصيل. 

5- ابتعد عن الاستشهاد بالقرآن أو الحديث وغيره.

6- اهتم بعلامات الترقيم ، والقواعد الإملائية خاصة نقطتي التاء المربوطة وهمزة القطع.

 لخص الفقرة التالية في حدود الثلث مراعيا الأسس الفنية 

إن الأثرة الغالبة آفة الإنسان وغول فضائله. إذا سيطرت نزعتها على امرئ محقت خیره ونمت شره وحصرته في نطاق ضيق لا يعرف فيه إلا شخصه

ولا يهتاج بالفرح أو الحزن إلا لما يمسه من خير أو شر. أما الدنيا العريضة والألوف المؤلفة من البشر فهو لا يعرف إلا في حدود ما يصل إليه عن

طريقهم ليحقق آماله أو يثير مخاوفه وقد حارب الإسلام هذه الأثرة الظالمة بالأخوة العادلة ، وأفهم الإنسان أن الحياة ليست له وحده. وأنها لا

تصلح به وحده فليعلم أن هناك أناسا مثله إن ذكر حقه عليهم ومصلحته عندهم فليذكر حقوقهم عليه ومصالحهم عنده ، وهذا التذكر يخلع المرء

من أثرته الصغيرة ، ويحمله على الشعور بغيره حين يشعر بنفسه. ومن حق أخيك عليك أن تكره مضرته ، وأن تبادر إلى دفعها فإن مسه ما يتأذى به

شاركته الألم وأحسست معه بالحزن. أما أن تكون ميت العاطفة قليل الاكتراث ، لأن المصيبة وقعت بعيدا عنك فالأمر لا يعنيك ، فهذا تصرف لنيم ،

وليس له علاقة بمشاعر الأخوة التي تمزج بين نفوس المسلمين.

 
 

حل الكتب هنا