مذكرة درس الرحمة الكاذبة عربي عاشر فصل أول #أ. محمد القاعود 2023 2024

عرض بكامل الشاشة
مذكرة درس الرحمة الكاذبة عربي عاشر فصل أول #أ. محمد القاعود 2023 2024

مذكرة درس الرحمة الكاذبة عربي عاشر فصل أول #أ. محمد القاعود 2023 2024

الموضوع الرابع : الرحمة الكاذبة 

تمهيد: 

يناقش الموضوع الاختلاف حول مبدأ إنساني هو: مبدأ الرحمة فهناك من يرى أن الرحمة بالمقصرين والمخطئين في الحقوق الشخصية خير من محاسبتهم ومعاقبتهم وهناك من يرى أن الرحمة بالمقصرين والمخطئين سيؤدي إلى الإهمال الذي يترتب عليه تعطيل مصالح الناس مما يلحق الأضرار الخطيرة المجتمع. 

السؤال: استخلص فكرة من الموضوع مستدلاً عليها 

الفكرة: الرحمة في غير مكانها سبب للإضرار بالفرد والمجتمع 

الدليل: المصلحة التي مديرها لين رحيم لا يحاسب أحداً ، تسودها الفوضى ويكثر فيها الإهمال وتتعطل مصالح الناس ويؤدي ذلك إلى الإضرار بالفرد والمجتمع.

الفكرة: لا تتعارض الرحمة الحقيقية مع الحزم في محاسبة المقصر في عمله

الدليل: المصلحة التي مديرها حازم يكافى المجتهد ويعاقب المهمل تجدها مصلحة ناجحة فالرحمة الحقيقية تقوم على العدل والحزم ، مما يؤدي إلى قضاء مصالح الناس واستقامة أمورهم وتماسك المجتمع وانتشار المودة والمحبة بين أفراده. 

الفكرة: لفوضى الرحمة آثار سلبية على الفرد والمجتمع 

الدليل: 

جعلت فوضى الرحمة الأم تخشى على ابنها من السفر بعيداً عنه حتى لو كان فيه خيراً له 

جعلت الموظف يرفض وظيفته في مكان بعيد حتى يعيش بجوار والديه.

السؤال:  استنبط هدف الكاتب من عرض هذه الآراء والأفكار.

الجواب : 

 الدعوة إلى الحزم والشدة في محاسبة المقصرين المتهاونين المهملين ومعاقبتهم.

 الدعوة إلى الحرص على الرحمة الحقيقية التي تبني المجتمع ، والبعد عن الرحمة الكاذبة التي نظر المجتمع 

إعلاء الحق العام للمجتمع على الحق الشخصي

السؤال: يوضح موقف الكاتب تجاه قضية معينة 

القضية: خلط الناس بين الرحمة الحقيقة والرحمة المزيفة. 

موقف الكاتب تجاه هذه القضية: 

يدعو إلى الحرص على الرحمة الحقيقية التي تبني المجتمع ، والبعد عن الرحمة الكاذبة التي تضر المجتمع فيدعو الكاتب إلى الحزم والشدة في محاسبة المقصرين المتهاونين المهملين ومعاقبتهم. ويرفض التسامح والتساهل مع المخطئين والمفسدين بدعوى الرحمة فتلك رحمة كاذبة تضر بالمجتمع 

القضية: ( امتزاج الحق العام بالحق الخاص)

 موقف الكاتب تجاه هذه القضية:

 يعلي الكاتب الحق العام على الحق الخاص عند امتزاجهما فقد انتقد الكاتب التهاون في معاقبة المقصر ، لأن الضرر لا يقتصر على الشخص بل يمتد أثره إلى المجتمع فإذا سامحنا المخطئ أو المقصر يعود ذلك بالضرر على المجتمع بأكمله. 

القضية: الخوف من قطع عيش الموظف المهمل

 موقف الكاتب تجاه هذه القضية

يرى الكاتب أن قضية الخوف قطع عيش الرجل المذنب الأن وراءه زوجة وأولاداً لم يذنبوا حجة ضعيفة ولو كانت صحيحة لرحمنا القاتل من أجل أسرته والسارق من أجل أمه وأبيه

 ويرى الكاتب أن علاج هذا الأمر يكون بـ:

 عقاب الجاني المذنب المخطئ. 

تقوم جهات البر والخير في المجتمع بتدبير عيش تلك الأسر التي تعرض عائلها للسجن بسبب إهماله أو فساده ، أما الخوف من قطع عيش هذا المذنب فيعود بالضرر على الأمة كلها

السؤال:  يذكر مبدأ كل من لوتس وكونفيشيوس في المحاسبة والجزاء ، مبينا دافع ذلك. الْمَبْدَأُ الْأَوَّلَ (لوتس): 

الجواب : 

لوتس يقول: ( قابل الرحمة بالرحمة والقسوة بالرحمة أيضاً جاءت عبارته منطلقة من كونه رجلاً شعبياً فوضع هذا المبدأ في الحقوق الشخصية.) 

الآثار المترتبة على هذا المبدأ في الحق العام: ينتشر الإهمال وتشيع الفوضى ويفسد المجتمع وتضيع الحقوق وتتعطل المصالح 

الْمَبْدَأُ الثاني ( كونفوشيوس: يقول « قابل الرحمة بالرحمة والقسوة بالعدل جاءت عبارته منطلقة من كونه حاكماً وكان والياً على إقليم فنظر إلى المسألة من جانب المصلحة العامة 

الآثار المترتبة على هذا المبدأ في الحق العام: قضاء المصالح وتستقيم أمور المجتمع ويستقر وينهض ويبتعد أفراده عن الخطأ والإهمال والكسل والرشوة فينتشر الخير في المجتمع. 

السؤال :  يفرق بين الرحمة الصادقة والرحمة الكاذبة. 

الجواب : 

الرحمة الصادقة: 

هي الرحمة في موضع الرحمة ومحاسبة المقصر والمهمل والمتهاون والمذنب. 

وتؤدي إلى تماسك المجتمع وانتشار المودة والمحبة بين أفراده

 أدلة بموقف من الحياة: معاقبة الموظف الذي يهمل مصالح الناس ويعطلها المسؤول الذي لا يرحم متهاونا في عمله ولا يغفر ولا يتسامح مع المخطئ 

الرحمة الكاذبة: التسامح مع المهملين المقصرين وعدم محاسبتهم ومعاقبتهم بدعوى الرحمة أو التسامح وتؤدي إلى انتشار الجرائم وتفكك المجتمع وانهياره. 

أدلة بموقف من الحياة:

 المسؤول الذي يتهاون مع موظفيه ويتستر على الخطأ 

التهاون مع المرتشي والمهمل والكسول

السؤال: بين رأيك في كل موقف مما يلي  ، مع التعليل.

1. الرئيس الذي يحاسب مرؤوسيه 

الرأي: أتفق معه فهو رجل حازم عادل

 التعليل: لأنه بذلك يراعي مصالح الناس. 

2.الموظف الذي يتقاعس عن عمله. 

الرأي: أرفض تقاعسه عن عمله. 

التعليل: لأنه بذلك لا يؤدي واجبه. 

3.الغني الذي يعطف على الفقير 

الرأي: أوافق على عطفه على الفقير 

التعليل: لأنه ينشر الخير في المجتمع. 

السؤال: بين رأيك في كل فكرة مما يلي ، مع التعليل. 

الفكرة: ( إن من أكبر مصائبنا غلبة الرحمة حيث تجب القسوة والمعاملة باللين حيث يجب العدل) 

الرأي: أوافق على تلك الفكرة 

التعليل: لأن الرحمة في غير موضعها ستؤدي إلى انتشار الجرائم وتفكك المجتمع وانهياره.

 الفكرة: ( علينا أن نعالج أخطاء العاملين باللين والرحمة والشفقة بعيداً عن المحاسبة.)

 الرأي: لا أوافق على تلك الفكرة 

التعليل: لأن التسامح مع المهملين يطير بالمجتمع 

الفكرة: ( الرحمة الصادقة تؤلف بين القلوب وتبني العلاقات الصحيحة وتقيم المجتمع القوي)

 الرأي: أوافق على تلك الفكرة.

 التعليل: لأن الرحمة الصادقة تؤدي إلى تحقيق العدل. 

الفكرة: ( لا تتعارض الرحمة الحقيقية مع الحزم في محاسبة المقصر في عمله.) 

الرأي: أوافق على تلك الفكرة. 

التعليل: للحفاظ على قوة المجتمع وسلامته 

فكرة البيت: فقسا ليزدجروا ومن يك حازما فليقس أحيانا على من يرحم 

الفكرة: ضرورة الحزم مع المخطنين ومعاقبتهم ليمتنعوا عن ارتكاب تلك الأخطاء 

الرأي: أتفق مع فكرة البيت السابق 

التعليل: لأن فيها صيانة للمجتمع وحفاظاً على تماسكه وقوته

السؤال: يستنتج آثار كل من الرحمتين الصادقة والكاذبة في الفرد والمجتمع. 

الآثار المترتبة على الرحمة الصادقة: 

الالتزام في كل المؤسسات و قضاء مصالح الناس واستقامة أمورهم وقيام كل إنسان بواجباته على أفضل صورة مما يؤدي إلى تماسك المجتمع وانتشار المودة والمحبة بين أفراده...

 الآثار المترتبة على الرحمة الكاذبة: 

انتشار الإهمال الذي يترتب عليه تعطيل مصالح الناس.

 شيوع التهاون في المصالح الحكومية

 انتشار الجرائم وتفكك المجتمع وانهياره. 

السؤال: يوضح رأي الكاتب في كل من الرجل الطبيب » و « الرجل الحازم » ، معللا. 

الرجل الطيب: في نظر بعض الناس هو من لا يحاسب أحدا ، فلا يحاسب الكسول والمتهاون ، وهذا مفهوم غير صحيح للرجل الطيب ويرفض الكاتب ذلك النموذج بل يعتبره أكبر مجرم لأنه أساء إلى آلاف الناس ولأن وجود مثل هذا النموذج سيؤدي إلى: شيوع التهاون في المصالح الحكومية وانتشار الجرائم وتفكك المجتمع وانهياره. 

بينما الرجل الحازم العادل الذي يكافى ويعاقب ، وينفع ويضر فهذا النموذج من وجهة نظر الكاتب أفضل للمجتمع أنه يعود بالخير على الفرد والمجتمع. 

السؤال: يقارن بين « الرجل الطيب » و » الرجل الحازم في الإدارة. 

الرجل الطيب : في نظر بعض الناس هو من لا يحاسب أحدا ، فلا يحاسب الكسول والمتهاون ، و وجود مثل هذا النموذج سيؤدي إلى: شيوع التهاون في المصالح الحكومية و انتشار الجرائم وتفكك المجتمع وانهياره 

الرجل الحازم العادل: يكافى ويعاقب ، وينفع ويضر فهذا النموذج يعود بالخير على الفرد والمجتمع.

السؤال: يوازن بين حال مؤسستين مدير أحدهما حازم ، ومدير الأخرى لين. 

الجواب : 

المصلحة التي مديرها لبن رحيم لا يحاسب أحداً ، تسودها الفوضى ويكثر فيها الإهمال وتتعطل مصالح الناس ويؤدي ذلك إلى الإضرار بالفرد والمجتمع. 

المصلحة التي مديرها حازم يكافى المجتهد ويعاقب المهمل تجدها مصلحة ناجحة فالرحمة الحقيقية تقوم على العدل والحزم ، مما يؤدي إلى قضاء مصالح الناس واستقامة أمورهم وتماسك المجتمع وانتشار المودة والمحبة بين أفراده. 

السؤال:  يوضح رأي الكاتب في معاقبة الجاني وقطع عيشه ، ذاكرًا أدلته.

 موقف الكاتب تجاه هذه القضية: 

يرى الكاتب أن قضية الخوف قطع عيش الرجل المذنب لأن وراءه زوجة وأولاداً لم يذنبوا حجة ضعيفة ولو كانت صحيحة لرحمنا القاتل من أجل أسرته والسارق من أجل أمه وأبيه. 

ويرى الكاتب أن علاج هذا الأمر يكون بـ:

 عقاب الجاني المذنب المخطئ. 

و تقوم جهات البر والخير في المجتمع بتدبير عيش تلك الأسر التي تعرض عائلها للسجن بسبب إهماله أو فساده ، أما الخوف من قطع عيش هذا المذنب فيعود بالضرر على الأمة كلها

بلاغة الموضوع 

السؤال: وضح نوع الصورة الفنية فيما يلي:

 طلق الرجل شجاعته. 

الجواب : استعارة مكنية شبه الشجاعة بامرأة يمكن أن تطلق مما يوضح أثر فوضى الرحمة ، وسر جمالها التشخيص. 

 يداعب النعاس عينيه. 

الجواب : استعارة مكنية حيث شبه النعاس بإنسان يداعب العين مما يوضح مدى الدعة وسر جمالها التشخيص... 

يغمض عينيه عن مرتكبي الجرائم.

الجواب:  كناية عن الرحمة الكاذبة التي تؤدي لانتشار الجريمة وسر جمالها قدرتها على الإقناع والإتيان 
بالمعنى مصحوبا بالدليل.

 الرحمة الكاذبة: 

الجواب : استعارة مكنية  صور الرحمة بإنسان كاذب ( ليدل على الأثر السلبي للرحمة الكاذبة) ، وسر جمالها التشخيص.

فسدت الجمعية البشرية 

الجواب: استعارة مكنية: صور الجماعة بشيء يفسد, سر جمالها { توضح أثر فوضى الرحمة الكاذبة على الجماعة وسر جمالها التوضيح...

 يمتزج الحقان ويختلط الأمران: 

الجواب: استعارة مكنية: صور الحقان والأمران وكل منهما بشيء مادي يمتزج { توضح أثر فوضى الرحمة والخلل الذي يحدث في المجتمع بسبب الرحمة الكاذبة وسر جمالها التجسيد.

 نسير على مبدأ كونفوشيوس

الجواب:  استعارة مكنية: صور المبدأ بطريق نسير عليه, وسر جمالها توحي بصواب رأيه في الرحمة 

 يغمض عينه عن مرتكبي الجرائم:

الجوابك  كناية عن صفة وهي التجاهل وعدم محاسبة المخطئين.

الثروة اللغوية : الرحمة الصادقة 

1- ( الترادف ) : وضح مترادف كل كلمة تحتها خط فيما يلي 

الكلمةالمترادفالكلمةالمترادف
تلكأ الطالب المهمل في أداء واجبهتباطأيعيش المؤمن في دعةراحة ، سكينة
يتصف المهمل بالفتورالكسليعاقب المقصرون ليزدجرواينتهوا
لا ينبغي الإفراط في الطعام تجاوز الحدقدم المحامي حجة واهيةضعيفة
العلم اجدى من المالأنفعينشل اللص الامواليسرق
فشو النفاق يفسد المجتمعانتشارتسح دموع المؤمنينتسيل

2- ( المفرد والجمع ) وظف مفرد ما يلي في جملة من تعبيرك 

إقليماقاليم
ضررأضرار
الجانيالجناة
حجةحجج ، وحجاج

3- ( التصريف ) : املأ الفراغات التالية بتصريف مناسب لمادة ( أسر ) 

لا تكن اسيرا للتقاليد : مكبل بقيودهاوقع في إساره : كان منقادا له
شد الله تعالى أسر الإنسان : أحكم خلقههذا الشيء لك بأسره كله
أبدع أبو فراس قصائده في الاسرالأسرة عماد المجتمع
حثنا الإسلام على معاملة المأسور معاملة طيبة 

4- ( ضبط البنية البر ) 

اضبط بنية الكلمات التي تحتها خط فيما يلي أكمل ما يلي بكلمة ( البر ) مضبوطة
كان والدي هو البَر في قوله : الصادقمن البَر صلة الأرحام : الإيمان 
كان الهجوم عنيفا في البَر والبحر : اليابسةالبرُ ثوابه عظيم : الإحسان ، الطاعة
من حبة  البُر اتخذ مثل الندى : القمح 

5- ( المعنى السياقي ) الفعل ( عدل ) 

وظف ( عدل ) في سياقين مختلفين في المعنىبين معنى الفعل ( عدل ) في كل جملة مما يلي 
عدل بين المتخاصمين : أنصف بينهمعدل قوله فعله : ساوى بينهما
عدل في أمره : استقامعدل عن رأيه دولا : حاد ورجع عنه
عدل في أحكامه : أنصف ، كان عادلاعدل الصانع صنعته : سواها و أحكمها
عدل الكافر بربه : أشرك 

تدريبات 

السؤال الأول: اقرأ الفقرة ثم أجب عما بعدها من اسئلة: 

( وَفُشُوُّ هَذَا الْخُلُقِ فِي الْأُمَّةِ جَعَلَ الْمَثَلَ الْأَعْلَى عِنْدَها هُوَ ( الرَّجُلُ الطَّيِّبُ) وَالرَّجُلُ الطَّيِّبُ في نَظَرِها مَنْ لا يُؤْذِي أَحَداً ، وَمَنْ يُغْمِضُ عَيْنَهُ عَنْ مُرْتُكِبِ الْجَرَائِمِ ، وَعَنِ الْكَسول وَالْمُتَهَاوِنِ ، وَمَنْ يَرَى السَّارِقَ فَيَرْحَمُ ، وَالْمُرْتَشِيَ فَيَرْحَمُ ، وَالْمُعْمِلَ لِعَمَلِهِ فَيَرْحَمُ.) 

1. استنتج آثار كل من الرّحمتين الصادقة والكاذبة في الفرد والمجتمع. 

الجواب: 

2. اذكر مبدأ كل من لوتس وكونفيشيوس في المحاسبة والجزاء ، مبينا دافع ذلك.. 

الجواب: 

3.ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية:

 علاقة ما تحته خط بما قبله في النص السابق: 

( تعليل -  إجمال - . توكيد. -تفصيل. )

السؤال الأول: اقرأ الفقرة ثم أجب عما بعدها من اسئلة: 

( وَفُشُوُّ هَذَا الْخُلُقِ فِي الْأُمَّةِ جَعَلَ الْمَثَلَ الْأَعْلَى عِنْدَها هُوَ ( الرَّجُلُ الطَّيِّبُ) وَالرَّجُلُ الطَّيِّبُ في نَظَرِها مَنْ لا يُؤْذِي أَحَداً ، وَمَنْ يُغْمِضُ عَيْنَهُ عَنْ مُرْتُكِبِ الْجَرَائِمِ ، وَعَنِ الْكَسول وَالْمُتَهَاوِنِ ، وَمَنْ يَرَى السَّارِقَ فَيَرْحَمُ ، وَالْمُرْتَشِيَ فَيَرْحَمُ ، وَالْمُعْمِلَ لِعَمَلِهِ فَيَرْحَمُ.) 

1. استنتج آثار كل من الرّحمتين الصادقة والكاذبة في الفرد والمجتمع. 

الجواب: 

الآثار المترتبة على الرحمة الصادقة: 

الالتزام في كل المؤسسات و قضاء مصالح الناس واستقامة أمورهم وقيام كل إنسان بواجباته على أفضل صورة مما يؤدي إلى تماسك المجتمع وانتشار المودة والمحبة بين أفراده..

. الآثار المترتبة على الرحمة الكاذبة: 

انتشار الإهمال الذي يترتب عليه تعطيل مصالح الناس

 شيوع التهاون في المصالح الحكومية 

انتشار الجرائم وتفكك المجتمع وانهياره. 

2. اذكر مبدأ كل من لوتس وكونفيشيوس في المحاسبة والجزاء ، مبينا دافع ذلك.. 

الجواب: 

 لوتس يقول: ( قابل الرحمة بالرحمة والقسوة بالرحمة أيضاً جاءت عبارته منطلقة من كونه رجلاً شعبياً فوضع هذا المبدأ في الحقوق الشخصية.)

 الآثار المترتبة على هذا المبدأ في الحق العام: ينتشر الإهمال وتشيع الفوضى ويفسد المجتمع و تضيع الحقوق وتتعطل المصالح 

الْمَبْدَأُ الثاني ( كونفوشيوس): يقول « قابل الرحمة بالرحمة والقسوة بالعدل جاءت عبارته منطلقة من كونه حاكماً وكان والياً على إقليم فنظر إلى المسألة من جانب المصلحة العامة.

3.ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية:

 علاقة ما تحته خط بما قبله في النص السابق: 

( تعليل -  إجمال - . توكيد. -تفصيل. )

السؤال الثاني: اقرأ الفقرة ثم أجب عما بعدها من اسئلة: 

( وَلَوْ عَقَلَ النَّاسُ لَسَمَّوْا هَذا ( الرَّجُلَ الطَّيِّبَ) أَكْبَرَ مُجْرِمِ لِأَنَّهُ أَساءَ إلى آلافِ النَّاسِ بِرَحْمَةِ رَجُلٍ وَاحِدٍ. الْمُعَلِّمُ الطَّيِّبُ بِهَذَا الْمَعْنِى أَسْوَأَ مُعَلَّم ، والقاضي الطَّيِّبُ بِهَذَا الْمَعْنِى أَسْوَأَ قَاضِ ، وَرَئيسُ الْمَصْلَحَةِ الطَّيِّبُ أَسْوَأَ رَئيسٍ ، وَالْوَزِيرُ الطَّيِّبُ أَسْوَأ ، وَزيرٍ لَسْنَا نُرِيدُ ( الطَّيِّبِينَ) ، وَلَكِنْ تريدُ الْعادِلينَ الْحازمينَ)..

1- وازن بين ( الرجل الطيب) ( و) ( الرَّجل الحازم) من وجهة نظر الكاتب.

الجواب: 

2- ما الفرق بين الرَّحمة الصادقة والرحمة الكاذبة مستدلا بموقف من الحياة ؟

الجواب: 

3-. ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية:

 علاقة ما تحته خط بما قبله في النص السابق:.

( تعليل ،  إجمال ،  توكيد ، تفصيل.)

السؤال الثاني: اقرأ الفقرة ثم أجب عما بعدها من اسئلة: 

( وَلَوْ عَقَلَ النَّاسُ لَسَمَّوْا هَذا ( الرَّجُلَ الطَّيِّبَ) أَكْبَرَ مُجْرِمِ لِأَنَّهُ أَساءَ إلى آلافِ النَّاسِ بِرَحْمَةِ رَجُلٍ وَاحِدٍ. الْمُعَلِّمُ الطَّيِّبُ بِهَذَا الْمَعْنِى أَسْوَأَ مُعَلَّم ، والقاضي الطَّيِّبُ بِهَذَا الْمَعْنِى أَسْوَأَ قَاضِ ، وَرَئيسُ الْمَصْلَحَةِ الطَّيِّبُ أَسْوَأَ رَئيسٍ ، وَالْوَزِيرُ الطَّيِّبُ أَسْوَأ ، وَزيرٍ لَسْنَا نُرِيدُ ( الطَّيِّبِينَ) ، وَلَكِنْ تريدُ الْعادِلينَ الْحازمينَ)..

1- وازن بين ( الرجل الطيب) ( و) ( الرَّجل الحازم) من وجهة نظر الكاتب.

الجواب: 

الرجل الطيب: في نظر بعض الناس هو من لا يحاسب أحدا ، فلا يحاسب الكسول والمتهاون ، وهذا مفهوم غير صحيح للرجل الطيب ويرفض الكاتب ذلك النموذج بل يعتبره أكبر مجرم لأنه أساء إلى آلاف الناس ولأن وجود مثل هذا النموذج سيؤدي إلى: شيوع التهاون في المصالح الحكومية وانتشار الجرائم وتفكك المجتمع وانهياره.

 بينما الرجل الحازم العادل الذي يكافئ ويعاقب ، وينفع ويضر فهذا النموذج من وجهة نظر الكاتب أفضل للمجتمع أنه يعود بالخير على الفرد والمجتمع.

2- ما الفرق بين الرَّحمة الصادقة والرحمة الكاذبة مستدلا بموقف من الحياة ؟

الجواب: 

 الرحمة الصادقة: هي الرحمة في موضع الرحمة ومحاسبة المقصر والمهمل والمتهاون والمذنب. وتؤدي إلى تماسك المجتمع وانتشار المودة والمحبة بين أفراده 

أدلة بموقف من الحياة: معاقبة الموظف الذي يهمل مصالح الناس ويعطلها المسؤول الذي لا يرحم متهاونا في عمله ولا يغفر ولا يتسامح مع المخطئ 

الرحمة الكاذبة: التسامح مع المهملين المقصرين وعدم محاسبتهم ومعاقبتهم بدعوى الرحمة أو التسامح وتؤدي إلى انتشار الجرائم وتفكك المجتمع وانهياره. 

ادلة بموقف من الحياة: 

المسؤول الذي يتهاون مع موظفيه ويتستر على الخطأ. 

التهاون مع المرتشي والمهمل والكسول

3-. ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية:

 علاقة ما تحته خط بما قبله في النص السابق:.

( تعليل ،  إجمال ،  توكيد ، تفصيل.)

السؤال الثالث: اقرأ الفقرة ثم أجب عما بعدها من اسئلة: 

( وَفَوْضَى الرَّحْمَةِ فِي الْأُمَّةِ جَعَلَتِ الْأُمَّ تَخْشَى عَلَى ابْنِهَا مِنَ السَّفَر وَلَوْ كانَ في مَنْفَعَتِهِ ، وَتُوَلُولُ إِذَا جُنْدَ وَلَوْ كَانَ التَّجْنِيدُ في خَيْرِهِ وَخَيْرِ أُمَّتِهِ. وَفَوْضَى الرَّحْمَةِ أَفْقَدَتْنا الشَّجَاعَةَ ؛ لِأَنَّ كُلَّ مَنْ حَدَّثَتْهُ نَفْسُهُ بِأَعْمَالِ الْمُغامِرينَ وَالْإِسْتماع إلى باعِثِ الشَّجَاعَةِ رَأى حَوْلَهُ أَمَا تَئِنُ ، وَأَبا يَحِنُ ، وَدُموعاً تَسِحُ ، فَطَلَّقَ شَجَاعَتَهُ ، وَاسْتَنامَ إِلى الدَّعَةِ فِي أَحْصَانِهِمْ)

1- استخلص القضية التي يعرضها الكاتب في الموضوع مبيناً موقف الكاتب منها. 

الجواب: 

2- بين رأيك في كل فكرة مما يلي ، مع التعليل.

 الفكرة: ( إن من أكبر مصائبنا غلبة الرحمة حيث تجب القسوة والمعاملة باللين حيث يجب العدل). 

الجواب: 

3-ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية: 

علاقة ما تحته خط بما قبله في النص السابق:. (  تعليل ، نتيجة ،  توكيد ،  تفصيل. )

السؤال الثالث: اقرأ الفقرة ثم أجب عما بعدها من اسئلة: 

( وَفَوْضَى الرَّحْمَةِ فِي الْأُمَّةِ جَعَلَتِ الْأُمَّ تَخْشَى عَلَى ابْنِهَا مِنَ السَّفَر وَلَوْ كانَ في مَنْفَعَتِهِ ، وَتُوَلُولُ إِذَا جُنْدَ وَلَوْ كَانَ التَّجْنِيدُ في خَيْرِهِ وَخَيْرِ أُمَّتِهِ. وَفَوْضَى الرَّحْمَةِ أَفْقَدَتْنا الشَّجَاعَةَ ؛ لِأَنَّ كُلَّ مَنْ حَدَّثَتْهُ نَفْسُهُ بِأَعْمَالِ الْمُغامِرينَ وَالْإِسْتماع إلى باعِثِ الشَّجَاعَةِ رَأى حَوْلَهُ أَمَا تَئِنُ ، وَأَبا يَحِنُ ، وَدُموعاً تَسِحُ ، فَطَلَّقَ شَجَاعَتَهُ ، وَاسْتَنامَ إِلى الدَّعَةِ فِي أَحْصَانِهِمْ)

1- استخلص القضية التي يعرضها الكاتب في الموضوع مبيناً موقف الكاتب منها. 

الجواب: 

القضية: خلط الناس بين الرحمة الحقيقة والرحمة المزيفة. 

موقف الكاتب تجاه هذه القضية: 
يدعو إلى الحرص على الرحمة الحقيقية التي تبنى المجتمع ، والبعد عن الرحمة الكاذبة التي تضر المجتمع فيدعو الكاتب إلى الحزم والشدة في محاسبة المقصرين المتهاونين المهملين ومعاقبتهم. ويرفض التسامح والتساهل مع المخطئين والمفسدين بدعوى الرحمة فتلك رحمة كاذبة تضر بالمجتمع 

2- بين رأيك في كل فكرة مما يلي ، مع التعليل.

 الفكرة: ( إن من أكبر مصائبنا غلبة الرحمة حيث تجب القسوة والمعاملة باللين حيث يجب العدل). 

الجواب: 

الرأي: أوافق على تلك الفكرة

 التعليل: لأن الرحمة في غير موضعها ستؤدي إلى انتشار الجرائم وتفكك المجتمع وانهياره.

3-ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية: 

علاقة ما تحته خط بما قبله في النص السابق:. (  تعليل ، نتيجة ،  توكيد ،  تفصيل. )

الاستعارة المكنية 

الاستعارة المكنية: تشبية حُذِفَ مِنْهُ المُشبَّه به حذف ورمز له بشيء من لوازم 

الشرح: 

1- حدثني التاريخ عن أمجاد أمتي فشعرت بالفخر 

تأمل العبارة السابقة تجد ما يلي:    الاستعارة: التاريخ

 العلاقة في الاستعارة هي المشابهة: فالتاريخ يشبه الإنسان يخبر ويتحدث. 

وقد حذف المشبه به ( الإنسان ( ورُمز إليه بشيء من لوازمه وهو التحدث في قوله:

 ( حدثني) و هي القرينة التي تمنع المعنى الأصلي فالاستعارة مكنية.

 وأثرها في المعنى: تشخيص التاريخ في صورة إنسان يتحدث عن أمجاد الأمة.

2- ( أضاءَ الرَّسولُ حياتنا فهدينا إلى الْخَيْرِ) 

تأمل العبارة السابقة تجد ما يلي:    الاستعارة: أضاء الرسول 

تجد أن كلمة ( الرسول): مشبه والمشبه به ( نور) وحذف المشبه به ورمز له بشيء من لوازمه ( أضاء )

 وأثرها في المعنى: توضح عظمة الرسول ( صلى الله عليه وسلم )ودوره العظيم في هداية الناس

3- قال تعالى: ( واخفض لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ) 

الاستعارة: جناح الذل.   

 تجد أن كلمة ( الذل:): مشبه ، وحذف المشبه به ( الطائر) ورمز له بشيء من لوازمه) جناح) وأثرها في

المعنى: توضح أهمية بر الوالدين والتواضع في معاملتهما 
 
الهدف الثالث: يصوغ استعارة تصريحية حول معنى محدد. 

ضع الأسماء الآتية في جمل بحيثُ يكون كل منها استعارة تصريحية: 

لنصوغ استعارة تصريحية حول معنى محدد. 

(نبدأ بقولنا: رأيت+ الكلمة+ صفة مستعارة من صفات الإنسان وتكون هي القرينة التي تمنع المعنى الأصلي ، فنقول:   رأيت بحراً يتصدق على الفقراء. 

( فالفعل يتصدق صفة للإنسان ( المشبه المحذوف) وأصل التشبيه رأيت إنسانًا كريماً كالبحر يتصدق على الفقراء

مناقشة الأهداف 

الهدف الأول : حول فيما يأتي الاستعارة إلى تشبيه ، والتشبيه إلى استعارة.

 لتحويل التشبيه لاستعارة مكنية(نحذف المشبه به ونبقي على وجه الشبه) 

إن الحياة بَحْرٌ متلاطم الأمواج.       إن الحياة تتلاطم أمواجها. 

الكسل عدو يجب قتله في النفس. 

السعادة نور تشرق في نفوس المتفائلين. 

السؤال :حول الاستعارات إلى التشبيهات: لتحويل الاستعارة المكنية إلى تشبيه 

( نعيد المشبه به للعبارة وبهذا تصبح العبارة تشبيها لوجود طرفي التشبيه)

 أضاءَ رأيه مُشكلات الأمور  ( المشبه: رأيه ، والمشبه به: نور)

 نقول: ( رأيه نور أضاءَ مُشكلاتِ الأُمور) 

الجُنْدِي يَزار في ساحة المعركة. 

العلم ينير طريقنا

السؤال: حول الاستعارات إلى التشبيهات:

 نستضيء في الحوادث برأي أُولي النُّهى. 

رأي أولي النُّهى نور نستضيء به في الحوادث 

حول فيما يأتي الاستعارة إلى تشبيه: ( أخرج الإسلام الناس من الظلمات إلي هدي كالنور)


السؤال: حول فيما يأتي الاستعارة إلى تشبيه ، والتشبيه إلى استعارة.

 لتحويل التشبيه لاستعارة مكنية(نحذف المشبه به ونبقي على وجه الشبه) 

إن الحياة بَحْرٌ متلاطم الأمواج.       إن الحياة تتلاطم أمواجها. 

الكسل عدو يجب قتله في النفس.  الكسل يجب قتله في النفس 

السعادة نور تشرق في نفوس المتفائلين.  السعادة تشرق في نفوس المتفائلين

السؤال :حول الاستعارات إلى التشبيهات: لتحويل الاستعارة المكنية إلى تشبيه 

( نعيد المشبه به للعبارة وبهذا تصبح العبارة تشبيها لوجود طرفي التشبيه)

 أضاءَ رأيه مُشكلات الأمور  ( المشبه: رأيه ، والمشبه به: نور)

 نقول: ( رأيه نور أضاءَ مُشكلاتِ الأُمور) 

الجُنْدِي يَزار في ساحة المعركة.  الجندي أسد في ساحة المعركة

العلم ينير طريقنا العلم مصباح طريقنا 

السؤال: حول الاستعارات إلى التشبيهات:

 نستضيء في الحوادث برأي أُولي النُّهى. 

رأي أولي النُّهى نور نستضيء به في الحوادث 

حول فيما يأتي الاستعارة إلى تشبيه: ( أخرج الإسلام الناس من الظلمات إلي هدي كالنور)

الجواب: الكفر ظلمات و الإيمان نور 

مناقشة الأهداف 

الهدف الثاني :  اشرح كل استعارة مكنية فيما يلي مبينا أثرها في المعنى.

1- قال الشاعرُ: وَإِذَا الْمَنِيَّةُ أَنْشَبَتْ أَظْفَارَها   أَلْفَيْتَ كُلَّ تَمِيمَةٍ لا تَنْفَعُ 

الجواب: 

قال تعالى على لسان زكريا عليه السلام 

2- { قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظمُ مِنّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا )

الجواب: 

3-قالَ الْمُتَنَني مادحاً: الْمَجْدُ عوفى إذ عوفيت وَالْكَرَمُ   وَزَالَ عَنْكَ إِلى أَعْدَائِكَ الأَلَمُ 

الجواب: 

4- قال الشاعر: لا تعجبى يا سلمُ مِنْ رَجُلٍ ضحك المشيب برأسه فبكى

الجواب: 

الهدف الثاني :  اشرح كل استعارة مكنية فيما يلي مبينا أثرها في المعنى.

1- قال الشاعرُ: وَإِذَا الْمَنِيَّةُ أَنْشَبَتْ أَظْفَارَها   أَلْفَيْتَ كُلَّ تَمِيمَةٍ لا تَنْفَعُ 

الجواب: الاستعارة المكنية: وَإِذَا المَنيَّة السَّبَتْ أَظفارها

 شبهت « المنية » بحيوان مفترس ، ثم حذف المشبه به « الحيوان المفترس » ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو « أنشبت أظفارها » 

وأثرها في المعنى: تجسيد للموت في صورة حيوان مفترس. 

قال تعالى على لسان زكريا عليه السلام 

2- { قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظمُ مِنّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا )

الجواب: استعارة مكنية: اشتغل الرأس ( شبة الرأس بالوقود ثم حذف المشبه به ، ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو اشتعل »

 وأثرها في المعنى: فيها تجسيد للكبر والوهن. 

3-قالَ الْمُتَنَني مادحاً: الْمَجْدُ عوفى إذ عوفيت وَالْكَرَمُ   وَزَالَ عَنْكَ إِلى أَعْدَائِكَ الأَلَمُ 

الجواب: 
 الاستعارة في كلمة « العناية » ، يشبه « العناية » بإنسان ، وأصل الكلام: العناية مثل الإنسان ، فحذف المشبه بها ( الإنسان) وجاء بصفة من صفاته وهي قوله: لاحظتك عيونها

 وأثرها: تشخيص للعناية بإنسان يلحظ.

4- قال الشاعر: لا تعجبى يا سلمُ مِنْ رَجُلٍ ضحك المشيب برأسه فبكى

الجواب: شبه المجد بالإنسان وحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه ( عوني) وقيمتها الفنية: تشخيص كرم ومجد الممدوح جه: شبه المشيب بإنسان وحذف المشبة به ( الإنسان) وذلّ عليه بشيء من لوازمه وهو ( ضحك) وقيمتها الفنية: تشخيص للمشيب. 

تطبيقات من الموضوعات 

الهدف الثاني: اشرح الخيال فيما يلي مبيناً أثره( من الموضوعات المقررة)

 1. قال المتنبي: صَحِبَ النَّاسُ قَبلَنا ذا الزَّمانا   وَعَنَاهُمْ مِنْ شَأْنِهِ مَا عَنانا 

الجواب:

2- قالت جليلة: يا نسائي دونَكُنَّ الْيَوْمَ قَدْ خَصَّنِي الدَّهْرُ بِرُزُء مُعْضِل

الجواب:

3.- قال المتنبي: وكأنَا لَم يَرْضَ فينا بِرَيْب الدهرِ حَلَى أَعانَهُ مَنْ أعاناش. 

الجواب:

4- قال المتنبي: رُبَّما تُحْسِنُ الصنيع لياليـ ـهِ   وَلَكِن تُكَدِّرُ الْإِحْسانا

السؤال: اشرح كل صورة مِمَّا بَلِي ، مُبيِّناً نَوعَها: 

أ- تُحْسِنُ الصنيع لياليه.: 

ب. تكذرُ الإحسانا:

الهدف الثاني: اشرح الخيال فيما يلي مبيناً أثره( من الموضوعات المقررة)

 1. قال المتنبي: صَحِبَ النَّاسُ قَبلَنا ذا الزَّمانا   وَعَنَاهُمْ مِنْ شَأْنِهِ مَا عَنانا 

الجواب:  استعارة مكتبة: شبه الزمانَ بإنسانٍ يَصْحَبُهُ النَّاسُ ، وحذف المُشيَّة بِهِ الْإِنْسانَ ، وَكَنَى عَنْهُ) بـ ( الصُّحْبَة عَلى سَبيلِ الاسْتِعَارَةِ الْمَكْنِيَّةِ ، وَفِيها تَشخيص لِلزَّمانِ

2- قالت جليلة: يا نسائي دونَكُنَّ الْيَوْمَ قَدْ خَصَّنِي الدَّهْرُ بِرُزُء مُعْضِل

الجواب: برره معضل: اسْتِعارَةٌ مَكْنِيَّةٌ ، حَيْثُ شبهتِ الْمُصيبَةَ بِالدّاءِ الْمُعْضِلِ الَّذِي لا علاج لَهُ ، وَفِي ذلِك تَجْسِيدٌ لِعِظَمِ الْمُصيبَةِ.

3.- قال المتنبي: وكأنَا لَم يَرْضَ فينا بِرَيْب الدهرِ حَلَى أَعانَهُ مَنْ أعاناش. 

الجواب:شبه الدهر بإنسان يُعانُ ، وَحَذَفَ الإنسانَ وَدَلَّ عَلَيْهِ بِالْإِعانَةِ وَهِيَ اسْتِعَارَةٌ مَكْنِيَّةٌ فيها تَجْسيدٌ لِلدَّهْرِ ، وإيحاء بِالْجَاهِ النَّاسِ إلى الشر.

4- قال المتنبي: رُبَّما تُحْسِنُ الصنيع لياليـ ـهِ   وَلَكِن تُكَدِّرُ الْإِحْسانا

السؤال: اشرح كل صورة مِمَّا بَلِي ، مُبيِّناً نَوعَها: 

أ- تُحْسِنُ الصنيع لياليه.:

الجواب: .شبه الليالي بإنسانٍ ، وَحَذَفَ الْمُشَبَّهَ بِهِ ( الإنسان) ، وَدَلَّ عَلَيْهِ: ( الصنيع). وَهِيَ اسْتِعارِةُ مَكْنِيَّةٌ تُجَسْدُ المَعْنى وَتُبْرِزُهُ في صورة حسيَّةٍ تَجْعَلُها أَقْرَبَ إلى الإدراك. 

ب. تكذرُ الإحسانا:

الجواب:صَوَّرَ الليالي بصورة إنسانٍ يُسيء ، وَصَوَّرَ الإحسان بصورَةِ مَاءٍ يُكَذِّرُ ، وَحَذَفَ الْمُشَبَّةَ بِهِ ، وَدَل عَلَيْهِ بِشَيْءٍ مِنْ لَوَازمِهِ فَهِيَ اسْتعارة مكنية فيها تجسيدٌ لِعَدَمِ صَفُو صَنيعِ اللَّيالي مِنَ التَّنْغيص والأكدار

السلامة اللغوية

لا النافية  للجنس 

معناهاعملهاأمثلة
نفي خبرها عن جنس اسمهاتعمل عمل ان فتنصب اسمها وترفع خبرها

لا مسلم كذاب 

لا كسول في الصوف

شروط عملها

ان يكون اسمها وخبرها نكرتين

لا يفصل بينها وبين اسمها فاصل

ألا تقترن بحرف جر

فإذا دخل عليها حرف جر بظل عملها ولا يلزم تكرارها. 

مثل: المنافق بلا أمانة.

 أمانة: اسم مجرور ، ( لا مهملة لأنها سبقت بحرف جر) ولا يلزم تكرارها...

 أما إذا جاء اسمها معرفة فلا تعمل ووجب تكرارها. مثل: 

مثل: لا الماء في الصحراء ولا النبات. 

( لا مهملة لا عمل لها ووجب تكرارها لأن اسمها معرفة).. 

أما إذا فصل بينهما فاصل ، ألغي عملها ووجب تكرارها مثل: 

لا بيننا خائن ولا مخادع. 

( تقدم الخبر « بيننا « وفصل بين ( لا) واسمها فألغي عملها ووجب تكرارها.

أحوال اسم لا النافية للجنس 

أ- المضاف : لابد ان ( يأتي بعده مضاف إليه نكرة ) ، وفي هذه الحالة يكون معربا منصوبا مثل 

المثالاسم لا النافيةنوعهإعرابه
لا صديق سوء نافع صديقمضافمنصوب وعلامة نصب الفتحة الظاهرة
لا صديقي سوء نافعانصديقيمضافمنصوب وعلامة نصبه الياء 
لا أصدقاء سوء نافعون اصدقاءمضافمنصوب وعلامة نصب الفتحة الظاهرة
لا صديقات سوء نافعاتصديقاتمضافمنصوب وعلامة نصب الفتحة الظاهرة
لا فاعلي خير نادمونفاعليمضافمنصوب وعلامة نصبه الياء 

ب- شبيه بالمضاف وهو ما اتصل به شيء يتمم معناه ، وهو غالبا اسم مشتق منون ( اً ) ( اسم فاعل ، اسم مفعول ، صيغة مبالغة … ) في هذه الحالة يكون معربا منصوبا مثل 

المثالاسم لا النافيةنوعهإعرابه

لا عزيزا جانبه مهان

ولا صانعا المعروف مضيع

ولا شقيقا على الناس مكروه

عزيزا 

صانعا

شفيقا

شبيه بالمضافمنصوب وعلامة نصب الفتحة الظاهرة
لا سائقين طيارة غافلانسائقينشبيه بالمضافمنصوب وعلامة نصب الفتحة الياء
لا حارسين بالليل نائمونحارسين شبيه بالمضافمنصوب وعلامة نصب الفتحة الياء
لا راغبات في الشهرة مستريحاتراغباتشبيه بالمضافمنصوب وعلامة نصب الفتحة الكسرة

ج- المفرد: يقصد به ما ليس مضافًا ولا شبيها بالمضاف ، وإن كان مثنى أو مجموعا و اسم « لا » المفرد مبني دائما على ما ينصب به ، مثل: 

1-اسم « لا » النافية يبنى على الفتح ، إن كان مفردًا أو جمع تكسير ، مثل: ( لا مؤمن حقود ولا قساة محبوبون) 

مؤمن: اسم لا النافية مبني على الفتح ، قساة: اسم لا النافية مبني على الفتح 

2- اسم « لا » النافية يبنى على الياء إن كان مثنى ، مثل:

 لا ضدين مجتمعان اسم لا النافية مبني على الياء لأنه مثنى.

3- اسم « لا » النافية يبنى على الياء إن كان جمع مذكر سالم ، مثل: 

لا مجدين محرومون اسم لا النافية مبني على الياء لأنه جمع مذكر سالم

4.- اسم ( لا) النافية يبنى على الكسر إن كان جمع مؤنث سالم ، مثل: 

لا جاهلات محترمات. اسم لا النافية مبني على الكسر إن كان جمع مؤنث سالم


أنواع خبر لا النافية للجنس 

أ-خبر مفرد نكرة: مثل: لا فقر أخطرُ من الجهل. 

خبر لا النافية للجنس في هذه الجملة هو ( أخطر) ونوعه مفرد ، وعلامة رفعه الضمة.

 ب- خبر نوعه جملة اسمية: مثل: لا مضيعا وقته مستقبله ناجح. 

الجملة الاسمية ( مستقبله ناجح من المبتدأ ( مستقبله) والخبر ( ناجح) في محل رفع خبر لا النافية للجنس. 

ج- خبر جملة فعلية:      مثل: لا عاقا والديه يحبه الله.

 الجملة الفعلية ( يحبه الله ) من الفعل والفاعل والمفعول في محل رفع خبر لا النافية للجنس. 

تنبيهات: 

1-يجوز حذف خبر لا النافية للجنس إذا فهم من سياق الكلام 

مثل: الامتحان سهل لا شك

 شك: اسم لا النافية للجنس مبنى على الفتح في محل نصب وخبرها محذوف تقديره ( في ذلك) 

لا بأس: حذف خبر لا النافية لأنه مفهوم من الكلام والمقصود لا بأس عليك 

2- قد يحذف اسم لا إذا فهم من الكلام ، مثل 

( لا عليك): حذف اسم لا النافية لأنه مفهوم من الكلام والتقدير:

( لا بأس عليك) أو ( لا حرج عليك ، وهذا نادر.

3- لا العاملة يجوز تكرارها مثل: لا كسل ولا إهمال نافع. 

هنا خبر لا الأولى محذوف يدل عليه خبر لا الثانية ( نافع).

تدريبات على الأهداف المقررة 

السؤال:  حدد في كل جملة مما يلي اسم لا النافية وبين نوعه و اعربه 

المثالاسم لا النافيةنوعهإعرابه
لا فاعلي خير نادمون   
لا طالبي علم مهملان   
لا كريما خلقه مهان   
لا مهملات في الأسرة   

السؤال: أدخل لا النافية للجنس على كل جملة اسمية مما يلي مغيرا ما يلزم

المعلم الصادق لا يقصر في عمله

النمام لا يحبه الناس 

السؤال: عبر بـ ( لا النافية  للجنس ) عن معاني الجمل التالية مع الضبط

ليس بيننا منافقون

المسلم لا يغش 

لا نصاحب من قبح فعله

لن يذم باذل معروف

السؤال:  حدد في كل جملة مما يلي اسم لا النافية وبين نوعه و اعربه 

المثالاسم لا النافيةنوعهإعرابه
لا فاعلي خير نادمونفاعلي مفردفاعلي ، اسم لا مبني على الياء لانه جمع مذكر سالم
لا طالبي علم مهملانطالبيمضافطالبي اسم لا منصوب وعلامة نصبه الياء
لا كريما خلقه مهانكريماشبيه بالمضافكريما اسم لا النافية للجنس  منصوب وعلامة نصبه الفتحة
لا مهملات في الأسرةمهملاتمفردمهملات اسم لا النافية للجنس مبني على الكسر لانه جمع مؤنث سالم

السؤال: أدخل لا النافية للجنس على كل جملة اسمية مما يلي مغيرا ما يلزم

المعلم الصادق لا يقصر في عمله لا معلم صادق يقصر في عمله

النمام لا يحبه الناس  لا نمام محبوب

السؤال: عبر بـ ( لا النافية  للجنس ) عن معاني الجمل التالية مع الضبط

ليس بيننا منافقون لا منافقين بيننا

المسلم لا يغش  لا مسلم يغش

لا نصاحب من قبح فعله لا قبيحا فعله مصاحب

لن يذم باذل معروف لا باذل معروف مذموم

السؤال: حول لا النافية للجنس من عاملة إلى مهملة و العكس في كل مما يلي : 

لا في الفصل كسول ولا مشاغب        ( مهملة لتقدم الخبر على الاسم) 

لا بخيل محبوب            ( عاملة) 

السؤال:  صَوّب الخطأ في كل تعبير مما يلي: 

التعبير غير الصواب الصواب

لا عَلَى الْمَكْتَبِ كِتابَ. 

لا أخوان متقاطعان. 

لا المعروف ضائع. 

لا مُجْتَهِدینَ نَادِمين.. 

لا فاعلي خير مكروهين. 

لا طالبا للمعالي غافلاً.

 لا مطبع والديه محروم من رحمة الله. 

لا متقنات عملهن مذمومات

لا مروجو شائعات بيننا. 

 

السؤال: حول لا النافية للجنس من عاملة إلى مهملة و العكس في كل مما يلي : 

لا في الفصل كسول ولا مشاغب        ( مهملة لتقدم الخبر على الاسم) 

الجواب : ولتحويلها العاملة نقول لا كسول في الفصل ولا مشاغب 

لا بخيل محبوب            ( عاملة) 

الجواب : ولتحويلها لمهملة نقول: لا البخيل محبوب ولا ابنه 

السؤال:  صَوّب الخطأ في كل تعبير مما يلي: 

التعبير غير الصواب الصواب

لا عَلَى الْمَكْتَبِ كِتابَ. 

لا أخوان متقاطعان. 

لا المعروف ضائع. 

لا مُجْتَهِدینَ نَادِمين.. 

لا فاعلي خير مكروهين. 

لا طالبا للمعالي غافلاً.

 لا مطبع والديه محروم من رحمة الله. 

لا متقنات عملهن مذمومات

لا مروجو شائعات بيننا. 

لا كتاب على المكتب. 

لا أخوين مُتقاطعان. 

لا معروف ضائع لا مجتهدين نادمان.

 لا فاعلي خير مكروهون.

 لا طالبا للمعالي غافل لا مطيعاً والديه محروم من رحمة الله. 

لا متقنات عملهن مذمومات لا مروجي شائعات بيننا.

السؤال: اقرأ الفقرة التالية ثم اجب عما بعدها من أسئلة: 

( لا طالب علم مهمل وقت فراغه ؛ لأنه لا شك يدرك قيمته ، ولا طالب ( مهملا) يستطيع أن يجد ما يشغل به نفسه وقت فراغه ، ولا محبا وطنه غافل عما يفيد ( وطنه) ، ولا عاملين مخلصين ( ساهون) عن استغلال أوقات الفراغ ، فلا بينهم ( غافل ولا كسول ، ولا الراحة تسيطر عليهم ولا الدعة ، فهم بلا ( شك) يعرفون قيمة الوقت)

1- حدد اسم لا النافية للجنس وخبرها في الفقرة السابقة

أ-اسم لا النافية للجنس مضافا ، واضبطه. 

ب- اسم لا النافية للجنس مبنيا على الياء وبين السبب. 

ج- اسم لا النافية للجنس شبيها بالمضاف ، واضبطه. 

د- اسم لا النافية للجنس مبنيا على الفتح 

و-لا نافية أهمل عملها مبينا السبب.. 

السؤال:أدخل كلمة ( طالب) في ثلاث جمل بحيث تكون في الأولى اسماً لـ « لا » النافية للجنس مضاف ، و في الثانية شبيهاً بالمضاف ، و في الثالثة مفرد ، و غير ما يلزم. 

الجواب:

 السؤال:استبدل بالفعل الناسخ لا النافية للجنس مغيراً ما يلزم 

ليس المهمل نشيطا.

 ليس الكذاب محبوباً

ليس النهم قوياً. 

السؤال: اقرأ الفقرة التالية ثم اجب عما بعدها من أسئلة: 

( لا طالب علم مهمل وقت فراغه ؛ لأنه لا شك يدرك قيمته ، ولا طالب ( مهملا) يستطيع أن يجد ما يشغل به نفسه وقت فراغه ، ولا محبا وطنه غافل عما يفيد ( وطنه) ، ولا عاملين مخلصين ( ساهون) عن استغلال أوقات الفراغ ، فلا بينهم ( غافل ولا كسول ، ولا الراحة تسيطر عليهم ولا الدعة ، فهم بلا ( شك) يعرفون قيمة الوقت)

1- حدد اسم لا النافية للجنس وخبرها في الفقرة السابقة

أ-اسم لا النافية للجنس مضافا ، واضبطه. 

ب- اسم لا النافية للجنس مبنيا على الياء وبين السبب. 

ج- اسم لا النافية للجنس شبيها بالمضاف ، واضبطه. 

د- اسم لا النافية للجنس مبنيا على الفتح 

و-لا نافية أهمل عملها مبينا السبب.. 

. لا( طالب) علم مهمل

 ولا عاملين مخلصين ساهون 

 ولا محبا وطنه 

لا شك يدرك..

 ولا الراحة تسيطر عليهم ولا الدع

 

السؤال:أدخل كلمة ( طالب) في ثلاث جمل بحيث تكون في الأولى اسماً لـ « لا » النافية للجنس مضاف ، و في الثانية شبيهاً بالمضاف ، و في الثالثة مفرد ، و غير ما يلزم. 

الجواب: لا طالب علم مهمل ( مضاف) ، لا طالباً للخير مذموم. ( شبيه بالمضاف)  -لا طالب غائب. ( مفرد) 

 السؤال:استبدل بالفعل الناسخ لا النافية للجنس مغيراً ما يلزم 

ليس المهمل نشيطا.

 ليس الكذاب محبوباً

ليس النهم قوياً.

لا مهمل نشيط 

 لا كذاب محبوب 

 لانهم قوي 

تدريبات الكتاب المدرسي ص 80 - 81 

السؤال:  حدد اسم ( لا النافية للجنس و خبرها فيما يأتي وأعرب الاسم ، وذلك في الجدول المرفق: 

ولا عيب فيهم إلا أن سيوفهم بهن فلول من قراع الكتائب

 إن الشباب الذي مجد عواقبه فيه نلذ ولا لذات للشيب 

لاحق إلا ما تؤيده الظبا ما دام حب الظلم في الإنسان

لا مخلفا وعده محترم. 

لا رجل صدق مكذب. 

لا مناضلين خاسرون

اسم ( لا النافية للجنس )إعرابهخبر ( لا )
   
   
   
   
   
   


السؤال:  ضع اسما لـ ( لا النافية للجنس) فيما يأتي ، مع الضبط اللازم: 

لا ……….. مقدر في قومه

لا …….. ضائعون

لا ………… في المسابقة خاسرات 

لا ………. دروسهم راسبون

تدريبات الكتاب المدرسي ص 80 - 81 

السؤال:  حدد اسم ( لا النافية للجنس و خبرها فيما يأتي وأعرب الاسم ، وذلك في الجدول المرفق: 

ولا عيب فيهم إلا أن سيوفهم بهن فلول من قراع الكتائب

 إن الشباب الذي مجد عواقبه فيه نلذ ولا لذات للشيب 

لاحق إلا ما تؤيده الظبا ما دام حب الظلم في الإنسان

لا مخلفا وعده محترم. 

لا رجل صدق مكذب. 

لا مناضلين خاسرون

اسم ( لا النافية للجنس )إعرابهخبر ( لا )
عيبمبني على الفتح ( مفرد )فيهم
لذاتمبني على الكسر ( مفرد )للشيب
حق مبني على الفتح ( مفرد )محذوف مقدر
مخلفامنصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ( شبيه بالمضاف)محترم
رجل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ( مضاف) مكذب
مناضلينميني على الكسر ( مفرد) خاسرون

السؤال:  ضع اسما لـ ( لا النافية للجنس) فيما يأتي ، مع الضبط اللازم: 

لا بخيل مقدر في قومه

لا مجتهدين ضائعون

لا متسابقات في المسابقة خاسرات 

لا مذاكري دروسهم راسبون

تدريبات الكتاب المدرسي ص 80 - 81 

السؤال: عبر ب ( لا: النَّافِيَةِ لِلْجِنْسِ) عَنْ مَعانِي الْجُمَلِ التَّالِيَةِ مَعَ الضَّبْطِ: 

التاجر المسلم لا يغش 

ليس في الإسلام كذب.

 الشريف لا ينسى أصدقاءه الأوفياء 

المجد لا يحرم ثمرة جده. 

السؤال:  اجعل كل مما يأتي اسما لـ ( لا النافية للجنس) في جملة تامة: 

 ( مجدان- محترم نفسه- مدرسات- معلمون- أدباء أمة) 

الجواب: 
 
السؤال:  اذكر سبب إبطال عمل ( لا النافية للجنس) فيما يأتي:

أ-رفضت الكذب بلا تردد. 

ب- لا في الصف كسول ولا مشاغب. 

ج- لا الخيانة محمودة ، ولا التقاعس عن أداء الواجب مقبول. 

تدريبات الكتاب المدرسي ص 80 - 81 

السؤال: عبر ب ( لا: النَّافِيَةِ لِلْجِنْسِ) عَنْ مَعانِي الْجُمَلِ التَّالِيَةِ مَعَ الضَّبْطِ: 

التاجر المسلم لا يغش 

ليس في الإسلام كذب.

 الشريف لا ينسى أصدقاءه الأوفياء 

المجد لا يحرم ثمرة جده. 

 لا تاجر مسلم غاش للناس

 لا كذب في الإسلام. 

لا شريف ينسى أصدقاءه الأوفياء

لا مجد يحرم ثمرة جده. 

السؤال:  اجعل كل مما يأتي اسما لـ ( لا النافية للجنس) في جملة تامة: 

 ( مجدان- محترم نفسه- مدرسات- معلمون- أدباء أمة) 

الجواب: 

لا مجدين راسبان

 لا محترم نفسه مکروه 

 لا ، مدرسات مهملات

 لا متعلمين متهاونون
 
السؤال:  اذكر سبب إبطال عمل ( لا النافية للجنس) فيما يأتي:

أ-رفضت الكذب بلا تردد. 

السبب: دخول حرف الجر على ( لا النافية)

ب- لا في الصف كسول ولا مشاغب. 

 السبب: فصل بينها وبين اسمها بفاصل

ج- لا الخيانة محمودة ، ولا التقاعس عن أداء الواجب مقبول. 

 السبب : جاء اسمها معرفة وفقد شرط التنكير.
 

التعبير 

السؤال: يكتب مقالاً مراعيًا الأسس الفنية لكتابة المقال حول الموضوع الآتي: 

( الثواب والعقاب مظهران للعدل الذي شرعه الله تعالى ، ولولاهما لتجبر الخلق وفسدت الأرض) 

إن أسلوب الثواب والعقاب من أبرز المبادئ التربوية الأساسية التي وضع لها الإسلام اعتباراً كبيراً ، فلولا هذا المبدأ لتساوى المحسن والمسيء ، قال المولى سبحانه وتعالى: « وَمَا يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالبَصِيرُ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَلا المُسِيءُ قَلِيلاً مَا تَتَذَكَّرُونَ ( غافر: ( ٥٨). وإثابة المحسن على إحسانه وعقاب المسيء على إساءته تتجلى في قوله تعالى: « هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إلا الإحْسَانُ » ( الرحمن: ٦٠) ، وقوله سبحانه وتعالى: « وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مثلها الشورى ( ٤٠) ، ويؤكد ذلك المعنى قوله سبحانه وتعالى: « فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره » وقد ورد مبدأ الثواب والعقاب اعتماداً على فطرة الإنسان ورغبته في الثواب والنعيم ، وخوفه من العقاب والشقاء وسوء العاقبة ، ففيه وعد بالإثابة وترغيب في الطاعة ، وفيه أيضاً ترهيب من الخطايا والآثام ، وقد استفاد علماء التربية والسلوك من هذا الأسلوب القرآني العظيم. قال الغزالي رحمه الله: « مهما ظهر من الصبي خلق جميل وفعل محمود فينبغي أن يكرم عليه ، ويجازي عليه بما يفرح به ، ويمدح بين أظهر الناس » ( إحياء علوم الدين ( ۷۳/۳) ، وفيه ترغيب للأبناء على فعل الخير والمعروف ، ولذا يدرك المدير الناجح وصاحب العمل الكفء كيفية التعامل مع الأفراد لإخراج أفضل ما لديهم نحو العمل: والوظيفة المنوطة بهم عن طريق التحفيز ومبدأ الثواب والعقاب ، وهناك بعض العوامل التي تؤثر تأثيراً إيجابياً ومفيداً فى الموظفين والعاملين والتي ينصح باتباعها:

1-شعور العامل بأنه جزء لا يتجزأ من هذه المؤسسة التي يعمل فيها ، وأن نجاحها نجاح له وتحقيق الطموحه ، وأنها جزء من وجوده وجزء من كيانه ، فإذا وصل ذلك المفهوم للعاملين بتلك المؤسسة فسيكون أكبر حافز لهم على البذل والعطاء والنجاح.

 2- اقتناع الموظف والعامل أنهما عضوان مهمان ومؤثران في المؤسسة التي يعملان فيها ، فإذا شعر كل منهما بأهميته بالنسبة للمؤسسة التي يعمل فيها سيكون ذلك دافعا كبيرا لتحسين أدائه في عمله ، بل سيزيده إصراراً على حسن الأداء ، بل الإبداع أحياناً في كيفية أدائه لذلك العمل..

3- إشراك الموظفين والعاملين في القرارات التي تخص المؤسسة بالقدر المعقول المقبول الذي تقتضيه طبيعة كل قرار حسب أهميته وتعدي أثره على سائر العاملين في محيط العمل ، خاصة القرارات المصيرية ، حينها سيشعر العامل بأهميته وأن له صوتا مسموعا عند مسؤوليه ومرؤسيه ، مما يزيده حرصاً على نجاح مؤسسته 

4-. التحفيز عن طريق الترقيات والمكافآت التشجيعية للمبدعين والمتميزين من العاملين بعيداً عن الوسطات والمحسوبيات ، وهذه إحدى الطرق التي تزيد التنافس الشريف بين أقران العمل وتحثهم على | مضاعفة المجهود وزيادة العطاء. 

وفي الختام نقول إن من أهم أسباب تشجيع الموظفين ودفعهم الى مزيد من البذل والعطاء ؛ استعمال عبارات الشكر عند تحقيق الإنجازات ، وأسلوب الجهر بالمدح ، وإعطاء المثل والقدوة الحسنة | وتحقيق مبدأ العدالة والمساواة في ما بينهم.


 

حل الكتب هنا