مذكرة درس عيد الفقير عربي عاشر فصل أول #م. العدساني2023 2024

مذكرة درس عيد الفقير عربي عاشر فصل أول #م. العدساني2023 2024

مذكرة درس عيد الفقير عربي عاشر فصل أول #م. العدساني2023 2024

مذكرة الموضوع الثاني: عيد الفقير 

أولاً: الفهم والاستيعاب: 

السؤال: ما القضية التي يتناولها الكاتب في هذا الموضوع ؟ 

الجواب : القضية: معاناة الفقير في الأعياد وعدم قدرته على تلبية متطلبات أسرته ودور الأغنياء تجاه ذلك 

السؤال:وضح ملامح عيد الفقير كما رسمها الكاتب.

الجواب : تمثلت ملامح العيد عند الفقير في الشعائر الدينية و الاجتماعية التي يؤديها مثل صلاة العيد و زيارة الأقارب, و زيارة الأهل والأصدقاء و زيارة الأقارب, و الذهاب إلى المتنزهات و الحدائق والميادين العامة. 

السؤال: وازن بين ملامح العيد عند الفقراء و عند الأغنياء.

الجواب :

 عند الفقير: تقتصر هذه المظاهر على صلاة العيد, و زيارة الأهل والأقارب و التنزه في الحدائق و عدم تلبية حاجات أولاده, و الإحساس بالمهانة.. 

عند الغنى: التقلب في وثير الفراش, و التانق في الزينة, و التفنن في الطعام والشراب. والتبسط في الملذات و المنع 

السؤال:وضح هدف الكاتب من المقارنة بين مظاهر عبد الفقراء و الأغنياء. 

الجواب :

تبصير الناس بحق الله في أموالهم وحث الأغنياء لمساعدة الفقراء

 الدعوة إلى مراعاة مشاعر الفقراء والإحسان إليهم خاصة في الأعياد والمناسبات.

 بيان أهمية التكافل الاجتماعي لسعادة المجتمع وقوته 

السؤال: وضح حال أطفال الفقير في العيد ، وتصورهم قدرة والدهم على تحقيق أحلامهم.

الجواب :

 حال أطفال الفقير في العيد: الحرمان و البؤس والشقاء ، حين يجدون أطفالا مثلهم يلبسون الثياب الجديدة ، ويأكلون الطعام الشهي ، و ينفقون الأموال في اللعب و المتنزهات ، بينما هم محرمون من كل ذلك. 

و تصورهم قدرة والدهم على تحقيق أحلامهم: فهم يتصورون أن والدهم قادر على تحقيق أحلامهم فيطالبونه بالثوب الجديد ، و الطعام الذي يأكلونه ، و الفلس الذي ينفقونه مثل غيرهم ، فعقلهم الصغير لا يستوعب وجود أغنياء و فقراء.

 السؤال:علل شدة معاناة الوالد الفقير في العيد دون سواه. 

الجواب :حيث إن الوالد الفقير لا يظهر فقره في الأيام العادية فيستطيع أن يغلق بابه على بؤسه ، ويروض أهله على مكروهه ، لكنه في العيد لا يستطيع أن يضرب على الآذان ولا أن يختم على العيون فصوت المنافع والمزامير ولعب الأطفال يملأ كل الأماكن.


السؤال:استنتج أهم القيم من الموضوع ، مبينا أثرها في سلوكك.

 الجواب : 

مساعدة الفقير و مواساته و إعانته.

 الحرص على أداء الزكاة.

 الإقبال على الصدقة وعمل الخير.

 الرضا و القناعة بما قسمه الله. 

السؤال: استخلص الفكرة الرئيسة لهذا الموضوع ، مبينا هدف الكاتب من عرضه.

الجواب :

 الفكرة الرئيسة: مساعدة الفقراء والإحسان إليهم واجب على الأغنياء. 

تقليل التفاوت بين طبقات المجتمع و انتشار الحب والود ، مما يجعل المجتمع قوياً متماسكا ، فيزول الحقد والكراهية من نفوس الفقراء ، فيعيش المجتمع في أمن واستقرار وأمان. 

السؤال: وضح المقصود بالعبارات الآتية ودورها في تحقيق هدف الكاتب.

" يكره السرور النافر"

" أي يرغم نفسه على السرور الذي ما تعوده من قبل ذلك- 

تعبير يبرز الفرحة الزائفة والمصطنعة التي تخفي وراءها حزنا عميقا

" يرفلون في الوشي"

" أي يلبسون الجديد من الثياب ويستمتعون بها

.- تعبير يدل على الرخاء والنعيم الذي يعيشه الأغنياء في مقابل الحرمان الذي يعيشه الفقراء

. أطفاله القارين في حنانه"

 أي أطفاله الذين يلوذون بحنانه كي يلبي لهم احتياجاتهم 

تعبير يبرز دور الأب في توفير الحاجات الضرورية لأبنائه.

 و كان لهذه الألفاظ و التراكيب التي استخدمها الكاتب دور كبير في إظهار معاناة الوالد الفقير تحقيق هدفه الذي سعى إليه. 

السؤال: استنتج أسباب معاناة الفقراء في المجتمع ، مقترحا سبل علاجها. 

الجواب : 

طغيان وتعدي الطبقات العليا على حقوق الطبقات الدنيا ، و ما يراه الفقير من تفاوت طبقي ، و عدم قدرته على تلبية حاجات أسرته و متطلباتها. 

سبل علاجها: 
حث الأغنياء على أداء زكاة الفطر والذبح في عيد الأضحى ، ومساعدة الفقراء والمحتاجين ، و اهتمام مؤسسات الدولة بهم. 

السؤال: استخلص دعوة الكاتب في هذا النص ، مبينا أثر العمل بها

الجواب :

 الدعوة: تبصير الأغنياء بحق الله في أموالهم و دفع الزكاة ومراعاة مشاعر الفقير و مساعدته.

- الأثر: تضييق التفاوت بين الغني والفقير, و ينعم المجتمع بالأمن والأمان, و تعم الفرحة والسعادة كل طبقات المجتمع

.السؤال:  سمات أسلوب الكاتب من خلال النص: 

الجواب : سهولة الألفاظ- الميل إلى الواقعية- وضوح التعبيرات

ثانيا : الثروة اللغوية 

السؤال: اذكر مرادف الكلمات الآتية حسب سياقها في الموضوع.

 وثير :  ناعم - لين

 الدميم :  القبيح..

كالح: عابس

 خيلانه: تكبره و عجبه.

 مضرمة: موقدة ، مشتعلة.

 يتهادى: يتمايل. 

يروض : يذلل ويعود 

أثرنا : اختارنا و اختصنا

مكظوظ : ممتلئ البطن بما يثقلها

عاكفة : لازمة و مقيمة

نشوان : فرح ، سكران 

السؤال: هات المفرد أو الجمع لما يأتي: 

الكلمةالمفرد أو الجمع
كباشكبش
شتىشتيت
جيرةجار
مآزقمأزق

 السؤال:اختر من الأسماء التالية تصريفا مناسبا لكلمة ( بسط) ، و ضعه في الفراغ المناسب. 

( الباسط- البسيطة- البساط- البسيط) 

أ- الباسط... من أسماء الله الحسنى.. 

ب- يعتبر... البسيط.. من بحور الشعر العربي. 

ج- يعيش الناس فوق.. البسيطة.. 

د- البساط..... نوع من الفرش ينسج من الصوف ونحوه.

السؤال:  هات المعنى السياقي لكلمة ( تاه) في الجمل الآتية: 

أ- تاه الرجل في الصحراء  ( ضل)

ب-تاه عقل الرجل بعد أن فقد ماله ( جن )

ج- تاه المغرور و اختال على أصدقائه. ( تكبر )

السؤال: اختر ضبط بنية مناسب لكلمة ( نعم) من الخيارات التالية

( نعْمَ- النغم- النَّعَمُ- نَعمَ) 

أ- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم-: نِعَم الرجل عبد الله لو كان يقوم من الليل 

ب- قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خيرٌ لك من حمر النعَم ْ

ج- رزق الله الكويت بكثير من.. النِعَم 

د-  نَعمَ الملك المواطنين. 

ثالثا: التذوق الفني: التشبيه التمثيلي

السؤال:  استخرج مما يأتي تشبيها تمثيليا فيما يأتي مبينا أثره: 

قال الله تعالى: ( اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لعب ولهو وزينة وتفاخر بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرُ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غيث أعجب الكَفَّار نباته ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مَصْفَرًا ثُمَّ يَكُونُ خَطَامًا وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَان وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ)

- المشبه: صورة الدنيا في نضارتها وبهجتها وما يعقبها من الهلاك والفناء

.- المشبه به: صورة النبات يكون أخضر وارفا ثم يهيج فتطيره الرياح كأن لم يكن

- وجه الشبه: صورة شيء مبهج في أوله ثم ينتهي ولا يبقى له أثر

-أثره في المعنى تقريب المعنى إلى الأذهان في صورة محسوسة لبيان هوان الدنيا وحقارتها.

السؤال:  اشرح التشبيه التمثيلي في الآية الكريمة محدداً وجه الشبه: 

أ- قال تعالى: ( مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سَنْبُلَةٍ مَائَةً حَبَّةٍ)

الجواب : 

شبه حال من ينفق قليلا في سبيل الله ثم يلقى عليه جزاء جزيلا بحال الذي بذر حبة فأنبتت سبع سنابل في كل سليلة مائة حبة.

- وجه الشبه: من يعمل قليلا فيجني من ثمار عمله كثيرا 

ب- ( مثل الَّذِينَ حُمِلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا)

الجواب : 

 شبه حال اليهود الذين تدينوا باليهودية ولم يعملوا بالتوراة ولم يحفظوها من التحريق بحال الحمار الذي يحمل الكتب الكبيرة النافعة ولا يفقه فيها شيء 

وجه الشبه: صورة عدم الانتفاع بما هو نافع

السؤال: كون من كل طرفين مما يأتي تشبيها تمثيليا: 

أ- الماء والفضة. 

الجواب : الماء و هو يجري في مجراه صافيا بين الحقول مثل الفضة على حرير أخضر

ب- الجندي والأسد. 

الجواب : الجندي وهو يطارد الأعداء كالأسد وهو يركض وراء الفريسة. 

ج- الأم والمدرسة. 

الجواب : المدرسة في احتضانها للطلاب وحرصها على مستقبلهم كالأم التي تضم أولادها و تعطف عليهم و تخاف على مستقبلهم

السؤال صغ تشبيها تمثيلياً مما يأتي:

 أ- الجاهل يزيده الصفح تمادياً 

الجواب : الجاهل لا يزيده الصفح إلا تماديا كالتنيم لا يزيده الإحسان إلا تمردا.

 ب- العظيم بين من لا يعرفون قدره. 

الجواب : مثل العظيم في المجتمع الذي لا يعرف قيمته ومكانته كالمصحف في بيت الكافر 

السؤال: اشرح التشبيه التمثيلي فيما يأتي ، محدداً أركانه: 

 قال تعالى:" مثل الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادِ اشتدت بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمِ عَاصِف لَا يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُوا على شيء. 

المشبه: صورة أعمال الكافرين التي لا قيمة لها.

 المشبه به: الرماد الذي ذرته الريح في يوم عاصف. 

أثره في المعنى: يبرز مدى خسران الكافرين العظيم 

ب- لا ينزل المجد إلا في منازلنا   كالنوم ليس له مأوى سوى المقل. 

المشبه: صورة المجد الملازم لقوم الشاعر في منازلهم.

 المشبه به: صورة النوم الملازم لمقل الإنسان. وجه الشبه: ملازمة الشيء لشيء آخر. 

أثره في المعنى تقريب المعنى إلى الأذهان في صورة محسوسة ليبرز مدى عزة قومه وانحصار المجد فيهم 

السؤال:  عبر عما يلي مستخدماً التشبيه التمثيلي

أ- العالم سراج أمته في الهداية. 

الجواب : يتجمع الناس حول العالم كتجمع العطشى حول الماء العذب. 

ب- المعلم بحر في العطاء. 

الجواب : المعلم في عطائه وتفانيه بلا حدود كالبحر يخرج خيراته لكل الناس و لا يبخل على أحد. 

ج- الكافر قلبه حجر.

الجواب : الكافر في قساوته وعدم قبوله الإيمان كالحجر الصلب الذي لا يقبل الماء.


الأطفال بأثوابهم الجديدة الملونة في العيد كأشجار و أزهار تعددت ألوانها في فصل الربيع. 

السؤال: وضح أثر التشبيه التمثيلي في المثال السابق فيما يأتي

إبراز المعاني: وضحت هذه الصورة جمال فرحة هؤلاء الأطفال بأثوابهم الجديدة الزاهية التي يحبونها 

إبراز الاتجاهات: أميل إلى إسعاد الأطفال و الإشفاق عليهم. 

إبراز المشاعر: الإعجاب ببراءة الأطفال


السلامة اللغوية: كاد وأخواتها 

السؤال: حدد الخبر و اذكر نوعه في الجملة الآتية

الجنود يدافعون عن أوطانهم بكل قوة. 

1- حدد الفعل الناسخ و اسمه و خبره فيما يأتي

الجملةالفعل الناسخاسمهخبره
اصبح الضباب كثيفااصبحالضبابكثيفا
صارت المعلمات ماهراتصارالمعلماتماهرات 
امسى البارعون محبوبينأمسىالبارعونمحبوبين 

السؤال: أكمل الجمل الآتية بما هو مطلوب بين القوسين

 ما زالت القراءة آثارها مفيدة. ( خبر جملة اسمية )

 العلم ينير العقول. ( خبر جملة فعلية )

الإصرار سبب التقدم ( خبر مفرد )

السؤال: أذكر نوع اسم الفعل الناسخ ( ظاهرا- ضميرا بارزا أو مستترا) فيما يأتي: 

الجملةنوع اسم الناسخ
صار الهلال بدرا اسم ظاهر
أصبحث مقبلا على الحياة. ضمير بارز
يا أخي ، كن صبورا. ضمير مستتر

السؤال:حدد كل فعل من أفعال المقاربة والرجاء والشروع مبينا معناه فيما يأتي

الجملةالفعلمعناه
كاد المسافر يعود من رحلتهكاديعود
 أوشك الطالب أن يتخرجأوشكان يتخرج
عسى الله أن يسدد خطانا إلى الخيرعسىان يسدد
حرى المريض أن يشفى من مرضهحرىان يشفى
 شرع المعلم يدرب طلابهشرعيدرب
بدأ الخطيب يدعو الناس إلى الصدق والأمانةبدأيدعو

الاستنتاج:

 أفعال المقاربة والرجاء والشروع: هي أفعال ناقصة تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها ، وتنصب الخبر ويسمى خبرها ويجب أن يكون خبرها فعل مضارع. 

اقسامها ثلاثة 

أ- أفعال المقاربة وهي ما تدل على قرب وقوع الخبر ، وهي: كاد- أوشك – كرب. 

ب- أفعال الرجاء وهي ما تدل على رجاء وقوع الخبر ، وهي: عسى- حرى- اخلولق. 

ج- أفعال الشروع وهي ما تدل على الشروع في العمل ، وهي كثيرة ، منها: أنشأ- أخذ- طفق. شرع- هب- جعل 

التدريبات 

السؤال: صحح الخطأ فيما يأتي ، وبين حكم اقتران الخبر بأن: 

أ- اخلولق النصر يأتي. 

الصواب: أن يأتي الحكم: الخبر واجب الاقتران بأن 

ب -شرع المعلم أن يشرح الدرس. 

الصواب: يشرح الحكم: يمتنع الاقتران بأن. 

ج- حرى الله يغفر لنا. 

الصواب: أن يغفر الحكم: واجب الاقتران بأن..

 الاستنتاج: حكم اتصال خبر أفعال المقاربة و الرجاء و الشروع بأن:

 واجب الاقتران بأن: ( حرى- اخلولق)   جائز الاقتران بأن: ( عسى أوشك كاد- كرب) 

يمتنع الاقتران بأن: ( أفعال الشروع). 

السؤال:  أدخل فعلاً من أفعال المقاربة والرجاء والشروع على الجمل التالية مغيراً ما يلزم. 

أ- الطالب مجتهد في دراسته.

 شرع الطالب يجتهد في دراسته.

 ب- الإدارة مشجعة على الرياضة.

 اخولقت الإدارة تشجع على الرياضة.

السؤال: حدد اسم الفعل الناسخ و أعربه في الأمثلة الآتية: 

الجملةاسم الفعل الناسخإعرابه
اوشك الثمر ان ينضجالثمراسم أوشك مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. 
حرى الطالبان ام يجتهدا الطالباناسم حرى مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى. 


السؤال: صغ تعبيرات تتضمن فعلاً من أفعال المقاربة والرجاء والشروع). 

الجواب :

كاد المسافر يعود من رحلته. 

حرى الطالب أن ينجح.. 

جعل العلم الحياة ميسرة

السؤال  : صحح الخطأ في الجمل التالية مبينا السبب.

أ-شرع المتعلمين يدرسون لاختباراتهم.

 شرع المتعلمون يدرسون لاختباراتهم.

ب- كاد اللاعبين أن يطردا من الملعب.

 كاد اللاعبان أن يطرنا من الملعب. 

ج- عسى السماءَ تصفو 

عسى السماءُ تصفو

السؤال:  اضبط اسم الفعل الناسخ في الجمل الآتية مبينا السبب: 

عسى الغائب يعود 

الغائب: لأنه اسم عسى مرفوع بالضمة.

 اخولق الطالب أن يتفوق.

 الطالب: لأنه اسم الخلولق مرفوع بالضمة

السؤال:  استبدل ب" كاد" أو إحدى أخواتها" كان" أو إحدى أخواتها ، و العكس. 

أ-عسى الرياضة أن تقوى جسمك 

أصبحت الرياضة تقوي جسمك 

ب- أصبح العدل منتشرا في الأرض. 

حرى العدل أن ينتشر في الأرض. 

ج- ليست الرسالة مطمئنة عن صحة خالد. 

كانت الرسالة تطمئن عن صحة خالد. 

د أخذ القطار يخرج عن الطريق

. امسى القطار يخرج عن الطريق.



خامسا: التلخيص 

شروط التلخيص: أن يكون بلغة الملخص لا بلغة الكاتب.

 أن يعبر عن الفكر الرئيسية للموضوع بأسلوبه الخاص. 

أن يكون مترابطا وليس فكرا منفصلة عن بعضها.

 الالتزام بالكم المطلوب.

 عدم ذكر الشواهد( آيات ، أحاديث ، شعر ، حكم ) إن وجدت.

 مراعاة تسلسل الأفكار ، وعلامات الوقف ، وسلامة اللغة

السؤال:  اقرأ الفقرة التالية ثم لخصها في حدود الثلث. 

أهم نقطة يرتكز عليها النجاح الإرادة القوية ، التي يصحبها التنفيذ السريع ، وانتهاز الفرص ألم يقولوا إن الحزب جهاد وبعبارة أخرى الحياة حزب ؟ وخير محارب من هاجم ولم يقتصر على الدفاع ، وعمل ولم يقتصر على الحذر ومتى سنحت له فرصة أقدم فانتهزها ، ولم يتوان لحظة حتى لا يُضيفها. ثم هو يسدد. الرمي ، ويحكم إصابة المرمى ، ولا بأس من الفشل ، فإنما يفشل ، لينجح.

 إذا أنت أكثرت من التردد ، وبالغت في الحذر ، ولم تقدم على عمل حتى تثق من نجاحه مائة في المائة فقد تصلح أن تكون أديباً حالماً ، أو فيلسوفاً في الخيال سابها ولكن لا تصلح أن تكون رب عمل ناجحاً. فليس يكسب المعركة القائد الجبان ، ولا القائد الحذر ، ولا القائد الذي لا يريد أن يضحي بشيء من جنوده. وإنما يكسبها من يفكر حسب طاقته ، ولا يطيل التفكير أكثر مما يلزم ، ثم يضرب الضربة في حينها ، وهو يغلب النجاح وإن كان لا يتأكد ، فإن فشل بعد ذلك فقد أدى واجبه. كل شيء في الحياة يجاهد الجسم يجاهد المكروبات حوله وفيه والصحة لا تعتمد على الوقاية وحدها ، وإنما خير من الوقاية الحيوية بالرياضة والعمل والحركة والنشاط وما إلى ذلك. والعقل يجاهد الأفكار السقيمة ، والخيالات السامة ، وخير وسيلة للتغلب عليها حيويته ونشاطه ، وتفكيره المنتج ، لا خنوعه واستسلامه. وهكذا كل شيء في الحياة جهاد ، والجهاد الصحيح يعتمد على الإرادة الصحيحة ، والتجارب الدائمة والعمل المستمر

( مقال معركة الحياة لأحمد أمين)

 

الخط: اكتب العبارة الآتية بخط الرقعة مراعيا جودة الخط.

 قال رسول الله- صلى الله عليه و سلم-" المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده" 

الجواب :

الإملاء: حدد الكلمات التي تحوي لاما شمسية أو لاما قمرية مما يأتي: 

الجملةاللام الشمسيةاللام القمرية
الشمس مشرقة  
الثمار ناضجة  
البدر منير   
الحلم سيد الاخلاق  
النور ساطع  


عندما تنتشر السحب في السماء وتحتجب الشمس ، ويشتد البرد وينزل المطر ، يغلق التجار متاجرهم ، ويرجع الناس إلى بيوتهم وتقفر الشوارع من المارة ، وتأوي الطيور إلى أوكارها والجو يسود صمت لا يسمع فيه إلا انهمار المطر ، فإذا ما كف المطر عن النزول عادت الحياة إلى مجاريها وذهب كل واحد إلى العمل ، هذا من سنن الرحمن في الكون. 

السؤال: ضع خطا واحداً تَحْتَ اللأُم القمرية وخطينِ تَحْتَ اللام الشمسية في الفقرة السابقة. 


 

السؤال: تخير علامة الترقيم المناسبة من بين القوسين: ( ؟ - “ ” - ، - ، - : - ! -  - ( ) - - - - ! 

كم الساعة الآن ( ) 

قال ( ) إني عبد الله

ما أجمل العافية ()

أنا أحب الشعر () 

الكلمة: اسم ( )  وفعل ، وحرف. 

لكني لم أقرأ قصيدة قريبا ( )

 

 

حل الكتب هنا