نماذج محلولة اختبار قصير أول عربي عاشر فصل أول #أ. حمادة ماهر 2023 2024

نماذج محلولة اختبار قصير أول عربي عاشر فصل أول #أ. حمادة ماهر 2023 2024

نماذج محلولة اختبار قصير أول عربي عاشر فصل أول #أ. حمادة ماهر 2023 2024

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (1) هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (2) وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (3) ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (4) مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (5) قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (6) وَلَا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (7) قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (8) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (9) فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (10) وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (11)

الموضوع الأول: الإيمان الصادق ( آيات من سورة الجمعة). 

الثروة اللغوية 

الترداف: 

يسبح  : يقدس- ينزه. 

بزگیهم: يطهرهم. 

ينبئكم : يخبركم. 

زعمتم: ادعيتم كذبا. 

ابتغوا  : اطلبوا. 

ذروا: اتركوا. 

هادوا: اتخذوا اليهودية دينا 

المفرد والجمع: 

اسفار: سفر

الغيب: الغيوب 

فضل: فضول.

 البيع: البيوع.. 

 المعنى السياقي ( عز): 

عز المؤمن عزا:  ( قوي وسلم من الذل )

عز المطر وقت الجفاف: ( قل و ندر )

 عز على الزوجة فراق زوجها: (قوي و اشتد وصعب)

 عز فلان على فلان. ( كرم عليه )

عز الولد.   ( صار عزيزا )

التصريف ( قدس): ( تقديس- القدس- المقدس- قديس- القدسية- قدمي- القدوس- المقدسة). 

علينا.تقديس الله تعالى وتنزيه. 

القدوس من أسماء الله الحسنى 

عاصمة فلسطين القدس.

أسري برسولنا إلى بيت المقدس. 

أحفظ الكثير من الأحاديث القدسية. 

أقام الكاهن.. قداسا. اللصلاة في الكنسية. 

أرض فلسطين.. مقدسة.

السؤال : ضبط البنية ( الملك): 

(الملك- الملك- الملك- المُلك). 

لله مُلك السموات والأرض.     القدرة والسلطة   

جبريل عليه السلام مَلَك من الملائكة.   مفرد ملائكة

 النجاشي مِلك عادل من ملوك الحبشة  مفرد ملوك ( الحكام )

الفقير ليس له مِلْك أملاك

الموضوع الأول: الإيمان الصادق ( آيات من سورة الجمعة) 
 

الفهم والاستيعاب 

المناسبة التي نزلت فيها هذه الآيات الكريمة. 

قال المفسرون: أصاب أهل المدينة الجوع والغلاء فقدم دحية بن خليفة الكلبي في تجارة من الشام ، وضرب بها طبل يؤذن للناس بقدومه ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب الجمعة ، فخرج الناس ولم يبق في المسجد سوى التي عشر رجلا منهم أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما. 

السؤال : استنتج ( معنى ساميا- غاية- قيمة ) مستدلا من الآيات.

أ- يُسيح الله ما في السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الملك القدوس العزيز الحكيم".

 المعنى السامي: التسبيح ضرورة إيمانية لكل المخلوقات - كل ما في الكون يسبح الله عزوجل

 الغاية: الدعوة إلى تسبيح الله تعالى وتقديسه وتنزيهه عن كل نقص. 

القيمة: تقديس الله تعالى وتسبيحه 

ب-" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا نُودي للصلاة من نوع الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وَذَرُوا النبع ذلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ" 

المعنى السامي: الصلاة عماد الدين وأداؤها فرض. 

الغاية: الحث على أداء الصلاة وتعظيمها.

 القيمة: الحرص على أداء الصلاة في وقتها.. 

ج." قل إن الموت الذي تمرون منه فإنَّه خلاقيكُمْ ثُمَّ تُردُّونَ إلى عالم الغيب والشهادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ" 

المعنى السامي: الموت حق لا قرار منه.

 الغاية: الدعوة إلى الاستعداد للآخرة والحساب.

 القيمة: الإيمان بحتمية الموت 

د. وإذا رأوا بجازة أو لَهُوْا الفَضُّوا إِلَيْها وتركوكَ قَائِمًا قُل مَا عِندَ اللهِ خَيْرٌ مِن اللهو وَمِنَ النَّجارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ" 

المعنى السامي: عبادة الله والعمل الصالح خير من متاع الدنيا الزائل.

 الغاية: التأكيد على أهمية الصلاة وأنها عماد الدين.

 القيمة: الحفاظ على الصلاة والموازنة بين الدين والدنيا..

السؤال : بين فضل الله على الأميين وعلى نبيه صلى الله عليه وسلم.

 فضل الله على الأميين ( أمة العرب): 

الجواب: بعث فيهم رسول من أنفسهم/ علمهم الكتاب والحكمة/ ونزل القرآن بلغتهم. 

فضل الله تعالى على نبيه: 

الجواب :شرفه بالرسالة النبوية/ جعله هاديا لجميع الخلق/ جعله خاتم النبيين والمرسلين.


السؤال :علل تخصيص الأميين بفضل الله وحرمان الهود منه. 

الجواب : 

تخصيص الأميين بفضل الله: لأن الله عزوجل يعلم أنهم سيهتدون بهذه الرسالة المحمدية وحملها بأمانة. وأنهم أكثر استعدادا لتقبل ما يأتي به النبي من آيات وحكمة ، فاصطفاهم بذلك.

 حرمان اليهود من فضل الله: لأنهم كذبوا أنبياءه السابقين ، وقاموا بتحريف التوراة فظلموا أنفسهم. 

السؤال : وضح مهام الرسالة المحمدية. 

الجواب : تبليغ رسالة الإسلام إلى الناس كافة- تلاوة آيات الله تعالى وتعليم أحكامه- تزكية المسلمين وتطهيرهم. 

السؤال : استنبط صفات كل من المؤمنين واليهود ، مقارنا أو مستدلا عليا. 

صفات المؤمنين: 

السعي إلى ذكر الله

 الدليل:" يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله.

 تقديم العبادات على أمور الدنيا.

 الدليل:" فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله"

 الإكثار من ذكر الله تعالى. 

الدليل:" واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون. 

صفات اليهود:

 قلة العقل والجهل والضلال 

الدليل:" مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا" 

الكذب والافتراء: 

الدليل:" قل يا أيها الذين هادوا إن زعمتم أنكم أولياء الله من دون الناس فتمنوا الموت إن كنتم صادقين" 

الظلم والتكبر والغرور: 

الدليل:" بئس مثل الذين كذبوا بآيات الله والله لا يهدي القوم الظالمين"

المقارنة بين المؤمنين واليهود: 

المؤمنون: يقدمون العبادات على أمور الدنيا ، ويعملون بما جاء في القرآن ، ويكثرون من ذكر الله.

 اليهود: قدموا الدنيا على الدين والعبادة ، ولم يعملوا بما جاء في التوراة. 

السؤال :  بين من النص القرآني وسائل الإقناع والتأثير في النص من ترغيب وترهيب وذم

الجواب : 

 أ- الترغيب :في الانخلاع من شؤون التجارة والمعاش واللهو. والإقبال على العبادة فهو الخير 

( قل ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة والله خير الرازقين) 

ب- الترهيب في إخبار اليهود بحتمية الموت ومن ثم لقاء الله ومحاسبتهم بسبب سوء أعمالهم.

 ( قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم لم تردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعلمون) 

ج- الذم في تشبيه الله تعالى اليهود في جهلهم بحال الحمار الذي يحمل كتبا قيمة ثم لا يستفيد منها. 

(مثل الذين يحملون التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا بلس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله والله لا يهدي القوم الظالمين" )


السؤال : حدد من النص القرآني ادعاء ، ثم بين بطلاته بالدليل. 

الجواب : 

الادعاء: زعم اليهود أنهم أولياء الله وأحباؤه من دون الناس وأنهم على هدى ورشاد. 

الدليل :على بطلان الادعاء: 

رفض اليهود تمني الموت ، وخافوا لأنهم على يقين أنهم على كذب وضلال فمن يحب الله يتمنى الرجوع إليه.. 

السؤال :وضح ما في النص من توفيق بين الحاجات المادية والروحية.

الجواب :  وازن الإسلام بين حاجات الإنسان المادية من عمل وسعي وراء الرزق وحاجات الإنسان الروحية من صلاة وعبادات وذكر وتسبيح

. وحثنا الإسلام على تأدية أمور الدين من فرائض وعبادات أولا ثم القيام بكل متطلبات الحياة. 

السؤال : استدل على علم الله وحكمته فيما يشرع لعباده.

 علم الله عزوجل بتكاسل العباد عن صلاة الجمعة فأمرهم بالإسراع إليها.

 الدليل:" يا أيها الذين امنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله"

 علم الله عزوجل بانشغال عباده بالتجارة واللهو ، فرغهم في الإقبال على طاعته فهو خير لهم.

 الدليل:" قل ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة والله خير الرازقين"

السؤال : حدد علاقة ما تحته خط بما قبله في النص التالي.

 ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم.  تأكيد 

قل يا أيها الذين هادوا إن زعمتم أنكم أولياء الله من دون الناس فتمنوا الموت ان كنتم صادقين  نتيجة

 يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع نتيجة

واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون   تعليل

إذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله   نتيجة 

السؤال :  بين دلالة ( موفق) وفق السياق:

أ-يُسَيحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الملك القدوس العَزيزِ الْحَكِيم". 

الجواب :يدل على أهمية تسبيح الله تعالى وتنزييه. 

ب-" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ" 

الجواب: يدل على أهمية صلاة الجمعة وضرورة تعظيمها. 

ج-" قل إِنَّ المَوْتَ الَّذِي تَفِرُونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ثُمَّ تَرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ". 

الجواب: يدل على حتمية الموت وضرورة الاستعداد له.

 د. وإذا رأوا تِجَارَةً أَوْ لَهُوْا الفَضُوا إِلَهَا وَتَرَكُوكَ فَائِمًا قُل مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهُو وَمِنَ النَّجَارَةِ وَالله خَيْرُ الرَّازِقِينَ".

الجواب:  يدل على تقديم العبادة والعمل الصالح على متاع الدنيا الزائل.

السؤال :  وضح المقصود من التعبيرات الآتية: 

وآخرين منهم لما يلحقوا بهم. هم الذين سيأتون بعد النبي ويتبعون دينه

بما قدمت أيديهم.  بما فعلوا من الذنوب والمعاصي

انتشروا في الأرض. السعي وراء الرزق من تجارة وعمل. 

أولياء الله.  مناصرون الله وخاصته وأحبابه من دون الناس. 

فضل الله.   النبوة واختيار النبي لها

السؤال :  أكمل في ضوء فهمك الآيات الكريمة ما يأتي: 

أ- تربية الجماعة المسلمة وبناء نفوسها على النحو الذي أراده الله يحتاج من القائمين على أمر الدعوة إلى

الجواب :  دعوة الناس بالحكمة والموعظة الحسنة ، وتبليغ دعوة الله تعالى.

ب- النفس البشرية بخيرها وشرها قابلة لأن تصعد مراقي العقيدة والتطهر والتركية إذا ما تهيأ لها 

الجواب: مناخ صالح للإيمان بالله ورسوله ، وقدوة حسنة صالحة نأخذ بيدها. 

ج- نستنتج من سلوك الذين تركوا الصلاة إلى النجارة واللهو

الجواب :  حب الدنيا وميول النفس.

 د. ونستنتج من تقرير حقيقة أن كل ما في السموات وما في الأرض يسمح الله أن

الجواب :  الله. هو الخالق لكل ما في الكون ، ولذا فهو المستحق للعبادة. 

السؤال :  إلى أي الرأيين تميل في تفسير ( الأميين) 

الرأي الأول: يقول أصحابه إن العرب سمو" الأميين" لأنهم كانوا لا يقرؤون ولا يكتبون في الأعم الأغلب

 الرأي الثاني: يقول أصحابه إن العرب كانوا في رأي اليهود من الأمم الأخرى التي كانوا يرونها دونهم فهم شعب الله المختار ومعنى ذلك أن العرب الذين هم من الأمم الأخرى وأن الرسول نزل منهم أي من الأميين. 

الجواب : الرأي الأول أميل.. 

السؤال :  ما العلاقة بين ما جاء في الآيات الكريمة عن فضل الله الذي من به على العرب ، وموقف اليهود من العمل بالتوراة ؟

الجواب :  

من الله عزوجل على العرب بأن بعث فيهم رسولا منهم ثم أخبرهم عن موقف الهود من العمل بالتوراة 

تحذيرا للعرب من أن يصنعوا صنيعهم ويسلكوا مسلكهم من كذب وافتراء وعدم حمل الرسالة بأمانة. 

 قال تعالى:" واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون

السؤال :  وضح الدعوة التي تحملها الآية الكريمة السابقة ونتيجتها العملية في سلوك الفرد والمجتمع. 

الجواب : 

كثرة ذكر الله تعالى من تسبيح وتكبير وتهليل ، والهداية والإيمان والتقوى.

 النتيجة العملية في سلوك الفرد والمجتمع. يشعر الفرد بالراحة والاطمئنان والرضا وهدوء البال. 

ويسود المجتمع الترابط والتألف والمحبة والتقدم والرقي.

الصور البيانية في النص 

قال تعالى:" مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا" 

نوع الصورة: تشبيه تمثيلي 

شرح الصورة: شبه حالة اليهود الذين حملوا التوراة ، ولم ينتفعوا بما فيها بحالة الحمار الذي يحمل كتب قيمة  تضم المعارف والعلوم ولمار العقول ولا يفقه ما فيها ولا يستفيد منها ولا يعي ما تحويه من معرفة وعلم. 
ولعلك تدرك ما في ذلك من ذم وتوبيخ. 

وجه الشبه: الشيء القيم الذي لا يستفاد منه لعلة في حامله

 أثر الصورة: تبرز وتوضح جهل اليهود وعدم الاستفادة من كتاب الله الثوراة.

" قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقكم."

 نوع الصورة: استعارة مكنية 

توضيح الصورة: شبه الموت بالحيوان المفترس

 أثرها: تبرز وتوضح عدم القرار والهروب من الموت 

المحسنات البديعة 

( تمنوا- لا يتمنونه) / ( حملوا- لم يحملوها): طباق سلب

التذوق الفني: 

التشبيه: هو عقد مماثلة بين أمرين قصد إشراكهما في صفة أو أكثر بأداة لغرض يقصده المتكلم. 

أركان التشبيه 

1. المشبه ( لا يحذف) 

2. أداة التشبيه ( قد تحذف) 

3. المشبه به ( لا يحذف) 

4. وجه الشبه ( قد يحذف) 

المشبه : وهو الأمر الذي تثبت الصفة له. 

المشبه به : وهو الأمر الذي وضحت فيه الصفة.

 وجه الشبه : وهو الصفة أو الصفات التي قصد إثباتها للمشبه.

 أداة التشبيه : وهي التي تفيد المشابهة. وتكون حرفا ( الكاف- كان) واسما ( مثل شبه) وفعلا ( يشبه. يماثل يحاكي) 

مثال: 

الطفلة مثل الزهرة رقة وجمالا 

المشبه: الطفلة 

الأداة: ك 

المشبه به: الزهرة 

وجه الشبه: رقة وجمالا.      ( تام الاركان )

الطفلة مثل الزهرة 

المشبه الطفلة

 أداة التشبيه: مثل

 المشبه به: الزهرة

 وجه الشبه: محذوف   ( غير تام الاركان )

الطفلة زهرة رقة وجمالا. 

المشبه الطفلة

 أداة التشبيه: محذوف 

المشبه به: الزهرة

 وجه الشبه: رقة وجمالا ( غير تام الأركان) 

الطفلة زهرة. ( تشبيه بليغ) 

المشبه الطفلة

 أداة التشبيه: محذوف

 المشبه به: الزهرة 

وجه الشبه: محذوف ( غير تام الأركان) بليغ 

والتشبيه البليغ له أربع صور  ( محذوف الأداة ووجه الشبه) 

أ- المبتدأ والخير

 مثال: الطفلة زهرة      - الجندي أسد     - فالعيش نوم والمنية يقظة 

ب- المضاف والمضاف إليه 

مثال: نور العلم  - شجرة المعرفة  - البسك الله ثوب العافية 

ج- المفعول المطلق. 

مثال: قال تعالى:" وترى الجبال تحسها جامدة وهي تمر مر السحاب" 

د. الحال وصاحبه

مثال : وقف الرجل أسدا - بعث الرسول نورا - حمل الجنود على الأعداء سيلا منمهرا 

جمال التشبيه ( أثر التشبيه) أثر الصورة الفنية 

نقول: في بداية أثر الصورة تقول ( يوضح ، يبرز ، يبين) 

مثال: كلمات القرآن جواهر . شبه كلمات القرآن بالجواهر. 

وهنا نسأل لماذا شبه القرآن بالجواهر أي لماذا اختار الجواهر ؟

 الإجابة: لأن الجواهر قيمة وغالية الثمن

 فنقول سر الجمال في المثال

 أثر الصورة: يوضح ويبرز نفاسة وقيمة القرآن الكريم. 

كلامك مثل الشهد حلاوة.

 شبه كلام المخاطب بالشهد ، ولماذا اختار الشهد ( العمل) لأنه طيب المذاق وحلو الطعم. فنقول في سر الجمال. يبرز ويوضح جمال وحلاوة كلامه وطيبه. 

تدريبات 

السؤال :حدد أركان التشبيه في التعبيرات الآنية. 

 أنت كالبحر في السماحة 

المشبه 

الأداة: 

المشبه به 

وجه الشبه: 

الناس كاسنان المشط في الاستواء 

المشبه 

الأداة: 

المشبه به 

وجه الشبه: 

إنما الدنيا كبيت نسجه من عنكبوت 

المشبه 

الأداة: 

المشبه به 

وجه الشبه: 

 أنت جبل في الثبات أمام الشدائد 

المشبه 

الأداة: 

المشبه به 

وجه الشبه: 

العمر مثل الضيف أو كالطيف ليس له إقامة 

المشبه 

الأداة: 

المشبه به 

وجه الشبه: 

 السؤال : بين نوع التشبيه ( تام- غير تام- بليغ)

 أنت كالبدر حسنا وشمس علوا     وحساما حزما وبحر نوالا 

الجواب : 

وكأن إيماض السيوف بوارق    و عجاج خیلہم سحاب مظلم 

الجواب : 

الرسول صلى الله عليه وسلم نور البشرية 

الجواب : 

بدت الحديقة كأنها الجنة جمالا وبهاء 

الجواب : 

السؤال :وضح التشبيه في العبارات الاتية ، مبينا أثره. 

قال تعالى ( وله الجوار المنشأت في البحر كالأعلام) 

اثره: 

قال الشاعر: كان أخلاقك في لطفها   ورقة فيها نسيم الصباح 

أثره: 

كلامك مثل الشهد حلاوة.. 

اثره

قال تعالى:" وما أمر الساعة كلمح البصر أو هو أقرب" 

أثره: 

الرسول صلى الله عليه وسلم نور البشرية.. 

أثره :

الأم مدرسة إذا أعددتها   أعددت شعبا طيب الأعراق.

أثره :

السؤال : استخرج تشبها ( تاما غير تام- بليغ) في نص مقدم له

أ-" ينطلق الطلاب كالنحل إلى مدارسهم ، فيستقبلهم معلم كالبدر في السمو ، ومدير كلامه شهد. 

تشبيا تاما... 

تشبها غير نام 

الشبيه بليغ: 

ب- كأن أخلاقك في لُطْفِها   ورقة فيها نَسِيمُ الصباح 

( كأن أخلاقك في لطفها نسيم.)

ج- أنت نجم في رفعة وضياء   تجتليكَ الْعُيُونُ شَرْقاً وغربا 

( أنت نجم في رفعة وضياء) 

د- ألبسك الله ثوب العافية. ( ثوب العافية)

السؤال :صغ تشبها ( تاما اكتملت فيه أركان التشبيه غير تام حذف منه أداة التشبيه- تشبيه بليغ). 

تام 

غیر تام 

بليغ... 

السؤال : وازن بين التشبيين التاليين مفضلاً أحدهما مع التعليل 

(  أرسل اللاعب الكرة صاروخا  -  أرسل اللاعب الكرة كالصاروخ في السرعة) 

الأفضل :

التعليل :

السؤال : حول التشبيه التام إلى غير تام في الأمثلة الاتية:

 الناس كأسنان المشط في الاستواء. 

طبع المؤمن كالنسيم في الرقة 

السؤال : حول التشبيه التالي بليغاً: 

حديثك كالشيد في حلاوته. 

الدنيا كالمنجل استواؤها في اعوجاجها.

تدريبات ( إجابة )

السؤال :حدد أركان التشبيه في التعبيرات الآنية. 

 أنت كالبحر في السماحة 

المشبه : انت

الأداة: كـ

المشبه به : البحر

وجه الشبه:  السماحة

الناس كاسنان المشط في الاستواء 

المشبه : الناس

الأداة: كـ

المشبه به : اسنان المشط

وجه الشبه:   في الاستواء

إنما الدنيا كبيت نسجه من عنكبوت 

المشبه : الدنيا

الأداة: كـ

المشبه به :  بيت العنكبوت

وجه الشبه: محذوف ( الهوان و الضعف )

 أنت جبل في الثبات أمام الشدائد 

المشبه : أنت

الأداة:  محذوفة

المشبه به  : جبل

وجه الشبه:  الثبات أمام الشدائد

العمر مثل الضيف أو كالطيف ليس له إقامة 

المشبه  : العمر

الأداة:  مثل 

المشبه به : الضيف

وجه الشبه: عدم الإقامة

 السؤال : بين نوع التشبيه ( تام- غير تام- بليغ)

 أنت كالبدر حسنا وشمس علوا     وحساما حزما وبحر نوالا 

الجواب :  تشبيه تام 

وكأن إيماض السيوف بوارق    و عجاج خیلہم سحاب مظلم 

الجواب :  تشبيه  غير تام 

الرسول صلى الله عليه وسلم نور البشرية 

الجواب : تشبيه بليغ

بدت الحديقة كأنها الجنة جمالا وبهاء 

الجواب :  تشبيه تام 

السؤال :وضح التشبيه في العبارات الاتية ، مبينا أثره. 

قال تعالى ( وله الجوار المنشأت في البحر كالأعلام) 

اثره:  يوضح ويبين ضخامة حجم السفن

قال الشاعر: كان أخلاقك في لطفها   ورقة فيها نسيم الصباح 

شبه الشاعر أخلاق المخاطب ( أخلاقك) بنسيم الصباح ، أي عقد مماثلة بين أخلاق المخاطب ، ونسيم الصباح

أثره : يبرز ما فيها من صفتي اللطف والرقة.. 

كلامك مثل الشهد حلاوة.. 

شبه كلام المخاطب بالشهد ، أي عقد مقارنة بين كلامه والشهد. 

أثره : يبرز جمال كلامه وطيبه

قال تعالى:" وما أمر الساعة كلمح البصر أو هو أقرب" 

 شبه الساعة بلمح البصر.. 

أثره :يبرز سرعة حصول يوم القيامة..

الرسول صلى الله عليه وسلم نور البشرية.. 

 شبه الرسول بالنور. 

أثره :يبرز الأثر العظيم للرسول الكريم في هداية الناس

الأم مدرسة إذا أعددتها   أعددت شعبا طيب الأعراق.

. شبه الأم بالمدرسة.

 أثره: بيان أثر الأم الصالحة في بناء الشعوب.

السؤال : استخرج تشبها ( تاما غير تام- بليغ) في نص مقدم له

أ-" ينطلق الطلاب كالنحل إلى مدارسهم ، فيستقبلهم معلم كالبدر في السمو ، ومدير كلامه شهد. 

تشبيا تاما. :  معلم كالبدر في السمو.

تشبها غير تام  : الطلاب كالنحل 

الشبيه بليغ: كلامه شهد

ب- كأن أخلاقك في لُطْفِها   ورقة فيها نَسِيمُ الصباح 

( كأن أخلاقك في لطفها نسيم.) : تشبيه تام

ج- أنت نجم في رفعة وضياء   تجتليكَ الْعُيُونُ شَرْقاً وغربا 

( أنت نجم في رفعة وضياء)  : تشبيه غير تام

د- ألبسك الله ثوب العافية. ( ثوب العافية) : تشبيه بليغ

السؤال :صغ تشبها ( تاما اكتملت فيه أركان التشبيه غير تام حذف منه أداة التشبيه- تشبيه بليغ). 

تام  : زرنا حديقة كأنها الفردوس في الجمال والبهاء. 

غیر تام : أنت بحر في الجود والكرم. 

بليغ.:المعلم بحر

السؤال : وازن بين التشبيين التاليين مفضلاً أحدهما مع التعليل 

(  أرسل اللاعب الكرة صاروخا  -  أرسل اللاعب الكرة كالصاروخ في السرعة) 

الكرة صاروخا :تشبيه بليغ

الكرة كالصاروخ في السرعة :تشبيه تام

الأفضل :  الكرة صاروخا. 

التعليل : . لما فيه من مبالغة فحذف وجه الشبه والأداة يجعل المشبه عين المشبه به لا مماثلا له. 

السؤال : حول التشبيه التام إلى غير تام في الأمثلة الاتية:

 الناس كأسنان المشط في الاستواء.  الناس كأسنان المشط 

طبع المؤمن كالنسيم في الرقة  : طبع المؤمن كالنسيم 

السؤال : حول التشبيه التالي بليغاً: 

حديثك كالشيد في حلاوته.  : حديثك شهد 

الدنيا كالمنجل استواؤها في اعوجاجها. : الدنيا منجل 

 الأفعال الناسخة ( كان و أخواتها )

السلامة اللغوية 

الأفعال الناسخة : ( كان ـ أصبح- أضحى- أمسى- بات ـ ظل- صار- ليس- مازال- ما برج- مادام ـ ما انفك ـ ما فتئ ـ مادام) 

الفعلالمعنىالفعلالمعنى
كان اتصاف الاسم بالخير في زمن الماضي أمسىاتصاف الاسم بالخبر في المساء
أصبحاتصاف الاسم بالخير في الصباح
 
باتاتصاف الاسم بالخير في الليل 
اضحىاتصاف الاسم بالخير في الظهيرةظلاتصاف الاسم بالخير طوال النهار
صارالتحويلليسالنفي
مازال- ما برح- مادام ـ ما انفك ـ ما فتئ ـ مادام)   الاتسمرار

 أنواع الخبر: ( مفرد جملة اسمية- جملة فعلية شبه جملة) 

مبتدأ ( اسم) كلمة واحدة ( مفرد أو مثنى أو جمع)   خبر مفرد 

العامل نشيط       العاملان نشيطان     العاملون نشيطون    العاملات نشيطات     العمال نشطاء خبر جملة اسمية 

مبتدأ + ( اسم. ) + (هـ  ها هما هم هم))

 الرياضة فوائدها عظيمة    الكتاب منافعه كثيرة   الطلاب عقولهم متميزة  الطالبات عقولين رائعة

- مبتدأ + ( فعل) 

الرياضة تفيد  الجسم.     العصفور يغرد على الشجرة 

مبتدأ+ ( حرف جر اسم مجرور)   العصفور على الشجرة   شبه جملة 

مبتدأ+ ( ظرف)    العصفور فوق الشجرة   شبه جملة 

إعراب الاسم 

الاسمالرفعالنصب
مفرد ما يدل على واحد أو واحدة الضمة عاملالفتحة عاملا
مثنى : ما يدل على اثنين أو اثنتين ، يأتي من مفرده بزيادة الف ونون في حالة الرفع وباء ونون مفتوح ما قبل الياء في حالتي النصب والجر الالف عاملانالياء عاملين
جمع مذكر سالم: يأتي من مفردة بزيادة واو ونون في حالة الرفع وياء ونون مكسور ماقبل الماء في حالتي النصب والجر. الواو عاملونالياء عاملين
جمع مؤنث سالم: يأتي من مفرده بزيادة ألف وتاء. طالبات ، عاملات ، مؤمنات ، مجاهداتالضمة عاملاتالكسرة عاملات
 جمع تكسير: لا يأتي من مفرده على صورته بل يتغير رجال ، عمال. قلوب ، نشطاءالضمة عمالالفتحة عمالا
 اسم كانخبر كان

مثال: أدخل فعلا ناسخا مغيرا ما يلزم في الجمل الاتية. وأعرب اسم الفعل وخبره. 

العامل نشيط.         أصبح العامل نشيطا. 

العامل: اسم أصبح مرفوع وعلامة رفعه الضمة. 

نشيطا: خبر أصبح منصوب وعلامة نصبه الفتحة. 

العاملان نشيطان      أصبح العاملان نشيطين 

العاملان: اسم أصبح مرفوع وعلامة رفعه الألف. 

نشيطين: خبر أصبح منصوب وعلامة نصبه الياء 

العاملون تشيطون    أصبح العاملون نشيطين 

العاملون: اسم أصبح مرفوع وعلامة رفعه الواو.

 نشيطين: خبر أصبح منصوب وعلامة نصبه الياء

 العاملات نشيطات     أصبحت العاملات نشيطات

 العاملات: اسم أصبح مرفوع وعلامة رفعه الضمة 

نشيطات: خبر أصبح منصوب وعلامة نصبه الكسرة 

العمال نشطاء        أصبح العمال نشطاء 

العمال: اسم أصبح مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

 نشطاء: خبر أصبح منصوب وعلامة نصبه الفتحة 

تدريبات ( أسئلة) 

السؤال : حدد الفعل الناسخ ومعناه واسمه وخبره ونوع الخبر فيما يأتي:

 أضحى المناخ معتدلا الفعل الناسخ 

الفعل الناسخمعناهاسمه خبرهنوع الخبر
     

 ظل النسيم منعشا 

الفعل الناسخمعناهاسمه خبرهنوع الخبر
     

 
ليست الأشجار مثمرة.

الفعل الناسخمعناهاسمه خبرهنوع الخبر
     

مازال العلم يفيد البشرية 

الفعل الناسخمعناهاسمه خبرهنوع الخبر
     

مازالت الرياضة فوائدها عظيمة 

الفعل الناسخمعناهاسمه خبرهنوع الخبر
     

أصبح العصفور فوق الشجرة 

الفعل الناسخمعناهاسمه خبرهنوع الخبر
     

السؤال : أدخل على كل جملة مما يأتي فعلا ناسخا واضبط ركنيه. 

المناخ معتدل 

المؤمنان سعيدان. 

الطالبات مجاهدات 

المسلمون فائزون بالجنة.. 

السؤال : حول خبر الفعل الناسخ من نوع إلى آخر:

 ما زال الطلاب معترفين بفضل معلميهم. ( حول الخبر المفرد إلى خبر جملة فعلية) 

الجواب : 

أمست الطالبات سعيدات. ( حول الخبر المفرد إلى خبر شبه جملة))

الجواب : 

ظل الجندي يستعد للأعداء. ( حول الخبر الجملة إلى خير مفرد) 

الجواب : 

أضحى الناجح سعيدا بتفوقه.  ( حول الخبر المفرد إلى خبر جملة اسمية) 

الجواب : 

أمسى قارئ القرآن قلبه خاشع ( حول الخبر الجملة الاسمية إلى خبر مفرد) 

الجواب : 

السؤال : صوب الخطأ النحوي في اسم الناسخ أو خبره: 

عجبت من كونك كسول. 

الصواب 

أمسى الأصدقاء مسرورون. 

الصواب 

أضحى الطلاب مستعدين. 

الصواب 

ما زالت الطالبات مجتهدات. 

الجواب : 

السؤال : صغ تعبيرا يتضمن فعلا ناسخا خبره: 

مفرد. 

جملة فعلية. 

جملة اسمية.

السؤال :اكمل الفراغ في التعبير التالي بما هو مطلوب مما بين القوسين. 

……… الفتيات صابرات ( فعلا ناسخا يتضمن معنى الاستمرار) 

……. المؤمن كاذبا.  ( فعلا ناسخا يتضمن معنى النفي)

…… الثوب نظيفا.   ( فعلا ناسخا يتضمن معنى التحول) 

ظل النسيم……… ( خبرا مناسبا مضبوطا) 

أضحى ……. معتدلا  ( اسم الفعل الناسخ مضبوطا)

بات المتعبدون………  ( خبر الفعل الناسخ جملة اسمية)

أصبح الطلاب. ……. ( خبر الفعل الناسخ جملة فعلية) 

بات القمر ……… ( خبر الفعل الناسخ شبه جملة) 

السؤال :  أعرب اسم الفعل الناسخ وخبره في العبارات الاتية: 

صار الوقت ربيعا. 

الاسمإعرابهالخبر إعرابه
    

صارت المتسابقات مجدات. 

الاسمإعرابهالخبر إعرابه
    

 مازال المتسابقان متنافسين بروح رياضية 

الاسمإعرابهالخبر إعرابه
    

ليس المنافقون صادقين 

الاسمإعرابهالخبر إعرابه
    

مازال العلماء أصحاب عزيمة 

الاسمإعرابهالخبر إعرابه
    

تدريبات ( إجابة) 

السؤال : حدد الفعل الناسخ ومعناه واسمه وخبره ونوع الخبر فيما يأتي:

 أضحى المناخ معتدلا الفعل الناسخ 

الفعل الناسخمعناهاسمه خبرهنوع الخبر
اضحىاتصاف الاسم بالخبر في الضحىالمناخمعتدلامفرد

 ظل النسيم منعشا 

الفعل الناسخمعناهاسمه خبرهنوع الخبر
ظلاتصاف الاسم بالخبر في النهارالنسيممنعشامفرد

ليست الأشجار مثمرة.

الفعل الناسخمعناهاسمه خبرهنوع الخبر
ليستالنفيالاشجارمثمرةمفرد

مازال العلم يفيد البشرية 

الفعل الناسخمعناهاسمه خبرهنوع الخبر
مازالالاستمرارالعلميفيدجملة فعلية

مازالت الرياضة فوائدها عظيمة 

الفعل الناسخمعناهاسمه خبرهنوع الخبر
مازالالاستمرارمازالفوائده عظيمةجملة اسمية

أصبح العصفور فوق الشجرة 

الفعل الناسخمعناهاسمه خبرهنوع الخبر
اصبحفي الصباحالعصفورفوق الشجرةشبه جملة

السؤال : أدخل على كل جملة مما يأتي فعلا ناسخا واضبط ركنيه. 

المناخ معتدل  ظل المناخ معتدلا

المؤمنان سعيدان. مازال المؤمنان سعيدين

الطالبات مجاهدات امست الطالبات مجتهدات 

المسلمون فائزون بالجنة.. اصبح المسلمون فائزين بالجنة

السؤال : حول خبر الفعل الناسخ من نوع إلى آخر:

 ما زال الطلاب معترفين بفضل معلميهم. ( حول الخبر المفرد إلى خبر جملة فعلية) 

الجواب : .مازال الطلاب يعترفون بفضل معلميهم.

أمست الطالبات سعيدات. ( حول الخبر المفرد إلى خبر شبه جملة))

الجواب : أمسى الطالبات في سعادة

ظل الجندي يستعد للأعداء. ( حول الخبر الجملة إلى خير مفرد) 

الجواب : .ظل الجندي مستعدا للأعداء

أضحى الناجح سعيدا بتفوقه.  ( حول الخبر المفرد إلى خبر جملة اسمية) 

الجواب : أضحى الناجح وجهه سعيد بتفوقه

أمسى قارئ القرآن قلبه خاشع ( حول الخبر الجملة الاسمية إلى خبر مفرد) 

الجواب : .أمسى قارئ القرآن خاشعا

السؤال : صوب الخطأ النحوي في اسم الناسخ أو خبره: 

عجبت من كونك كسول. 

الصواب : كسولا

أمسى الأصدقاء مسرورون. 

الصواب : مسرورين

أضحى الطلاب مستعدين. 

الصواب : الطلاب

ما زالت الطالبات مجتهدات. 

الجواب :  مجتهدات

 السؤال : صغ تعبيرا يتضمن فعلا ناسخا خبره: 

مفرد. : اضحى المناخ معتدلا

جملة فعلية. : مازال الرجل يذكر الله

جملة اسمية.: اصبحت الحديقة اشجارها مثمرة

السؤال :اكمل الفراغ في التعبير التالي بما هو مطلوب مما بين القوسين. 

مازالت الفتيات صابرات ( فعلا ناسخا يتضمن معنى الاستمرار) 

ليس . المؤمن كاذبا.  ( فعلا ناسخا يتضمن معنى النفي)

صار الثوب نظيفا.   ( فعلا ناسخا يتضمن معنى التحول) 

ظل النسيم منعشا ( خبرا مناسبا مضبوطا) 

أضحى الجو معتدلا  ( اسم الفعل الناسخ مضبوطا)

بات المتعبدون قلوبهم مطمئنة ( خبر الفعل الناسخ جملة اسمية)

أصبح الطلاب. يدرسون ( خبر الفعل الناسخ جملة فعلية) 

بات القمر  بين النجوم  ( خبر الفعل الناسخ شبه جملة) 

السؤال :  أعرب اسم الفعل الناسخ وخبره في العبارات الاتية: 

صار الوقت ربيعا. 

الاسمإعرابهالخبر إعرابه
الوقت.اسم صار مرفوع وعلامة رفعةالضمةربيعاخبر صار منصوب وعلامة نصبه الفتحة..

صارت المتسابقات مجدات. 

الاسمإعرابهالخبر إعرابه
المتسابقاتاسمصار مرفوع وعلامة رفعه الضمة..مجداتخبر صار منصوب وعلامة نصبه الكسرة.

 مازال المتسابقان متنافسين بروح رياضية 

الاسمإعرابهالخبر إعرابه
المتسابقاناسم مازال مرفوع و علامة رفعه الأفمتنافسينخبر مازال منصوب وعلامةنصبه الياء..

ليس المنافقون صادقين 

الاسمإعرابهالخبر إعرابه
المنافقوناسم ليس مرفوع وعلامة رفعه الواوصادقينخبر ليس منصوب وعلامة نصبه الياء..

مازال العلماء أصحاب عزيمة 

الاسمإعرابهالخبر إعرابه
العلماءاسم مازال مرفوع وعلامة رفعه الضمة...أصحابخبر مازال منصوب وعلامة نصبه الفتحة


الموضوع الثاني : عيد الفقير 

 الترادف 

وثيرلين ناعم
يروضيذلل - يعود - يدرب
الدميمالقبيح
أثرنااختارنا - خصنا - فضلنا
الكالحالعابس
المكظوظالممتلئ البطن
يتهادىيتبادل الهدايا
النسوانالسعيد المنتشي
مضرمةمشتعلة
عاكفةقائمة - ملازمة
خيلانهتكبره - غروره

المفرد والجمع: 

مأزق : مآزق

كباش : كبش

شتى : شتيت

جيرة : جار

المعنى السياقي ( تاه) 

تاه المسافر في الطريق. ( ضل الطريق )

 تاه الشخص في مشيه. ( تكبر يختال )

تاه بصره عن الحاجز. ( تخطاه - تجاوزه )

تاه كثير من الناس جوعا وقت المجاعة ( هلك) 

التصريف ( بسط): ( باسط- بساط- بساطة- منبسط- بسيطة. بسطة... بسيط.........) 

البساط.... السحري من القصص القرائية الجميلة. 

منحك الله.... بسطة... من المال والجمال. 

المسلم باسط...... يدیه بالخير للناس جميعا. 

البسيط........ من بحور الشعر العرب

 شرح المعلم النص بطريقة. بسيطة.

الأسلوب...... البسيط..... يصل إلى القلب. 

الباسط من أسماء الله الحسنى 

تتميز بعض البلاد بأرض منبسطة

 ضبط البنية ( نعم)

 نعم الرجل المؤمن. 

نعم ، أحب العلم 

نعم العيش بعد قسوة.

 نعم بال المؤمن. 

نعم الثوب.

 نعم الشجر. 

نعم الرجل

( أسلوب مدح) تقال للمدح 

( حرف جواب بمعنى أجل) 

( لان وأصبح ناعما)

 ( ارتاح وهدأ)

 ( لان ملمسه)

 ( اخضر)

 ( استمتع بالنعيم) 

 
الموضوع الثاني : عيد الفقير 

السؤال :  قارن بين ملامح العيد عند الفقراء وعند الأغنياء. 

ملامح العيد عند الفقير ملامح العيد عند الأغنياء 

إقامة الشعائر الدينية والقومية. 

صلاة العيد. 

زيارة المقابر. 

لا يجد اللحم الذي يأكله غيره ، ولا المال الذي ينفقه

التقلب في الفراش الناعم اللين..

 التنافس في ذبح الكباش من غير تضحية. 

التفنن في الطعام والشراب. 

التمايل في مشيته تكبرا وغرورا وافتخارا. 

 المبالغة في اللذة واللهو. 


السؤال : وضح هدف الكاتب من المقارنة بين مظاهر عيد الفقراء والأغنياء. 

الجواب : 

حث الأغنياء على مساعدة الفقراء والمحتاجين. 

الدعوة إلى تخفيف آلام الفقراء والإحساس بمعاناتهم. 

السؤال :وضح حال أطفال الفقير في العيد ، وتصورهم قدرة والدهم على تحقيق أحلامهم. حال أطفال الفقير في العيد 

الجواب : 

الحزن والحرمان ؛ لأنهم يرون مظاهر العيد من مزامير ومدافع. ويشاهدون أطفالا مثلهم يلبسون الثياب الجديدة ، ويأكلون الطعام الشهي ، ومعهم الأموال يتفقونها في اللعب والمتنزهات.

 تصورهم لقدرة والدهم على تحقيق أحلامهم: يعتقدون أن أباهم قادر على تحقيق أحلامهم قيطالبونه بالثوب الجديد والنقود والطعام الشهي

السؤال : ابرز قدرة الكاتب على التعبير عن نفس الفقير وتأملاته.

الجواب :  استطاع الكاتب إبراز قدرته على التعبير عن نفس الفقير البائسة ، فلقد اختار الفاظا تدل على الحزن والقهر الإثارة القارئ وشفقته تجاه الفقراء وإشعاره بأنه سبب في معاناة الفقير ( السرور النافر- المحروم – يحلمون- العجز- الحرمان- فضيحة للبيت- المكفوف الذي نهب كساء العاري) كما بينت هذه الألفاظ مدى المعاناة | والألام التي أحاطت بالفقير في العيد.

السؤال : استنتج سبب معاناة الفقراء في المجتمع ، مقترحا سبل علاجها. 

أسباب المعاناة: 

طغيان وتعدي الطبقات العليا على حقوق الطبقات الدنيا. 

عدم إخراج الزكاة المفروضة. 

قلة توفير فرص العمل. 

سبل علاجها: 

إخراج الزكاة المفروضة    - مساعدة المؤسسات الخيرية للفقراء


السؤال : عدد مظاهر الوحدة الإنسانية كما ظهرت في النص.

 الجواب : جميع الناس من أب واحد وأم واحدة ، وجميعهم يعيشون على كوكب واحد ، وربهم واحد. 

السؤال :  استخلص الدعوة التي وجه الكاتب إليها ، مبينا أثر العمل بها. 

الجواب : 

الدعوة: تبصير الناس بحق الله في أموالهم ودفع الزكاة ، ومراعاة مشاعر الفقير ومساعدته. 

أثر العمل بها يعيش المجتمع في سعادة ومحبة واستقرار وازدهار.

السؤال :اذكر أهم القيم المستفادة الواردة في النص. 

الجواب : الحرص على مساعدة الفقراء. - شكر الله عزوجل على نعمه. 

السؤال : استنتج المشكلة الواردة في النص موضحا أسبابها ، وطرق حلها.

 الجواب : 

المشكلة: معاناة الفقير في الأعياد: لعدم قدرته على تلبية احتياجات أبنائه

 أسبابها: تقصير الأغنياء في مساعدة الفقراء.

 طرق حلها: إخراج الزكاة المفروضة- تعزيز مبدأ التكافل الاجتماعي. 

السؤال :حدد علاقة ما تحته خط بما قبله 

وكان قبل نكبته بأسبوع قد وعد الكبار بالبذل والصغار بالهدايا ، فسبحت أخيلة الاطفال في جو الاحلام

وارحمتاه للفقير قبيل العيد يرى متاجر الملابس. فينظر اليها نظرة الراغب المحروم

 أم هو ذو وجوه شتى.. منها العابس والياسم ومنها الدميم والحسن

إن الأعياد مذلة للوالد الفقير. ففي الأيام الأخرى تستطيع أن يخلق بابه على بؤسه

. ولكنه في العبد لا يستطيع أن يضرب على الأذان... فإن المدافع تقصف في القلاع

 ولولا هذه الحيلة التي أنقذت هذا التعيس. لا نثنى به الخجل والهم على الموت من غير مرض 

نتيجة 

نتيجة 

تفصيل

تعليل

تعليل

نتيجة

 
السؤال : علل شدة معاناة الوالد الفقير في العيد دون سواه. 

الجواب :في العيد لا يستطيع عزل أسرته عن الشارع ، فمظاهر العيد من مزامير ومدافع وثياب وطعام لا يستطيع إخفاءها. 

السؤال : وضع ما تعكسه تساؤلات الأبناء. 

الجواب : تعكس مدى حرمانهم وشقاءهم والمعاناة والضيق والغضب والسخط لعدم قدرتهم على الاستمتاع بالعيد ومظاهره. 

السؤال : وضح المقصود بالتعبيرات الاتية 

يزيطون  :يفرحون ويمرحون

يغلق بابه على بؤسه: التواري في بيته تفاديا للمذلة والفضيحة

يختم على العيون: لا يرون 

يرفلون في الوشي: يلبسون الجديد من الثياب ويستمتعون بها 

يضرب على الآذان لا يسمعون 

أطفاله الفارين في حنانه: أطفاله يلوذون بحنانه لتلبية احتياجاتهم 

حنانيك يارباه. تعكس معاناة الفقير وحاجته إلى الرحمة والعون.

التذوق الفني: الصور الفنية للنص 

التقلب في وثير الفراش

. كناية عن الغنى والترف.

 أثرها: الاتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل في إيجاز.

 تصيح الحسرة في نفسه. 

استعارة مكنية. شبه الحسرة بإنسان يصبح ويصرخ.

 أثرها: يوضح ويبرز مدى حزن الفقير وحسرته 

يغلق بابه على بؤسه. 

استعارة مكنية حيث شبه البؤس ببيت له باب يغلقه الفقير. 

أثرها: يبرز ويوضح مدى حزن الفقير في العيد.. 

فوجدها مضرمة الأنفاس 

استعارة مكنية شبه الأنفاس بالنيران المشتعلة

 أثرها: توضح وتبرز مدى الخوف والقلق على أبيهم المريض. 

انكفأ العبد النشوان خجلان 

استعارة مكتبة شبه العيد بالشخص الذي يكتم فرحته خجلا من حال الفقراء وعدم مساعدة الأغنياء ليم 

أثرها: يبرز ويوضح مدى معاناة الفقراء في العيد

التشبيه التمثيلي

التشبيه التمثيلي ما كان وجه الشبه فيه صورة منتزعة من متعدد ، أو تشبيه صورة بصورة ، ويكون المشبه والمشبه به مركبين ( منتزعين من متعدد). 

الأمثلة والشرح: 

الطلاب كالنحل في النظام: تشبيه تام 

الطلاب كالنحل: تشبيه غير تام 

الطلاب نحل في النظام: تشبيه غير تام

 الطلاب نحل: تشبيه بليغ 

كل ما سبق تشبيها مفردا ( طلاب ، نحل) 

بينما التشبيه التمثيلي ليس تشبيها مفردا لكنه صورة ( هيئة أو حالة) مقابل صورة ( هيئة أو حالة) في الصباح ينطلق الطلاب إلى مدارسهم كانطلاق النحل إلى الحدائق.

 شبه" انطلاق الطلاب إلى مدارسهم" وهي هيئة المشبه بـ" انطلاق النحل إلى الحدائق" وهي هيئة المشبه به

أما وجه الشبه فهو هيئة منتزعة من متعدد البيئة الحاصلة من الانطلاق والسرعة والنظام والنشاط 

قال الشاعر: عيناه عالفنان في نفق     كسراج كوخ نصف متقد. 

الشاعر رسم عينين في صورة عناصرها مكونة من المشبه المؤلف من العينين اللتين تضاء لنا حتى فدنا كرتين هزيلتين مربوطتين  إلى نفق غائر

مظلم ، ومن المشبه به المؤلف من هيئة سراج خيا نوره ونقد زيته فغدا ضياؤه بغير ضياء. الا ترى أن الشاعر قد شبه مركبا بمركب أو صورة بصورة

وأن الذي جمع الصورتين هو الهزال وخفوت البريق والإشعار بقرب الفناء والانطفاء ؟

 قال الشاعر: كان مثار النقع فوق رؤوسنا   وأسافنا ليل تهاوى كواكبه

. الشاعر شبه نظایر غبار الحرب والتماع السيوف بظلمة ليل قد تهاوت فيه الكواكب مشتعلة ، فوجه الشبه كما ترى هيئة منتزع من متعدد وهي"

ظلمة يلمع وسطها بريق" 

قال تعالى:" مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا"

 ترى أن وجه الشبه منتزع من أحوال الحمار الذي يحمل الأسفار التي تضم المعارف والعلوم وثمار العقول ولا يفقه ما فيها ، ولا يعي ما تحويه من

معرفة وعلم ، وهي هيئة المشبه به أما المشبه فهم الهود الذين حملوا التوراة  ، ولم ينتفعوا بما فيها ، ولعلك تدرك ما في ذلك من ذم وتوبيخ.

تدريب 

السؤال : الشرح التشبيه التمثيلي التالي مستخلصا وجه الشبه. 

هز الجيش حولك جانبيه    كما نفضت جناحها العقاب 

الجواب :شبه صورة جانبي الجيش ميمنته وميسرته وما فهما من حركة واضطراب بصورة عقاب تنفض جناحها وتحركهما ، ووجه الشبه ( الحركة والتموج) 

قال تعالى:" مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة

الجواب : شبه حال من ينفق قليلا في سبيل الله يلقى جزاء جزيلا بحال باذرحية أنبلت سبع سنابل في كل سنبلة مانة حية ووجه الشبه ( صورة من يعمل قليلا فيجني من ثمار عمله كثيرا) 

لا ينزل المجد إلا في منازلنا       كالنوم ليس له مأوى سوى المقل 

الجواب : شبه حالة المجد وعدم نزوله إلا في قبيلته بصورة النوم ليس له مكان سوى العينين 

ووجه الشبه ( صورة الشيء ينزل في محل يختاره ويفضله) 

ترجع الصوت أحيانا وتخفضه     كما يظن ذباب الروضة الغرد

الجواب :  شبه صوت من تغني وهي ترفع صوتها أحيانا وتخفضه بالغناء بطنين الذباب الغرد في الروضة. 

ووجه الشبه ( صورة الصوت يرتفع وينخفض في تنغيم) 

السؤال : كون من كل طرفين فيما يلي تشبيها تمثليا.

 الناس والحوادث تنتابهم   ركاب سفينة في بحر متلاطم 

الناس والحوادث تنتابهم   مثل ركاب سفينة في بحر متلاطم 

الشيب ينهض في الشعر الفاحم   الصبح يتنفس في الليل

 الشيب ينهض في الشعر الفاحم     كالصبح يتنفس في الليل 

القمر يبدو خياله في البحيرة  وجه الحسناء يظهر في المرآة

القمر يبدو خياله في البحيرة   كوجه الحسناء يظهر في المرآة
 

السؤال : اجعل كلا مما يأتي مشبها في تشبيه تمثيلي. 

جيش منهزم يتبعه جيش ظافر 

الجواب : كأن الجيش المنهزم يتبعه الجيش الظافر     ليل يطارده الصبح 

الحازم يعمل في شبابه لكبره 

الجواب : الحازم يعمل في شبابه لكبره   كالنملة تجمع في الصيف ما تحتاج إليه في الشتاء.

السفينة تجري وقد تركت وراءها أثرا مستطيلا. 

الجواب : كأن السفينة تجري وقد تركت وراءها أثرا مستطيلا  عروس تجرر أذياليا 

الكلمة الطيبة لا تثمر في النفوس الخبيثة. 

الجواب : الكلمة الطيبة لا تثمر في النفوس الخبيثة كالحبة الصالحة لا تنبت في الأرض السبخة. 

الجاهل يزيده الصفح تماديا

الجواب : الجاهل يزيده الصفح تماديا  كاللئيم لا يزيده الإحسان إلا تمردا. 

العظيم بين من لا يعرفون قدره. 

الجواب : العظيم بين من لا يعرفون قدره   كالمصحف في بيت زنديق 

المريض وقد يشعر بالعافية بعد طول المرض.

الجواب :  المريض وقد يشعر بالعافية بعد طول المرض   كالنبات الذي ارتوى بعد طول العطش 

السؤال :اجعل كلا مما يأتي مشها به في تشبيه تمثيلي 

. الشمس تحتجب بالغمام ثم تظهر 

الجواب : كأن المليحة تنتقب تارة وتسفر أخرى  الشمس تحتجب بالغمام لم تظهر. 

الجزار يطعم الغنم ليذبحها. 

الجواب : الغني يعطي العامل الفقير ليستنفد جهده  مثل الجزار يطعم الغنم ليذبحها 

الماء الزلال في فم المريض 

الجواب : الشعر الرائع عند ذوي الأفهام السقيمة  كالماء الزلال في فم المريض 

الحمل بين الذئاب 

الجواب : المزارع وسط عصابة المرابين.   كالحمل بين الذئاب 

 الهلال وقد لاح في ظلمة الليل.

الجواب :  العالم وقد ظهر وسط جهل شدید  مثل الهلال وقد لاح في ظلمة الليل

2- أفعال (  المقاربة- الرجاء- الشروع)

 أفعال المقاربة هي ( كاد ، وكرب ، وأوشك) ، وهي تدل على قرب وقوع الخير.

 أفعال الرجاء هي: ( عمى ، حرى ، اخلولق) ، وهي تدل على رجاء وقوع الخبر. 

أفعال الشروع هي ( شرع ، جعل ، طفق ، أخذ ، بدأ ، أنشأ ، هب) ، وهي تدل على الشروع في الخبر والبدء فيه.

أفعال المقاربة والرجاء والشروع أفعال ناقصة ناسخة ترفع المبتدأ ، ويسمى اسمها ، وتنصب الخبر ، ويسمى خبرها. 

ولكن بشروط 

1- خبر هذه الأفعال جملة فعلية بعضها يقترن بـ ( أن) ، وبعضها لا يقترن بها.

 2- خبر هذه الأفعال بالنسبة إلى الاقتران بـ ( أن) وعدم الاقتران ينقسم إلى ثلاثة أقسام:

 ( أ)- جواز الاقتران بأن: ( عمى ، وأوشك). ( جائزة بكثرة) ، ( كاد ، وكرب). ( جائزة بقلة)

( ب)- وجوب الاقتران بأن: ( حرى ، واخلولق). 

( ج)- امتناع الاقتران بأن: ( أفعال الشروع) ( شرع- بدأ- جعل ـ طفق- هب ـ أنشأ ـ أخذ).

 ملحوظة هاااامة: 

إذا فقدت أفعال ( المقارية- الرجاء- الشروع) أحد الشرطين السابقين أو الاثنين معا. تكون ( أفعال تامة ( يأتي

بعدها. فاعل مرفوع وليس اسما ناسخا. 

مثل 

أخذ الطالب جائزة.     ( تامة) الخبر ليس فعلا مضارعا. 

أخذ الطالب أن يفوز بالمسابقة    ( تامة) أخذ من أفعال الشروع يمتنع اقتران خبرها بأن.

 أخذ الطالب يفوز بالمسابقة    ( ناقصة) خبرها مضارع وغير مقترن بأن ( توفر الشروط) 

حرى الطالب النجاح  ( تامة) الخبر ليس فعلا مضارعا

حرى الطالب ينجح  ( تامة) حرى من أفعال الرجاء يجب اقتران خبرها بأن 

 

حرى الطالب أن ينجح. ( ناقصة) خبرها مضارع ومقترن بأن توفر الشروط) 

(عسى- أوشك- اخلوق) إذا جاء بعدهم أن فعل مضارع مباشرة تكون تامة

 عسى أن ينتصر الحق. ( تامة) / اخلولق أن ينتصر الحق ( تامة) / أوشك أن ينزل المطر ( تامة)

تدريب 

السؤال : حدد أفعال ( أفعال المقاربة. الرجاء ، الشروع) ومعناه. 

أ- يكاد سنا برقه يذهب بالأبصار" 

معنى الفعل الناسخ:. 

ب-عمى ربكم أن يرحمكم" 

معنى الفعل الناسخ:. 

ج- طفق الحجاج يتوافدون على الحرم 

معنى الفعل الناسخ:. 

السؤال :بين حكم اقتران الخبربان فيما يأتي: 

أ. كرب الليل ينقضي 

الحكم

ب. اخلو لفت السماء أن تمطر 

الحكم

ج. أخذت السفينة تبحر بالحجاج. 

الحكم

السؤال : أدخل فعل( مقاربة. رجاء. شروع) على الجمل الاتية مغيرا ما يلزم 

الشاعر مقدر الأهمية الثقافة في وطنه    ( أدخل على الجملة فعل مقاربة مغيرا ما يلزم) 

الجواب :

الطالب مدرك لأهمية الاطلاع على التراث العربي ( أدخل على الجملة فعل الرجاء وغير ما يلزم) 

الجواب :

المطر مهمر من السماء.( أدخل على الجملة فعل الشروع مغيرا ما يلزم) 

الجواب :

السؤال : اضبط ما تحته خط ، مبينا السبب: 

أخذ الطالب يدرس بجد. 

الضبط  :

السبب :

أخذ المعلم شهادة تقدير. ا

الضبط.

السبب

السؤال :  صبغ ثلاثة تعبيرات تشتمل على: 

أ. فعل مقاربة.

ب. فعل شروع

ج. فعل رجاء:

السؤال : صوب الخطأ فيما يأتي: 

حرى المطر ينزل 

الصواب :

شرع الناس التجمع الوداع المسافرين 

الصواب :

أخذ المعلم أن يوضح معاني القصيدة. 

الصواب :

السؤال :استبدل بـ" كان" أو إحدى أخوانها" كاد" أو إحدى أخواتها والعكس. 

ما زال المعلمان منشغلين في الشرح

 شرع الطالب يقرأ الدرس.

 أصبحت الطالبة مجهدة في دراستها.

تدريب ( إجابة )

السؤال : حدد أفعال ( أفعال المقاربة. الرجاء ، الشروع) ومعناه. 

أ- يكاد سنا برقه يذهب بالأبصار" 

معنى الفعل الناسخ:. المقاربة

ب-عمى ربكم أن يرحمكم" 

معنى الفعل الناسخ:. الرجاء

ج- طفق الحجاج يتوافدون على الحرم 

معنى الفعل الناسخ:. الشروع

السؤال :بين حكم اقتران الخبربان فيما يأتي: 

أ. كرب الليل ينقضي 

الحكم : جوازا

ب. اخلو لفت السماء أن تمطر 

الحكم : وجوبا

ج. أخذت السفينة تبحر بالحجاج. 

الحكم : امتناعا

السؤال : أدخل فعل( مقاربة. رجاء. شروع) على الجمل الاتية مغيرا ما يلزم 

الشاعر مقدر الأهمية الثقافة في وطنه    ( أدخل على الجملة فعل مقاربة مغيرا ما يلزم) 

الجواب : ..كاد الشاعر يقدر أهمية الثقافة في وطنه.

الطالب مدرك لأهمية الاطلاع على التراث العربي ( أدخل على الجملة فعل الرجاء وغير ما يلزم) 

الجواب : .حرى الطالب أن يدرك أهمية الاطلاع على التراث العربي

المطر مهمر من السماء.( أدخل على الجملة فعل الشروع مغيرا ما يلزم) 

الجواب : أخذ المطر ينهمر في السماء 

السؤال : اضبط ما تحته خط ، مبينا السبب: 

أخذ الطالب يدرس بجد. 

الضبط  : الطالب

السبب : اسم أخذ مرفوع بالضمة 

أخذ المعلم شهادة تقدير. 

الضبط : المعلم

السبب :  فاعل مرفوع بالضمة 

السؤال :  صبغ ثلاثة تعبيرات تشتمل على: 

أ. فعل مقاربة.: كرب القمر يظهر

ب. فعل شروع : أخذ الحاج يسبح الله

ج. فعل رجاء: اخلولق القاضي ان يعدل

السؤال : صوب الخطأ فيما يأتي: 

حرى المطر ينزل 

الصواب : ان ينزل

شرع الناس التجمع الوداع المسافرين 

الصواب : تتجمع 

أخذ المعلم أن يوضح معاني القصيدة. 

الصواب : يوضح

السؤال :استبدل بـ" كان" أو إحدى أخوانها" كاد" أو إحدى أخواتها والعكس. 

ما زال المعلمان منشغلين في الشرح : عسى المعلمان ينشغلان في الشرح

 شرع الطالب يقرأ الدرس. : ما زال الطالب قارنا للدرس

 أصبحت الطالبة مجهدة في دراستها. : حرى الطالبة ان تجتهد في دراستها 


 الاختبار القصير ( 1 ) 


أولا الفهم والاستيعاب: 

 السؤال الأول: من موضوع ( الإيمان الصادق وأثره في سلوك المؤمن) اقرأ ، ثم أجب: 

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (1) هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا

مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (2) وَآخَرِينَ مِنْهُمْ

لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (3) ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (4)

1- أشار النص السابق إلى مهام النبوة ، وضح اثنين منها. 

الجواب :

2- اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية: 

علاقة ما تحته خط في الآيات القرآنية الكريمة بما قبله ( تعليل- نتيجة- تفصيل- إجمال) 

السؤال الثاني: من نص ( عبد الفقير) اقرأ ، ثم أجب 

فيجهم بالدمعة الباردة والزفرة المحرقة ، والنظرة الحزينة ، فلا يفقهون إلا أنهم أحقر من هؤلاء الأطفال وأن

أباهم أفقر من هؤلاء الرجال أما علة هذا التفاوت والينا واحد ، وأبونا واحد ، وملكنا واحد ، ووطنا واحد. فعلمها

سيأتهم مع الأيام إذا خرجوا بأنفسهم إلى الحياة فرأوا المكطوظ الذي غصب رغيف الجائع ، والمكفف الذي نهب

كساء العاري ، والممول الذي سرق نصيب المحروم. 

1- عدد مظاهر الوحدة الإنسانية من خلال فهمك النص السابق. 

الجواب :

2- استنتج سبب معاناة الفقراء في المجتمع ، مقترحا سبل علاجها. 

الجواب :

3-هدف الكاتب من المقارنة بين مظاهر عبد الفقراء وعيد الأغنياء 

حث الأغنياء على مساعدة الفقراء. 

الدعوة إلى إثارة الشفقة على الفقراء. 

تجريد الأغنياء من أموالهم.

 تنفير الناس من الاحتفال بالأعياد. 

ثانيا- الثروة اللغوية: 

السؤال :  وظف كلمة ( عز) بمعنيين مختلفين في جملتين من إنشائك: 

الجملة الأولى: 

الجملة الثانية: 

السؤال : أكمل الجملة الآنية باسم مناسب من تصريفات كلمة ( قدس). 

مكة المكرمة مدينة…………. ( قدوس- مقدسة- تقديس- قديس) 

ثالثا- التذوق الفني ( فنون البلاغة): 

1- قال تعالى: مَثَلُ الَّذِينَ حَقِلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا.. 

السؤال :اشرح الصورة البيانية في الآية السابقة ، مبينا نوعها. 

الشرح: 

نوعها: 

السؤال : اختر من المجموعة ( أ) ما يناسها من المجموعة ( ب) بوضع الرقم المناسب في الفراغ المناسب أماميا.

 ( أ )( ب )
 قالوا: الكويت. فقلت ذاك كوكب تهفو النجوم إليه حين تنظر1- تشبيه تام
 سرنا في ليل بهيم كأنه البحر ظلاما وإرهابا. 2- تشبيه بليغ
  3- تشبيه تمثيلي 

رابعا- السلامة اللغوية: 

السؤال : أدخل على الجملة التالية فعلا من أفعال الرجاء مغيرا ما يلزم. 

السلام سائد العالم. 

 شرع الله الصداقة.       شرع الرجل ينصح صديقه. 

السؤال : بين سبب رفع ما بعد شرع في الجملتين السابقتين. 

الله :

الرجل: 

السؤال :  ضع خطا تحت العبارة التي تكون فيها ( حرى) ناقصة. 

حرى المسلمون العودة لدينهم. 

حرى المسلمون يعودوا لدينهم. 

حرى المسلمون أن يعودوا لدينهم. 

حرى المسلم يعود إلى دينه. 
 

 الاختبار القصير ( 2 ) 


أولا الفهم والاستيعاب: 

 السؤال الأول: من موضوع ( الإيمان الصادق وأثره في سلوك المؤمن) اقرأ ، ثم أجب: 

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (9) فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (10) وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (11)

1- وضح ما في النص السابق من توفيق بين الحاجات المادية والروحية 

الجواب :

2- اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية:

 علاقة ما تحته خط في الآيات القرآنية الكريمة بما قبله ( تعليل- نتيجة- تفصيل- إجمال) 

السؤال الثاني: من نص ( عبد الفقير) اقرأ ، ثم أجب 

نعم للفقير عبد إذا أردنا به الشعائر الدينية والقومية ، فمن يصلي العبد ويزور المقبرة ، ويعيد على اله وصحبه ،

فإذا أردنا بالعيد التقلب في وثير الفراش من غير صلات والتنافس في ذبح الكباش من غير تضحية ، والتأنق في

الزينة والشباب ، والتفنن في الطعام والشراب والتبسط في اللذة واللهو والنهادي بين التيه والزهو. فذلك عيد

الباشا والكبراء لا عبد المسكين والفقير

 1- ابرز قدرة الكاتب على التعبير عن نفس الفقير وتأملاته 

الجواب :

2- استخلص دعوة الكاتب ، مبينا أثر العمل بها.. 

الجواب :

3- من مظاهر العيد عند الأغنياء

 إقامة الشعائر الدينية والقومية. 

صلاة العيد وزيارة المقابر والأصدقاء. 

التنافس في ذبح الكباش من غير تضحية 

العجز عن شراء الثياب الجديدة. 

ثانيا : الثروة اللغوية 

1- فرض الله الصدقة على المسلمين ليزكيم بها 

مترادف كلمة ( يزكيم).

 2. أختار ضبط بنية الكلمة التي تحتها خط في الجملة الاتية حسب دلالتها في سياقها. 

نعم الصديق المخلص.   نَعَمْ - نِعْم- نَعَمَ - نَعم

ثالثا- التذوق الفني ( فنون البلاغة): 

1- قال تعالى: مَثَلُ الَّذِينَ حَمِلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا.. 

السؤال : في الآيه السابقة تشبيه ، استخلص وجه الشبه

 وجه الشبه

السؤال : اختر لكل صورة بيانية نوعها مما يأتي ثم ضعها في القوسين بعدها. 

( تشبيه تام الأركان.- تشبيه تمثيلي- تشبيه بليغ - تشبيه ضمني )

أنت كالبحر في السماحة والشمس     علوا والبدر في الإشراق.  (    )

وإني لتعروني لذكراك هزة     كما انتفض العصفور بلله القطر.  (      ) 

السؤال :ضبع خطا تحت التكملة الصحيحة فيما يأتي:

 البسك الله ثوب العافية

 جاء التشبيه البليغ في الجملة السابقة على صورة…..….

مبتدأ وخير 

مضاف ومضاف إليه. 

مفعول مطلق

حال و صاحبها

رابعا- السلامة اللغوية: 

السؤال : حول الخبر الجملة الفعلية في التعبير التالي إلى خبر مفرد 

مازال الأصدقاء ينفعون وقت الضيق 

الجواب :

السؤال : صوب الخطأ النحوي فيما يأتي: 

ظل العاملون مجهدون في عملهم.

الصواب :

 شرع الطالب أن يتابع دروسه. 

الصواب :

السؤال :  ضع خطا تحت التكملة الصحيحة فيما يأتي. 

اخلولق المجتهد. ………..

تحقيق ما يريد. 

أن يحقق ما يريد 

الحق فيما يريد. 

يحقيق ما يريد
 
 

 

حل الكتب هنا