ملخص مادة القرآن الكريم اسلامية عاشر فصل أول #أ. عزة عبدالصمد

ملخص مادة القرآن الكريم اسلامية عاشر فصل أول #أ. عزة عبدالصمد

ملخص مادة القرآن الكريم اسلامية عاشر فصل أول #أ. عزة عبدالصمد

الدرس الاول : الله سبحانه و تعالى مالك الملك 

سورة آل عمران الآية ( 26-29 )

بسم الله الرحمن الرحيم

قُلِ ٱللَّهُمَّ مَٰلِكَ ٱلۡمُلۡكِ تُؤۡتِي ٱلۡمُلۡكَ مَن تَشَآءُ وَتَنزِعُ ٱلۡمُلۡكَ مِمَّن تَشَآءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَآءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَآءُۖ بِيَدِكَ ٱلۡخَيۡرُۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ قَدِيرٞ (26) تُولِجُ ٱلَّيۡلَ فِي ٱلنَّهَارِ وَتُولِجُ ٱلنَّهَارَ فِي ٱلَّيۡلِۖ وَتُخۡرِجُ ٱلۡحَيَّ مِنَ ٱلۡمَيِّتِ وَتُخۡرِجُ ٱلۡمَيِّتَ مِنَ ٱلۡحَيِّۖ وَتَرۡزُقُ مَن تَشَآءُ بِغَيۡرِ حِسَابٖ (27) لَّا يَتَّخِذِ ٱلۡمُؤۡمِنُونَ ٱلۡكَٰفِرِينَ أَوۡلِيَآءَ مِن دُونِ ٱلۡمُؤۡمِنِينَۖ وَمَن يَفۡعَلۡ ذَٰلِكَ فَلَيۡسَ مِنَ ٱللَّهِ فِي شَيۡءٍ إِلَّآ أَن تَتَّقُواْ مِنۡهُمۡ تُقَىٰةٗۗ وَيُحَذِّرُكُمُ ٱللَّهُ نَفۡسَهُۥۗ وَإِلَى ٱللَّهِ ٱلۡمَصِيرُ (28) قُلۡ إِن تُخۡفُواْ مَا فِي صُدُورِكُمۡ أَوۡ تُبۡدُوهُ يَعۡلَمۡهُ ٱللَّهُۗ وَيَعۡلَمُ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِۗ وَٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ قَدِيرٞ (29)

ما ترشد إليه الآيات: 

1- بعد فتح مكة وعد الرسول صلى الله عليه وسلم  أمته ملك فارس والروم ، فقال المنافقون واليهود هيهات هيهات... فنزلت الآيات. 

2- الالتجاء إلى الله وحده مالك الملك القادر على النفع والضر. 

3- الإيمان بأن الله يرزق من يشاء بغير حساب

4- حب المؤمنين ومناصرتهم والتعاون معهم واجب شرعي. 

5- كراهية كل ما يؤدي إلى موالاة الكافرين. 

6-الحرص على طاعة الله تعالى الذي يعلم ما نخفي وما نعلن. 

7- التقية رخصة من أجل الضرورات العارضة فقط.

8- الله عزوجل لا تخفي عليه خافية في الأرض ولا في السماء

9- بطلان ألوهية عيسى عليه السلام وثبوت عبوديته الله تعالى ورسالته وكرامته.

10- تحذير المؤمنين من نقمة الله وغضبه.

الدرس الثاني : التنزيه و التعظيم لخالق الكون

سورة التغابن ، الآيات من ( 1-4 ) 

بسم الله الرحمن الرحيم

يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِۖ لَهُ ٱلۡمُلۡكُ وَلَهُ ٱلۡحَمۡدُۖ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ قَدِيرٌ ١ هُوَ ٱلَّذِي خَلَقَكُمۡ فَمِنكُمۡ كَافِرٞ وَمِنكُم مُّؤۡمِنٞۚ وَٱللَّهُ بِمَا تَعۡمَلُونَ بَصِيرٌ  خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ بِٱلۡحَقِّ وَصَوَّرَكُمۡ فَأَحۡسَنَ صُوَرَكُمۡۖ وَإِلَيۡهِ ٱلۡمَصِيرُ  يَعۡلَمُ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَيَعۡلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعۡلِنُونَۚ وَٱللَّهُ عَلِيمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ 

ما ترشد اليه الآيات: 

1. سورة التغابن من السور المدنية. 

2. صيغة المضارع في قوله تعالى ( يسبح) تفيد التجدد والاستمرار

3. الكون كله يسبح الله تعالى الواحد الأحد. 

4.نعم الله كثيرة ومتنوعة لا تعد ولا تحصى. 

5. الله وحده المستحق للثناء والعبادة. 

6.دلائل قدرة الله تعالى وعظمته في خلقه كثيرة ومتنوعة. 

7.الله تعالى لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء.

8. وجوب مراقبة الله تعالى والحياء منه لأنه عليم بذات الصدور.

9. المرجع والمال إلى الله تعالى.

الدرس الثالث : عاقبة من يكذب رسل الله

سورة التغابن ، الآيات من ( 5-6 ) 

بسم الله الرحمن الرحيم

أَلَمۡ يَأۡتِكُمۡ نَبَؤُاْ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبۡلُ فَذَاقُواْ وَبَالَ أَمۡرِهِمۡ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمٞ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُۥ كَانَت تَّأۡتِيهِمۡ رُسُلُهُم بِٱلۡبَيِّنَٰتِ

فَقَالُوٓاْ أَبَشَرٞ يَهۡدُونَنَا فَكَفَرُواْ وَتَوَلَّواْۖ وَّٱسۡتَغۡنَى ٱللَّهُۚ وَٱللَّهُ غَنِيٌّ حَمِيدٞ

ما ترشد إليه الآيات 

1-توبيخ من يستحق التوبيخ وتأنيب من يستحق التأنيب 

2- التكذيب للرسل والكفر بتوحيد الله تعالى موجب للعقوبة في الدنيا والعذاب في الآخرة.

3- اعترض كفار قريش على نبيهم كما اعترضت الأمم السابقة. 

4- القرآن عبرة وعظمة لمن أراد أن يذكر أو أراد شكوراً. 

5- الله الصمد غني عن عبادة وهم دائماً في حاجة إليه.

6- هلاك قوم نوح عليه السلام بالطوفان ، هلاك قوم هود عليه السلام الريح الصرصر ، هلاك قوم صالح عليه السلام الصبحة.
 

الدرس الرابع : إثبات البعث وتهديد الكفار

سورة التغابن ، الآيات من ( 7-10 ) 

بسم الله الرحمن الرحيم

زَعَمَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ أَن لَّن يُبۡعَثُواْۚ قُلۡ بَلَىٰ وَرَبِّي لَتُبۡعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلۡتُمۡۚ وَذَٰلِكَ عَلَى ٱللَّهِ يَسِيرٞ  فَـَٔامِنُواْ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦ وَٱلنُّورِ ٱلَّذِيٓ أَنزَلۡنَاۚ وَٱللَّهُ بِمَا تَعۡمَلُونَ خَبِيرٞ ٨ يَوۡمَ يَجۡمَعُكُمۡ لِيَوۡمِ ٱلۡجَمۡعِۖ ذَٰلِكَ يَوۡمُ ٱلتَّغَابُنِۗ وَمَن يُؤۡمِنۢ بِٱللَّهِ وَيَعۡمَلۡ صَٰلِحٗا يُكَفِّرۡ عَنۡهُ سَيِّـَٔاتِهِۦ وَيُدۡخِلۡهُ جَنَّٰتٖ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُ خَٰلِدِينَ فِيهَآ أَبَدٗاۚ ذَٰلِكَ ٱلۡفَوۡزُ ٱلۡعَظِيمُ ٩ وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِنَآ أُوْلَٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلنَّارِ خَٰلِدِينَ فِيهَاۖ وَبِئۡسَ ٱلۡمَصِيرُ

ما ترشد اليه الآيات: 

1. البعث واقع لامحالة مع إنكار الكفار له. 

2.القرآن كتاب هداية فمن ابتغى الهدى في غيره أضله الله.

3. الطائعون لهم جنات تجري من تحتها الأنهار. 

4. عاقبة الكفار النار وذلك لسوء أعمالهم وقبح صنيعهم. 

5. في يوم القيامة يشعر الكافر بظلمه لنفسه بابتعاده عن الإيمان ويشعر المؤمن بتقصيره في الإحسان.

الدرس الخامس : وجوب الصبر عند نزول المصيبة

سورة التغابن ، الآيات من ( 11-13 ) 

بسم الله الرحمن الرحيم

مَآ أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذۡنِ ٱللَّهِۗ وَمَن يُؤۡمِنۢ بِٱللَّهِ يَهۡدِ قَلۡبَهُۥۚ وَٱللَّهُ بِكُلِّ شَيۡءٍ عَلِيمٞ  وَأَطِيعُواْ ٱللَّهَ وَأَطِيعُواْ ٱلرَّسُولَۚ فَإِن تَوَلَّيۡتُمۡ فَإِنَّمَا عَلَىٰ رَسُولِنَا ٱلۡبَلَٰغُ ٱلۡمُبِينُ  ٱللَّهُ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَۚ وَعَلَى ٱللَّهِ فَلۡيَتَوَكَّلِ ٱلۡمُؤۡمِنُونَ 

ما ترشد اليه الآيات 

1.وجوب الصبر عند نزول المصيبة والرضا والتسليم الله تعالى في قضائه وحكمه. 

2. من يصبر ويرجع إلى الله تعالى يهد قلبه ويثبته على الإيمان والرضا. 

3.وجوب طاعة الله تعالى وطاعة رسوله في الأمر والنهي

4. مهمة كل رسول البلاغ المبين وأما الهداية فلم يكلف بها لأنه لا يقدر عليها. 

5. الله وحده الذي يتوكل عليه وهو سبحانه كاف لعباده في أمور الدنيا والآخرة.

6. من تولى وأعرض عن شرع الله يستحق غضب الله وعذابه.

7. وجوب التوكل على الله تعالى بفعل المأمور به وترك المنهى عنه.

الدرس السادس: التحذير من فتنة المال و الأهل 

سورة التغابن ، الآيات من ( 14-18) 

بسم الله الرحمن الرحيم

يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِنَّ مِنۡ أَزۡوَٰجِكُمۡ وَأَوۡلَٰدِكُمۡ عَدُوّٗا لَّكُمۡ فَٱحۡذَرُوهُمۡۚ وَإِن تَعۡفُواْ وَتَصۡفَحُواْ وَتَغۡفِرُواْ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ

رَّحِيمٌ ١٤ إِنَّمَآ أَمۡوَٰلُكُمۡ وَأَوۡلَٰدُكُمۡ فِتۡنَةٞۚ وَٱللَّهُ عِندَهُۥٓ أَجۡرٌ عَظِيمٞ ١٥ فَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ مَا ٱسۡتَطَعۡتُمۡ وَٱسۡمَعُواْ وَأَطِيعُواْ وَأَنفِقُواْ

خَيۡرٗا لِّأَنفُسِكُمۡۗ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفۡسِهِۦ فَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡمُفۡلِحُونَ ١٦ إِن تُقۡرِضُواْ ٱللَّهَ قَرۡضًا حَسَنٗا يُضَٰعِفۡهُ لَكُمۡ وَيَغۡفِرۡ لَكُمۡۚ

وَٱللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ ١٧ عَٰلِمُ ٱلۡغَيۡبِ وَٱلشَّهَٰدَةِ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡحَكِيمُ

ما ترشد إليه الآيات: 

1- نزلت الآيات عندما أراد رجالاً من أهل مكة أن يهاجروا إلى النبي صلى الله عليه وسلم  فمنعهم أزواجهم وأولادهم. 

2- الآيات عامة في الرجال والنساء فكما يكون للرجل من امرأته وولده عدو يكون للمرأة من زوجها وولدها عدو...

3- من للتبعيض في قوله تعالى إن من أزواجكم وأولادكم... إذ ليس كل من له زوجة وولد كانوا له عدواً. 

4-الترغيب في العفو والصفح والمغفرة على من أساء أو ظلم. 

5- التحذير من فتنة المال والولد. 

6- وجوب تقوى الله بفعل الواجبات وترك المنهيات. 

7-الترغيب في الإنفاق والتحذير من الشح.
 

الدرس السابع : من أخلاق المنافقين 

سورة المنافقين ، الآيات من ( 1 - 4 ) 

بسم الله الرحمن الرحيم

إِذَا جَآءَكَ ٱلۡمُنَٰفِقُونَ قَالُواْ نَشۡهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ ٱللَّهِۗ وَٱللَّهُ يَعۡلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُۥ وَٱللَّهُ يَشۡهَدُ إِنَّ ٱلۡمُنَٰفِقِينَ لَكَٰذِبُونَ (1) ٱتَّخَذُوٓاْ أَيۡمَٰنَهُمۡ جُنَّةٗ فَصَدُّواْ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِۚ إِنَّهُمۡ سَآءَ مَا كَانُواْ يَعۡمَلُونَ (2) ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمۡ ءَامَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ فَطُبِعَ عَلَىٰ قُلُوبِهِمۡ فَهُمۡ لَا يَفۡقَهُونَ (3) ۞وَإِذَا رَأَيۡتَهُمۡ تُعۡجِبُكَ أَجۡسَامُهُمۡۖ وَإِن يَقُولُواْ تَسۡمَعۡ لِقَوۡلِهِمۡۖ كَأَنَّهُمۡ خُشُبٞ مُّسَنَّدَةٞۖ يَحۡسَبُونَ كُلَّ صَيۡحَةٍ عَلَيۡهِمۡۚ هُمُ ٱلۡعَدُوُّ فَٱحۡذَرۡهُمۡۚ قَٰتَلَهُمُ ٱللَّهُۖ أَنَّىٰ يُؤۡفَكُونَ (4)

ما ترشد اليه الآيات: 

1-النفاق شر محض ويؤدي بصاحبه إلى جنهم..

2-النفاق لم يكن بمكة وإنما كان بها الكفر.

3- ظهر النفاق بالمدينة المنورة حين أعز الله الإسلام وكثر أنصاره. 

4- كل المنافقين يظهرون الإسلام ويبطنون الكفر لصون دمائهم وأموالهم. 

5- التحذير من الاستمرار على المعصية فإنه يوجب الطبع على القلب ويحرم صاحبه الهداية. 

6-. التحذير من الاغترار بالمظاهر فقط كحسن الهندام وفصاحة اللسان. 

7- الكشف عن نفسية الخائن والظالم والمجرم وهو الخوف والتخوف من كل صوت.

8- أخطر عدو على الأمة الإسلامية هم المنافقون المندسون في صفوف المسلمين الذين يحيكون الدسائس 
ويضمرون الشر والعداوة للإسلام والمسلمين.
 

أحكام التلاوة 

حكم اللامات الساكنة في القرآن الكريم ( لام الاسم - لام ال التعريف )

 لام الاسم
تعريفهااللام الساكنة الاصلية الواقعة في الاسم و تكون دائما متوسطة
انواعها 
امثلتهازلزالا - انفاقا 
علم - خلق
سلسبيلا - سلطانا
بلدة - السنتكم
حكمهاالإظهار

لام ( ال ) التعريف 

اللام الساكنة الداخلة على النكرات من الاسماء لتعريفها وتكون زائدة عن بنية الكلمة 

 

لا يصح تجريدها 

الاسماء الموصولة ( ال ) بعدها ياء أو همزة 
الذي ، التي ، اللذان ، اللتان الذين ، اللاتي ، اللواتي ، اللاتي

ءالنن

واليسع

الإدغامالإظهار

 يصح تجريدها 

(ال) بعدها ( ابغ حجك وخف عقيمه )( ال ) بعدها بقية الاحرف
الإنسان ، البينة ، الغني ، الحاسبين ، الجحيم ، الكاظمين ، الولي ، الخلدالطيبون ، التواب ، الصلاة ، الرءوف ، الثواب ، الضلالة ، الذكر ، النار 
إظهار قمريإدغام شمسي 

حكم اللامات الساكنة في القرآن الكريم ( لام الفعل ، لام الحرف ، لام الأمر )

 لام الفعل
تعريفهااللام الساكنة الواقعة في الافعال الثلاثة سواء أكانت متوسطة أم متطرفة
انواعهالام ساكنة  ( لام ، راء ) - لام ساكنة بعدها بقية الاحرف
امثلتهاقل لكم ، قل رب - قل سبحان ، توكل على ، تبتل إليه 
حكمهاالإدغام - الإظهار 
 لام الحرف
تعريفهااللام الواقعة في حرفي ( هل ، بل ) فقط
انواعهالام ساكنة  ( لام ، راء ) - لام ساكنة بعدها بقية الاحرف
امثلتهابل لا ، بل رفعه ( استنثاء ) : ( بل ، ران ) لوجوب السكت - بل سولت ، بل يريد - بل كنتم 
حكمهاالإدغام - الإظهار 
 لام الأمر
تعريفهااللام الساكنة الزائدة عن بنية الكلمة و تدخل على الفعل المضارع فتحوله إلى أمر بشرط أن تسبق بـ ( ثم ، واو ، فاء )
انواعها 
امثلتهاثم ليقضوا ، وليخش ، فليمدد
حكمهاالإظهار 

احكام التلاوة

المد و اقسامه و انواعه 

حروف المد : الالف ( قال ) 

الواو ( يقول ) - الياء ( قيل ) سميت حروف مد لامتداد الصوت فيها

حروف اللين : الواو و الياء الساكنتين المفتوح ( يوم ، عليه ، خير ) 

سميت حروف لين : لخروجها بسهولة

تعريف المد : إطالة زمن الصوت في حرف المد أو اللين عند وجود السبب 

السبب : الهمزة أو السكون بعد حرف المد

تعريف القصر : إثبات حرف المد أو اللين من  غير زيادة لعدم وجود السبب

مقدار القصر : حركتان

اقسام المد 

1- المد الاصلي ( الطبيعي )2- المد الفرعي 
هو المتعلق بذات الحرف ولا يتوقف على سبب يمد بمقدار حركتينهو ما زاد عن المد الطبيعي إذا جاء بعد حرف المد ( همزة أو سكون )
ذلك ، قيل ، قلوبهمجاء ، يا أيها ، امنوا ، المفلحون ، خير 

انواع المد الفرعي 

مدود سببها الهمزة

نوع المدالمد المتصلالمد المنفصلالمد البدل
تعريفهان ياتي بعد حرف المد همز متصل به في كلمة واحدةأن يكون حرف المد في كلمة و الهمزة في بداية الكلمة الثانيةان تاتي الهمزة قبل حرف المد في كلمة واحدة
المثالاولئك ، الملائكة ، سيئت ، دعاء ، قروءبما أنزل ، وفي انفسهم ، قالوا انؤمنءامن ، ايمانا ، اوتوا
مقدار المد

إذا كانت متوسطة : 4 أو 5 حركات 

إذا كانت متطرفة / عند الوصل 4 أو 5 عند الوقف 6

2 أو 4 أو 5 حركاتحركتان
حكمهواجبجائزالقصر عند حفص

مدود سببها السكون 

المد العارض للسكونالمد اللازم
الشرح في الفص الدراسي القادم بإذن اللهالشرح في الفص الدراسي القادم بإذن الله

.