مراجعة القرآن الكريم اسلامية عاشر فصل أول #أ. إيمان عبد الظاهر

مراجعة القرآن الكريم اسلامية عاشر فصل أول #أ. إيمان عبد الظاهر

مراجعة القرآن الكريم اسلامية عاشر فصل أول #أ. إيمان عبد الظاهر

الدرس الأول : الله سبحانه و تعالى مالك الملك 

الآيات ( 26-29 ) سورة ( آل عمران ) 

السؤال : ما مناسبة نزول قوله تعالى ( قل اللهم مالك الملك. )

الجواب :  أن رسول الله صلى الله عليه وسلم- لما فتح مكة وعد أمته ملك فارس والروم فقال المنافقون هيهات هيهات.. من أين لمحمد ملك فارس والروم هم أعز وامنع من ذلك ألم يكف محمدا مكة والمدينة حتى يطمع في ملك فارس والروم ؟ فأنزل الله قوله تعالى ( قل اللهم  مالك الملك.........). 

السؤال : ما الأدلة على قدرة الله تعالى في الآيات الكريمة ؟

الجواب : 

1- يدخل الليل في النهار ويدخل النهار في الليل

2-  يخرج الحي من الميت والميت من الحي. 

السؤال : ما المقصود بقوله ( إلا) أن تنقوا منهم تقاه

أن ترك موالاة المؤمنين للكافرين واجب إلا أن يكون الكفار غالبين ويخاف المؤمن ضررهم إن لم يظهر موافقتهم

في هذه الحالة أجاز له الشرع أن يظهر لهم المودة بلسانه اتقاء لشرهم.

. المدارة هي: خفض الجناح للناس ولين الكلمة وترك الإغلاظ لهم في القول وهي جائزة.

 المداهنة. هي: معاشرة الفاسق وإظهار الرضا بما هو فيه من غير إنكار عليه وهي حرام

 الدرس الثاني (  التنزيه والتعظيم لخالق الكون) سورة التغابن من ( 1-4).

السؤال :  ماذا تفيد صيغة المضارع في يسبح ؟ 

الجواب : ( التجدد والاستمرار)

السؤال :  لم قدم الكافر على المؤمن في قوله تعالى فمنكم كافر ومنكم مؤمن) ؟ 

الجواب : لكثرة الكفار وقلة المؤمنين. 

الدرس الثالث ( عاقبة من يكذب رسل الله) سورة التغابن من ( 6- 5).

السؤال :  لمن الخطاب في قوله ( ألم يأتكم)  ؟

الجواب : لكفار قريش  ،  ونوع الاستفهام: تقريري. 

عاقب الله كفار قوم نوح بالطوفان وعاقب الله قوم هود بالريح الصرصر شديدة البرودة و عاقب الله كفار قوم صالح بالصيحة. 

الدرس الرابع  ( إثبات البعث وتهديد الكافرين) سورة التغابن من ( 7-10). 

السؤال : ما موقف المشركين من البعث في الآخرة ؟ 

الجواب : إنكار البعث.

السؤال :  ما المقصود بيوم الجمع ؟

الجواب :  البعث والعرض على الله وهو يوم القيامة.

السؤال :  ما المقصود بالنور في قوله ( والنور الذي أنزلنا) ؟

الجواب : القرآن الكريم 

الدرس الخامس  (وجوب الصبر عند نزول المصيبة) سورة التغابن من ( 11-13) 

السؤال : من أركان الإيمان بالله تعالى:

الجواب :  الإيمان بالقضاء والقدر -  وحكم منكره: کافر. 

السؤال : ما فائدة تكرار الأمر في قوله ( أطيعوا) ؟ 

الجواب : للتأكيد ولبيان أن طاعة الرسول واجبة كطاعة  الله تعالى  

الدرس السادس ( التحذير من فتنة المال والأهل) سورة التغابن من ( 14-18) 

السؤال : ما مناسية نزول الآية الكريمة ( يا أيها الذين ءامنوا إن من أزواجكم..... ؟

الجواب :  أن رجالا من أهل مكة أسلموا وأرادوا أن يهاجروا مع النبي صلى الله عليه وسلم فمنعهم أزواجهم وأولادهم وقالوا صبرنا على إسلامكم ولا صبر لنا على فراقكم فأطاعوهم وتركوا الهجرة.

السؤال :  ما نوع ( من) في قوله ( إن من أزواجكم)  ؟

الجواب : للتبعيض 

السؤال : لم قدم المال علي الولد في ( إنما أموالكم وأولادكم فتنة) ؟

الجواب :  لأن فتنة المال أشد من فتنة الولد. 

الدرس السابع ( من أخلاق المنافقين) سورة المنافقون من ( 1-4) 

السؤال : ما هي علامات النفاق ؟

الجواب :  إذا حدث كذب ،  إذا وعد أخلف،إذا خاصم فجر

السؤال : بم  شبه الله تعالى المنافقين في الآيات الكريمة ؟

الجواب :  بالخشب المسندة على جدار 

ظهر الكفر بمكة المكرمة بينما ظهر النفاق بالمدينة المنورة

 أخطر عدو على الأمة الإسلامية هم المنافقون كل المنافقين

 يظهرون الإسلام ويبطنون الكفر

 الرجاء حفظ الآيات الكريمة من الكتاب المدرسي


مقرر أحكام التجويد 

حكم اللامات الساكنة في كتاب الله تعالى

 اللامات الساكنة في القرآن الكريم تنحصر في خمسة أنواع 

لام الاسم  ، لام ( أل) التعريف  ، لام الفعل  ، لام الحرف  ، لام الأمر 

أولاً: لام الاسم: 

تعريفها: هي اللام الساكنة الأصلية الواقعة في الاسم ، وتكون دائماً  متوسطة. 

حكمها :  لها حكم واحد وهو وجوب الإظهار.

امثلة: زلزالاً- الفافا- خلفهم- سلسبيلا – السنتكم- بلدة 

ثانياً: لام ( أل) التعريف: 

تعريفها: هي اللام الساكنة الداخلة على النكرات من الأسماء لتعريفها وتكون زائدة عن بنية الكلمة دائماً. 

ولها حكمان

الحكم الاول : وجوب الإظهارالحكم الثاني : وجوب الإدغام

إذا وقع لام ( ال ) التعريف أحد الحروف الهجائية المجموعة في قولهم ( ابغ حجك وخف عقيمه ) 

امثلة : الإنسان ، البيئة ، الغني ، الجنة ، الكاظمين 

إذا وقع بعد لام ( ال ) التعريف باقي الحروف الهجائية 

امثلة : الطيبون ، الصلاة ، الرءوف ، التواب ، النار 

ثالثا لام الفعل 

تعريفها: هي اللام الساكنة الواقعة في الأفعال الثلاثة ، سواء أكانت اللام متوسطة أم متطرفة.

1- الإدغام: إذا جاء بعدها حر فال:(  ل ، ر  ) ، كما في { قل لكم}. ( قل رب) 

2- الإظهار: مع بقية الحروف ، كما في { وتوكل على الله} ، { قل سبحان ربي} 

رابعاً: لام الحرف: 

تعريفها: هي اللام الساكنة الواقعة في حرف ، وذلك في ( هل ، بل ) فقط ولا يوجد غيرهما في كتاب الله.

حكمها لها حالان:

1- الإدغام: إذا جاء بعدها حرفا) ل ، ، ر) ، كما في بل لا تكرمون اليتيم} و { فَقُلْ هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ تَزَكَّى}

2- الإظهار: مع بقية الحروف ، كما في { هل تربصون}, { بل يريد}

خامساً: لام الأمر: 

تعريفها: هي اللام الساكنة الزائدة عن بنية الكلمة ، والتي تدخل على الفعل المضارع فتحوله إلى صيغة الأمر. 

حكمها: وجوب الإظهار مطلقاً. 

أمثلة: (  ثم ليقضوا تفثهم  ) ، ( وليخش  )

 المد وأقسامه وأنواعه 

حروف المد ثلاثة  : الألف- الواو- الياء بشرط أن تكون

الألف ساكنة مفتوح ما قبلها مثل ( مالك- قال- الله)

 الواو ساكنة مضموم ما قبلها مثل ( يقُول- رسول.) 

الياء ساكنة مكسور ما قبلها مثل ( يستطيع- قيل) 

حرفا اللين هما الواو والياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما مثل ( خوف- خير) 

ينقسم المد إلى قسمين: 

أ- المد الأصلي 

ب -المد الفرعي 

من أنواع المد الفرعي ( مدود سببها الهمزة) 

أولاً المد المتصل: 

تعريفه: أن يأتي بعد حرف المد همز متصل به في كلمة واحدة. 

حكمه: وجوب مده. 

مقداره: 4 أو 5 حرکات 

مثاله:  ( أولئك- الملائكة- هدينا- دعاء- سينت- قروه.) 

ثانياً المد المنفصل: 

تعريفه: أن يأتي بعد حرف المد همزة منفصلة عنه في كلمة أخرى.

 حكمه: جواز مده وقصره. 

مقداره : 2 أو 4 أو 5حركات. 

مثاله: ( بما أنزل- وفي أنفسكم- قالوا أنؤمن) 

ثالثاً مد البدل 

تعريفه: أن يأتي قبل حرف المد همزة في نفس الكلمة. 

حكمه : جواز مده وقصره ، 

مقداره: حرکتان فقط 

مثاله:(: ءامن- واخرة- أوتوا- إيمان)