مذكرة من سورة الحجرات عربي حادي عشر الفصل الأول #أ. محمد محسوب 2023 2024

عرض بكامل الشاشة
مذكرة من سورة الحجرات عربي حادي عشر الفصل الأول #أ. محمد محسوب 2023 2024

مذكرة من سورة الحجرات عربي حادي عشر الفصل الأول #أ. محمد محسوب 2023 2024

الفهم و الاستيعاب 

 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ

السؤال : نهت الآيتان الكريمتان عن مفسدات الأخوة الإسلامية. عدد تلك المفسدات.

الجواب :  السخرية.- اللمز.- التنابز بالألقاب.   -التجسس.- الغيبة. 

الهمز : الهمز يكون الجوارج بالفعل 

اللمز : يكون باللسان ( بالقول )

السؤال : قسم الأمور المنهي عنها في الآيتين الكريمتين إلى ما هو صريح وما هو خفي. 

الأخطاء الصريحةالأخطاء الخفية
 السخرية- اللمز- التنابز الظن- التجسس- الغيبة 

السؤال : اذكر المقصود بكل مما يأتي:

 السخرية : تقليل شأن الغير وإهانته.

 اللمز: ذكر ما يعيب الناس مواجهة

 التنابز: مناداة الناس بألقاب مذمومة

 الظن  :ظن السوء بالآخرين. 

التجسس  : الاطلاع بوسيلة خفية على الأسرار والعورات.

 الغيبة : ذكر الغائب بما لا يحب وما يعيبه.

السؤال : وضح الفرق بين اللمز والغيبة. 

الجواب : 

اللمز: ذكر عيوب الناس في وجوههم بشكل مباشر.

 الغيبة: ذكر عيوب الناس في غيابهم وعدم حضورهم. 

السؤال : علل ما يأتي: 

نهي الآيتين الكريمتين عن الأمور الواردة فيها. 

الجواب : لأنها أمور تفسد الأخوة بين المسلمين وتنشر الكراهية بينهم ، وتضعف أمتهم. 

 استعمال لفظة" قوم" في النهي عن السخرية وعدم استعمال" بعضكم" كالواردة في النهي عن الغيبة.

الجواب :  للنهي عما كان شائعًا بين العرب من سخرية القبائل بعضها من بعض ، فوجه النهي إلى الأقوام.

 تخصيص النساء بالذكر في النهي عن السخرية ، مع أن لفظة. قوم تشملهن

الجواب : حتى لا يتوهم أحد أن النهي خاص بالرجال دون النساء.

 استعمال لفظة" أنفسكم" في اللمز ، مع أن اللمز للآخرين وليس للنفس. 

الجواب : للدلالة على أن المؤمنين جميعًا إخوةً ، فيكون اللامز المؤذي غيره كمن آذى نفسه تماما.

 التنبيه على عاقبة الظن في قوله تعالى:" إن بعض الظن إثم".

الجواب :  كي يحتاط المسلم لنفسه ، ويبتعد تمام البعد عن الظن الذي قد يُوقعه في الإثم. 

استعمال الفعل ( اجتنبوا) دون سواه. 

الجواب : للدلالة على وجوب احتياط المسلم لنفسه وعدم الاقتراب من الظن ، فضلا عن الوقوع فيه.

 استعمال لفظة ( كثير) في النهي عن الظن دون ( كل ) 

الجواب : ليعلم المسلم أن هناك من الظن ما هو حسن وفيه منفعة ، وليس فيه إثم ، مثل الظن بالعدو ومكائده.

 تمثيل حال المغتاب بأكل لحم أخيه ميتا. 

الجواب : لبيان بشاعة وفظاعة الغيبة وتنفيزا من هذا الذئب العظيم. 

السؤال : وضح دلالة كل مما يأتي في موضعه

 تنكير" قوم":  

الجواب : للدلالة على العموم والشمول ، وعدم تخصيصه بقومٍ مُعيَّنين

 عسى أن يكونوا خيرًا منهم  : 

الجواب : تنبيه الساخر إلى قبح فعله ، وردعا له ، وإثارة للحياء في نفسه  أن قد يكون المسخور منه أفضل.

 القصر في قوله تعالى:" فأولئك هم الظالمون".

الجواب :  التأكيد والمبالغة في وصف أهل اللمز والتنابز والغيبة بالظلم ؛ كي يزدجروا عن أفعالهم.

 استعمال اسم الإشارة" أولئك" في قوله تعالى:" فأولئك هم الظالمون".  : 

الجواب : زيادة تمييزهم ، وإظهار فظاعة أعمالهم ، والتنبيه على استحقاقهم الوصف بالظلم.

 النهي عن اجتناب ( كثير) من الظن.  : 

الجواب : فيه دلالة على أن الظنون الأئمة غير قليلة ، فوجب التمييز بدقة بين الظن الباطل من الظن الصادق

للظن خطورة خفية. وضح ذلك. 

الجواب : حينما يظن المرء بالآخرين سوءًا فإن الأمر لا يتوقف عند الظن ، بل قد يتعدى إلى التجسس والغيبة وغيرهما من الأفعال القبيحة.

 بين الظن والتجسس علاقة وضحها ، مبينا خطورة التجسس.

الجواب :  بينهما علاقة متلازمة ، فالتجسس يأتي نتيجة للظن ، كي يتحقق المرء به من صدق ظنه. 

خطورة التجسس 

فيه اعتداء على الخصوصية واطلاع على الأسرار والعورات. 

قد يرى المتجنس ما يسوده من الآخر ، أو إن علم المسلم أن أخاه يتجسس عليه فقد تنشأ بينهما العداوات والأحقاد.

السؤال :  اذكر الحالة التي يجوز فيها التجسس ، مبينا ذلك بمثال.

الجواب :  يجوز النجس في حالة ما فيه نفع للمسلمين ودفع الضرر عنهم. 

مثال ذلك: 
1.. التجسس على العدو. 

2- تجسس الشرطي على الجناة واللصوص. 

السؤال : اذكر الحكمة من النهي عن الغيبة. 

الجواب :

 الحفاظ على روابط الأخوة الإسلامية متينة قوية.

 الانشغال بالمهم النافع وترك ما لا يهم ، لأن في الغيبة انشغالا بأحوال الآخرين عن أحوال النفس

(( بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يَتُبْ فَأُولبِكَ هُمُ الظَّلِمُونَ"

السؤال :  ورد في الآية الكريمة السابقة وصف لمن وقع في السخرية واللمز والتنابز بالألقاب وضح ذلك. 

الجواب : وصفت الآية الكريمة هؤلاء باللفاسفين لأنهم ارتكبوا هذه المعاصي من بعد إيمانهم ، كما وصفتهم بالظالمين ، لأنهم اعتدوا على الآخرين بسخريتهم ولمزهم وتنابزهم.

السؤال :  استنبط من الآية الكريمة السابقة دليلا على أن السخرية واللمز والنيز من المعاصي. 

الجواب : قوله تعالى (( ومن لم يتب )) دليل على اعتبار هذه الأمور من المعاصي التي تحتاج إلى توبة.

السؤال :  جاءت في الآية الكريمة السابقة ألفاظ تدل على فظاعة إثم الساخر واللامز والمتنابز بالألقاب ، حدد تلك الألفاظ. 

الجواب : ( بئس- الفسوق- الظالمون)

السؤال : عدم الالتزام بالقيم الواردة في الآيتين له سلبيات على الفرد والمجتمع. وضح ذلك.

الجواب : 

 على الفرد  : 

يذم مرتكب هذه الأمور من الناس.-  يقع تحت غضب الله تعالى حتى يتوب.- يجتنبه الناس ، ويصبح منبوذا بينهم. 

على المجتمع : 

تنتشر العداوات والأحقاد بين أفراده ، فيضعف المجتمع وينهار.

السؤال : اذكر الغاية السامية من الآيتين الكريمتين السابقتين

الجواب :  بناء مجتمع إسلامي متماسك وقوي تسوده الأخوة والمحبة والترابط 

السؤال : صغ معنى ساميا يشمل الآيتين الكريمتين. 

الجواب : الأخوة الإسلامية لا تقوى إلا بأخلاق وقيم راسخة متينة. 

السؤال : كيف تتصرف إذا رأيت-

 رجلا يغتاب أحدًا من الناس 

الجواب : أنهاه عن ذلك ، وأخبره أن الغيبة ذنب عظيم ، وفيه اعتداء وظلم لأخيه المسلم ، وأن الغيبة تأكل  الحسنات ، وتنقل السيئات. 

زميلك ينادي صديقه بلقب سين 

الجواب : أخبره أن التنابز بالألقاب فيه إهانة لكرامة الآخر ، ومفسدة للأخوة بينهما ، ومجلية للعداوة والبغضاء.

رجلا يسخر من رجل آخر: 

الجواب : أنصحه بأن السخرية فيها إعجاب بالنفس ، وتقليل من الآخر ، وقد يكون من تسخر منه أفضل منك عند الله تعالى ، فتواضع يرض الله عنك. 
 

الثروة اللغوية 

السؤال :  اذكر مترادف ما تحته خط في كل تعبير مما يأتي:

 لا يسخر مسلم من أخيه. : يهزأ

لا تلمزوا إخوانكم. : تعيبوا

 لا تنايزوا بالألقاب. تعايروا

التنابز بالألقاب من أخلاق السوء. :  اسم يوضع بعد الاسم الأول للتحقير 

سباب المسلم فسوق". عصيان

 الظن أكذب الحديث. إدراك الذهن الشيء مع ترجيحه ( الشك ) 

 لا تجسسوا على أحد.  تبحثوا وتطلعوا على الأسرار 

ولا يغتب بعضكم بعضا : يذكر عيوب الغير من ورائه 

 اتقوا الله سراً وجهرا.   خافوا عقابه

 الله هو التواب الرحيم. غفور

 الله رحيم بعباده. كثير الرحمة

السؤال :  المفرد والجمع 

أنفس  :نفس 

الظن : ظنون ، اظانين

إثم : آثام

أحد : آحاد 

السؤال : أكمل كل فراغ فيما يأتي باسم مناسب من تصريفات ( أمن):

الجواب : ( آمن- امان- ایمان- مؤمن- امانة- أمين- مؤتمن- ائتمان- مؤمن)

الشهيد في سبيل الله ( آمن) من عذاب الله.

 اللهم أدم على بلادنا ( الأمن- الأمان- الإيمان)

 رسولنا صلى الله عليه وسلم صادق ( أمين).

 ( المؤمن) عند الله من أوليائه الصالحين.

ردوا ( الأمانة) إلى أصحابها.

 نحن في زمن فيه الخائن (مؤتمن). 

الرجل ( مؤمن) على دعاء الإمام. 

رجوت صديقي ( الائتمان) على مالي

السؤال : اضبط بنية ( خير) في كل جملة مما يأتي يحسب سياقها ( خَيْر - خِير- خَيِّر – خِيَر- خَيَّر - خُيِرَ)

الحق ( خَيْر) وأبقى من الباطل. 

(الخِير) من مكارم الأخلاق. ( الكرم/ الشرف)

 الكريم رجل ( خَيّر). ( ذو فضل) 

ما كان الأحد ( خِيَر) في وقوع البلاء  ( اختيار )

( خَيَّر) الوالد ابنه بين جامعتين. 

ما ( خُيِرَ) رسول الله بين أمرين إلا اختار أيسرهما.

السؤال : اذكر معنى ( ظن) في كل سياق مما يأتي

ظن الرجل الأمر يسيرا.  ( شك )

ظن المؤمن أنه ملاقي ربه ( أيقن )

أيقن فن الشرطي اللص / باللص. (  اتهم  )
 

فنون البلاغة

 

أ- الإنشائي الطلبي: 

طلب غير حاصل وقت الطلب ، يتأخر معناه عن لفظه ، وله خمسة أنواع: 

1- أسلوب الأمر: اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله. 

2- أسلوب النهي :ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب".

3- أسلوب الاستفهام: يحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه مينا. 

4-أسلوب النداء  :يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم". 

5- أسلوب التمني: ليت لنا صديقا يعيننا على الخير. 

ب -الإنشائي غير الطلبي 

لا يدل على الطلب ، ويقترن فيه وجود معناه ولفظه ، وله خمسة أنواع:

1- المدح ( حبذا - نعم ) و الذم ( لا حبذا - بئس )

فنعم أجر العاملين / بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان 

2- التعجب : ما أعظم القائد الشجاع ! - أعظم بالقائد الشجاع !

3- الرجاء : ( لعل - عسى ) لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً

عسى فرج يأتي به الله إن    له كل يوم في خليقته أمر 

4- القسم :

وتالله لأكيدن اصنامكم بعد أن تولوا مدبرين

5- صيغ العقود ( عقود البيع و الشراء و الزواج )

بعت - اشتريت - وهبت  قول قبلت هذا الزواج لمن أوجب لك الزواج

تدريبات 

السؤال :  ميز الأسلوب الإنشائي من الخبري في كل مما يأتي:

 ولا تقتلوا أنفسكم". 

إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربي.

 هل من خالق غير الله

 اقتربت الساعة وانشق القمر 

إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون 

ولا يغتب بعضكم بعضا

" يسألك الناس عن الساعة

 على أن يكونوا خيرا منهم

فما أصبرهم على النار

 وكل إنسان الزمناه طائره في عنقه

 والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى

 محمد رسول الله 

بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله

 واتقوا الله لعلكم ترحمون

 إن الساعة آتية لا ريب فيها"

 ولنعم دار المتقين

 أن بعض الظن إثم 

السؤال : اكتب أمام كل أسلوب إنشائي فيما يأتي نوعه الصحيح ( طلبي- غير طلبي):

 اجتنبوا كثيرا من الظن 

فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده

 أسمع بهم وأبصر يوم يأتوننا"

 فلا تقل لهما أب ولا تنهرهما.

 لا حبذا مضيعو الحقوق.

 هل من شركاتكم من يفعل من ذلكم من شيء 

في ذمتي ما ضل متمسك بدينه

 حبذا طلاب العلم يحرصون عليه.

عباد الله إنكم موقون عند ربكم للحساب.

 يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون

 ورب الكعبة لترتقين أوطانكم بالاجتهاد.

 لعل لقاء الأحبة يدوم دواما غير منقطع

 لا تحزن على أمر فاتك فتندم

فمن يأتيكم بماء معين

 ليت الأخلاق بيننا تحكم معاملاتنا.

 نعم عملا بر الوالدين.

 ما أروع خلق الحلم!

 واستغفروا الله. 

زوجتك ابنتي على سنة الله ورسوله. قبلت زواجها. 

ساء مثلا القوم الذين كذبوا بآياتنا 

السؤال : صنع من إنشائك

جملة أسلوبها خبري 

جملة أسلوبها إنشائي: 

جملة اسلوبها إنشائي طلبي: 

جملة اسلوبها إنشائي غير طلبي:

 أسلوبًا إنشائيا طلبيًّا ( أمرًا): 

اسلونا إنشائيا غير طلبي ( مدحًا)

 أسلوبا إنشائيا طلبيا ( نهيا):

 أسلوبا إنشائيا غير طلبي ( تعجبا)

 أسلوبا إنشائيا غير طلبي ( رجاء):

 أسلوبا إنشائيا طلبنا ( استفهاما) 

أسلوبا إنشائيا طلبنا ( نداء):

 أسلوبا إنشائيا غير طلبي ( قسما): 

أسلوبا إنشائيا غير طلبي ( ذما) 

أسلوبا إنشائيا طلبيًا ( تمنيا): 

السؤال : حول الأسلوب الخبري فيما يأتي إلى ما هو مطلوب أمامه ، محافظا على المعنى: 

أوصى الرجل أبناءه بالصبر على الشدائد. ( إنشائي طلبي أمراً )

الجواب : 

 نهي المعلم طلابه عن الإهمال خشية الفشل. ( إنشائي طلبي نهيا ) 

الجواب : 

الموت قريب من الإنسان.  ( إنشائي غير طلبي تعجبا ) 

الجواب : 

الكاذب مذموم بين الناس.  ( إنشائي غير طلبي ذما ) 

الجواب : 

أوصت الأم ابنتها بحسن معاملة زوجها.  ( إنشائي  طلبي نداء) 

الجواب : 

التفوق أمنية كل مجتهد. ( إنشائي  طلبي تمنيا ) 

الجواب : 

 يحب الناس الشجعان ويرفعون شأنهم.  ( إنشائي غير طلبي مدحا ) 

الجواب

يصر المجرم على تبرئة نفسه ولو كان حالفا كذبا  ( إنشائي غير طلبي قسما) 

الجواب : 

يرجو الوالدان لأبنائهما الخير والبركة.  ( إنشائي غير طلبي رجاء) 

الجواب : 

موعد وصول الوفد عند الثامنة مساء. ( إنشائي  طلبي استفهاما) 

الجواب : 

السؤال :  حول الأسلوب الإنشائي فيما يأتي إلى أسلوب خبري 

ما أروع الإحسان إلى المسيء! 

كيف للكافر أن يجحد نعم الله عليه ؟!

كونوا- أيها المسلمون- إخوانا متحابين.

نعم عملا إكرام الضيوف.

 ليت القضاة عادلون بين الناس 

السؤال : اختر المكمل الصحيح لكل تعبير مما يأتي: 

1-. وأوفوا الكيل والميزان بالقسط الأسلوب في الآية الكريمة السابقة:

 خبري

 إنشائي طلبي

 إنشائي غير طلبي.

2- أكرم بالمجتهدين رجالا". الأسلوب في التعبير السابق:

 خبری

 إنشائي طلبي

 إنشائي غير طلبي 

3-الأسلوب الإنشائي الطلبي من بين البدائل الآتية:

 فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض

 لعل الناس إذا تسامحوا اتحدوا 

ان تتعاونوا فيما بينكم تفلحوا. 

ما أشد ندم المفرطين في أوقاتهم." 

4- وما ينطق عن الهوى". الأسلوب في الآية الكريمة السابقة:

خيري

 إنشائي طلبي

 إنشائي غير طلبي. 

5-الأسلوب الإنشائي غير الطلبي من بين الأساليب الآتية: 

يا ليتني كنت معهم فأفوز فوزا عظيما 

فأينما تولوا فثم وجه الله

 لا تعجبي يا سلم من رجل ضحك المشيب برأسه فبكى

 نعم جنود الأرض المدافعون عن دينهم

6-الأسلوب الخبري من بين البدائل الآتية:

 متى تستقم يعل قدرك-

 لا أقسم بيوم القيامة"

 ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة 

وما أدراك ما يوم الدين.

7- أيهذا الشاكي وما بك داء كيف تغدو إذا غدوت عليلا الأسلوب فيما تحته خط

 خبري

 إنشائي طلبي

 إنشائي غير طلبي.

8-" لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون". الأسلوب في الآية الكريمة السابقة:

خبري

 إنشائي طلبي

 إنشائي غير طلبي

9- كم من رجال ضحوا بأرواحهم بغية النصر الأسلوب فيما سبق:-

خبري

 إنشائي طلبي

 إنشائي غير طلبي

10- ليت الملوك على الأقدار معطية فلم يكن لدنيء عندها طمع نوع الأسلوب الإنشائي الطلبي في البيت السابق:

 أمر

 نهي

 نداء

 تمن

11-. ما أجمل أن نحيا سعداء لا حقد يسود ولا بغضاء نوع الإنشاء غير الطلبي في البيت السابق

مدح

تعجب

رجاء

قسم
 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ

السؤال : استخرج من الآيات الكريمة السابقة: 

و خمسة أساليب إنشائية مختلفة ، واذكر نوع كل منها: 

الجواب : 

أسلوبين خبريين 

الجواب : 

بلاغة النص 

ايحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا  ( كناية عن الغيبة. )

سر جمالها : الإتيان بالمعنى مصحونا بالدليل..

" بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان" طباق إيجاب بين ( الفسوق/ الإيمان) 

الأثر :  يبرز سوء تبدل أحوال العاصين من الإيمان إلى الفسق.

أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه  طباق إيجاب بين ( يحب- كرهتموه) 

الأثر : يبرز بشاعة اغتياب المسلمين..

" لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم  : 

أسلوب إنشائي طلبي نهي ، غرضه التوبيخ

." يحب أحدكم أن يأكل لحم أخه ميتا فكرهتموه 

أسلوب إنشائي طلبي استفهام ، غرضه التقرير.

النحو و الصرف 

اسم الفاعل اسم يدل على الحدث وفاعله ، ويُشتق من الفعل الثلاثي ( فعل) على وزن ( فاعل).

 سجد: ساجد ، لاحظ كلمة ( ساجد) تجدها مشتقة من فعلها الثلاثي ( سجد) ، وهو اسم يدل على حدث ( فعل) السجود والذي قام بالسجود.

 ملاحظات مهمة   : عند صياغة اسم الفاعل من الفعل الثلاثي

 لا يعرف نوع الفعل (  ثلاثي- غير ثلاثي) إلا من الفعل الماضي فقط ، فإن كان الفعل مضارعا أو أمرًا ، وجب ردّه إلى الماضي أولا لتعرف نوعه.

 إضافة ألف مد بعد الحرف الأول من الفعل مثل: ( نجح ناجح)

 إن كان الفعل ثانيه ألف مد ، فاجعل الحرف الثالث من اسم الفاعل همزة مكسورة ، مثل: ( فاز فائز).

 إن كان الفعل آخره حرف علة ، قلب إلى ياء في اسم الفاعل ، لكنها تُحذف إن كان اسم الفاعل نكرة ، مثل: ( مضى ماضي ماض ) - ( سما سامي سام)

 أحرف المضارع أربعة: (  أ- ن- ي- ت).

 إذا بدأ الفعل المضارع بحرف مضموم ، فاعلم أن الفعل الماضي منه غير ثلاثي 

( يُسهم ، أسهم ، نسهم ، تسهم ، تعلم...).

 إذا لم يكن حرف المضارع مضموما ، فالماضي منه ثلاثي. ( يشهد أسأل نفهم ، تعمل.. 

الفعل الثلاثياسم الفاعل

كتب

عمل

نصر

ورث

عد

شق

رد

وعد

صام

قال

باع

نام

قضى

سعى

مشى

دعا

رجا

كاتب

 

 

عاد

 

 

صائم

 

 

قاض

صياغة اسم الفاعل من الفعل غير الثلاثي

تأني بالفعل المضارع - يقلب حرف المضارعة ميما مضمومة مع كسر ما قبل الآخر

الفعل غير الثلاثيالمضارعاسم الفاعلالفعل غير الثلاثيالمضارعاسم الفاعل
أنتج  سالم  
آمن  تقدم  
آتى  تفاءل  
اوى  تعاون  
علم  استلم  
درب  تسامى  
ربى  تنامى  
ناقش  استقبل  
قاتل  استفهم  

ملاحظات مهمة

اسم الفاعل يُذكر ويؤنث ، فنقول: ( مسلم- مسلمة/ قاتل- قائلة).

اسم الفاعل يأتي مفردًا ومثنى وجمعا ، فنقول: ( شاعر- شاعران شاعرون أو شاعرين أو شعراء).

 إذا انتهى اسم الفاعل من غير الثلاثي بناء التأنيث المربوطة ، فلا تحتسب الناء حرفًا من أصل الكلمة ، مثل (

مؤمنة) ، وعليه فالحرف قبل الأخير الذي يجب كسره هو ( الميم) وليس ( النون). 

عمل اسم الفاعل

ما مضيع الله عمل العباد.

السؤال :  استخرج اسم الفاعل من الجملة السابقة. 

الجواب : 

السؤال : استبدل باسم الفاعل فيما سبق فعله المضارع ، ثم اكتب الجملة.

الجواب : 

السؤال :  أعرب كلمتي ( الله) ( عمل) إعرابا تاما. 

الجواب : 

يتبين مما سبق أن اسم الفاعل يعمل عمل الفعل فيرفع فاعلا وينصب مفعولا به

 هل قائل الرجل الحق ولو على نفسه ؟ 

استخرج مما سبق اسم  الفاعل…….. حدد معموليه ……… ………..

أعرب المعمولين إعرابا تاما……………..

سؤال مهم 

السؤال : صغ من إنشائك اسم فاعل عاملا في جملة إنشائك.

 للإجابة عن هذا السؤال لك طريقتان كلتاهما صحيحة.

1- تأتي باسم الفاعل معرفًا بأل مثل أحب الصالحين من عباد الله.

2- تأتي باسم الفاعل نكرة تقع خبرًا ، أو مسبوقا بنفي أو استفهام ، مثل:

 الحكيم داع إلى الخير. ( جاء ذكرة وقعت خيرا)

 ما ضائع حق عند الله تعالى ( مسبوق بنفي) 

أ/ هل عالم الغيب أحد إلا الله ؟ ( مسبوق باستفهام)
 

تدريبات 

السؤال : صغ من كل فعل آت اسم فاعله 

الفعلاسم الفاعلالفعلاسم الفاعل 

سلك

سأل

علم

اطمأن

اقتدى

ينشأ

ينشئ

انتقم

عاد

يأمن

 

تسلم

تسلم

قم

تقبل

عظم

تردى

تشاءم

يستفيد

يختار

حارب

 

السؤال :  أكمل كل جملة مما يأتي بما هو مطلوب أمامها بين قوسين 

الله…………. عباده عند الشدائد ( اسم فاعل من يعين )

الموظف الخلوق ……… وجهه محبوب ( اسم فاعل من بسم )

لكل ………. جزاء يرضيه ( اسم فاعل من أخلص ) 

الله تعالى معين ………. ( جمع المستضعف )

عسى الله أن يتوب على عباده..............  ( اسم فاعل من آمن ) 

 كونوا ………. لا ……..  ( اسم فاعل من" بشر" ،" ينفر")

 ما ناج…………. من وعيد الله. ( جمع مذكر من" ظالم")

أهيا الطالب ……. أنت في دراستك ….. لها ( اسم فاعل من يجد ، جد ، يجيد ) 

ليس السفيه بأحسن ……… بين الناس ( اسم فاعل من قضى ) 

ما مقدر السفهاء …… وجهودهن ( جمع مؤنث من الطيبة مضبوطا ) 

كلما واجهت الصعاب بعزيمة وصبر فأنت ……. للنجاح ( اسم فاعل من استحق ) 

الله تعالى يوفي …… اجرهم بغير حساب ( اسم فاعل من يصبر ) 

……… بفضل امهاتهن ……. بهن ( اسم فاعل من يعترف ، يبر ) 

الحكماء متقبلون ……….. ( معمول لاسم الفاعل  مضبوطا ضبطا صحيحا )

الظالمون ……. على حقوق الناس ( اسم فاعل من اعتدى ) 
 

السؤال : حدد اسم الفاعل من كل جملة مما يأتي ، مبينا فعله

 وترى الملائكة حافين من حول العرش".

اسم الفاعل :

فعله :

 الحجاج ساعون بين الصفا والمروة

اسم الفاعل :

فعله :

 فاصبح في المدينة خائفا يترقب"

اسم الفاعل :

فعله :

. رحم الله الدعاة إلى الخير." 

اسم الفاعل :

فعله :

والشعراء يتبعهم الغاوون".

اسم الفاعل :

فعله :

 كُن من الذاكرات الله كثيرًا..

اسم الفاعل :

فعله :

إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون

اسم الفاعل :

فعله :

 يحب الله كل آمر بالمعروف ناه عن المنكر.

اسم الفاعل :

فعله :

" ويل للمطففين"

اسم الفاعل :

فعله :

يحب الله تعالى المتقنين أعمالهم

اسم الفاعل :

فعله :

 إن الله لا يحب المعتدين"

اسم الفاعل :

فعله :

 تحوط الملائكة المجتمعين على ذكر الله تعالى.

اسم الفاعل :

فعله :

 ولعذاب الآخرة أشق وما لهم من الله من واق

اسم الفاعل :

فعله :

 أكلف النفس صبرًا وهي جازعة والصبر في الحب أعيا كل مشتاق 

اسم الفاعل :

فعله :

السؤال : اسم أعرب ما تحته خط فيما يأتي إعرابا تاما

 نرجو الله تعالى الواسعة رحمته مغفرة الذنوبنا 

رحمته.

 ما منكر فضل الله عليه إلا جاحد 

فضل

 أكارة العاقلون محبيهم من الناس ؟: 

العاقلون

محبيهم

 ليس المؤمن عاقا والديه

والديه.

 ذاك رجل متميز ولداه. 

ولداه

 ما مهملة الأمهات العظيمات بناتهن. 

الأمهات: 

بناتهن

كن مصاحبا العقلاء تفز

 العقلاء. 

هل مفلح الشعراء في إيصال رسالتهم ؟ 

الشعراء

السؤال : اقرأ ثم أجب

 ( ديننا الإسلامي قائم على المحبة ، داع إلى السلام ، مختلف دعاته عن غيرهم من دعاة الأديان الأخرى ، فهم راسخون في العلم ، غير مفترين على

الله ورسوله الكذب ، يهدي بهم الله تعالى الضال طريق الهداية والرشاد ، ومن هو زائغ قلبه). 

أ- استخرج مما سبق

 اسم فاعل لفعل ثلاثى :

اسم فاعل لفعل غير ثلاثي

ب أعرب ما تحته خط في النص السابق.

 دعاته

طريق

 قلبه

السؤال :  صغ من الفعل ( يهدي) الوارد في النص السابق اسم فاعل عاملا ، مع ضبط المعمول الظاهر بعده ضبطا صحيحًا.

الجواب : 

السؤال :  اختر المكمل الصحيح لكل تعبير مما يأتي: 

1- التعبير الذي اشتمل على اسم فاعل

 يحب الله كل صوام قوام 

الشهداء أحياء عند ربهم 

يمهل الله الظلمة ولا يهملهم

يقدر المجتمع الفتاة المؤدبة

2-  التعبير الذي اشتمل على اسم فاعل من فعل غير ثلاثي 

وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد 

إن الله لا يهدي القوم الفاسقين" 

أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون" 

الرحمن الرحيم. مالك يوم الدين 

3- التعبير الذي لم يشتمل على اسم فاعل عاملا

 العلماء ساعون إلى رضوان الله تعالى

 كان المواطنون دعاة إلى الإصلاح والبناء

 محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء

 ما جاحد الكريم فضل أهله عليه 

4- التعبير الذي اشتمل على اسم فاعل من فعل ثلاثي 

عاش الأجداد متميزة سيرتهم

 قادة الجيش صامدون مهابون

المسلم لا يؤذي أحداً بلسانه

كن مختارا لنفسك ما ينفعها

5- اسم الفاعل من الفعل" أتي: 

آت

آتي 

أتي

مؤت

6- الفعل المشتق منه اسم الفاعل" مسلم":

يَسلم

يسلّم 

 يُسلم 

يُسلِم

7- اسم الفاعل الصحيح من الفعل يدعو:

 داعية 

مدع

 مدعو 

داعي 

8- التعبير الصحيح نحوا من بين التعبيرات الآتية: 

ما سالم قلب امرئ كثير الحسد 

الرسول هاد المسلمون إلى صراط مستقيم

 الله مكرم أمهات صالحات 

واع الظلمة ضرر ما يفعلون. 

9- التعبير الذي اشتمل على اسم الفاعل من الفعل" يختار:

 اصطفى الله الرسول المختار من بين البشر

 الإنسان مخير لا مسير 

لا تكن إمعة ، بل مختارا رأيك

 الحكيم مخبر الناس مستشير لهم

السؤال : صوب الخطأ في كل تعبير مما يأتي: 

الأم مرشدة أبنائها إلى الخير.

 ما خائن رسالات السماء إلا منافق

ما مفلح العصاة في الدنيا ولا في الآخرة.

 المعلم مكافئ المجتهدون على اجتهادهم.

السؤال : ضع علامة ( √) أمام العبارة الصحيحة مما يأتي: (التدريب فقط)

 ( معتز) هو اسم الفاعل الصحيح من الفعل ( اعتز).

 العلماء مصابيح الأمة اشتملت الجملة السابقة على اسم فاعل غير عامل.

 ( العُشاق) اسم فاعل صيغ بطريقة صحيحة. 

لا تكونوا معادين المساكين ما تحته خط مفعول به منصوب بالياء

( المبدعون) اسم فاعل من فعل غير ثلاثي

 إياكم ومتبعي الشهوات ما تحته خط اسم فاعل عامل.

 أبيت أرعى نجوم الليل مرتفقًا في قنة عز مرقاها على الراقي

 اشتمل البيت السابق على اسمي فاعل. 

السؤال : صغ في جملة من إنشائك

 أ- اسم فاعل عاملا من الفعل ( أراد): 

ب- اسم فاعل من الفعل ( سبق): 

ج- اسم فاعل من فعل ثلاثي

 د- اسم فاعل من فعل غير ثلاثي 

السؤال : اجعل ( الحق) معمولاً لاسم فاعل مع ضبطه ضبطا صحيحًا.

الجواب : 

 اسم المفعول 

اسم يدل على الحدث ومفعوله الشيء الذي وقع عليه الفعل) ، مثل: أكل: مأكول

 ( مأكول): اسم مفعول يدل على الشيء الذي أُكل. 

صياغة اسم المفعول من الفعل الثلاثي

1- الفعل الثلاثي الصحيح والمعتل الأول: يصاغ اسم المفعول منهما على وزن ( مفعول)

الفعلاسم المفعول
علممعلوم
وعدموعود
كتب 
شهد 
وثق 
رمق 
حسب 
فهم 
وقت 

اسم المفعول من الفعل الثلاثي لا بد ان يبدأ في كل أحواله بميم مفتوحة ( م ) 

حروف العلة : ( ( و ، ا ، ى ، ي ) 

الفعل المعتل : أحد احرفه الثلاثة ، حرف علة

الفهل الصحيح : يخلو من حروف العلة

 

2- الفعل المعتل الوسط 

لا بد من معرفة أصل العلة إن كان واوا أو ياء بالإتيان بالفعل المضارع المعلوم أولا ، فإن لم يظهر أصل العلة فيه ، فالإتيان بالاسم ( المصدر) مثل:

 ( صيم): فالمضارع منه ( يصوم) ، ويظهر هنا أن أصل العلة واو ، لذا تظهر في اسم المفعول واوا ، فنقول: مصوم.

 ( خيف): فالمضارع منه ( بخاف) ، فهنا لم يظهر أصل العلة ( واي) ، لذا نلجأ للمصدر ( الخوف) ، وقد ظهر فيه أصل العلة واوا ، فنقول: مخوف 

( بيع): فالمضارع منه ( يبيع) ، وقد ظهر هنا أن أصل العلة ، ياء ، لذا تظهر في اسم المفعول ياء ، فنقول: ( مبيع). 

الفعلاصل العلةاسم المفعولالفعلاصل العلةاسم المفعول
قيل  خيف  
صين  دين  
عيش  هيب  
سيل  خيط  
قيم  كيل  
عين  خيف  

3- الفعل المعتل الآخر: 

لا بد من معرفة أصل العلة واؤا أو ياة بالطريقة السابقة نفسها. 

( قضي): نأتي بالمضارع المعلوم ( بقضي) فنلاحظ أن أصل العلة ياء ، وعليه يكون اسم المفعول: مقضي. 

( سعي): نأتي بالمضارع المعلوم ( يسعى) ، لكن لم يظهر أصل العلة فيه ، لذا نأتي بالمصدر ( الاسم) منه ، وهو

( السعي) ، فقد ظهر أن أصل العلة ، ياء ، وعليه يكون اسم المفعول منه: مسعي

 ( دعي): نأتي بالمضارع المعلوم ( يدعو) ، وهنا قد ظهر أن أصل العلة ، واو ، وعليه يكون اسم المفعول منه ( مدعو).

الفعلاصل العلةاسم المفعولالفعلأصل العلةاسم المفعول
نهى  بني  
رجي  رضي  
نفي  طوي  
سمي  رمي  
مشي  قوي  
دني  غزي  

صياغة اسم المفعول من الفعل غير الثلاثي

نبدل حرف المضارع ميما مضمومة مع فتح ما قبل الآخر مثل ( علم ، معلم )

الفعل غير الثلاثياسم المفعولالفعل غير الثلاثياسم المفعول
أزيل أسلم 
شوهد نوقش 
حورب تقدم 
أقيل استقبل 
ذكر يؤنث 
أهين استؤمن 
قوتل انتقي 
درب اصطفى 
ربي ارتحل 

اسم المفعول من الفعل غير الثلاثي لابد ان يبدأ بميم مضمومة

اسم المفعول كأسم الفاعل يذكر ويؤنث  ، ويفرد ، ويتثنى ، ويجمع 

 

عمل اسم المفعول

 ما مضيع جهد المخلصين. 

1-استخرج اسم المفعول من الجملة السابقة. :

2-  استبدل باسم المفعول فيما سبق فعله المضارع المبني للمجهول ، ثم اكتب الجملة. :

 ما يُضيع عمل المتقين.

3-  أعرب كلمة ( عمل) إعرابا تاما 

عمل : نائب فاعل مرفوع بالضمة 

يتبين مما سبق أن اسم المفعول يعمل عمل الفعل المبني للمجهول فيرفع نائب فاعل

هل مصون السر عند الخصام ؟

 استخرج مما سبق اسم المفعول………….. حدد معموله 

 أعرب المعمول إعرابا تاما. ………..

الفعل المبني للمجهول: هو الفعل الذي لم يعرف فاعله والاسم  بعده ( نائب فاعل مرفوع) 

علامات رفع الأسماء: 

الألف: إذا كان الاسم ملنى.

 الواو إذا كان الاسم جمع مذكر سالما.

 الضمة: إذا كان الاسم مفرداً أو جمع تكسير ، أو جمع مؤنث سالقا. 

الاسم الواقع بعد اسم المفعول يُسمى ( المعمول). يُعرب المعمول نائب فاعل مرفوع

ملاحظات مهمة 

1- إذا كان اسم المفعول ( ممنوح- معطى- ممنوع) فإنه يرفع بعده نائب فاعل ، وينصب مفعولا به ثانيا ، مثل:. 

ما ممنوح المهمل تقدير الناس

 استخرج مما سبق: اسم المفعول…………. معموليه …….. ……..

 أعرب المعمولين.

 المهمل نائب فاعل مرفوع بالضمة.

 تقدیر: مفعول به ثان منصوب بالفتحة 
 

هل معطى الفقراء في مجتمعنا زكاة المال ؟

 استخرج مما سبق اسم المفعول. ……….. معموله ………..

اسم المفعول  ………… معموليه ………

 أعرب المعمولين. 

الفقراء 

زكاة

2- إذا كان اسم المفعول معرفا بال فإنه يعمل بلا شروط. 

3- إذا كان اسم المفعول نكرة ، فلا بد أن.

 يدل على الحال أو الاستقبال..

 يُسبَق بنفي أو استفهام

. يقع خبرا أو صفة أو حالا. 

سؤال مهم 

ضع من إنشائك اسم مفعول عاملا في جملة إنشائك.

 عن هذا السؤال لك طريقتان ، كلتاهما صحيحة

1- تأتي باسم المفعول معرفًا بأل مثل: أحب العلماء المرفوعة رؤوسهم.

2- تأتي باسم المفعول نكرة تقع خبراء أو مسبوقا بنفي أو استفهام ، مثل:

 الحكيم مهاب جانبه ( جاء نكرة وقعت خبرا)

 ما مظلوم أحد عند الله تعالى ( مسبوق بنفي)

 أ/ هل مجزي الإحسان بالإحسان ؟ ( مسبوق باستفهام)


تدريبات 

السؤال :  حدد من الجمل الآتية كل اسم مفعول واذكر فعله

 ذلك يوم مجموع له الناس وذلك يوم مشهود

 اسم المفعول  :

فعله :

والسماء ذات البروج واليوم الموعود 

 اسم المفعول  :

فعله :

" وجعلنا السماء سقفا محفوظا وهم عن آياتها معرضون" 

اسم المفعول  :

فعله :

 الناس مجازون بمثل ما يعملون. 

 اسم المفعول  :

فعله :

 للمجتهدين أعمال متقنة. 

 اسم المفعول  :

فعله :

 كل إنسان راع ومرعي.

 اسم المفعول  :

فعله :

جعل الله لكل شيء أجلا مسمى. 

 اسم المفعول  :

فعله :

 المتميزة أعمالهم مقدرون بين الناس 

 اسم المفعول  :

فعله :

 المهتم بعيوبه مشغول عن عيوب غيره. 

 اسم المفعول  :

فعله :

" أم يريدون كيذا فالذين كفروا هم المكيدون"

 اسم المفعول  :

فعله :

السؤال :  صغ من كل فعل آتِ اسم مفعوله

رجي : ………. سئل ……….. تقبل ……… يستعان ………

رئي …….. قتل ……… استوعب …….

استقيم ………. ازيح ……. شفع …….

قهر…….. أقيم …… شوهد …….

ارتقي ……… مقت ……… اقتدي  ………..

السؤال : صوب الخطأ في كل جملة مما يأتي

 أ مهضومة عندكم حقوق الضعفاء ؟

 ما مهان المجتهدين إلا من حاسد.

 أممنوع المسلمون مقدساتهم زيارتها ؟

 رأينا الصحابة مأثورة أقوالهم عند أهل العلم.

 رجل القرآن محلى والديه بتاج الوقار.

السؤال :  أكمل كل فراغ مما يأتي بما هو مطلوب أمام كل جملة

 الموتى…….. الرحم الأمهات. ( اسم المفعول من بعث ) 

الرحم …….. بعرش الرحمن ( اسم المفعول من يعلق ) 

الأمهات …… قلوبهن في حب ابنائهن ( اسم المفعول من اسر ) 

المتفوقات …….. عند معلماتهن ( اسم المفعول من حمد ) 

امهاب ……. في مجتمعاتنا ؟ ! ( جمع مذكر من الجاهل ) 

الله مجير لا ….. عليه ( اسم المفعول من أجير ) 

الخيل ……. في نواصيها الخير ( اسم المفعول من عقد ) 

الانبياء موروث ………. ( معمول لاسم المفعول مضبوطا ضبطا صحيحا ) 

المرضى …… خواطرهم من اطبائهم ( اسم مفعول من الفعل جبر ) 

أهل الحق كتبهم …… كثرة ( اسم المفعول من يقتنى ) 

السؤال :  أعرب ما تحته خط فيما يأتي إعرابا تاما 

الأمم القوية معزّزة هويتهم 

هويتهم

مغفرة الله ممنوحة المؤمنين الصادقين

 المؤمنين: 

أ مقدّر المعلمون إلا من أهل الفضل

 المعلمون

 ما مخذولة رايتا الحق والدين من رب العالمين.

 رايتا: 

الله در الأمهات المرجو عطاؤهن دون انقطاع 

عطاؤهن

 أ معطى التقدير فتيات لا يخفن إلا الله ؟ 

التقدير:

فتيات :

 القادة الأبطال مشهودة أعمالهم

 أعمالهم 

 

السؤال : اقرأ ثم أجب 

( المرأة المحتزمة الحسنة الطباع المطيعة زوجها ممدوحة عند الناس ، مرفوعة هامتها ، مكرمة عند ربها ، وأما السليط لسانها التي تعصي زوجها فهي مذمومة عند الناس ، ملامة على سلوكها ، منتظر 
عقابها في الدنيا والآخرة) 

أ- استخرج مما سبق

 كل اسم مفعول واذكر فعله.

 اسم فاعل واذكر فعله 

ب- أعرب الكلمتين الآتيتين حيث وردتا في النص السابق: 

زوجها : 

هامتها: 

ج- صغ من الفعل المخطوط تحته في النص السابق في جملة من إنشائك

 اسم فاعل

 اسم مفعول 

د. احكم على التعبير الأتي بصواب إن كان صحيحا أو بخطأ إن كان غير صحيح 

كل أسماء المفعول الواردة في النص السابق عاملة.(   ) 

السؤال :  اختر المكمل الصحيح لكل مما يأتي:

 الجملة التي تحوي اسم مفعول من بين البدائل الآتية:

 إذا غامرت في شرف مروم       فلا تقنع بما دون النجوم 

أو ما ترى أن المصائب جنة      وترى المنية للعباد بمرصد

 يستلذ الفتى ما اعتاد من ضرر   حتى يرى في تعاطيه المسرات

 كل له سعيه والسعي مختلف     وكل نفس لها في سعيها شاء

 العامل مرجو إتقانه ما تحته خط فيما سبق يعرب-

فاعلا

مفعولا به 

مفعولا به ثانيا 

نائب فاعل 

أنا ابن دارة معروفا بها نسبي   وهل بدارة يا للناس من عار   اشتمل البيت السابق على:

 اسم مفعول واحد

 اسمي مفعول

 اسم مفعول واسم فاعل

 اسمي فاعل 

معمول اسم المفعول في البيت السابق

 ضمير مستتر

بها 

نسبي

دارة

أمعطى الفقير حقه ؟ ما تحته خط فيما سبق: 

 اسم فاعل من الفعل عطى

 اسم مفعول من الفعل أعطى

 اسم مفعول من الفعل" عطي"

 اسم فاعل من الفعل" أعطى" 

معمولا اسم المفعول في الجملة السابقة على الترتيب:

فاعل مفعول به أول

 نائب فاعل مفعول به ثان

 نائب فاعل مفعول به أول

 فاعل مفعول به ثان

 الجملة التي اشتملت على اسم مفعول من فعل غير ثلاثي

 القدس محتلة من الصهاينة

 العدو محتل أرضنا وديارنا

 المهزوم منكس رأسه ذلة وهوانا

 العاقل مختار أصدقاءه بعناية

 الخطوات المحسوبة تبعاتها مسرور أهلها اشتملت الجملة السابقة على

 اسمي مفعول عاملين 

اسمي مفعول غير عاملين

 اسم مفعول ، عامل ، وآخر غير عامل

 اسم مفعول ، عامل واسم فاعل غير عامل

 اسم المفعول مضيع" مشتق من فعله.

 ضيع

 ضاع

 أضاع

 أضيع 

الجملة التي اشتملت على اسم مفعول من فعل ثلاثي فيما يأتي: 

الله معد الجنة للمتقين

الجنة معدة للمتقين

المتقون معدودة فضائلهم

 الجنة موعد المتقين 

كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته اسم المفعول في التعبير السابق مشتق من الفعل:

 سأل

 سؤل 

تساءل

سئل

وفي الحرب العوان ولدت طفلا .  ومن لبن المعامع قد سقيت

 اسم المفعول من الفعلين الواردين في البيت السابق على الترتيب:

مولد ، مسقي 

مولود مسقی 

مولود مسقيّ

مولد ، مُسقي

الجملة التي تحوي اسم مفعول من البدائل الآتية: 

مسالمة الناس من الدين 

الكتب قول مشين

 المؤمن محتاج عناية ربه

 لا تكن مهملا حقوق والديك

ابطال العرب ………  ببطولاتهم في المعارك اسم المفعول المناسب للفراغ فيما سبق: 

مشاد 

مشید. 

مشود 

مشید 

الوالد مرب أبناءه

السؤال :  حول ما تحته خط فيما سبق إلى اسم مفعول مغيرا ما بازم ، محافظا على المعنى. 

الجواب : 

السؤال : اجعل كلمة ( المجتهدين) معمولا لاسم مفعول في جملة من إنشائك.

الجواب : 

السؤال : اكتب كلمة ( خطأ) أمام التعبير غير الصحيح مما يأتي: ( التدريب فقط) 

من يفرط في تاريخه يصبح معدوم الهوية. ما تحته خط فيما سبق نائب فاعل

 الوطن مفدي بالروح والمال اشتمل التعبير السابق على اسم مفعول واحد

 المحبة مرهونة بحسن المعاملة في التعبير السابق اسم مفعول من فعل غير ثلاثي.

 بل هو قرآن مجيد في لوح محفوظ 

حوت الأيتان الكريمتان السابقتان اسمي مفعول من فعل ثلاثي. 

السؤال : صغ من إنشائك جملة تشتمل على: 

اسم مفعول من الفعل ( ارتقب):

 اسم مفعول من الفعل ( رقي).

 اسم مفعول عامل لاعتماده على استفهام

 ( المتفوقين) عاملا لاسم المفعول ( مكرم):

 اسم مفعول من فعل ثلاثي يعتمد على نفي 

 اسم مفعول من فعل غير ثلاثي