مذكرة درس كرم ومروءة للصف الحادي عشر #أ. أحمد عاصي 2024-2025
الموضوع الثالث : قصيدة : كرم و مروءة أ. حاتم الطائي
التعريف بالشاعر
هو حاتم بن عبد الله الطائي القحطاني ، ولكنى بأبي منقانة وأبي عدي ، شاعر وفارس من سادة قبيلة" طي" التي سكلت نجد في جبلين غرفا بجبال أجا وسلمى تزوج من ماوية بنت حجر الغسانية ، وتوفي في السنة الثامنة بعد مولد النبي ( ص) ، وهو مضرب مثل في الكرم والجود.
الجو العام للقصيدة
يروى أنه قالها عند خلاف مع زوجته ماوية ، التي هجرته بسبب كثرة إنفاقه وكرمه ، فأراد أن يعرض خصاله ومكارم أخلاقه عليها ، مع الاحتجاج على كل خصلة ، حتى سن لها مسلكه في الحياة وحقيقةالدنيا.
شرح القصيدة
1- أماوي قد طال التجنَّب والهجر وقد عذرتني في طلابكم الغدر
ينادي الشاعر زوجه ماوية غاضبا من بعدها وهجرها ، مبينا أن حاله الذي سيعرضه يعذره فيما يطلبه من ودها.
2- أماوي إن المال غاد وَرَائِح ويبقى من المَالِ الأحاديث والذك
يا ماوي إن المال بأني ويذهب ولا يبقى منه إلا السمعة الحسنة وجميل الذكر بعد الموت
3- أماوي إما مانع فَمُبَين وَإِما عَطَاء لا يُنْهَنهه الزجر
يا ماوي الناس صنفان إما بخيل منبوذ من أهله وإما معطاء لا يوقفه اللوم ولا الزجر.
4- أماوي إلى لا أقول لسائل إِذَا جَاءَ يَوماً حَلَ فِي مَالِنَا نَزر
يا ماوي إن قلة المال لا تمنع عن بذله للمحتاجين ، ولا يمكن التعذر للسائل بقلته.
5- أماوي ما يُعْني الثراء عَنِ الفتى إِذا حَشرجت نفمن وَضاقَ بها الصدر
یا ماوية ، إن الغنى وكثرة الأموال لا تحمي صاحبها من الموت إذا حان أجله.
6-إذا أنا دلوني الذين أحبهم لمَلْحُودَةٍ، زَلْجٍ جَوانبُها غُبْرُ
يصورالقبر ونزوله ؛ليؤكد فكرته فسينزله أحبابه إلى حفرة ملساء مغبرة جوانبها ملساء
7-وراحوا عجالاً ينفضون أكُفَّهُم يَقولون: قد دَمّى أنامِلَنا الحَفْرُ
وسوف ينهون مراسم الدفن مسرعين متعبين من الحفر؛ ليباشروا شؤون حياتهم.
8-أماوي! إني رب واحد أًمِّهِ أجَرْتُ، فلا قتل عليه ولا أسرُ
يا ماوية ربما أجرت وحميت وحيدا لأمه ودفعت عنه اعتداء الاخرين فلم ينله قتل أو اسر
9-وقد عَلِمَ الأقوامُ لوْ أنّ حاتِماً أراد ثراء المال، كان له وفرُ
فالناس جميعهم يعلمون لو أني أردت جمع المال وكنزه لكنت من الأثرياء موفوري المال
10-وإني لا آلو، بمالٍ صنيعة فأوّلُهُ زادٌ، وآخِرُهُ ذُخْرُ
فمنهجي مع المال أني لا أقصر في استخدامه في الجود فيعين الناس ويجعل لي الذكر الطيب بعد موتي.
11-يُفَكّ بهِ العاني، ويُؤكَلُ طَيّباً وما إن تُعَرِّيه القداح ولا الخمرُ
فيُنفَق المال في تحرير الأسرى وإطعام الجياع، ولا يُنفَق في المقامرة وشرب الخمر.
12-ولا أظلِمُ ابنَ العمّ، إنْ كانَ إخوَتي شهوداً، وقد أودى بإخوته الدهرُ
كما أني لا أظلم أبناء عمومتي، وأقوى عليهم بعزوتي لقلتهم وضعفهم
13-عنِينا زماناً بالتّصَعْلُكِ والغِنى كما الدهر، في أيامه العسر واليسرُ
قد اصابنا الزمان احيانا بالفقر ، و أحيانا بوفرة المال ، وهكذا الدهر يأتيك بالشدة أحيانا وبالرعد احيانا اخرى
14-كَسَينا صرُوفَ الدّهرِ لِيناً وغِلظَةً وكلاً سقاناه بكأسيهما الدهرُ
لقد أصابتنا مصائب الزمان بلينها وقسوتها، وكلا جربناه وعركناه.
15-فما زادنا بأوا على ذي قرابةٍ غِنانا، ولا أزرى بأحسابِنا الفقرُ
فما جعلنا الغنى تتكبر ونظلم أهلنا ، ولا حط الفقر من قيمتنا بين الناس
16-فقِدْماً عَصَيتُ العاذِلاتِ وسُلّطت على مُصْطفَى مالي، أنامِلِيَ العَشْرُ
وقديما لم استمع إلى لوم اللائمات لي بسبب كثرة الإنفاق ووجهت يدي إلى أكرم المال لأنفقه في الخبر
17-وماضَرّ جاراً يا ابنةَ القومِ، فاعلمي يُجاوِرُني، ألاَ يكونَ لهُ سِترُ
إنني شريف الحسب ، عفيف النفس ، احافظ على كرامة جيراني ولا اسيء لهم ولو لم يكن لبيت أي منهم ستر يحميه
الفهم و الاستيعاب
السؤال: يعد الشعر مرآة للعصر الذي قيل فيه : اشرح هذه المقولة في ضوء فهمك للأبيات.
الجواب :حيث عكست الأبيات طبيعة الحياة الاجتماعية والفخر بمكارم الأخلاق، وارتفاع مكانة الكرم وأهله في هذه البيئة الشديدة، والفخر بالقبيلة والتعصب للأهل ، وإجارة الملهوف، وحفظ الجار وعدم التعرض لحرماته.
السؤال: اذكر أهم العادات العربية الأصيلة الواردة في الأبيات :
الجواب :الكرم – إغاثة الملهوف – إكرام الضيف – المروءة – رعاية حقوق الجار - فداء الأسرى – إطعام المحتاجين .
السؤال: حدد المشاعر والإحساسات الواردة في النص.
الجواب : الفخر والاعتزاز بالقيم العربية الأصيلة . - حب الخير والمبادرة إليه
السؤال: استنتج الفكرة الرئيسة للنص:
الجواب :خصال الإنسان الحميدة ومكارم أخلاقه تحيي ذكره بعد موته .
تحليل المقطع الأول
أماوي! قد طال التجنب والهجر وقد عذرتني من طِلابِكُمُ العذرُ
أماوي! إن المال غادٍ ورائح ويبقى من المال الأحاديث والذكرُ
أماوي! إما مانع فمبين وإما عطاءٌ لا ينهنهه الزجرُ
أماوي! إني لا أقول لسائلٍ إذا جاءَ يوْماً حَلّ في مالِنا نَزْرُ
السؤال:استنتج بعض المعانى للمقطع السابق وضع عنوانا له
الجواب : المال يأتي ويذهب ويبقى أثره في النفوس - العنوان : عطاء بلا توقف
الكريم لا تمنعه قلة المال عن العطاء
السؤال: لم خص الشاعر ماوية بالنداء؟
الجواب :لإقناعها بمكارم أخلاقه وتوضيح مسلكه في أن حياته مؤسسة على المثل والقيم.
السؤال:استخدم الشاعر أدة النداء الهمزة ( أ ) دون غيرها في الأبيات. بم تعلل ذلك.
الجواب : هي أداة نداء للقريب لتدل على قربها من قلبه وتعلقه بها.
السؤال: علل تكرار النداء في الأبيات.
الجواب :ليتحبب ويتودد إلي زوجه ويقطع عليها طريق رفضه وتجنبه بأي حجة ممكنة.
السؤال: استنتج حكمة من البيت الثاني .
الجواب :المال يأتي ويذهب ولا يبقى منه سوى الذكر الطيب بعد الموت.
السؤال: للشاعر تجربة عميقة في الحياة ظهر أثرها في أبيات النص ... وضح ذلك من خلال الأبيات السابقة :
الجواب :ظهر ذلك من خلال فلسفة الشاعر و نزعته إلى الكرم و بذل ما يملك من مال فالمال يفنى و الإنسان يفنى و لا يبقى منهما سوى الذكر ، و إنما تكمن فائدة المال في إسعاد الناس و مساعدتهم.
السؤال: اكتب البيت الذي يوافق في معناه قوله تعالى ( وأما السائل فلا تنهر).
الجواب :اماوي إما مانع فمبين وإما عطاء لا ينهنهه الزجـــر
السؤال: أشار الشاعر في الأبيات السابقة إلى فلسفته في المال. وضح ذلك
الجواب :. يرى أن المال جعل لينفق في وجوه الخير ، وفائدته الحقيقية في تخليد ذكره بعد الموت.
السؤال: و في حوار الشاعر مع زوجته يرفض التعلل بقلة المال ، فعلام يدل ذلك ؟
الجواب :يدل على أن الكرم سجية وفطرة جبل عليها.
السؤال: للشاعر غايات متنوعة من إنفاق المال حدد تلك الغايات.
الجواب : مساعدة المحتاج -. تخليداً لذكراه.
السؤال: حدد دلالة عطف الهجر على التجنب في البيت الأول.
الجواب :الهجر نتيجة متوقعة للتجنب
التذوق الفني:
السؤال:من خلال الأبيات السابقة وضح الأثر الفني للصور والمحسنات البديعية في إبراز المعنى.
الطباق في قوله: ( غاد ورائح): يؤكد حالة المال المتغيرة والغرض تهوينه لقيمة المال المتغير أمام تخليد ذكره.
( مانع وعطاء): يدل على أن العطاء فطرة فيه دون الالتفات للوم اللائمين.
- حل في مالنا نزر كناية عن قلة المال وقد أتى بالمعنى مصحوبا بالدليل ليبين أن قلة المال لا تمنع الكرم.
- وقد عذرتني في طلابكم العذر: كناية عن الحب الشديد والشوق لزوجته.
-عطاء لا ينهنهه الزجر: كناية عن العطاء المستمر وعدم التوقف عنه بسبب لوم الناس
- أماوِي إِنَّ المال غادٍ وَرَائِح استعارة مكنية تبين عدم ثبات الحال ودوامه فالدنيا متقلبة بين الغني والفقر
- أماوي: أسلوب إنشائي طلبي نداء غرضه البلاغي التودد وإظهار الشوق لزوجته
5- أماوي! ما يغني الثراءُ عن الفتى إذا حشرجت نفس وضاق بها الصدرُ
6- إذا أنا دلوني الذين أحبهم لمَلْحُودَةٍ، زَلْجٍ جَوانبُها غُبْرُ
7- لراحوا عجالاً ينفضون أكُفَّهُم يَقولون: قد دَمّى أنامِلَنا الحَفْرُ
السؤال: رسم الشاعر في الأبيات السابقة مشهدا حدده مبينا غاية الشاعر منه.
الجواب : المشهد مشهد الموت والدفن وما يصاحبهما.
الغاية منه : إستمالة قلب زوجته - بيان أن الحياة لا قيمة لها
تأيد فلسفته في أن إنفاق المال يخلد قيمة صاحبه بعد الموت.
السؤال: استنتج بعض المعاني من الأبيات السابقة. وضع عنوانا لها.
الجواب : المال لا يفيد صاحبه عند الموت. - العنوان: حقيقة الدنيا
الإنسان لا يبقى معه شيء بعد موته حتى أحبابه ينصرفون عنه سريعا.
السؤال: وصف الشاعر القبر بقوله:" ملحودَةٍ زَلج جوانبها غير" وضح دلالة ذلك التعبير.
الجواب :بيان قسوة المشهد ورهبة الموت ، كما يؤكد فناء الجسد وبقاء الأثر ، وهذه غايته من الإنفاق.
السؤال: وضح ما تراه من أوجه الاتفاق و الاختلاف بين البيت الخامس وبين قوله تعالى: « يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالَ وَلَا بَنُونَ إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ».
الجواب :
الاتفاق كلاهما يفيد أن المال لا ينفع صاحبه بعد الموت.
الاختلاف الآية ذكرت المال والبنين أما الشاعر ذكر المال فقط ، كما أن الآية ذكرت يوم الحساب.
السؤال: للشاعر تجربة عميقة في الحياة ظهر أثرها في أبيات النص.... وضح ذلك من خلال الأبيات السابقة:
الجواب : يظهر ذلك من خلال ثقة الشاعر بحتمية الموت وانقضاء العمر ، والسعي للعمل لما بعد الموت من تخليد الذكر.
السؤال:بينت الأبيات السابقة صحة مسلك الشاعر في حياته ؟ وضح ذلك.
الجواب : لا داعي للبخل ما دام الإنسان سيموت.
السؤال: حدد الصفة التي يشير إليها البيت التالي من صفات الشاعر.
أماوي ما يغني الثراء عن الفتى إذا حشرجت نفس وضاق بها الصدر
الجواب : الصفة: الزهد في الدنيا وشهواتها.
التذوق الفني
يقولون قد دمى اناملنا الحفر : كناية عن التعب و الإرهاق ليبين ان الاحباب اول من يسقتلونك بعد موتك
تحليل المقطع الثالث
8-أماوي! إني رب واحد أًمِّهِ أجَرْتُ، فلا قتل عليه ولا أسرُ
9-وقد عَلِمَ الأقوامُ لوْ أنّ حاتِماً أراد ثراء المال، كان له وفرُ
10-وإني لا آلو، بمالٍ صنيعة فأوّلُهُ زادٌ، وآخِرُهُ ذُخْرُ
11-يُفَكّ بهِ العاني، ويُؤكَلُ طَيّباً وما إن تُعَرِّيه القداح ولا الخمرُ
12-ولا أظلِمُ ابنَ العمّ، إنْ كانَ إخوَتي شهوداً، وقد أودى بإخوته الدهرُ
السؤال:استنتج بعض المعاني من الأبيات السابقة. وضع عنوانا لها.
الجواب : من الخير أن ينفق المال في صناعة المعروف ، العنوان : صنائع المعروف
التفاخر بالكرم وصنائع المعروف من عادات العرب قديما
السؤال: افتخر الشاعر بكثير من المحامد والمكارم في الأبيات السابقة حددها.
الجواب : إجارة الملهوف والمستضعف - الزهد في المال - افتداء الأسرى- إطعام الطعام- إنفاق المال في الخير- تجنب الظلم
السؤال:الشاعر كان يتميز بصفات إسلامية بالرغم أنه لم يلحق بالإسلام.. وضح ذلك من خلال الأبيات السابقة.
الجواب : كان من سماته تحرير الأسرى وإنفاق المال في الخير ، والعدل مع أبناء عمومته فهم رحمه ، وبعده عن الخمر والمقامرة ، وتقديم الخير ، وكلها أمور دعا إليها الإسلام.
السؤال: حدد الصفة التي تشير إليها الأبيات التالية من صفات الشاعر
أماوي! إني رب واحد أًمِّهِ أجَرْتُ، فلا قتل عليه ولا أسرُ
الصفة : المروءة ونبل الأخلاق .
وقد عَلِمَ الأقوامُ لوْ أنّ حاتِماً أراد ثراء المال، كان له وفرُ
الصفة : الثقة بالنفس، والزهد
وإني لا آلو، بمالٍ صنيعة فأوّلُهُ زادٌ، وآخِرُهُ ذُخْرُ
الصفة: الكرم المطلق.
ولا أظلِمُ ابنَ العمّ، إنْ كانَ إخوَتي شهوداً، وقد أودى بإخوته الدهرُ
الصفة: التواضع وعدم الاستقواء على الضعيف
السؤال: للشاعر تجربة عميقة في الحياة ظهر أثرها في أبيات النص.... وضح ذلك من خلال الأبيات السابقة:
الجواب :يرى الشاعر أن المال يجب توجيهه في فعل الخير ومساعدة المحتاج ، كما يرى أن الإنسان الشهم لا تدعوه قوته على ظلم الآخرين ، و لا تؤثر على شرفه كثرة المال أو قلته.
التذوق الفني
أوله ـ آخره : طباق يبين أهمية مكانة الكرم والعطاء والذكر الحسن لدى حاتم .
شهود وأودى : تبن مروءته وكرم خلقه فهو يحفظ القرابة ولا يستغل قوته وعزوته في ظلم أهله.
أودى بإخوته الدهر .. استعارة مكنية حيث شيه الدهر بإنسان يهلك ، وكلمة ( أودى ) توحي بالوحدة والضعف .
- رب واحد أمه أجرت فال قتل عليه ولا أسر : كناية عن الحماية التامة وقوة الحامي .
- ولا أظلم ابن العم وإن كان إخوتي شهودا ً وقد أودى بإخوته الدهر. كناية عن العدالة وم ارعاة حقوق الغير
تحليل المقطع الرابع
13-عنِينا زماناً بالتّصَعْلُكِ والغِنى كما الدهر، في أيامه العسر واليسرُ
14-كَسَينا صرُوفَ الدّهرِ لِيناً وغِلظَةً وكلاً سقاناه بكأسيهما الدهرُ
15-فما زادنا بأوا على ذي قرابةٍ غِنانا، ولا أزرى بأحسابِنا الفقرُ
16-فقِدْماً عَصَيتُ العاذِلاتِ وسُلّطتْ على مُصْطفَى مالي، أنامِلِيَ العَشْرُ
17-وماضَرّ جاراً يا ابنةَ القومِ، فاعلمي يُجاوِرُني، ألاَ يكونَ لهُ سِترُ
السؤال: استنتج بعض المعاني من الابيات السابقة. وضع عنوانا لها.
الجواب :
-دوام الحال من المحال والدنيا تدور مين شدة ورخاء. - العنوان: صروف الدهر
-الحر لا يبغي في غناه ولا يضعف في فقره
-الجار ستر لجاره وعون له علك مصائب الدهر
السؤال: أجب عما يأتي:
أ- البيت الدال على تقلب الزمن وتصرفاته هو البيت:
( الثالث عشر - السابع عشر - الخامس عشر - السادس عشر )
ب- الكريم لا تغيره الأحوال . البيت الدال على المعنى السابق هو البيت.
(الثالث عشر - الرابع عشر - الخامس عشر - السادس عشر )
ج - البيت الذي يتوافق مع قوله تعالى لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون هو البيت.
( الخامس عشر - السابع عشر -الرابع عشر - السادس عشر )
السؤال: للشاعر تجربة عميقة في الحياة ظهر أثرها في أبيات النص ... وضح ذلك من خلال الابيات السابقة :
الجواب: يرى الشاعر أن الزمن متقلب والعاقل هو من لا تغيره صروف الدهر ويظل ملتزما بقيمه الأصيلة.
السؤال: في البيت ما قبل الأخير ورد الفعلان (عصيت) و (سلطت) مخالفين المألوف في استخدامهما اللغوي، بين ذلك.
الجواب :حيث إن العصــيان والتســلط يكون دائما في الشــر، ولكن اســتخدمهما الشــاعر ليؤكد تحديه للجميع في فعل الخير، حيث الإنفاق بكثرة ومن كرائم المال.
السؤال: حدد الصفة التي تشير إليها الأبيات التالية من صفات الشاعر
وما ضر جاراً يا ابنة القومِ فَاعلَمي يجاوزني ألا يكون لَهُ سِترُ
الصفة: حسن الجوار.
فما زادَنَا بَغْيَا عَلَى ذي قرابة غنانا ولا أزرى بأحسابنا الفقر
الصفة إثبات الطبع مع تقلب الحال.
يقول عنترة:
واغض طرفي ما بدَتْ لي جارتي حتى يُواري جارتي مأواها.
إني امرؤ سمح الخليقة ماجد لا أتبع النفس اللجوع هواها
ويقول حاتم :
وما ضر جاراً يا ابنة القوم فَاعلَمي يُجاوِرُني أَلَّا يَكونَ لَهُ سِتْرُ.
السؤال: وازن بين القولين السابقين
الجواب :
اتفقا في: كلاهما يلتزمان بحسن الجوار وحفظ عرض الجيران
اختلفا في: عنترة أراد عفة النفس فلا ينظر إلى جارته نظرة افتتان ولا يعترضها.
أما حاتم يرى أنه ستار لجيرانه يحميهم ولا يفضح سرهم.
التذوق الفني
الطباق : في( التصعلك والغنى- لينا وغلظة اليسر والعسر) تبين تقلبات الزمن وتبدل الأحوال.
المقابلة: فما زادنا بغياً على ذي قرابة - غنانا ولا أزرى بأحسابنا الفقر
الجواب : تبين اتزان الشاعر وعدم تأثره بتقلبات الزمن.
الجناس الناقص: ( العسر- اليسر ) يعطي الكلام جرساً موسيقياً تطرب له الأذن
كستنا صروف الدهر ليناً وغلظة: شبه الدهر بإنسان لتشخيص الدهر ، وشبه اللين والغلظة بكساء لتجسيد المعنى. وهو يبين مدى تأثر الإنسان بتقلبات الدهر
وكلاً سقاناه بكأسيهما الدهر: شبه الدهر بساق يبين مدى فهمه للحياة وتأثره بها.
فما زادنا بغياً على ذي قرابة غنانا ولا ازرى بأجسابنا الدهر
الجواب : كناية عن الشرف والحسب في الفقر
سلطت على مصطفى مالي أناملي العشر : كناية عن الكرم وكثرة العطاء .
وما ضر جارا ً يابنة القوم فاعلمي يجاورني ألا يكون له ســـــــــتر: كناية عن حفظ الجوار والعرض
الثروة اللغوية
السؤال: اذكر مرادف الكلمات الآتـية
عذريني | رفعت اللوم | مانع | بخيل | ينهنهه | يكفه و يمنعه | آلو | اقصر | زلج | ملساء |
عاد | ذاهب | مبين | منبوذ ، مبعد | الزجر | النهر و اللوم | الملحودة | القبر | اجرت | حميت |
رائح | عائد | صنيعة | معروف | نزر | قلة ونقص | حشرجت | تردد في الحلق |
السؤال: المفرد و الجمع
المفرد | قدح | الدهر | كأس | ستر | صنيعة | غابر و غبراء |
الجمع | قداح | دهور و أدهر | كؤوس | استار و ستور | صنائع و صنيعات | غبر |
السؤال:تصريف كلمة (سأل )سؤال – مسائل – سؤل – أسئلة – مسؤولية - مسؤول
زار أحد الـ............. مدرستنا - سألت معلمي .....................في المادة العلمية.
المسلم ...............عما يجري في فلسطين - كل إنسان يتحمل ...................عمله.
السؤال:المعنى السياقي ( نفض )
نفض الصبي من الحمى ( ارتعد )
نفض يديه من الأمر ( تركـــه )
نفض الولد الثوب ( حركه لينظفه)
نفض الاب يده من ابنه ( يأس منه )
السؤال: اضبط بنية كلمة ( عجل ) فيما يأتي
جئتك على عَجَل ( سرعة)
عَجَّل الله الفرج (أتى به سريعا )
ذبح أبي عِجلا كبيرا ( ولد البقرة )
رأيتك عَجِلا بالامس ( مسرعا )
اسلوب النهي
ـ النهي هو طلب الكف عن الفعل، وله صيغة واحدة . هي (لا الناهية + الفعل المضارع)
كقوله تعالى: (ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن )
وينقسم إلى : النهي الحقيقي والنهي المجازي ( غير الحقيقي )
النهي الحقيقي : ما جاء على وجه الاستعلاء والإلزام. كقوله تعالى: ( ولا تجسسوا و لا يغتب بعضكم بعضا )
النهي غير الحقيقي ( الأغراض البالغية لأسلوب النهي )
1ـ الدعاء: حين يكون النهي موجهاً من العبد إلى ربّه، أو من صغير إلى كبير بغرض الرجاء . مثل:
( ربنا لا تؤخذنا إذا نسينا أو أخطأنا)
وقول النابغة للنعمان بن المنذر: فلا تتركني بالوعيد كأنني إلى الناس مطلي به الكار أجرب
2- النصح حين يكون النهي من أجل توجيهنا للطريق الصحيح ، مشتملا على التودد والتلطف مثل:
ولا تجلس إلى أهل الدنايا فإن خلائق السفهاء تعدي
لا تصاحب الأشرار فإنهم يؤذونك
3- التوبيخ حين يكون النهي عن فعل سيء. مثل:
( يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم)
وقول الشاعر: لا تنه عن خلق وتاتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم
4- التيئيس حين يكون النهي لإظهار عدم الفائدة من الفعل مثل:
( لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم)
وقول الشاعر: لا تعرضن لجعفر متشبها بندی يديه فلست من أنداده
5-التهديد حين يكون النهي لتأكيد العقوبة على هذا الفعل مثل:
كقول المعلم للطالب المشاغب ( لا تتوقف عن عنادك)
وقول أبي القاسم مخاطبا المستعمر: رويدك لا يخدعنك الربيع وصحو الفضاء وضوء القمر.
6- التمنى حين يكون النهي موجها إلى غير العاقل مثل:
إيه يا طيرُ لا تضن بلحن ينقذ النفس من هموم كثيرة
وقول الخنساء أعيني جودا ولا تجمدا ألا تبكيان لصخر الندى
التدريبات
السؤال:ميز النهي الحقيقي من النهي المجازي.
أ- ( ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل﴾ نهي ...............................
ب ـ أعين و لا تجمدا ألا تبكيان لصخر الندى نهي ..............................
ج- لا يعدمنك حمى الإسلام من ملك أقمت قلته من بعد تأويد نهي ..........................
السؤال: بين الغرض البالغي لأسلوب النهي فيما يلي:
اسلوب النهي | الغرض البلاغي منه |
( ربنا ولا تحملنا مالا طاقة لنا به) | |
يقول الأب لابنه: يابني لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد | |
لا تنة عن خلق وتأتي مثله عار عليكَ إِذا فعلت عظيمٌ | |
لا تطلبن كريماً بعد رؤيته إن الكرام بأسخاهم بدأ ختموا | |
قول الأب لابنه: لا تتوقف عن ضرب إخوتك | |
يا قلب لا تنثر أساك ولا تطف بالذكريات وجوهن المحرق | |
لا تأمنن عدوا لان جانبه خشونة الصل عقبى ذلك اللين | |
لا تحسب المجد تمرا أنت أكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصيرا |
السؤال:صغ أسلوب نهي من إنشائك يكون غرضه البلاغي:
ـ الدعاء: ..................................................................................................
ـ النصح: .................................................................................................
ـ التمني: ................................................................................................
ـالتهديد: ................................................................................................
-التيئيس: ...............................................................................................
-التوبيخ:...............................................................................................
ثانيا : السلامة اللغوية
التمييز
تعريف التمييز: اسم نكرة منصوب يؤتى به لإزالة إبهام ما قبلها وهو تضمن معنى (( من ) وفيه نوعان
أولاً- تمييز الملفوظ: ويعرب تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. ويقع هذا النوع من التمييز بعد ( 1) بعد الأعداد نجح خمسة عشر طالبا ( 2) بعد كناية العدد: كم كتاباً قرات قرات كذا كتاباً. ( 3) بعد المقادير ( وزن- كيل. مساحة..) ( كيلو- فدان- قيراط- قنطار- متر فرسخ- ميل....) مثال اشتريث لتراً حليباً زرعت هكتارا قمحاً. ( 4) بعد أشباه المقادير: مثال قال تعالى:" فمن يعمل مثقال ذرة خيراً بره من أنا بمثل صلاح الدين قائداً. | ثانياً- تمييز الملحوظ ويأتي على ثلاث صور 1 محول عن الفاعل مثل قوله تعالى:" واشتعل الرأس شيباً" الجملة اشتعل شيب الرأس ( شيب: فاعل) 2 محول عن مفعول به مثل قوله تعالى:" وفجرنا الأرض عيوناً" الجملة: فجرنا عيون الأرض ( عيون: مفعول به) 3 محول عن مبتدأ: مثل: النساء أكثر إقبالاً على الأسواق من الرجال. الجملة: إقبال النساء على الأسواق أكثر من الرجال. |
ملحوظة:
إن كان المميز ملفوظا جاز في التمييز النصب والجر بالإضافة مع الأعداد المفردة والجر بمن:
* اشتريت جراما ذهبا. * قرأت ثلاثة كتب. * اشتريت جراما من ذهب ويكون في محل نصب
- وإن كان المميز ملحوظا فليس فيه إلا النصب. امتلأ القلب فرحاً
السؤال: حدد التمييز، واذكر نوع المميز، في كل عبارة مما يلي:
العبارة | التميز | نوع التميز |
( إنّي رأيت أحد عشر كوكباً ) إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة. يملأ المتفوق قلب والديه سرورا في خزانتي كذا كتاباً وفجرنا الأرض عيونا واشتعل الرأس شيبا. الصيف أشد حرارة من الشتاء شجرت البلدية هكتارين أرضاً اشتريت قنطارا قطنا وطناً حديدا من لنا بمثل صلاح الدين بطلا! ؟ شرب الضيف كوباً عصيراً فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره. علمت بنجاحك فامتلا قلبي فرح
|
السؤال: أكمل كل عبارة مما يلي بتمييز واضبطه بالشكل الصحيح
الأم تملأ البيت …………
كم ………… قرأت ؟
طابت الكويت…………
اشتريت جراما …………
تبعد الجهراء عن الكويت أربعين..........
کم ………… من الشعر تحفظ
قرأت أربعة..…………
السؤال: اجعل كل كلمة من الكلمات الآتية تمييزاً في جملة من إنشائك ، واضبط التمييز بالشكل:
لاعب:
مال :
حفظ :
علم :
السؤال: ـحول ما تحته خط إلى تمييز منصوب وأعد كتابة الجملة بعد تغيير ما يلزم:
مالي أكثر من مالك | أنا اكثر منك مالاً |
سني أكبر من سننك | |
زرعت ورد الحديقة | |
طاب نسيم الصباح | |
اشتعل شيب أس . | |
ُخلق أخيك أحسن من خلقك . | |
خبرة المعلم أكثر من خبرِة الطالب. | |
فجر الله تعالى عيون الارض | |
غرست شجرا في الارض |
السؤال:صوب الخطأ فيما يلي:
ـ شربت لترا ماء ........................
ـ أنا أكثر منك خبرة.ٍ ..................
- محمد أسمك خلق من أخيه ...................
- سافر أحد عشر طالب لحضور ا دوة. ............................
- لله دره فارس. ......................
السؤال: أعرب ما تحته خط فيما يأتي إعرابا تفصيليا:
*حسن الأزاهر سحر جل مبدعه فأسعد بها منظرا ، وأنعم مها طيبا
منظراً.......................................
طيبا: ......................................
التعبير الكتابي:
المال نعمة من نعم الله على الإنسان، يسعى المؤمن لكسبه بشرف وإنفاتقه في ِحل ، ومن جعل ماله تحت قدمه عز ، ومن جعل ماله فوق رأسه ذل
السؤال: اكتب مقالا فيه الموضوع السابق ، ملتزما بأسس كتابة المقال
الجواب :