مذكرة درس كرم ومروءة عربي حادي عشر فصل أول #أ. محمد محسوب 2023 2024

مذكرة درس كرم ومروءة عربي حادي عشر فصل أول #أ. محمد محسوب 2023 2024

مذكرة درس كرم ومروءة عربي حادي عشر فصل أول #أ. محمد محسوب 2023 2024

الفهم و الاستيعاب

1- أما وي قد طال التجنب والهجز   وقد عذرني في طلابكم العدر 

2- اماوي إن المال عاد ورائح     ويبقى من المال الأحاديث والذكر

3- أماوي إما مانع فمبين      واما عطاء لا ينهبهه الزجرُ 

4-اماوي إني لا أقول لسائل    إذا جاء يوما ، حل في مالنا نزر 

5- أماوي ما يغني الثراء عن الفتى   إذا حشرجت نفس وضاق بها الصدر

6- إذا أنا دلاني الذين أحبهم   لملحودة زلخ جوانبها غير

7- وراحوا عجالا ينقضون أكفهم    يقولون: قد دمى أناملنا الحفر

نثر الأبيات 

-يخير الشاعر زوجته ماوية التي قد طال هجرها له أن ما تلومه عليه من كرم وسخاء له فيه عذر وحجة.

-فالمال غير باقي ، بل يذهب وباتي ، ولا يبقى بعد إنفاقه إلا ذكر حسن وسيرة طيبة. 

-والإنسان إما مانع ماله لسبب واضح يبينه ويحتج به ، وإذا كريم يعطي عطاة لا يوقفه زجر من أحد.

-وأنا لست ممن يرد سائلا ولا ممن يدي فلة ماله كذبا. 

-لن ينفع الغراء صاحبه يوم تخرج روحه إلى خالقها. 

-يوم ينزله أحبابه إلى قير زلقة جوانبه مقبرة 

-وذهبوا مسرعين ينقضون ما لحق بهم من تراب ، مشلكون مما أصاب أناملهم عند حفر القبر 

السؤال:  تشير الأبيات السابقة إلى عتاب موجه للشاعر. اذكر سببه ، ورده عليه.

الجواب : تلومه زوجته وبعض المقربين منه على إضاعته المال ، وعدم ادخاره..

 رده: هو رجل قد قطر على الكرم ، لا يستطيع أن يرد سائلا ، ولا يترك ضعيفًا ، ولا يقصر في معروف ، ولا يضيع ماله في لهو ولا لعب وأن الإنسان لا يبقى له من دنياه إلا ذكر حسن. 

السؤال:  للشاعر في الأبيات السابقة فلسفة نحو الكرم ، وضحها ، مبينا مبرره لذلك.

الجواب :  يرى أن الكرم طبع أصيل فيه لا يرده عنه معاتب ولا لائم. 

مبرراته 

المال غير باقي وزائل بزوال الدنيا ، ولا يبقى للإنسان من ماله إلا السيرة العطرة إن كان ذا فضل

 لا ينفع المرة عند موته إلا عمله الصالح.

 أهل المروءة والشهامة لا يردون سائلا

السؤال:  قسم الشاعر الناس إلى صنفين عند سؤالهم في البيت الثالث ، وضحهما.

الجواب :  يرى أن الناس ما بين مانع ماله لغذر فيبينه للآخرين ، وبين كريم معطاء لا يرده عن كرمه أحد.

السؤال: وضع الشاعر مبدأ للرجل الكريم في البيت الثالث الذكره. مستدلا.

الجواب :  الكريم الصادق لا يوقفه عن كرمه لائم ولا معاتب.

 الاستدلال وإما عطاء لا ينهنهه الزجر 

السؤال:  استدل من الأبيات السابقة على كل معنى مما يأتي:

- أهل الفضل لا يسلمون من الأذى.

الجواب : قد طال التجنب والهجر.

- أهل المروءة بناون بأنفسهم عن البخل والكذب.

الجواب : لا أقول السائل إذا جاء يوما حل في مالنا نزر

.- الخلود الحقيقي بعد الموت خلود الذكر.

الجواب : ويبقى من المال الأحاديث والذكر.

 السؤال:  وازن بين البيتين السابقين اتفاقا واختلافا..

 يقول حاتم: أساوي إن المال غاد ورائع     ويبقى من المال الأحاديث والذكر 

ويقول شاعر: قد مات قوم وما ماتت مآثرهم   وعاش قوم وهم في الناس أموات 

الجواب : 

الاتفاق كلاهما يؤكد على بقاء الذكر للحسن لأهل الفضل بعد موتهم... 

الاختلاف تفرد البيت الثاني بانتقاص غير أهل الفضل واعتبارهم في دنياهم أمواتا. 

السؤال: اذكر المقصود بكل مما يأتي

 عطاة لا ينهنهه الزجر :  كرم لا ينقطع بسبب توبيخ أو عتاب. 

حشرخت نفس وضاق بها الصدر: قارب على الموت وخروج الزوج. 

السؤال: وضح دلالة ما يأتي في موضعه: 

( أحبهم): انعدام فائدة الميت بأحد من الأحياء وإن كان حبيبا ، وأنه لا نافع للمرء إلا عمله.

 ( عجالا): توحي بعدم اهتمام الأحياء بالميت بعد موته ، وعدم نفعهم إياه.

السؤال:  اختر المكمل الصحيح لما يأتي: 

1-فارفع لنفسك بعد موتك ذكزها فالذكر للإنسان عمر ثاني البيت الذي يعق في معناه مع معنى البيت السابق

 الأول 

الثاني.

الثالث 

الرابع. 

2- تنكير كلمة ( سائل) في البيت الرابع تفيد

 التعظيم

 العموم

التخصيص 

التحقير.

3-" يوم لا ينفع مال ولا بنون ما يتفق من الأبيات مع معنى الآية الكريمة 

الثاني.

الثالث 

الرابع 

الخامس

4-مما لم يعتمد عليه أسلوب الشاعر في الأبيات السابقة

 الصور الخيالية

 المحسنات المعنوية

 الأفكار الواضحة

 الألفاظ الموحية

5- علاقة الأبيات من (الثاني إلى الخامس ) بالبيت الأول:

 تفصيل

 نتيجة 

تعليل

إجمال

6-تمثل الأبيات السابقة:

 سبب العتاب

 نتيجة العتاب 

مبرر العتاب

 الرد على العتاب

1- اماوي اني رب واحد أمه    اجرت فلا قتل عليه ولا أسر 

2-وقد علم الأقوام لو أن حاتما    اريد ثراء المال كان له وفر

3- وإني لا آلو بمال صنيعة           فأوله زاد وآخرة ذخر

4- يفك به العاني ويؤكل طيبا      وما إن تعريه القداح ولا الخمر 

5- ولا أظلم ابن العم إن كان إخوتي  شهودًا وَقَدْ أَوْدى بِإِخوَتِهِ الدِّهْرُ 

نثر الأبيات 

-أنا من أجيز الضعيف المسكين الوحيد الذي يخاف قتلا أو سجنا. 

-والناس يعلمون أنني لو أردت الثراء والغنى لكان ذلك علي يسيرا..

- ولست ممن يمنع ماله عن فعل معروف ، فالمال وسيلة لبذخر المرء به لنفسه في الآخرة جزاء طيبا.

- أفك بالمال الأسير من أسره ، ولا أنفقه في لهو وفساد كشرب خمراً  او ميسر 

-ولا أستقوي بقوني وتسلحي بقومي على ضعيف وحيد فقد إخوته ، ولا ناصر له.

السؤال: ورد في الأبيات السابقة بعض مآثر ( فضائل) حاتم الطائي. اذكرها.

الجواب :  إجارة الضعيف.- اجتناب الظلم.- فلك الأسير- إنفاق المال في وجوه الخير بعيدا عن اللهو. 

السؤال:  للشاعر في البيت الثالث نظرة إلى حقيقة المال ، وضحها ، مبينا رأيك.

الجواب : يرى أن المال زاد يقيم به المرء ضرورات حياته من طعام وشراب في الدنيا ، وما تبقى منه مدخر لا فائدة منه. ومن ثم يلزم إنفاقه في وجوه الخير أولى من ادخاره

. رأيك: لا بد للمرء أن يتوسط في الإنفاق ، ولا بأس من الخاره بعض المال ، ينفعه وقت الحاجة.

السؤال:  في الأبيات السابقة ما يدل على نبل أخلاق الشاعر وشهامة الفارس فيه ، وضح ذلك ، مستدلا.

الجواب : 

يجور المسكين الضعيف من الأسر والقتل.  الاستدلال: ( إني رب واحد امه اجرت...)

لا يستغل ضعف الآخرين متسلحا بقوته فيظلمهم.  الاستدلال: ( ولا أظلم ابن العم.... )

السؤال:  جاء البيت الرابع موافقاً ما تدعو إليه الشريعة الإسلامية. وضح ذلك. 

الجواب : بشير البيت إلى ضرورة كسب من الحلال وإتفاقه في وجوه الخير ، وعدم إضاعته في لهو ولعب ؛ لأن الإنسان مسؤول عن مصدر كسب المال ومصدر إنفاقه. 

السؤال: صغ فكرة رئيسة تعبر عن مضمون الأبيات السابقة.

الجواب : أهل المروءة والشهامة لا تحصى فضائلهم.

 السؤال:  اختر المكمل الصحيح لكل جملة مما يأتي:

1- دلالة تنكير ( صنيعة) في البيت الثالث من الأبيات السابقة:

 الشمول

 التعظيم

 التحقير

التخصيص 

2- الغاية التي يرجوها الشاعر من قوله: وإني لا آلو بمال صنيعة           فأوله زاد وآخرة ذخر

أن تدرك حقيقة المال

 أن يفتخر بحسن عمله 

أن تنفق المال في الخير 

أن يكسب الحمد والشهرة. 

3-يشير البيت الثالث إلى صفة متأصلة في الشاعر ، وهي: 

الزهد

الحكمة

الأمانة

الثقة

1-عنِينا زماناً بالتّصَعْلُكِ والغِنى     كما الدهر، في أيامه العسر واليسرُ

2-كَسَتنا صرُوفَ الدّهرِ لِيناً وغِلظَةً    وكلاً سقاناه بكأسيهما الدهرُ

3- فما زادنا بأوا على ذي قرابةٍ    غِنانا، ولا أزرى بأحسابِنا الفقرُ

4-فقِدْماً عَصَيتُ العاذِلاتِ وسُلّطتْ على مُصْطفَى مالي، أنامِلِيَ العَشْرُ

5-وماضَرّ جاراً يا ابنةَ القومِ، فاعلمي  يُجاوِرُني، ألاَ يكونَ لهُ سِترُ

نثر الابيات

- تقلبنا في هذا الزمان بين الغنى والفقر ، كحال الدنيا أيامها بين عسر ويسر.

- وشدائد الدهر قد أكسبتنا اللين والغلطة ، فما من حال إلا وجربنا. 

-فالفني لا يطغينا على قريب ولا بعيد ، ولا يهان بالفقر أحد من ذوينا.

- فلقد عصيت كل لاثم معاتب يرجو مني إمساك مالي ، وانفقته كله في وجوه الخير. 

-وما يلحق الأذى أبدا بأحد من جيراني فلا يكون فقيرا ولا محتاجا ولا حائفا. 

السؤال:  اشتمل البيتان الأول والثاني على حقيقة الدهر. وضحها. مبينا أثر ذلك في سلوكك.

الجواب : للزمان تقلبات ، لا يلبث على حال ، فالناس فيه تتبدل أحوالهم بين العسر واليسر.

 اثرها في سلوكي : أتحلى بالصبر عند العسر ، وأشكر الله عند اليسر ، ولا أطفى عند الرخاء على أحد.

السؤال:  استدل من الأبيات السابقة على ما يأتي:

- أهل المروءة والصدق لا ينقلبون بتقلب الزمان عليهم.

الجواب : ( فما زادنا يغيًا على ذي قرابة غنانا).

-" يا أيها الذين آمنوا اتفقوا من طيبات ما كسبتم"

الجواب : ( وسلطت على مصطفى مالي أناملي العشر).."

- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره"

الجواب : ( وما ضر جازا... يجاورني الا يكون له ستر).

السؤال: عدد الشاعر في الأبيات السابقة بعض مأثره ( فضائله). اذكرها.

الجواب :  التواضع عند الغنى ، وإكرام ذوي الأقارب.- الإنفاق من أطيب المال.- الإحسان إلى الجار.

کسٹنا صروف الدهر لينا وغلظة  وكلا سقاناه بكأسيهما الدهرُ 

وتولوا بغضة كلهم منه   وإن سر بعضهم أحيانا 

السؤال: وازن بين البيتين السابقين في فكرتهما. 

الجواب : كلاهما يثبت أن الزمان متقلب ، والناس فيه أحوالهم متبدلة بين العسر واليسر.

السؤال:  اختر المكمل الصحيح لكل مما يأتي: 

1-نعوذ بالله من غنى لا يُطغينا". البيت الذي جاء متوافقاً مع القول الإسلامي السابق ، هو:

 الأول 

الثاني

الثالث 

الرابع 

2- علاقة البيت الثاني بالبيت الذي قبله: 

تأكيد. 

نتيجة 

تعليل

تفصيل 

3- العاطفة الغالية على أبيات القصيدة: 

الفخر 

الحزن.

الغضب

المرارة

4- من سمات أسلوب الشاعر:

 الإكثار من الحقيقة دون الخيال

الإكثار من الأساليب الإنشائية 

الاهتمام بالعاطفة دون اللفظ 

الإكثار من استعمال ألفاظ بيئته

الثروة اللغوية 

1- الترادف

الكلمةمعناها


عذر الوالد ابنه فيما فعل

 ان المال عاد ورائح 

عند المريض مائع من أداء الصلاة. 

الكتاب مبين لا شك فيه

 الكريم صنيعة أهل المروءة

ينهنه الأب ابنه عن الكذب

 يتأدب المقصر بالزجر

للفقراء مال نزر.

 لا الو بمالي عن المساكين 

حشرجت نفس المرء

يدفن الموتى في ملحودة. 

اللهم ثبانا في قبر زلج جوانبه

 أجرت امراً ضعيفا



رفع عنه اللوم

 ذاهب- عائد 

عائق 

واضح 

عمل خير وإحسان 

يمنعه ويكفه عنه 

الانتهار بعنف وقوة 

قليل، تافه 

تردد نفسه في حلقة -  أوشك على الموت 

قبر 

زلق عميق

 ميت وانقذت

2- المفرد و الجمع 

الكلمة جمعها

الدهر

كأس 

ستر 

صنيعة

غبر

الدهر

دهور ، أدهر 

أكؤس / كؤوس 

أستار ، ستور ، ستر

صنائع

أغبار

دهور ، أدهر 

الكلمةمفردها 
القداحقدح

السؤال: أكمل كل فراغ باسم مناسب من تصريفات ( سأل): 

(سائل- مسؤول- سؤال- مسألة- تسأل- سآل)

- لا تنهر ( السائل) إذا طلب معونتك.

- كل إنسان ( مسؤول) أمام الله تعالى.

- لا يعجز ربنا أن يعطي كل واحد ( مسألته- سؤاله- سؤله)

- ( السآل) يمله الناس. ( كثير السؤال)

السؤال:  أضبط بنية ( عجل) بحسب سياقها في كل جملة مما يأتي.

( عجِل ، عَجل ، عَجِل ، عٌجل )

عبد قوم ( العِجل). ( ولد البقرة )

قضيت سفري على ( عَجَل).  ( سرعة )

المسلم مطمئن لا ( عَجِل).  ( متسرع )

إن المتشائمين أناس ( عُجل). ( متسرعين )

( عجِل) المؤمن يطلب رحمة ربه ( سرع )

( عَجَّل ) الصائم الإفطار. 

السؤال:  اذكر معنى الفعل ( نفض ) في كل سياق مما يأتي

نفض الرجل من مرضه. بريء منه

نفض القوم   نفذ طعامهم

نفض الرجل غطاءه  حركه ليزول عنه ما علق به

نفضت الحمى صاحبها ارعدته

نفض الشرطي المكان نظر جميع مافيه حتى يعرفه

نفض الثوب  ذهب بعض لونه

نفض الزرع اخرج آخر سنبله

نفض العنب  تفتحت عناقيده

فنون البلاغة

اسلوب النهي 

طلب الكف عن الفعل على وجه الإلزام 

صورته: لا+ فعل مضارع 

نوعا النهي 

1- النهي الحقيقي: الطلب فيه أعظم وأعلى ممن طلب منه. 

امثلته.

" ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن." 

ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل

." ولا تكتموا الشهادة"

2- النهي المجازي: النهي فيه ليس على سبيل الإلزام والاستعلاء. 

اغراض النهي: 

1-الدعاء: النهي صادر من الأدنى منزلة إلى من هو أعلى منه.

" ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا".

 قال النابغة للنعمان بن المندر

 فلا تتركني بالوعيد كأنني  إلى الناس مطلي به القار أجرب 

2- النصح.

 ولا تجلس إلى أهل الدنايا   فَإِنْ خلائق السُّفهاء تعدي.

 لا تسمعوا للمزجفين وجهلهم   فمصيبة الإسلام من جهاله 

3-التوبيخ.

" لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم".

 لا تنة عن خلق وتأتي مثله  عار عليك إذا فعلت عظيم

4- التيئيس:.

" لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم"

. لا تعرضن لجعفر منشبها   بندى يديه فلشت من أنداده 

5- التهديد 

لا تقلع عن عنادك ، ولا تكف عن أذى غيرك..

 قال أبو القاسم للمستعمر بلاده

رويدك لا يخذ عنك الربيع   وصحو الفضاء وضوة الصباح

 ففي الأُفُقِ الرَّحْبِ هَوْلُ الظلام  وقضف الزعود وغضف الرياح 

6- التمني: نهي لغير العاقل

. إيه يا طير لا تضن بلحن   ينقذ النفس من هموم كثيرة. 

أعيني جودا ولا تجمدا     ألا تبكيان لصخر الندى 

تدريبات 

السؤال : ميز النهي الحقيقي من المجازي فيما يأتي:

-" يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالا".

- لا تستسلموا للصعاب ، فإن مع العسر يسرا.-

" ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب".

- قال المتنبي في سيف الدولة: 

فلا تبلغاه ما أقول فإنّه  شجاع مي يُذكر له الطعن يشتق

" يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا"

" ولا يأتي أولو الفضل منكم والشعة أن يُؤتوا أولي القُربى".

 إذا غامرت في شرف مروم  فلا تقنع بما دون النجوم

السؤال : عين الغرض البلاغي للنهي في كل تعبير مما يأتي:

 قال مسلم بن الوليد في هارون الرشيد: 

لا يعدمك حمى الإسلام من ملك  أقمت قلته من بعد تأويد  

 لا تأمين عدوا لان جانبة   خشونة الصل عقبى ذلك اللين

يا قلب لا تنثر أساك ولا تطف  بالذكريات وجوهِنَ المُحرق 

لا تحسب المجد صبرا أنت أكلة   لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا 

رينا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا"

 أيها الظالم ، لا تكفت عن عدوانك ، فالله لك بالمرصاد.

السؤال :  ضع من إنشائك أسلوب نهي ، غرضه- النصح- الدعاء: 

النصح

التيئيس 

التمني

الدعاء 

التهديد

التوبيخ

السؤال:  اختر الغرض الصحيح لكل نهي مما يأتي:.

1- لا تحلفن على صدق ولا كذب   فما يفيدك إلا المأتم الحلف

 النصح

التهديد

 الدعاء

 التوبيخ. 

2-قال المتنبي في مدح سيف الدولة: لا تطلين كريما بعد رؤيته إن الكرام بأسخاهم يدا ختموا 

الدعاء

 التوبيخ

 التيئيس

 التهديد

3- لا تطلبوا الحاجات في غير حينها ، ولا تطلبوها من غير أهلها 

النصح. 

التهديد 

الدعاء

التوبيخ

4-" ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا"

 النصح

 التهديد

 الدعاء

التوبيخ

5- يقول الوالد لابنه المقصر: لا تترك فراش نومك

 النصح

 التهديد

 الدعاء

 التوبيخ

بلاغة النص 

السؤال: اذكر الأثر المعنوي للصورة الخيالية فيما يأتي:

 كستنا صروف الدهر لينا وغلظة  وكلا سقاناة بكأسيهما الدَّهْرُ 

الجواب : بيان كثرة تجارب الشاعر ، وتقلب حاله بين العسر واليسر 

السؤال: اذكر الأثر المعنوي للمحسن البديعي فيما يأتي:.

1- إن المال غاد ورائح

الجواب :. طباق بين ( غاد ، رائح ): بيرز حقيقة الدنيا والمال في زوالهما وعدم بقائهما.

2-عنينا زمانا بالتصعلك والغنى  كما الدهر في أيامه العسر واليسر 

الجواب :(طباق بين التصعلك- الغنى) ، ( العسر- اليسر) بيان نقلب الزمان وأحواله.

3-( كستنا صروف الدهر لينا وغلظة)

الجواب : طباق يبرز تقلب أحوال الزمان ، وكثرة تجارب الشاعر.

قواعد النحو 

التمييز 

أسم نكرة منصوب دائما يزيل غموض ما قبله. 

الشيء الغامض قبله. يسمى ( المميز). 

حضر ستة عشر طالبا. 

( طالبا): اسم نكرة منصوب أزال الغموض في ( سنة عشر). 

( ستة عشر): المميز

ربما يكون المقصود من ( ستة عشر) معلما ، أو رجلا ، أو طفلا ، أو طبينا... فجاءت كلمة ( طالبا) لتبين ى المقصود وتزيل الغموض. 
 

تدريب 

السؤال:حدد التمييز والمميز مما يأتي:

- اشتريت لترا ماء 

التميز ……… المميز:………

المميز نوعان 

ملفوظ ( مفرد ) 

ملحوظ ( جملة ) 

1- المميز الملفوظ- تمييز الملفوظ المميز فيه مفرد لا جملة. 

وهو اسم يدل على:

 وزن (جرام- كيلو- قنطار....)

- اشتريت جراما ذهبا ( جراما مميز ، ذهبا: تمييز) 

-كيل شرب الرجل لترا عصيرا ( لترا :  مميز ، عصيرا: تمييز)

- مساحة ( هكتار/ قيراط/ فدان/...)

- زرع الفلاح هكتارا ( قبراطا) سمسنا  ( هكتارا: مميز ، سمسما: تمييز) 

-طول: اشتريت مترا فماشا. ( مترا: مميز ، قماشا: تمييز) 

-ما يجري مجرى المقدار ( من لنا بمثل صلاح الدين بطلا ؟ ( صلاح الدين: مميز ، بطلا: تمييز) 

-شبه المقدار:" فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره" ( مثقال: مميز ، خيرا: تمييز)

- الأعداد من ( ۹۹:۱۱) حفظ الصبي تسعة وتسعين بيتا من الشعر. ( تسعة وتسعين مميز ، بينا: تمييز) 

-كم كذا: كم رجلا في المجلس ؟ ( كم: مميز ، رجلا: تمییز) 

في المجلس كذا رجلا ( كذا: مميز ، رجلا تمييز)

2- المميز الملحوظ = تمييز الملحوظ المميز فيه جملة لا مفرد. 

أشهر مواضع تمييز الملحوظ:

 كل اسم نكرة منصوب يزيل غموضا قبله ، ويأتي بعد:

 اسم على وزن ( أفعل): رأيت العالم أكثر من الجاهل تواضعا. 

-الأفعال ( حسن- طاب- ساء- فاض- جمل- ازداد- اشتعل- امتلأ- ملا- قل- كثر... )

حسنت الجنة مستقرا   .- ازداد المسلم إيمانا. 
تمييز                             مميز 

السؤال: حول ما تحته خط إلى تمييز:.

 كثر مال الرجل.

أخر ما تحته خط ، فتقول:……..

السؤال:  نون الكلمة المؤخرة بالفتح فتكون الجملة 

كثر الرجل مالا 

أعرب كلمة ( مالا) إعرابا تاما في الجملة الجديدة.

الجواب :

 علم خالد أكثر من علم أخيه.  خالد أكثر من أخيه علما..

سؤال مهم! 

طريقة تحويل ( المبتدأ ، الفاعل ، المفعول به إلى تمييز ) : تؤخر ما تحته خط وتجعله نكرة منصوبة منونة بالفتح

سؤال مهم 

السؤال:ضع من إنشائك جملة تشتمل على: 

تمييز محول عن المبتدأ. 

لا بد أن تأتي بجملة تشتمل على اسم على وزن ( أفعل) وبعده نكرة منصوبة ، مثل: المعلم المخلص أحسن أجرًا عند الله تعالى. تمييز محول عن الفاعل

 تمييز محول عن الفاعل 

لا بد أن تأتي بفعل من الأفعال الآتية: ( حسن- طاب- فاض- كثر- ازداد...)+ نكرة منصوبة. 

مثل: فاض الرجل حكمة.

- تمييز محول عن المفعول به. 

لا بد أن تأتي بفعل معه فاعل ومفعول ، مثل: ( غرس- زرع- فجر...)+ نكرة منصوبة

. مثل غرس المزارع الحديقة ثمارًا.

 لن تسأل عن التمييز المحول من ( مبتدأ- فاعل مفعول به إلا السؤالين السابقين فقط.  )

تدريبات.

السؤال:  أخرج التمييز من كل جملة آتية ، ومميزه ، مع ذكر نوع المميز ( ملفوظ- ملحوظ):

1- حضر إلى المحاضرة خمسة وخمسون طالبا. 

التمييز. …………… المميز …………….. نوعه ……………..

2-زرع الرجل فدانا نخلا 

التمييز. …………… المميز …………….. نوعه ……………..

3-ملأ المتفوق القلب سرورا 

التمييز. …………… المميز …………….. نوعه ……………..

4- واشتعل الرأس شيبا" 

التمييز. …………… المميز …………….. نوعه ……………..

5- كم كتابا نقرأ في الشهر ؟ 
التمييز. …………… المميز …………….. نوعه ……………..

6-احتاج الخياط مترين قماشا. 

التمييز. …………… المميز …………….. نوعه ……………..

7-المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة. 

التمييز. …………… المميز …………….. نوعه ……………..

8-ازداد طالب العلم فهما وحكمة."

التمييز. …………… المميز …………….. نوعه ……………..

9- والذين آمنوا أشد حبا الله" 

التمييز. …………… المميز …………….. نوعه ……………..

10-في المدرسة كذا فصلا. 

التمييز. …………… المميز …………….. نوعه ……………..

11- بني السقف بطن حديدا. 

التمييز. …………… المميز …………….. نوعه ……………..

12-يحتاج الصبي في اليوم لترا حليبا.

التمييز. …………… المميز …………….. نوعه ……………..

13-ساء التكبر عملا وخلقا. 

التمييز. …………… المميز …………….. نوعه ……………..

14-امتلأت الأرض فسادا وظلمًا. 

التمييز. …………… المميز …………….. نوعه ……………..

15- من مثل محمد صلى الله عليه وسلم زوجا ؟ 

التمييز. …………… المميز …………….. نوعه ……………..

16- اشترى الصانع قنطارين قطنا. 

التمييز. …………… المميز …………….. نوعه ……………..

17-نضج الرجل عقلا. 

التمييز. …………… المميز …………….. نوعه ……………..

18-فاض الرجل على طلابه علما. 

التمييز. …………… المميز …………….. نوعه ……………..

19- يعاني المريض القاء فما أشده صبرا التمييز 

التمييز. …………… المميز …………….. نوعه ……………..

20-وسع ربنا كل شيء علما" 

التمييز. …………… المميز …………….. نوعه ……………..

السؤال: أعرب ما تحته خط فيما يأتي إعرابا تاما:

1- أدرس في اليوم الواحد سنين صفحة 

صفحة 

2-كم فقيرا يحتاج إلى إعانة ؟

فقيرا

3-" ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلما". 

رحمة 

4- يحتاج المريض ملعقتين دواء أملا في شفاء عاجل 

دواء 

5- يختلف الناس عادات وطباغا. 

عادات 

السؤال:  أكمل كل جملة مما يأتي بما هو مطلوب أمامها: 

1- لا تضارع الأسود…… ( تمييز مضبوط ضبطا صحيحا )

2-يتفق المصلحون……. لارتقاء وطنهم  ( تمييز مضبوط ضبطا صحيحا )

3-تشابه المتفوقون………  ( تمييز منصوب بالكسرة )

4- تساقطت الشجرة ………  ( تمييز منصوب بالفتحة )

5- كم ….. تأملت ؟  ( تمييز مناسب )

6- حرص الشاب على ممارسة الرياضة لذا ….. قور ( مميز ملحوظ )

7- حصل الأول على …… جائزة  ( مميز مفرد)

السؤال:  صوب الخطأ النحوي في كل جملة مما يأتي: 

 ساء خلق الرجل ، فازداد الناس عنه ابتعاد. 

أحتاج في الحرارة الشديدة شرب لترين ماء ولا عصير. 

اسعد بالسماء منظر لا ينتهي إبداعه

 ما زال الجنود أشد الناس إخلاص وتضحية.  

حصلت على خمسة عشر وسالم تكريما. 

 كم بطل شهيدا في الحرب ؟..

 ما في الصف قدر راحة فراغ الطالب.

رتبت الأم البيت أثاث وفراشا

 الإخلاص خير لك عند الله ثواب.

ازداد الرجل علم ، فازداد تواضعه.

السؤال: . حول ما تحته خط فيما يلي إلى تمييز ، ثم اكتب الجملة صحيحة:

 قدر الوالدين عند البررة أعلى.

 طاب هواء المدينة فازداد جمالها.

 نسق البستاني أزهار الرياض. 

تساقط مطر السماء فأحيا نبات الأرض

 لا تقلد سلوكيات السفهاء فتندم. 

اخلاص الأنبياء أشد من غيرهم..

 يتفاوت ميل قلوب الناس إلى الطبيعة..

السؤال: اقرأ ثم أجب 

يبدو الشعراء أكثر الناس تفاؤلا وأشدهم حكمة ، وإنما يرجع ذلك لتأملهم الطبيعة خلقا وجمالا ، فما أحلاها راحة للنفس وما أحسنها نضجا للعقل تلك الطبيعة التي تراها مد البصر خضرة وماء ، فيسبح خيال الشعراء فيها وتفيض عاطفتهم بالأمل والخير

1- أخرج من النص السابق:

 سمیرا ملفوظا 

المميز …… .وتمييزه: ………..

خمسة تمييزات لمميز ملحوظ: 

2-أعرب كلمة ( راحة  ) بحسب موضعها في النص السابق إعرابا تفصيليا. 

راحة

3-حول ما تحته خط في النص السابق إلى تمييز ، مغيرا ما يلزم. 

الجواب : 

السؤال: ضع من إنشائك تعبيرا يشتمل على: 

مميز ملفوظ: 

 مميز ملحوظ.

 تمييز محول عن فاعل: 

تمييز محول عن مفعول به

 تمييز محول عن مبتدأ:.

السؤال:  اختر المكمل الصحيح لكل تعبير مما يأتي

1- ما اشتمل على تمييز المميز ملحوظ فيما يلي:

" ساء مثلا القوم الذين كذبوا بآياتنا"  

 قطعت تسعين مترا ؛ لأصل وجهي

كم صديقا رافقت في سفرك ؟ 

شريت لغزا ماء من شدة العطش

2- ما اشتمل على تمييز المفرد فيما يلي:

 وسع الله كل شيء رحمة

لانت أقرب إلي منزلة 

 اشتريت صاعين تمرا

 زادك الله علما وخلقا

3-تختلف أقوال المجرمين ، فيزداد تعقيد الأمور. عند تحويل ما تحته خط إلى تمييز ، نقول:

 يختلف المجرمون أقوالهم ، فتزداد الأمور تعقيدا

 يختلف المجرمون أقوالا ، فتزداد الأمور تعقيدها

 يختلف المجرمون أقوال ، فتزداد الأمور تعقيد

 يختلف المجرمون أقوالا ، فتزداد الأمور تعقيدا

4- كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا" التمييز في الآية الكريمة السابقة:

 كلمة 

 أفواههم 

يقولون 

كذبا 

5- باغ تاجر خمسين جراما ذهبًا للمشتري. الكلمة التي وقعت مميرا وتمييزا فيما سبق

 تاجر

خمسين 

جراما 

كذبا

6-الآية التي تشتمل على تمييز الملحوظ مما يأتي: 

سلام قولا من رب" رحيم"

 قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا

" وقل رب زدني علمًا"" 

قال أأسجد لمن خلقت طينا" 

7-السيف أصدق أنباء من الكتب في حده الحد بين الجد واللعب المميز في البيت السابق: 

أصدق

السيف أصدق

 في حده الحد 

أنباء 

8- قل كفى بالله شهيدًا بيني وبينكم إنه كان بعباده خبيزا بصيرا" في الآية السابقة:

 تمييز واحد 

تمییزان 

ثلاثة تمييزات

 لا تمييز فيها 

9-تقدمت البلاد..... ما يصح تمييزا مكان الفراغ السابق.

 تقدقا 

صناعة 

سريعا 

أفضل تقدم 

10- الجملة التي حوت مميزاً ملفوظا وآخر ملحوظا مما يلي: 

يأتي الفرج عندما تشتد الأمور تعثرا

تلا الآيات أفضل خمسين طالبا صوتا 

ومن يعش ثمانين حولا لا أبا لك يسأم

علا طالب العلم عند الناس منزلة 

حل الكتب هنا