مذكرة قرآن كريم إسلامية حادي عشر علمي فصل أول #أ. نهى محمد
مقرر مادة القرآن الكريم الكريم ( الآيات المقرر حفظها )
1- الدرس الأول من سورة الأنعام ( 160/ 165 )
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (160) قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ
إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (161) قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ
الْمُسْلِمِينَ (163) قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا
كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (164) وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (165)
2- سورة الصف
الدرس الثاني من سورة الصف من الآية ( 4 / 1 )
سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا
تَفْعَلُونَ (3) إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ (4)
الدرس الثالث من سورة الصف من الآية ( 5 / 6 )
وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَدْ تَعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (5) وَإِذْ
قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ
بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ (6)
الدرس الرابع من سورة الصف من الآية ( 7 / 9 )
وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الْإِسْلَامِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (7) يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ
نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (8) هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ (9)
الدرس الخامس من سورة الصف من الآية ( 10 / 13 )
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (10) تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ
لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (11) يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (12) وَأُخْرَى
تُحِبُّونَهَا نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ (13)
الدرس السادس من سورة الصف من الآية ( 14 )
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنْصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ فَآمَنَتْ طَائِفَةٌ مِنْ بَنِي
إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَتْ طَائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ (14)
اسباب النزول
الدرس الثاني من سورة الصف بعنوان ( الإسلام قول و عمل )
سبب نزول الآيات
روي أن المسلمين قالوا: لو علمنا أحب الأعمال إلى الله تعالى- لبذلنا فيه أموالنا وأنفسنا فلما فرض الله الجهاد كرهه بعضهم فأنزل الله- تعالى
الآيات
الدرس الخامس من سورة الصف بعنوان ( التجارة الرابحة ) الآيات من ( 10/13 )
سبب نزول الآيات
روي أن بعض الصحابة قالوا يا نبي الله: لو وودنا أن نعلم أي التجارات أحب إلى الله فنتجر فيها نزلت الآية
مراجعة الحقائق والمفاهيم المعنى الإجمالي للآيات القرآنية
1- ذكرت الآيات عدل الله ورحمته فما هي ؟
الجواب : يضاعف الله الحسنات ولا يضاعف السيئات
2 ما ملة سيدنا إبراهيم ؟
الجواب : الإسلام
3- ما حكم الآية الكريمة قوله تعالى ( أن إن صلاتي ونسَكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ العالمين)
الجواب : مستحب قراءتها عند القيام بالصلاة
4-بم أراد الله من قوله تعالى ( ( كبر مقتا عند الله)) وما دلالة هذه الآية القرآنية
الجواب : يجب على المسلم أن يطابق قوله فعله دلالة الآية القرانية التوبيخ والإنكار في الحقيقة عدم فعلهم
5- ما أحب الأعمال إلى الله تعالى ؟
الجواب : الجهاد في سبيل الله بالمال والنفس
6- يم انهم اليهود سيدنا موسى عليه السلام ؟
الجواب : بالفجور والسحر
7- ما معجزة سيدنا موسى عليه السلام لقومه ؟
الجواب : اليد البيضاء والعصا
8- ما موقف اليهود من ديانة سيدنا موسى ودعوته ؟
الجواب :لم يؤمن به إلا القليل وزاغوا عن طريق الحق فطبع الله على قلوبهم
9- لماذا قال موسى عليه السلام يا قوم ولم يقل سيدنا عيسى عليه السلام ذلك ؟
الجواب : لأن سيدنا موسى من جنس اليهود- أما سيدنا عيسى فليس منهم
10-ما معجزة سيدنا عيسى لبني إسرائيل ؟
الجواب : إحياء الموتى- إبراء الأكمه والأبرص بإذن الله
11- ما أعظم الجرائم عند الله ؟
الجواب : الكذب على الله
12- بم أراد كفار قريش لدين الله تعالى ؟
الجواب : القضاء عليه بأفواههم
13- ما جزاء الظلمة والكفار ؟
الجواب : حرمانهم من هداية الله رب العالمين
14- ما هي التجارة الرابحة عند الله تعالى ؟ وما أعظم أنواع الجهاد ؟
الجواب : التجارة الرابحة هي الإيمان بالله تعالى- الإيمان بالرسول وطاعته- الجهاد بالنفس والمال معا) -أعظم أنواع الجهاد بالمال والنفس معا
15- ما أنواع الجهاد ؟
الجواب : أنواع الجهاد ثلاثة أنواع
1- جهاد فيما الإنسان ونفسه وهو قهر النفس ومنعها من الشهوات
2- جهاد فيما بين الإنسان وبين مخلوقات الله وهو أن يدع الطمع منهم ويشفق عليهم
3- جهاد أعداء الله تعالى بالنفس والمال نصرة لدين
16- ما دلالة الاستفهام في قوله تعالى هل أدلكم على تجارة ؟
الجواب : للتشويق
17 من الحواريون ؟
الجواب : اصحاب سيدنا عيسى عليه السلام
18-ما موقف بني إسرائيل من ديانة سيدنا عيسى عليه السلام ودعوته ؟
الجواب : انقسموا لطائفتين طائفة آمنت بالله تعالى وبسيدنا عيسى وطائفة طلت الطريق وكفرت وادعت ان عيسى- عليه
ملخص التجويد للفصل الدراسي الأول في أربعة دروس وهي ( مخارج الحروف- القلقلة- التفخيم
والترقيق- حكم الألف واللام من ناحية التفخيم والترقيق
السؤال : عرفي المخرج
الجواب : هو محل خروج الحرف وتمييزه عن غيره
السؤال :كم عدد مخارج الحروف ؟
الجواب : سبعة عشر مخرجا
السؤال : ما عدد أعضاء مخارج الحروف ؟
الجواب :خمسة وهي الجوف- الحلق- اللسان- الشفتين- الخيشوم
السؤال :عرفي مخرج الجوف
الجواب : هو الخلاء الداخل ما بين الفم والحلق وهو مخرج واحد ويخرج منه ثلاثة أحرف
السؤال : ما الأحرف التي تخرج من الجوف ؟ وبم تسمى ؟
الجواب : الأحرف المدية وهي ( الألف الواو- الياء ( وتسمى أحرف المد وهي أحرف مدية لامتداد الصوت بها وأحرف هوائية لخروج الهواء عند النطق بها
السؤال : كم عدد مخارج الحلق ؟ وكم عدد حروفهما ؟
الجواب :ثلاثة وهي أقصى الحلق ( الهمز- والهاء)- أدنى الحلق ( الغين والخاء)- وسط الحلق ( العين والحاء)
السؤال : كم عدد مخارج اللسان ؟
الجواب :
عشرة مخارج وهي
اقصى اللسان مع اللهاة حرفي القاف- والكاف
وسط اللسان أحرف الشين- الجيم- الياء)
أول حافة اللسان مع الأضراس يخرج حرف الضاد
أدنى حافة اللسان حرف اللام
طرف اللسان مع لثة الأسنان العليا حرف النون المتحركة
طرف اللسان مع الحنك الأعلى حرف الراء
طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا أحرف ( التاء والدال- والطاء)
طرف اللسان مع أصول الثنايا السفلى أحرف ( السين – الزاي- الصاد)
طرف اللسان مع أطرف الثنايا العليا أحرف ( الظاء- الذال- الثاء)
السؤال :عددي مسميات أحرف مخرج اللسان
الجواب : ( حرفي القاف والكاف) أحرف الهوية أحرف الشين- الجيم- الياء) أحرف شجرية
أحرف ( اللام- النون- الراء) أحرف تلقيه- أحرف ( الدال والتاء والطاء)
أحرف نطعية- أحرف ( الثاء- الذال- الظاء)
أحرف لثوية أحرف ( السين- الزاي- الصاد) أحرف أصلية
السؤال :كم عدد حروف مخرج الشفتين ؟
الجواب : يتكون من مخرجين
بطن الشفة السفني وأطراف الثنايا العليا ( الفاء)
من بين الشفتين مع انطباقهما ( حرفي الباء والميم) - مع فتح الشفتين ( حرف الواو) وتسمى بالأحرف الشفوية
السؤال :ما أحرف مخرج الخيشوم ؟
الجواب :يخرج منه النون والميم المشددتين والمخفاة مع صوت رخيم يسمى الغنة
مخارج الحروف
المخرج لغة | اسم لموضع خروج الحرف |
المخرج اصطلاحا | ظهوره الذي ينقطع عنده صوت النطق به فيتميز به عن غيره |
طريقة تحديده | أن تسكن الحرف أو تُشدّده ، وتدخل عليه همزة الوصل محركة بأي حركة كانت [ أو أي حرف] ، فحيث ينتهي الصوت فهو المخرج |
عددها | مخارج الحروف 17 مخرج تخرج من 5 أعضاء |
فائدة معرفتها | تمييزها عن بعضها البعض ، لأن التلاوة الصحيحة للقرآن تستوجب أن يخرج كل حرف من مخرجه الصحيح المختص به |
العضو | عدد المخارج | تفصيل المخرج | الحروف | تسمى بـ | سبب التسمية |
المخرج الأول الجوف | 1 | هو الخلاء داخل الفم | أ-و-ي | حروف مدية | لأنها تخرج بامتداد من غير كلفة لاتساع مخرجها |
المخرج الثاني الحلق | 3 | من اقصاه ( اقرب للصدر ) من وسطه ( الحنجرة ) من ادناه ( اقرب للفم ) | أ-هـ ع - ح غ - خ | حروف حلفية | لخروجها من الحلق |
المخرج الثالث اللسان | 10 | من اقصاه مما يلي الحلق من اقصاه وما تحته من الحنك الاعلى من وسطه ومع ما يحاذيه من الحنك الاعلى من حافتيه إلى جانبيه من أول حافة اللسان مع ما يليها من الحنك الأعلى من طرف اللسان مع ما يليه من الحنك الاعلى تحت اللام قليلا من طرف اللسان إلى ظهر اللسان قليلا لانحرافه عن اللام من طرف اللسان و اصول الثنايا العليا و السفلى من طرف اللسان و الثنايا العليا | ق ك ج - ش - ي ض ل ن ر ط-د-ت ص - ز - س ظ-ذ - ث
| حروف لهوية حروف شجرية حرف مستطيل حروف ذلقية حروف نطعية أسلية حروف لثوية | لانهما يخرجان من قرب اللهاة لخروجها من شجر الفم لاستطالة مخرجه لخروجها من ذلق اللسان أي طرف اللسان لخروجها من تطع الفم وهو سقف التجويف الاعلى للحنك الأعلى لخروجها من أسلة اللسان أي طرفه لخروجها بالقرب من اللثة |
المخرج الرابع الشفتان | 2 | من باطن الشفة السفلى من بين الشفتين | ف و - ب- م | حروف شفوية | لانها تخرج من بين الشفتين |
المخرج الخامس الخيشوم | 1 | من منتهى الألف أي اقصاه | الغنة لحرفي ن -م | حروف الغنة | تخرج من الخيشوم |
السؤال :عرفي القلقلة
الجواب :
لغة ( الاضطراب- الاهتزاز)
اصطلاحا:- اضطراب يحدث في مخرج الحرف عندما ينطق به ساكنة حتى يسمع له نبرة قوية
السؤال : كم عدد أحرف القلقلة ؟
الجواب : خمسة أحرف وهي ( القاف- الطاء- الباء- الجيم- الدال) في كلمة قطب جد
السؤال : ما أنواع القلقلة ؟
الجواب :
قلقلة صغرى ويكون الحرف الساكن في وسط الكلمة مثل ( أَقْتَطْمَعُونَ- خَلَقْنَا- ادْخُلُوهَا -قِطْمِيرٍ- صَبْحًا- اجْتَبَاهُ)
قلقلة كبرى يكون الحرف الساكن في آخر الكلمة عند الوقف عليه مثل ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ - لَا خَلَاقَ - وَاللهُ مُحِيطٌ
بِالْكَافِرِينَ - فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ- وإذا سألك عبادي عني فإني قريب بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ)
السؤال :ما أراء العلماء في نطق حرف القلقلة ؟
الجواب :
1-ذهب أكثرهم إنها تميل للفتح مطلقا وهذا الأرجح
2 وذهب بعضهم أنها تكون قريبة من الحرف الذي قبلها
من صفات أحروف صفة القلقلة
التعريف لغة | التحراك والاضطراب |
التعريف اصطلاحا | قوة اضطراب صوت أعرف عند النطق به ساكنا في مخرجه حتى يسمع له نبرة قوية |
الحروف | مجموعة في كلمة ( قطب جد ) بشرط ان تكون هذه الحروف ساكنة |
شرط القلقلة | أن يكون أعرف ساكنا سواء اكان سكونا أصليا أو عرضيا بسبب الوقف |
مراتبها | قلقة صغرى: إذا وقعة حروف القلقلة ساكنة في وسط الكلمة من غير وقف عليها أَفَتَطْمَعُونَ قلقلة كبرى: إذا وقعت حروف القلقلة ساكنة في آخر الكلمة سواء كان أعرف ساكنا او مشددا و لكن أعرف المشرد يكون أقوى ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدُ ) |
كيف نطبق القلقة | 1- إما أن تكون مائلة إلى الفتح مطلقا. 2- أو أن تكون قريبة إلى حركة أحرف الذي قبلها |
السؤال : عرفي التفخيم
الجواب :
لغة :هو التعظيم والتبجيل والتكثير
اصطلاحا هو تسمين صوت الحرف عند النطق به حتى يمتلىء الفم بصداه
السؤال :كم عدد حروف التفخيم ؟ وما هي ؟
الجواب :سبعة أحرف وهي (" خص ضَغط قظ") ( الخاء- الصاد- الضاد- الغين – الطاء- القاف- الظاء)
السؤال : ما مراتب التفخيم ؟.
الجواب :
مفتوح وبعده ألف مثل ( طائعين- فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفَ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ).
ومفتوح وليس بعده ألف مثل ( غَيْر الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ).
المضموم مثل ( ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذُّلَّةُ).
الساكن مثل ( فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ).
المكسور مثل ( ختامه مسك)
السؤال : عرفي الترقيق
الجواب :
لغة : هو التنحيل والتنحيف
اصطلاحا: هو تنحيف صوت الحرف عند النطق به حتى لا يمتلىء الفم بصداه
السؤال : كم عدد حروف الترقيق ؟ وما هي
الجواب : عدد حروف الترقيق تسعة عشر حرفا وهي أحرف هذه الجملة ( ثبت عن من يجود حرفه إذ سل شكا)
السؤال : ما الحروف التي تفخم و ترقق ؟
الجواب : الالف - اللام - الراء
السؤال : متى تفخم الألف ؟
الجواب : إذا وقعت بعد حرف مفخم مثل ( ضالين - طاغين )
السؤال :متى ترقق الألف ؟
الجواب : إذا وقعت بعد حرف مرفق مثل ( جاء- نادمين)
السؤال : ما الأصل في حرف اللام ؟
الجواب :حرف اللام الأصل فيها الترقيق ولكنها تفخم في لام لفظ الجلالة فقط
السؤال :متى تفخم لام لفظ الجلالة ؟ ومتى ترقق ؟
الجواب :
تفخم لام لفظ الجلالة في كلمة الله إذا سبقها ضم مثل ( قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ)
وتفخم إذا سبقها فتح مثل ( إنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ)
وترقق لام لفظ الجلالة إذا سبقها كسر مثل ( للَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ)
التفخيم و الترقيق و حروفها
حروف الهجاء من حيث التفخيم والترقيق تنقسم
إلى ثلاثة أقسام:
1- قسم فخم دائما.
2- قسم يرقق دائما.
3- قسم يعتريه التفخيم في بعض الأحيان و الترقيق في أحيان أخرى.
الحروف التي وجهان في القرآن
1- الألف تفخم إذا وقعت بعد حرف مفخم ضالين ( طاغين) و ترقق إذا وقعت بعد حرف مرفق ( جاء نادمين)
2- اللام الأصل فيها الترقيق ولا تفخم إلا في لفظ الجلالة إذا وقعت بعد الضم أو الفتح فقط و ترقق إذا كانت
مسبوقة بكسرة مثال: ( عبد الله) ( إن الله)
3- الراء يصح فيها التفخيم والترقيق ولها حالات تذكر لاحقا
التفخيم | الترقيق | |
التعريف لغة | التعظيم والتبجيل | لتنحيف والتحيل |
التعريف اصطلاحا | تسمين صوت الحرف عند النطق به حتى يملأ الفم بصداه ، أي يجعله في المخرج سمينا و في الصفة قويا |
تنحيف صوت الحرف عند النطق به فلا يمثلا القم بصداء ، أي يجعله في المخرج نحيفا و في الصفة |
الحروف | . أحرف الاستعلاء مجموعة في ( خص ضغط قظ) و أقواها حروف الإطباق ( ص- ط- ظ) ( و ما هم عنها يغائبين) ( إن الله مع الصابرين) ( وإذ قال ربك) | ثبت عن من يجود حرفه إذا سل شكا |
المراتب | 1- المفتوح و بعده ألف و هو أعلاها. ( طائف) 2-المفتوح وليس بعده ألف. ( غير) 3- المضموم ( ضربت) 4-الساكن. ( فاصبر) 5- المكسور. ( ختامه) |