نماذج اختبار قصير أول عربي حادي عشر فصل أول #أ. محمد قاعود 2023 2024

عرض بكامل الشاشة
نماذج اختبار قصير أول عربي حادي عشر فصل أول #أ. محمد قاعود 2023 2024

نماذج اختبار قصير أول عربي حادي عشر فصل أول #أ. محمد قاعود 2023 2024

الاختبار القصير الأول 1

أولا : الفهم و الاستيعاب 

السؤال: اقرأ النص ثم أجبعما بعدها من اسئلة :

قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ

وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ

إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12))

1- ما أثر الغيبة في الفرد والمجتمع ؟ 

الجواب : 

2- استخدمت الآية الكريمة « قوم « بدلا من « رجل « و « نساء « بدلا من « امرأة « فلماذا ؟ 

الجواب :

3- ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية: 

علاقة ما تحته خط بما قبله: ( وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئسَ الِاسْمُ الْفسُوقُ بعد الإيمان): 

( نتيجة- تعليل- تفصيل إجمال) 

السؤال:  اقرأ النص ثم أجب عما بعدها من أسئلة: 

(وسمعنا القرآن غضا طريا كأول ما نزل به الوحي ، فكان هذا الصوت الجميل يدور في النفس كأنه بعض السر الذي يدور في نظام العالم ؛ وكان

القلب وهو يتلقى الآيات كقلب الشجرة بتناول الماء ويكسوها منه) 

1-فرق بين مفهوم ( قرآن الفجر) في القرآن الكريم وفي النص 

الجواب :

2-استدل من النص على مضمون الفكرة التالية: ( الاتصال بكتاب الله يحي القلب ، ويبث الإيمان ، ويطمئن النفس.) 

الجواب :

3- ضع خطا تحت المكمل الصحيح فقط من بين البدائل التالية:

( فكان هذا الصوت الجميل يدور في النفس كأنه بعض الشر الذي يدور في نظام العالم)

 تمثل العبارة السابقة سمة من سمات أسلوب الكاتب وهي:

 استخدام الأسلوب القصصي الشائق 

دقة الوصف وبراعة التخييل 

جزالة اللفظ وقوة العبارة 

المحسنات البديعية غير المتكلفة

ثانياً: الثروة اللغوية:

السؤال: بين معنى الفعل ( ظن) فيما يلي:

أ- ظن المؤمن أنه ملاقي ربه:

ب. املأ الفراغ بتصرف مناسب لمادة ( أثر) 

………… صفة مذمومة.

ثالثاً: البلاغة:

1-((كأن القلب وهو يتلقى الآيات كقلب الشجرة يتناول الماء ويكسوها منه) 

للخيال في النص السابق أثر بارز في بيان قوة تأثير القرآن في النفس وضح ذلك. 

الجواب : 

2- ميز بين الأسلوب الخبري والإنشائي في كل مما يلي: 

أ- قول شوقي الناس صنفان: موتى في حياتهم وآخرون ببطن الأرض أحياء 

ب- قول الشاعر: على فرج يأتي به الله إنه له كل يوم في خليفته أمر 

3-ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية:

 قوله تعالى: ( وإن كنتم في ريب ممَّا نَزَلْنا على عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ)

 الغرض البلاغي للأمر في النص السابق: ( الدعاء- النصح - التعجيز - التخبير)

 رابعا: النحو:

1- إذا كنت في كل الذنوب معاتباً صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه 

السؤال:أعرب ما تحته خط: 

الجواب :

السؤال: استخرج مما ياتي ( اسم فاعل اسم المفعول) ثم بين فعل كل منها:

 ( يأيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية) 

الجواب :

السؤال:  اجعل الحال المفردة جملة فيما يأتي: وقفت أمام البحر متأملاً.

الجواب :

الاختبار القصير الأول 2

أولا : الفهم و الاستيعاب 

السؤال: اقرأ النص ثم أجبعما بعدها من اسئلة :

قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ

وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ

إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12))

1- تناولت الآية الأمور التي تصون كرامة الناس وحقوقهم. اكتب ثلاثة منها في الفراغ التالي: 

الجواب :

2-شاع بين الناس وفي بعض المجتمعات آفة السخرية ، بم تعلل ذلك. ؟ 

الجواب :

3-ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية: 

ب. التعبير الذي يؤكد احترام خصوصيات الآخرين في النص السابق هو:

اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّن 

لا يَسْخَرُ قومٌ مِنْ قَوْم

لا تلمزوا أَنفُسَكُمْ لا تنابزوا بالألقاب 

السؤال:اقرأ النص ثم أجب عما بعدها من أسئلة: 

( وما حكمة هذه الأمكنة التي تقام لعبادة الله ؟ إنها أمكنة قائمة في الحياة تشعر القلب البشرى في نزاع الدنيا أنه في إنسان لا في بهيمة...

والناس جالسون عليهم وقار أرواحهم ، ومن حول كل انسان هدوء قلبه.. )

1- استدل من النص على الفكرة الآتية: ( المساجد أمكنة تشعر القلوب بإنسانيتها) 

الجواب :

2- وضح مشهد الاعتكاف في الفقرة السابقة ، مبينا عامل الصفاء الروحي فيه.

الجواب :

3- أكمل الفراغ فيما يلي بتكملة صحيحة. ( وينظر إلى الزائل بمعنى الخالد) 

الدلالات الشعورية المعنوية لاستخدام الكلمات المتضادة في العبارة السابقة هو: 

الجواب :

ثانياً: الثروة اللغوية:

أ- بين معنى الفعل ( ظن) فيما يلي: 

ظن الطالب الامتحان سهلاً: 

ب-املأ الفراغ بتصرف مناسب لمادة ( أثر) 

مازال …….القرآن باقياً في نفس الكاتب 

ثالثاً: البلاغة: 

1- ( ويضطرب اضطراب روحانياً كالحزن اعتراه الفرح):

السؤال: للخيال في النص السابق أثر بارز في بيان قوة تأثير القرآن في النفس وضح ذلك. 

الجواب :

السؤال: حدد صيغة كل أسلوب إنشائي غير طلبي من الأساليب التالية: 

أ. قال تعالى:" أسمع بهم وأبصر يوم يأتوننا" 

ب- قال تعالى:" وتالله لأكيدن أصنامكم

السؤال: ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية

 قول بشار بن برد : فعش واجداً أو صل أخاك  فَإِنَّهُ مُفارِقَ ذَنبٍ مَرَّةً وَمُجانِبه

 الغرض البلاغي للأمر في النص السابق: ( الدعاء ، النصح. الإباحة ، التخيير)

 رابعا: النحو

السؤال:  حول الأفعال المضارعة التي وضع تحتها خط فيما يأتي إلى أسماء فاعلين:

 أنت تعتصم بحبل الله المتين ، تدعو إلى الخير 

السؤال: أكمل الجمل الآنية بما هو مطلوب أمام كل منها:

 خالد بن الوليد سيف من سيوف الله.................. اسمه.................. سيرته

 ( اسم مفعول من خُلد ، ومن الفعل حفظ) 

السؤال: صغ الكلمة التالية في جملة مفيدة على أن تقع حالاً: 

فرحون

الاختبار القصير الأول 3

أولا : الفهم و الاستيعاب 

السؤال: اقرأ النص ثم أجبعما بعدها من اسئلة :

قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ

وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ

إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12))

1- قال تعالى: « و لا تلمزوا أنفسكم « فكيف يلمز المسلم نفسه ؟: 

الجواب :

2- أعطت الآيات صورة بشعة للغيبة.. وضح ذلك 

الجواب :

3. ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية: 

1- ( ولا تلمزوا أنفسكم تعني هذه الآية مما يلي:

 لا يعب بعضكم بعضا بالقول. 

 لا يعب بعضكم بعضا بالقول والفعل 

لا يعب بعضكم بعضا بالفعل.

 لا يعب بعضكم بعضا بالحسب والنسب 

السؤال: اقرأ النص ثم أجب عما بعدها من أسئلة: 

(وذهبت ليلة فيت عند أبي في المسجد فلما كنا في جوف الليل الأخير أيقظني للسحور ، ثم أمرني فتوضأت لصلاة الفجر ، وأقبل هو على قراءته ؛

فلما كان السحر الأعلى هتف بالدعاء المأثور « اللهم لك الحمد... إلى آخر الدعاء..... )

1- استخلص أثر سلوكيات الآباء في تربية أبنائهم. 

الجواب :

2- استخلص من النص السابق ملمحا من ملامح شخصية الكاتب ، مستدلا عليه.

الجواب :

3- أكمل الفراغ فيما يلي بتكملة صحيحة

 ( فما تشعر النفس إلا أن العين تمتد من المنظور على غير المنظور  )الدلالات الشعورية المعنوية لاستخدام الكلمات المتضادة في العبارة السابقة هو: 

الجواب :

ثانياً: الثروة اللغوية:

السؤال: بين معنى الفعل ( ظن) فيما يلي:

 ظن القاضي السارق بالجريمة

السؤال: اضبط ما تحته خط في العبارة التالية: 

كل بصري بسبب كثرة القراءة 

ثالثاً: البلاغة: 

1-( سمعنا القرآن غضا طريا كأول ما نزل به الوحى) 

السؤال:للخيال في النص السابق أثر بارز في بيان قوة تأثير القرآن في النفس وضح ذلك. 

الجواب :

السؤال: حدد صيغة كل أسلوب إنشائي طلبي من الأساليب التالية:

 أ. قال تعالى: ( ولا تمش في الأرض مرحاً). 

ب. قال تعالى: « هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ؟ »..

السؤال: ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية: 

قوله تعالى: ( وكلوا واشربوا حتى يتبين لَكُمُ الْخَيط الأبيض مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ)

الغرض البلاغي للأمر في النص السابق: ( الدعاء. النصح. الإباحة . التخيير) 

رابعا: النحو: 

السؤال: في كل الآية الكريمة التالية حال مفردة ، دل عليها ، وبين علامة نصبها: 

(أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه) 

الجواب :

السؤال: ضع مكان الأفعال المبنية للمجهول الواردة فيما يأتي أسماء مفعولين مشتقة منها: 

( لا تفتخر العرب بذهب جمع ، ولا وفر أدخر)

الجواب :

السؤال:  أكمل الجمل الآتية بما هو مطلوب أمام كل منها: 

المؤمن  …….. ، …….في الدنيا والآخرة.  ( اسم فاعل من صبر ، فاز)

الاختبار القصير الأول 4

أولا : الفهم و الاستيعاب 

السؤال: اقرأ النص ثم أجبعما بعدها من اسئلة :

قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ

وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ

إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12))

1- حدد ثلاثة أمور يجب مراعاتها عند تعاملك مع أخيك المسلم. 

الجواب :
2: ما الموقف الذي يرشدك إليه الإسلام في الحالة التالية سخرية زميل من زميل آخر. 

الجواب :

3. ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية:

 العيب على أخيك بقول أو فعل يقصد به: 

السخرية  - التلامز  - التنابز - الغيبة

السؤال:اقرأ النص ثم أجب عما بعدها من أسئلة: 

( كان صوته على ترتيب عجيب في نغماته: يجمع بين قوة الرقة ورقة القوة ، ويضطرب اضطرابا روحانياً كالحزن اعتراه الفرح على فجأة ، يصبح الصيحة

تترجح في الجو وفي النفس ، وتتردد في المكان وفي القلب ، ويتحول بها الكلام الإلهي إلى شيء حقيقي.) 

1-( كان صوته على ترتيب عجيب في نغماته: تجمع بين قوة الرقة ورقة القوة.) 

بين الدلالات الشعورية والمعنوية لاستخدام الكلمات المتضادة في العبارة السابقة. 

الجواب :

2- استخلص سمة من سمات أسلوب الكاتب ، مستد لا عليها. 

الجواب :

3- أكمل الفراغ فيما يلي بتكملة صحيحة.

 الفكرة التي تعبر عن مضمون الفقرة السابقة هي: 

الجواب :

ثانياً: الثروة اللغوية: 

السؤال: بين معنى الفعل ( برج) فيما يلي:

أ- ( برحت الزهبة من صدور المجاهدين). 

ب- القمري صوته جميل 

جمع ما تحته خط: 

ثالثاً: البلاغة:.

1-( وكنا نسمع قرآن الفجر وكأنما محيت الدنيا التي في الخارج من المسجد)

 السؤال:للخيال في النص السابق أثر بارز في بيان قوة تأثير القرآن في النفس. وضح ذلك

الجواب :

2-( من الواجب احترام جميع الناس وتقديرهم.) 

السؤال:حول الأسلوب الخبري السابق إلى أسلوب إنشائي مغيراً ما يلزم 

الجواب :

السؤال:ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية:

 قال تعالى: ( رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأَبْرَارِ)

 الغرض البلاغي للأمر في النص السابق: ( الدعاء- النصح. الإباحة. التخيير)

 رابعا: النحو

السؤال: استخرج مما يأتي اسم المفعول العامل عمل فعلها ، و أعرب معموله:

 هؤلاء أبطال مذكورة سيرهم في التاريخ. 

الجواب

السؤال: أكمل بما هو مظلوبٌ أمامَ كُلَّ جُمْلَةٍ مِمَا يَأْتي 

مالك ………. ؟ ( حال مفردة ) 

وقف المدرسن.. …… ( حال جملة )

السؤال:  وظف اسم فاعل من الفعل ( أكرم) في جملة من إنشائك:

الجواب :

الاختبار القصير الأول 5

أولا : الفهم و الاستيعاب 

السؤال: اقرأ النص ثم أجبعما بعدها من اسئلة :

قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ

وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ

إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12))

1- ما الحكمة من نهي الآيات الكريمة عن السخرية والتنابز بالألقاب ؟ 

الجواب :

2- حدد المقصود بالآية الآتية ( بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان). 

الجواب :

3- ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية: 

يقصد بقوله تعالى: ( ولا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا):

 أن تذكر أخاك بما يكره في غيابه 

أن تذكر أخاك بصفات موجودة فيه 

أن تذكر أخاك بما يكره في حضوره

 أن تذكر أخاك بصفات ليست فيه 

السؤال:  اقرأ النص ثم أجب عما بعدها من أسئلة: 

( وكان القلب وهو يتلقى الآيات كقلب الشجرة يتناول الماء ويكسوها منه.... وكنا تسمع قرآن الفجر وكأنما محيت الدنيا التي في الخارج من المسجد

، وبطل باطلها ، فلم يبق على الأرض إلا الإنسانية الطاهرة ومكان العبادة) 

1-بين أثر الاستماع لقرآن الفجر في نفس الكاتب 

الجواب :

2- استدل من النص على الفكرة الآتية:

 ( استماع القرآن في يتدبر وخشوع يهذب النفس وينفي الروح)

الجواب :

3- أكمل الفراغ فيما يلي بتكملة صحيحة. 

( امتثل الكاتب لتوجيهات أبيه في السحور والوضوء ، وارتسمت في نفسه سلوكيات أبيه...) 

تعبر العبارة السابقة عن ملمح من ملامح شخصية الكاتب هو………

ثانياً: الثروة اللغوية:

السؤال: بين معنى الفعل ( برح) فيما يلي:

أ-برح الْمَكانَ مُنذ ساعة 

ب- متاع الدنيا قليل

جمع ما تحته خط ……..

ثالثاً: البلاغة: 

1) فكان هذا الصوت الجميل يدور في النفس كأنه بعض الشر الذي يدور في نظام العالم) 

السؤال: للخيال في النص السابق أثر بارز في بيان قوة تأثير القرآن في النفس. وضح ذلك. 

الجواب :

2) ( هل تبيح لنفسك غيبة أخيك المسلم ؟.) 

السؤال: حول الأسلوب الإنشائي السابق إلى أسلوب خبري مغيراً ما يلزم 

الجواب :

السؤال: ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية:

 قال حكيم لابنه: يا بني استعذ بالله من شرار الناس ، وكن من خيارهم على خذر. 

الغرض البلاغي للأمر في النص السابق: ( الدعاء النصح. الإباحة ، التخيير) 

رابعا: النحو: 

قال فهد العسكر في قصيدته ( شهيق وزفير): 

وأمضني الداء العياء

 أنا شاعر أنا بائس

فمن مغيلي ، من معيني 

أنا مستهام فاعذريني 

السؤال:  استخرج من النص السابق:

أ-اسم فاعل لفعل ثلاثي: ………. فعله ………

ب-اسم فاعل لفعل غير ثلاثي:  ………. فعله ………

السؤال: صغ من الفعل( وصف) اسم المفعول ، وضعه في جملة من إنشائك: 

الجواب :

السؤال: أعرب ما تحته خط فيما يأتي: 

عش عزيزاً أو مت وأنت كريم       بين طعن القنا وخَفق البنود