مذكرة أسئلة اختبارات وإجاباتها النموذجية عربي حادي عشر أدبي فصل أول #م. سلمان الفارسي 2023 2024

عرض بكامل الشاشة
مذكرة أسئلة اختبارات وإجاباتها النموذجية عربي حادي عشر أدبي فصل أول #م. سلمان الفارسي 2023 2024

مذكرة أسئلة اختبارات وإجاباتها النموذجية عربي حادي عشر أدبي فصل أول #م. سلمان الفارسي 2023 2024

أولاً- الفهم والاستيعاب: 

السؤال : من نص ( قرآن الفجر) اقرأ ، ثم أجب:

 واهتز المكان والزمان كالما تجلى المتكلم سبحانه وتعالى في كلامه ، وبدا الفجر كانه واقت يستأذن الله أن يُضية من هذا النور. وكنا نسمع قرآن الفجر وكأنما شعيب الدنيا التي في الخارج من المسجد وبطل ، باطلها ، فلم يبق على الأرض إلا الإنسانية الطاهرة ومكان العبادة ، وهذه هي معجزة الزوح متى كان الإنسان في لذة روحه مُرتفقا على طبيعته الأرضية.

 أما الطفل الذي كان في يومئذٍ فكلما دُعِي بكل ذلك ليحمل هذه الرسالة ويُؤتيها إلى الرجل الذي يجية فيه من بعد ، فأنا في كل حالة أخضع لهذا الصوت: ادع إلى سبيل ربك" ؛ وأنا في كل ضائقة اخشع لهذا الصوت واصنيز وما صَبْرُكَ إلا بالله"! 

1- لقرآن الفجر أثر على كل شيء في الكون بين أثره: 

أ- على نفس الكاتب: 

الجواب : 

ب- على الكون حول الكاتب 

الجواب : 

2- ظهر أثر سلوكيات الأباء في تربية أبنائهم في النص المنابق وضح ذلك.

الجواب : 

السؤال: من نص ( غربة وحنين) اقرأ ، ثم أجب 

1- هل من طبيب إذاءِ الْحُبِّ أَوْ رَاقِي        تشفي عَلِيلًا أَنَا حُزْنٍ وَإِيرَاقِ 

2-قد كان أبقى الهوَى مِنْ مُهْجَتِي رَمَقاً    حَتَّى جَرَى الْبَيْنُ فَاسْتَوَلي عَلَى الْبَاقِي

3- حُزْنُ بَرَانِي وَأَشْوَاقُ رَعَتْ كَبِدِي            يَا وَيْحَ نَفْسِي مِنْ حُزْنٍ وَأَشواق 

4-أكلف النَّفْسَ صَبْراً وَهُيَ جَازِعَةً           والصبر في الحُتِ أَعْيَا كُلَّ مُشتاق 

5- لا في ( سر نديب ) لي حل الود به      ولا أنيس ميوى همي وَإِطْرَاقي 

1- جمع الشاعرُ في النَّص المنابقِ بَينَ أسباب مُعاناته ومظاهر تلك المعاناة. اذكر: 

أ- سببين. 

ب- مظهرين. 

السؤال :  ضع خطا تحت المُكمّل الصحيح لِما يَأْتي: 

أ- البيت الذي تستخلص منه جانبًا من جوانب القدوة في شخصية الشاعر: 

الأول. 

الثاني 

الثالث 

الرابع 

ب- قال البارودي في غربته بسرنديب 

فلا رفيق تسر النفس طلعته    ولا رفيق يرى ما بي فيكتئب

* البيت الذي يَتَّفِقُ مَضمونة مع البيت السابق من أبياتِ النَّص: 

الخامس. 

الثالث. 

الرابع 

الثاني

السؤال : من نص( كيف نزيل أسباب القلق) اقرأ ، ثم أجب: 

قال ( وليم جيمس ) : عندما تصل إلى قرار وتشرع في تنفيذه ضع نصب عينيك الحصول على نتيجة ، ولا لهثم لغير هذا يقصد الك لا تتردد ولا تحجم ولا تخلق لنفسك الشكوك والأوهام. ولا تعاود النظر إلى الوراء ، بل أقدم على إنفاذ قرارك غير هياب ولا وجل.

 والحق أن الرّجولات الضخمة لا تعرف إلا في ميدان الجرأة وأن المجد والنجاح والإنتاج تظل أحلاما لذيذة في نفوس أصحابها ، وما تتحول حقائق حية إلا إذا نفخ فيها العاملون من روحهم ، ووصلوها بما في الدنيا من حين وحركة وكما أن التردد خدش في الرجولة فهو تهمة للإيمان ، وقد كره النبي صلى الله عليه وسلم  أن يرجع عن القتال بعدما ارتأت كثرة الصحابة المسير إليه.

1-  في النص المنابق ما يعوق عن الوصول إلى الحقيقة ، وكيفية التغلب عليها. وضح ذلك. 

الجواب : 

2- بين وسيلة الكاتب للتنفير من الترند من خلال فهمك للنص السابق. 

الجواب : 

3-ضع خطا تحت المكمل الصحيح لما يأتي:

 أ ـ اعتمد الكاتب في الفقرة الأولى من النص السابق على الدليل: 

العقلي.

 التاريخي 

النقلي 

العلمي 

ب- علاقة ما تحته خط بما قبله في النص المنابق: 

تفصيل. 

تأكيد. 

إجمال 

تعليل.

السؤال : تطبيقي من خارج المقرر" اقرأ ، ثم أجب 

أي أبنائي المعلمين: إنَّكم تجلسونَ مِنْ كراسي التعليم على عروش ممالك ، رعاياها أطفال الأمة ، فسوسوهم بالرفق والإحسان ، وتدرّجوا بهم من مرحلة كاملة في التربية إلى مرحلة أكمل. إنهم أمانة الله عندكم ، وودائع الأمة بين أيديكم سلمهم إليكم أطفالا ، لترتوهم إليها رجالا ، وقدمتهم إليكم هياكل التنفخوا فيها الزوخ ، وألفاظا لتعمروها بالمعاني ، وأوعية ؛ لتملأوها بالفضيلة والمعرفة. إنكم رعاة والكم مسؤولون عن رعيتكم ، وإنكم بناة ، وإنَّ الباني مسؤول عَمَّا يقع في البناء من زيع أو الحراف. إن من الطباع اللازمة للأطفال أنهم يحبون من يتحبب لهم ، ويميلون إلى مَن يُحسنُ إليهم ، ويأنسون بمن يُعاملهم بالرفق ، ويُقابلهم بالبشاشة والبشر. ( محمد البشير الإبراهيمي) 

1- تَضَمَنَ النَّصّ المنابق مكانة المعلمين والطريقة المثلى لتربية المتعلمين. حدّد: 

أ- مكانة المعلمين.. 

الجواب : 

ب- طريقة تربيتهم أبناء هم المتعلمين. 

الجواب : 

2- علل: تحمل المُعلمين مسؤولية نجاح المتعلمين أو إخفاقهم. 

الجواب :

3- من سمات أسلوب الكاتب المستخلصة من النص السابق

استخدام المصطلحات العلمية. 

عمق الأفكار وغرابة الألفاظ 

الاعتماد على الصور البيانية. 

الإكثار من المحسنات البديعية. 

السؤال: الحفظ: 

اكتُبْ مِمَا حَفِظَتْ مِنْ نَص ( غُربَة وحَنين) بَيْتَيْنِ ثَالِيَيْنِ مُباشرة لِلبِيْتِ الآتي:

 وكيف أنسى دِيَارًا قَدْ تَرَكْتُ بِهَا        أهلاً كرَاماً لَهُمْ وَدي وَإِشفاقي

ثانياً- الثروة اللغوية: 

 مَنْ أَقْطر نهار رمضانَ مُضطَرًا فَلا جُنَاحَ عَلَيهِ 

مترادف كلمة جناح  : 

السؤال : ضغ خطا تحت المكمل الصحيح مما بين القوسين لكل مما يأتي: 

أ-  أصلي القيام في جوف الليل

* جمع كلمة جوف:  ( جواف- جوفان- جياف- أجواف) 

ب- خفت الطالب بالقراءة فجرا. 

الضبط المناسب لما تحته خط فيما سبق: (  خَفت ، خِفت ، خَفَتَ ، خُفت )

السؤال :  وظف كلمة ( طرق) في جملتين من إنشائك بمعنيين مختلفين.

الجواب : 


ثالثاً- التذوق الفني: 

السؤال : بين أثر التصوير الفني في كل مما يأتي:

 أ- إن الأوهام والظنون هي التي تمرح في جنبات الأرض. 

الجواب : 

ب- كان القلب وهو يتلقى الآيات كقلب الشجرة يتناول الماء ويكسوها منه. 

الجواب : 

السؤال : اكتب الغرض البلاغي المناسب أمام كل أسلوب من الأساليب الآتية:

أ- اصير على الفقر أو الخل لكسب الرزق.

ب- لا تهمل قراءَةُ القُرآنِ فَتَخْسَر بَرَكْتَه. 

ج- هل يتجافى عَلَى الْمَوْتُ سَاعَةً ؟ 

د- فيا قَبر مَعْنِ كَيْف واريتْ جُودَهُ  وقَدْ كَانَ مِنْهُ البَرُ والبَحْرُ مُتْرَعًا 

السؤال : صغ أسلوب تمن من إنشائِكَ مُستخدماً ( لو). 

الجواب : 

السؤال : صل بين الأسلوب في المجموعة ( أ) وما يناسبه من المجموعة ( ب): 

م( أ ) الاسلوبالخيار( ب ) نوع الاسلوب
1الاعتكاف يطهر النفس ويسمو بها.  إنشائي طلبي
2عسى الشباب يحرصون على الاعتكاف  خبري
   إنشائي غير طلبي 

رابعا- السلامة اللغوية: 

1- إن المتقين الله في أقوالهم والفعالهم محمودة سيرتهم ، يعيشون مطمئنين بَينَ النَّاسِ ، فإذا قالوا ا ، وإذا

عَمِلُوا أخلصوا العمل حيث حلوا وأينما وجدوا وكل الناس تقتدي بهم إلا المنفهاء. 

السؤال : أخرج من النص السابق: 

معمولا لاسم مفعول. 

حالا 

مستثنى

ظرف زمان 

السؤال :  املأ الفراغ في كل مما يأتي بما هو مطلوب بين قوسين:

 الحِكْمَةَ ضَاقَةُ الْمُؤْمِنِ. ………وَجَدَها جَذبَها.  ( ظرف مبني على الضم ) 

تغيب عن الاجتماع…….. باحثات ( كناية عدد مناسبة ) 

خرج اللاعب من الملعب………… ( حال شبه جملة 

قرأت………. قصة قصيرة ( عدد خمس عشرة معرف بـ ( أل) 

السؤال : صوب الخطأ النحوي في كل مما يلي 

بحثت عن ثلاثة عشر كلمة في المعجم

كم كتاب قرأت قبل أن تتقدم للامتحانِ ؟

السؤال :  اجعل الحال المفرَدَة حَالَا جُملةً فِيمَا يَأْتي: 

جلس المجتهد في لجنة الامتحان هادئا 

الجواب : 

السؤال : حول ما تحته خط في الجملة الآتية إلى تمييز ، مغيرًا ما يلزم

 فهم أحمد للغةِ أَكثرَ مِنْ فَهُم خالد. 

الجواب : 

السؤال : صغ من الفعل ( أكرم) اسم فاعل عاملا في جملة من إنشائك مع ضبط معموله. 

الجواب : 

السؤال : استتبدل بغير ( إلّا) في الجملة الآتية ، مغيرًا ما يلزم 

ما صادفت في حياتي غير صادق. 

الجواب : 

خامسا- التلخيص: 

السؤال : لخص النص الآتي في حدود الثلث ، مراعيا الأسس الفنية اللازمة للتلخيص:

 إن الوقت هو رأس المال الحقيقي للإنسان ، وأثمن ما يملكه ؛ لأنه مظلة لكل علم وعمل ، وهو مورد نادر يملكه جميع البشر لا يمكن تجميعه سريع

الانقضاء ما فات منه لا يرجع ولا يعوض أبدأ ، فالوقت أساس الحياة. ولهذا قال ابن القيم- رحمه الله- العارف ابن وقته ، فإن أضاعه ضاعت عليه

مصالحه كلها ، ولم يستدركه ، فما كان من وقته الله وبالله فهو حياته وعمره ، وغير ذلك ليس  محسوبا من حياته". 

والوقت لا يباغ ولا يُشترى ولا يؤجر في الحقيقة ، بل يمكن استثماره وحسن توظيفه وإدارته ، وقليل من الناس من يحسن استخدام الوقت فيما هو

مطلوب منه عن طريق استثماره على نحو فعال ومحاولة تقليل الوقت الضائع هدراً من دون فائدة ، على عكس أكثرهم يهدرونه في أمور لا جدوى

منها. 

ولقد أوصى الإسلام أتباعه أن الوقت مسؤولية كبرى ، وأن المسلم مساهل أمام الله عن هذه المسؤولية ، فلقد روى الترمذي وابن حيان أن رسول

الله صلى الله عليه وسلم  قال:" لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يُسأل عن أربعة عن عمره فيم أفناه ، وعن جسده فيم أبلاه ، وعن علمه ؛ ماذا

عمل فيه ؟، وعن ماله من أين اكتسبه ؟، وفيم أنفقه ؟". وضرب الرسول صلى الله عليه وسلم المثل في الحرص على الوقت والبعد عما لا ينفع ،

فكان الرسول الله لا يمضي له وقت دون عمل الله تعالى فإذا دخل إلى منزله جزا وقته ثلاثة اجزاء الله ، ولأهله ، وجزءا لنفسه. 

الجواب : 

نموذج إجابة 

 

أولاً- الفهم والاستيعاب: 

السؤال : من نص ( قرآن الفجر) اقرأ ، ثم أجب:

 واهتز المكان والزمان كالما تجلى المتكلم سبحانه وتعالى في كلامه ، وبدا الفجر كانه واقت يستأذن الله أن يُضية من هذا النور. وكنا نسمع قرآن الفجر وكأنما شعيب الدنيا التي في الخارج من المسجد وبطل ، باطلها ، فلم يبق على الأرض إلا الإنسانية الطاهرة ومكان العبادة ، وهذه هي معجزة الزوح متى كان الإنسان في لذة روحه مُرتفقا على طبيعته الأرضية.

 أما الطفل الذي كان في يومئذٍ فكلما دُعِي بكل ذلك ليحمل هذه الرسالة ويُؤتيها إلى الرجل الذي يجية فيه من بعد ، فأنا في كل حالة أخضع لهذا الصوت: ادع إلى سبيل ربك" ؛ وأنا في كل ضائقة اخشع لهذا الصوت واصنيز وما صَبْرُكَ إلا بالله"! 

1- لقرآن الفجر أثر على كل شيء في الكون بين أثره: 

أ- على نفس الكاتب: 

الجواب :  تصفو نفسه و تسمو روحه وتشيع معاني الإنسانية الطاهرة فيه وكأن الدنيا كلها مكان للعبادة  ( تقبل كل إجابة صحيحة تدور حول المعنى السابق )

ب- على الكون حول الكاتب 

الجواب : يهتز المكان و الزمان ، و تمحى الدنيا من خارج المسجد و يبطل باطلها ( يقبل المناسب ) 

2- ظهر أثر سلوكيات الأباء في تربية أبنائهم في النص المنابق وضح ذلك.

الجواب : يقبل من مثل : ربى الأب ابنه ( كا تبنا ) على ان يحمل رسالة الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى و يلتزم الصبر في حالة الضيق و العسر 

السؤال: من نص ( غربة وحنين) اقرأ ، ثم أجب 

1- هل من طبيب إذاءِ الْحُبِّ أَوْ رَاقِي        تشفي عَلِيلًا أَنَا حُزْنٍ وَإِيرَاقِ 

2-قد كان أبقى الهوَى مِنْ مُهْجَتِي رَمَقاً    حَتَّى جَرَى الْبَيْنُ فَاسْتَوَلي عَلَى الْبَاقِي

3- حُزْنُ بَرَانِي وَأَشْوَاقُ رَعَتْ كَبِدِي            يَا وَيْحَ نَفْسِي مِنْ حُزْنٍ وَأَشواق 

4-أكلف النَّفْسَ صَبْراً وَهُيَ جَازِعَةً           والصبر في الحُتِ أَعْيَا كُلَّ مُشتاق 

5- لا في ( سر نديب ) لي حل الود به      ولا أنيس ميوى همي وَإِطْرَاقي 

1- جمع الشاعرُ في النَّص المنابقِ بَينَ أسباب مُعاناته ومظاهر تلك المعاناة. اذكر: 

أ- سببين. : حنين الشاعر و شوقه الشديد لوطنه .. فراق الشاعر عن وطنه 

ب- مظهرين. الضعيف و الهزال .. الأرق و الحزن الشديد 

( يقبل ما يدعم الإجابة الصحيحة من الفاظ النص  )

السؤال :  ضع خطا تحت المُكمّل الصحيح لِما يَأْتي: 

أ- البيت الذي تستخلص منه جانبًا من جوانب القدوة في شخصية الشاعر: 

الأول. 

الثاني 

الثالث 

الرابع 

ب- قال البارودي في غربته بسرنديب 

فلا رفيق تسر النفس طلعته    ولا رفيق يرى ما بي فيكتئب

* البيت الذي يَتَّفِقُ مَضمونة مع البيت السابق من أبياتِ النَّص: 

الخامس. 

الثالث. 

الرابع 

الثاني

السؤال : من نص( كيف نزيل أسباب القلق) اقرأ ، ثم أجب: 

قال ( وليم جيمس ) : عندما تصل إلى قرار وتشرع في تنفيذه ضع نصب عينيك الحصول على نتيجة ، ولا لهثم لغير هذا يقصد الك لا تتردد ولا تحجم ولا تخلق لنفسك الشكوك والأوهام. ولا تعاود النظر إلى الوراء ، بل أقدم على إنفاذ قرارك غير هياب ولا وجل.

 والحق أن الرّجولات الضخمة لا تعرف إلا في ميدان الجرأة وأن المجد والنجاح والإنتاج تظل أحلاما لذيذة في نفوس أصحابها ، وما تتحول حقائق حية إلا إذا نفخ فيها العاملون من روحهم ، ووصلوها بما في الدنيا من حين وحركة وكما أن التردد خدش في الرجولة فهو تهمة للإيمان ، وقد كره النبي صلى الله عليه وسلم  أن يرجع عن القتال بعدما ارتأت كثرة الصحابة المسير إليه.

1-  في النص المنابق ما يعوق عن الوصول إلى الحقيقة ، وكيفية التغلب عليها. وضح ذلك. 

الجواب : 

الخوف و التردد و الشكوك و الاوهام و الإحجام و النظر إلى الوراء 

و يتغلب عليها بالجرأة وروح العمل الدؤوب و الجد و الحس و الحركة و عدم التردد

2- بين وسيلة الكاتب للتنفير من الترند من خلال فهمك للنص السابق. 

الجواب :  بين أن التردد خدش في الرجولة و تهمة للإيمان

3-ضع خطا تحت المكمل الصحيح لما يأتي:

 أ ـ اعتمد الكاتب في الفقرة الأولى من النص السابق على الدليل: 

العقلي.

 التاريخي 

النقلي 

العلمي 

ب- علاقة ما تحته خط بما قبله في النص المنابق: 

تفصيل. 

تأكيد. 

إجمال 

تعليل.

السؤال : تطبيقي من خارج المقرر" اقرأ ، ثم أجب 

أي أبنائي المعلمين: إنَّكم تجلسونَ مِنْ كراسي التعليم على عروش ممالك ، رعاياها أطفال الأمة ، فسوسوهم بالرفق والإحسان ، وتدرّجوا بهم من مرحلة كاملة في التربية إلى مرحلة أكمل. إنهم أمانة الله عندكم ، وودائع الأمة بين أيديكم سلمهم إليكم أطفالا ، لترتوهم إليها رجالا ، وقدمتهم إليكم هياكل التنفخوا فيها الزوخ ، وألفاظا لتعمروها بالمعاني ، وأوعية ؛ لتملأوها بالفضيلة والمعرفة. إنكم رعاة والكم مسؤولون عن رعيتكم ، وإنكم بناة ، وإنَّ الباني مسؤول عَمَّا يقع في البناء من زيع أو الحراف. إن من الطباع اللازمة للأطفال أنهم يحبون من يتحبب لهم ، ويميلون إلى مَن يُحسنُ إليهم ، ويأنسون بمن يُعاملهم بالرفق ، ويُقابلهم بالبشاشة والبشر. ( محمد البشير الإبراهيمي) 

1- تَضَمَنَ النَّصّ المنابق مكانة المعلمين والطريقة المثلى لتربية المتعلمين. حدّد: 

أ- مكانة المعلمين.. 

الجواب : ملوك على عرش مملكة المتعلمين 

ب- طريقة تربيتهم أبناء هم المتعلمين. 

الجواب : معاملة المتعلمين بالرفق و الإحسان و التدرج في تربيتهم على الفضيلة و المعرفة 

2- علل: تحمل المُعلمين مسؤولية نجاح المتعلمين أو إخفاقهم. 

الجواب : لانهم رعاة ومسؤولين عن رعيتهم و أنهم بناة وإن الباني مسؤول عما يقع في البناء من زيغ أو انحراف

3- من سمات أسلوب الكاتب المستخلصة من النص السابق

استخدام المصطلحات العلمية. 

عمق الأفكار وغرابة الألفاظ 

الاعتماد على الصور البيانية. 

الإكثار من المحسنات البديعية. 

السؤال: الحفظ: 

اكتُبْ مِمَا حَفِظَتْ مِنْ نَص ( غُربَة وحَنين) بَيْتَيْنِ ثَالِيَيْنِ مُباشرة لِلبِيْتِ الآتي:

 وكيف أنسى دِيَارًا قَدْ تَرَكْتُ بِهَا        أهلاً كرَاماً لَهُمْ وَدي وَإِشفاقي

إذا تذكرت اياما بهم سلفت       تحدرت بغروب الدمع آمافي

فيا بريد الصبا بلغ ذوي رحمي      أني مقيم على عهدي و ميثاقي

ثانياً- الثروة اللغوية: 

 مَنْ أَقْطر نهار رمضانَ مُضطَرًا فَلا جُنَاحَ عَلَيهِ 

مترادف كلمة جناح  : إثم ، حرج

السؤال : ضغ خطا تحت المكمل الصحيح مما بين القوسين لكل مما يأتي: 

أ-  أصلي القيام في جوف الليل

* جمع كلمة جوف:  ( جواف- جوفان- جياف- أجواف

ب- خفت الطالب بالقراءة فجرا. 

الضبط المناسب لما تحته خط فيما سبق: (  خَفت ، خِفت ، خَفَتَ ، خُفت )

السؤال :  وظف كلمة ( طرق) في جملتين من إنشائك بمعنيين مختلفين.

الجواب : تقبل الجملة صحيحة المبنى و المعنى من مثل 

طرق النجم  ( ظهر ) 

طرق القوم ( أتاهم ليلا ) 

طرق الباب ( قرع ) 

طرق الكلام ( عرض )


ثالثاً- التذوق الفني: 

السؤال : بين أثر التصوير الفني في كل مما يأتي:

 أ- إن الأوهام والظنون هي التي تمرح في جنبات الأرض. 

الجواب :  يقبل من مثل : بيان انتشار الظنون و الاوهام بحرية وخفة في افهام كثير من الناس 

ب- كان القلب وهو يتلقى الآيات كقلب الشجرة يتناول الماء ويكسوها منه. 

الجواب :  يقبل من مثل : بيان أهمية القرآن في إحياء القلوب ، و امتداد اثره على باقي الجسد

السؤال : اكتب الغرض البلاغي المناسب أمام كل أسلوب من الأساليب الآتية:

أ- اصير على الفقر أو الخل لكسب الرزق. ( التخيير )

ب- لا تهمل قراءَةُ القُرآنِ فَتَخْسَر بَرَكْتَه.  ( النصح )

ج- هل يتجافى عَلَى الْمَوْتُ سَاعَةً ؟  ( النفي )

د- فيا قَبر مَعْنِ كَيْف واريتْ جُودَهُ  وقَدْ كَانَ مِنْهُ البَرُ والبَحْرُ مُتْرَعًا  ( التحسر )

السؤال : صغ أسلوب تمن من إنشائِكَ مُستخدماً ( لو). 

الجواب : 

السؤال : صل بين الأسلوب في المجموعة ( أ) وما يناسبه من المجموعة ( ب): 

م( أ ) الاسلوبالخيار( ب ) نوع الاسلوب
1الاعتكاف يطهر النفس ويسمو بها.  إنشائي طلبي
2عسى الشباب يحرصون على الاعتكاف 1خبري
  2إنشائي غير طلبي 

رابعا- السلامة اللغوية: 

1- إن المتقين الله في أقوالهم والفعالهم محمودة سيرتهم ، يعيشون مطمئنين بَينَ النَّاسِ ، فإذا قالوا ا ، وإذا

عَمِلُوا أخلصوا العمل حيث حلوا وأينما وجدوا وكل الناس تقتدي بهم إلا المنفهاء. 

السؤال : أخرج من النص السابق: 

معمولا لاسم مفعول. : سيرتهم

حالا  : مطمئن / بين الناس 

مستثنى : السفهاء

ظرف زمان : إذا 

السؤال :  املأ الفراغ في كل مما يأتي بما هو مطلوب بين قوسين:

 الحِكْمَةَ ضَاقَةُ الْمُؤْمِنِ. حيث وَجَدَها جَذبَها.  ( ظرف مبني على الضم ) 

تغيب عن الاجتماع بضع .. باحثات ( كناية عدد مناسبة ) 

خرج اللاعب من الملعب بسرعة ( حال شبه جملة 

قرأت الخمس عشرة. قصة قصيرة ( عدد خمس عشرة معرف بـ ( أل) 

السؤال : صوب الخطأ النحوي في كل مما يلي 

بحثت عن ثلاثة عشر كلمة في المعجم ( ثلاث عشرة )

كم كتاب قرأت قبل أن تتقدم للامتحانِ ؟ ( كتابا )

السؤال :  اجعل الحال المفرَدَة حَالَا جُملةً فِيمَا يَأْتي: 

جلس المجتهد في لجنة الامتحان هادئا 

الجواب : جلس المجتهد في لجنة الامتحان  وهو هادئ ( يُجيب ) ، وقد هدأ  ( يقبل المناسب ) 

السؤال : حول ما تحته خط في الجملة الآتية إلى تمييز ، مغيرًا ما يلزم

 فهم أحمد للغةِ أَكثرَ مِنْ فَهُم خالد. 

الجواب : أحمد أكثر فهما للغة من خالد 

السؤال : صغ من الفعل ( أكرم) اسم فاعل عاملا في جملة من إنشائك مع ضبط معموله. 

الجواب : المكرم ضيفه مقدر بين الناس

السؤال : استتبدل بغير ( إلّا) في الجملة الآتية ، مغيرًا ما يلزم 

ما صادقت في حياتي غير صادق. 

الجواب : ما صادقت في حياتي إلا صادقا

خامسا- التلخيص: 

السؤال : لخص النص الآتي في حدود الثلث ، مراعيا الأسس الفنية اللازمة للتلخيص:

 إن الوقت هو رأس المال الحقيقي للإنسان ، وأثمن ما يملكه ؛ لأنه مظلة لكل علم وعمل ، وهو مورد نادر يملكه جميع البشر لا يمكن تجميعه سريع

الانقضاء ما فات منه لا يرجع ولا يعوض أبدأ ، فالوقت أساس الحياة. ولهذا قال ابن القيم- رحمه الله- العارف ابن وقته ، فإن أضاعه ضاعت عليه

مصالحه كلها ، ولم يستدركه ، فما كان من وقته الله وبالله فهو حياته وعمره ، وغير ذلك ليس  محسوبا من حياته". 

والوقت لا يباغ ولا يُشترى ولا يؤجر في الحقيقة ، بل يمكن استثماره وحسن توظيفه وإدارته ، وقليل من الناس من يحسن استخدام الوقت فيما هو

مطلوب منه عن طريق استثماره على نحو فعال ومحاولة تقليل الوقت الضائع هدراً من دون فائدة ، على عكس أكثرهم يهدرونه في أمور لا جدوى

منها. 

ولقد أوصى الإسلام أتباعه أن الوقت مسؤولية كبرى ، وأن المسلم مساهل أمام الله عن هذه المسؤولية ، فلقد روى الترمذي وابن حيان أن رسول

الله صلى الله عليه وسلم  قال:" لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يُسأل عن أربعة عن عمره فيم أفناه ، وعن جسده فيم أبلاه ، وعن علمه ؛ ماذا

عمل فيه ؟، وعن ماله من أين اكتسبه ؟، وفيم أنفقه ؟". وضرب الرسول صلى الله عليه وسلم المثل في الحرص على الوقت والبعد عما لا ينفع ،

فكان الرسول الله لا يمضي له وقت دون عمل الله تعالى فإذا دخل إلى منزله جزا وقته ثلاثة اجزاء الله ، ولأهله ، وجزءا لنفسه. 

الجواب :

 أولاً- محاور التلخيص 

أ-الحرص على استغلال الوقت بما ينفعه

ب- بالوقت أغلى ما يملكه الإنسان

 ج- تأكيد الإسلام أهمية الوقت وحسن استثماره 

ثانياً- معايير التقييم: 

أ- استيفاء الفكر 

ب- التزام القدر المطلوب 

ج- التخلص من أسلوب الكاتب

 ملحوظة: يحسم عن كل خطأ ( نحواً أو هجاء أو ترقيما) ربع درجة بما لا يزيد دون احتساب الخطأ المكرر في المهارة الواحدة.