مذكرة قرآن كريم إسلامية حادي عشر علمي فصل أول #أ. أنغام حمادة

عرض بكامل الشاشة
مذكرة قرآن كريم إسلامية حادي عشر علمي فصل أول #أ. أنغام حمادة

مذكرة قرآن كريم إسلامية حادي عشر علمي فصل أول #أ. أنغام حمادة

الإخلاص في التوحيد و العبادة يضتعف الحسنات 

سورة الأنعام ( مكية ) ( 160-165)

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (160) قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ

إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (161) قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ

الْمُسْلِمِينَ (163) قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا

كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (164) وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (165)

المعنى الإجمالي للآيات الكريمة تبين الآيات

 أن أمر الخلائق موكول إلى الله-تعالى- يجازيهم بأعمالهم ، فمن جاء بالتوحيد الخالص ، والعمل الصالح ضاعف له الحسنات كل حسنة بعشر حسنات

أو يزيد إلى سبعمائة ضعف أو أكثر حسب مشيئة الله تعالى وعلمه بأحوال المحسنين. ثم جاءت الآية الأخيرة جامعة لأصول التوحيد ، ووصفت الدين

الإسلامي بأنه الصراط المستقيم الذي لا عوج فيه ، والدين القيم الموصل الذي به يصلح حال الناس في الدنيا ، ويقيهم من عذاب الآخرة 

ما ترشد إليه الآيات الكريمة

 1- مضاعفة الحسنات دون السيئات عدل ورحمة من الله تعالى. 

2- ملة إبراهيم- عليه السلام هي الإسلام. 

3- يستحب قراءة الآية الكريمة ( قل إن صلاتي )عند القيام للصلاة. 

4- الله وحده الخالق الرزاق المستحق للعبادة ، ولا رب غيره. 

5- عدالة الله- تعالى- تتجلى يوم القيامة بإعطاء كل إنسان حقه.

6- تفاوت أحوال الناس في الدنيا مظهر من مظاهر تدبير الله-تعالى- في خلقه. 

7- الله سبحانه وتعالى سريع العقاب للعاصي ، وغفور رحيم للطائع.

السؤال :أجب عما يأتي: 

1- ما المقصود بقوله تعالى ( دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا) ؟

الجواب:  ديناً مستقيماً وهو من الحنيفية السمحة الذي جاء به إبراهيم عليه السلام. 

2- لمن الأمر في قوله تعالى ( قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي ( قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبَّا) ؟ 

الجواب : للنبي صلى الله عليه وسلم. 

3- ما المقصود بقوله تعالى ( نسكي) ؟ 

الجواب : أي ذبحي. 

السؤال :أكمل ما يأتي بإجابة مناسبة من خلال فهمك للآيات الكريمة ( للإجابة أنظر ما ترشد إليه الآيات) 

ملحوظة هذه الأسئلة قد تأتى بأكثر من صيغة ( اختياري صح وخطا- صحح ماتحته خط) 

1 ملة إبراهيم عليه السلام هي. ……………

2. مضاعفة الحسنات دون السيئات.………... من الله تعالى. 

3. يستحب قراءة الآية الكريمة ( قُلْ إِنَّ صَلاتِي......) عند.…………

4. الله وحده الخالق الرزاق المستحق…………. ولا رب غيره

5. عدالة الله تعالى- تتجلى يوم القيامة………...  كل إنسان حقه

6 تفاوت أحوال الناس في الدنيا مظهر من مظاهر ……… في خلقه

7. الله سبحانه وتعالى- سريع العقاب............... و غفور رحيم…………

سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ( 1) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ ( 2) كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا

تَفْعَلُونَ ( 3) إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ( 4)

التمهيد 

*سورة الصف من السور المدنية التي تعنى بالتشريع 

*ابتدأت بتسبيح الله وتمجيده ، ثم حذرت المؤمنين من إخلاف الوعد ، ثم تناولت موقف اليهود من دعوة موسى وعيسى- عليمها السلام-وتحدثت

عن سنة الله-تعالى- في نصرة أنبيائه ، ثم بشارة عيسى- عليه السلام بمحمد صلى الله عليه وسلم ثم بينت أن المشركين في تقولهم الكاذب

لمحاربة الدين كمن يريد أن يطفأ نور الشمس بكلام قبيح ، ثم اشارت أن التجارة الرابحة مع الله تعالى تكون بقتال أعداء الله تعالى ، ثم ختمت

بدعوة اهل الإيمان لنصرة دين الله- تعالى- كما فعل الحواريون. 

سبب نزول الآيات الكريمة 

روي ان المسلمين قالوا لو علمنا أحب الأعمال إلى الله تعالى لبذلنا فيه أموالنا وأنفسنا ، فلما فرض الجهاد كرهه بعضهم فنزلت الآيات الكريمة.



المعنى الإجمالي للآيات الكريمة

 بينت السورة أن كل ما في الكون ينزه الله تعالى ويقدسه تنزيهاً وتقديساً دائمين لا ينقطعان. 

ثم وبخت المؤمنين بقوله تعالى ( لم تقولون مالا تفعلون ومدار التوبيخ شيئين: الوعد وترك العمل ، لأن هذا من صفات المنافق وهي

: 1- إذا حدث كذب-2- إذا وعد اخلف 3- إذا ائتمن خان 4- إذا خاصم فجر 

ثم وصف الله تعالى الذين يقاتلون في سبيله بالبنيان المرصوص وفيه إشارة إلى: 

إحكام الأمر في القتال والاستعداد له والاجتماع التام على الكلمة و مقابلة العدو بقلب ثابت. 

ماترشد اليه الآيات الكريمة 

1. التسبيح والتنزيه والتقديس لا يكون إلا الله تعالى. 

2. النفاق صفة مذمومة عند الله تعالى- وعند الناس. 

3. يحب الله تعالى المجاهدين الذين يقاتلون في سبيله صفاً كالبنيان المرصوص 

التقويم 

السؤال : أجب عما يأتي:

1-ماذا يفيد الاستفهام في قوله تعالى ( لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ) ؟ 

الجواب: يفيد التوبيخ والتأنيب 

2-من هم الذين يحبهم الله تعالى كما وضحت الآيات الكريمة ؟ 

الجواب: الذين يقاتلون في سبيله صفاً كالبنيان المرصوص

3- اكتب بعضاً من علامات النفاق

الجواب: 1- إذا حدث كذب-2- إذا وعد اخلف 3- إذا ائتمن خان 4- إذا خاصم فجر

السؤال : ضع علامة ( صح) بعد العبارة الصحيحة وعلامة ( خطأ) بعد العبارة الغير صحيحة. 

1- سورة الصف من السور المكية.  خطأ

2- يحب الله تعالى الخير لعباده ويرشدهم إليه.  صح

3- النفاق صفة مذمومة عند الله تعالى وعند الناس  صح
 

وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤدُّونَنِي وَقَدْ تَعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ ( 5) وَإِذْ

قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ

بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ ( 6) 
 

التمهيد

هاتان الآيتان موضوع الدرس نزلتا تسلية للنبي صلى الله عليه وسلم- فيما ناله من كفار مكة ، ولأخذ العظة والعبرة مما حدث لليهود من لعن وطرد

لأنهم أساءوا الأدب مع الله 

المعنى الإجمالي 


*قال موسى لقومه لم تؤذونني لأنهم رفضوا الخروج معه للقتال و قالوا بحقه كلاماً سيئاً لا يليق ( اتهموه بانه ( در ودسوا عليه امرة تدعي عليه الفجور. فصرف الله قلوبهم عن الهدى لأن من سنن الله تعالى في خلقه من أعرض عن الحق واختار الكفر والفسق يصبح ما اختاره خلقاً لا يتبدل.

 * ثم خاطب عيسى بني إسرائيل واخبرهم انه يصدق ما سلف من التوراة ، ويبشر برسالة محمد صلى الله عليه وسلم- ثم جاءهم بالمعجزات فكذبوا وعارضوا ، واعتقدوا الألوهية فيه أو أنه ابن الله وهذا من العقائد الفاسدة التي توجب غضب الله تعالى.


ماترشد إليه الآيات الكريمة 

1- التحذير من مواصلة الذنب فإنه يؤدي إلى حرمان الإنسان من الهداية الربانية.

 2- ما ذكر في القرآن الكريم من أخبار الأمم السابقة إنما هو للعظة والعبرة. 

3- بيان كفر النصارى إذ رفضوا بشارة عيسى عليه السلام ولم يؤمنوا بالمبشر به محمد صلى الله عليه وسلم

4- قال موسى عليه السلام يا قوم لأنه من جنسهم من اليهود ، أما عيسى لم يقل ياقوم لأنه ليس منهم.

5-من معجزات موسى عليه السلام العصا واليد البيضاء. 

6- من معجزات عيسى عليه السلام- إحياء الموتى ، وإبراء الأكمه والأبرص بإذن الله تعالى 

التقويم 

السؤال : أجب عما يأتي

1-لماذا قص القرآن الكريم علينا أخبار الأمم السابقة ؟ 

الجواب : لأخذ العظلة والعبرة

2- لماذا قال موسى ياقوم ، وقال عيسى يا بني إسرائيل ؟ 

الجواب : قال موسى عليه السلام يا قوم لأنه من جنسهم من اليهود ، أما عيسى لم يقل ياقوم لأنه ليس منهم

3- بينت الآيات شيئاً من سنن الله تعالى في خلقه عند مواصلتهم للذنب. فما هو ؟ 

الجواب :الحرمان من الهداية الربانية 

السؤال : اختر الإجابة الصحيحة بوضع خطأ تحتها مما يلى:- 

1- من معجزات عيسى عليه السلام : ( الطوفان- إحياء الموتى – انشقاق البحر)

2- من معجزات موسى عليه السلام  ( الناقة- الصيحة- اليد البيضاء) 

3-رفضوا الخروج مع نبيهم للقتال ، واتهموه بأنه ( أدر) (  قوم موسى- قوم عیسی -قوم صالح )

وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الْإِسْلَامِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ( 7) يُرِيدُونَ

لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ( 8) هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ |

لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ ( 9) 


المعنى الإجمالي ومناسبة النزول 

تحدثت الآيات عن المكذبين لمحمد صلى الله عليه وسلم وبينت ظلمهم بتلك الادعاءات الكاذبة والافتراءات مثل

تسمية نبي الله ساحراً وتسمية آياته سحراً يريدون بذلك ان يبطلوا دين الله ولكن الله يظهر دينه وينصر ورسوله رغم انوف المشركين ، فمثلهم في ذلك كمن ينفخ في ضوء الشمس ليطفئه ، ولن يستطيعوا أن يحولوا بين ظهور دين الله وهو الدين الذي أرسل به رسوله ليعليه ويرفعه على الأديان المخالفة له جميعها لأنه هو الدين الوحيد الخالص البريء من شوائب الشرك 

ما ترشد إليه الآيات الكريمة

 1- من أعظم الجرائم وأشدها الكذب على الله تعالى.

 2- الدين الإسلامي أعلى الأديان وأظهرها انتشاراً. 

3-الدين الإسلامي محفوظ بأمر الله تعالى- لأنه خاتم الأديان.

4-النصر والغلبة دائماً الله تعالى ورسله الكرام ولو كره المشركون 

5- الله سبحانه وتعالى يحرم الظلمة الكذابين من هدايته.

 6- من الطغيان في الكفر محاربة الله تعالى ورسوله.

التقويم 

السؤال :  أجب عما يأتي 

1- ماذا يقصد بقوله تعالى ( بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ) ؟

الجواب : القرآن والدين الإسلامي

2- ما الافتراءات التي تقولها المشركون على الله تعالى ؟ 

الجواب :  تسمية نبيه ساحراً  - وتسمية آيات الله تعالى سحراً. 

3- ما التشبيه الذي جاء في الآية الكريمة ( يُريدون ليُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ) ؟ 

الجواب : مثل المشركين في افتراءاتهم محاولين القضاء على الدين كمن ينفخ في ضوء الشمس ليطفئه ، ولن يستطيعوا أن يحولوا بين ظهور دين الله. 

السؤال :  أكمل العبارات التالية بما يناسبها ( للاجابة يرجى الرجوع لما ترشد إليه الآيات الكريمة) 

1-من أعظم الجرائم وأشدها…………

2- الدين الإسلامي محفوظ بأمر الله تعالى لأنه. 

3- الدين................. هو أعلى الأديان ، وأظهرها انتشاراً. 

السؤال :  ضعي علامة ( صح) بعد العبارة الصحيحة وعلامة ( خطأ) بعد العبارة الغير صحيحة

1- يحرم الله تعالى الظلمة الكذابين من هدايته. ( صح )

2-من الطغيان في الكفر محاربة الله- تعالى ورسوله.  ( صح )

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ ( 10) تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ

لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ( 11) يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتٍ عَدْنٍ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ( 12) وَأُخْرَى

تُحِبُّونَهَا نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ( 13) 


سبب نزول الآيات الكريمة والمعنى الإجمالي 

سبب نزول الآيات لما بين الله تعالى أن المشركين يكيدون للإسلام ويريدون صرف الناس عنه ، أمر المؤمنين بالجهاد ، وبين لهم انه التجارة الرابحة لمن أراد سعادة الدارين.

 تبين الآيات أن الجهاد تجارة عظيمة الشأن كثيرة الربح ، واستخدم السؤال للتشويق. 

قال الإمام الفخر الجهاد ثلاثة أنواع

1- جهاد بين الإنسان ونفسه وهو منعها من الشهوات. 

2- جهاد بين الإنسان وغيره من مخلوقات الله وهو ان يشفق عليهم ويرحمهم.

3- جهاد أعداء الله تعالى بالنفس والمال نصرة لدين الله.. 

فإن جاهدتم في سبيل الله تعالى لكم جنات عالية تجري من تحتها الأنهار ، ومساكن طيبة في جنات عدن ، وإلى جانب ذلك الفوز العظيم نعمة

أخرى جليلة انتم تحبونها وهي نصر من الله على الأعداء ، وفتح قريب للبلاد مثل مكة وفارس والروم وغيرها.

ما ترشد إليه الآيات الكريمة 

1- الإيمان بالله تعالى هو الأساس المتين لجميع الأعمال وبدونه لا يقبل أي عمل.

2- أعظم تجارة رابحة مع الله تعالى هو الجهاد بالمال والنفس.

3- المسلمون الأوائل ضربوا أروع الأمثلة في استجابتهم الله ورسوله. 

4- لا يقبل الجهاد إلا إذا كان أساسه الإيمان بالله تعالى. 

التقويم 

السؤال :أجب عما يأتي من خلال فهمك للآيات الكريمة:

1-حدد جزاء من آمن بالله تعالى- وجاهد في سبيله. 

الجواب : مغفرة الذنوب ، ودخول جنات عالية ، وجنات عدن ، ونصر على الأعداء ، والفتوحات. 

2-ما أنواع الجهاد ؟ 

الجواب : 

جهاد بين الإنسان ونفسه وهو منعها من الشهوات. 

جهاد بين الإنسان وغيره من مخلوقات الله وهوان يشفق عليهم ويرحمهم.

 جهاد أعداء الله تعالى بالنفس والمال نصرة لدين الله. 

3- قال تعالى ( وَأُخْرَى تُحِبُّونَهَا نَصْرٌ من الله وفتح قريب) اشتملت الآية على بشرى عظيمة في نفوس المؤمنين فماهي ؟

الجواب :  نصر من الله على الأعداء وفتح بلاد مثل فارس والروم ومكة وغيرها.

السؤال :  ضعى علامة ( صح) بعد العبارة الصحيحة وعلامة ( خطأ) بعد العبارة الغير صحيحة: 

1- الجزاء العظيم لمن آمن وجاهد في سبيل الله تعالى.  ( صح )

2- الاستفهام في قوله تعالى ( هَلْ أَذَلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةِ) يفيد التانيب.  ( خطأ )

3- أفضل التجارات و أربحها التي تكون مع الله تعالى.( صح ) 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ ۖ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ

نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ ۖ فَآمَنَت طَّائِفَةٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَت طَّائِفَةٌ ۖ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَىٰ عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ (14)


المعنى الإجمالي للآيات الكريمة 

نداء ثان للمؤمنين من الله تعالى وناداهم بالإيمان لأنه الطاقة المحركة للعمل الصالح أي التزموا بدينكم ونصرة نبيكم كما فعل الحواريون مع نبي الله تعالى عيسى عليه السلام حين دعاهم إلى نصرته فأجابوه على الفور نحن أنصار الله فكونوا مثلهم. 

ولكن انقسمت بنو إسرائيل قسمين:

 قسم أمن بالله تعالى الواحد الأحد وأن عيسى رسول الله.

 قسم كفر وضل الطريق و أدعى أن عيسى إله أو ابن الله أو ثالث ثلاثة

 فأيد الله تعالى بنصرة الفئة المؤمنة على من عاداهم. 

ما ترشد إليه الآيات الكريمة

1- التربية بالقدوة من اقوى وسائل التربية. 

2- الحواريون هم أنصار عيسى عليه السلام وعددهم اثني عشر رجلا. 

3- من علامات الساعة دعوة عيسى عليه السلام إلى الإسلام.-4 الإيمان هو الطاقة الدافعة لعمل الخير.

التقويم 

السؤال :  أجب عما يأتي 

1- علل: ذكر الحواريون في الآية الكريمة. 

الجواب : ليقتدي بهم المسلمون في نصرة نبيهم 

2- علل بدأ الآية النداء بالإيمان في قوله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنْصَارَ اللَّهِ). 

الجواب : لأن الإيمان هو الطاقة المحركة لعمل الخير 

3- أنقسم بنو إسرائيل إلى طائفتين ما هما ؟

الجواب : طائفة آمنت به ویانه رسول الله تعالى -  طائفة ادعت أنه إله أو ابن إله 

السؤال : اختاري الاجابة الصحيحة بوضع خطأ تحتها مما يلي:-

1-  عدد الحواريون  : ( اثني عشر رجلاً- خمسة عشر رجلاً- ثلاثون رجلاً) 

2-التربية بـ ……..من أهم وسائل التربية ( بالقصص- بالقدوة- بالأمر المباشر)..

السؤال : ضعي علامة ( صح ) بعد العبارة الصحيحة وعلامة ( خطأ) بعد العبارة الغير صحيحة: 

1- من علامات الساعة نزول عيسى عليه السلام بدعوة النصرانية ( خطأ) 

2- الحواريون هم انصار عيسى عليه السلام. ( صح )  

مخارج الحروف وعددها 

عرف المخرج : 

المخرج لغة محل الخروج

اصطلاحاً محل خروج الحرف وتمييزه عن غيره 

ما فائدة المخارج ؟ 

بمثابة الموازين تعرف مقادير الحروف فتتميز عن بعضها 

ماذا تفعل إذا أردت معرفة مخرج حرف ما ؟ 

أسكن الحرف أو أشدّده وأدخل عليه همزة متحركة وحيث ينقطع الصوت ، فذلك المخرج مثل أب تلاحظ أن الصوت انقطع عند الشفتين. 

مخارج الحروف وأعضاؤها: 

خمس أعضاءالجوفالحلقالشفتينالخيشوماللسانالمجموع
عدد المخارج13211017
عدد الحروف364118 


1- الجوف هو  : التجويف أو الخلاء الممتد في الفم والحلق ، وتخرج منه حروف المد الثلاثة وهي الألف الساكنة بعد فتح مثل: قال ، والباء الساكنة بعد كسر مثل الطائفين ، والواو الساكنة بعد ضم مثل يستطيعون.

 سميت هذه الحروف بأحرف مد: لأنها تخرج بامتداد من غير كلفة لاتساع مخرجها. 

سمیت حروف جوفية  : لأنها تخرج من الجوف ، وسميت أيضاً هوائية. 

2- الحلق وفيه ثلاثة مخارج جزئية ( تسمى حروف الحلق بالحلقية  ) 

أقصى الحلق : أبعد نقطة مما يلي الصدر ، ويخرج منه حرفا الهمزة والهاء. ( أنعمت- عنه) 

وسط الحلق :ما بين أقصاه وأدناه ، ويخرج منه حرفا العين والحاء ( علي- الحمد)

 أدنى الحلق : هو الأقرب للفم ، ويخرج منه حرفا الغين والخاء ( غير خَلق)


3) الشفتين وفيها مخرجان ( تسمى حروف الشفتين بالشفوية )

 باطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا ، وهو مخرج حرف الفاء مثل ( المفلحون)

 ما بين الشفتين مع انطباقهما تخرج الباء والميم ، ومع انفتاحهما والواو غير المدينة المتحركة:

 ( تبدوا- تملي- و رأيت)

4- الخيشوم  :وهو نافذة بين الأنف والفم ، أو هو حرف الأنف المنجذب إلى داخل الفم 

يخرج منه الغنة في النون والميم المشددتين مثل ( إن ثم) والمد عمتين ( من نعمة. لكم ماكسيتم) والمفاتين

منكم ، يعتصم بالله). 

5) اللسان به عشرة مخارج 

1- أقصى اللسان قريباً من الحلق: ومنه تخرج القاف ( أق) ، وتسمى لهوية لخروجها من قرب اللهاة.

2- أقصى اللسان قريباً من الفم ومنه تخرج الكاف ( آك) ، وتسمى لهوية لخروجها من قرب اللهاة

3- وسط اللسان ومنه تخرج الجيم والشين والياء ( أج ، أثن ، أي) ، وتسمى شجرية لخروجها من شجر اللسان.

4- حاقة اللسان ، أي جانبه مع التصاقه به يحاذيه من الأضراس العليا ومنه تخرج الضاد ( أض) وحرف الضاد أصعب الحروف وأشدها على اللسان ولا يوجد في غير اللغة العربية ، ولذلك تسمى لغة الضاد ، وتسمى الضاد بالمستطيلة لاستطالة مخرجها.

5- حافة اللسان الأمامية مع التصاقها بما يحاذيها من الأسنان ومنه تخرج اللام ( أل). 

6- أدنى حافة اللسان مع منبت الثنايا العليا تحت مخرج اللام قليلاً ومنه تخرج النون المظهرة ( أن). 

7- طرف اللسان ما يلي ظهره مع الحنك الأعلى: ومنه تخرج الراء ( ار) ، وتسمى ( اللام ، النون ، الراء) بالحروف الخلقية لخروجها من ذلق اللسان أي طرفه. 

8-طرف اللسان مع ما يليه من أصول الثنايا العليا : ومنه تخرج الناء والطاء والدال ( أت ، أط ، أذ) ، وتسمى لطعية لخروجها من نطع القمر

9- طرف اللسان وفريق الثنايا السفلى ومنه تخرج الزاي والصاد والسن ( أز ، أمن ، أمن) ، وتسمى بالحروف الأسلية لخروجها من أسلة اللسان أي طرفه. 

10- طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا ومنه تخرج الناء والظاء والذال ( أث ، أظ ، أذ) ، وتسمى لثوية الخروجها من قرب اللثة.


التقويم 

السؤال : أكتب المصطلح المناسب لما يأتي: 

1- محل خروج الحرف وتمييزه عن غيره.  ( المخرج )

2-الخلاء الداخل في الفم والحلق.  ( الجوف )

3- نافذة بين الفم والأنف ، أو هو حرف الأنف المنجذب داخل الفم. ( الخيشوم) 

السؤال : اختر الاجابة الصحيحة بوضع خطأ تحتها مما يلى:

1- يخرج من أدنى الحلق : ( الهمزة والهاء- العين والحاء- الغين والخاء

2-تسمى الفاء والباء والميم والواو بالحروف. ( الجوفية- الشفوية- الشفوية- الحلقية) 

3-يخرج من وسط اللسان( الجيم والشين والياء- القاف والكاف اللام والنون والرام )

السؤال : ضعى علامة (صح) بعد العبارة الصحيحة وعلامة ( خطأ) بعد العبارة الغير صحيحة:

1- تسمى الصاد والسين والزاي بالحروف الأسلية.  ( صح )

2- تسمى الحروف المدية ( الألف الواو الياء) بالحروف الحلقية.  ( خطأ )

3- يخرج حروف القاف والكاف من طرف اللسان ( خطأ )

4- عدد المخارج سبعة عشر مخرجاً.  ( صح )

5- عدد أعضاء المخارج ست. ( خطأ )

السؤال : علل ما يأتي:

 1- تسمى الضاد بالمستطيلة. 

الجواب : لاستطالة مخرجها. 

2- تسمى اللغة العربية بلغة الضاد.

الجواب : لأن الضاد لا توجد في غير اللغة العربية 

3-تسمى القاف والكاف باللهوية. 

الجواب : لأنهما تخرجان قرب اللهاة. 

4-تسمى الظاء والثاء والذال لثوية. 

الجواب : لخروجهم من قرب اللثة. 

5- تسمى الطاء والتاء والدال نطعية.

الجواب : لخروجهم من نطع الفم

6- تسمى ( ء- هـ- ع- ح- غ- خ) بالحلقية 

الجواب :لخروجهم من الحلق.

صفات الحروف التي لا ضد لها ( القلقلة )

التعريف: 

لغة: تأتي تعني التحرك والاضطراب. 

اصطلاحاً: اضطراب يحدث في مخرج الحرف عند النطق به ساكناً حتى تسمه نبرة قوية. 

سبب القلقلة : لما في حروفها من الجهر والشدة ، جعلها تحتاج إلى كلفة في بيانها. 

حروف القلقلة: خمس حروف ، وقد جمعها علماء التجويد في كلمة" قطب جد" 

مراتب القلقلة 

القلقلة الصغرى: يكون الحرف الساكن المقلقل وسط الكلمة: افتطمعون صبحا- اجتباه- خلف نا- قطمير 

القلقلة الكبرى : يكون الحرف الساكن المقلقل آخر الكلمة : أحد - الحق  - خلاق - محيط - بهيج - قريب- مجيد

كيفية أداء القلقة 

ذهب البعض إلى انها تكون مائلة للفتح مطلقاً 

وذهب البعض إلى انها تكون قريبة لحركة الحرف الذي قبلها

التقويم

السؤال : أكتب المصطلح المناسب لما يأتي:

1- اضطراب يحدث في مخرج الحرف عند النطق به ساكناً حتى تسمع له نبرة قوية ( القلقلة )

السؤال : اختر الإجابة الصحيحة بوضع خطأ تحتها مما يلي

1- إذا كان الحرف الساكن من حروف القلقلة وسط الكلمة تكون. ( قلقلة صغرى- قلقلة كبرى)

2- إذا كان الحرف الساكن من حروف القلقلة آخر الكلمة تكون ( قلقلة صغرى- قلقلة كبرى)

3- حروف القلقلة مجموعة في قولهم ( قطب جد.-لن عمر  -أجد قط بكت)

السؤال :  ضعى علامة (صح) بعد العبارةالصحيحة وعلامة (خطأ) بعد العبارة الغير صحيحة:

1- القلقلة في قوله تعالى ( أدخلوها) قلقلة صغرى ( صح )

2- لقلقلة في قوله تعالى ( اجتباه) قلقلة كبرى   (خطأ )

3- مراتب القلقلة ثلاث مراتب.  ( خطأ )

السؤال : صنف القلقلة في الأمثلة الآتية حسب الجدول: 

( افتطمعون أحد- صبحا  -الحق- خلاق- اجتباه- قريب- مجيد- خلفنا- قطمیر -محیط  - بهیج)

قلقلة كبرى قلقلة صغرى
أحد ، الحق ، خلاق ، محيط ، بهيج ، قريب ، مجيدافتطمعون ، صبحا ، اجتباه ، خلقنا ، قطمير 


التفخيم والترقيق وحروفهما حكم الألف واللام في باب التفخيم والترقيق 

التفخيم لغة: هو التعظيم والتبجيل والتكثير التفخيم 

اصطلاحاً : هو تسمين صوت الحرف عند النطق به حتى يمتلئ الفم بصداه

الترقيق لغة :  هو التنحيف والتنحيل 

الترقيق  : هو تنحيف صوت الحرف عند النطق به فلا يمتلئ الفم بصدى الحرف 

أقسام الحروف من حيث التفخيم والترقيق 

قسم يفخم دائماً وحروفه هي ( خص ضغط قظ) 

قسم يرقق تارة ويفخم تارة ( الألف واللام والراء) 

قسم يرقق دائماً وهو بقية الحروف بعد القسمين السابقين: ( ثبت عز من يجود حرفه إذا سل  شكا) عدا الألف واللام والراء

مراتب التفخيم 

1- المفتوح وبعده ألف : طاف

2-المفتوح وليس بعده ألف  : غير 

3-المضموم : ضربت

4-الساكن : فاصبر

5- المكسور : ختمه

الحروف التي لها وجهان في القرآن الكريم بالتفخيم والترقيق: 

أولا الألف 

هي بحسب ما قبلها تفخم إن كان ما قبلها مفخماً نحو ( ضالين طاغين). 

وترفق إن كان ما قبلها مرفقاً ( نادمين جاء). 

ثانياً: اللام: 

الأصل فيها الترقيق ولا تفحم إلا في لفظ الجلالة إذا وقعت بعد ضم أو فتح نحو ( إن الله  - قال إني عبدالله وترقق عند الكسر نحو ( بالله). 

معلومات: 

التفخيم والترقيق من الصفات العارضة للحروف. 

حروف التفخيم هي أحرف استعلاء 

( الصاد والضاد والطاء والظاء) تفخيمها أقوى لأنها أحرف إطباق.

 أعلى أحرف الاستعلاء هو الطاء ، وأدناها الخاء.

التقويم

السؤال : أكتب المصطلح المناسب لما يأتي: 

1- تسمين صوت الحرف عند النطق به حتى يمتلئ الفم بصداه ( التفخيم)

 2- تنحيف صوت الحرف عند النطق به فلا يمتلئ الفم بصدى الحرف ( الترقيق)

السؤال : اختر الإجابة الصحيحة بوضع خطأ تحتها مما يلي

1- أعلى مراتب التفخيم. (  المضموم  - المفتوح وليس بعده ألف- المفتوح وبعده ألف  )

2-أدنى مراتب التفخيم  ( المضموم - المكسور - المفتوح )

3-يأتي الساكن في المرتبة ……….. من مراتب التفخيم ( الثالثة - الرابعة - الخامسة ) 

4- التفخيم و الترقيق من الصفات ( العارضة - اللازمة - الدائمة ) 

السؤال :  ضعى علامة (صح) بعد العبارة الصحيحة وعلامة ( خطأ) بعد العبارة الغير صحيحة: 

1-حروف التفخيم هي أحرف استقال.  ( خطأ )

2- ( الصاد والضاد والطاء والظاء تفخيمهمن الصفات ا أقوى لأنها أحرف إطباق.  ( صح ) 

3- أعلى أحرف الاستعلاء هو الضاد ، وأدناها الغين. ( خطأ )

4- الألف واللام والراء حروف مرفقة دائماً. ( خطأ )

5- (خص ضغط قظ) حروف مفخمة دائماً. ( صح )

6-حكم الألف في قوله تعالى ( ضالين) الترقيق  ( خطأ )

السؤال : بين حكم الحرف الذي تحته خط من حيث التفخيم والترقيق 

الالف في نادمين: الترقيق 

اللام في عبدالله: التفخيم 

الضاد في ضربت :التفخيم

اللام في بسم الله : الترقيق 

الالف في طاغين : التفخيم