مذكرة وحدة علاقاتي عربي تاسع الفصل الأول #أ. سميرة بيلسان

مذكرة وحدة علاقاتي عربي تاسع الفصل الأول #أ. سميرة بيلسان

مذكرة وحدة علاقاتي عربي تاسع الفصل الأول #أ. سميرة بيلسان

آيات من سورة آل عمران ( 2-1) ( ص 73+72)

صفحة 71-73

السؤال:اتحاور مع زملائي لتعدد صفات المفلحين الواردة في الآية الكريمة الثالثة: 

الجواب:( يدعون إلى الخير- يأمرون بالمعروف- ينهون عن المنكر). 

السؤال: ما المقصود بقوله تعالى:" وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها" ؟ 

الجواب:أي أن الدين الإسلامي أنقذ العرب بالإسلام ، فقد كانوا في طريقهم إلى النار لكفرهم فنجوا بالإسلام.

السؤال: قسمت الآيات الكريمة الناس يوم القيامة إلى فريقين ، اذكرهما مبينا مصير كل فريق.

الجواب:- الفريق الأول: (المؤمنون)( الذين ابيضت وجوههم). مصيرهم: الجنة. 

-الفريق الثاني: (الكافرون) (الذين اسودت وجوههم) مصيرهم: النار. 

السؤال:أحدد من النص القرآني الآية التي تدل على كل معنى مما يأتي: 
 

مما يدل على معنى الآية الكريمةالآية الكريمة 
أ الله تعالى الحاكم المتصرف في الدنيا والآخرة“ والله ما في السماوات.........”

ب

ج

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أعمال المؤمنين

الأخوة في الله سبيل إلى النجاة والفلاح 

“ ولتكن منكم أمة........... ”

“ واعتصموا بحبل....... ”

 

السؤال:أبين أثر انتشار المعروف بين أفراد المجتمع. 

الجواب:ترابط المجتمع وانتشار المحبة بين أفراده.

السؤال:أرتب الكلمات لأكون الهدف من النص القرآني:

( منهج- بيان- الإسلام- أهمية- على- الثبات). 

الجواب:بيان أهمية الثبات على منهج الإسلام. 

رابعا- الممارسة: 

السؤال: أتعلم من النص القرآني ما يأتي: 

الجواب:الجزاء من جنس العمل. ( الكفار في النار والمؤمنون في الجنة).

- الأمة الإسلامية خيرا أمة بسبب أمرها بالمعروف و نهيها عن المنكر. 

السؤال: أصوغ الغرض الرئيس للنص القرآني الكريم صياغة سليمة بأسلوبي.

الجواب:- بيان أهمية الدين والتمسك به والعمل بتعاليمه.

الهدف ( 23) ص ( 74)

صفحة 74 
 

- تقيم إدارة المدرسة مسابقة سنوية لعرض أهم إنجازات الطلاب ، وقد طلبت منك المشاركة فيها هذا العام.

- لقد طلبت مني المشاركة في هذا المعرض الكريم ، لتقديم وعرض إنجازات طلاب مدرستنا الغالية.

بداية أشكر كل من ساعدني على القيام بهذه الإنجازات التي سأقوم بعرضها بداية من إدارة المدرسة والمعلمين إلى زملائي الطلاب.

 لقد كنت من أوائل الطلاب الذين اشتركوا في جماعة الإذاعة المدرسية ، وكنت أتنقل بين التقديم وقراءة القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة. 

ومن الإنجازات التي أود عرضها اشتراكي في مسابقة حفظ الشعر العربي والقائه والتي تدربت فيها على يد أساتذتي في قسم اللغة العربية ،

وكلل الله جهودنا بالحصول على المركز الأول على مستوى المنطقة والثاني على مستوى دولة كما أنني من المشتركين في جماعة الكشافة ، أقمنا

عدة معسكرات كشفية برية وبحرية وحصلنا على مراكز متقدمة في المعسكرات ة ومسابقات الكشافة التي أقيمت بين مدار المنطقة. 

ومع هذه الإنجازات استطعت التوفيق بينها وبين دراستي فحصلت العام الماضي على المركز الثالث على مستوى المدرسة وبمجموع رائع. 

مسابقة الشعر العربي 

إيمانا بأهمية الشعر العربي أقامت المدرسة حفلًا سنويًا لتكريم الفائزين في مسابقة الشعر العربي ، تلك المسابقة التي حقق فيها طلاب المدرسة

المركز الأول بجدارة واستحقاق لما تميزوا به من حفظ نام للنصوص الشعرية المقررة ، وإتقان وفهم شديد لمعانيها ، ونطق فصيح لكلماتها ،

وجودة الإلقاء بشكل معبر أبهر الحضور ، وسلب لبهم ، وأمنع مشاعرهم ؛ لذا كزمت المدرسة هؤلاء المشاركين الذين أسهموا في رفع اسم المدرسة

عاليا ، وأحدثوا حالة من التنافس الشريف فيما بينهم ، فكان الجميع متحمسا للمشاركة فيها في السنوات القادمة ، فعندما تم اختياري لتمثيل

زملائي في الحديث عن المشاركة فقد كنت سعيدًا جدًا ، وكانت فرحتي لا توصف ، فقمت بالحديث وأنا مفعم بالفرح والسرور ، فشكرت مدرستي

وزملائي لمنحهم هذه الفرصة لي ، وقمت بتقديم مجموعة من المقترحات- التي أتمنى أن تراعى في العام القادم ومنها: أن تُنظم المسابقة داخل

صفوف المدرسة بشكل مطابق لما سيكون عليها شكلها النهائي ، وأن تترك الفرصة للجميع بالمشاركة فيها ، وأن يكرم الفائزون ماديًا ، ولا يقتصر

على التكريم المعنوي فقط.


الحال الجملة وشبه الجملة ( 1) ص ( 76+ 77_78) 

صفحة76إلى78

السؤال:أتعاون مع أفراد مجموعتي في الإجابة عن الأسئلة التالية في الخريطة الذهنية:

- استخرج من الفقرة السابقة ( صفحة 76) المطلوب منك: 

أ- حالا مفردة مبينا صاحب الحال: 

 الجواب:الحال المفردة: عالما.     صاحب الحال: ضمير مستتر" هو" يعود على الرسول.. 

ب- حالا جملة اسمية مبينا صاحب الحال. 

الجواب:الحال الجملة الاسمية: وهو خبير.   صاحب الحال: ضمير مستتر" هو" يعود على الرسول. 

ج- حالا شبه جملة مبينا صاحب الحال. 

الجواب:الحال شبه الجملة: في هوادة.   صاحب الحال: الحبيب. 

 د حالا جملة فعلية مبينا صاحب الحال 

الجواب:الحال الجملة الفعلية: يسير على ما رسم." لصاحب الحال: منهجه ،" منهج الرسول". 

السؤال:أشارك مجموعتي في توضيح معنى الحال ، وذكر أنواله وإيراد أمثلة عليه من خلال ملء الفراغات في الخريطة الذهنية التالية: 

يعزف الحال بأنه: اسم نكرة منصوب يبين هيئة صاحبه - ينقسم الحال إلى: 

أ-حال مفردة. مثال: وقف المعلم غاضبا.

ب- حال جملة اسمية.  مثال: وقف المعلم وهو غاضب

ج- حال جملة فعلية.  مثال: وقف المعلم يناقش طلابه. 

د- حال شبه جملة جار ومجرور مثال: وقف المعلم في غضب. 

هـ- حال شبه جملة ظرف:  مثال: وقف المعلم أمام الطلاب. 

السؤال: استبدل بالحال المفردة في الجملتين الآتيتين حالا ( جملة) أو ( شبه جملة) مع ذكر نوع الحال مقابله 

مالجملةالجملة بعد تغيير نوع الحال نوع الحال 
1وصلنا المسابقة وشاهدنا المنافسين مستعدينوصلنا المسابقة وشاهدنا المنافسين  
 
شبه جملة
2انتهينا من المسابقة محققين مركزا متقدما. 

انتهينا من المسابقة ونحن محققون مركزا جملة متقدما. 

 

جملة اسمية


السؤال:أكون مع أفراد مجموعتي جملا صحيحة تتضمن ما يأتي: 

ا حالا جملة اسمية:

الجواب: جلس الطفل وهو مبتسم. 

ب- حالا جملة فعلية: 

الجواب:جلس الطفل يبتسم. 

ج- حالا شبه جملة ( جارا ومجرورا): 

الجواب:جلس الطفل في ابتسام. 

د حالا شبه جملة ( ظرفا):

الجواب: جلس الطفل تحت الشجرة. 

صفحة 81+ 82 

آداب الحوار ( 2-5) ص ( 81+82)

السؤال:ضع عنوانا مناسبا آخر للنص. 

الجواب:في سيرته عبر. أو دروس وعبر. 

السؤال:حدد أهم الشخصيات الواردة في النص. 

الجواب:رسولنا صلى الله عليه وسلم ، عتبة بن ربيعة. 

السؤال:حدد الغرض الرئيس من النص. 

الجواب:استلهام العبر من سيرة نبينا. 

- الدعوة إلى الحوار الراقي بالحكمة والعقل.

السؤال: عدد آداب الحوار الناجح الواردة في النص. 

الجواب:- الإصغاء للمحاور التأكد من فراغ المحاور من كلامه- المناداة بالكنية أو بأحب الأسماء إليه.- الرد بالأدلة الثابتة. عدم الانفعال أو الغضب.

السؤال: أدلل من خلال المواقف في النص السابق على كل أدب حواري مما يأتي: 
 

مالآداب الحوارية الموقف الذي يدل عليها من النص 
أالإصغاء الجيد للمحاور. عندما قال رسولنا لعتبة: قل يا أبا الوليد أسمع. 
بالتأكد من فراغ المحاور من كلامه. عندما قال له رسولنا: أقد فرغت يا أبا الوليد ؟ 
جالمناداة بأحب الأسماء للمحاور. مناداة رسولنا له بكنيته ( يا أبا الوليد). 
د الرد على المحاور بالأدلة الثابتة. رد رسولنا بالقرآن الكريم 

رابعا- الممارسة: 

السؤال: أتعاون مع مجموعتي في استنتاج الفكرة الرئيسة من النص. 

الجواب:الحوار الراقي الهادي سبيل الإقناع واستمالة القلوب.

السؤال:الخص النص السابق بأسلوبي مراعيل الأسس الفنية للتلخيص. 

تذكر الأسس الفنية للتلخيص: 

1- الفهم السليم للنص2- تحديد الفكرة الرئيسة له 3- تحديد أهم المعلومات التي لا غنها عنها. 4- حذف الشواهد والزوائد 5- إعادة صياغة الفكر

يلغى الملخص6- مراعات السلامة اللغوية والرسم الهجائي واستخدام علامات الترقيم 7- مراعاة الحد المطلوب. 

-عندما بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم دعوته ، شعرت فريق أن في دعوته خطرا عليها ، ففكروا في إغرائه حتى يترك هذه الدعوة ، فقاموا بإرسال

عتبة بن ربيعة وهو أفصحهم لسانا وأفضلهم عقلا ، وقد حاول إغراء رسولنا بالمال والجاه والسلطة والملك في مقابل رجوعه عن دعوته ، وقد

استمع إليه رسولنا بإنصات وانتظره كي يكمل كل حديثه وناداه بلطف ورقة بأحب الأسماء إليه ، لم ينفعل ولم يغضب لأنه يختلف مع قوله وبعد أن

تأكد من فراغه وانتهاء كلامه ، رد عليه بالعقل والمنطق والأدلة ، وقرأ عليه بعضا من كلام الله في القرآن الكريم مما كان له أثر كبير في اقتناع

عتبة بعظمة رسولنا وأدبه العظيم وأسلوبه الرائع وحبه للخير رغم اختلافه معه. 

للالتزام بآداب الحوار في الإسلام اثر حميد في حل المشكلات وكسب المعارك الكلامية ، ولقد كان هذا نهج النبي في التعامل مع قومه مطلع

الدعوة الإسلامية ؛ فلما جاءه عتبة بن ربيعة يغريه بالمغريات ليصرفه عن دعوته ، ردّ النبي عليه بالأدلة الثابتة وآيات الذكر الحكيم فكسب بأدبه

وحسن حواره تلك الجولة الكلامية.

عامل الناس بأخلاقك ( 1-9-1) ص ( 84) 

صفحة 84 

السؤال: أكمل الخريطة الذهنية التالية بمثال لكل عبارة مما سبق ( ص 83): 

أ- مثال للعبارة الأولى:

الجواب:- عندما يحرص الناس على مشاعري أحرص على مشاعرهم. 

ب- مثال للعبارة الثانية: 

الجواب:أكون صادقا مع الناس كما أحب أن يكون الناس صادقين معي. 

ج- مثال للعبارة الثالثة: 

الجواب:لا أسخر من الآخرين لأن الله تعالى نهائي عن السخرية. 

د- مثال للعبارة الرابعة: 

الجواب:دائما أرحم الضعيف وأعطف على المسكين لأني أطمع في رحمة الله وعطفه. 

********* 
ابن هشام الأنصاري ( 2-3) ص ( 78+88)

صفحة 87 88 

السؤال: أجيب عن الأسئلة الآتية:

 ا- لابن هشام صفات كثيرة ، اذكر ثلاثا منها.

الجواب:- التواضع ، البر ، الشفقة ، دمائة الخلق ، رقة القلب. 

ب- سجل بعض الجهود اللغوية التي قام بها ابن هشام.

الجواب: تفرد بالمباحث الدقيقة والاستدراكات العجيبة. 

كتب الكثير من الكتب العظيمة.

السؤال: أدلل من النص السابق على ما يأتي: 

الجواب:1- حسن سيرة ابن هشام عند العلماء. مدح ابن خلدون وابن حجر له. 

ب- بالعزيمة القوية يبني الإنسان نفسه. 

- وصول ابن هشام إلى هذه المكانة العظيمة بجده واجتهاده. ( وقد قال عنه ابن خلدون: رجل عصامي..).

السؤال: أضع كلمة ( رأي- حقيقة) مقابل كل مما يأتي: 

أ- عظماء اللغة أكثر تأثيرا في الناس. 

الجواب:( رأي).

ب- ولد ابن هشام المصري في مصر. 

الجواب: ( حقيقة). 

ج- العلم يخلد العلماء بعد مماتهم. 

الجواب: ( حقيقة). 

د- سعة الاطلاع سمة بارزة في شخصية ابن هشام. 

الجواب: ( حقيقة). 

رابعا- الممارسة: 

السؤال: أدلل من النص السابق على نبوغ ابن هشام في علم النحو.

الجواب: تأليفه لكتب عظيمة في النحو مثل" مغني اللبيب". 

شهرته النحوية حتى قيل أنه أنحى من سيبويه. 

السؤال: اكتب نبذة مختصرة عن العالم الجليل ابن هشام. 

الجواب:الموضوع: 1: ولد بمصر في عصر المماليك ، وتلقى تعليمه على شيوخ عصره ، إلا أنه فاق أقرانه ، وذاعت شهرته حتى قصده طلاب العلم وقد

تميز ابن هشان بالمباحث الدقيقة في علم اللغة والنحو ، وكتب مجموعة من الكتب الخالدة مثل" قطر الندى وبل الصدى" وكتاب" مغني اللبيب عن

كتب الأعاريب" ، وقد كتب عنه الكثير من العلماء مثل ابن خلدون وابن حجر ، وقد الصف ابن هشام بحسن الخلق والتواضع ، ومات بمصر 

الموضوع: 2 ابن هاشم أحد عظماء اللغة وأكثرهم تأثيرا في عصره ، ولد في مصر ، وعرف بسعة الاطلاع وحب العلم ، فأثنى عليه العلماء والأدباء

وخلد اسمه بما ألف من مصنفات عظيمة أثرت الحياة العلمية والأدبية وأفادت المتخصصين من أهل اللغة ؛ فهو أنحى من 

سيبويه كما قال ابن خلدون عنه.

الهمزة المتوسطة ( 3-5-2) ص 989 

صفحة 89 90 

السؤال:أستخرج من النص السابق ( ص 89) الكلمة التي تضمنت همزة متوسطة على:

الجواب:- الألف: شأنها.

- الياء: مصائبه. 

- الواو: التؤدة.

- السطر: المروءة.

ثانيا- التطبيق:-

السؤال: أقرأ الأمثلة الآتية قراءة صحيحة ، وأضع خطا تحت الهمزة المتوسطة فيها. 

أ- قلب المؤمن معلق في المساجد 

ب- الله عز وجل رؤوف بعباده.

 ج- الصلاة مؤنسة لصاحبها. 

د- التفاؤل صفة مرغوب بها. 

السؤال: أقرأ النص الآتي قراءة صحيحة ، ثم أكمل كل فراغ بهمزة متوسطة مناسبة: 

يأتم ، الرأي ، المؤتمنين ، بمترر ، السؤدد ، نصائحهم ، مؤازرة ، أساؤوا. 

ثالثا- الممارسة: 

السؤال:أكتب أربع جمل عن ( إتقان العمل) أو ( الصداقة ) تشتمل على الهمزة المتوسطة بأنواعها الأربعة. 

الجواب:الصداقة علاقة لها شأن عظيم ، والمؤمن عليه أن يختار أصدقاءه  بعناية ، وأن يستمع إلى نصائح  والديه في ذلك ، فصديق مخلص خير من

منة لا يقدمون نفعا

كيف أكتب نصا جيدا ؟ ( 3-6) ص ( 92) 

صفحة 92 

أكتب نصا حول مفهوم الانتماء للأسرة ، وأثر هذا المفهوم في إكساب الفرد الخبرات والقيم 
الفاضلة 

** الأسرة هي أهم مؤسسة اجتماعية بالنسبة للإنسان ، فهي أول من يتعامل مع الطفل منذ اليوم الأول والأسرة بمفهومها المعروف تشمل الأب

والأم والأخوة ، وقد جعل الله تعالى حب الأسرة فطرة في داخل كل نفس ، فالوالدان بفطرتهما يحبان الأبناء حبا لا يساويه أي حب ، فهما يعملان

من أجل راحة الأبناء ويبذلان في سبيل ذلك كل ما يستطيعان. 

والأسرة بمفهومها المعروف تشمل الأب والأم والأخوة ، وقد جعل الله تعالى حب الأسرة فطرة في داخل كل نفس ، فالوالدان بفطرتهما يحبان

الأبناء حبا لا يساويه أي حب ، فهما يعملان من أجل راحة الأبناء ويبذلان في سبيل ذلك كل ما يستطيعان. 

وعلى الإنسان أن ينتمي لأسرته ويشعر أنه جزء من كل ، فلا تصلح أسرة دون إحساس أفرادها بالانتماء إليها والأسرة هي التي تربي الفرد وتكسبه

القيم النبيلة من صدق ووفاء وأمانة وغيرها. 

وطاعة الشخص لوالديه في الأسرة يجعله متقبلا لكل ما تغرسه الأسرة فيه ، وبالتالي فإن تربية الأبناء هي من صميم عمل الأسرة وأول مهامها

وأهمها. 

فالإنسان ابن أسرته في قيمها وعاداتها وتقاليدها ، وبالتالي يختلف الأشخاص باختلاف أسرهم وبيناتهم ، وقد جعل ديننا الإسلامي الأسرة مؤتمنة

على أفرادها حيث قال رسولنا:" كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته". 

الموضوع 2 

الانتماء بمفهومه البسيط يعني الارتباط والانسجام ، وهو مفهوم يولد مع الإنسان منذ ولادته ، إذ ينتمي الطفل إلى أمه وأبيه ونسبه وجذور

عائلته ، ولا شك أن الأسرة تعزز وترسخ مفهوم الانتماء لدى الفرد ( ابنها وتصونه من نزعات المؤثرات الخارجية وظواهر الغزلة والاغتراب ، فالأسرة

هي الوعاء الذي يحتضن الابن ويستقي منه الانتماء ، والانتماء إلى الأسرة هو العمود الفقري للانتماء المجتمعي والوطني ، فيكتسب الفرد من

خلال انتمائه الأسري الخبرات والقيم والاتجاهات التي تؤهله للقيام بأدواره ووظائفه داخل النسق الاجتماعي ؛ فيستقي الابن قيم التعاون والحب

والتضحية والتسامح ، وتحمل المسؤولية والوفاء للوطن ، ومما يرسخ مفهوم الانتماء لدى الفرد ربطه بدينه و تنشئته على التمسك بالقيم

الإسلامية وتهذيب سلوكه وتعويده العمل المشترك ، واغتنام كل الفرص المتاحة له لخدمة أسرته ووطنه.


من كلمة حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ( 1-2)
ص 95 إلى 98 

ص95+93

السؤال:اتحاور مع زملائي في الإجابة عن الأسئلة التالية: 

الجواب:أ- اذكر المناسبة التي ألقى فيها صاحب السمو أمير البلاد الكلمة.

- بمناسبة العشر الأواخر من شهر رمضان. 

السؤال:ما المقصود بقول صاحب السمو:" أكدت في مناسبات عديدة على أن ثروة الوطن الحقيقية تكمن في شبابه" ؟ 

الجواب:المقصود أن ثروة الكويت الحقيقية في الشباب الذين يستطيعون النهوض بوطنهم لا في الثروات الطبيعية ، فالنروة الطبيعية مثل النفط

سوف تنتهي يوما ما ، ويبقى شباب الكويت من ينهضون بوطنهم. 

السؤال: عدد فضائل شهر رمضان كما ذكرت في الخطاب السابق.

الجواب:- شهر الصيام والقيام وصلة الأرحام.- شهر نزول القرآن- شهر ليلة القدر.- شهر المغفرة والرضوان. 

السؤال: أفسر العبارة التالية:" وأن يسهر على حقوق الناس التي التي أؤتمن عليها". 

الجواب:أن يؤدي كل إنسان عمله على أكمل وجه ، ويحافظ على مصالح الناس فلا يضيعها ولا يؤخرها ، فعلى كل من يرتبط عمله بمصالح الناس أن

يكون أمينا في قضاء حوائجهم. 

السؤال: أحدد الغاية من حرص صاحب السمو أمير البلاد في هذا الوقت من كل عام على إلقاء الخطاب 

الجواب:تهنئة أهل الكويت بمناسبة عظيمة.   -تعظيم هذه المناسبات الدينية.

- استمرارا على عادة حكام الكويت في التحدث إلى الشعب في العشر الأواخر. 

السؤال: أستنتج القيمة التي تدعو إليها الفقرة الأخيرة. 

الجواب:الوحدة والترابط والتضحية من أجل الوطن.

السؤال: أستدل من النص على الجمل التالية: 

مالجملعبارة النص
1مستقبل الوطن مرتبط ببناء المواطن بناء مستقبل الوطن لابد وأن يواكبه عملية بناء 
2الدين الإسلامي دين القيم والأخلاق. إن تعاليم ديننا الحنيف وقيمه السامية تحثنا 
3بالشكر تدوم نعمة الأمن والأمان. هي نعم تستحق الشكر وتستوجب المحافظة..... 

رابعا- الممارسة: 

السؤال:أتعلم من الخطاب ما يأتي: 

الجواب:ضرورة الحفاظ على الهوية العربية والإسلامية لوطني. 

حب الوطن والحفاظ على أمنه واستقراره. 

ثروة الكويت الحقيقية هي أهلها وشبابها 

شكر الله تعالى على نعمه الكثيرة. 

السؤال:أصوغ غرض النص الرئيس في صياغة سليمة.

الجواب:- بيان أهمية الحفاظ على وحدة الكويت وهويتها العربية الإسلامية.

التقليد الأعمى ( 3-2) ص ( 99). 

صفحة 100 

ثالثا- الممارسة:

أقدم عرضا كتابيا أبين فيه الآثار السلبية للتقليد الأعمى في المجتمع. 

-انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة التقليد الأعمى ، وهي ظاهرة في منتهى الخطورة ، لأن فيها ابتعاد عن الهوية العربية والإسلامية التي ميزت

الشخصية الكويتية على مر العصور

وظاهرة التقليد الأعمى لها عدة مظاهر ، فهناك من يقلد طريقة الملابس ، فنجد شبابا يرتدون ملابس غريبة في ألوانها وتصميماتها التي لا

تناسب الوقار والاحترام ، كما نجد الكثير من الكلمات البذيئة المكتوبة على الملابس بل وأحيانا الصور الفاضحة ، وهناك نوع آخر من التقليد وهو عند

الفتيات بشكل أكثر ألا وهو ارتداء الملابس الكاشفة التي لا تتناسب مع ديننا وقيمنا وعاداتنا ، بل هي تقليد للممثلة هذه والعارضة هذه ، وكلها لا

تناسب مجتمعنا العربي المسلم ، وقد يتعدى التقليد الأعمى ظاهرة الملابس ، فهناك التقليد الأعمى في السلوكيات اليومية مثل رفع صوت

التسجيل بالسيارة وتشغيل الأغاني الاجنبية التي تحمل نغمة عالية مزعجة وهناك الكثير والكثير من هذه الظواهر السلبية التي هي نوع من التقليد

لأمم ومجتمعات لا تتشابه مع ثقافتنا ولا مع قيمنا ، فمن الواجب على مؤسسات الدولة أن تقوم بدور التوعية والتصح وبيان خطورة ظاهرة التقليد

الأعمى.

 فظاهرة التقليد الأعمى لها تأثير خطير على هوية المجتمع وثقافته ، فلابد أن نحضن أنفسنا ضد العادات الغريبة عن مجتمعنا وقيمنا وديننا. 

التقليد الأعمى 

مفهوم التقليد: التقليد يعني اتباع الإنسان غيره بقول أو فعل معجبًا به ومعتقدًا الحقيقة فيه ، ويعود هذا التقليد إلى أسباب عدة تتمثل في:

ضعف الوازع الديني لدى الشباب العربي ، والإعجاب بالغرب والانبهار بهم دون تفكير ، وإهمال الوالدين للأبناء ، والتأثير الواضح للإعلام والأفلام

الأجنبية ، والفراغ لدى الشباب ، ومحاولة بعضهم إثبات شخصيته باتباع الموضات في اللبس وغيره. 

والتقليد صور ومظاهر عدة- بدأت تنتشر في مجتمعاتنا منها: اللباس الضيق المصحوب بشعارات وصور ، وقصات الشعر الغربية ، و ( سوار اليد ، ولبس

السلسال في الرقبة ، ووضع ملصقات تحمل شعارات أندية غربية معينة ووضعها على الهواتف المحمولة ، والتحدث باللغة الأجنبية في الخطابات

العربية بحجة مسايرة تصور تلك المجتمعات. 

وهناك عواقب كثيرة للتقليد ، وآثار وخيمة على الفرد والمجتمع ؛ إذ تضعف شخصية الفرد وتقتل فيه الرجولة ومعانيها ، وتجعله متواكلا على غيره ،

ولا يعتمد عليه في النهوض بمسؤولياته ؛ إذ تقتل فيه القيم التي ينشدها المجتمع والدين ، وحتما تقود هذه العادة إلى هدم المجتمع وتفككه

وإضعافه ، ونشر الخلافات والصراعات ، وبالتالي خلوه من الفضائل ، وهذا يؤدي إلى دماره وانهياره. ( أ: فخامة حرف)

الحال الجملة وشبه الجملة ( 2) (3-5-1) ص ( 102+101) 

صفحة 101+ 102 

السؤال:أضع خطا تحت الحال في الجمل الآتية ، ثم أبين نوعه:

أ- رأى الفلكي السحابة غادية. 

الجواب:( نوع الحال: مفردة). 

ب- رأى الفلكي السحابة وهي غادية

الجواب:( نوع الحال: جملة اسمية). 

ج- رأى الفلكي السحابة تغدو. 

الجواب:( نوع الحال: جملة فعلية). 

د- رأى الفلكي السحابة في السماء. 

الجواب:( نوع الحال: شبه جملة جار ومجرور).  

هـ- رأى الفلكي السحابة وسط السماء. 

الجواب:( نوع الحال: شبة جملة ظرف). 

السؤال: أتعاون مع أفراد مجموعتي في إكمال المطلوب في الجدول التالي: 

مالجملةالحالصاحب الحالنوع الحال 
1قال تعالى:" وجاءوا أباهم عشاء يبكون" يبكونواو الجماعةجملة فعلية
2أعجبني الورد بين الأشجاربين الأشجارالوردشبه جملة
3ساعدني أخي وهو متعبوهو متعبأخيجملة اسمية
4رأيت الطائر في القفصفي القفصالطائرشبه جملة

السؤال: أقرأ الفقرة الآتية قراءة صحيحة مضبوطة ، ثم أملأ الفراغات بالكلمات المناسبة فيما بين القوسين:

الجواب:( قائلا له- يصرخ- هو عبد – فوق- مقيدا). 

وهو عبد/ مقيدا/ فوق/  يصرخ

السؤال:أكمل الفراغات في الجدول الآتي بحال مناسبة حسب المطلوب مقابلها: 

مالجملةنوع الجملة
1وقف الرسام أمام اللوحة يتأمل جمالها. جملة فعلية 
2يقضي المعلمون يومهم الدراسي وهم مسرورون. جملة اسمية
3ذهبت مع أصدقائي في البر وشاهدتهم أمام المخيم. شبه جملة (ظرف)
4تخرج الطيور في نشاط جائعة تبحث عن الطعام. شبه جملة ( جار ومجرور). 

السؤال: أعبر عن مضمون الصور التالية) صفحة ( 102) بما هو مطلوب: 

أ- جملة تضم حالا ( جملة اسمية): 

الجواب:وقف الأصدقاء فوق الجبل وهم مسرورون. 

ب- جملة تضم حالا ( شبه جملة- ظرفا)

الجواب: انطلق مدفع الإفطار بعد الغروب. 

ج- جملة تضم حالا ( جملة فعلية):

الجواب:- وقف العصفور يأكل الحب.

العدوى ( 2-5) صفحة ( 103 إلى 105): 

صفحة ( 103 إلى 105): 

السؤال:أتعاون مع زملائي في المجموعة للإجابة عن الأسئلة التالية: 

أ- ضع عنوانا مناسبا آخر للنص.

الجواب:- عدوى الأخلاق. او- احترس.  أو كن حذرا. 

ب- لماذا شبه الكاتب أخلاق الأصدقاء السيئة بالمرض المعدي ؟

الجواب: لأنها تنتقل من شخص إلى شخص كالمرض ، ولأن تأثيرها خطير مثل الأمراض ، ولتحذيرهم وتخويفهم 

ج- ما فائدة مصاحبة الصديق الصالح ؟ 

الجواب:سوف يتخلق بأخلاقه فيحقق النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة. 

السؤال: أحدد الغرض الرئيس من النص

الجواب:بيان أهمية الصداقة والتحذير من أصدقاء السوء. 

رابعا- الممارسة: 

السؤال: أتعاون مع مجموعتي في استنتاج الفكرة الرئيسة من النص 

الجواب:للأصدقاء تأثير كبير على الإنسان. 

السؤال: الخص النص بأسلوبي. 

الجواب:الصداقة علاقة اجتماعية وانسانية راقية وجميلة ، ولكنها في نفس الوقت تحمل قدرا كبيرا من الخطورة ، لأن الأصدقاء نوعان: جيد وردي ،

فإذا كان الصديق جيدا قاد صديقه إلى النجاح والفلاح ، أما ا أما الصديق السيئ فهو يقود صاحبه إلى الهلاك. 

والصداقة السيئة معدية مثل الأمراض ، فالشخص السيئ ينقل صفاته السيئة إلى صديقه ، لذلك حلنا ديننا على حسن اختيار الصديق ، والحرص على

التدقيق في صفاته قبل الاختيار. 

لا تقتصر العدوى على انتقال الأمراض بل تشمل انتقال الأخلاق ، فمن صاحب صديقًا سينا ابتلي بأخلاقه ونزل إلى الهاوية ، ومن صاحب صديقًا خيرًا

تخلق بأخلاقه والتزم نهجه ؛ لذا على المرء أن يحرص حرضا كبيرًا على اختيار الأصدقاء الأخيار. 

للحديث أدب ( 2-3) من صفحة 108 إلى صفحة 110

من صفحة 108 إلى صفحة 110 

السؤال: أوضح النعمة الواردة في النص ، وكيفية الاستفادة منها.

الجواب:- نعمة البيان والفصاحة -نستفيد منها في أن نجعلها للخير مثل الإصلاح بين الناس. 

السؤال: أجيب عن الأسئلة التالية: 

ا- بم أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم أبا ذر رضي الله عنه ؟

الجواب:- طول الصمت. 

ب- ما نتيجة رفع الصوت في أثناء الحديث- ؟

الجواب:- إزعاج الناس ومضايقتهم ونفورهم من المتحدث. 

ج- صغ جملة مفيدة تلخص فيها مضمون النص.

الجواب:- اللسان نعمة عظيمة يجب استعمالها في الخير. 

السؤال: أختار العلاقة الصحيحة بين الجملتين الآتيتين مما بين القوسين: 

أ- الاستقامة اللسان مراحل ثلاث ب- أن ينفض يديه مما لا شأن له به وألا يقحم نفسه فيما 
لا يسال... 

(سبب ونتيجة – تفصيل و إجمال -إجمال وتفصيل- نتيجة وسبب). 

رابعا- الممارسة: 

السؤال:أبين العلاقة بين الجمل الآتية: 

أ- فلا تجتروا الأزمات بحديث لا ينفع. 

ب- تغتابون الناس وتفسدون فيما بينهم. 

نتيجة وسبب 
 

أ-الطرائق الناجعة لصيانة الكلام كثيرة. 

ب- اختيار الألفاظ الطيبة والابتعاد عن الجدل وكظم الغيظ

إجمال وتفصيل 
 

أ- عليك بطول الصمت. 

ب- فإنه مطردة للشيطان. 

سبب ونتيجة
 

التشبيه وأركانه ( 2-4-2) ص ( صفحة 113 إلى 115) 

صفحة 113 إلى 115

السؤال: أميز التعبير الخيالي من التعبير الحقيقي فيما يأتي: 

أ- وقف طفل الحجارة كالأسد في وجه الأعداء. 

الجواب:تعبير: خيالي. 

ب- القرآن منزل من الله جل جلاله- بتعاليم الدين الإسلامي: 

الجواب:تعبير: حقيقي. 

ج- الأخلاق الحسنة صلاح للأمة. 

الجواب:تعبير: حقيقي. 

السؤال: أقرأ الأمثلة الآتية قراءة صحيحة: 

أ- قال الرسول صلى الله عليه وسلم: 

-" مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ، ريحها طيب ، وطعمها طيب. 

ب- حاتم الطائي مثل البحر في العطاء. 

ج- كلمات الأم كأنها شهد في الحلاوة.. 

د- العلماء كمصابيح الدجى في الهداية. 

** ألاحظ أركان التشبيه في الأمثلة السابقة ، واسجلها وفق الجدول الآتي: 

مالمشبهالمشبه بهأداة التشبيهوجه الشبه
أالمؤمن الأترجةمثلالطيب
بحاتم الطائيالبحرمثلالعطاء
جكلمات الأمشهدكأنالحلاوة
دالعلماءمصابيحالكافالهداية

** أركان التشبيه: ( المشبه+ المشبه به+ أداة التشبيه+ وجه الشبه). 

ثالثا: الممارسة: 

السؤال:أجعل الكلمتين الآتيتين مشبها به ، في تشبيه من إنشائي: 

البرق:  الجواب:اللاعب كالبرق سرعة.   الصحراء:  الجواب:القلب القاسي كالصحراء المجدية. 

السؤال:أجعل الكلمتين الآتيتين وجه شبه ، في تشبيه من إنشائي: 

الوضوح:  الجواب:كلمة الحق كالبدر وضوحا وظهورا    - السرعة: الجواب: اللاعب كالصاروخ سرعة. 

السؤال: أبين أركان التشبيه فيما يأتي:

- وجيش كمثل الليل هولا وهيبة     وإن زانه ما فيه من أنجم زهر. 

المشبهالمشبه بهأداة التشبيهوجه الشبه
الجيشالليلكمثلالهول والهيبة

السؤال: اكتب جملا تحوي أربعة تشبيهات عن علاقاتي بمن حولي. 

الجواب:أحب أمي فهي كالشمس المشرقة في حياتي ، وأحب أبي كالبدر المنير ، وأصدقائي من حولي مثل النجوم تزين السماء ، إن العلاقات

الإنسانية جواهر نفيسة. 

معلمي ( 3-6) ص 116 

ثالثا- الممارسة: 

السؤال:اكتب موضوعاً من ثلاث فقرات عن المعلم ، مبينا دوره وواجبي نحوه. 

معلمي له فضل كبير لا يمكن أن أنساه ، فحين بدأت دراستي وجدته معينا ومساعدا لي ، دخلت المدرسة ولم يكن في عقلي شيئا عن العلم

والمعرفة ، فوجدت في معلمي الشخص الذي يقف بجانبي ويوجهني ، والمعلم في رايي له دوران: دور تعليمي تثقيفي بتعليم المعارف

والمعلومات والمقررات الدراسية ، والدور الثاني دور تربوي ، وقد قام معلمي بهذين الدورين على أكمل وجه ، فقد قام بتدريسي المعلومات التي

سهلت الاختبارات وجعلتني متفوقا ، وقام بتربيتي وإعطاني القيم الجميلة التي سرت عليها في حياتي. 

ومن المعروف أن التدريس من المهن الشاقة المرهقة ، ومع ذلك تحملها ضابرا راضيا متفانيا في عمله ، لا يكل ولا يمل ، بل يقابل سلوكيات البعض

السيئة بالابتسامة الحلوة والتوجيه اللطيف. 

وقد تربيت في أسرتي على ضرورة احترام المعلم وتقديره ، فهو صاحب فضل لا يمكن لعاقل أن ينساه أو ينكره ، وقد رفع الله تعالى مكانة العلماء

وحث على احترامهم وتقديرهم. 

فكلمة الشكر تجعل المعلم ينسى همه وتعبه من أجل طلابه ، تجعله يشعر أن ما زرعه أني بثمار ناضجة ، فعلينا جميعا احترام المعلم وتقدير دوره

الكبير. 

وصدق الشاعر حين قال: 

قم للمعلم وفه التبجيلا      كاد المعلم أن يكون رسولا.

السؤال:أكتب موضوعا من ثلاث فقرات عن المعلم ، مبينا دوره وواجبي نحوه ، مراعيا أسس الكتابة التي تعلمها

 المعلم 

المعلم هو منارة العلم التي تضيء الطريق أمام الطلاب بالعلم والمعرفة ، يسهل لهم الطريق لمعرفة الحق ويغرس فيهم العلم النافع الذي يرفع

عنهم الجهل ، فهو أب وصديق يسمع طلابه ويعاملهم كأبنائه يحنو عليهم فهو الأب الحاني ، وهو الصديق الذي يسمع شكواهم ويفهم

مبتغاهم 

إن أساس قيام الحضارات ونهضة المجتمع هو وجود المعلم الصالح الذي لا يمل من تعليم الأجيال ونشر العلم ؛ فهو ينشئ جيلاً قوياً مقاوماً للباطل

ومتصد للشبهات القوية التي تواجه المجتمع ؛ مما يساعد في بقاء الأمة متماسكة ومستمرة في العطاء والتطور. 

لذا فإن احترام الطلاب لمعلمهم أمر واجب فهو الذي يفني نفسه. تعليمهم وإرشادهم ، وإن هذا الاحترام يجب أن يكون نابعاً من القلب لا تكلف

فيه ولا تصنع ؛ فقد ضحى بعمره ليوصلهم إلى شاطئ الأمان في بحر تلاطم فيه أمواج الظلام